المحرر موضوع: قصيدة قالوا عنك ضريرة مهداة الى مينا رغيد عسكر  (زيارة 2691 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مهداة الى مينا رغيد عسكر

قالوا عنكِ ضريرة

يا بنت أشور
لا تلومي الحظيرة
منذ فجر التاريخِ
ايامنا مريرة
 ولا تتعجبي
لستِ الاولى
ولا الاخيرة
حاضرة دمرت
دون ذنب او جريرة
قالوا عنكِ ضريرة
ويحهم
لم يبصروا نابغة
في العلمِ قديرة
هم هكذا
فقدوا اعلاماً
كثيرة
حين
فقدوا العقل
والبصيرة

افسر بابكه حنا
٢٠١٩/٢/٩

غير متصل د.وعدالله عزيز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عميد كلية التربية في جامعة الموصل في الثمانينات من القرن الماضي كان ضريرا...وكان من البارزين في الضبط والادارة عن باقي  عمداء الكليات....!!!!??

فبالفعل استاذ افسر...اللجنة فقدت العقل  والبصيرة

شعر نابض من  الاعماق في غاية الروعة

غير متصل جوليت فرنسيـس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 271
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 وطه حسين اصبح وزيرا للمعارف في وقتها في سنة 1950 في مصر وكان ضريرا منذ ان كان عمره اعتقد اربع سنوات   هو المؤرخ  والاديب والتاقد  والكاتب والباحث والذكي والأستاذ في الجامعة المصرية وماذا بعد  الكثير الكثير وهو المترجم والروائي  وتراس تحرير جريدة وتزعم حملة التعليم الالزامي  في مصر وحياته كلها علم ومعرفة وشهادات
نرجو لعزيزتنا مينا  كل التوفيق  والوظائف اللائقة بعلمها وذكائها   
نعمة الله عليها فرض على المسؤولين ان يطبّقوا العدل والحق عليها  ونحن في القرن المتطور والمهتم بالعقول
وشكرا اخي على هذه الكلمات المعبرة بحقها لانها تستاهل

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د وعدالله عزيز المحترم
شكرًا لهذه الإضافة القيمة  وهذه المشاعر الطيبة
نعم لم يكن يوما فقدان البصر عائقاً امام الإبداع
والأمثلة كثيرة لكن ماذا تقول امام العقول المتحجرة
مع الود

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت جوليت فرنسيس المحترمة

شكرًا لاطلالتك الكريمة وهذه المعلومة القيمة 
لقد كان طه حسين احد عباقرة الأدب العربي رغم انه
كان ضريرا وكذلك فيلسوف العرب ابو علاء المعري  والأمثلة كثيرة
لكن حين تكون مقادير الامور بيد الجهلاء الذين لا يقيمون
للعلم وزناً تكون المصائب كبيره

مع الود

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي أفسر :  اعتقد المشكلة تكمن في انها ضريرة فسوف لا تستطيع ان تفرق بين العلم الإيراني والعراقي ! يجب على كل عراقي ان يشاهد العلم الفارسي يرفرف على السطوح العراقية ! وكذلك الضرير لا يمكن له ان يشاهد إعلام الدولة الاسلامية وهذا حرام ! في نفس الوقت كيف للضرير ان يشاهد الاجرام وكل العمليات الإرهابية ! لا يجب على الجميع ان يشاهد ذلك ! كيف للضرير ان يشاهد التخلف والجهل والفقر والهجرة والنزوح والجوع والكهرباء والماء......... الخ لهذا من حقهم ان يمنعوا توظيفها  ! لا تلوم الجاهل المتخلف عندما يعاتب المتعلم ! تحية واحترام

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ أفسر بابكة حنا
سلام المحبة
لم يكن العوق عبر التاريخ الغابر والحاضر عائقاً أمام الإبداع والأمثلة عديدة , إلا :
كمْ مرةً يستشهِدُ العلمُ في سوحِ الجَهاله
كمْ مرةً يبغي الجاهلُ بالعالِمِ إذلاله
كم مرةً تهجرُ الأوطانَ رموزُ الأصاله
كمْ مرةً يبقى التطوّرُ أسيرَ الحُثاله .....كمْ وكمْ ؟

