المحرر موضوع: النص الكامـل لأجوبـة وتوضيحـات يونادم كنـا  (زيارة 2600 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

النص الكامـل لأجوبـة وتوضيحـات يونادم كنـا


ــــــــــــــــــــــــ
جميـل روفـائيـل
ـــــــــ

     كنـت نشـرت أخيـرا موضوعـا بعـنوان ( سـؤال إلى يـونادم كنـا ينتـظر توضيحـا ) وأدنـاه مـايتـعـلق بـهـذا الموضـوع وأجـوبة الأسـتاذ يونـادم ، وأنشـر ذلـك كـاملا ونصـه الحـرفي ،  بنـهج الصحـافي  الـذي يديـر اللقـاء  ويطلـب الجـواب والتـوضيح  بمعـزل عـن أفكـاره الخـاصة وقـناعاته الـذاتية ، ويـقدم لقـرائه مـا توافـر لـديه بـأمانة  وثـقة وصـيانة المضمـون  . . ولـهذا فـإن اللقـاء يبـدو فـي قسـم مـن مقـاطعه  بلغـة كـلام عـادية وذلـك بسـبب حـرصي على لغـته الأصليـة بقـدر الإمكـان . 
        ولأنـني كنـت وعـدت في موضـوعي السـابق أن يـتناول المقبـل  أجـوبة وتوضيحـات السـيد يونـادم ، فقـد أجلـت الموضـوع الـذي كنـت أود نشـره متـناولا بعـض الأمـور التـي تضمـنها الموضـوع المهـم للأخ  د ـ وديـع بتـي حنـا  المنشـور  بعـنوان ( إلـى الأسـتاذ جميـل روفـائيـل ـ دفـع العـربة ضـرورة ملحـة ) ليكـون المقبـل على رغـم أنـني كنـت أفضـل  نشـره  فـي وقـت لايـزال موضـوع الأسـتاذ وديـع في واجهـة المواقـع ، للتـرابط  وتـداعي الأفكـار بيـن الموضوعيـن  ، ولأوضـح  بعـض الوقـائع التي علمـتني أن مـن الضـروري  دفـع العـربـة ولكـن بشـرط صـيانتها وعـدم تـغييـرها  . .  فعـذرا وأملـي أن نلتـقي معـه فـي غضـون أسـبوع .
ــــــــــــــــــ
   وفيـما يلـي النـص الكـامل لمـا دار فـي اللقـاء مـع الأسـتاذ يـونـادم وكيـف حصـل :
   بـعـد يـوم مـن نشـر موضـوع الأسـئلة ، تـلـقيت رسـالـة مـن الأخ  يـعقـوب يـعقـوب ، يقـول فيـها  :
 عزيزي  أدناه أرقام تلفون رابي يونادم كنا ويمكن لك الأتصال به متى ما شـئت وسؤاله عما تريد من أخبار وأستفسارت  حول الواقع القومي الكلدوآشوري السرياني أو الوطني وغيره
ولك كامل الحرية في نشر كل ما تراه مناسباً للنشر ويخدم قضية شعبنا
مع تقديري
ـــــــــــ
         وفـي اليـوم التـالـي اتصـلت مسـاء بـأحـد الرقـميـن ، ويـبدو أنـهمـا مـن أرقـام الأسـتاذ يونـادم  الخاصـة المحمولـة مـعه دائمـا للإتصـالات العـاجلة ، وأجـاب حـالا ، وبـدأ الحـديث  بيـنـنا هكـذا ( ملاحظـة  :  هـذه الإشـارة  ـ تـدل على كـلام جميـل ، وهـذه ـ  ـ  تـدل على كـلام الأسـتاذ يـونـادم في كـل المنشـور أدنـاه  ،  للعلـم رجـاء ) :
ـ     أنـا جميـل روفـائيـــل ؟
ـ  ـ     أهـلا ، أهـلا وسـهلا أسـتاذ جميـل ، هـلا بيـك ، أهـلا وسـهلا ، تـفضـل
ـ  كيـف أنـت رابـي ، كيـف صحتـكم  ؟
ـ ـ  اللـه يسـلمك ، رسـالتـك المفـتوحـة لـي قـرأتـها ، أهـلا وسـهلا ، أي وقـت أنـا حـاضـر ، لا فـقط تلـفون وإنـما أي مطـلب ، أهـلا أسـتاذ جميـل ، بـس عـن سـؤالك القضـية ( يقصـد قضـية اتـفاقـه مـع الأسـتاذ أبلحـد أفـرام حـول الأسـم الدسـتوري لشـعبنا )  التـي سـمعـتها ليس لـها أي أسـاس ، ولا أنـا متـفق بـأي شـئ فـي هـذا  الخصـوص .
