المحرر موضوع: آرام مانوكيان ( ارام باشا )  (زيارة 4170 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html

آرام مانوكيان
 وزير الشؤون الداخلية ل جمهورية أرمينيا الاولى




آرام مانوكيان بالأرمينية : Արամ Մանուկեան   (19 مارس 1879 - 29 يناير 1919)، كان  عضو بارز في حزب الاتحاد القومي الثوري الأرمني  (Dashnaktsutyun). ويعتبر على نطاق واسع مؤسس جمهورية أرمينيا الأولى .

ولد وتعلم في أرمينيا (الشرقية) الروسية ، وكان معظمهم نشط في فان ، واحدة من أكبر المدن في أرمينيا (الغربية) التركية . ارتقى إلى هناك كمنظم اجتماعي. خلال الأشهر الأولى من الحرب العالمية الأولى ، عمل مع المسؤولين العثمانيين المحليين لتخفيف حدة التوترات المتصاعدة حتى منتصف أبريل 1915 ، عندما فرضت القوات التركية حصارًا على المدينة. قاد نجاح الدفاع المدني الأرمني من فان . ونتيجة لذلك ، تجنب عشرات الآلاف ترحيلهم ومذابحهم من قبل الحكومة التركية أثناء الإبادة الجماعية للأرمن . [ه] شغل لفترة وجيزة منصب رئيس الحكومة المؤقتة في فان .

بعد الثورة الروسية وانهيار الجبهة القوقازية في 1917-1918 ، كان آرام "ديكتاتورًا شعبيًا" [9] في المنطقة غير المحصورة حول مدينة يريفان . في مايو 1918 ، قام بتنظيم [10] الدفاع ضد الجيش التركي المتقدم ، والذي تم إيقافه فعليًا في معركة سردار أباد ، ومنع التدمير الكامل للأمة الأرمنية. لعب مانوكيان دورًا مهمًا في تأسيس جمهورية أرمينيا الأولى وعمل كوزير أول للشؤون الداخلية. توفي من التيفوس في يناير 1919 ، أقل من عيد ميلاده الأربعين.

كان آرام مانوكيان مدافعًا عن الاعتماد على الذات. [11] [12] وقد لوحظ لقدرته على توحيد قطاعات مختلفة من المجتمع من أجل قضية مشتركة. [8] يعتبره العلماء على نطاق واسع مؤسس
جمهورية أرمينيا الأولى. خلال الفترة السوفيتية ، كان ، إلى جانب داشناكس البارزين الآخرين ، قد تم تجاهله إلى حد كبير. منذ عام 1990 ، بذلت محاولات لإحياء ذاكرته في أرمينيا المستقلة.


الحياة المبكرة


ولد آرام مانوكيان سركيس Hovhannisian   في 19 آذار 1879،   في Zeyva قرية في زانجيزور (في العصر الحديث دافيت بيك، في محافظة سيونيك أرمينيا)  أو في شوشة ، أكبر مدينة كاراباخ في ذلك الوقت.  كان والده هاروتيون صانع أسلحة ؛ كانت والدته ، سونا ، ربة منزل. كان أصغر خمسة أطفال.  تلقى تعليمًا ابتدائيًا في مدرسة أغولاتس في شوشة. ابتداء من عام 1895 التحق بمدرسة أبرشية المدينة ، حيث انضم إلى الاتحاد الثوري الأرمني، القوة الدافعة الرئيسية لحركة التحرير الوطني الأرمني . [17] في ربيع عام 1901 ، طُرد مانوكيان من المدرسة بسبب أنشطته الثورية [18] وانتقل إلى يريفان (إريفان) ، حيث واصل تعليمه في مدرسة الأبرشية المحلية. تخرج بعد عامين ، في مايو 1903. [18] في عام 1903 ، ذهب مانوكيان إلى باكو حيث شارك في الإضرابات ثم في المقاومة الأرمينية ضد مصادرة ممتلكات الكنيسة الأرمنية من قبل الحكومة الروسية. وكان لفترة وجيزة في إليزابيثبول لتنظيم المقاومة الأرمنية هناك. [20] في منتصف عام 1903 انتقل إلى كارس، حيث شارك بنشاط في تشكيل الجماعات المسلحة. في سبتمبر 1903 ، ضمن مجموعة من 150 رجلاً ، حاول آرام مانوكيان عبور الحدود الروسية التركية لنقل الأسلحة إلى الفدائي في ساسون ؛ ومع ذلك ، عاد إلى كارس بسبب المرض.


الأنشطة في فان



استقر مانوكيان في مدينة فان في فبراير 1905. [17] لأنه قضى معظم حياته السياسية ، باستثناء السنوات القليلة الماضية ، في فان آرام أصبح مرتبطًا بالمدينة وأصبح يعرف باسم "آرام أوف فان". [21] [22] سرعان ما أصبح رئيس فرع الحزب المحلي وسعى إلى تعزيز نفوذها في فان. كان مانوكيان مقتنعًا بأنه إذا كان الأرمن سوف يثورون ضد الحكم العثماني ، فيجب أن يكونوا ثورة جيدة التنظيم وواسعة النطاق وليس ثورة محلية ، مثل الانتفاضة الفاشلة في ساسون في عام 1904 . [23] شارك في تنظيم المجتمعونقل الأسلحة (وخاصة البنادق والرصاص) إلى فان من روسيا وإيران. في عام 1906 ، تم نقل المزيد من الأسلحة إلى فان أكثر من 15 عامًا مضت. قبل الثورة التركية الشابة ، كان لفرع الحزب في فان حوالي ألف عضو. [24] سعى أيضًا إلى تقليل تدخل الحكومة العثمانية في الشؤون الأرمنية الداخلية. [24] أنشأ ARF بشكل فعال محاكم غير رسمية للأرمن ، الذين تعرضوا لسوء المعاملة من قبل القضاء التركي. [25] في عام 1907 ، خلال مؤتمر المنتدى الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ في فيينا ، حيث كان مندوبًا عن فان ، أعرب آرام عن شكوكه بشأن الأهداف المعلنة للحركات السياسية للمهاجرين الأتراك في أوروبا والتي يتعاون معها المنتدى ، وخاصة الأتراك الشباب. وقال إنهم "بالنسبة للجزء الأكبر ، ثوريون في القصر يتمتعون بشكل أو بآخر بمصالح سلالة". ادعى مانوكيان أنه إذا "بدأوا معهم ، فسوف نواجه العديد من المشاكل الكبيرة." [26] وبعد مرور عام ، أطاح الأتراك الشباب بالسلطان عبد الحميد الثاني من السلطة وأعادوا الدستور. كان رد فعل الأرمن العثمانيين إيجابيا على الإطاحة بالسلطان.

بعد الثورة ، درس مانوكيان في مدرسة في أوردو . [16] عاد إلى فان في أواخر عام 1912. [15] وفي الوقت نفسه ، انتهت مذبحة أضنة في عام 1909 إلى حد كبير آمال الأرمن في الإصلاحات من قبل الأتراك الشباب. ومع ذلك ، واصل Manukian العمل مع المسؤولين العثمانيين المحليين والأحزاب الأرمنية الأخرى ، وخاصة حزب Armenakan ، لتحسين حالة الأرمن. أصبح قائد ARF في منطقة فان جنبا إلى جنب مع Ishkhan و Arshak Vramian . قام بدور نشط في المجتمع الأرمني من خلال التدريس في المدارس ، والتواصل مع الصحافة وتعزيز دوائر الشباب الأرمني. [23]

في ديسمبر 1912 ، أصبح أرام مانوكيان مشتبهاً به في قتل عمدة فان ، بدروس كاباماجيان ، وهو من الموالين لأرمينيا للحكومة العثمانية. وقد تم اعتقاله مع العديد من أعضاء المنتدى البارزين الآخرين "كمشجعين للقتل" وفقًا لمصادر تركية. [27] تم إطلاق سراحه لاحقًا.


قادة المنتدى في فان. من اليسار إلى اليمين: هاروتيون وآرام مانوكيان وإيشخان وسوغو



الحرب العالمية الأولى


خلال الحرب العالمية الأولى ، خططت حكومة الشباب التركي ( لجنة الاتحاد والتقدم ) للإمبراطورية العثمانية ونفذت الإبادة الجماعية للأرمن ، وهي الإبادة المنهجية للأرمن الذين يعيشون في أراضي أجدادهم. في ربيع عام 1915 أصبح فان المكان الوحيد الذي نظم فيه الأرمن مقاومة كبيرة . لعب آرام مانوكيان دورًا رئيسيًا في هذه المقاومة ، [17] ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه دفاع عن النفس .


