المحرر موضوع: الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا: أثر الثقافة السريانية على العصرين الأموي والعباسي  (زيارة 2087 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 168
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  14 شباط   2019 والموسوم :
أثر الثقافة السريانية على العصرين الأموي والعباسي

 شاءت الصدف أن يقدّم الأب الجليل سرمد باليوس محاضرته الموسومة " أثر الثقافة السريانية على العصرين الاموي والعباسي " مساء الخميس 14 شباط 2019 على  قاعة كنيسة العائلة المقدسة في وندزر , ويتزامن موعد التقديم هذا مع ذكرى مرور عام واحد على عودة الصالون الثقافي الكلداني إلى المكان الطبيعي الذي من المفروض أن يتواجد فيه على الدوام , حيث سبق للأب أن قدم محاضرة بعنوان " ألمتصوفة والمعتزلة " في شهر شباط من العام الماضي , كما ساهم أيضاً بمحاضرته الثانية بعنوان " ألإثنيات عبر التاريخ" في مايس 2018 . جاء ذلك على لسان الدكتور جورج متي الذي أدار الامسية باقتدار . وقد استهل حديثه بشكر الرب على سلامة الدكتور صباح قيّا من الوعكة الصحية التي ألمّت به حديثاً , ثم تطرق إلى ذكرى تخليد القديس فالنتين رائد المحبة في عالمنا المسيحي . ولم يغفل من إبداء الشكر والإمتنان إلى المونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس مار بطرس المارونية الذي احتضن نشاطات الصالون في كنيسته باعتزاز لمدة عام ونصف . وأعرب أيضاً عن ترحيبه بالمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية وبالحضور جميعاً الذي تجاوز السبعين  شخصاً من كلا الجنسين وبأعمارٍ متباينة  . ثم قرأ ما كتب الأب سرمد عن خلاصة سيرته الذاتية .
خلاصة السيرة الذاتية
ألوالد مؤمن ومثقف علّمني التحدث بلغة الحب والعلم
الوالدة مؤمنة حولت قلبي إلى جزيرة إطمئنان لكل من يحتاج إلى هذا السكون الأبدي
أنهيت الإبتدائية في مدينة بابل
أنهيت الدراسة الثانوية في مدينة بغداد
أكملت دراسة الفلسفة واللاهوت في كلية بابل الحبرية التابعة لروما
دبلوم في الفلسفة وماجستير في اللاهوت
خدمت ككاهن لمدة 18 عام بين بغداد , سوريا , فانكوفر الكندية , وصولاً إلى وندزر بلدتي الحبيبة
أحب القراءة والتبحر في الفكر والطبيعة
بعدها دعا الأب الجليل لتقديم محاضرته .
 طلب الأب من الحضور وقفة حداد على أرواح الآباء السريان العظام الذين ساهموا بإرساء الحضارة الإنسانية وخدمة الثقافة المعرفية عبر تاريخهم المجيد .
ثم استعرض محاور موضوعه باقتدار مميز , وكانت هنالك مداخلات من  ألمونسنيور لويس الديراني , الفنان التشكيلي وردا اسحق , ألشماس صباح , ألمهندس كمال الريس , ألشماس كامل , خبير العقار رمزي مروكي , الأخ بنيامين يونان , ألأخ فرج بولص , والدكتورة مها الريس .
وفي الختام شكر مديرالمحاضرة المحاضر وأعلن عن منهاج الشهر القادم , ثم دعا الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .
أدناه رابط التسجيل الكامل لمحاضرة الاب سرمد باليوس
https://www.facebook.com/maha.j.alrayes/videos/10155731876587237/