المحرر موضوع: تعليقي على دعوة الكاردنال ساكو لتشكيل لوبي ضغط من اجل الحفاظ على خصوصية مدينة تلكيف  (زيارة 2767 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تعليقي  على دعوة الكاردنال ساكو لتشكيل لوبي ضغط من أجل الحفاظ على خصوصية مدينة تلكيف / شوكت توسا
أزاء دعوة كهذه  تحمل ما تحمله من معانٍ حميده , ليس بوسع المرء سوى تمنّي جديتها و حظوتها بآذان صاغيه من لدن ابناء تلكيف الغيارى اولا, ومن قبل كافة المسيحيين العراقيين اينما تواجدوا.
 نعم عندما كان العراقي يقول هذا تلكيفي  فالمقصود فيها المسيحي العراقي بشكل عام.هذايعني من ضمن ما يعنيه ان اعادة بهجة تلكيف الى سابق عهدها و رونق هويتها ,هو واجب كل مسيحي عراقي  من دون إستثناء وفي مقدمتهم ابنائها الميسورين كما تفضل سيادة الكاردينال.
ولانها دعوه مهمه, فقد سبق ووُجهت من قبل العديدين  وفي مناسبات معينه, وكاتب هذه السطور كان أحد الذين طلب يوما ما من نيافة المطران سرهد جمو ( مطران سندياغو السابق وهو تلكيفي الاصل) ,بتحشيد حمله ولتقتصر على اميركا من اجل شحذ الهمم ورصد الاموال لتحقيق جانب من هذاالانجاز الجبار بدلا من إضاعةالجهود و هدر تبرعات مؤمني الكنيسه من ابناء تلكيف وبقية البلدات وصرفها في مشاريع كان ظاهرها وعنوانها سياسي قومي بينماالمرادمنها توسيع سلطةالمذهبيه الكنسيه ليس الا,فكان الفشل نصيب المشيتين كما يقول المثل الشعبي  ,لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي.
بخصوص تركيزغبطته على دعوة الميسورين لشراء الاراضي وتعمير البيوت التي تحيط بكنيسة تلكيف, بلا شك فهي فكره محفزه  من شأنها توفير الفرص والحوافز للميسورين  من اجل استثمار اموالهم في بلدتهم الأم تلكيف ,لكني لا أعتقد بأن خيار تسجيلها باسم الوقف المسيحي سيلاقي مقبوليه  لدى العقليه التجاريه,اللهم الا الذي يدعوه ايمانه للتبرع للكنيسه ! 
   الشئ بالشئ يُذكر,لا يهم كم هي كبيره او صغيره حسنة هذا الذكر ,المهم تذكير أولياءنا بانعكاسات تناقض الخطاب  وسرعة تقلبه ما بين ساعات الصبح و حلول المساء, فحين يقول غبطته في دعوته الحميده:
( ولكثرة أعداد أهالي تلكيف في المدن العراقيه بسبب عملهم في التجاره والمطاعم والنوادي , غدت كلمة تلكيفي ترادف كلمة المسيحي). 
 كلام صحيح عشنا حقيقته في اكثر من مناسبه,إذن ما دمنا كلنا تلكيفيون  في نظر الاخرين وهو شرف وفخر لنا,علينا ان نقر بأن تلكيف ملكنا جميعا, وهي تستحق منا كمسيحيين عراقيين موقفا موحدا ً لدعم مشروع إعادتها الى سابق عهدها ,على هذا الاساس حريٌ بكل مسؤول ان يبني خطابه ويحبكه بالطريقه التي لا تقبل تأويله سلبيا .
  لنطوي مرحلة ما قبل الدواعش , كي نتحدث عن الاهم فيما بعد تحرير بلدات سهل نينوى المدمره من قبل الدواعش, حاجتنا الماسه كانت وهي ما زالت قائمه الى خطاب جماعي متكاتف, لا ضير حتى وان كان للجهد الديني دورا في تعزيز ترتيبه على فرضية  عدم تحقيق المطلوب قوميا او وطنيا,المهم  أن حاجتنا الملحه هي الاسراع في إعادة اعمار البلدات المسيحيه المدمره وتسهيل عملية اعادة اهاليها المهجرين والمطالبه بتطوير وزيادة فرص العمل والاستقرار الآمن.
شاء المتابع أم ابى,فإن دعوة غبطة البطريرك لنصرة مصيربلدتنا العزيزه تلكيف تذكّرنا بردات الفعل الغير مسؤوله التي تتبادلها دائما رئاسات طوائفنا الكنسيه فيما بينها حتى عندما يتعلق الامر بحلحلة مآسي المسيحيين ومصيرهم المستقبلي ,فقد تناست كنائسنا  في واحده من مواقفها الغير المسؤوله وأنستنا في نفس الوقت  باننا كلنا مسيحيون سواء كنا تلكفيون او برطليون او كرمليسيون أو أو. إذ كان حريّا ً باوليائنا الروحيين المطالبه والمشاركه في تشكيل مجلس  موّحد  من مختلف الاختصاصات يتولى مهام متابعة تعمير كافة البلدات المسيحيه ومن ضمنها تلكيف , وتسهيل عودة اهاليها اليها دون تمييزبلده عن اخرى بسبب المذهب  او التسميات القوميه  , ذلك لم يحصل مع الاسف لابل ما حصل كان الانفراد والتباعد وهناك ما يثبت كلامنا, وكأن أوجاع المناسبه و آمال حلحلتها  لم تكن كافيه كي يفكر الاولياء الروحيين  في  كيفية مواساة ابناء رعياتهم على الاقل بتصريح مسيحي  يخفف عن المسيحيين  وطأة محنتهم وليس تثخينها كما يريد الغرباء الطامعين   , وخير ما يمكنني ان استشهد به في هذا الخصوص هو الدور الذي قامت به تشكيلة وحدات حماية سهل نينوى ان بي يو التي تضم مقاتلين من مختلف ابناء شعبنا وأطيافه, حيث بتصميمها وجهدها في مسك الارض في بغديده وبرطله بعد تحريرها  شكلت العامل المؤثر في استقرار البلدات وعودة نسبه عاليه من النازحين,هذا مثال بسيط علينا دعم تجربته وتطبيقها  في كافة بلداتنا خدمة لابناء شعبنا بالعمل والفعل وليس فقط بتوجيه الدعوات  .
 ارجو ان لا يؤخذ تعليقي هذا على محمل الساعي الى إنكاء جروح  انقسامات شعبنا التي كان للتمذهب الديني  دورا سلبيا في تعميقها , وهي على ما يبدو ومن خلال تفاصيل خطابات  اوليائنا الروحيين, فهي ما زالت تسير باتجاه تفريخ  المزيد من التعقيدات , الذي  وددنا إيصاله للقارئ الكريم  هو ان  مهام رجل الدين المسيحي  وأهدافه موصوفه بالمقدسه , بينما الذي يطالها من خطابات مسؤوليها هو تشويه وتدنيس لما نصفه بالمقدس. ادناه رابط دعوة الكاردينال:
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,933679.0.html
الوطن والشعب من وراء القصد

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الآستاذ شوكت توسا المحترم

تحياتي

أدناه الرابط الأصلي لدعوة غبطة البطريرك/ الكاردينال مار لويس ساكو حول بلدة تلكيف كما نشره موقع البطريركية الكلدانية الاعلامي.

أنا أرى ان كل دعوة خيرة تستحق التشجيع من قبل الجميع من دون ربطها بالاطار الجمعي للحالات الأخرى التي يستحيل حلها مجتمعة وهذه الدعوة حول تلكيف وإن كانت تخص كل المسيحين العراقيين لكون تسمية التلكيفي " تركيفي" كانت تطلق جزافاً على جميعهم فإنها يجب أن يتبناها بالدرجة الأولى أبناء تلكيف الأصليون ممن هم في المهجر وبصورة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية لسببين أولهما محبتهم لبلدتهم التي لا ينسوها وتغنيهم بها والثاني هو الحالة المادية الممتازة لكثيرين منهم حيث أن شراء دار صغيرة في تلكيف لا تؤثر على مواردهم الا بشكل بسيط يمكن تعويضه بطريقة أو أخرى.

تسجيل الدور بأسماء شاريها أو غيره مجرد إقتراح لا يمكن فرضه والأمر يقرره الشاري لأنه سيكون المالك الجديد للدار.
 
رابط الدوة كما نشره موقع البطريركية الكلدانية الاعلامي:

http://saint-adday.com/?p=31415

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
تحيه طيبه
شكرا لكم على تعليقكم الذي فيه ما ينسجم  مع ما جاء في مقالنا, عدا بعض الغموض الذي  حال دون تأكدي من قصد  قولكم: (( أنا ارى ان كل دعوة خيره تستحق التشجيع  من دون ربطها بالاطار الجمعي للحالات الاخرى التي يستحيل حلها)) .
لذا  حبذا لو أوضحتم المقصود بالاطار الجمعي و بالحالات التي يستحيل حلها واسباب هذه الاستحاله.
كما اشكركم  على الرابط المرفق مع مداخلتكم ,فقد لفت نظري محتويات الصوره رقم 5 , والمتضمنه شعارات كتائب بابليون المكتوبه على جدار كنيسة تلكيف, كشعار لبيك يا مريم  ولبيك يا علي, والسؤال هنا يفرض نفسه اخي عبد الاحد, من الذي  روّج  لكتائب بابليون وجعل قائدها بطلا قوميا كلدانيا ً واستقبله استقبال الابطال في سندياغو؟  ألا ترى بان  تزيين جدران كنيسة تلكيف  بهذه الشعارات  هو نتاج طبيعي من تدخل رجل الدين في السياسه ؟
شكرا لكم وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأستاذ شوكت توسا المحترم

تحياتي

ما أقصده  في مداخلتي هو أن حل جميع مشاكلنا مجتمعة وقد غابت كلمة مجتمعة من  استفسارك يعتبر أمراً مستحيلاً وضرب من الخيال بسبب كثرتها وعليه يجب أن نحاول إستغلال أي مقترح مفيد يؤدي لاصلاح اي ضرر كحالة منفردة وتشجيع أية دعوة مخلصة لتنفيذ ذلك.