في أواخر عام 1914، خلال الأشهر الأولى من الحرب والتوترات في ولاية وان كان قد تظل منخفضة من التعاون من قادة Dashnak مانوكيان، Ishkhan ، نائب البرلمان العثماني أرشاك فراميان والمسؤولين تركيا الفتاة المحلي ومحافظ فان تحسين بك ، الذي كان تعتبر معتدلة. [29] في أوائل أغسطس ، حدثت تعبئة عامة ، نشأت خلالها بعض المشكلات التي تم حلها من خلال تعاون هذه الأطراف. حدث هام في سبتمبر ، عندما تم تعيين Cevdet ، صهر الراديكالية لوزير الحرب إنفر باشا ، حاكماً. [30] وفقًا لريموند كيفوركيان، تم تعيين موعد Cevdet "على الأرجح لجعله أسهل لتنفيذ سياسة الاستفزاز." [31] "وقعت عدة حوادث أكثر أو أقل خطورة في ولاية فان بين ديسمبر 1914 ومارس 1915. في كل مرة ، كان على القادة الأرمن أن يتدخلوا لصب الزيت على المياه العكرة." [32] في مدينة فان ، سعى الأرمن المحليون البارزون ، مثل آرام مانوكيان (سيرجي هوفهانيسيان ، 1879-1919) ، أحد قادة داشناكستيين الرئيسيين هناك ، إلى تهدئة الجمهور - الأرمني والتركي على حد سواء - من خلال المفاوضات مع الحاكم.
اصبحت الاشتباكات بين الأرمن والأتراك في فان فيلايت أكثر تكرارا في مارس وأبريل 1915. في أواخر مارس وأوائل أبريل ، التقى سيفدت وأرام مانوكيان وفراميان وشخصيات رئيسية أخرى لمناقشة التوترات. [32] في منتصف أبريل ، وقع حادث في شاتاخ . في ليلة 16 أبريل ، قُتل إيشخان ، الذي تم تكليفه بدور الوسيط ، على يد مجموعة من الشراكسةأثناء الإقامة في منزل صديق كردي في قرية قريبة. وفقًا لكيفوركيان ، "هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن لا شيء سوى Cevdet ، قائد هذه الشركس [الشركس] ، قد أمر بعمليات القتل هذه. ربما توصل إلى استنتاج مفاده أنه لا يمكن أن ينجز شيئًا في مدينة ذات أغلبية أرمنية إلا إذا تخلص من قادة داشناق الثلاثة. سلوكه في اليوم التالي يميل إلى تأكيد هذا الشك ". في صباح اليوم التالي ، دعا Cevdet كلاً من أرام وفراميان إلى كوناك . آرام لم يذهب بناء على نصيحة فراميان. قتل في وقت لاحق Vramian في موقع بالقرب من بيتليس . "لقد صدم الخبر وأخاف السكان [الأرمن]. المبشرين الأمريكيين في فان ، الدكتور كلارينس أوشيروملكة جمال غريس ناب ، الذين كانوا شهود عيان على هذه الأحداث ، يقدمون لنا تفاصيل لا تدع مجالًا للشك في نوايا فالي [Cevdet] في 18 أبريل ، طالبت Cevdet جميع الأرمن بتسليم أسلحتهم. يقترح كيفوركيان ، عرف الأرمن أنهم محكوم عليهم إذا أطاعوا. ومع ذلك ، إذا فشلوا في ذلك ، فإنهم سوف يزودون فالي بالذريعة التي يحتاجها لمهاجمة الأحياء المسيحية في المدينة والمناطق الريفية. وبعبارة أخرى ، أصبحت استراتيجية الزعماء الأرمينيين المتمثلة في الزمن عفا عليها الزمن. مقتل إيشخان ليلة 16 أبريل / نيسان واعتقال أرشاج فريميان - لا يزال فان لا يعلم أنه قُتل - ربما أقنع آخر زعيم أرميني بقي على قيد الحياة ، آرام مانوكيان ، برفض أوامر السلطات وإعداد المدينة للهجوم الذي كان من المؤكد الآن أن يأتي. [35]