ـ هـل أسـتطيع ، رابي يونـادم ، أن أسـألك الآن بعـض الأسـئلة ، هـل لـديـك وقـت  ؟
ـ ـ تسـمحلي الآن قليـلا ، أنـا على الهـاتف الآخـر مـع الدكتـور مهـدي الحافـظ ،  بعـد عشـر دقـائق  كـرر الإتصـال معـي ،  بعـيـني  .
ـ  واتصـلت ثانيـة  بعـد عشـر دقـائق ، وشـعـرت أنـه داخـل سـيارة يتحـدث حيث كنـت أسـمع ضوضـاء السـيارات  في الشـارع  .
ـ ـ  وبـدأ الكـلام بتـوضيح أنـه جـدا منـهمك في الإتصالات في شـأن إبعـاد شـعبنا عـن التمـثيل في مفوضـية الإنتخابـات ، وقـال : أنـا الآن في طريقـي إلى اليـوناني الـذي هـو مسـؤول الأمم  المتحـدة بخصوص المفوضـية  ( المستـقلة للإنتخـابات ) وسـألتـقي معـه بعـد قليـل باعـتباره ممثـل الأمين العـام للأمم المتحدة في الشـأن  الدسـتوري وهو متـفهم لهـذا الأمر لأنه سـبق أن تولـى مثـل هـذه  المهمـة أيضا في جنوب أفريقيا في وقت نلسـون مانـديلا  ودول أخرى ، وسـأوضح لـه كل الخروقات والمخالفـات وأحـاول أن يتـم اتخـاذ اجـراء ضـد ممثـل الأمم المتحـدة أشـرف قاضـي ، هـذا أولا ، ، وثـانيا ، بعـدين لـديّ  دعـوى في المحكمـة الإتحـادية وهـي شـكوى على البرلمـان ( العراقي ) على طـريقة انتخـاب اعضاء المفوضـية ،  الذيـن خـرقوا قـانون المفوضيـة الذي ينـص بـأنه يجـب أن تكون حياديـة ومستـقلة وغير منحـازة  ، ولكـن الذي حصل أنـها حزبيـة ومحاصصة طائفيـة وسـياسية ، وسـاكون شـديدا جـدا مـن أجـل هـذا الحـق ، لأنـها يجب أن تكـون فعـلا محـايدة ولا تكـون محاصصـات حزبيـة طائفيـة ،  والآن أنـا ذاهب لأحـرك دعـوى ضـد أشـرف قـاضي ( ممثـل الأمم المتحـدة ) الـذي كـان دائمـا يوفـر الغـطاء الشـرعي مـن الأمـم المتحـدة للأخطـاء .
ـ   أرجـو لك التـوفيـق ، هـل اسـتطيع أن أسـأل ؟
ـ  ـ  تـفضـل ، أهـلا  بكـل مـا لديـك مـن أسـئلة  .
ـ  مـاهـو جـوابكـم على مـاسمعـته بحصـول اتـفاق بينـكم وبيـن الأسـتاذ أبلحـد أفـرام ، بعـم طلـب تغيـير الفـقرة الموجـودة حاليـا في الدسـتور العراقي والتـي تنـص بخصـوص القوميـات العراقيـة ( والكلـدان والآشـوريين ) ؟
ـ ـ  هـذا كـلام بـاطل ليس لـه أي أسـاس مـن الصحـة ، قـد يكـون السـيد أبلحـد راضـي بـها ، لكـن أنـا لسـت راضـيا بـها ، هـذا أولا ، ، وثانيـا ، أنـا أقبـل فقـط بـأن نرجـع إلى كلمـة مختصـرة متـفق عليـها واحـدة أو التسـميات الثـلاث بـدون واوات أو فـواصـل بيـنها مـن هنـا وهنـاك ، الآن نحـن ننـتظر نتـائج اجتماعـات قوميـة أو مؤتـمر قـومي بحيـث يصـير تـوافق عليـها وليس إرادة لافـلان ولا عـلان ، لسـنا ( أنـا والسـيد أبلحـد ) متـفقين أبـدا ، ولكـن عـندما أنـا أعـربت عـن احتجـاجي على قضـية المفوضـية ( مفوضية الإنتخابات )  هـو ثـنـّـى علـيّ  ، وصحـت في القـاعة عليـه أن ينـهض ونهـض وتـعاون مـع موقـفي ، وذهبـنا معـا إلـى مؤتمـر وعملـنا بيـان ووقـعناه ، فهـذا الـذي حصـل وليس لـه عـلاقة بالدسـتور وبالتسـمية ، ولا أسـاس لهـذا الكـلام الـذي سـمعـته أنـت .
