الحوار والراي الحر > تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد

فديو ،،، كذبة انقرض الاشوريين

<< < (2/4) > >>

Hani Manuel:
الأستاذ قصي مصلوب المحترم

فيديو أكثر من رائع ..
شكرا جزيلا   ..نرجو المزيد

ابو افرام:
اعزاءنا االمثقفون المحترمون ،


ان " السورث {السوريث} " هي احدئ اللهجات " الارامية السريانية المحكية " كما كتب عنها " الدكتور بشير متي الطورلي / خبير هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1991~1994} / عضو هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1994~2003} / استاذ محاضر في كلية اللغات / جامعة بغداد ~ قسم اللغة السريانية {منذ تاْسيسه في 2004} " و كما يلي :

" ܒܫܝܪ ܛܘܪܝܐ
السورث {السوريث} هي واحدة من اللهجات الآرامية السريانية المحكية ومنها لهجة طورعبدين واورمية وسهل نينوى وجبال العراق وقرى القلمون الثلاث و اليهود "


ملاحظة :
~~~

مستمرون في نشر المزيد فيما يخص هذا الموضوع .. تابعونا لطفا !

ابو افرام:
 الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~  بعد تدمير البلاد الاشورية  و ابادة اشورييها  بالتنسيق مع الميديين و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :


{1} ممالك الجزيرة السورية

ا ~ بيت بخياني

ب ْ~ بيت عديني

ج ~ بيت زماني

د ~ ايمارة تيمانا


{2} امارات الفرات الاوسط

امارة خالوبي


{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها

1 ~ مملكة دمشق

ب ~ مملكة حماه و لعش


{4} ممالك سوريا الشمالية

ا ~ بيت اغوشي

ب ~ شماءل {ياءدي}


 و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي :

{1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور.



ملاحظة مهمة جدا ~ هنا المواطنون هم " اراميون " !
·

ابو افرام:

اسم سوريييييييييييييييييييييا :

اسم " سوريا " مشتق من " الوثائق المسمارية " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول " و كما يلي :

ان اسم " سورية " يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في " الوثائق المسمارية " التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق " شمالي الفرات " معروفة عند البابليين باْسم سوري Su - Ri {5}. و لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين { سورية } و { اسيريا } { اشور} {6}. و في " العصور اليونانية و ما بعدها " توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ " البلاد كلها " و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية.

ابو افرام:
سلوقس موْسس الدولة السورية في سنة 312 ق.م. :

كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 259 و 260 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول " و كما يلي :

" برز اسم سلوقس الاول { 312 ~ 280 ق.م. } الملقب نيكاتور Nicator { المنتصر } لاْول مرة في الحملة الهندية التي قادها الاسكندر. و لم تكن منطقة سوريا ~ فلسطين في حوزته لدئ اقتسام الامبراطورية لاْنها الحقت ب اسيا الصغرئ .. و بعد ان ساهم في احراز نصر اخر علئ انتيغونس في ايبسوس Ipsus { في فريجيا الكبرئ سنة 301 ق.م. } حصل علئ القسم الشرقي كله من اسيا الصغرئ ب الاضافة الئ سوريا من الفرات حتئ المتوسط {1}. و اصبحت انطاكيا التي بناها علئ العاصي و سماها باْسم والده " مقر حكومة سوريا " و مع ذلك تعتبر السنة " 312 ميلاد الدولة السورية " و بداْ التاريخ السلوقي {2}. و يظهر اسم {{ ملوك سوريا }} لاْول مرة."


ملاحظة مهمة جدا ~ هنا تغيرت تسمية " الاراميون " الئ " سريان " نسبة الئ سوريا بضوء تغيير اسم جغرافية الممالك الارامية الئ سوريا كما هي اليوم !

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة