المحرر موضوع: في احدى مدارس قرى صعيد مصر اول مسابقه عالميه عن قراءه 150 كلمه في الدقيقة الواحدة  (زيارة 2007 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

في احدى مدارس قرى صعيد مصر
اول مسابقه عالميه عن قراءه 150 كلمه في الدقيقة الواحدة

متابعة وحوار / كاظم السيد علي
القراءة السريعة أصبحت من الأمور المطلوبة في عصرنا الحاضر وتوفر لنا الكثير من الوقت. تستطيع أن تزيد من سرعة قراءتك ببذل القليل من الجهد أثبتت الأبحاث أن الشخص العادي يستطيع أن يحدث تحسنا يتراوح فيما بين 50 إلى 100 % في سرعة في القراءة دون أن يفقد شيئاً من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها وثبت أيضا عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن من يقرأ ببطء يفهم أكثر بل على العكس يتفوق سريع القراءة عليه بأنه يحصل على أفكار ومعلومات أكثر ممن يقرأ ببطء في وقت محدد . من هذا المنطلق جاءت هذه المسابقة اولى من نوعها في العالم عن قراءة ( 150 ) كلمه في الدقيقة الواحدة بمدرسه الحرية الرسمية للغات في (محافظه قنا مركز ابوتشت - قريه القاره) في صعيد جمهورية مصر العربية ,للتعرف على كيف اقامة المسابقة وما الفائدة منها وما الغاية من اقامتها التقينا بالسيد احمد عمر سالم غلاب صاحب فكرة المسابقة واول من عمل هذه المسابقة مؤسس يوم الموهوب في مصر وصاحب اول موسوعة الاوائل في المكتبات على مستوى العالم ومطور الرقم العام بقاعدة بيانات المكتبة أخصائي مكتبات اول بالتربية والتعليم فحدثنا عن ماهية القراءة السريعة قائلا :
هى مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة دون التأثير بشكل كبير على الفهم أو الحفظ، هذه الطرق تشمل طرقا لاستخدام الذاكرة والقضاء على القراءة الصامتة. بالرغم من أن العين الواحدة تكون مثبتة على كل كلمة وفراغ أثناء عملية القراءة، إلا أن سرعة القراءة تصبح ممكنة عند التقليل من مدة وقفات العين وثباتها.
وعن فوائد القراءة السريعة قال : من فوائده هي تحصيل أكبر قدر ممكن من العلم وفي أقصر وقت. مواكبة العالم المتطوّر والمتسارع بطبيعته، فالعلوم تتجدّد كلّ يوم وعلى القارئ إتقان هذه المهارة ليواكب العالم وينهل من علمه الواسع والمتجدد. و زيادة حب القراءة لدى الأشخاص من خلال السرعة وزيادة معدل قراءتهم للكتب في السنة الواحدة. وكذلك زيادة التركيز لدى الإنسان وزيادة الفهم، فمع الوقت ومع ممارسة هذه المهارة تزداد قدرة القارئ على التركيز وفهم الأمور. وسرعة الحصول على المعلومة.
واردف قائلا : ونتيجة إتقان القراءة السريعة تكون لدى المشارك ما معادلة حساب سرعة القراءة؟ وكيف تصبح قارئً سريعا بلا منافس؟ وما أكبر خطأ يقع فيه بطئي القراءة؟ وكيف ترى الكلمات رموزاً ملونةً وجميلة؟ في زمن أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ومناهج التعليم، ارتأيت مشاركة القراء الكرام بعض الطرق التي من شأنها أن تعين على زيادة سرعة القراءة.
*ما الغاية من هذه القراءة السريعة وماهي اهدافها  ؟
-للقراءة أهداف متعددة يسعى الإنسان القارئ إلى تحقيقها وهي: اولا :أهداف وظيفية: وتتعلق هذه الأهداف بالقراءة التي تختص بشكل أساسي بطبيعة عمل وتخصص القارئ الخاص به. أهداف تطويرية  ولهذه الأهداف أهميّة كبيرة تتعلّق في تطوير وصقل شخصية القارئ، بالإضافة إلى أنّها تُعزّز المواهب الدفينة بداخله. ثانيا  أهداف ثقافية ومعرفية: تسعى إلى الحصول على المعرفة الواسعة وزيادة الاطلاع، بالإضافة إلى تكوين مخزون ثقافي كبير لدى القارئ. ثالثا: أهداف ترويحية تعد القراءة وسيلةً ناجحةً في الترفيه عن النفس، والحصول على المتعة خاصّةً عند قراءة القصص والحكايات المسلية والمضحكة. رابعا: أهداف واقعية هذه الأهداف تتعلّق بالواقع الذي يعيشه القارئ، وحبّ الاستطلاع للتعرف أكثر عليه، ويكون ذلك من خلال القراءة عن أي موضوع بتعلق بحياة الشخص.
*وهل هناك لجنه للتحكيم المسابقة ؟
-نعم تم تشكيل لجنة تتألف من مدرسين لغة عربيه وموجهين لغة عربيه وسوف يناقشون الطلبة عن القراءة واهدافها وانواعها ويقرأون لمده دقيقه واحده اكبر رقم يقرأه الطالب فسوف يكون هو الفائز في المسابقة و يكون الفائزين وعددهم 10 فائزون فقط وسيكرمون من اداره المدرسة.