المحرر موضوع: جملة (لم تكن طيبة) في بيان كنيسة المشرق الاشورية  (زيارة 2710 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جملة (لم تكن طيبة) في بيان كنيسة المشرق الاشورية
ان كنا نريد من ابناء شعبنا ان يكونوا الارض الصالحة لكي تتقبل كلمة الله الطيبة التي تثمر, فعلى رجال الدين أن ينقوا الكلام من الزؤان قبل نشر بيان او تصريح وخاصة في وسائل الإعلام.
بتاريخ 16/01/2019 أي قبل ثلاثة أيام من كتابة هذه الكلمات, صدر بيان من اثنان من اساقفة كنيسة المشرق الاشورية (الرابط التالي )  توضيحاً لموقف كنيسة المشرق الآشورية من القناة الوطنية الآشورية (ANB Sat).
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,921192.0.html
وحيث ان هذا الامر هو شأن داخلي لهذه الكنيسة المقدسة, لذلك فأن موضوع البيان ومحتواه لا يهمنا سوى فقرة: حملت مفهوم عام شمل كافة كنائس شعبنا, وارتباط وثيق بمفهوم سياسي في زمن ارتفعت الأصوات لإبعاد رجال الاكليروس عن السياسة.
ورد ضمن ديباجة البيان  الفقرة التالية ( كنيسة المشرق الاشورية, وهي الكنيسة الوحيدة التي لا تزال تحافظ على هويتنا المسيحية المشرقية وقوميتنا الآشورية ولقرون عديدة )
دون التعمق والتبحر كثيرا في المدلولات والاستنتاجات التي قد تلقي عليها هذه العبارة ظلالها, كان لا بد ان نذكر شيئا منها للتأكيد على اهمية الدقة والتأني في انتقاء الكلمات المناسبة في التصريحات والبيانات الرسميه والشخصيه وخاصة من قبل اكليروس الكنيسة. ففي الوقت الذي يستطيع السياسي الالتفاف والتملص من مكائد التصريحات أو ربما الانسحاب والاعتذار, فليس أمام الاكليروس وخاصة في المراتب العليا أية فسحة للاستفادة منها عند الوقوع في فخاخ الكلمات.
ففي القول: هي الكنيسة الوحيدة (وإن كان المقصود بهذا التمييز -التباهي- وليس الانتقاص من الكنائس الاخرى) فلا يحتاج رجال الدين من كافة الكنائس بتذكيرهم برسالة الكنيسة الأساسية من بذل الذات من اجل ايصال نعمة الخلاص ضمن البناء الذي يمثل جسد المسيح وليست لأجل المباهاة والتي قد لا تستند الى حقائق دامغة. وحاشاها من أن تتشبه كنائسنا ب-الفريسي والعشار-  كما في (لوقا 18: 9—14) https://www.enjeel.com/bible.php?bk=42&ch=18

أما النقطة الاخرى فهي (أنها لا تزال تحافظ على القومية الآشورية ولقرون عديدة) فهنالك تمييز بين كنيسة المشرق الاشورية والقديمة من حيث ان الآشورية هي ( جزء - ربما كلمة جزء افضل من ان نقول منقسمة ) من الكنيسة القديمة حديثا وليس منذ (قرون عديدة) وهذه الكلمة ايضا قابلة لان تدخل في اتون الفحص لأن مفهوم القومية مبني على مصطلح سياسي حديث لم يكن موجود من (قرون عديدة)
بل ما يهمنا أكثر هو (العودة الى المربع الاول - الكنيسة والسياسة), فعادة ما تقوم الدنيا وتستل السيوف وترفع الرماح من قبل محللين سياسيين وصحفيين ودكاتره وفقهاء إذا تطرق اكليروس من كنائس اخرى على مصطلح القومية (البطريركيه الكلدانيه مثالا, مرات ومرات ومرات). بل ومن هؤلاء من يتربص لاية كلمة تصدر من البطريركيه الكلدانيه واية مفردة ليتم لي عنقها بطريقة لتفعيل النقد وربما التجريح, ولكنهم هنا قد اغمضوا اعينهم ولربما اصابتها (التراخوما) فلم ترى هذا التصريح ومن اساقفة كبار رعاة (ربما) لاكبر رعية تتبع كنيستهم المقدسة, بل وأن عنوان البيان هو (بيان صادر عن رعاة كنيسة المشرق الاشورية)
يجب أن تقاس الأمور بميزان الذهب احتراما لمكانة حاملي النعمة لخدمة الأسرار المقدسة التي تمنح حياتنا إيمانا ويقينا وقوة روحية لمقاومة الصعاب في الاستمرار على نهج اباءنا واجدادنا الاولين: نهجا مسيحيا خالصا نقيا لا تخنقه أشواك الحياة والمفاهيم السياسية والطائفية وغيرها…. وبخلافه فقد يصبح رموزنا الدينية الغالية أهدافا سهلة لسهام السياسيين بكل أصنافهم وألوانهم وفي لأية أسباب أو مناسبات مهما كانت صغيرة وهنالك مؤشرات كثيرة في هذا المنحى (انظروا تصريحات -ممثل من ممثلي شعبنا المسيحي- النائب السابق ينادي بطريرك مبجل باسمه الشخصي في وسائل الإعلام!
واخيرا, فربما يعتقد المقر البطريركي لهذه الكنيسة المقدسة أن هذا البيان يمثل وجهة نظر الأساقفة المبجلين الشخصية خلافا لعنوان البيان. أو أن المقصود بالهوية المسيحية المشرقية هو تعبير مجازي ترسم حدوده طقوس الكنيسة الخاصة. ولكن هذا قد يفتح مجال للنقاش اكثراذا اصرينا في البحث عن الفوارق بين هذه الكنيسة وتلك….. لذا علينا الانتباه إلى أهمية انتقاء الكلمات المناسبة مستقبلا.
نذار عناي