مع اغتيال إيشخان وفراميان ، ظل مانوكيان الزعيم الأرمني الوحيد في فان. هاجمت القوات التركية أيجستان ، مدينة فان القديمة مع مجموعة مختلطة من السكان الأرمن الأتراك ، في 20 أبريل. آرام "كان قد استعد بالفعل لدرء أي هجوم وتمكن من منع القوات التركية من دخول الحي". في الأيام التالية ، تدفق حوالي 15000 قروي أرميني على حي المدينة القديمة. [36]

مع وصول القوات الروسية الأرمنية إلى فان ، بدأ السكان المسلمون والقوات العثمانية بإخلاء فان في 14 مايو ، حيث غادرت آخر القوات في 16 مايو بعد إحراق ثكناتهم. في 18 مايو ، دخل متطوعون من الأرمن بقيادة فاردان فان ، تلاهم القوات الروسية بقيادة اللواء نيكولاييف. خلال هذا الوقت ، اختار نيكولايف مانوكيان كحاكم مؤقت لفان ، مما سمح له بتشكيل حكومة إقليمية. استمرت إدارة مانوكيان حتى نهاية يوليو.


 


ارام (في وسط الصف الثاني مع قبعة سوداء) جنبا إلى جنب مع القادة العسكريين الأرمن الآخرين بما في ذلك درو وKhetcho



يريفان



نحن وحدنا ويجب أن نعتمد فقط على قوتنا - سواء لحماية الجبهة أو لإقامة النظام في البلاد.

-  آرام مانوكيان ، مارس 1918



أقصى مدى للاحتلال الروسي لأرمينيا التركية خلال الحرب العالمية الأولى ، سبتمبر 1917. أعاد الأتراك احتلال المنطقة بين فبراير وأبريل 1918.



 
في الفترة ما بين 21 أكتوبر 1917 و 14 أبريل 1918 قام مانوكيان بتحرير صحيفة أشخانك (Labor ، "العمل") في يريفان.

في أعقاب ثورة فبراير عام 1917 ، لم يكن للمناطق التي يسكنها الأرمن والتي كانت تسيطر عليها في السابق الإمبراطورية الروسية أي إدارة سياسية فعالة. في يريفان ، قام الأسقف خورين برعاية إنشاء مجلس محلي في ديسمبر 1917. أرسل أرام من قبل المجلس القومي الأرمني ومقره تيفليسلرئاسة الإدارة المدنية للمدينة. يكتب ميلر أن "الخيار كان محسوبًا بشكل جيد ، لأن بطل Van كان منظمًا مخضرمًا ، وهو مدرك تمامًا لنقاط القوة والضعف في شعبه." وصل آرام إلى يريفان في أوائل يناير 1918 ونظم لجنة كانت بمثابة إدارة غير رسمية. وضعت لجنته القانون والنظام في المدينة بطرد العديد من مجموعات العصابات الأرمنية ، وفرض ضرائب خاصة ومصادرة العتاد الذي تركته القوات الروسية.

في أوائل عام 1918 أسس مانوكيان ودرو ما يصفه المؤرخون بـ "الديكتاتورية الشعبية" في المناطق المحيطة بريفان.  أعلن آرام شعبية "ديكتاتور يريفان" في مارس ، وبعد ذلك عزز كل السلطة بين يديه.  تم تأسيس دكتاتورية عسكرية فعالة في الجيب الأخير الباقي للأراضي غير المأهولة بالسكان الأرمن.

القوات التركية، في انتهاك ل هدنة ارزينجان ، انتقلت نحو أرمينيا الشرقية في ربيع عام 1918.  وينسب الدكتاتورية الشعبية آرام مع وقف القوات التركية بنجاح في معركة Sardarabad في أواخر مايو 1918.  وهناك عدد وثائق تبين أن آرام ترأس الدفاع الأرمني ضد الأتراك.  يُرى على نطاق واسع أن المعركة حالت دون التدمير الكامل للأرمن داخل وطنهم.


وزير الشؤون الداخلية


في 30 يونيو ، تم تشكيل مجلس الوزراء المكون من خمسة أعضاء من قبل Hovhannes Katchaznouni في تيفليس مع تعيين مانوكيان وزيراً للشؤون الداخلية. [46] في 19 يوليو / تموز ، استقبل الجنرال نزاربيكيان ودرو الحكومة التي يقودها كاتشزنوني في يريفان. [47]  وفقًا لهوفانيزيان ، "حتى بعد أن بدأت الحكومة العمل في العاصمة ، [كان هناك] كثيرون يعتقدون أن أرام مانوكيان ، وزير الداخلية ، كان يعمل كديكتاتور افتراضي".

