المحرر موضوع: الشراكة الإيمانية مع روما وضرورة وحدة كنيسة المشرق  (زيارة 1830 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
      الشراكة الإيمانية مع روما وضرورة وحدة كنيسة المشرق
خوشابا سولاقا
في ظل الظروف الصعبة والمأساوية المعقدة والمزدوجة في طبيعتها التي تمر بها أمتنا من الكلدان والسريان والآشوريين من جهة ، وكنيستنا كنيسة المشرق بكل فروعها ومسمياتها الحالية  في كل من العراق وبلاد الشام وفي العالم ، وفي ظل تصريحات قداسة أبينا البطريرك مار لويس ساكو الأول في 23 / حزيران / 2015 م من جهة أخرى ، بات موضوع تحقيق الوحدة الكنسية بين كنائسنا ذات الجذور المشرقية ضرورة موضوعية عقائدية مسيحانية وقومية ووطنية وانسانية ملحة للغاية بغرض تحقيق وتثبيت خصوصية هويتنا ووجودنا القومي والكنسي  العقائدي المسيحاني في أرض أبائنا وأجدادنا التاريخية لا تحتمل التأجيل لأي سبب من الأسباب  لأن تأجيلها تكون نتائجه في أحسن الأحوال هي المساهمة في تسريع وتهيئة الظروف والأسباب لزوال وانقراض وجودنا القومي التاريخي من جهة ، وضياع واختفاء الأرث الحضاري والتراث الروحاني لكنيسة المشرق العظيمة  مهد المسيحية في الشرق وانقراضه في موطن الأباء والأجداد منذ عام 48 م من جهة ثانية ،  وحتى  تشتته على أقل تقدير في المهاجر مع تشتت أبنائها بعد حين ، ثم ينتهي  ويزول من الوجود الى غير رجعة بنهاية الأجيال المهاجرة من أرض الوطن ، لأن مصير الأجيال القادمة من الأبناء والأحفاد في تلك المهاجر يكون الأندماج والأنصهار الكامل في بوتقة مجتمعات المهاجر الغريبة ، وإن بوادر وملامح وأفاق هذه الظاهرة المؤلمة والمحزنة والخطيرة باتت ظاهرة للعيان وجلية على أرض الواقع ، وكل أب وأم يعيشون في المهاجر صاروا يعايشون هذه الظاهرة بألم مع أبنائهم وأحفادهم اليوم ، عليه فإن إنجاز مشروع الوحدة بين كنائسنا المشرقية الجذور ولو بأبسط صيغها صارت ينظر إليها بمثابة قارب النجاة لأنقاذ ما يمكن إنقاذه من بقايا هذه الأمة المحطمة والمشردة قومياً وهذه الكنيسة الممزقة مذهبياً من الزوال والأنقراض والسقوط في هاوية النهاية من خلال التشبث بكل الوسائل الممكنة للبقاء في أرضنا التاريخية ، وربما ستشكل الوحدة الكنسية حافزاً قوياً لأستمرار هذا البقاء الذي قد يمد جذوره عميقاً في الأرض لينبت وينبعث ليثمر خيراً وبهاءً لهذه الأمة ولهذه الكنيسة من جديد ، وليدوم ظل هذه الشجرة الفردوسية الوارفة في أرض " بيث نهرين " الطاهرة خالداً خلود بابل وآشور ونينوى وأور وكل صروحنا التي تحدت عوارض الزمن لألاف السنين .   
