المحرر موضوع: مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية (دولة الفاتيكان) في أزمة شديدة بعد ان وصل لهيب الفساد والفضائح قمة هرمها  (زيارة 7004 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية (دولة الفاتيكان) في أزمة شديدة بعد ان وصل لهيب الفساد والفضائح قمة هرمها

أريد أن أسترعي انتباه القراء الكرم الى أن ما سأكتبه يتعلق بمؤسسة الكنيسة الكاثوليكية أي دولة الفاتيكان وليس الكنيسة كمسرة إنجيلية وبشارة ومحبة وعطاء وتسامح وغفران ورحمة وقبول الأخر.

وكذلك بودي أيضا التنبيه الى أن أغلب المعلومات التي في هذا المقال استقيتها من الصحافة أولا الكاثوليكية، أي التي تنشرها او تدعمها مؤسسات كاثوليكية او تصدر في بلدان فيها للكثلكة شأن كبير، وثانيا من الصحافة العالمية الرصينة، أي الصحافة التي تتأنى كثيرا وتحاول جهدها التحقق من مصداقية المعلومة قبل نشرها.

محاور المقال

وسأناقش في هذا المقال عدة محاور تتركز على خطورة الأحداث التي تمر فيها المؤسسة الكنسية هذه ومن ثم لماذا وكيف وصلت الأمور الى الوضع الخطير الذي نحن فيه. وكذلك سأناقش السياق الجديد الذي وجدت نفسها فيه المؤسسة هذه وتأخرها في فهمه وتفكيكه. وأخيرا علاقة ما أكتبه بتاريخ شعبنا وكنيستنا المشرقية المجيدة.

وشخصيا أرى أن الكثير من مثقفي وكتاب شعبنا بدأ يميز بين الكنيسة كرسالة سماء والكنيسة كمؤسسة مثل مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية التي ما هي الا دولة شأنها شأن أي دولة أخرى. ولهذا عندما انتفت الحاجة إليها، سياسيا وماليا ودبلوماسيا وعلى رأسها الحاجة الى ما تملكه من أذرع مخابرات وتجسس طويلة، أخذت الدول الغربية تتركها تواجه مصيرها لوحدها وهي تصارع الرياح العاتية التي تعصف بها من كل حدب وصوب.

وهذا المقال سيلقي الضوء على سياق الأحداث وربطها بما حدث لشعبنا لا سيما أبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة، وهنا أخص الكلدان بالتحديد، من مأسي وما وقع عليهم من ظلم واضطهاد وما اقترف بحقهم من فضائح تفوق كثيرا ما تتحدث عنه الصحافة العالمية وتعترف بها المؤسسة ذاتها اليوم.

شواهد كثيرة

لا يمر يوم تقريبا إلا والصحافة العالمية تنقل أخبارا غير سارة ومحبطة ومأساوية عن مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية (دولة الفاتيكان). فما أن تنتهي تبعات الأزمات والفضائح التي تكشفها لجان تحقيق مستقلة ومهنية ونزيهة في أستراليا مثلا حتى تتبعها فضيحة أخرى في شيلي وتلحقها فضائح أخرى متتالية في إيرلندا وأخرى متعاقبة في الولايات المتحدة وغيرها من الدول والمناطق.

 ويبدو أن الحبل على الجرار بعد النتائج الكارثية التي توصلت إليها لجنة تحقيقية مؤخرا في ولاية بنسلفانيا في أمريكا ومعها اكتشاف جرائم مرعبة اقترفها اكليروس هذه المؤسسة من الرجال او النساء في بيوت للأيتام وملاجئ أخرى للنساء في إيرلندا وأمريكا. (أنظر أدناه)

وهذه بعض العناوين التي ظهرت على صفحات أكثر الجرائد والقنوات الإعلامية تأثيرا في العالم أغلبها في الأيام القليلة الماضية:

لا يجوز ان تقف المساءلة عن التحرش (الجنسي) عند اعتاب الفاتيكان (رابط 1)
بينما الفاتيكان في هيجان حول ادعاءات التحرش (الجنسي)، أسئلة تحوم حول مدى معرفة البابا بها (رابط 2)
سفير فاتيكاني سابق يتهم البابا فرنسيس في عدم اتخاذ اجراء حول التحرش الذي قام به (الكاردينال) ماكاريك (رابط 3)
فضيحة التحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية تتفاقم في خضم اتهامات بالتستر (رابط 4)
الكنيسة الكاثوليكية مصابة بمرض الجنس (رابط 5)
الاتهام الذي وجهه رئيس الأساقفة للبابا يؤشر الى انقسامات في الكنيسة (رابط 6)
كل مدعي عام في أمريكا عليه إجبار الكنيسة الكاثوليكية على قول الحق (رابط 7)
عصيان متزايد في الكنيسة الكاثوليكية يهدد كردينالا كبيرا في واشنطن (رابط 8)
الحرب الأهلية في الكنيسة الكاثوليكية صارت على المكشوف (رابط 9)
لاهوتي: الكنيسة الكاثوليكية "ستندثر" في غياب الإصلاح (رابط 10)
الكرادلة والأساقفة الكاثوليك يستغلون الراهبات ويعاملوهن مثل الخدم (رابط 10)
الراهبات تتحدثن عن التحرش الجنسي من قبل الكهنة والأساقفة (رابط 10)

ما مدى خطورة الوضع؟

الوضع أخطر مما يتصور البعض لأسباب عديدة.

 أولا، نطاق مثلا جرائم التحرش الجنسي كبير ولا يتعلق بأفراد محدودين هنا وهناك. حسب الفاتيكان والبابا نفسه فإن التحرش بالأطفال والتستر على "الجريمة" قد تحول الى "مرض مستوطن" و"ثقافة" في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية ويجب استئصاله، ولكنه لم يقل كيف ومتى؟ (رابط 11)

ثانيا، التقرير الأخير للجنة التحقيق في بنسلفانيا التي كانت برئاسة المدعي العام. وتقرير بنسلفانيا يقع في 1400 صفحة وفيه تفاصيل توقف شعر الرأس وهو مفصلي لأن بعده لن يكون كما قبله. اللجنة التحقيقية هذه ومن خلال الوثائق التي في حوزة ست ابرشيات كاثوليكية في هذه الولاية فقط، كشفت أن عدد رجال الدين الكاثوليك الذين تحرشوا او اغتصبوا الأطفال بلغ 301 وعدد الأطفال الذي تم التحرش بهم أو اغتصابهم تجاوز ال 1000، هذا حسب سجلات هذه الابرشيات. وكل هذا لم يتم التبليغ عن أي جريمة للشرطة او حتى معاقبة أي كاهن او أسقف. بيد ان تقرير المدعي العام يشير الى أن الحالات قد تكون بالآلاف.

ثالثا، إذا كان العدد الموثق من قبل مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية لرجال الدين المتحرشين بالأطفال يبلغ 301 وعدد الأطفال الذين جرى التحرش بهم أو اغتصابهم أكثر من 1000 في ست أبرشيات في أمريكا فقط، فكم سيكون العدد لو تم اجراء تحقيق مماثل – وهذا سيحدث لا محالة - في كل الأبرشيات الكاثوليكية في أمريكا والتي تبلغ حوالي 60 أبرشية؟ وماذا ستكون النتيجة لو فتح الفاتيكان سجله السري عن هذه القضية وهو سيجبر على فتحه والسماح للمحققين النبش فيه رغم ضخامة حجمه؟

رابعا، أغلب قضايا التحرش ينطبق عليها في ولاية بنسلفانيا قانون التقادم، الذي بموجبه لا يمكن رفع دعوى قانونية او الطلب بتعويض من خلال المحاكم بعد مرور مدة زمنية محددة. في السويد مثلا هذه المدة تبلغ عشر سنوات. ولكن أغلب الولايات الأمريكية ليس لها قانون التقادم ومن ثم هناك محاولات حثيثة لإلغائه في بنسلفانيا. فماذا سيحدث؟

خامسا، شرع عدد من القضاة تشكيل لجان تحقيقية خاصة في ولايات أخرى، وهناك طلب لإجراء تحقيق فدرالي على مستوى الولايات المتحدة. بمعنى أخر، لن يمر وقت طويل حتى نكون أمام فضائح أخرى قد يستغرق كشفها عقودا في زمن يحتله الإعلام الخوارزمي أي الرقمي.

سادسا، مبالغ التعويض فلكية. حتى الأن بلغت في أمريكا، ومعظمها تعويضات لضحايا منطقة واحدة فقط وهي بوسطن، أكثر من 3.8 بليون دولار (أي 3800 مليون دولار). ماذا عن باقي الولايات وماذا لو جرى عدم التقيد بقانون التقادم في بنسلفانيا؟ (رابط 12) 

سابعا، هناك تعويضات تدفعها المؤسسة في أمكان أخرى. فمثلا في أستراليا بعد لجنة تحقيق مشابهة تبين ان أكثر حالات التحرش الجنسي بالأطفال (حوالي النصف) قام بها رجال الدين الكاثوليك، رغم أن نسبة الكاثوليك في أستراليا هي حوالي 25% من السكان.  واليوم على مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية دفع خارج المحكمة، إن قبل الضحايا ذلك ولم يلجئوا الى المحاكم، مبلغا يصل الى حوالي 150,000 دولار لكل ضحية من ضحاياها. إن علمنا أن عدد الضحايا الذين سيستحقون التعويض في أستراليا قد يصل في نهاية المطاف الى أكثر من 60,000 ألف شخص (ستون ألف)، لعرفنا وبحساب بسيط ضخامة التعويضات التي على المؤسسة دفعها. (رابط 12)

ثامنا، كل التقارير التي استندت الى لجان تحقيق مستقلة اشرت الى أن المسألة ليست شخص هنا او هناك بل قضية مؤسساتية لا يتم محاربتها بل رعايتها من الأعلى او التستر عليها بدلا من وأدها في مهدها وأن أقل نسبة من رجال الدين الكاثوليك المتهمين فيها تبلغ من 7-10 في المائة وفي أمكان أخرى أكثر من ذلك بكثير. (رابط 12)

ونكتفي بهذا القدر ولن نذكر أماكن أخرى كثيرة حيث ما يجري لا يصدق.

وكأن هذا لم يكن كافيا!

وفي خضم كل هذا وقبل وقت قصير جرى كشف فضائح أكثر هولا، حيث تم كشف مقبرة جماعية في بالوعة رميت فيها جثث حوالي 800 طفل "غير شرعي" من قبل راهبات كن مشرفات على ميتم في إيرلندا. وظهر أن الراهبات كن يخطفن الأطفال من أمهات بدون أزواج ولم يسمحن لهن مشاهدة أطفالهن ابدا بعد أن يتم وضعهن في أديرة او مساكن رعاية تشبه السجن ويتم استخدامهن للعمل وغيره بشكل بشع. (رابط 13). وهذا ما حدا الحكومة الطلب بتفكيك الرهبنة ومصادرة كل أديرتها وأملاكها وأموالها لتعويض الضحايا وأقاربهم وأمهاتهم وإعادة دفن الأطفال بكرامة في مقابر خاصة ومن ثم تشكيل لجان مستقلة لتقصي الحقائق في كل المؤسسات الخيرية التي تديرها مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية في إيرلندا، البلد الذي كان الى وقت قصير يعد عصب الكثلكة في أوروبا. (رابط 14)

وقبل أيام أيضا نقلت الصحافة العالمية عن نتائج لجنة تحقيق أخرى في ميتم تديره الراهبات في فيرمونت في الولايات المتحدة فضائح أخرى منها اتهامات قتل وتحرش جنسي وتعذيب وإجبار الأطفال على تقبيل الجثث. وهذا التقرير ربما سيفتح باب جهنم على دولة الفاتيكان في أمريكا التي تحكمها اليوم إدارة إنجيلية محافظة جدا لا تكن أي ود لإدارة الفاتيكان الليبرالية والمنفتحة والقريبة من اليسار ولاهوت التحرير. (رابط 15).