وصف هوفانيزيان الوزارة بأنها "قوية ، منتشرة ، فعالة ، أو مثيرة للجدل" تحت آرام. "أثارت الأنشطة المثيرة للجدل وخارج نطاق القانون في وزارته غضب الأحزاب على اليمين واليسار من Dashnaktsutiun. كان نفاد صبر آرام مع الحكومة البرلمانية واضحا ، وفي ظل الظروف القائمة آنذاك في أرمينيا ، كان ليس من الصعب العثور على مبررات كافية للسيطرة المركزية القوية أو حتى نظام دكتاتوري ". [49] كتب رونالد جريجور صوني أن أرام كان مدعومًا من قبل "الذين أصروا على أن الأزمنة تتطلب حكمًا ديكتاتوريًا" ، في حين أن "أبطال الديمقراطية في المجلس التشريعي انتقدوا بشكل متكرر الأساليب الرفيعة المستوى لوزارة الداخلية تحت إشراف آرام مانوكيان".

دعا آرام إلى نزع السلاح الكامل للسكان الأرمن "كخطوة ضرورية نحو إرساء القانون والنظام. ومع ذلك ، أكد آخرون أن الأشخاص الذين عانوا من الاضطرابات والخيانة لسنوات لن يمتثلوا لأوامر تسليم أسلحتهم ، وأصروا على السماح للسكان المسلحين بالمساهمة في الدفاع عن الأمة ".

بين 15 نوفمبر و 13 ديسمبر 1918 ، عمل مانوكيان وزيرا للعمل بعد مقتل الوزير كاتشاتور كارشيكيان .


مانوكيان


وفاة وجنازة



مع وجود عدد كبير من اللاجئين الأرمن في يريفان ، انتشر وباء التيفوس في المدينة خلال شتاء 1918-1919. حوالي ألفي يتيم ولاجئ لقوا حتفهم. [53] أصيب آرام مانوكيان بالتيفوس في ديسمبر 1918 عندما كان يزور مخيمات اللاجئين من الإبادة الجماعية. [54] توفي في 26 يناير 1919. [55] [56] كان يعيش في فقر مدقع و "رفض تناول الدواء وأعطاها للفقراء ، وارتدى حذاءًا قديمًا وملابسًا." [57] جاءت وفاته بمثابة صدمة وأصبحت جنازته يوم حداد وطني مع حضور الآلاف من سكان يريفان. [55]ترك سيرة حياته ، أرشالويز أستفاتساتريان ، الوصف التالي لدفنه: [54]


"مؤسس جمهورية أرمينيا ، آرام مانوكيان ، عاش وتوفي في هذا المنزل ، ١٩١٧-١٩١٩".[/color][/b]

كانت فترة آرام تعبيراً عن الحداد الشعبي العظيم. لقد جاء الآلاف من الناس لإعطاء احترامهم النهائي للرجل الذي أوكلوا ثروتهم في أصعب الأيام. أعلم ما كان أرام بالنسبة إلى يريفان ، ولكن على أي حال ، عندما أخرجنا التابوت من منزله ، أيقظني ما رأيته في الخارج من تأثير الخسارة الكبيرة وأذهلني: أينما نظرتم ، كان بحرًا بشريًا الشارع ، على الأسطح ، النوافذ ، الشرفات ، تم احتلال كل شيء. المدينة كلها ، كبارا وصغارا ، خرجت إلى الشارع. من كنيسة بطرس وبولس حتى المقبرة ، كانت عربة الجنازة فارغة: كانوا يحملون التابوت على أكتافهم وكان الناقلون هم أساسا الأرمن من فان ، الذين كانوا مولعا بشكل خاص بأرام. [...] في ذلك اليوم ، كانت عاصمة أرمينيا في الحداد ...