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ نذار عناي المحترم
تقبل تحياتي
في كل كتاباتك سابقاً كنت مثالاً  للوسطية وبعيداً عن النعرات القومية ولكن يبدو أن ازدياد الكيل حولها قد دفعك مؤخراً لدخول هذا النفق المظلم الذي ليس من ورائه سوى وجع الرأس لأن المتعصبين القومين من جميع الأطراف قد خرجوا عن المألوف في ابداء آرائهم المنفرة  ( لاصوها).
ما تفضل به أسقفا كنيسة المشرق الآشورية بحسب مفهومي صحيح ولا أعرف كيف عبرت عليك نقطة كون كنيسة المشرق الوحيدة التي تجمع السلطتين الدينية والقومية بيد باطريركها منذ زمن حكاري لحد اليوم رغم ظهور بعض المحاولات غير المجدية لتغيير أسلوب القيادة هذا.
أما التشهير الذي حصل للباطريركية الكلدانية بعد تأسيس الرابطة الكلدانية غير السياسية بحسب نظامها الداخلي فأسبابه معروفة ولا تخفى على المتتبع المحايد.
تأكد بأن رايي هذا نابع من تقديري العالي لماضيك الكتابي والاختلاف لا يفسد للود قضية.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نذار عناي،

فلنكن واقعيين ونقيس الأمور بميزان من ذهب كما ذكرت حضرتك،

لا أعرف إين أخطأ الاسقفان في هذه الجملة التي تعترض عليها،

عزيزي نذار، إن تكون كنيسة المشرق الكنيسة الوحيدة التي لا تزال تحافظ على هويتنا المسيحية المشرقية وقوميتنا الآشورية، فهذه حقيقة راسخة واضحة وضوح الشمس!

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، الكنيسة الكلدانية هويتها المسيحية كاثوليكية ولا تعتبر رعاياها أشوريين بل تعتبرهم كلدانين، وإعتقد بأنك توافقني على ذلك، فإين كان الخطأ في بيان الاسقفين؟ لا بل أنا أراه قد جاء دقيقا جدا وليست هناك اية مزايده على هذا الأمر.

بالمناسبة، هل أنت من متابعي قناة ال ANB Sat ؟ وهل أنت على دراية بالخلفيات التي بموجبها تم إصدار هذا البيان؟

تحياتي

غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا من كاتب المقالة أقول لحضرتك الكنيسة الكلدانية هي باباوية تابعة لبابا روما أي للغرب ولا علاقة لها بكنائس المشرق الأشورية لأنهم انسلخوا منها وألتصقوا بكنائس الغرب,ولكن للتاكيد أذكر كنيسة المشرق الأشورية أنهم جزء من الكنيسة الشرقية القديمة وهم أيضاانسلخوا بحجج تافهة من أصلهم....وشكرا لك وللجميع