ـ   يـعني غـير صحيـح هـذا الكـلام ، ولا يوجـد اتـفاق بيـنك وبيـن السـيد أبلحــد فـي مجـال تسـمية شـعبنا ؟
ـ  ـ  أبـدا ،  وليس لـما سـمعـته أي أسـاس مـن الصحـة   .
ـ  للتـأكيـد  ، أكـرر السـؤال ، هـل موجـود اتـفاق مـا بيـنك وبيـن السـيد أبلحـد في مسـألة الإسـم القـومي ،  أو لايوجـد أي اتـفاق  بيـنكمـا  فـي الشـأن القـومي ؟
ـ  ـ  أبـدا لسـنا متـفـقين  بعـد ، لسـنا متـفـقين على أي شـئ  بخصـوص الأسـم القـومي ، هـو بحسـب مـا أسـتـقـرأ  أنـا الوضـع ، أنـه هـو يعجبـه  أن يبقـى ( في الدسـتور ) مثـل مـاهـو ، يعجبـه ، لكـن أنـا لا أريـد مثـل مـاهـو يـريد ، فسـوف أنـاضل لكـي لايبـقى مثـل مـاهـو ، ونتـفق على صيغـة أن تـدرج وحـدة شـعبنا ، شـعب واحـد ، الواوات لا أقبـل بـها أنـا ، هـو قـابل بـها ، فسـأحاول أقنعـه بـإسـم  مـن دون واوات وأن نتـفـق على صيغـة مختصـرة وسـهلة ، وإذا لا تـوجد صيغـة مختصـرة فتـكون ( الصيغـة ) على الأقـل مـن دون واوات ، التسـميات الثـلاث مـن دون  واوات .
ـ  وإذا لايقبـل مـن دون واوات ، أنت لا تقبـل أي شـئ آخـر ؟
ـ  ـ  أنـا رافـض ، رافض مـن جانبـي أي تسـمية  فيـها واوات .
         وهنـا انقـطع الأتصـال الهـاتفي بيـننا  ، وأعـدت الإتصـال فوجـدت أنـه أقـفل هاتفـه ، وعلمـت أنـه وصـل إلى مكتـب ممثـل الأمين العـام للأمم المتحـدة للشـأن الدسـتوري ، وتوقعـت أن يكـون الإجتمـاع بحـدود السـاعة ، واتصـلت بعـد سـاعة ، وجـاوب وقلـت لـه :
ـ  مرحبـا رابي ، أنـا جميـل ، أرجـو أن يكـون الآن لديـك وقـت أفضـل  ؟
ـ  ـ  ( فـأجاب )  أهـلا ، أنـا الآن في اجتمـاع  ،  وعـندمـا أنتـهي .
ـ  يعـني حوالـي نصـف سـاعة  .
ـ  ـ  لا أعـرف نصـف سـاعة ،  سـاعة ،  أكثـر ، لاأعـرف .
ـ  أخـابرك بعـد سـاعة لأتـأكد هـل يوجد لديـك وقـت .
ـ  ـ  حاضـر حـاضـر . 
