المحرر موضوع: الدكتور ريناد منصور في ندوة خاصة بلندن عن إقتصادات الصراع  (زيارة 1023 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37067
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ريناد منصور في ندوة خاصة بلندن عن إقتصادات الصراع
لندن- خاص
استضاف المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) نخبة من الاكاديميين الذين انكبوا لمدة سنتين متواصلتين في كتابة تقرير خاص عن إقتصادات الصراع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
شارك في الندوة اعضاء الفريق الذي انجز التقرير وقام بالاعلان عنه، والمتكون من الدكتور ريناد منصور- الباحث في تشاتام هاوس لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والدكتورة كريستين تشنغ- كلية كينكز كوليج وتيم إيتون زميل باحث في المعهد. قدم للندوة وادارها الاعلامي البريطاني المعروف نيل كونري- قناة تلفزيون آي تي في الاخبارية. وحضرها نخبة من الاكاديميين والمهتمين.
قدم اعضاء الفريق استعراضا عن التقريروتوقفوا على الدوافع الاقتصادية للصراع في المنطقة، والعوامل الاقتصادية التي لا تزال تدفع الصراعات في العراق وليبيا وسوريا واليمن، والتي اودت بحياة الآف الاشخاص وتشريد الملايين. كما ركز التقرير بشكل اساسي على العوامل الايديولوجية القائمة على الهوية، وتحديات الدوافع الاقتصادية على المستوى الفردي والجماعي الاساسية لفهم الحروب في هذه البلدان، معتبرين انه مع تقدم الحروب وتطورها تغيرت ايضا الاقتصادات الوطنية والمحلية التي يندمج فيها النزاع.
واكد الفريق البحثي على اهداف التقرير المتمثلة في شقين: السعي الى وضع إطار للتحليل المقارن لإقتصادات الصراع على المستوى المحلي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، واظهار الاقتصاد السياسي للحرب الذي يوفر نهجا جديدا للحد من العنف التنافسي والمضمون.
كما قدم التقرير توصيات محددة لصانعي السياسة الغربيين الذين يتناولون هذه الانواع من الاقتصادات الفرعية بالتفصيل.
واختتمت الندوة بمداخلات الحضور وطرح الاسئلة التي اجاب الفريق البحثي عنها.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية