المحرر موضوع: عن توزير السيد آنو جوهر .... رأي وتعقيب  (زيارة 1837 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوخنا خوشابا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي

                                                                      يوخنا خوشابا
نشر موقع عينكاوة الموقر مقالة للسيد بطرس نباتي بعنوان ( لماذا آنو جوهر ..؟) قدم فيها رؤيته الخاصة لعملية توزير السييد آنو جوهر ممثلا (للمسيحيين) في حكومة اقليم كوردستان العراق الكابينة التاسعة برئاسة السيد مسرور البارزاني، وذكر فيها معلومات كثيرة وأمور اعتقد شخصيا وبتواضع بأنه لم يكن موفقا فيها، على الأقل من الناحية السياسية.
وإنطلاقا من مبدأ  إن الحوار المبني على المصداقية والصراحة مع أبناء شعبنا هو السبيل الأمثل لبلوغ المحصلة الأجود للشعب، أرتب أدناه بعض الآراء التي أراها تصب في هذا المجال، داعيا الأخوة القراء والمهتمين إغناء هذه الحالة التي نكتب بصددها بأراءهم وأفكارهم، التي نحن بأمس الحاجة اليها.
كما أدعو السيد بطرس نباتي أن يتسع صدره لآرائي التي قد لا يتفق معها، ونناقش الأفكار والطروحات بعيدا عن الشخصنة للمواضيع المطروحة.
كما قال السيد بطرس في بداية مقالته بأنه ليس منتميا لأي حزب (ولو أنه تلاعب بالكلمات)، فإني أكرر بأني أيضا مستقل من الناحية التنظيمية أما فكريا فلست مستقلا، بكوني أنحاز كليا لشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وأكون معه في كل صغيرة وكبيرة.
 وأيضا أؤكد بأني لست متحاملا على السيد آنو جوهر كشخص، لأنه لا تربطني معه أية علاقة ومن أي نوع كانت، وشاهدته فقط من خلال الإعلام، وليست لدي معلومات عن قدراته وامكاناته التي أأمل أن تكون جيدة وكبيرة، ولكني هنا سأناقش الآلية التي وصل بها الى تمثيل (المسيحيين) في حكومة اقليم كوردستان العراق التاسعة، وبمعنى نهائي  لا أكن له أية ضغينة وليس لي أي موقف  سلبي مسبق معه.
ولا نخفي هنا بأن شعبنا قد انخرط في صفوف الحركة التحررية الكوردستانية الى جانب أخوته الكورد  منذ بداياتها، أيمانا بالعيش المشترك والمصير المشترك ، وقدم من خلالها قوافل من الشهداء الذين كانوا وسيبقون رايات نقتدي بها. ولكن وبعدم وجود أحزاب لشعبنا (علنية) ومشاركة في الحركة التحررية الكوردستانية في انطلاقتها، كان الإنتماء الى الحزب الديموقراطي الكوردستاني شيئا طبيعيا ومطلوبا ، وهناك العديد من الرموز الكبيرة بهذا الجانب لسنا بحاجة لذكرهم كونهم معروفين، وكذلك في نهايات الستينيات من القرن الماضي صار الإنتماء أيضا الى الحزب الشيوعي العراقي، وأيضا هناك أسماء لامعة تمثل هذا التيار معلومة ونكن لها التقدير العالي.
ومنذ بدايات التسعينيات من القرن الماضي بدأت احزابنا القومية تظهر على الساحة  السياسية الى جانب بقية الأحزاب الوطنية الأخرى، الأمر هذا لاقى مقبولية كبيرة من الحزب الديموقراطي الكوردستاني أولا ومن ثم الآخرين، وهذا ان دل على شيء انما يدل على عمق العلاقات بين الشعبين، وايمان البارتي بالتنوع وتحقيق الذات القومية والسياسية لشعبنا، فكان التمثيل في البرلمان والحكومات خاصا من دون تدخل البارتي في ذلك.
اليوم أيضا نحترم ونقدر أبناء شعبنا المنتمين الى البارتي والشيوعي أو الى أي حزب آخر خارج بيتنا القومي ، انطلاقا من نفس المبادئ التي كنا بصددها، فهم عملوا وما زالو من خلال مواقعهم الحزبية أو التنفيذية لتحقيق طموحات شعبنا وحقوقه القومية المشروعة، ونتأمل منهم المزيد في قادم الأيام.
