المحرر موضوع: صدور العدد 19 من جريدة صوت بخديدا  (زيارة 1401 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور العدد (19) من جريدة صوت بخديدا
صوت بخديدا : نشوان جاني هرمز
صدر العدد الجديد 19 آب 2005 من جريدة (صوت بخديدا) . وقد حملت على صدر صفحتها الأولى مانشيتاً كبيراً بعنوان (الجمعية الوطنية العراقية تطرح مسودة الدستور الجديد للاستفتاء) . واحتوت كذلك على أخبار  منها : برعاية السيد ابلحد افرام ساوا رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني افتتاح المقر الجديد للحزب في كرمليس . وبرعاية المطران جرجس القس موسى .. وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين بهنام واخته ساره في بخديدا . وخبراً اخر حول أمسية ثقافية أقامتها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع حركة تجمع السريان المستقل . وقناة عشتار الفضائية أعمال متواصلة استعداداً لبث برامجها قريباً . وامسية عائلية لجمعية الثقافة الكلدانية في القوش .
وفي صفحة (نشاطات وفعاليات( نشرت الجريدة تحقيقاً  بعنوان ( بخديدا تشهد تخرج الدورة الثالثة للصحفيين التي اقامتها نقابة صحفيي كردستان فرع الموصل) . كما نشرت بياناً صادراً عن الهيئة العليا لاتحاد القوى الكلدانية . وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا انتخاب هيئة إدارية جديدة . وخبراً اخر عن الرسامة الكهنوتية لثلاث شمامسة انجيليين من بخديدا . فضلاً عن لوحة العدد للفنان غزوان كرش .
أما في صفحة (اشارات ثقافية) فقد نشرت قصائد قصيرة للشاعر بهنام عطاالله  ،كما نشر الباحث شوقي يوسف بهنام القسم الثاني من مقالته الموسومة (هذا هو أنا أيها الآخر أو ادونيس والحاجة إلى تحقيق الذات . أما جبو بهنام فقد نشر متابعته النقدية  بعنوان (إلى السمراء قبلات وبكاء وسيميولوجية النص) .كما نشرت قصائد لنجوى محمد صالح من عقرة ، وقصيدة (كيف نأتي بالنهار ) للشاعر عماد الحيدري من النجف فضلاً عن إصدار جديد (الصوت الكلداني) عدد جديد والصادر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .
وفي الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) نشرت الصفحة  القسم الثالث من فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) .. اصل الشعب الكلداني وتاريخ نزوحه للكاتب ابلحد افرام ساوا . كما نشرت مقالاً للكاتب نوري بطرس عطو بعنوان (حنا الرسام .. من رواد المسرح السرياني في العراق . ونشر الأب ازاد صبري مقالاً تحت عنوان (شمعون الشقلاوي الراهب) عن كتابه ( كتاب من شقلاوا) أما  الكاتب عامر علي سلطان فقد نشر القسم الثاني من موضوعه (عندما تصبح القراءة شعاراً لتلافي قصور التعليم الأساس) .
وفي صفحة (متابعات) نشر الصحفي والكاتب نمرود قاشا ريبورتاجاً مصوراً عن وضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين مار بهنام واخته سارة  تحت عنوان (آمال تتجدد وصرح سيشمخ) .
وفي صفحة (آراء حرة ) نشر تحقيقاً عن مستشفى الحمدانية العام بقلم نشوان جاني هرمز ، أجرى خلاله لقاءً مع الدكتور ليث حبابة مدير المستشفى . كما كتب كفاح وديع حبيب موضوعاً بعنوان (أيها الموت انتظر) . أما المحامي افرام فضيل البهرو فقد نشر موضوعه (بعض القتل إحياء للجميع) . كما نشر صباح زكو موضوع بعنوان (في بناء المجتمع النموذج) . أما حسين على غالب فقد نشر موضوع تحت عنوان ( الثروة الزراعية بين الاهتمام والإهمال) . واخيراً نشر اركان توفيق هابيل قصة حقيقية معبرة تحت عنوان ( الخيار الجذري) .
وفي صفحة رياضة نشر بشار الباغديدي لقاءً مع عضو اللجنة الرياضية في بعشيقة حيث قال : التهميش جعلنا نحتضن شبابنا من (جيوبنا) . ونشرت ايضاً سلة الأخبار الرياضية منها : السريان يتألق في بعشيقة ، مدرسة كروية ، خماسي الكرة . كما أجرت الصفحة لقاءً مع موهبة كروية هو اللاعب اياد بهنام  . فضلاً عن الإعلانات والأبراج وقصائد شعرية لبراعم في الطريق رياض نوئيل النجار ومعن صباح.
أما في الصفحة الأخيرة (إلى أن نلتقي) فقد نشرت بعض الأخبار الثقافية والفنية منها : (نزار السامرائي في مسلسل جديد يجسد دور صحفي في عمان ). وإصدارات جديدة . وكتب الأديب وعداالله ايليا في عموده (في الصميم) موضوعاً تحت عنوان (أفكار بصوت عال) . ونشر رياض روفا كانون  من عنكاوا ، في العمود الدائم (آخر الكلمات) قصيدة بعنوان (الحب الأبدي) . فضلاً عن التهاني بمناسبة الزواج والتفوق الدراسي والزواج . حيث نشرت الصفحة تهنئة خاصة للزميل نجيب شيخا بمناسبة زفافه على عروسه سندس يوسف في كنيسة مار يعقوب في بخديدا .