       ( ثـم أتصلت مرات عـدة وكـان خطـه مقـفولا أومشـغولا ، وتخلصـا من الإحـراج  لكثـرة أشـغاله ، قـررت  كتـابة رسـالة إلى الأخ يعـقوب أعـلمه بالوضـع  ،  وكتـبت لـه رسـالة ، فـأجابنـي بهـذه الرسـالة  :
عزيزي رابي جميل
تحية طيبة وأرجو أن تكون بخير
تحدث معي رابي يونادم عن الاتصالات المتقطعة التي جرت بينكما وياسف جداً لعدم أستطاعته التواصل معك في الحديث   ،   فعلاً لقـد كان مشغولاً جداً في متابعة المواضيع
المتعلقة بمهامه في مجلس النواب وتلك المتعلقة بقضايا تخص شعبنا  وهو الأن في العاصمة الأردنية عمان يحضر مؤتمر أعمار العراق كونه نائب رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد في مجلس النواب وسيعود خلال اليومين القادمين وسأرتب لك لقاءاً  تلفونياً معه لتتحدث وتناقش معه وتستـفسـر عن كل المسائل التي تشغل بالك والمتعلقة بالهم القومي وحتى تكون الاجابات من الشخص الأول في زوعا وليس مني لأنني متوفر دائماً ومتى كان لك أي تساؤل فأنا في الخدمة وهذا واجبي  .  .  مرة اخرى تحياتي رابي جميل  وشكراً لأهتمامك
يعقوب يعقوب )
     ( وبعـد أيـام وصلتـني رسـالة أخـرى مـن الأخ يعـقوب ، يقـول فيـها :
 تحية طيبة رابي جميل
ارجو ان تكون بخير
عزيزي  .  .  عاد مساء يوم أمس رابي يونادم كنا من عمان وهو متواجد في بغداد الأن
وتحدثت معه اليوم حول حديثك معه وقال لي بأنه يمكن لكم أن تتصل به اليوم مساءاً على الارقام التي ارسلتها لك سابقاً
تحياتي رابي جميل
يعقوب  )
   (  واتصـلت  معـه مسـاء وتحدثنـا ،  وأجريت  اللقـاء كـاملا وكما يلـي :  )   

ـ  هـلو  ، مرحبـا رابـي يـونادم ، أنـا جميـل ،  أرجـو أن يكـون لديكـم المجـال كـي نكمـل الموضـوع  ؟
ـ  ـ  بسـيما  بسـيما رابـي جميـل ،  تفضـل ،  تفضـل أنـا حـاضر لكـل أسـئلتـك  .
ـ  شـكرا  ، هـل قـدمتـم اقـتراحـا أو هـل سـتـقدمون إقـتـراحا  إلى لجنـة تعـديل الدسـتور في شـأن تـغيـير النـص الحـالي الـذي يـذكر لشـعبنا  قوميـتين كلدانيـة وآشـورية ؟
ـ  ـ   أنـا شـخصـيا كعضـو مجـلس النـواب أمثـل شـريحة مـن مجتـمعي ، نعـم سـنـقدم  طلبـا بحيـث يـبـرز اسـم شـعبنا  كـأمة  وكشـعب  وكقـومية واحـدة  .
ـ   هـل سـتذكرون أسـما معـينا ( كلـدوآشـوريين سـريان ) أو ( كلـدان آشـوريين سـريان ) . . ألخ  ، هـل سـتذكرون الإسـم فـي الإقـتراح ؟
ـ  ـ  الإحتـمالات كلهـا مفتـوحة ،  وسـتظهر خلال الأيـام القـادمة ، لـن أصـر مـن طـرفي على اسـم ، وسـأتوجه بتسـمية قـد تصـار إلى التـوافق مـا بيـننا ، بيـني وبيـن مجموعـات وجهـات قوميـة أو مـراجع ضـمن شـعبنا وحتـى الزعمـاء الكنسـيين ، نتـفق على شـئ يؤكـد وحـدة شـعبنا كـأمة وكقوميـة واحـدة ، مـن هـذه الإحتمـالات ( كلـدوآشـوريين سـريان ) أو (  كلـدان سـريان آشـوريين ) هـذه كلهـا احتمـالات مفتـوحة  .
ـ  هـل هـذا يعـني ،  إمكـان قبـول الحركـة أو قبـولكم أنتـم بـأن يكـون الإسـم الموحـد الدسـتوري والرسـمي لشـعبنا ( كلـدان سـريان آشـوريين ) مـن أجـل قبـول أوسـع ؟
ـ ـ  في موقـفي كشـخص شـعبي ، أرى أن ( الآشـوريين ) هـو الأكثـر حبّـا ، ولكـن إذا جئـنا إلى التـوافق السـابق كـان على  ( كلـدوآشـوريين ) ،  والآن لايوجـد هنـاك التـوافق السـابق حـول هـذا الإسـم ، فـإن أغـلب الظـن التـوافق سـيكون حـول ( كلـدان سـريان آشـوريين ) .
ـ   كمـا أفهـم أنـه لامانـع لـديكم مـن  (  كلـدان  سـريان آشـوريين ) ؟
ـ  ـ  نحـن نقـبل بمـا يقبـله شـعبنا ، الآن على مـا يبـدو الوعـي القـومي لـه مواقـف ، فـلا أسـتطيع أن أفـرض شـيئا محـددا على شـعبنا ، مـن المـؤكد أن كلنـا أحفـاد بابـل وآشـور .