وقبل الخوض في تفاصيل العلاقة بين " الشراكة الإيمانية المسيحانية " ووحدة كنيسة المشرق لا بد من المرور على شريط الذاكرة التاريخية للتذكير ببعض الثوابت العقائدية المسيحانية البديهية لكي لا يتيه القارئ الكريم بين تلافيف البدع التضليلية للأجتهادات اللاهوتية المفتعلة التي لا تمت بصلة الى جوهر العقيدة المسيحية الروحانية من قبل بعض القائمين على إدارة الكنيسة لغرض في نفوسهم المريضة لتحقيق مأربهم الشخصية الأنانية على خلفيات سياسية تاريخية ، كالأجتهادات اللاهوتية حول الأقانيم الثلاثة وعلاقاتها ببعضها البعض ، والأجتهادات حول طبيعة السيد المسيح بين أن يكون له طبيعة واحدة وهي طبيعة إلاهية أي أنه إله كامل وهو الله الأب ، وهنا نتسآءل هل يجوز للمخلوق مريم أن تولد الخالق الله الأب ؟؟ وبين أن يكون له طبيعتان طبيعة إلاهية وطبيعة إنسانية وبالتالي انعكست هذه الخلافات حول طبيعة السيد المسيح الى خلافات حول تسمية أمه العذراء مريم المقدسة بين أن تسمى " مريم أم الله " كما عند الكاثوليك عموماً وبين أن تسمى " مريم أم المسيح " كما عند كنيسة المشرق بشطريها وربما آخرين ، هذه الأجتهادات السقيمة والعقيمة المبتذلة الى حدِ ما وغيرها هي التي أدت الى تمزق وانشقاق كنيسة السيد المسيح له المجد كلها وليس في كنيسة المشرق لوحدها ، والمسيحيون جميعاً وفي جميع أرجاء العالم المعمورة حيثما وجدوا من الصين شرقاً الى سواحل قارتي الأميريكيتين على محيط الباسيفيك ( المحيط الهادئ ) غرباً ، ومن شواطئ السويد والنرويج وفنلنده وروسيا عند القطب الشمالي شمالاً الى رأس الرجاء الصالح في قارة أفريقيا وشيلى في أقصى جنوب أميريكا اللاتينية جنوباً ، كلهم يؤمنون  بالثالوث المقدس " الأب والأبن والروح القدس " وتبدء صلواتهم ودعواتهم بترديده ورسم علامة الصليب على صدورهم ، ويقرأون نفس الأناجيل الأربعة متى ومرقس ولوقا ويوحنا ويؤمنون بما فيها من كلام الرب يسوع المسيح ويعترفون بنفس التلاميذ الحوارين الأثني عشرة والتلاميذ الأثنين والسبعين الحاملين لروح القدس للتبشير بكلام الرب في كل جهات الأرض ، وقِبلة المصلين من جميع الكنائس تتوجه نحو الشرق والجميع لها نفس الصيغة الأيمانية بوحدانية الله ، وكلهم يؤمنون بوحدانية الأقانيم الثلاثة في وحدة الأب ، ولهم نفس الايمان بحياة الآخرة والجنة والنار ، والجميع يؤمنون ويقرون  بأن الحواري مار بطرس الرسول هو من قال له السيد المسيح " أنت الصخرة التي عليها أبني كنيستي وكل ما تعقده في الأرض معقوداً في السماء ، وكل ما تَحِلهُ في الأرض محلولاً في السماء " وهذا لا يعني اطلاقاً أن الجالس على الكرسي الرسولي لبطرس في روما أن يحكم كما كان يحكم يوليوس قيصر في زمانه !!! بل عليه أن يكون كما كان الرسول مار بطرس نفسه وليس سواه ، وهذا ما لم تفعله الباباوات خلفاء بطرس الرسول الذين توالوا الجلوس على كرسي روما من بعده مع الأسف الشديد لذلك لم يتمكنوا من المحافظة على أمانة الرب يسوع المسيح في المحافظة على وحدة كنيسته التي أسسها مار بطرس الرسول صخرة السيد المسيح له المجد ، كما والجميع يؤمنون بموت المسيح على الصليب وقيامه من بين الأموات في اليوم الثالث ومن ثم صعوده الى السماء في يوم الصعود بعد أربعين يوماً من القيامة ، وهنا أيضاً السؤآل يفرض نفسه فإن كان السيد المسيح هو الله وهو مات على الصليب .... هل يجوز أن يموت الله ؟؟؟ ، اي بمعنى أن جميع الكنائس في العالم تؤمن بالثوابت العقائدية المسيحية مئة في المئة ، فأين هو إذن الأختلاف في الجانب الروحاني الأيماني المسيحاني لكي نضعه شرطاً للشراكة الايمانية مع كنيسة روما لتحقيق الوحدة مع كنيسة المشرق ؟؟ ، إن الشراكة الايمانية متحققة أصلاً بين المؤمنين بالمسيح كافة من لحظة نطقهم بأسم الأب والأبن والروح القدس ورسم علامة الصليب على صدورهم لتلاوة الصلوات وتناول القربان المقدس ، ومنذ قبولهم للعماذ المسيحي . ما المطلوب أكثر من ذلك فعله من قبل أي مؤمن مسيحي لتكتمل شراكته الأيمانية مع أخيه المسيحي في كنيسة روما ؟؟ .