حالة حرب

مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية في حالة حرب مع العالم كما وضحنا أعلاه باختصار شديد، ومن ثم مع نفسها حيث تتصارع التيارات ومجاميع الضغط وتتعارك وكل طرف مصمم على تصفية الأخر مهما كلف الأمر حتى من خلال نشر غسيل وسخ جدا للإيقاع بالأخر.

وهذه الحرب الشعواء، كما أبين أدناه، لا علاقة لها بالمسرة والإنجيل ورسالته السمحاء في الرحمة والعطاء والمحبة والتسامح والغفران وقبول الأخر. لقد رموا كل هذا على الرف هم يحاربون بعضهم بعضا حالهم حال العراك الحالي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومناصروه من المحافظين والإنجيليين وإعلامهم من جهة ومعارضيه من الليبراليين وإعلامهم من جهة أخرى.

الإدارة الفاتيكانية الحالية ذاهبة في انفتاحها وليبراليتها صوب مثليي الجنس والاصطفاف مع اليسار السياسي ضد اليمين المتطرف إن في أوروبا او شمال أمريكا وكذلك في العلاقة مع المذاهب الأخرى مثل البروتستانت والأديان الأخرى لاسيما الإسلام رغم المعارضة الشديدة التي تتلقاها إن في أروقة الفاتيكان او خارجه.

ويبدو أن السيل وصل الزبى بالنسبة للمحافظين في دولة الفاتيكان فشرعوا سيوفهم غير مبالين للعقيدة التي تقول إن طاعة البابا مثل طاعة المسيح وان عصمته من عصمة المسيح. وأظن هذه العناوين الكبيرة التي ظهرت مؤخرا دليل دامغ على ما أقول:

البابا فرنسيس يقول: يطلقون علي لقب الهرطوقي (في إشارة الى معارضيه من داخل دولة الفاتيكان) (رابط 16)
كاردينال كبير يوبخ البابا فرنسيس ... (رابط 17)
رئيس أساقفة يقول على البابا فرنسيس تقديم استقالته لأنه كان على علم منذ زمن طويل بالتحرش الجنسي ولم يفعل شيء (رابط 18)
"الكاثوليك" يتظاهرون ضد البابا في تشيلي (رابط 19)
سلسلة من المظاهرات ضد الكنيسة الكاثوليكية في إيرلندا اثناء زيارة البابا (رابط 20)
كاردينال يقول هناك أوقات يجب على الكاثوليك الخروج عن طاعة البابا (رابط 21)

هذا أيضا غيض من فيض ولكن ماذا يحدث بحق السماء في دهاليز مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية التي عقيدتها تقول إن البابا هو وكيل المسيح على الأرض؟ وإلى أين سيأخذنا هذا الصراع المرير بين الطرفين والمؤسسة تقاذفها لكمات الفضائح واللجان التحقيقية من كل حدب صوب والنار تلتهب داخل أروقتها؟

لقد وصلت الأمور ربما الى خط لا أظن ممكن التراجع عنه من أي طرف بعد أن ضرب المعارضون ضربتهم شبه القاضية باتهام البابا فرنسيس بالتغاضي وعدم الاكتراث للمتهمين بقضايا التحرش الجنسي. الاتهام لم يأت من شخص عادي. أتى من سياسي فاتيكاني محنك ورئيس أساقفة، كارلو ماريا فيغانو، الذي كان سفيرا للفاتيكان في واشنطن لحوالي خمس سنوات في عهد البابا فرنسيس.

مستقبل حالك

إن استمر الوضع على ما هو عليه الأن سيضطر البابا فرنسيس على تقديم الاستقالة، كما فعل سلفه، اللهم الا إن سحب فيغانو اتهاماته وهذا أظن لن يقع لأنه كسفير سابق للفاتيكان في الولايات المتحدة والقضية تخص الولايات المتحدة فإنه في موقف قوي لما قد يملكه من أدلة. لا رحمة في الغرب للتحرش الجنسي بالأطفال او اغتصابهم او التستر على مثل هذه الجرائم. مقترفوها يحاكمون فورا في وجود الأدلة ويودعون السجن ولا فرق بين هذا وذاك.

وإن ثبتت التهمة سيكون بابا الفاتيكان في موقف لا يحسد عليه. ويبدو أن الطرف المعارض متمثلا بفيغانو له مناصرون كثر في أمريكا وخارجها.  وقد تكون في ذلك الغلبة لليمين في الفاتيكان على حساب اليسار. وفي غياب البابا فرنسيس الذي هو اليوم نموذجا للأخلاق الإنسانية الإنجيلية ليس لدى معظم الكاثوليك بل لدى أغلب أتباع المذاهب المسيحية الأخرى لا بل اغلب البشر، ستكون خسارة عظيمة لا أظن في الإمكان تعويضها وقد تؤدي الى خلافات وانشقاقات وتأليب الرأي العام الغربي ضد المؤسسة الكنسية (دولة الفاتيكان) وكشفا لمزيد ومزيد من الفضائح.

الدول الغربية ومؤسساتها تتفرج

ماذا تفعل الدول الغربية ومؤسساتها لا سيما الاستخبارية منها؟ إنها تتفرج وتضحك ولا تكترث البتة بعد أن حصلت على مبتغاها من دولة الفاتيكان في محاربة المعسكر الشيوعي وكسر شوكة الاتحاد السوفيتي السابق. لقد كان الفاتيكان الذي له 115 سفارة في العالم (السويد بعظمتها لها حوالي 85 سفارة في دول العالم) العين الساهرة التي تعتمدها المخابرات الغربية لا سيما السي أي ايه في جمع المعلومات عن أماكن لم يكن في مقدور مخبريهم الوصول إليها. ومساهمة الفاتيكان في محاربة الشيوعية والوقوف بجانب الحلف الأطلسي استخباريا موثق في مصادر رصينة كثيرة. (رابط 22).

اليوم، التكنولوجيا الذكية او الذكاء الاصطناعي، الذي تسخره هذه الدول لخدمتها من خلال أجهزة ذكية بإمكانها التحسس ربما حتى في ما يدور في مخ الإنسان وعن بعد، أنهت الحاجة الى جمع المعلومة بالطريقة التقليدية ولا حاجة هناك اليوم الى السفارات الفاتيكانية كي تجمع المعلومات لهم. اما عن مستقبل دولة الفاتيكان، فليكن ما يكن لأنهم ليسوا بحاجة الى هذه الدولة التي أصبحت، بعد أن أنتفت مصالحهم، عبئا ثقيلا.

اين نحن من هذا

هذه المؤسسة وبهذه العقلية وهذه الدولة (الفاتيكان) ومن خلال هذا الفساد وهذه الفضائح قدمت مع عساكر الاستعمار البرتغالي في المناطق ومع الاستعمار الفرنسي في الشرق الأوسط وتحالفت مع الدولة العثمانية وأقول ومن خلال التوثيق في أرشيفها الخاص بها وفي أرشيف كنيستنا المشرقية المجيدة، لا سيما الشق الكلداني، أرسلت الى ديارنا افواجا وأفواجا من المبشرين ليس لنشر المسرة بين غير المسيحيين بل لاضطهاد المسيحيين المشرقيين الذين كانت تراهم هراطقة وكفرة وحدث ما حدث. وما حدث يفوق أضعاف المرات ما تنقله الصحافة العالمية من فضائح اليوم لأنهم في حينها طبقوا محاكم التفتيش علينا بنسخة أعنف من أي نسخة طبقوها في أي مكان أخر من العالم. وبعض هذا الأحداث المؤلمة التي كان الكلدان أغلب ضحاياها وقعت بعد منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. (رابط 23)


================================================
رابط 1
http://www.chicagotribune.com/news/opinion/editorials/ct-edit-catholic-pope-francis-scandal-20180829-story.html
رابط 2
https://www.npr.org/2018/08/29/642680906/with-vatican-in-turmoil-over-abuse-allegations-questions-remain-about-what-pope
رابط 3
http://www.ncregister.com/daily-news/ex-nuncio-accuses-pope-francis-of-failing-to-act-on-mccarricks-abuse
رابط 4
https://www.youtube.com/watch?v=5Yb7c7AhR6A
رابط 5
https://www.nytimes.com/2018/08/31/opinion/egan-catholic-church-pope-francis.html
رابط 6
https://www.youtube.com/watch?v=5Yb7c7AhR6A
رابط 7
https://www.bostonglobe.com/opinion/2018/08/30/every-attorney-general-country-must-force-catholic-church-tell-truth/ORQxS0SRGPKwJ5bFNXK6uI/story.html
رابط 8
https://edition.cnn.com/2018/08/29/us/cardinal-wuerl-catholic-insurgency/index.html
رابط 9
https://www.irishtimes.com/opinion/the-civil-war-in-the-catholic-church-breaks-into-the-open-1.3611563
رابط 10
https://www.cbc.ca/news/canada/nova-scotia/catholic-church-reform-amid-multiple-sexual-abuse-allegations-1.4805260
https://www.nytimes.com/2018/03/01/world/europe/vatican-catholic-church-nuns-work.html
https://www.independent.ie/world-news/vatican-magazine-denounces-treatment-of-nuns-as-domestic-servants-for-bishops-36658598.html
https://www.theguardian.com/world/2001/mar/21/philipwillan
رابط 11
http://www.latimes.com/world/europe/la-fg-vatican-clergy-abuse-20180601-story.html
رابط 12
https://edition.cnn.com/2018/08/24/us/catholic-church-abuse-payments/index.html
https://www.bbc.com/news/world-australia-45364556
رابط 13
https://www.irishtimes.com/opinion/diarmaid-ferriter-truth-of-what-lies-beneath-tuam-home-must-be-uncovered-1.3578387?mode=sample&auth-failed=1&pw-origin=https%3A%2F%2Fwww.irishtimes.com%2Fopinion%2Fdiarmaid-ferriter-truth-of-what-lies-beneath-tuam-home-must-be-uncovered-1.3578387
رابط (14)
https://www.irishmirror.ie/news/irish-news/order-nuns-dumped-up-800-9979348
رابط 15
https://www.thesun.co.uk/news/7114777/nuns-vermont-catholic-orphanage-sexually-abused-children/
https://www.npr.org/2018/08/29/643062117/buzzfeed-investigation-details-decades-of-systemic-child-abuse-at-vermont-orphan
رابط 16
https://www.politico.eu/article/pope-francis-heretic-vatican-liberal-conservative-war/
https://blog.spiritdaily.com/news/pope-they-call-me-a-heretic
رابط 17
https://www.reuters.com/article/us-pope-latam-abuse/key-cardinal-rebukes-pope-over-abuse-comment-in-rare-move-idUSKBN1F90ZH
رابط 18
https://www.nytimes.com/2018/08/26/world/europe/pope-ireland-sexual-abuse-letter-vigano.html
رابط 19
https://www.bbc.com/news/world-latin-america-42701261
رابط 20
https://www.dublinlive.ie/news/dublin-news/pope-visit-ireland-dublin-15074486
رابط 21
https://www.thetablet.co.uk/news/8869/cardinal-burke-there-are-times-when-a-pope-must-be-disobeyed
رابط 22
https://www.nytimes.com/1996/09/30/business/a-book-war-the-pope-reagan-and-the-cia.html
https://www.nytimes.com/1996/09/29/books/the-vatican-sanction.html

https://books.google.com.qa/books?id=ILJ_CgAAQBAJ&pg=PA247&lpg=PA247&dq=cia+and+the+vatican+nytimes&source=bl&ots=ygafJdZCRb&sig=aF7FkF_aP-HS5jTQTVi-lgn2sQg&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwiL6N-rlJjdAhVTWX0KHfP6DOAQ6AEwBnoECAEQAQ#v=onepage&q=cia%20and%20the%20vatican%20nytimes&f=false

https://books.google.com.qa/books?id=o0prBgAAQBAJ&pg=PA602&lpg=PA602&dq=cia+and+the+vatican+nytimes&source=bl&ots=Ib8-TOstK5&sig=E50cMrQQofXsWuclIuk8hOd-pPw&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwiL6N-rlJjdAhVTWX0KHfP6DOAQ6AEwCHoECAIQAQ#v=onepage&q=cia%20and%20the%20vatican%20nytimes&f=false
رابط 23
للمزيد من التفاصيل الموثقة راجع رسائل البطريرك يوسف اودو ورسائل الأحبار الكلدان وراجع وثائق المجمع المسكوني (الفاتيكاني الأول). الكثير من هذه الوثائق متوافر للباحثين. كذلك هناك الكثير من الوثائق كانت في حينه في مكتبة دير السيدة ومار كوركيس ودير الابتداء في الدورة في بغداد واطلعت على بعضها شخصيا.

