المحرر موضوع: علي ع إرث إنساني(لا علاقة للمسلمين عامة والشيعة خاصة بعلي ع)....٧  (زيارة 525 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صادق الهاشمي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 803
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
علي ع إرث إنساني(لا علاقة للمسلمين عامة والشيعة خاصة بعلي ع)....٧
بقلم:صادق الهاشمي
(فزت ورب الكعبة)...اعتقد بان الكثير من الدارسين للطبيعة الانسانية غالبآ مايستبدلون تلك الدراسة بالعلاقات الاجتماعية.فالشخصية ليست مهمة  لدي بقدر او اخر ولكن محور إهتمامي الرئيسي ينصب على عالم الامس(المسلمين) الذين عاشوا المناخ السياسي التاريخي فمثل هكذا مناخ لايعكس الارتباك الطبيعي لما موجود ولكنه توضيح للنظام الطبيعي للاشياء...وعليه تبنى (علي ع )وجهة نظر تاريخية اجتماعية في قوله الماثور((عجبت لقوم اذا إحترمتهم احتقروك واذا احتقرتهم احترموك)) ...اذن علي ان انظر بعين اخرى عن قرب وكذلك يمكنني القول بان احترام (علي ع) يزداد درجة كلما أحتقرهم وابتعد عنهم...وعمل (علي ع) على إلقاء هذه النظرية وإبدالها بعواطف الحب للعدالة والشوق الى الحرية والغضب ضد الظلم…(فعلي ع) لا يستبعد هذه المشاهد بل كان همه تقويتها او إثارتها لدى تابيعيه(الشيعة) خاصة والمسلمين عامة كل حسب إدعائه وكثير ما استعمل( علي ع) صيغ إجتماعية والتي تدل على وعي( علي ع) وهو بحاجةالى التغلب على هذا الميل...اذن انا اجزم بأن لم يعد ممكنآ وصف (علي ع) بانه ضحية هدف لاوضاع غير قابلة للتغيير...ولكن تعايشه مع المسلمين الذي لايمكن تغييرهم حتى ما يغيروا بأنفسهم...فقد كان علي ع دائما مايركز على وجهة النظر الاجتماعية حتى يصبح اداة للتنوير الثوري والتغييرالاجتماعي...وارى ان (علي ع) كافح طويلا من اجل ذيوع نظرياته وترسيخ عمله الاجتماعي والسياسي وهو أصل النظرية المحمدية وحقيقتها...وقد جعله هذا الاطارالاجتماعي يتخلى عن النظريات بكل اشكالها حتى يئيس ثم قال(متى يخرج أشقاها فيخضب هذه من هذه) اشاره الى ذقنه من أمة راسه...اعتقد تلك نظرية( تعايش التناقض) إنها المِحنة في العيش والتعايش مع المسلمين عامة والشيعةخاصة وان علي ع قائدا لهم وخليفتهم الرابع حيث تعود ان لايرى النظام بدون فوضى وكل شي لديه يتحول مع( المسلمين والشيعة )الى نقيضه  حتى عرف (علي ع) انه ليس هناك شيء يعرف بذاته مثال قوله الشهير (أفسدت علي رأيي وقلة حيلتي) أستطيع القول بان عقلانية( علي ع) العدوانية ومعرفته المسبقة بالعوامل المتنوعة والمناطق المظلمة بالطبيعة البشرية عامة والمسلمين خاصة ومنهم الشيعة هو ردة فعل لشخصية (علي ع )التي تأثرت تأثير عميق وإضطربت كثيرا بسبب عالم المسلمين المحيط به...لهذا تمسك علي ع بعقيدته بإصرار لانها تعني السيطره على كل شيء...ومن هنا قتل( علي ع ) لقوة عقيدته فقال اثناء الضربة(فزت ورب الكعبة)..............