ـ  أنتـم ، طبعـا ، حركـة وحـدوية تسـعون إلى وحـدة شـعبنا ،  وكمـا تفضلتـم أنـه ليس لـديكم  فيـتو على اسـم وحـدوي معيـن 
ـ  ـ  ( مقـاطعا )  أبـدا
ـ  ( وواصلت أنـا السـؤال )  ولهـذا ، أليـس الأفضـل أن تـتخلى الحركـة عـن مقاطعـتها للقـاءات التـي تـدعو إليـها جهـات أخـرى ، وتحضـر الإجتماعـات وتعـرض رأيـها ، وذلـك أفضـل في كـل الأحـوال مـن المقاطعـة ؟
ـ  ـ  نحـن لـم نقاطـع أيـة جهـة قوميـة يكـون لهـا استـقلالية القـرار ونابعـة مـن بيـن صـفوف شـعبنا ، أمـا الأمـور التـي تنـظم وتحـاك مـن قبـل جهـات خارجيـة وتخـرب بـاسم قـوميتنا ، وتصـادر إرادة شـعبنا مـن خـلال هكـذا اجتمـاعات ، هـذا أمـر لا نقـبله ، وعـندما نشـك باستـقلالية القـرار والمرجعـية والتـمويل وغيـر ذلـك ، نكـون مضطـرين أن لا نحضـر ، واللـه يوفـق كـل هـذه الجهـات ،  لكنـه عـندما تكـون بعـض الجهـات نـابعة مـن إرادة شـعبنا ومـن رحـم الأمـة وتمتـلك استـقلالية القـرار فنحـن لـن نقـاطع أي جهـة .
ـ  أيـن تضـعون إذن ، بالنسـبة لمـا تفضلـتم بـه ، لجنـة التنسـيق التـي تضـم أحـزاب : الوطني الآشـوري و جمعية الثـقافة الكلدانية و بيـت  نهـرين الديمقـراطي  والمنبـر الديمقراطي الكـلداني ومنظمـة كلـدوآشـور للحزب الشـيوعي الكردسـتاني ، التـي تلـتقي دوريـا فـي أربيـل ؟
ـ  ـ  هنـاك العـشرات مثـل هـذه اللجنـة في أنحـاء العـالم في التسـميات والمسـميات ، والإنتخـابات في الوطـن قـد أعطـت جـوابها ، فمـع كـل احتـرامي للجهـات التي ذكرتـها ، لكـن الإنتخـابات في الوطـن أعطـت الجـواب ، عـندما أدلـى شـعبنا بصـوته وانتخـب قائمـة الرافـدين التـي ضـمت الحركـة ومؤازريـها ، نحـن نـرى بـان ( عـدم اعطـاء شـعبنا اصـواته لـهم ) سـببه أنـهم يـأتمرون بـأوامر خـارج شـعبنا ولا يحتـرمون إرادة شـعبنا .
ـ  وأيـن تضـعون أيضـا مؤتمـر عـنكاوا مـن هـذا الـذي تفضـلتم بـه ؟
ـ  ـ  المؤتمـر كـان برعـاية الأخـوان في الحـزب الديمقـراطي الكردسـتاني   ومـن أجـل أمـور تخـص اقلـيم كردسـتان ،  وكـان مؤتمـرا شـعبيا وليس مؤتمـرا قوميـا أو سـياسيا أو مؤسـساتـيا لشـعبنا ،  والشـعبي يعـني أنـهم أحـرار فـي قـرارهم ولكـن نحـن نمثـل حركـة سـياسية قوميـة لهـا تـأريخها ونضـالها وتضحياتـها ، وهـناك العـديد مـن مؤسـساتنا القوميـة في العـالم ، منهـا بـأسماء كلـدانية وسـريانية وآشـورية وأحـزاب لهـا تـأريخها أيضـا في النضـال ، كالمنظمـة الآثـورية الديمقـراطية والإتحـاد الآشـوري العـالمي وحـزب بيـت نهـرين وغيـرها ، هـذه يجـب أن لا تصـادر قـراراتها وتختـزل في مؤتمـرات شـعبية ، مـع احتـرامنا لجهـودهم ( مؤتمـر عـنكاوا )  هـم أحـرار في مـا قـاموا بـه ، لكنـه هـذا الجـانب (  القـائم علـى )  إعطـاء الشـعبية ومصـادرة الحـق للجهـات السـياسية والقـومية قـد يكـون غيـر مقبـول لهـذه الجهـات .