أما بخصوص الصورة رقم (5) والمنكر الوارد فيها فاني أظن أنه قد تم إدراجها للاثارة  لكونها عملا استفزازياً لا تقره الكنيسة الكلدانية ممثلة بالبطريركية التي لا تعترف بوجود شيوخ للكلدان.
 
موضوع استقبال قائد بابليون في سان دييغو تصرف شخصي خارج عن المألوف ولا علاقة له بالموضوع أو ببقية رجال الدين الذين عارضوه وقد كانت لي ولكثيرين غيري  وقفة ضد ذلك التصرف الذي انتهت صلاحيته وطويت صفحته وعلى أية حال يقول المثل لكل فارس كبوة .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابي شوكت توسا
ميقرا عبدالاحد سليمان

شلاما رابا و بربخا ايدوخن

انها دعوة رائعة من قبل سيادة البطريرك روفائيل ساكو السامى الاحترام  للحفاظ على خصوصية تلكيف هذه المدينة العريقة وشعبها الرائع.
انا أرى ان هذه الدعوة الجميلة جاءت مبتورة ومنقوصة وارى انه كان بالامكان ان يتوجها بدعوة اجمل مثلما ركز بدعوته على مدينة تلكيف .
لماذا لا فباقي مدننا وقصباتنا ومنها عنكاوا التي في طريقها ان تصاب بذات الداء التي أصيبت بها مدينتنا تلكيف وشقلاوا العريقة وارموتا التي في طريقها للزوال هى الاخرى
لا اخفى عليكم ان هذه كتابة هذه الكلمات  تكلفني الكثير من الدموع والالم والحسرة عندما اتخيل مستقبلها  القاتم الاسود كم سيكون مظلما ستتحول الى خراب ودمار ودشاديش وارجل لا تلبس الحذاء ولحى طويلة قذرة تتجول في احيائها واسواقها.
كم كان ماضيها جميلا فاتذكر تلك الايام الجميلة عندما كنا نمر بها ونشاهد شعبنا يتكلم لغتنا الجمبلة وكنا نحس بالراحة وكاننا في بيتنا قبل ان تغزوها الغرباء البدو
شكرا وقام المسيح قام

شوفوا الرابط التالي كيف ان الشبك الشيعة يحاولون اغتصاب ارض المسيحين وشوفوا اسمعوا الحقائق عن ردود فعل الشيعة من التركمان والعرب
هذا ما بقى لنا نحن المسيحين

https://www.facebook.com/1798137953750333/videos/305790190115775/


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
اضم صوتي الى صوتكم، في ان الدعوة الى الحفاظ على خصوصية تلكيف امر رائع وجدير بان يؤخذ بجدية ويلقي الدعم التام من كل طرف قادر ومتمكن. انها حالة يمكن ان تعدي البلدات الاخرى، فتهب لحماية خصوصيتها ودعم وجود ابناءها فيها، وهذا الدعم سيكون انمائيا بالأساس اما امنيا فهي من واجب ممثلينا في البرلمانات القائمة، وعليهم العمل من اجل ذلك. لدي تنويه خاص وهو ان مثل هذه الدعوات ان رات النور فانها وبالصورة الدعائية المرافقة، قد تدفع الاخرين او ممن استولوا على أملاك أبناء البلدة، سواء بالشراء او التزوير، الى رفع أسعارها والمطالبة بأسعار خيالية، وبالأخص ان خلفها عملية الحفاظ على خصوصيتها. ان الوصول الى النتيجة امر جيد، ولكن الطريقة الفضلى للوصول وباقل التكاليف امر مهم أيضا. فهل سنرى أبناء تلكيف يهبون لإنقاذ مدينتهم وهل تنطلق منهم الهمة وتصل للاخرين ايضا، هذا ما نأمله.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الساده المشاركون المحترمون...
تحيه طيبه
يطيب لي اولا,ان اهنئكم ومن خلالكم ابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامه  متمنيا للجميع اياما كلها اعياد ومسره . كما اشكركم جزيل الشكر على مشاركة منشورنا بملاحظاتكم التي تستحق الاهتمام  والمتابعه من  قبل كل ناشط معنيّ بشؤون شعبنا وقضاياه .
تقبلوا خالص تحياتي