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 :)
الأخ العزيز نذار عناي المحترم
تحية
حتى  أنت  يا نذار ولماذا. !!!!!؟؟؟؟
يا أخي قليلاً هم من امثالك في هذا المنبر النجيب من  المعتدلين  في كتاباتهم وردودهم بل وبمكانتهم 
فلماذا هذا التوجه ولماذا اتخذت هذا المنحى مؤخراً  !!!!؟   

نحن كنّا نتوقع  ردود من غيرك  وهم معروفين هنا بالصراع ورمي السهام دون  حواجز وعلى الجميع

اتفق مع أخي عبد الأحد سليمان بولص  في  كتاباتك المهمة  السابقة والمنحى المعتدل  الذي تعرفنا على حضرتكم به   

واللاحقة يبدو انك  مجروح الذات مما يجري ههنا في المنبر من مناوشات أخوية  ونحن نفهم هذا
لكن اتمنى أن  لا تمشي عكس ما تؤمن به وتحبه وتعتز به
فنحن جميعاً في هذا الدوامة  ولكن لا نترك  هذا المنبر  ياخذه ويقوده  الأحبة  المتعصبين
انظر قد كتبت الإخوة رغم كل شي وثم المتعصبين
نحن نكن لك ولقلمك احتراماً خاصاً فلا تبتعد ولا تذهب ولا تنحي أمام العواصف والعواطف .

تحياتي تقبل
والبقية تأتي
جاني   

 


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد سليمان الموقر, تحية طيبة محملة بالشكر على مرورك الكريم والذي هو محل اعتزاز.

عن الفقرة الأولى من مداخلتك والتي تخص نفق النعرات القومية, لا أعرف في أي فقرة او كلمة رأيتني دخلت هذا النفق - غير أنني تحدثت عن علاقة رجال الدين بالسياسة. فمن جهتي أنا لست من الجمهور المدافع عن تصنيف شعبنا بحسب مفهوم القوميه لكوني مقتنعا بأن هذا المفهوم ليس ابدي وانما حاله حال الكثير غيره  من المفاهيم السياسيه تتغير بعضها وتزول اخرى. ولكن هنالك حقيقة من الواقع لا يوجد بوادر لتغييرها وهي أننا مصنفين بحسب التبعية الكنسية. وفي هذه الجمله موضوع المقال هنالك تمييز أو تفضيل او تباهي (عسانا لا نرى كنيسة على مذهب مشابه للمذهب الوهابي او السلفي لدى الاخوه المسلمين)
استاذنا العزيز:
من اهم الظواهر التي تسببت في خلق الاشكالات بين ابناء الشعب الواحد هو ترك الامور والمفاهيم مغلفة بالغموض وعدم مواجهتها بشجاعة لتوضيحها ووضع النقاط على الحروف لتكون مفهومة من قبل الجميع ويعمل الجميع حسب مفاهيم واضحة تتفق الغالبية عليها.
 كذا الحال مع شعبنا. فلربما عمل رجال الدين منذ القدم على تفسير الأمور حسب اعتقادهم وقناعاتهم وسموا ذلك ايمانا ويقينا وحقيقة, وما لدى الاخرين مشكوك بها وصل حد الهرطقه احيانا. فكانت كنائس متعددة لرب واحد وديانة واحدة. ولكن ما هو مؤكد قيام السياسيين على إبقاء الغموض حول المفاهيم السياسية لأن ذلك يمنحهم مساحة أوسع لتفسير المفاهيم من الجانب الذي يخدم غاياتهم وحاجاتهم. ومن الامثلة على ذلك فيما يخص موضوعنا هو (علاقة رجال الدين بالسياسة) ففي الوقت الذي ليس لدينا مفكرين ومفسرين او لنقل محاولات مستمرة لفك طلاسم هذه العلاقة: على الأقل ما هي الحدود التي تؤطر هذه العلاقة شكلا أو مضمونا, نرى انه ليس هنالك منظور موحد نحو رجال الدين جميعا, او حتى الكنائس, مما اصبح لدينا على ما يبدو (في ضوء ما تفضلت به ان كنيسة المشرق تمسك كل الامور بيدها)  نوعان من رجال الدين نوع يلبس الكفوف يحق له التدخل بالسياسة ونوع لا يلبس الكفوف اذا لمس السياسه تحترق اصابعه, هل هذا هو الواقع وعلينا تقبله؟.
فكما انتظرت ثلاثة أيام بعد صدور البيان لأكتب رأي في جملة  وردت فيه, سوف انتظر اكثر ليتني اسمع رأي من داخل هذه الكنيسة المجيدة لتأكيد هذه النظرة ام نفيها.
استاد عبد الاحد الموقر,مرة اخرى, نحن شعب متفرق في جهات الارض الاربع (مشيئة الرب), فتباينت المقدرات الفكرية بيننا واختلف تفسير كثير من الامور بحسب وجهات النظر المتعددة. ولذلك يجب العمل على طرح هذه الامور للنقاش لتقريب وجهات النظر وكشف ما امكن من الغموض الذي يلتف حولها
عذرا للاطاله, مع الود والاحترام.