كلنا نعلم بأن الذين سبقو السيد آنو جوهر في التوزير (كممثل المسيحيين) في الكابينات السابقة، لم يكونو منتمين للحزب الديموقراطي الكوردستاني، وإنما كانوا يؤمنون بالقيم والمبادئ التي تربط الشعبين المتعايشين على الأرض الواحدة، وتعزيز هذه الروابط وتطويرها بكل ما يخدم مصلحة الشعبين، فالأسماء ( يونادم كنا، جورج منصور، يونان هوزايا، نمرود بيتو، جونسون سياوش ،أنورجمبلي، وغيرهم) مثلوا حصة ( المسيحيين) في الكابينات الوزارية المتعاقبة، أما إذا ذكر البعض، أسماء أخرى مثل (فرنسو حريري، سركيس آغاجان، فوزي حريري، وغيرهم) فأقول أي واحد من هؤلاء لم يكن قد استوزر على حساب الحصة (المسيحية)، بل كانو إضافة لحصتنا في الوزارات السابقة، وقد استوزروا على حساب حصة البارتي في الكابينات.
الذي حصل اليوم خالف هذا العرف الذي استمر عليه البارتي، فحصة شعبنا الوزارية انتهت لشخص منتمي تتظيميا للبارتي وفي موقع قيادي، ( مسؤول لجنة محلية عينكاوة للحزب الديموقراطي الكوردستاني)، بمعني ليس ممثلا للمسيحيين، وإنما للحزب الديموقراطي الكوردستاني، وهنا نؤكد بأننا لا ننزع عن السيد آنو جوهر مسيحيته أبدا، كنا نأمل من قائمة الوحدة القومية أن تناقش هذا الأمر من هذه الزاوية التي قد فاتتها بالتأكيد ويكون خيارها للترشيح للوزارة غير هذا.
لو كان قد استوزرالسيد آنو في هذه الكابينة ليس على حصة (المسيحيين)، بالتأكيد لم ولن يعارضه أحد.
بالعكس تماما كان سيكون لنا وزيران بدل الواحد في الكابينة.
هذا الموقف بإعتقادي كان أساسا للنقاش بين أبناء شعبنا وعلى كل المستويات، وبالنتيجة تحديد المواقف، ولكن عندما تغلق كل الأبواب أمام الحوارات والنقاشات، تفوتنا جميعا العديد من الآراء والقرارات الصائبة. 
اعتمادا على ما ذكرناه أعلاه فهل يعقل بأن السيدة كلارا عوديشو والسيد فريد ياقو عضوي برلمان اقليم كوردستان لم يصوتوا للسيد آنو جوهر بسبب كونه فقط من أبناء عينكاوة !!!!!!
سيدي العزيز لنكن منصفين إذا أردنا ان نحلل المواقف، وحتى في ذلك لنكن موحدين لا مفرقين.
اذا الإعتراض هو على الآلية التي اعتمدها البارتي وليس على أي شيء آخر
وأقول أيضا للسيد بطرس.. سيدي لماذا هذا التمايز بين (المجتمع العينكاوي) كما تسميه وباقي مجتمع شعبنا؟؟؟؟
فهل يعقل ونحن في القرن الحادي والعشرون ما زلنا نفكر بالمناطقية والعشائرية والمذهبية؟؟؟؟؟
وفي جانب آخر من المقالة أعتقد بأن تذكير السيد بطرس بالدعم الذي يحضى به المجلس الشعبي والحركة الديموقراطية الآشورية من خارج البيت القومي، هو خلطا  للأوراق أمام القارئ العزيز، فهو يربط هذا الدعم ضمنا بفكرة عدم الإستقلالية !!!! وهذا بعيد عن الواقع سيدي العزيز، فلو كان كذلك ، وأنت سيد العارفين لكان الجميع في تحالف واحد، وتعرف جيدا الضغوط التي مورست والجهود المبذولة والمكرسة لذلك!!!! ولكن بقيت المبادئ والإستقلالية بالقرارات هي الحاكمة، وبحكم خبرتك بالتأكيد تعلم ما تم اتخاذه من خطوات ليفوز تحالف الوحدة القومية بثلاث مقاعد!!!
 ألم يكن ذلك درسا لنا جميعا لنتفكر جيدا؟؟؟؟
ومع كل ذلك أقول بأن المجال مفتوح لتحالف الوحدة القومية بأن يكونوا العاملين الجيدين والمخلصين لشعبهم، ليحققوا ما لم يستطع غيرهم من تحقيقه، والأربع سنوات القادمة كافية لإنجاز شيء ما على أرض الواقع.
وفي مقاطع من مقالتك سيدي ذكرت مآثر البعض من أبناء شعبنا الذين تراهم عملوا بصورة جيدة والتي نفتخر بها بالتأكيد، ولكن ماذا عن ما عمله آخرون من أمثال السيد سركيس آغاجان من عمليات للإعمار في دهوك، وضواحيها، عينكاوة، شقلاوة، ديانا، سهل نينوى، زاخو وضواحيها، صبنة، القوش وضواحيها، و،و،وو،و،و،و،و،و، وأخيرا وليس آخرا تثبيت الحكم الذاتي في مسودة دستور اقليم كوردستان العراق ، وماذا عن آخرين كانوا اعلاما في برلمان اقليم كوردستان لتثبيت حقوقنا القومية؟؟؟؟
وللموضوع بقية .......