وفقًا لريتشارد هوفانيزيان ، فإن وفاة آرام - "الزعيم الذي لا يقهر" - "عمقت الكآبة" في يريفان. [49] تم دفن Manukian في البداية في مقبرة Mler (الآن Komitas Pantheon ). في ثلاثينيات القرن العشرين ، أثناء عمليات إعادة البناء الواسعة النطاق في يريفان (بما في ذلك تدمير المباني الدينية والتاريخية) ، نُقلت رفاته إلى مقبرة كوزرن ، التي سرعان ما تحولت إلى حديقة ، [58] وتم إعادة دفنها في نهاية المطاف في مدينة يريفان مقبرة (المعروف شعبيا باسم Tokhmakh).

في عام 1979 ، عثرت مجموعة من الوطنيين الأرمن على قبر آرام ، وفي أغسطس 1982 وضع خاشكار من صنع غارنيك أميرجانيان
[/color]

الحياة الشخصية


تزوج مانوكيان من كاتارين زاليان في يريفان في عام 1917. التقيا في دار للأيتام ، حيث عملت طبيبة. ولدت ابنتهما الوحيدة ، سيدا ، في عام 1918. كانت كاتارين واحدة من ثلاث نساء تم انتخابهن في البرلمان الأرميني في عام 1919. عند وفاة آرام واستيلاء أرمينيا على يد البلاشفة ، وجدت نفسها أم عزبانية عاطلة عن العمل. استقرت في كراسنودار ، روسيا ، لكنها عادت إلى أرمينيا السوفيتية في عام 1927 لملء النقص في الأطباء. توفيت في عام 1965. عاشت ابنتهما سيدا في يريفان حتى عام 1976 عندما انتقلت إلى موسكو. كانت متزوجة من نجل الفدائي البارز فدائي خانسوري فاردان . توفيت في عام 2005.



إرث والصورة العامة
مؤسس الجمهورية الأولى



يعتبر آرام مانوكيان الآن مؤسس الجمهورية الأولى تقريبًا عالميًا ، بما في ذلك المؤرخون ريتشارد ج. هوفانيزيان ، [g] جيرارد ليباريديان ، [63] أرمين آسريان ، [8] أماتوني فيرابيان ،  وليفون شيرينيان. وصفه المؤرخ هاروتيون تورشيان بأنه "أحد الشخصيات الواقعية القليلة في تاريخ أرمينيا بأكمله" ورأى أن "المسافة الزمنية ضرورية لرؤية عظمته وتقييمه بشكل صحيح".

صرح وزير الثقافة والتعليم نيكول أغباليان خلال تشييع جنازته : "اسألوا أنفسكم إذا كنت قد عملت من أجل الشعب الأرمني بنفس القدر من آرام ، واسألوا أنفسكم إن كنتم غير أنانيين مثل آرام وهل منحتتم الحياة للشعب الأرمني بنفس القدر؟ كما آرام ".  قال سايمون فراتسيان ، آخر رئيس وزراء للجمهورية الأولى ، عن آرام إنه "لم يخون الناس أبداً ، وظل داخل الشعب وبذل جهودًا خارقة في تخفيف آلامهم". [66] صرح السياسي البارز في ARF فاهان هوفانيسيان في عام 2008 أن آرام مانوكيان هو أفضل مثال في التاريخ الأرمني لرجل دولة "يقف إلى جانب الشعب .



الحقبة السوفيتية والاستقلال



نتيجة للدعاية التي دامت 70 عامًا ضد داشناك في أرمينيا السوفيتية ، فإن مصداقية آرام مانوكيان وغيره من أعضاء المنتدى الرئيسي الذين لعبوا أدوارًا رئيسية في التاريخ الأرمني الحديث قد فقدت مصداقيتها ونسيانها. بذلت جهود من قبل السياسيين لإحياء ذاكرة آرام بعد أن حصلت أرمينيا على الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي. أشاد الباحث الذي تحول إلى الناشط السياسي رافائيل إشخانيان بشدة بآرام مانوكيان في مقالته عام 1989 بعنوان "قانون استبعاد القوة الثالثة" ، الذي كتب في وقت تفكك الاتحاد السوفيتي والصحوة الوطنية المرتبطة بحركة كاراباخ . آرام ، على حد تعبير إشخانيان ، هو المثال الرئيسي للشخص الذي استبعد أي اعتماد على القوى الأجنبية وأسس دولة أرمنية جديدة دون دعم أجنبي. [68]ولترمز إلى إحياء الدولة الأرمنية ، قرأ آرام مانوكيان ، وهو عضو في البرلمان ، الإعلان الأولي عن استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفياتي في 23 أغسطس 1990 ، لأنه كان يحمل نفس اسم مؤسس الجمهورية الأولى. [69] [70] [71] [72] ومع ذلك ، لا يزال مانوكيان غير معروف على نطاق واسع للجمهور الأرمني .

منزل مانوكيان في يريفان


المنزل الذي كان يعيش فيه آرام مانوكيان في يريفان بين عامي 1917 و 1919

عندما انتقل مانوكيان إلى يريفان في عام 1917 ، تبرع واحد من أغنى مواطني يريفان ، فادي كالانتريان ، بمنزل من طابقين في وسط المدينة ، قام المهندس المعماري بوريس مهرابيان به في عام 1910 . في عام 1919 تم تغيير اسم الشارع الذي يقع فيه منزله إلى شارع آرام . بعد تأسيس الحكم السوفيتي أعيدت تسميته بعد البلشفية سورين سباندريان . في عام 1991 ، بعد الاستقلال ، تم تغيير اسمها مرة أخرى إلى شارع آرام. [74]

المنزل ، الذي يقع في 9 شارع آرام ، أصبح الآن عبارة عن قذيفة بدون سقف و "تم تجاهلها" من قبل السلطات. [75] العقار مملوك لشركة Glendale Hills للتطوير العقاري منذ عام 2005. [61] [76] [77] وفقًا للمراسل تاتول هاكوبيان ، المنزل مملوك من قبل رجل الأعمال السويسري الأرمني فارتان سيرماكس ، وهو الرئيس التنفيذي لشركة شركة صناعة الساعات فرانك مولر ومؤسس ArmSwissBank .


تحية

أقيم تمثال مانوكيان في وسط يريفان في يوليو 2018

في 17 تموز، تم كشف النقاب عن تمثال 2018 آرام مانوكيان رسميا بالقرب من ساحة الجمهورية محطة المترو في حضور زعيم ARF هرانت ماركاريان ، رئيس الوزراء نيكول باشينيان ، رئيس أرمين سركيسيان والكاثوليكوس كاريكين الثاني . في خطابه ، وصف باشينيان آرام بأنه "الرسول الأعظم في تاريخنا الحديث". [79] [80] تم انتقاد اختيار التمثال والموقع ، وأعلنت كل من وزارة الثقافة ولجنة التنمية الحضرية ، المعينين من قبل باشينيان ، تحفظاتهم. [81] [82]

تم كشف النقاب عن تمثال نصفي أرام مانوكيان أمام مقر الشرطة الأرمنية في عام 2009 بسبب حقيقة أنه كان أول وزير الداخلية في أرمينيا ، والتي تضم قسم الشرطة. [83] انتقدت يركير ميديا المنتسبة إلى المنتدى الإقليمي لأفريقيا الحكومة الأرمنية ، قائلة: "ابحث عن أمة أخرى ، تشيد بمؤسس دولته من خلال تمثال نصفي ، ولكن بمفرده أمام مقر الشرطة ، لمجرد أن أرام مانوكيان كان وزير الداخلية شؤون الجمهورية الأولى ". [84] اقترح المؤرخ تيغران بتروسيانتس أن تنشئ بلدية يريفان تمثالًا لآرام في المدينة. [77]

في كابان ، تم تسمية الحي من بعده. في عام 2009 تم الكشف عن تمثال نصفي لآرام في المدينة. [85]

يتم منح ميدالية من الشرطة الأرمينية تحمل اسم مانوكيان لموظف شرطة لمساهمته الكبيرة في تطوير عمليات نظام الشرطة ، وتعزيز القانون والنظام ، ومكافحة الجريمة ، والحفاظ على النظام العام وحماية الأمن ، وتعليم الموظفين. " [86]

في عام 1989 ، تم تأسيس فوج متطوع آرام مانوكيان في مدينة أرارات ، التي شاركت في حرب ناغورنو كاراباخ .

أطلق الفرع الكندي لاتحاد الشباب الأرمني اسمه على فرع كامبردج في أونتاريو باسم آرام مانوكيان.


في الثقافة الشعبية


في  عام 2007 ، أنتج التليفزيون العام في أرمينيا فيلمًا وثائقيًا مدته 50 دقيقة حول مانوكيان.
[/color]



 

http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com