كل الكنائس الرسولية هي كنائس جامعة أي بمعنى كاثوليكية ، هل من الضروري أن يكون المسيحي في المشرق أو غيرها تابعاً ومطيعاً لإرادة وسيطرة وسطوة أسقف كنيسة الفاتيكان في روما مؤسساتياً وادارياً لكي تكتمل شراكته الأيمانية مع اخيه المسيحي الآخر ؟؟ ، إن هذا الفرض والذي هو من وضع وصنع البشر هو شكل من أشكال العبودية والأستعمار والنظام العبودي المناقض لجوهر العقيدة المسيحية السمحاء ، وإن هذا النهج لا يختلف قطعاً عن ما كان معتمداً وسائداً في نظام روما الوثني القديم قبل تحولها الى المسيحية على يد قسطنطين الأكبر سنة 324 م ، المسيحية بكل مضامينها ومفاهيمها تعني تحرير ذات الانسان من كل أشكال الظلم والعبودية والقهر الطبقي والعرقي والجنسي وأي شكل من أشكال التمييز التي تسلب حريته وإرادته وتجرده من انسانيته .
لذلك نجد أن الشراكة الايمانية بين المسيحيين المعمذين باسم الأب والأبن والروح القدس كاملة غير منقوصة لا تحتاج الى أية إضافات بشرية جديدة تكرس مضامين ومفاهيم العبودية الوثنية لروما القديمة بالخضوع لارادة أي طرف كان مهما تكون تسميته ، وإن المسحيين بعد نيل العماذ المسيحي يصبحون أخوان متساوون في الحقوق والواجبات على الأرض ، وفي يوم الدينونة عندما تحين ساعة الحساب عندها يقف المسيحي كائن من يكون بين يدي الرب الديان ، وسوف لا يشفع له ولا يفيده شيئاً غير أعماله بحسناتها وسيئآتها على الأرض في هذه الحياة .
إن تمزق وانشقاق كنيسة السيد المسيح له المجد لم يأتي بسبب اختلاف المسيحيين في عقائدهم الدينية ليختلفون في شراكتهم الايمانية كما يروج لها من قبل من يريدون  الاستمرار في فرض سيطرتهم الدنيوية المطلقة على غيرهم لسلب حريتهم وقمع ارادتهم ومصادرة حقوقهم واستقلالهم الاداري والمؤسساتي لأدارة شؤونهم الكنسية في أوطانهم بشكل مستقل ، بل أن التمزق والأنشقاق كان نتيجة لاختلافاتهم في الشراكة المؤسساتية لأدارة شؤونهم الكنسية بسبب مساعي الكنيسة الرومانية المستميتة لفرض سطوتها وسيطرتها الأستبدادية على الكنائس الوطنية الأخرى في باقي البلدان وإخضاعها المطلق لأرادة الكرسي الرسولي الروماني ، حيث بسبب هذه السياسة التسلطية الهوجاء المعتمدة من قبل روما والتي هي نتاج تفكير واجتهاد البشر من القائمين على هذه الكنيسة لأخضاع الآخرين لأرادة الجنس اللاتيني الروماني منذ القرون الأولى للمسيحية أدت الى تمزق وتشظي كنيسة السيد المسيح  له المجد بدءً بالكنيسة الأورثوذكسية والبروتستانتية وكنيسة المشرق والأنكليكانية الأنكليزية والمورمونية وغيرها من الكنائس وآخرها الكنيسة الأنجيلية  والحبل على الجرار ، وروما ما زالت تستميت في احتكار السلطة المؤسساتية الأدارية في الكنيسة الكاثوليكية وتجريد شركائها في الأيمان منها .