لقد تم ترجمة بعض الرسائل التي كتبها البطريرك يوسف اودو واحبار كلدان اخرون من السريانية الى العربية ضمن كتاب: رسائل مار يوسف السادس أودو بطريرك الكلدان، تعريب وتحقيق المطران ابراهيم ابراهيم والشماس خيري فومية ،مشيكن 2010.

وكذلك انظر مؤلفات الأنبا شموئيل جميل حول علاقة الكنائس الشرقية بمجمع (وزارة) البروبغندا (الشرقي حاليا). وكان الأنبا جميل رئس عام الرهبنة الهرمزدية الكلدانية في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الكلدان، فترة انتفاضتهم المباركة ضد مؤسسة الفاتيكان ممثلة بمجمع البروبغندا. وبالمناسبة فإن البطريرك يوسف اودو كان راهبا في صفوف رهبنتنا الكلدانية. والجدير بالذكر ان بذور الانتفاضة الكلدانية ضد الاضطهاد المؤسساتي من قبل الفاتيكان ومجمع البروبغندا تعود الى الرهبنة الكلدانية.

وأيضا انظر حوليات الرهبنة الهرمزدية الكلدانية، المجلد الأول 1808 - 1874




غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس ليون برخو المحترم
موضوع صحفي شيق هدفه الإثارة فقط للاسباب التالية:
١- كل ما جاء فيه قديم ومعروف ونشرته وسائل الإعلام المختلفة .
٢- لا يخرج عن خط النقد السلبي الهدام الذي أصبح علامة تجارية خاصة بحضرتكم بخصوص كل ما يتعلق بالكنيسة الكاثوليكية ليس كمؤسسة ودولة فقط وإنما ككنيسة ايضا واصبح هذا الامر جليا للجميع .
٣- ميزة أخرى فطحل انت بها وهي تضخيم الأمور يا دكتور وشماس، الا تعلم بان الكنيسة مرت خلال الفي عام بفترات عصيبة وملاحقات دموية مربرة ولم تندثر، وان كنت قد نسيت فاذكرك بقول سيدنا يسوع المسيح الذي قال لمار بطرس انت صخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي. فعن اي اندثار تتحدث يا استاذنا الكريم؟ وهل تعتقد بانك بما جاء في مقدمتك المعروفة بانك تقصد المؤسسة الكنسية وليس الكنيسة كرسالة الهية ستمرر الاعيبك المكشوفة وحقدك الواضح على الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الكلدانية ؟
ان اوراقك كلها انكشفت منذ زمن طويل ومصداقيتك تؤكدها الاقتصادية وأخواتها.
كل كاثوليكي حريص على معاقبة المسيئين إلى الكنيسة ومن استغل منصبه فيها لتحقيق غاياته القبيحة والبشعة، والقانون سيأخذ مجراه والذي يفلت من العقاب الدنيوي كيف سيفلت من العقاب الالهي؟
اتمنى ان تكتب مرة واحدة شيئا مهما مفيدا يخدم كنيستك وشعبك وهذا لن تستطيع فعله أبدأ لان غايتك التشفي فقط ، ولن تنال مرادك أبدأ لأنك مجرد أداة فقط بيد.... تعرف انت من.
مع التحية 

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ليون برخو ،

{اولا} التحرش الذي تتحدث عنه ~ و فعلا تضخمه كما اشار الئ ذلك قبلي السيد جورج ~ موجود في كل الاديان و كما هو موجود في كل الكنائس ايضا ... لكن قد يكون بارز في الكنيسة الكاثوليكية لكثرة رجال الدين فيها حيث انها الاكبر في العالم ... و قد يكون عددعم ب الاْلاف.

{ثانيا} ان قداسة البابا فرنسيس قد طرد من الكنيسة من اساء كما احالهم الئ المحاكم !

غير متصل William Youkhana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear Dr. Barkho, I enjoy your writings a lot and I do not want to miss any of them because you are a professional Writer and you tell the Truth even though a lot of people do not like to hear and this one is no exception. You put us in a whole picture for what is going on in the Catholic Church ..which is Heartbreaking for all the Christians in the World{not only for Catholics}. The Church deserves a strong Straighword leader like the Late John Paul Who can straighten up all the problems which the Church is facing and together with the Leader of the Free World can restore the influence and the dignity of Christianity.The Pope is a Liberal and do not reflect Christian values in any way...Time for him to go with Dignity to save the Church and Christianity   

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قرائي الكرام

قد لا أستطيع الرد فرادا، أي على كل معلق على حدة. سأحاول التفاعل قدر الإمكان.

ومن ثم سأحاول، طوال بقاء هذا الموضوع في طور النقاش، أن أقدم أخر تطورات الموقف، لأن الوضع في تطور مستمر وهناك أحداث متعاقبة والمرء مهما كان اطلاعه قد لا يستطيع اللحاق بها لخطورتها أولا وشموليتها ثانيا.

هنا بودي القول إنه ليس هناك أي تضخيم أو إثارة على الإطلاق. المقال جلّه يستند الى مواقع ومصادر إعلامية رصينة ومنها كاثوليكية.

الاخوة الذين يقولون او يتصورون أن في الموضع تضخيم، فهناك أكثر من 30 مصدرا في المقال، وفيها أرقام وفيها اقتباسات كثيرة، أي أنني اسند الأقوال الى أصحابها وأحاول أحيانا أن أضع الإسناد في السياق. فبدلا من إطلاق الاتهامات على عواهنها ليأتوا بدليل يفند النقاط والأرقام والإسناد الذي في المقال.

من ناحيتي، أنا أرى العكس، حيث لم أذكر الكثير من الحقائق المؤلمة والمفزعة والمخيفة التي ترد في بعض تقارير اللجان المستقلة ومنها تقرير ولاية بنسلفانيا الذي تقشعر له الأبدان لهول الفضائح وهذا بعد أن سلمت ست أبرشيات كاثوليكية أرشيفها الى المحققين تحت طائلة القانون فقط من مجموع حوالي 60 أبرشية. ما يرد في هذا التقرير المؤلف من 1400 صفحة سيكون له تبعات لا يحمد عقباها. كثير من الأسماء لم يتم الكشف عنها في التقرير لأنه جرى تضليلها في الأرشيف. وقد طلب المدعي العام الكشف عنها. وكل اسم يرد في هذا التقرير وعن أي شخص كان مهما علا شأنه ومقامه وفي أي ولاية أمريكية أخرى، سيرفع المدعي العام دعوى للمقاضاة.

ومن ثم أغلب المعلومات التي ترد في المقال والأحداث وقعت او جرى التركيز عليها في غضون الأسابيع الأربعة الماضية. وتطرقت إليها ولا تزال الصحافة العالمية بإسهاب.

وأخيرا، فإن الكثير من الأحداث المؤلمة مثل طريقة تعامل الأساقفة والكرادلة مع الراهبات ظهرت أول ما ظهرت في الإعلام الكاثوليكي حيث هناك وسائل إعلام كثيرة كاثوليكية منها محافظة ومنها ليبرالية وهي في صراع مع بعضها حاليا.

وابقوا معي والى اللقاء

تحياتي




غير متصل دجـــــوار حمـــه صـور

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماتسمية  مصادر  إعلامية رصينه  قد تلوثت بالمال السعودي وتخشى سطوة إسرائيلااشهر  وسائل الاعلام  فقدت مصداقيتها الشائعة ...  تحية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قرائي الكرام

هناك بادرة يجب التركيز عليها والإشادة بها. بعد أن اكتسح الفساد والفضائح المؤسسة الكنسية صار الكاثوليك المؤمنين وليس المتدينين بل المخلصين للمسرة ولرسالتها الإنجيلية السمحاء في المحبة والتسامح والعطاء والرحمة والغفران هم المصدر الأساسي للأخبار لفضح الفاسدين وأصحاب الفضائح.

تقريبا كل ضحايا هذه المؤسسة هم من الكاثوليك وهم بعشرات وعشرات الالاف. واليوم نهض الكاثوليك لفضح المسيئين واجتثاثهم ويبدو ليس هناك استثناء حيث نرى دعوات من كبار رجال الدين والصحافة الكاثوليكية الرئيسية الى اجراء تحقيق نزيه ومستقل لا يستثني أي أحد، شماسا كان، كاهنا، أسقفا، كردينالا.

واليوم أيضا هناك دعوات الى التحقيق في إن كان البابا فرنسيس ذاته قد غمض عينيه عن المسيئين او رفع من شأنهم بدلا من أن يعاقبهم ويسلمهم للشرطة. وقضية البابا فرنسيس هي الأن في قمة القضايا التي تبحث حاليا ومن قبل الكاثوليك ذاتهم.

لقد رفع المخلصون للكنسية شعار الشفافية، أي الكشف عن كل إساءة ومسيء أي كان ومهما كان منصبه.

وإن كان البابا ذاته قام بالتستر على المسيئين وإبقائهم في الكنسية او عدم معاقبتهم فور علمه بإساءتهم، فهناك طلبات ملحة من الكاثوليك للتحقيق في القضية وقد وضح كاردينال كبير في الفاتيكان ذلك.

اليوم هو يوم الشفافية وليس يوم الإنشاء والتستر وإخفاء الأسرار تحت الغربال والتخفي خلف الشعارات وإخفاء الرأس في الرمال مثل النعامة. اليوم يوم المحاسبة قبل ان تفلت الأمور من السيطرة. وهناك طلبات ملحة من الكاثوليك العلمانيين بتسليم كل الملفات وكل الأرشيف السري في كافة الأبرشيات الكاثوليكية في العالم وحتى أرشيف الفاتيكان الى المحققين المدنيين والشرطة.

بعض الأخوة يتصور أنه لو سكتنا لكان أفضل. لو سكتنا نكون نحن شركاء الذين اقترفوا كل هذه الفضائح المرعبة ليس في حق الأطفال الصغار وحسب بل في حق المسيح وإنجيله. هل تعلمون ماذا يقول المسيح عن الأطفال؟ إن كانت البشرية تعلمت شيء عن حماية الأطفال فإنها تعلمته من الإنجيل. "دعوا الأطفال يأتوا إلي ... إن لم ترجعوا وتصبحوا مثل الأطفال لن تدخلوا ملكوت السماء ... من قبل واحدا من هؤلاء الأطفال إكراما لأسمي فقد قبلني ... الذي يكون عثرة لهؤلاء الصغار فالأولى ان يعلق حجر الرحى بعنقه ويرمى في قعر البحر."

نعم. هناك تصميم، وأمل الا يتحول الى مصالح ونزاع سياسي وتصفية حسابات، لرمي المسيئين خارج الكنيسة وتسليمهم الى السلطات من كانوا دون استثناء وقبل فوات الأوان.

والمفرح ان الصحافة الكاثوليكية تقريبا برمتها ومنها الفاتيكانية حررت نفسها من القيود وبدأت هي التي تنشر كل ما يتعلق بهذه الفضائح والجرائم المروعة وهي صارت مصدرا للإعلام وقد نقلت منها الكثير في هذا المقال.