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ  bet nahrenaya المحترم, تحيه طيبه
شكرا على مرورك الكريم
فيما يخص الفقرة الاولى من مداخلتك: ما هو واضح وضوح الشمس أخي العزيز, هو أن الجملة موضوع البيان ترتكز على شطرين يفصلهما حرف الواو. شطر يخص الجانب الاجتماعي والديني وآخر يخص الجانب السياسي. فبحسب منطوق هذه الجملة, تنفرد كنيسة المشرق الاشورية وتتباهى وتعطي لنفسها الافضلية على بقية الكنائس بأنها الوحيد التي حافظت على الهوية المسيحية المشرقية. وإذا كانت هذه حقيقة, يجب عدم احتكارها وانما الرسالة الكنسية تتطلب كشفها ووضعها امام الجميع فقد يهتدي بها الاخرين وفي ذلك خدمة للهوية المسيحية المشرقية. واذا لم يكن هنالك حقائق, فإننا نكون أمام ظاهرة الانزلاق نحو مذهبية مشابهة للوهابية والسلفية في الديانه الاسلاميه. ومن الناحية السياسية, وكما ذكرت في المقال, ان هذا يعيدنا الى مسألة تدخل رجال الدين بالسياسة.
وبهذا التوضيح تكون الفقرة الثانية من مداخلتك مبتعدة عن مغزى المقال ولذلك لا ارى موجب لمناقشتها هنا (لربما في فرصة اخرى)
وفيما ورد في سؤالك عن القناة فقد ذكرت في بداية المقال ان موضوع البيان هو شأن داخلي يخص الرعية والرعاة فليس مسموح لنا مناقشته كوننا لسنا محسوبين على هذه الرعية على الرغم من أننا جميعا مسيحيين!
مع الود, نذار

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاني الطيب الورد, تحيه اخوية عطرة وشكرا على هذا الأسلوب المحبوب الذي هو السائد بين الأخوة في العائلة الواحدة
ولكن, يا أخي, أنت تعاتبني على ماذا؟ هل تقربت من الستار الحاجب لقدس الأقداس في الهيكل؟
كان مقالي واضحا, كما كنت اكتب دائما, واضعا النقاط على الحروف دون لبس أو تمويه وتضليل: جملة وفسرت كلماتها بشفافية وماذكرته كان غيض من فيض دون الاستطراد والغوص والتبحر والتعمق في الاستنباط لمقاصدها.
اخي جان, إن كان ما تقصده اختلاف وجهات النظر من الناحية (القومية) ففي الوقت الذي أنا لست طرفا فيه, فأنا أدعوا دائما ومستعد لتقديم كل ما استطيع للمساعدة مع الأخيار الذين يعملون من أجل حلها. اما ان كنت تقصد الانتماءات الكنسية, فهذه اصبحت واقع حال علينا التعايش معه بوعي ومسؤولية.

ومن ناحية اخرى, ان كنا نطلب الحكمة, يجب معاتبة واسكات (المتعصبين القوميين) من قبل الأشخاص المعتدلين من اتباع نفس الكنائس التي ينتمون إليها وليس تشجيعهم والتهليل لهم. وقد سبق لي وان عملت في هذا الاتجاه حيث في مقال سابق لي تصديت لمن حاول الترويج لقومية معينة. فهل يحدوا الخيرين والمعتدلين الآخرين (وهم كثر) لاتخاذ خطوات كهذه؟
تقبل محبتي ومودتي, أخوك, نذار

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ او الاخت Zaye Evelyn
مرحبا بمروركم, ارجوا ان تعتمدوا الأسلوب المعتاد بين أعضاء هذا المنبر الكريم في الحوار ومنها توجيه الكلام الى الشخص المعني والبقاء ضمن موضوع الحوار. تقبلوا نصيحتي الاخوية, نذار