في النهاية سيدي العزيز اتمنى أن لا نحصر قضيتنا القومية في عينكاوة العزيزة أو في أي منطقة أخرى منفردة، وإنما علينا أن نضع كل مناطق تواجد شعبنا بعين الإعتبار، وقراراتنا وآراءنا يجب ان تتجاوز المناطقية والمذهبية، وانت (منتمي لحد العظم للفكر اليساري)  كان يجب أن تكون خير مجسد لذلك.


غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا شكرًا لمرورك الكريم لم تأت باي جديد اخي يوخنا ، فقط اود ان اقول ليس من صالحنا كشعب ان نكشف كل كل أوراقنا سواء كانت سوداء ام بيضاء  امام الغير ، فقط عتبنا على الموقف الذي وضعوا فيه انفسهم برفضهم المتشنج وغير واضح  لمنصب الوزير كان بودّي ان تنصح الاقلام المغرضة التي تجيشت ضد شخص انو وضد عائلته وتعرض الى سب وشتم وتخوين وصوّرَ وكأنه يريد بوزارته تحطيم الامة الاشورية .
تقبل محبتي واعتزازي ، لست ساعيا لا الى خلط الأوراق ولا تزكية ذاتي لاني لست بحاجة الى ذلك ودمتم
آخوكم بطرس نباتي

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتقد ان الوزارات ومنها ((المواصلات)) ستكون للاقليم وليس للطوائف والقوميات وهذا ينسف عقلية المحاصصة التي ابتلى بها عراقنا وكذلك الاقليم. ولايمكن تقزيم بيتنا القومي با التنظيمات السياسية التي تبحث فقط عن مصالح قياداتها و تدعي زورا وبهتانا تمثيلنا .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
وأقول أيضا للسيد بطرس.. سيدي لماذا هذا التمايز بين (المجتمع العينكاوي) كما تسميه وباقي مجتمع شعبنا؟؟؟؟
فهل يعقل ونحن في القرن الحادي والعشرون ما زلنا نفكر بالمناطقية والعشائرية والمذهبية؟؟؟؟؟ 
السيد يوخنا خوشابا المحترم
اعتقد فان مقالتك هذه فيها نوع من الاستغراب حيث استصعب عليك ان ينال احد الكلدان من اهالي عنكاوا التوزير .. وانما تريد هذه الامتيازات ان تبقى محصورة للذين احتلوها معتقدين انفسهم اسياد لتبعيتهم للكتلة الحاكمة في الاقليم.. وغيرهم سيبقون او يجب ان يبقوا صاغرين..
لقد تركتم مناطقكم خارج البلاد وايضا داخله. وعلى كولة المثل ..هم نزل وهم يدبج على السطح..!!
  اتمنى ان يعرف اهل عنكاوا مكانتهم ولا يحتاجون الى اشباه اسياد زحفوا بعد 2003م ليحتلوها..غيروا معالم عنكاوا بزحمة الملاهي والبارات ليرضوا اغاتهم.. الوزير أنو عبدوكا العنكاوي عرف الوصول للهدف وعلى ان يتبعه الاخرون من بني ملته  بعد ان فشل  المدعين بمسميات النشاز بتحقيق مآربهم..تحيتي للجميع

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اتمنى ان يعرف اهل عنكاوا مكانتهم ولا يحتاجون الى اشباه اسياد زحفوا بعد 2003م ليحتلوها..غيروا معالم عنكاوا بزحمة الملاهي والبارات ليرضوا اغاتهم.. الوزير أنو عبدوكا العنكاوي عرف الوصول للهدف وعلى ان يتبعه الاخرون من بني ملته  بعد ان فشل  المدعين بمسميات النشاز بتحقيق مآربهم..
سيد عبد
من كانوا اصحاب البارات والملاهي والبويات من بغداد الى سهل نينوى و بعشيقة ام العرق؟
انو جوهر وفوزي حريري ونمرود بيتو هم تابعين لأسيادهم الأكراد الذين تركو مواقعهم  وهربوا قبل وصول داعش...
شلاما اتورايا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بزنايا افندي
على اساس زوعتك وقفت تتحدى داعش في مقراتها في سهل نينوى..حظي.. فقد تركوا الاكو والماكو مهرولين وحتى مقرهم في القوش تركوه مفتوحا..وتستر عليه بعض شباب القوش الغيارى برفقة مدير الناحية في حينها.والذين بقوا صامدين للحفاظ على القوش.
نحن نقول ..الوزير انو عبدوكا استغل تمثيله البارتي للوصول وكما كان يفعلها المتغربون في عنكاوا..فمن اهلها اولى من اشباه اسياد منتفعين.يعني بس حلال لعمك مجلب بالكرسي والنتيجة عند (  )خديجة..!!..
تحيتي للجميع.