تحياتي



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ليون برخو ،

1 ~ انت كتبت العبارة التالية : * وابقوا معي والى اللقاء * و ك ان من يقرا ما تكتبه هم ههههه طلاب روضة عندك ... و عليه اكرر التالي مع التاْكيد علئ ما اشار اليه السيد جورج و كذلك دور المال المعادي المغذي للاعلام المعادي :

*** {اولا} التحرش الذي تتحدث عنه ~ و فعلا تضخمه كما اشار الئ ذلك قبلي السيد جورج ~ موجود في كل الاديان و كما هو موجود في كل الكنائس ايضا ... لكن قد يكون بارز في الكنيسة الكاثوليكية لكثرة رجال الدين فيها حيث انها الاكبر في العالم ... و قد يكون عددعم ب الاْلاف.

{ثانيا} ان قداسة البابا فرنسيس قد طرد من الكنيسة من اساء كما احالهم الئ المحاكم. ***

2 ~ اذن انت لم تستطيع الرد علئ ما اشار اليه الاخرون رغم انك وصلت الئ هدفك الذي كان واضح منذ البداية.

3 ~ تبقئ الكنيسة الكاثوليكية * الموْسسة الاعظم في العالم * و معها * الفاتيكان * و سيخرس كل الاعداء.

ف الئ اية كنيسة تنتمي انت * اسمها ، تاريخ تاْسيسها ، نبذة مختصرة عنها و ... * ... ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد " الشماس !" برخو
لا اشك ابدا في نزاهتك وفي امانتك وفي " صدق النوايا " التي تتحلّى بها في اختيارك للمواضيع التي تنشرها.
انظر الرابطين التاليين  كي تعرف ما فعله " الفاتيكان " :


http://www.aleqt.com/2011/07/29/article_563734.html
 
http://www.aleqt.com/2018/06/29/article_1411491.html



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Shame on you

عيب عليك


هذه صرخة دوت البارحة وواحد من أقوى الكرادلة في أمريكا وصاحب سطوة يلقي خطبته. صرخة جريئة بوجه كاردينال كبير متهم بالتستر على جريمة التحرش الجنسي بالأطفال.

الكاردينال اسمه دونالد ورل. وهو واحد من أقوى الشخصيات في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية.

هذه الصرخة انتشرت في الصحافة ووسائل التواصل مثل النار في الهشيم. قد تكون بداية ثورة حقيقة لتنقية الكنيسة.

https://edition.cnn.com/2018/09/02/us/wuerl-mass-protest/index.html

وهناك المزيد والمزيد وإن قلت ما وقع للكلدان من ظلم مريع ومفزع وجرائم ترقى الى حد جرائم ضد الإنسانية ومن ذات المؤسسة، لوضع البعض رأسه في الرمال مثل النعامة وأخرج الموضوع عن سياقه.

لا يجوز مقارنة أي شيء يقوم به أي شخص بجريمة اغتصاب طفل واحد. لو نقلت بعض ما أتى من تفاصيل في تقرير بنسلفانيا حول الطريقة التي كان هؤلاء المجرمون من مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية وهم في وضعية اغتصاب الأطفال الصغار من بنين وبنات كاثوليكيات لوقف شعر رأسكم.

في أستراليا لوحدها جرى اغتصاب أكثر من 60,000 طفل حسب لجنة تحقيقية حكومية أغلبهم من قبل مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية والعدد مرشح للزيادة باطراد ... الا يرقى هذا الى إرهاب؟ وكيف يكون الإرهاب؟ وكل هذا والمؤسسة كانت وحتى الأن لا تزال تحمي المجرمين ولا تعاقبهم ولا تبلغ عنهم وأحيانا تقوم بترقيتهم كما حدث مع كاردينال أخر في أمريكا متهم بممارسة الفحشاء مع عدد كبير من تلاميذ معهد كهنوتي ومن ثم إغتصابه لشاب يافع لم يبلغ سن الرشد.

وها هي أكثر جريدة تأثيرا في العالم تصرخ على صدر صفحاتها: هل وصل الأمر الى عدم إمكانية إنقاذ الكنيسة الكاثوليكية؟

https://www.nytimes.com/2018/09/01/opinion/catholic-church-sexual-abuse-scandal-reform.html

وهناك لجان تحقيق جديدة وفي مناطق كثيرة. والله الساتر!

وهناك المزيد لا نريد ان نغوص في تفاصيله وأمل ألا نضطر.

تحياتي


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه التصرفات هي جرائم مستهجنة وللمؤسسة الدينية والعدالة ان تضع حدا لها...
يقول الكتاب المقدس : " آية (مت 18: 6): وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْر "
هذه هي التعاليم المسيحية التي لا يستطيع مخلوق ان يشوهها....

هذا الموضوع تناوله اخرون ...

لكنك في الرابطين اعلاه تهاجم " المسيحية " ، اليس كذلك ؟
لذا فإن النوايا " سيئة بامتياز " وانت تتناول هذا الموضوع ... لا تحدثني عن الروابط التي تستشهد بها ... الانترنيت مليء بالشيء ونقيضه ، بالحياد وبالهجوم المبالغ ... ويبدو انك " تنتقي " ما يفيد غرضك ...

 
ِ

binjamin toma

  • زائر
الاستاذ ليون برخو المحترم. لقد قرأت الرابطين الذي الحقهم مشكورا السيد متي أسو . هل حقا يا سيد ليون وانت استاذ اكاديمي مازلت تؤمن بأن الغرب مازال مسيحيا ويفكر بمنظور المسيحية. هل حقا يا استاذ ليون معاداة الأجانب وبالأخص المسلمون منه أتى من فراغ وليس نتيجة فكرهم التكفيري الذي يريدون فرضه في المجتمعات الغربية. اليس السبب أغلاقهم شوارع احياء كاملة بحجة صلاة الجمعة اليس بسبب محاولاتهم بفرض الشريعة الاسلامية والزي الاسلامي في المناطق التي هم اكثرية فيها انت تعيش بالسويد وتعرف قصة بعض الأحياء في مالمو مثلا. ماذا عن عمليات الطعن الدهس التفجيرات وسط الأبرياء. استاذ ليون اتضح للاسف أنك تكيل بمعيارين في صفحاتنا تكتب شئ وفي صفحات الاخرين تكتب شئ آخر. الفاتيكان اعترف باغلاطه وطلب المغفرة عنها والمسيئون يقوم بكشفهم ومحاسبتهم. هل يمتلك الاخرون شجاعة الفاتيكان  للقيام بنفس الشئ. هل اعتذر المسلمون عن الفظائع التي ارتكبوها بحق الاسبان عند احتلالهم اسبانيا.هل اعتذروا عما فعلوه بشعبنا عند احتلالهم بلداننا الذي سموه فتح. هل اعتذروا متمثلين بالدولة العثمانية بما فعلوه بنا وبالارمن واليونانيون. ماعدا الفضائح التي ارتكبت من قبل شيوخ التدين والتي لو اعترف وتم كشفها جميعا لماوسعتها الالاف الكتب. كن عادلا منصفا يااستاذ ليون واتقي الله في كنيسته وشعبه. 

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Binjamin Toma  المحترم
اريد ان اوضح للجميع بأني لستُ كاثوليكيا  ... اني سرياني ارثودوكسي واعتز بانتمائي ..
اذا كان لا يهمني امر " الفاتيكان " لا من قريب ولا من بعيد ، فإنما يهمني جدا ام المسيحيين جميعا ... التطاول وتشويه صورة الفاتيكان هو محاولة للنيل من المسيحية كلها ...
ويؤسفني جدا ان يكون رد احد الاخوان " طائفيا " فيقول  : " ما حدث في الكنيسة الكاثولوكية يحدث عند جميع الاديان و - الكنائس – " ....
المسيحي الحقيقي هو من يعتبر ان جميع الكنائس هي كنائسه .
أخذنا الطوائف بالوراثة ... اليس كذلك ؟
تحياتي


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
د. ليون برخو المحترم ،

أرجو ترجمة النص ،أعتقد أن له علاقة بموضوع مقالك ، مع بالغ الشكر والتقدير

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو ،

مرة اخرئ  :

 {اولا} التحرش الذي تتحدث عنه ~ و فعلا تضخمه كما اشار الئ ذلك قبلي السيد جورج ~ موجود في كل الاديان و كما هو موجود في كل الكنائس ايضا ... لكن قد يكون بارز في الكنيسة الكاثوليكية لكثرة رجال الدين فيها حيث انها الاكبر في العالم ... و قد يكون عددعم ب الاْلاف.                                                                                               

{ثانيا} انت لا  زلت تركض  وراء * الاعلام المعادي * ...  كما هو واضح  ... !!!!!!!!!!!! و هدفك  بات واضحا ايضا و هو  الاساءة فقط ... و لهذا لم تشير الئ ما بيناه اعلاه من ان  :

 ***  قداسة البابا فرنسيس قد طرد من الكنيسة من اساء كما احالهم الئ المحاكم ***                           
 
{ثالثا}  لم ترد علئ التالي :

اْ ~  الئ اية كنيسة تنتمي انت * اسمها ، تاريخ تاْسيسها ، نبذة مختصرة عنها و ... * ... ؟؟؟؟؟؟
                                             
ب ~ لم تعقب علئ التالي الذي اشار اليه السيد  جورج نكار و هوموجه لك :                                                                                   

\*** اتمنى ان تكتب مرة واحدة شيئا مهما مفيدا يخدم كنيستك وشعبك وهذا لن تستطيع فعله أبدأ لان غايتك التشفي فقط ، ولن تنال مرادك أبدأ لأنك مجرد أداة فقط بيد.... تعرف انت من. ***
 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ متي أسو المحترم

تقول هذه الممارسات او الجرائم "مستهجنة" أي مثلا رمي 800 طفل في بالوعة بعد وفاتهم دون صلاة ولا مقبرة ولا شاهد ولا تواجد الأحبة أي في مقبرة جماعية بعد ان تعرضوا لأبشع الظروف والإهانات والاضطهاد وبعد أن تم اختطافهم من أمهاتهم من  قبل راهبات كاثوليكيات في دير "مستهجن" فقط.

وتستخدم توصيف "مستهجنة" أي حبس أمهات هؤلاء الأطفال في دير او سجن وتعريضهم لأبشع الظروف والممارسات ومنها الاغتصاب والتعدي الجنسي والأشغال الشاقة، هذا في أيضا رأيك "مستهجنة"

وتستخدم توصيف "مستهجنة" أي خطف زوجات الكهنة الكلدان الكاثوليك من قبل اتباع هذه المؤسسة من المبشرين الغربيين وتعريضهم لما لا يمكن تصوره بعد أن تسلموا براءات باباوبة فيها يمنحون صلاحية اقتراف أي شيء لأن البابا له صلاحية غفران كل خطاياهم مهما كانت.

لا أريد الاسترسال ولكن مقالات ليون برخو التي أغلبها ذات طابع فكري أكاديمي تعد "جريمة كبرى" ولكن ما حدث في إيرلندا من فضائح وما حدث للكلدان من جرائم التي ترقى الى جرائم ضد الإنسانية علي يد هذه المؤسسة يعد جريمة "مستهجنة؟ ولكن بيت القصيد هي كتابات ليون برخو فهي أبشع من الذي يغتصب الأطفال وبأعداد مهولة أي بعشرات وربما مئات الالاف والله أعلم.

لا يا أخي. هذه جرائم مرعبة شيطانية مقيتة مقززة لا يجوز بأي حال من الأحوال مقارنتها باي شيء او كتابات أو تقديم أي عذر لها مهما كان. وإن أتت على مستوى مؤسسة قد ترتقي الى جريمة منظمة.

الاقتباس من الكتب التي نراها مقدسة لا يفيد في الغالب لأننا نقتبس ما يوائم ميولنا وحسب وكانت ولا تزال مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية تقتبس ما تراه موائما لأيديولوجيتها داخليا كي تبرر ما تقوم ن به وإلا كيف يقول شخص إنه يتبع الإنجيل ويقترف هكذا جرائم وبهذه المساحة والأعداد والإعداد والتنظيم؟

في إيرلندا لا يجوز أن نلوم الراهبات (أفراد) بل المؤسسة الكنسية التي لقنتهم أن أي امرأة تلد طفلا دون زواج شرعي كنسي زانية مجرمة يجب معاقبتها وحدث ما حدث في الأديرة والمساكن التي كانت تديرها الراهبات المسكينات.

وذات الشيء بالنسبة لأطفال "الزانيات" فهن ولدن في الخطيئة حسب المفهوم المؤسساتي ولا يجوز معاملتهم مثل الأطفال الأخرين وحدث ما حدث ومهما قلت أن المسيح فضل الزانية على المؤسسة الدينية وأصحابها في إنجيله، فهذا لا يفيد.

وكذلك بالنسبة لنساء القسس الكلدان فالقس حسب مفهوم القاصر لدى هذه المؤسسة يجب ان يلتزم بالبتولية وإن كانت له زوجة فهو يمارس الخطيئة وحدث ما حدث من فرض البتولية على كنيسة المشرق الكلدانية بالعنف المفرط.

هذا غيض من فيض ولن أذكر الأطفال الذين بلغ عددهم 180,000 طفل من أبناء وبنات السكان المحليين في كندا، وهذه الجريمة المرعبة الأخرى مثارة حاليا على مستوى البرلمان والحكومة الكندية وغيره كثير.
 
ولكن هذه الجرائم الوحشية هي " مستهجنة" فقط ولكن مقالات ليون برخو "جرائم بقدر هذه الجرائم وأكثر" ويجب محاسبته عليها وهي أكثر جرما مما ذكرته أعلاه ومن أي ممارسات شيطانية مجرمة تلقي يوميا مزيدا من الضوء عليه الصحافة العالمية والكاثوليكية بالذات بعد أن انقسمت المؤسسة الكنسية الى أحزاب وشيع ومجاميع ضغط حيث شرعوا بنشر الغسيل الوسخ وحسنا فعلوا.

حقا أشكرك على إيراد الرابطين وعلى التعقيب.

تحياتي



غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ادريس ججوكا المحترم
ان اصرارك على الحس الطائفي باتهام الكنائس الاخري لا يخدم القضية المسيحية التي نحن بصددها .
اذا كنت تعتقد بأن بعض اتباع الكنائس الاخرى يساهمون في هذه الحملة ضد الكنيسة الكاثوليكية فأنا اؤيدك في ذلك ، لأن الطائفي ، من اي مذهب كان ، يُعميه تعصبه فيحسب ان الضرر الذي يُحدثه للمسيحية هو منفعة لمذهبه !!!...
كان من الافضل لك ان تفضح " الحس الطائفي " لمثل هؤلاء ، عوضا ان تجاوبهم  بنفس المعيار فتضع نفسك في خانتهم .
ارجو ان تفهمني .


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة السيد ليون برخو
اني لم أقل ان تلك التصرفات هي  أمور مستهجنة .... بل قلتُ انها " جرائم مستهجنة " اي جــــــــــــرائم غير عاديـــــة....الفرق كبير ولا تحاول معي ....
إقتباس من ردك : "  الاقتباس من الكتب التي نراها مقدسة لا يفيد في الغالب لأننا نقتبس ما يوائم ميولنا وحسب وكانت ولا تزال مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية تقتبس ما تراه موائما لأيديولوجيتها داخليا كي تبرر ما تقوم ن به وإلا كيف يقول شخص إنه يتبع الإنجيل ويقترف هكذا جرائم وبهذه المساحة والأعداد والإعداد والتنظيم؟ "... انتهى الاقتباس
ان هذه الكتب في ايماننا المسيحي هي مقدسة فعلا ( وليس الامر اننا نراها هكذا ) .
من كلامك يُفهم ان الجرائم التي تقوم بها الكنيسة مبررة بنصوص تلائم افعالها..... اتحداك يا من تدعي الاكاديمية ان تأتي بنص واحد يخدم مرماك .. فلا ناسخ ولا منسوخ عندنا ... وكان اقتباسي من الانجيل واضحا بشأن الموضوع وليس لأي غرض آخر ... في الحقيقة انه كان مؤيدا لبعض مما جاء بمقالك !!! انه لأمر عجيب وغريب ان يغيضك ذلك .
انت تقول : " وإلا كيف يقول شخص إنه يتبع الإنجيل ويقترف هكذا جرائم "
هل نسيت ان يهوذا كان احد تلاميذ المسيح ... وقد خانه بـ " الثلاثين من الفضة ".
حتى في مجال السياسة ، كان هناك اكاديميون ماركسيون في مصر وفجأة ركبوا الموجة الدينية وأصبحوا منظرّين للارهاب !!!!
أليس هناك الآن الالاف من الناس من باعت نفسها للشيطان ( بعيد عنك ) وأخذت تبيع ايمانها لقاء حفنة من الدولارات ، فكيف تستغرب ؟ هذا يخون من اجل المال وذالك يخون من اجل شهوة مجرمة مقيتة . والاثنان متساويان ... ألم يقل الكتاب المقدس : " اجرة الخطيئة هي الموت " ؟ ... ارجو ان لا يستفزك المقتبس
من الكتاب المقدس .



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليون برخو ،                                                     

تضل هههههههههههه تهرب  و اصبحت مجرد  * بوق * للاعلام المعادئ المفضوحة اهدافه ... !!!!!!!!!!!!!

binjamin toma

  • زائر
السيد Binjamin Toma  المحترم
اريد ان اوضح للجميع بأني لستُ كاثوليكيا  ... اني سرياني ارثودوكسي واعتز بانتمائي ..
اذا كان لا يهمني امر " الفاتيكان " لا من قريب ولا من بعيد ، فإنما يهمني جدا ام المسيحيين جميعا ... التطاول وتشويه صورة الفاتيكان هو محاولة للنيل من المسيحية كلها ...
ويؤسفني جدا ان يكون رد احد الاخوان " طائفيا " فيقول  : " ما حدث في الكنيسة الكاثولوكية يحدث عند جميع الاديان و - الكنائس – " ....
المسيحي الحقيقي هو من يعتبر ان جميع الكنائس هي كنائسه .
أخذنا الطوائف بالوراثة ... اليس كذلك ؟
تحياتي

السيد متي اسو. يبدو أنه حصل سوء تفاهم. انا أيضا مثلك لا يهمني مبدأ المذهب المهم عندي الايمان المسيحي. ماقصدته انك برفع الرابطين اعلاه مشكورا عرفنا من خلالهم مايكتبه السيد ليون في المواقع الاخرى وفيه تهجم واضح على المسيحية بصورة عامة. مع تحياتي الاخوية

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 844
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأصحاب " دموع التماسيح "

البابا: الصمت والصلاة أمام من يبحث عن إثارة الفضائح
في عظته الصباحية من دار القديسة مارتا
سبتمبر 03, 2018

“الحقيقة هادئة، الحقيقة صامتة” مع الأشخاص الذين يسعون إلى إثارة الفضائح ليس إلاّ وإلى الانقسامات. إنّ السبيل الوحيد ليتوبوا هو “الصمت” و”الصلاة”.

 هذا ما شدد عليه البابا فرنسيس في عظته الصباحية من دار القديسة مارتا بعد بوقفة دامت شهرين في الصيف.
انطلق الأب الأقدس من إنجيل القديس لوقا (لو 4: 16-30) حيث نقرأ فيه كيف أنّ يسوع أتى الناصرة التي نشأ فيها ودخل المجمع يوم السبت على عادته وقام ليقرأ. تدفعنا كلمة الله اليوم إلى “التفكير في كيفية التصرّف في الحياة اليومية، عندما يوجد مشككون مثل أب الكذب والمتّهم، الشيطان الذي يعمل لتدمير الوحدة في العائلة والشعب”.
صمت يسوع أمام الكذب
عندما دخل يسوع المجمع، أثار الفضول في نفوس الحاضرين: أراد الجميع أن يرى بأم عينه الأعمال العظيمة التي كانت قادرًا أن يقوم بها على الأرض. إنما ابن الآب السماوي لا يستخدم سوى “كلمة الله”، إنها عادة يتبنّاها حتى عندما يريد أن “ينتصر على الشيطان”. إنه موقف تواضع ليفسح المجال أمام “الكلمة الجسر”، كلمة تزرع “الشك”، تغيّر الجوّ، من “السلام إلى الحرب”، “من الاندهاش إلى الغضب”. انتصر يسوع بصمته على “الكلاب البرية”، انتصر على “الشيطان” الذي زرع الكذب في القلب.
“لم يكونوا أشخاصًا بل كانوا مجموعة كلاب برية دفعته إلى خارج المدينة. بقي يسوع صامتًا إزاء ذلك! أخذوه إلى حرف الجبل ليرموا به. ينتهي هذا المقطع من إنجيل اليوم هكذا: “قاموا ودفعوه إلى خارج المدينة، وساقوه إلى حرف الجبل، الذي كانت مدينتهم مبنيّة عليه ليلقوه عنه”. “ولكنه مرّ من بينهم ومضى”. بصمته انتصر على هذا التصرّف لأنّ ساعته لم تكن قد حانت بعد. حصل الأمر نفسه يوم الجمعة العظيمة: إنّ الناس الذين احتفلوا بيسوع يوم أحد الشعانين والذين صرخوا له “هوشعنا في الأعالي، مبارك ابن داود” هم نفسهم قالوا “اصلبه”: لقد تحوّلوا. لقد زرع الشيطان في قلبهم الكذب ويسوع قابلهم بالصمت.
الحقيقة هادئة
أكّد البابا: هذا يعلّمنا أنه عندما نواجه تصرّفًا من هذا القبيل، عندما يعجز مَن حولنا عن رؤية الحقيقة، يجب أن نلزم الصمت”.

وتابع: “الصمت الذي ينتصر إنما من خلال الصليب. صمت يسوع. إنما كم من مرّة نجد في العائلات أنّ الأفراد يبدأون بالمناقشات حول السياسة والرياضة والمال وغيرها وفي الختام، تنتهي هذه العائلات بالخراب، نجد في هذه المناقشات الشيطان الذي يريد أن يدمّر… الصمت. أن نقول ما عندنا وأن نصمت فيما بعد. لأنّ الحقيقة هادئة، الحقيقة هي صامتة، الحقيقة ليست صاخبة. إنّ ما قام به يسوع ليس سهلاً أبدًا: إنما كرامة المسيحي ترتكز على قوة الله. يجب أن نقابل الأشخاص الذين لا يملكون الإرادة الصالحة ويبحثون عن إثارة الفضائح ليس إلاّ وعن الانقسامات وتدمير، العائلات، بالصمت والصلاة”.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أحسنت عزيزي الشماس بطرس آدم
نعم يبقى الصمت سيد الكلام لمن لا يستحي من الكلام
أرجو ان تسمح لي بدرج الرابط لمقالي المنشور سابقا على الموقع بعنوان " ألصمت سيد الكلام "
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757945.msg7331691.ht
ml#msg7331691
تحياتي للجميع

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 SHAME ON YOU Dr. BARKHO
انت بمقالك هذا أصبحت سببا لابتعاد عدد من الاخوة (الصغار) عن كنيسة المسيح، فما الفرق بينك وبين مرتكبي التحرش الجنسي ؟
أصبحت مثلهم حجر عثرة وسببا لضياعهم، فعوضا عن مساعدتك لكنيستك في ازمتها بطريقة إيجابية للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة جمعت كل روابط الدنيا للتشهير بها فقط لأنك خير العارفين بأن أصحاب الشأن والمحاكم والمباحث تعرف هذه المعلومات وستتابعها وتعاقب الجاني، الذي فعلته انت جعلت ايمان بعض قراء هذا الموقع يهتز ، فإن كان هذا هدفك فقد نجحت ولكن تذكر مرة اخرى( الويل لمن يكون سببا في ضياع أحد المؤمنين )..اعتقد ان ضميرك يؤنبك بشدة كمسيحي، هذا لو كان عندك ذرة من الضمير.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 343
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
الاخ ليون برخو ، تدري جيدا مدى اعتزازي بكم انتم لكونكم أكاديميين ومحبي لغتنا وتراثنا سواء الشعبي منه او الكنسي ولكن اسمح لي اخي العزيز ان أناقشك حول 
 موصفك الكنيسة الكاثوليكية  كمؤسسة من دخولها في أزمة نتيجة ما تتعرض له من فضائح وصفتها بدقة مستعينا ببعض ما أوردَتهُ الصحف اليومية مثل شيكاغو تربيون او بواسطة اليوتوب او بعض  الروابط الانترنتية ،  او ما كتبه بعض الصحفيين وقد وجدت اسم الصحفية سيليفيا التي تنشط في نقل مثل هذه الأخبار وغيرها  ،  معظم هذه الروابط تصفحتها للأسف وجدت معظمها ان لم يكن جميعها تهتم بأخبار الفضائح وكسب المزيد من القرّاء ، وبضمنها ما اشرت إليها بانها نشريات كاثوليكية ،  وبتصوري الصحافة اليومية تحتاج في استمرارها مثل هذه الأخبار حتى وان كانت ملفقة ، اخي احد الروابط وعلى ما اعتقد كان في اليو توب عندما فتحته وجدت عملية جنسية فضيعة لا ادري ما سبب حشرها لاني لم أطق متابعة ما يحدث في هذا الرابط .
اخي لا احد ينكر بان الأساقفة والكهنة والراهبات ، والأطفال الذين تم الإشارة اليهم من يقول بان الجريمة حدثت بيد راهبات لان في المشفى او الدار هناك عاملين اخرين غير الراهبات ، فهل تم التحقيق في هذه الجريمة وأين وصل ومن المسبب ،  برأي إن لم يتم نشر أوراق التحقيق في هذه الجريمة بشكل كامل مع ملف الادانة ، تبقى كاية قضية اخرى يتداولها الاعلام بدون ان يكون لها إثبات بموجب وقائع قضائية ، اين محضر الضبط ، مع من اجري التحقيق ، هذه جريمة لا فقط يحاسب عليها القانون الجنايات المحلي وإنما حتى القانون الدولي ، لانها اقترفت ضد الطفولة ، وحتى ان كانت راهبة او كاهن ،  يقترف الفعل او الانتهاك الجنسي ، يا ترى هولاء بشرا ً  والبشر ليسوا  جميعهم قديسين او ملائكة او آلهة ربما هم اشرار وربما هم مجرمون لا احد ينكر ذلك ، اتصور قراؤنا  في غنى عن هذه الأخبار نحن نريد ان تكتبوا عن لغتنا عن طقوسنا الشرقية عن جغرافيتنا ان تنورونا وتنقلوا لنا تجارب الدول في الديموقراطية والمبادىء الانسانية وغيرهاً،  وهذه المقالات تؤيد ضمنا الحملة التي يقودها بعض المتشددين الإسلاميين داخل العراق وهم عندما يستعينون بك او بغيرك ليست غايتهم تقويم هولاء الأشرار داخل  المؤسسة الكنسية بل ينالون من الدين المسيحي بهذه الأمثلة ويطعنون بمباديء هذا الدين  وخاصة ما نعانيه نحن مسيحيوا الداخل على أيدي بعض السلفيين  ، انا لا أجدك فيما تكتبه في هذا المقال بقدر ما  اراك في الدفاع المستميت عن لغتنا عن تراثنا وعن طقوسنا ، ننتظر منك بحوثا ودراسات في تطوير لغتنا وقواعدها وخاصة انها تدرس في الجامعة كلغة حية لكنها بحاجة الى جهود من الأكاديميين امثالكم  اخي العزيز ، هذه الفضائح والأخبار المغرضة نحن في كنائسنا المشرقية لا تهمنا مطلقا ولا نريد ان تستنفذ جهودكم وان تأخذ من وقتكم ، نريد ان توضفوا جل طاقتكم في خدمة آدابنا تاريخنا تراثنا رجاء ارجو ان لا يكون ندائي هذا سببا في إزعاجك فانت صديق اعتز بصداقته دمت ..



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن الماسونية العالمية وأذرعها الطويلة والمتنفذة، والتي وجدت طريقها الى مؤسسة الفاتيكان عبر مئات السنوات الماضية، ليست هي فقط من تخطط سرا في دهاليز الفاتيكان "عقر دارالمسيحية عموما والكاثوليكية خصوصا" للنيل من عقيدة المسيح العظيمة وكنيسته التي لن تقوى عليها أبواب الجحيم؟

ولكن الإعلام الذي هو أحد هذه الأذرع المسيرة هو من ينفذ هذه الخطط القذرة ويخرجها للعلن على شكل فضائح، ظنا منه بانه سيفلح في مهمته القذرة هذه؟

ولكن بئسهم جميعا! حيث سيبقون أدوات الشيطان الذي سخرهم صاغرين لخدمته وللتخطيط السري لهذه الفضائح .. وفي النهاية سيتم تعريتهم ويلقون في إتون النار التي أشعلوها بانفسهم؟

وكل من يروج إعلاميا لهذه الخطط القذرة يثبت بالدليل الملموس بانه أداة رخيصة تم شرائها بدراهم بخسة تعادل قيمة نفس الفضة التي باع يهودا ضميره وإيمانه وسيده المسيح من إجلها .. وكانت النتيجة أنه ألقى بنفسه بنار الإبليس الذي أغواه؟؟

ليتأكد الجميع بان جميع مخططي هذه الفضائح رجال دين كانوا " قسس، مطارنة" كرادلة أو باباوات" كانوا منتقين بصورة محبوكة ومدروسة من قبل الماسونية التي يغذيها أعداء المسيحية، ومهما فعلوا وكتبوا فلن ينالوا قيد شعرة من المسيحية ولا من رجال المسيحية الحقيقيين الثابتين على الإيمان "الرجال الابرار الذين لن يثنيهم من نشر هذه الفضائح شيئا غير المزيد من القوة والايمان المتقد"، وهؤلاء الأبرار هم من سيكشفون الابليس وأدواته اللعينة، بفعل الروح القدس الحي الذي يحمي كنيستنا ورجالاتها.. وبعون الرب يسوع المسيح.. آمين يا رب؟؟ 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
a lot of people do not like to hear and this one is no exception. You put us in a whole picture for what is going on in the Catholic Church ..which is Heartbreaking for all the Christians in the World{not only for Catholics}.

الأخ William Youkhana المحترم

أتفق معك في هذه الجزئية المهمة من تعقيبك وهي أن مايحدث حاليا في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية اولا كشف مستمر لفضائح مروعة وثانيا، وفي رأي هذا هو الأخطر، تغلغل صراع سياسي إيديلوجي حزبي مصلحي داخل أروقة الفاتيكان وداخل المؤسسة يدمي القلب.

هناك صراع مرير وفوضى داخل أروقة الفاتيكان وخارجه. هناك من شق عصا الطاعة من الكرادلة وأساقفة وكهنة وبأعداد كبيرة وبدأ بالتحالف مع اليمين المتطرف وبعض هذا اليمين قد تشبع بأدبيات النازيين الجدد. وبعون الله سأرد في تعليق مفصل على هذا الأمر.

المؤسسة الكنسية تتحمل وزر ما حدث لأنها لم تكن صارمة تجاه الفساد والفضائح والجرائم بل حاولت التستر عليها بحجة سمعة الكنسية ولكن التستر والصمت هو الذي أوصلنا الى ما نحن عليه وكما قلت الذي يتستر ويصمت على الفضائح والفساد والجرائم يكاد يكون شريكا فيها.

ودعني أيضا أقول إنني أختلف مع حضرتك حول البابا فرنسيس. أظن أن غياب البابا فرنسيس عن الساحة الذي صار اليوم نموذجا مسيحيا وإنجيليا وأخلاقيا ليس للكثير من الكاثوليك والمسيحيين بصورة عامة بل والإنسانية أيضا من خلال إجباره على الاستقالة بعد إتهامات أراها باطلة لها علاقة بالتستر على كردينال متهم بالتحرش الجنسي وإغتصاب شاب يافع سيكون له تبعات خطيرة على المؤسسة الكنسية..

البابا فرنسيس مصلح يريد أن يأخذ بيد الكنيسة وينقذها ويضعها مرة أخرى في حضن الإنجيل: إنجيل المحبة والتسامح والرحمة والغفران وقبول الأخر.

في غياب البابا فرنسيس وهذا ما يسعى إليه اليمين المتطرف في الغرب لا سيما في أمريكا ومعه المحافظون من الكاثوليك وهم كثر من خلال إجبار البابا على التنحي او تشكيل لجنة تحقيقية للبت في القضبة المثارة ضده وهذا ما يدعو إليه بعض الكرادلة والأساقفة في أمريكا، أخشى أن الضربة لمؤسسة الكنيسة الكاثوليكية قد تكون قاضية.

تحياتي
 

غير متصل دجـــــوار حمـــه صـور

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحيـــــــة يا أستاذ متي اســـو  تحية على الاختصار والمعاني العميقــة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جلال برنو المحترم

نعم لقد اخترت نصا رائعا من نصوص كنيستنا المشرقية المجيدة وهو في صميم الموضوع، وأدناه ترجمته:

كم هناك من الناس أصابتهم الخيلاء لحملهم درجة الكهنوت، ولكنهم لا يستحقون أن يكونوا عبيدا لعبد العبيد.
وكم هناك من الناس من عاش في رغد ونعمة العافية، ولم يستحقوا حتى ان تشرق الشمس على حياتهم.


وهذا النص جزء في خانة الردة ܗܦܟܬܐ، وهي جنس من أجناس تراتيل كنيستنا المشرقية المجيدة وأناشيدها الساحرة وهو يقدم لأنشودة او تسبحة الشكر، وهي رائعة من روائع عميد أدبنا وثقافتنا ولغتنا السريانية المقدسة، مار أفرام السرياني، الا وهي تودي لطاوا ܬܘܕܝ ܠܛܒܐ  الشكر لله (المسيح) الكريم.

 فكما ترى ألوهية المسيح تشير إليها كنيسة المشرق بأطر خطابية حسنى، أخذها منا المسلمون وهم يرددونها ليل نهار ونحن مع الأسف اليوم الخيّر فينا لا يستطيع ترديد واحد أو اثنين منها.

وكما تلاحظ من ترجمة النص في أعلاه أن كنيسة المشرق المجيدة وطقوسها وآدابها المقدسة هي صلاة ومن ثم تعليم وحكم ومعرفة وتربية وتنشئة في نطاق المسيحية والإنجيل.

في النص المترجم في أعلاه يؤكد الكاتب على أهمية دور الكهنة في هذه الكنيسة وهو ينتقدهم ويحذرهم من أن هناك منهم من قد لا يستحق أن يكون في هذا المنصب، ومن ثم يحذرهم من الولوج في عالم الدنيا والمال.

وكنيستنا المشرقية المجيدة تصلي في نصوصها دائما للكهنة وتطلب من الله أن يقوّمهم قبل أن يقوّم او يصلح الملوك والساسة والقضاة. وهذا يأتي في تسبيحة الصباح ܒܡܕܢܚܝ ܨܦܪܐ (مع شروق الشمس في الصباح)، وهي رائعة أخرى من روائع مار أفرام السرياني، حيث يرد في صدر بيت شعري منها: ܘܩܝܡ ܟܗܢܐ ܘܡܠܟܐ ܘܕܝܢܐ

وترتيلة الشكر، ܬܘܕܝ ܠܛܒܐ "تودي لطاوا"  نص نبوي حقا. وهي تؤدى بطرق شتى في كنيسة المشرق المجيدة، تختلف من منطقة الى أخرى. ففي القوش ودير السيدة وجبال هكاري لنا ثلاثة الحان مختلفة وهناك لحن من ديار بكر:

أضع هنا ثلاث الحان، او طرائق، تؤدى بها هذه الأنشودة الساحرة:

https://www.youtube.com/watch?v=-UJwRK2w0dA

http://www.ankawa.org/vshare/view/3813/syriac-hymn/

https://www.youtube.com/watch?v=rKqC6rkzllE

وقد حاولت إنشاد النص البهي الذي أوردته ووضعه كرابط، ولكن خانتني معرفتي المتواضعة في استخدام الأجهزة الرقمية.

تحياتي


د. ليون برخو المحترم ،

أرجو ترجمة النص ،أعتقد أن له علاقة بموضوع مقالك ، مع بالغ الشكر والتقدير



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ليون برخو ،

مرة اخرئ

1 ~ التحرش موضوع منشورك موجود في كل الاديان و كما هو موجود في كل الكنائس ايضا ... لكن قد يكون بارز في الكنيسة الكاثوليكية لكثرة رجال الدين فيها حيث انها الاكبر في العالم ... و قد يكون عددعم ب الاْلاف.

2 ~ قداسة البابا فرنسيس قد * طرد من الكنيسة من اساء كما احالهم الئ المحاكم * !

3 ~ تبقئ * الكنيسة الكاثوليكية * اساس المسيحية في العالم * و معها * الفاتيكان * اعظم موْسستان في الدنيا !

ف لا الاعلام المعادي المشبوه المدفوع الثمن و لا انت * بوقه * تستطيعون ~ كما اشير الئ ذلك اعلاه ~ من النيل من هاتين الموْسستين العظيمتين ... ف كم مدفوع لك ... ؟!!!!!!!!!!!!

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Adris Jajjoka
سلام المحبة
بعد الإذن من الزميل ليون برخو
يقدر عدد الكهنة الكاثوليك في الولايات المتحدة ب 36000 كاهن
نعم لولا الفاتيكان لكانت المسيحية في خبر كان كما سبق وأن ذكرت في هذا الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,836573.msg7520649.html#msg7520649

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3389
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماكان في نيتي التعليق على هذه الكلمة ولكنني افعل ذلك إحتراماً للاخوة الذين شاركوا ويحاولوا ان يضعوا حد للخبايا الخبيثة من وراء هذه الحوادث واخص بالذكر الاستاذ متي والاخ ادريس والاخ كوركيس وجلال والعم بطرس والاستاذ صباح وغيرهم ..
هناك نقطة اساسية يجب توضيحها لكل الذين يحاولون النيل لأسباب اخرى !!!!!!
الذي يحصل من قبل بعض رجال الكنيسة هي وصمة عار عليهم شخصياً قبل كل شيء وهي حالات قبيحة وشاذة وتنعكس بالتالي على اسم الكنيسة وهذا شيء جلي وصحيح وإننا نستنكر وندين هذه السخافات والحقارة والاجرام الذي يقوم به هؤلاء الشاذين ولكن القضية هنا هي شخصية بحتة وليس لها علاقة بالديانة والتعاليم المسيحية .. هؤلاء ليسوا إلا كموظفين في اي دائرة اهلية وهم يرون انفسهم كذلك ولكن جوهر الموضوع يكمن في : هل تسمح التعالم المسيحية بكل الذي يجري ! هل مكتوب هذا في الكتب المسيحية كما هو مكتوب في الكتب الاخرى ومن المذاهب الاخرى التي يدافع عنها البعض بخباثة ؟ هل مكتوب في الديانة المسيحية حلال قتل الآخر ونحر المختلف وسبي النساء وشق النساء وحرق المشترك وذبح البريء لأنه يعتنق مذهب آخر ! هذا هو السؤال وهنا يجب على الجميع ان يتوقف ! من المعيب أن يتم المقارنة بين ماقاله المسيح وما قاله الآخرون الذين حللوا كل الجرائم الوحشية وبخطوط واضحة وتعاليم سمحاء يتبعها المؤمنون بها .. واكثر معيب ان لا يكتب البعض عن ذلك الفرق لأنه قد باع ضميره وقلمه للدافعين والجميع يعي بأن الوهابية السعودية وقطر وغيرها من الدول تُصرف نصف ميزانيتها لشراء الأكاديميين والكُتاب والفلاسفة وحتى الفنانيين في الخارج وذلك لتنظيف صورتهم وصوره كُتِبهم وما جاء فيها .. نحن ضد هذا الذي يحصل ونكرره ونشجبه وندينه لا بل اعتبر خطأ رجل الكنيسة بألف خطأ عن العامة ولكن يجب ان لا يسبح ويهلل البعض في هذا التيار من اجل اهداف خبيثة تشوه صورة الديانة المسيحية . هناك فرق كبير وكبير جداً ومَن يعتبر نفسه إنساناً حقيقياً وذو وجه واحد ان يكتب ويكشف عن ذلك الفرق في جوهر العقيدة وليس عن الحالات الشخصية التي تحصل وحتى عن تلك الحالات فلو تمّ مقارنتها بما فعله ويفعله اصحاب المذاهب الاخرى من شناعة الإجرام فتكون جرائم البعض من رجال الكنيسة لا شيء امام تلك التصرفات الإجرامية الشنيعة .. هل الامثلة ضرورية لبعض فاقدي البصر ! تحية للجميع

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 588
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور ليون برخوا والاخوه المحاورين الاعزاء, تحيه واحترام للجميع لشخوصكم ومكانتكم, وبعد التحيه:
وقد حدث في الازمنه الاخيره اعتماد العدديه لقياس الاصحيه مثل احتساب عدد الاصوات لتحديد الصح من الخطأ وفي حالة هذا المقال يكون الاستاد الدكتور ليون برخو مخطئأ لأن المعترضين على مقاله واضحا جدا انهم اكثر من المتفقين معه.... هذا من ناحيه ولكن – لو تابعنا المداخلات والردود عليها سوف نرى اعتماد (المنطق الجدلي والسفسطائيين واخوان الصفا وغيرها من المدارس الفلسفيه في علوم المنطق) وفي النهايه يستطيع الاخ ليون برخوا ان يخرج نفسه من اية زاوية حرجة بأعتماد الاساليب المنطقيه انفة الذكر...
دعوني اروي لكم قصة قصيره في هذا الصدد:
تقدم طالب علم الى ارسطوطال بطلب ان يعلمه (علم المنطق) ليصبح محاميا, مقابل مبلغ من المال على ان يعطيه نصف المبلغ عند بدء التدريس ويعطيه النصف الاخر عند ممارسة المهنه وتمكنه منها اي عند مرافعته لأول مرة في المحكمه ويكسب القضيه!
اعطى الطالب نصف مبلغ الاتفاق وبدأ التدريس, وقبل انتهاء الفتره اراد الطالب التنصل من اعطاء باقي المبلغ الى المعلم فقال للمعلم انه لا يريد الاستمرار في التعلم. عرف المعلم انه سوف يخسر النصف الثاني من المبلغ المتفق عليه, فتقدم بطلب الى المحكمه يقاضي الطالب.
وفي اليوم المحدد للمحكمه, حضر الطالب وتقدم بأفادته كالاتي: سيادة القاضي – اذا حكمت بأن ارسطوطال لا يحق له شيء علي فأنا قابل بذلك الحكم وانا خارج من هنا دون ان ادفع له شيئا, واذا حكمت بأنه يحق له ان ادفع له شيء فبحسب اتفاقي معه اكون قد خسرت اول مرافعه لي لذلك يكون قد خسر النصف الثاني من المبلغ المتفق عليه!!!!! المهم,,, بالتأكيد كان رد ارسطو بالاحتكام الى فلسفة المنطق ومحاولة عكس الصوره بحسب الاتفاق......
هكذا يا اخوتي, سوف لن ينتهي الجدال وسوف يتمكن الاستاذ ليون برخو من اعتماد كل الوسائل للتخلص وتحويل ما تعتقدونه حقائق الى فرضيات وتحويل فرضيات الى حقائق وسوف يدور الجميع في حلقات مفرغه لن تنتهي ولن تأتي بأية ثمار طيبه......

مع وافر احترامي للجميع واول الكل الاستاذ ليون برخوا المحترم عسى ان يطيل الله في عمره وعمرنا ونسمع منه ما يفيد اخوته في تحدي اعاصير هذا الزمان.
اخوكم, نذار عناي

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ صباح قيا المحترم ،

شكرا جزيلا ل المعلومة ... و اكيد تبقئ * الكنيسة الكاثوليكية * اساس المسيحية في العالم * و معها * الفاتيكان * اعظم موْسستان في الدنيا ... ف لا الاعلام المعادي المشبوه المدفوع الثمن و لا من صار * بوق * له يستطيعون من النيل من هاتين الموْسستين العظيمتين ... !

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجبي كل العجب أن أرى أناس يُدافعون عن الكهنة الساقطون الذين خانوا يسوع المسيح بعد أن قطعوا عهداً بأن يعملوا بتعاليمه ووصاياه !

إن العدد الأكبر من المعلقين يرى في عدم نشر الغسيل الوسخ ضرورة و خيّرهم يٌدين ويستهجن ... والحقيقة أن الإدانة والاستهجان هما بحد ذاتهما مجرد  تسجيل موقف شفهي ليس بمقدورهما تغيير الواقع المعاش وهما يُعدان أضعف الإيمان ! والمثقف بدرجة واطئة جداً يٌفترض أن يدعو إلى تقديم رجل الدين المتهم بجرائم التحرش الجنسي أو أية جريمة أخرى الى المحاكم المدنية ليدفع ثمن إثمه أو ما اقترفهُ من ذنب حالهُ حال أي شخص أو أي مواطن آخر .

أليس هذا المنطق السليم يا سادة يا كرام ؟
تحياتي للجميع

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جلال برنو المحترم
عجبي كل العجب ان  تتهم معظم المعلقين بالدفاع عن الكهنة الساقطين .
يبدو انك لا تقرأ التعليقات جيدا .
لقد كتب آ خرون عن نفس الموضوع ولم يُعلّق عليه على هذا النحو ... بل انني لم اعلق عليها ابدا ...
لكن ، الذي أغاضني هو " نية الكاتب السيئة " ، والتي يمكن التعرّف عليها بالمقالات التي كتبها  في صحف سعودية يهاجم فيها " المسيحية " وليس الكنيسة الكاثولوكية ... وكما قلت سابقا ، اني لست كاثولوكيا...  لذا فإن المقال  لم يكن نقدا ، بل استغلال الفرصة للمحاولة على هدم المسيحية  .
لقد وضعتُ رابطين عن " جهاده " ضد المسيحية .
اليس من حقي الآن ان أستغرب واتسائل ما الدافع الذي يجعلك تبرر له وتدافع عنه ؟
اننا نعلم شناعة الجرائم التي ارتكبها رجال الدين هؤلاء ، والمسيح له كل المجد كان دائما يتكلم عن المحبة والغفران ، لكنه لم يقدم اية مغفرة لهؤلاء عندما قال:
آية (مت 18: 6): وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ الرَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْر .
الاشتراكي يكره الغرب لأنه رأسمالي
والآسلامي يكره الغرب لأنه مسيحي
وشتّان بين هذا وذاك ... والنيات هي التي تحدد المواقف .

تحياتي


متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ليون برخو ،

{1} سناْتي لاحقا الئ موضوع * الكنيسة المشرقية * التي ذكرتها ...

{2} و لكن الان لك السوْال التالي :

* لماذا قتلتم *** البطريرك * مار شمعون {شمممون} * *** ؟!

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

* لماذا قتلتم *** البطريرك * مار شمعون {شمممون} * *** ؟!

الأخ Adris Jajjoka المحترم

سأرد على حضرتك لأن هذا يبدو لي تعقيبك الثامن او العاشر حسب ما أظن.