تحياتي


غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان كم  جميل هو قلمك حين يبدع وبيطريقتك المعهودة
لا شي يفوتك مداعباً قضايا حساسة ومصيرية  بسخرية  تجعل من
كتاباتك وفِي موضع الجد مدعاة للبسمة والضحك
هنيئا لك هذه القدرة وهذا الإبداع
تحياتي

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ صباح قيا المحترم
تحية طيبة
نعم  اخي العزيز لم يكن يوما العوق عائقاً امام الإبداع والأمثلة كثيرة
لكن ضحايا الجهل والتخلف كثيرة ومتنوعة  خاصة في العقول المتحجرة
وكم من مبدع دفع ضريبة هذا الجهل
وكم من مجتمع ما زال يترنح  في القاع حين أهمل العلم والمعرفة
ولَم ينصف اصحاب العقول و النبوغ وطمس المواهب دون وجه حق

تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2224
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شاعرنا الجميل الاستاذ افسر المحترم
تحيه طيبه
 ابدعتم في  كلماتكم القليله والثريه في ابعاد معانيها.
فاقد بصيرة العقل لايُرتجى منه خيراً
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل خوشو خليل

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد افسر بابكه المحترم
ترددت كثيرا في التعليق لك لان الموضوع وطني عراقي وإنساني وعلمي وكنت أتمنى أن لا تستغل هذا الموضوع لأهداف خاصة بك
ولكن بما أنك حولت هذا الموضوع إلى طائفي سياسي كعاتكم لا بد أن اكتب لك
إن أيقونة العراق والموصل  مينا عسكر ليست بنت آشور بل بنت السريان عدوة الآشوريين كما يؤكد كل التاريخ والقواميس
فهي بنت مار أفرام السرياني الذي قال:
أما إذا كنت تقصد أنها بنت آشور كأحد الأسماء الجغرافية لأحد دول العراق القديمة
فهي بنت العراق من سومر وأكد وبابل وسوبارتو وآشور وميتان ولورنستان وميديا  وسورستان بل هي بنت دولة العباسيين أيضاً الذي ساهم السريان في حضارتها كما أكد المطران نيقوديموس
مع تحياتي

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شوكت توسا المحترم
إطلالتك الكريمة موضع احترام وتقدير
ولها مكانتها الخاصة
نعم اخي العزيز لا يرتجى خيرا من فاقد بصيرة  العقل،والجهل والتخلف والضياع هو ناتج طبيعي  لهدر الطاقات والعقول وطمس المواهب

مع خالص تحياتي
اخوكم افسر

غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 491
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ خوشو خليل المحترم
تحية وتقدير
شكرًا لهذا الشرح والإيضاح  والتعقيب
بدءاً اخي الكريم لم تكن لي يوما وعلى الإطلاق مواقف طائفية من هذه جهة او تلك ولَم  انتمي في حياتي الى اَي جهة سياسية ولَم يكن الي اَي نشاط ديني او الهوس في التاريخ وارث الماضي بل كنت دائما ارى نفسي من اتباع المسيح فقط ولا تهمني التسميات الاخرى وان كنت اعتز بقوميتي،
وما كتبته عن  الأخت مينا عسكر   كان مجرد صرخة بوجه فاقدي بصيرة العقل وتعاطفاً معها ليس الا  ولَم يكن لي اي درايا بنسبها  لأني ببساطة لا يهمني ذلك .
وما قصدته ب يا بنت أشور  كان من منطلق البقعة الجغرافية  اولا ولسهولة اللفظ الشعري الذي يتناسق مع الأوزان الشعرية ثانية،
وثالثاً يا اخي الفاضل أنا كلداني ابا عن جد ومن أهالي شقلاوا فكيف لي ان انطلق من مفهوم طائفي اذا استهلت القصيدة ب يا بنت اشور هذا ما لا افهمه.
 رابعاً كان الاجدر بك اخي الفاضل ان تدقق بإبعاد القصيدة  من منظورها الشعري ومن غايتها النبيلة لا من اَي منطلق اخر كي لا تخرج القصيدة عن أهدافها الحقيقية.
خامساً اقدم اعتذاري لأخت مينا عسكر اذا أسيء  فهم مضمون القصيدة عن محتواها الحقيقي ومغزاها

أرجو ان يكون هذا الايضاح شاملاً بما لا يقبل الشك
للجميع ولا اريد الولوج في سجالات عقيمة لأنني لم أكن يوماً من منظريها !!

مع خالص تحياتي
اخوكم افسر