ـ  لـديّ  قضـية أريـد أن أسـتـفسر منكـم عـنها وأنـا واثـق بـأنك صـريح دائـما ،  وهـي : مـا مـدى صحـة المعـلومات عـن محـاولات قـامت بـها الحركـة  بالتـعاون مـع الإتحـاد الديمقـراطي الكلـداني لإقنـاع الجهـات الدوليـة المانحـة للمساعدات بـإنهاء إشـراف السـيد سـركيس أغـاجان على المسـاعدات الخـارجية المنوحـة للمسيحيـين العـراقيين ، ولكن تلـك الجهـات المـانحة رفضـت الطلـب المشـترك للحركـة مـع الإتحـاد الكـلدانـي وأبقـت الأمـوال في عهـدة السـيد سـركيس ؟ 
ـ  ـ   أؤكـد  ،  أن المصـادر والجهـات التـي سـمعت منـها قـالت شـيئا مـن دون أسـاس أو صحـة ،  ولكـن الـذي يجـرى أن المؤسـسات الحكوميـة المستلمـة هـي حكـومة إقليـم كردسـتان ، وإذا كـانت حكـومة أقليـم كردسـتان قـد أعطـت  الصلاحيـة للسـيد سـركيس بالتصـرف في هـذا المـال ، فهـذا لاشـأن لنـا في الأمـر ونحـن لـم نتـدخل بهـذا أبـدا ، مـن جـانبنا على الأقـل ، لـم نقـدم لأحـد هـذا الطلـب ، هـذا مـا يتـعلق بنـا وحـدنا ولا علـم لنـا بمـا يخـص الإتحـاد الديمقراطي الكـلداني وغيـره ، نحـن نتـحدث عـن أنفسـنا ولكـن على العكـس مـن هـذا علمـنا قبـل حـوالي أسـبوع أو عشـرة أيـام ، أن الجهـات الخاصـة بالحريـات الدينيـة أعلـنت أن هـذه المسـاعدات عبـر حكومـة اقلـيم كردسـتان ، ولكنـها لـم تـذكر السـيد سـركيس أغـاجان بالإسـم أبـدا ، ولكـن ذكـرت عبـر حكومـة اقلـيم كردسـتان ، نحـن لا علـم لنـا أنـه عبـر الإقلـيم أو عبـر غيـرهم ، لـم يـقل  يـوما مـا السـيد سـركيس أغـاجان بـأن هـذه الأمـوال هـي مخصـصة مـن الحكومـة الأميركيـة  ولـم تعـلن حكومـة الإقليـم أن هـذه الأمـوال     هـي مـن الحكـومة الأميركيـة ، الـذي كـان يشـاع أن هـذه أمـوال سـركيس أغـاجان ولا نعـلم مـن أيـن يـأتي بـها ، ولـم يصـرح يومـا مـا مـن أيـن يـأتي بـها ، وهـذه أمـور يعـني مجـرد تـوقعات أو تخميـنات ( نسـمعـها )   قـد تكـون غيـر صـائبة وغيـر دقيـقة ، نعـم كنّـا  نعـلم بـوجود دعـم لشـعبنا تـم تـقديمه مـن كـل الجهـات في العـالم ومنـها الأميـركان لإعـادة البـناء ولكـن بطريقـة مرمـوقة ، وبحيـث تكـون مصـدر رزق لأبنـاء هـذه القـرى ( التـي كانـت مـدمرة )  كـي يعيشـون ويكـون لهـم المدرسـة والمسـتوصف والشـارع والكهـرباء والمـاء وغيـر ذلـك مـن البـنى التحتـية ، لكـن لاعـلاقة لنـا بمـا يجـري .
ـ  هـناك سـؤال  يطـرح نفسـه  ،  أنتـم عضـو بـارز في لجنـة الإعمـار في مجلس النـواب ،  فهـل قمتـم بعمـل مشـابه لمـا تـقـوم بـه الجهـة  التـي تحدثـنـا  عـنها ؟
ـ  ـ  أنـا نـائب رئيـس لجنـة الإعمـار ،  التـي مـن واجبـاتها أن ترسـم سـياسة الإعمـار والإقتصـاد والإستـثمار في البلـد ، وقمنـا بواجبـنا بهـذا الصـدد بحيـث تحـوّل النظـام الإقتـصادي المركـزي في العـراق إلـى نظـام اقتـصاد السـوق ، والآن نحـن بصـدد قـانون النـفط والغـاز وبعـده سـتأتي قـوانين شـركات التـأمين وغيـرها ، ومـن جانـب آخـر نحـن نتـابع تخصيصـات الميزانيـة في البلـد وعـدد مـن الوزارات المعـنية بالإعمـار والإستـثمار والإقتصـاد .