لماذا تريد أن تسأل عن الكنيسة التي أنتمي إليها؟

ومن ثم يراني البعض، وهذا ليس صحيح، بأنني معاد للمسيحيية او ربما ليس مسيحي؟ اسهل شيء هو التهرب من سياق الموضوع وبدلا من التعامل مع المأساة والكارثة يشرع البعض بإثارة الشكوك.

هل تعلم أن معارضي البابا فرنسيس وهم مجموعة كبيرة من المحافظين من رجال الدين الكاثوليك المتحالفين مع اليمين المتطرف وبعضه متشرب بأفكار النازية الجديدة يطلقون عليه لقب "الهرطوقي":

http://apologetica.us/2018/05/29/pope-francis-they-call-me-a-heretic/

ومن ثم يشككون في مسيحيته وكاثوليكيته لأنه يرفض رفضا قاطعا ربط الإرهاب والعنف بالإسلام وكذلك يرفض رفضا قاطعا القول إن المسلمين او الإسلام أكثر عنفا من المسيحيين او المسيحية.

ويذهب بعيدا بالقول إن المسيحية والإسلام صوان (أي متساويان) في استخدام العنف لنشر رسالتهما:

https://www.dailywire.com/news/5810/pope-francis-christianity-and-islam-same-hank-berrien

https://www.theguardian.com/world/2016/may/17/pope-francis-islam-christianity-share-idea-of-conquest-sadiq-khan

لقد دفع وسيدفع كل مفكر نير وكل الذي يحمل البعد الإنساني وليس الديني او المذهبي او الطائفي وكل من يؤمن أن ما لديه من كتاب يراه مقدسا ومن ميل ودين ومذهب وجنس وعرق لا تتجاوز قدسيته ما لدى الأخر بل الأخر مساو له في القدسية أرضا وسماء، يدفع ثمنا باهظا.

البابا يساوي بين المذاهب المسيحية ويمنح الحقوق الكاملة للإنسان مهما كان ميله الجنسي: ذكر وأنثى، ذكر وذكر وأنثى وأنثى أو مختلط او العرقي او الديني او المذهبي. وأكثر من هذا يرى ان الكاثوليكية ليست أفضل وليست أرفع شأنا من أي مذهب مسيحي أخر وأن الأديان والمذاهب متساوية، فأنظر الحرب الشعواء التي اثاروها ضده شخصيا والحرب الشعواء والاتهامات الباطلة ضده وضد كل من يحمل أفكارا مثله:

https://cruxnow.com/world-youth-day-krakow/2016/07/31/pope-francis-denies-islam-violent/
https://www.youtube.com/watch?v=USV4F35rxig

ومن ثم صار البابا فرنسيس تقريبا الأب الروحي لكل المهاجرين بمختلف أديانهم ومعهم المسلمين يدافع عنهم دفاعا مستميتا في الغرب ويهاجم التيار اليميني المتطرف الذي تستقي بعض أحزابه أديباتها من النازيين الجدد مثل حزب "ديمقراطيو السويد" لدينا في السويد:

https://www.reuters.com/article/us-pope-interview/exclusive-pope-criticizes-trump-administration-policy-on-migrant-family-separation-idUSKBN1JG0YC

هذا الصوت يريدون إسكاته وقد تحالف المحافظون في مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية من رجال الدين بينهم كرادلة واساقفة وكهنة وبأعداد كبيرة مع هذا اليمين المتطرف ومعه اليمين المتطرف المتشبع بأفكار الجماعات المسيحية الإنجيلية المتطرفة التي أصحابها برئاسة ترامب وبنس يقودون الحكم في أمريكا، الدولة الأعظم في العالم.

وأنا شخصيا لا أنتقد المسيحية كرسالة ومسرة. أنتقدها كمؤسسة ودولة وسلطة.

واخيرا ما علاقتي بمقتل البطريرك وما علاقة مقتل البطريك بإنتهاك أعراض عشرات وعشرات الالاف او ربما مئات الالاف من الأطفال الصغار. هذه جريمة كبرى وحسب قول البابا ذاته فإنها متفشية في المؤسسة الكنسية مثل الوباء. هذا يقوله البابا فلماذا لا تنتقده وهو راس الكنيسة وهو يعرف أكثر من أي واحد منا وهو ذاته قد يقع ضحيتها من شدة الهجمة اليمينة المسيحية المتطرفة التي تهاجمه حاليا.

وأنا لا أريد أن أعرف الى أي دين او مذهب او كنيسة تنتمي ابدا وماذا كنت في السابق وماذا فعلت او كتبت أو غيره ... أقرأ ما كتبته وأحاول التفاعل معه. أما من أنت فلا علاقة لي به. 

ولنبق ضمن مسار الموضوع، إن كن ذلك في الإمكان.

ولكن أشكرك وأشكر كل معلق يكثر من تعقيباته لأنكم ترفعون الموضوع الى الصدارة ويكثر عدد المتابعين والقراء وهو في الصدارة منذ يوم نشره وأتطلع الى مزيد من التعاليق كي يبقى في الصدارة لأطول فترة ممكنة لأنه موضوع مهم.

تحياتي







غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 588
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كما هو الحال مع النقد باسسه الاثنين اي (subjective criticism and the objective criticism( المتعلقين بالماده والكاتب
فقد تم اشباع الماده بمداخلات عده واهمها كانت مداخلة الاستاذ الشماس بطرس ادم وبقي الجانب المتعلق بالكاتب مازال مثار الجدل – وللحقيقه كون اعتبار الكاتب هذا الجانب شخصنه وغير ذات صلة غير دقيق استنادا الى اسس النقد العلمي التي ذكرتها.

اقتباس
ولكن أشكرك وأشكر كل معلق يكثر من تعقيباته لأنكم ترفعون الموضوع الى الصدارة ويكثر عدد المتابعين والقراء وهو في الصدارة منذ يوم نشره وأتطلع الى مزيد من التعاليق كي يبقى في الصدارة لأطول فترة ممكنة لأنه موضوع مهم.
هذه اعرفها, فقد صعد على هذا السلم طه حسين في قضية الادب الجاهلي وبلاغة القران وشعر امرؤ القيس
مع التحيه

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليون برخو ،

~ بعدك تتهرب و تستمر في نفس الخط الذي اشرنا اليه و اصبحت * بوق * للاعلام المعادي المشبوه المدفوع الثمن و هدفه مفضوح ... و جمالة تقول : * ومن ثم يراني البعض، وهذا ليس صحيح، بأنني معاد للمسيحيية * ... واضح جدا باْنك معاد للمسيحية و منغمس جدا  و مساهم  في هذا ... و الان موضوعنا لم يعد هذا ، و انما هو * مقتل* البطريرك مار شمعون {شمممون} * و اليك و للقراء ما كتبه اعلامكم :

~ اعلامكم فضح *** البطريرك * مار شمعون {شمممون} *** و اتهمه باْنه جرئ خلف * ال سكس * و نشر صورا له مع * شابة * ~ و لو كان هو متزوجا في حينه ل كانت الشابة ب عمرحفيدته ~ و هذا هو اعلامكم و ليس * المعادي * ... !

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 542
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
د. برخو المحترم,

اجبار باباعلى التنحي تقريبا مستحيلة بالرغم من الدعوى للاستقالة من داخل الفاتيكان

بابا هو السلطة الاعلى في الكنيسة الكاثوليكية ولا يمكن محاسبته, حسب القانون الكنسي

هناك فقط حالتين التي لا تجعله بابا هي موته او استقالته.

الرابط ادناه

https://www.cbc.ca/news/world/pope-ousted-resignation-sex-abuse-church-1.4811095

تحياتي



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1912
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تطورات دراماتيكية في الطريق حيث قررت خمس ولايات أمريكية أخرى تشكيل لجان تحقيقية وقضائية للكشف عن التحرش الجنسي واغتصاب الأطفال من قبل مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية:

https://www.nytimes.com/aponline/2018/09/06/us/ap-us-clergy-abuse-new-york-the-latest.html

كما قلت في المقال، إن قبل نشر نتائج اللجنة التحقيقية في بنسلفانيا لن يكون كما بعده بالنسبة لهذه المؤسسة ودولتها الفاتيكان لهول الجرائم والفضائح التي كشفها. وكما ترى فإن الكاثوليك ذاتهم شمروا عن سواعدهم وها هم يطالبون بلجنة تحقيقية فدرالية، وهذا أخطر ما يمكن توقعه وهذا أتى في صحيفة كاثوليكية رغم أنه يظهر مدى التحزب والخلافات العميقة والأزمة العارمة التي تضرب هذه المؤسسة:

http://www.catholicnews.com/services/englishnews/2018/victims-call-for-federal-investigation-of-sex-abuse-in-catholic-church.cfm

وهناك تطورات أخرى يغذيها الكاثوليك أنفسهم وكبار رجال الدين بينهم كرادلة متنفذين تطالب البابا فرنسيس بالخروج عن صمته حول الاتهامات الموجهة إليه تخص التستر على هكذا قضايا :

https://www.catholicnewsagency.com/news/catholic-lay-men-ask-pope-francis-for-answers-46079

http://www.foxnews.com/world/2018/09/06/us-cardinal-critic-pope-still-waiting-for-answers.html

وهذا كاردينال كبير يقول يجوز قانونيا الطلب من البابا التنحي

https://www.americamagazine.org/faith/2018/08/29/cardinal-burke-it-licit-call-resignation-pope-francis

وأخذ اسم البابا بندكتس يتردد كمتهم بالتستر على قضايا مثل هذه أيضا ومعه البابا يوحنا بولس الثاني.

https://www.spectator.co.uk/2018/09/what-has-pope-francis-covered-up/
https://foreignpolicy.com/2018/09/05/the-catholic-church-is-a-dysfunctional-workplace/

سياق هذه الأحداث واضح ولا نحتاج الى بذل جهد كبير لتفسيره. الم يقل الإنجيل لن يبقى سر إلا وسيتم رفع الخطاء عنه وكذلك لا يجوز إخفاء الشمس بالغربال.

ألم يكن سبب ما حل بالكنيسة هم هؤلاء الذين يدعون الى الصمت والسرية وإخفاء السجلات والأرشيف والعمل تحت السرية المطبقة ومحاربة الشفافية وكل من يلقي الضوء على السلبيات حتى تراكمت مثل السعير داخل بطن بركان فكان لا بد له أن ينفجر.

الداعون الى الصمت، أي الذين يرون الجريمة والفساد والفضائح في أروقة المؤسسة الكنسية ويسكتون عنها او يهاجمون حتى الذين ينقلونها عن مصادر موثوقة ذات شأن وتأثير على مستوى العالم، بعد ان تم كشفها وصارت على كل لسان، هؤلاء تقع عليهم مسؤولية ما نحن فيه كما يتحملها رجال المؤسسة من المسؤولين الذين كانوا على معرفة وعلم بهذه الجرائم والفضائح ولكنهم تستروا عليها. وأنظر النتيجة.


متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 475
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليون برخو ،

1 ~ انت برهنت علئ نفسك باْنك تماما * معاد للمسيحية * و صدق من اشار الئ هذا ... لاْنك مستمر في الترويج ل الكذب و تتلذذ فيه و بدون خجل ...

2 ~ هنالك مثل في العراق يقول * حجي جرائد * ، ف كل ما انت تروج له هو لا يتعدئ هذا ... و عليه ف تبقئ انت غير نزيه سواءا انت كنت * شماس * او دكتور * مال لنكات * ...

3 ~ و ل كونك غير نزيه لم تشير ابدا الئ الحقيقة التي صرح بها قداسة البابا فرنسيس نفسه في اكثر من مناسبة و هي * ان البعض اساء و طرد من الكنيسة من اساء كما احالهم الئ المحاكم * علما باْن ل الكنيسة عدد هائل من رجال الدين.

4 ~ انت عندك * بطريرك * و هو رئيس مجموعتك * اساء * و لم تتحدث عنه و انتم كم نفر ... !!!!!!!!!!!!