عليه نقول إن العائق الوحيد الذي الذي سوف يقف حائلاً أمام تحقيق الوحدة بين كنائسنا المشرقية بمختلف تسمياتها سوف يكون " الشراكة المؤسساتية الأدارية " التي تسعى كنيسة روما انتزاعها من الكنائس الأخرى تحت ستار " الشراكة الأيمانية " كما فعلت مع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية الحالية التي في الحقيقة لا تمت بصلة الى الشراكة الأيمانية ، لأن الشراكة الأيمانية شيء والشراكة المؤسساتية شيء آخر مختلف تماماً .
ولغرض أن تتطور الكنائس كل الكنائس ذات الهوية القومية الوطنية المشتركة والتي لها شراكة إيمانية مع روما ، يجب أن يكون لها استقلالية مؤسساتية ادارية قائمة بذاتها لأدارة شؤون كنائسها بشكل مستقل بما يلائم واقعها الاجتماعي الوطني أو القومي ، وهذا لا يتعارض ولا يتقاطع مع وجود شراكة ايمانية مسيحانية أممية تتجاوز حدود الأنتماءات القومية للأمم والحدود الجغرافية للأوطان والبلدان مع روما كمركز لكرسي بطرس الرسول .
نتمنى أن تكون رؤية وتفسير أبينا قداسة البطريرك مار لويس ساكو الأول في مبادرته المؤرخة في 23 / حزيران / 2015 م للفقرة الخاصة " بالشراكة الأيمانية مع روما " على هذا النحو الذي وضحناه في هذا المقال وليس سواهُ لتبقى كل الأبواب مُشَرّعة أمام انجاز مشروع الوحدة بين كنائس المشرق بكل تسمياتها الحالية ، وأن يكون قداسته قد استلم الضوء الأخضر بالموافقة على هذه المبادرة الكريمة من روما لأن من دون ذلك سوف لا تعدو العملية برمتها أكثر من مجرد زوبعة في فنجان وجعجعة بلا طحين والدوران في حلقة مفرغة مثل سابقاتها ويخرج الجميع من المولد بلا حمص .
كما ونتمنى أن تكون كنيسة روما في عهد قداسة البابا فرنسيس الحالي  قد تخلت عن نهجها في  فرض سلطتها المطلقة على من يشاركها في الشراكة الأيمانية من الكنائس الأخرى ، وأن تعتق شركائها في الأيمان من قيود التبعية والخضوع المطلق لسلطتها ، وأن تعيد النظر جملة وتفصيلاً بكل سياساتها الحالية تجاه الآخرين من الكنائس المختلفة معها في الماضي ، وصياغة سياسة جديدة أكثر عقلانية وموضوعية وواقعية تراعي فيها مصلحة واستقلالية الشركاء في الايمان وأن تتماشى مع طبيعة الحياة العصرية القائمة على مبدأ التحرر والأستقلال في تقرير المصير ، وأن تستوعب بروح مسيحية خالصة كل مستجدات ومتغيرات ومستوجبات العصر والتحديات الكبيرة التي تواجة المسيحية والكنيسة في العالم بشكل عام ومستقبلهما في الشرق الأوسط بشكل خاص  .
لأن الأستمرار في هذه السياسة القديمة – الجديدة ذات النهج التسلطي والأحتكاري للسلطة المؤسساتية الأدارية سوف تقود المسيحية والكنيسة الى مصير مجهول لا تُحمد عقباه على مدى الخمسين سنة القادمة .
ولكي تتجسد وحدة الكل في وحدة المسيح كما أرادها الرب ، على كنيسة روما كأكبر الكنائس المسيحية بعدد أتباعها في العالم أن تفعل ذلك لأنها الأقدر من غيرها على فعله ، ومن يسعى هذا المسعى هو من يكون كبير الكل وخادم الكل كما فعل السيد المسيح في حضرة العشاء الرباني لتلاميذه عندما أقدم على غسل أرجلهم وضرب بذلك مثلاً رائعاً في التواضع بين البشر ليكون كبيرهم خادمهم .