ـ  نعـم ،  ولكـن أنـا  الـذي يهمـني هـو شـعبنا ،  لأنـني شـخص قـومي أعـتـز بقـوميـتي وأنظـر إلى مصلحـة المنتـمين إليـها قبـل كـل شـئ ،  وكمـا أعـرف أن الموقـف نفسـه الـذي ألتـزم بـه يسـود غالبيـة شـعبنا  ، أقـول مـاذا استـفاد شـعبنا أو يمكـن أن يستـفيد مـن هـذا الـذي تـفضلتـم بـه  مـن لجنـــة الإعمـار فـي البـرلمـان  ؟
ـ ـ  أرجـو أن يكـون واضحـا ، لايمكـن التـعامل مـع حالتـنا القوميـة  بمعـزل عـن الشـعب العـراقي ، إذا كـان الوطـن بخيـر فشـعبنا يكـون بخيـر ، وإذا كـان وطنـنا  مـدمرا وفي فاقـة وأزمـة فـإن شـعبنا سـيكون في فاقـة وأزمـة ، نعـم كـلامكم صحيـح  ،  ولكـن يجـب أن نـدفع بـاتجاه العمليـة السـياسية في البلـد بمـا يخـدم العـدالة ومصـالح الجميـع  ،  ولكـن مـع ذلـك وكمـا تـفضـلتم أن مناطـق شـعبنا تعـتبر الآن محرومـة نتيجـة مـا أصـابـها مـن سـياسات التميـيز العنصـري والتميـيز الدينـي ، فيجـب رفـع هـذه المعـاناة  وهـذا الحرمـان مـن منـاطق شـعبنا أسـوة بمناطـق أخـرى للإيزيديـة والشـبك ، نعـم شـعبنا هـو بحـاجة إلى رفـع المعانـاة  عـنه  ونحـن نسـعى لـذلك مـن خـلال اللجـان المعـنية .
ـ  مـاهي رؤيتـكم الخاصـة ، هـل أن الحـركة الديمقراطية الآشـورية ، هـي الآن داخـل العـراق أقـوى مـما كانـت عليـه قبـل سـنتين أو أضـعف ، وكيـف ؟
ـ  ـ  الحـركات السـياسية عمـوما في الوطـن ، هـي تحـت ضـغط وتـأثيرات الحالـة السـياسية والأمنـية العـامة في البـلد ، هـذا الكـلام صحيـح ، ولكـن مـن كـان يراهـن بـأنه  يتمكـن مـن شـراء  ذمـم النـاس ويضـعف الحركـة ، فـإنه قـد لاحـظ عكـس ذلـك ، ولربمـا الإنتخـابات الأخيـرة كـانت جـوابا في مدينـة عنكاوا التي فقـط في قصـبتها تحديـدا كـان للحركـة 48 ضـعفا لـما للقـوائم الأخـرى ، كـان هـذا التـأييد لنـا ، وهكـذا في تلكيـف وألقـوش وبغـداد وكـل مكـان ، ولكـن أقـول أن الوضـع العـام لكـل الحركـات السـياسية هـو وضـع صـعب جـدا بسـبب الظـرف السـياسي والأمنـي والإقتـصادي للبلـد ، يعـني الحيـاة العـامة هـي في أزمـة ، ليس الحركـة الديمقراطيـة الآشـورية فـقط ، كـل الحيـاة العـامة في أزمـة ن الحكـومة في أزمـة صـعبة جـدا ، كيـف سـنخرج وكيف سـنرى النـور في نهايـة النـفق ، هـذا أمـر شـائك جـدا ، أميـركا الآن تمـر بأزمـة بسـبب العـراق ، فهـذا صحيـح ونحـن أيضـا متأثـرون ، لكنـه قيـاسا إلى بقيـة التنظيمات والحركـات السـياسية الحمـد للـه نحـن بخيـر .
ـ  تـدور تسـاؤلات حـول الأسـباب التـي أدت إلى انقـطاع البـث الفضـائي لقنـاة آشـور منـذ فتـرة ،  نـرجـو أن نسـمع منـكم توضيحـا كامـلا لحقيقة الأمـر ؟
ـ  ـ  أود  التوضيـح  ،  أسـاسا قنـاة آشـور عملت منـذ أكثـر مـن 12 سـنة كقنـاة أرضـية في العـراق ، وبعـد  2005  استطعنـا عبـر عقـود مـع عـدد مـن الشـركات الإستـثمارية أن نجعـلها فضـائية ، وأخيـرا بسـبب الصعـوبات وتـفاقم الأوضـاع لـم تبـق آفـاق لهـذه الشـركات لتسـتثمر في القنـاة أو تحصـل على دعـم مـن خـلال الإعـلانات وغيـر ذلـك ، فبـقيت ( القـناة )  معتـمدة على التـبرعات مـن بعـض القـواعد والمؤازريـن وأحـد رجـال الأعمـال مـن شـعبنا الـذي دعمنـا في الأشـهر السـتة الأخيـرة ، ولكـن الوضـع المـالي الصـعب جـدا أثـّر عليـنا ولـم نتمـكن مـن إيجـاد الأمـوال الكافيـة لإسـتمرار القنـاة ( فضـائيا )  ، ونحـن الآن بصـدد المعـالجة ، لأن سـياسة حركتـنا تـرفض التـمويل المشـروط حتـى مـن أطـراف داخليـة ، لأنـها قنـاة عراقية مستـقلة غيـر منحـازة لأحـد سـوى وطـن العراق فقـط ، فهـذا هـو الـذي أدّى إلى تـوقف البـث الفضـائي بسـبب شـحة رؤوس الأمـوال لتغطيـة النـفقات ، ونـأمل أن تكـون المعـالجة قريبـة .
ـ  هـل تـتوقع أن تـتم المعـالجة بحـدود الشـهر ؟
ـ  ـ  لا أستـطيع أن أحـدد ، كمـا قـلت هنـاك معـوقات كبيـرة أمـام المستـثمرين ،  ومـع ذلـك سنسـعى لتـدبير الأمـر ، والعـودة إلى البـث الفضـائي .
ـ  كلمـة أخيـرة فـي أي شـكل تريـدها فـي ختـام هـذا اللقـاء مـع شـكري ؟
ـ  ـ  أشـكركم على المقابلـة ، وأشـكر رابـي جميـل مواقفـك التـي كانـت حقيقـة دائمـا مواقـف وطنـية جريئـة وصـريحة سـواء في الصـف القومـي ( الكـلداني السـرياني الآشـوري )  أو الموقـف الوطنـي بصـورة عـامة ، هـذا مـن جانب ، والجـانب الآخـر ، نحـن الآن في الوطـن نمـر في مشـكلة أزمـة حكـم التـي هـي مشـكلتنا ، المشـكلة ليسـت فقـط فـرض الأمـن بالقـوة ، ولكـن  كيـف السـبيل إلى تحقـيق السـلم في الوطـن ، والسـلم لـن يتـحقق بالقـوة وإنـما بتحقـيق العـدالة ، ونعمـل كـل جهـودنا لـرفع  الغـبن والإجحـاف الـذي بحقـنا مـن قبـل الأخـوة القـائمين بالحكـم الآن ، سـواء مـن الوضـع الأمنـي الصعـب أو السـياسات السـائـدة ، واستـعادة حقنـا في مسـألة المفوضـية التـي انتهـكت القـوانين في تشـكيلها ولـم تكـن كمـا يجـب غيـر منحـازة ومحـايدة ، هـذا الـذي حصـل في المفوضيـة .
وأود أن أقـول للأخـوة الـذين يقـرأون هـذه المقابلـة ، أنـنا بـذلنا كـل جهـودنا وسـنواصـل جهـودنا مـن أجـل معـالجة أمـور شـعبنا الصـعبة ، مـن حيـث الجـانب الأمنـي في منـاطق الـدورة والتصـرفات المشـينة التـي صـدرت عـن بعـض الجهـات المـارقة وبعـض اللصـوص الـذين اختـطفوا أبـرياء مـن أجـل المـال ، وسـنعمل مـن أجـل استـعادة الأمـن والإستـقرار فـي تلـك  المنـاطق وفـرض سـلطة القـانون هنـاك  إن شـاء اللـه قريـبا ، ونكـون جنـبا إلـى جنـب الأخـوة مـن عشـائر الدليـم والجبـور وغيـرها ، كمـا فعـلوا في منـاطق الأنبـار وحـرروا مناطقـهم ، وإن شـاء اللـه سـيكون لنـا ذلـك الـدور فـي منـاطقنا بالتعـاون مـع العشـائر الصـديقة تـأريخيا معـنا فـي هـذه المنـاطق ، وأشـكركم على المقـابلة .
شـكرا لكـم رابـي يـونادم  راجيـا لكـم التـوفيق ومـع السـلامة .