المحرر موضوع: ما هي أهم العوامل المؤثرة في قيام الزراعة ؟  (زيارة 4853 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 198
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
يمكن تعريف الزراعة على أنها استخدام ادوات الزراعة في عملية إنتاج المحاصيل الحيوانية والنباتية المختلفة التي يمكن من خلالها توفير الاستفادة للإنسان وذلك عن طريق استخدام ادوات الزراعة ومجموعة من أساليب التربية المنظمة للحيوان والنبات.
ولكن هذا التعريف يختلف عن التعريف القديم للزراعة الذي كان عبارة عن بذر الأرض وفلاحتها ولكن مفهوم الزراعة اختلف في العصر الحديث عن الماضي فأصبح يتضمن كافة الأنشطة الرئيسية التي يمكن من خلالها إنتاج الغذاء والألياف والعلف والزراعة تقوم على مجموعة من العوامل التي سوف نحاول التعرف عليها خلال هذا المقال وعبر موقعنا الالكتروني  الاتي
https://www.rgh.com.sa/
ادوات الزراعة والمياه العذبة
يعد استخدام ادوات الزراعة والحصول على المياه العذبة من أهم الأمور للعملية الزراعية ولإنبات المحاصيل المختلفة إلى جانب استمرار دورة حياتها حيث أن هناك مجموعة من المحاصيل الزراعية مثل الحبوب التي تستفيد من مياه الأمطار بشكل كبير في عملية النمو ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى من المحاصيل الزراعية التي يتم ريها عن طريق الأساليب الحديثة المختلفة.
التربة الزراعية
هي الوسط المثالي للنمو المحاصيل النباتية المختلفة فكلما ارتفعت خصوبة التربة وجودتها من حيث أنها تحتوي على العناصر الغذائية الطبيعية التي تحسن من نمو للمحاصيل الزراعية وتعطي الثمار الجيدة لذا فإن النباتات لا تستطيع أن تعيش في تربة ملوثة.
الأحوال المناخية
يتضمن المناخ عملية هطول الأمطار ودرجات الحرارة والرطوبة التي توجد في الجو إلى جانب التقلبات التي تحدث في الطقس وهطول الثلج والصقيع الذي يحدث في بعض الأحيان وغيرها من الأمور والعناصر المناخية التي لها دور كبير في تحديد إنتاج المحاصيل المختلفة والتي لها دور في المساعدة في تحقيق النمو أو التأخير في موسم الحصاد.
رأس المال
حتى يتم الحصول على المحاصيل الزراعية بالشكل المطلوب فإن هذا يحتاج إلى توفير ادوات الزراعة و رأس المال اللازم لشراء الآلات الزراعية والبذور مثل الحصادات والجرارات والوسائل المختلفة التي يمكن استخدامها في عملية النقل بالإضافة إلى الحاجة إلي رأس المال لدفع الأجور للأيدي العاملة.
الأيدي العاملة
العملية الزراعية تحتاج إلى الجهود البشرية حتى يمكن انجاز جميع المراحل المتعددة مثل عملية تجهيز الأرض الزراعية بداية من الحرث والتنظيف التخلص من الشوائب والتسميد وري الأرض في الأوقات المناسبة إلى جانب تنفيذ عملية البذار والاعتناء بالمحصول في فترة النمو إلى جانب معالجة المشاكل التي يمكن أن تواجه عملية الإنبات مثل الحشرات التي يمكن أن تهاجم المحاصيل الزراعية مثل الجراد أو الأفات المختلفة وطريقة معالجة هذه المشاكل.
السوق
إذا لما يتوافر السوق اللازم لتصريف المنتجات الزراعية فإن المجهود الذى تم تنفيذه للحصول على المحاصيل سوف يذهب هباء لذا من المهم أن يتم التخطيط للواجهة التسويقية قبل أن يتم البدء في عملية الزراعة وذلك من خلال عملية الدراسة للأسواق والاحتياجات والإنتاج للكمية التي يمكن تصريفها في السوق بالإضافة إلى التعرف على السعر المناسب.
أقسام الإنتاج الزراعي
يشتمل الإنتاج الزراعي على مختلف أنواع المنتجات النباتية مثل الحبوب التي منها الشعير والقمح والبقوليات مثل الفول واللوبيا والفاصوليا والعدس والفواكه مثل الجوافة والموز والبرتقال والحمضيات المختلفة والخضروات مثل الباذنجان والبطاطس والكوسة والخيار وغيرها.