خوشـــابا ســـولاقا
بغداد – 24 / ت1 / 2018

 

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم : لن يكون نهاية لوجودنا المسيحي في ارض الاجداد اذا شاء الرب لكن ان تتوحد الكنيسة فهذا امر صعب جدا لان الوحدة ليس لها علاقة بالايمان بل له علاقة بالمال والسيطرة , فكل طرف يريد ان يفرض السيطرة على الطرف الاخر وروما تريد ان تسيطر على الجميع , لذلك سوف يبقى الانقسام الى ان تقدم الكنائس الصغيرة ولاء الطاعة لكنيسة روما , اما عن معاني الكلمات التي قالها الرب يسوع المسيح فهي صعبة وسهلة في نفس الوقت لان الرب يسوع كان يتكلم بامثال ثم كان يفسر للتلاميذ ومنها الذي قال لبطرس الرسول في انجيل متى من مدح (مت 16: 18 وانا اقول لك ايضا: انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها.), ثم توبيخ في نفس الاصحاح (مت 16: 23 فالتفت وقال لبطرس: «اذهب عني يا شيطان. انت معثرة لي لانك لا تهتم بما لله لكن بما للناس».) , عزيزي بطرس الرسول لا يستحق ان تبنى الكنيسة عليه بل ان الكنيسة بنيت على دم الرب يسوع المسيح وهذه الاية للتوضيح (اف 2: 20 مبنيين على اساس الرسل والانبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،), من الجميل ان نفهم المكتوب في الكتاب المقدس وان لم نفهم هناك شرح مفصل في رسائل الرسول بولص وبطرس مثل هذا النص من رسالة الرسول بطرس (1 بط 2: 7 فلكم انتم الذين تؤمنون الكرامة، واما للذين لا يطيعون، «فالحجر الذي رفضه البناؤون، هو قد صار راس الزاوية») , هنا يقصد السيد المسيح هو راس الزاوية المرفوض من اليهود , وكذلك هذه للرسول بولص (اف 4: 15
بل صادقين في المحبة، ننمو في كل شيء الى ذاك الذي هو الراس: المسيح،) , لذلك عزيزي راس الكنيسة هو السيد المسيح الذي دفع دمه الكريم لنكون له كنيسة حية ويقصد الناس وليس الجدران والمباني ويريدنا تابعين له وليس لروما وغيرها كما تقول الاية التالية على لسان الرسول بولص (اف 5: 27 لكي يحضرها لنفسه كنيسة مجيدة، لا دنس فيها ولا غضن او شيء من مثل ذلك، بل تكون مقدسة وبلا عيب.) , في النهاية اذا توحد المنقسمون ام لا هذا لا يهم المهم ان نكون موحدين قلبا وروحا حلف الرب يسوع المسيح . تقبل محبتي وشكرا على المواضيع الجميلة والمفيدة التي تنشر , اتمنى ان تكون في اتم صحة واحسن حال .

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز المتابع الرائع الأستاذ albert masho المحترم
تقبلوا محبتنا الأخوية الصادقة مع خالص تحياتنا
شكراً على مروركم الكريم بمقالنا وتقييمكم له وشكراً على متابعتكم لما ننشره من مقالات وهذا شرف لي وأعتز بكل مداخلاتكم وأعتبرها إضافات مكملة لما أكتبه وتبقى صديقاً محترماً نعتز بصداقته .... نحن لم ندعوا الى وحدة كنائسنا المشرقية بمعنى الأندماج في كنيسة واحد لأن ذلك غير ممكن عملياً ومؤسساتياً وإدارياً بعد كل هذه التراكمات من الخلافات والأختلافات ، وإنما ندعو الى التفاهم والتقارب بحكم المشتركات الأساسية التي تجمعنا لتضييق هوة الخلافات المذهبية التي تضرنا قومياً وكنسياً ومسيحياً .... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                                     محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد