الحوار والراي الحر > المقالات الدينية

المكاييل والموازين في التوراة والتلمود

(1/1)

يوسف جريس شحادة:
المكاييل والموازين في التوراة والتلموديوسف جريس شحادة
                                                                                         كفرياسيف_ www.almohales.org
ليس من السهل إجمال هذا الموضوع ولأسباب عديدة من أهمّها: كثرة هذه المكاييل والموازين، أو تحديد قيمتها، هذا الوضع المعقّد دام حتى إتّباع النهج والمعايير المتعارف عليها اليوم في المعمورة. ناهيك على انه كان اختلاف بين مكان وآخر لذات الوحدة، فعلى سبيل المثال في عصرنا وحدة الوزن " الرطل " في الجليل اقل منها في القدس.
كانت الموازين قديما تحدد بأشياء ثابتة ومتداولة مثل الحبوب. وورد في التوراة أن نكون غير غاشين في الوزن وان نكون أمناء. { عا ، مي ، لا }.
+ יובל : { كبش، قرن الكبش، نفير. يوبيل السنة الخمسينية ،نصف قرن}.
اكبر وحدة زمنية. اليوبيل هو " السنة الخمسين" وبحسب الحكماء { رحمهم الله _ חז"ל } بدء عدّ اليوبيل من السنة 15 بعد احتلال يهوشع للبلاد. وهناك خلاف بين التنائيم { תנאים _ قد شرحنا عن ذلك باصطلاحات من التلمود نشرة الفصح 2009 } هل سنة اليوبيل ذاتها تعدّ وتحسب بعدد سنوات الإبراء، وعندها اليوبيل 49 سنة أو لم تحسب وعندها اليوبيل 50 سنة تماما.
تعابير لغوية مع العبارة יובל :
+  יובל הזהב _ اليوبيل الذهبي_ احتفال بمضي 50 عاما على....
+ יובל היהלום _  اليوبيل الماسي_ احتفال بمضي 60 سنة على.....
+יובל הכסף _ اليوبيل الفضي _ احتفال بمضي 25 عاما على...
+פעם ביובל _  مرّة في اليوبيل{ العمر} نادر جدا.
נמשך כיובל _ مجازا، أطول من الفَرْقَدَين. أبطأ من حمامة نوح.
+ שמיטה או שבוע : { إ براء، تبوير. ترك، سنة الإبراء وهي السنة السابعة التي يجب ترك الأرض فيها دون زراعتها حسب الشريعة اليهودية{ تث }.
سبع سنين التي في نهايتها تكون سنة الإبراء، وبحسب لغة الحكماء التعبير الأكثر استخداما " שבוע ".
تعابير لغوية:
שמיטת כספים _ إغفال الديون.
+ שנה _ سنة. السنة القمرية، التي تشمل 12 شهرا قمريا. عدد أيامها 354 يوما. هذه السنة تسمى أحيانا " السنة العادية- البسيطة، שנה פשוטה " تمييزا عن السنة الكبيسة.
+ שנה מעוברת _ سنة كبيسة.
السنة التي عدد اشهرها 13 شهرا، تمّ أضافت شهرا كبيسا، عدد أيامها 384 يوما بتغير يوم واحد.
+ שנת _ חמה, שנת שמש: السنة الشمسية، وتسمى أيضا " السنة الكاملة_ שנה תמימה " عدد أيامها 365 يومًا.
تعابير لغوية مع العبارة  שנה :
+ שנה חסרה _ سنة بسيطة _ عادية، سنة ناقصة وهي في التقويم العبري تتألف من 353 يومًا، في حين أن السنة الكبيسة العبرية تتألف من ثلاثة عشر شهرًا أو 383 يومًا.
+ שנה שלמה _ سنة كاملة، سنة بتمامها، في التقويم العبري العادي 353 يوما والكبيسة 385 يوما وشهرَا מרחשוון וכסלו { مرحشفان وكسليف } تامان أي كل منهما 30 يومًا.
+ ברכת השנים _ الدعاء التاسع من الصلاة الصامتة لدى اليهودي التي تسمى صلاة " الثماني عشرة _ שמונה עשרה " حيث يدعو اليهودي في هذا الدعاء أن تكون السنة وافرة الغلّة.
+תקופה _  موسم، فترة، ردَح من الزمن.
في المعنى الواحد: احد الأيام الذي به تحوّل بالنسبة للنهار والليل. موسم " نيسان_ ניסן " هو يوم " المساواة" التساوي الربيعي، وفترة تموز " תמוז " هي الفترة الطويلة، وفترة تشري " תשרי " التساوي الخريفي، وفترة طيفيت " טבת " أطول ليلة.ولكن نتيجة حاجات مختلفة يحسبون الفترة كوحدة تعادل ربع سنة تماما وبالتالي يحدد عدد أيامها 91 يومًا و6 ساعات { תקופת רב אדא }.
+ חודש _ شهر.
يحدد حسب يوم مولد القمر- المحاق.{ وذلك بحسب المشاهدة أو الحساب الفلكي} وعمليًّا يوجد " חודש חסר " شهر ناقص عدد أيامه 29 يوما و " חודש מלא " شهر تام وعدد أيامه 30 يوما.
+ חודש הירח _ חודש הלבנה :شهر قمري.
+ שבוע או שבת _ أسبوع أو السبت.
سبعة أيام، وعلى الأخص الوقت من يوم السبت للسبت، وفي لغة الحكماء_ الشيوخ، التعبير اللغوي المتداول هو " שבת " في حين أن العبارة "  שבוע "تدل على الإبراء.
+ יום _ يوم.
يفيد التعبير " יום " معنى مزدوجا كوحدة زمن تتألف من 24 ساعة " اليوم " وكوحدة مدة " النور" _ النهار تمييزا عن الليل.
بالنسبة لأغلب المواضيع يبدأ النهار عند بيان النجوم في الليل ويستمرّ النهار بعد الليل. وفي أحكام المقدسات يعتبرون الليل كآت بعد النهار وهذا النهار يبدأ مع الفجر أو عند بزوغ الشمس حتى الفجر التالي.
+ מעת לעת _ { بين الفينة والأخرى}.
يوم يتألف من 24 ساعة.
+ עונה – فصل أو دورة.
نصف اليوم_ نهار أو ليلة.
+ שעה _ { ساعة}.
وحدة الساعة، كوحدة زمن معرّفة، تستخدم في أقوال الحكماء بمعنيين: الساعة كوحدة التي تقيس قيمة زمن محدودة _ على سبيل المثال. بخصوص حسابات فلكية وشرائع كثيرة وهي كقيمة الساعة في أيامنا. 24 :1 من اليوم.
ولكن كوحدة زمن في النهار أو الليل الساعة هي تعبير جديد جدا _ " ساعة زمنية" بمفاد " الساعة" هي جزء واحد من 12 من طول النهار أو الليل في حال كان طويلا أم قصيرا. إذا قيمة " الساعة تتغيّر من يوم ليوم، يعدّون ساعات النهار من شروق الشمس{ أو بزوغ الفجر} حتى ظهور النجوم. 3 ساعات في النهار هنّ 4\1 من طول النهار وتقريبا في التاسعة صباحا. 6 ساعات _ منتصف النهار الخ.  تحديد هذه الساعات الزمنية طبيعية هي عند تحديد الزمن بحسب وضع الشمس أو بحسب الساعة الشمسيّة.
أوقات الصلوات وقيَم أخرى ما زالت تحدد بحسب الساعات الزمنية. تقسيم ساعات النهار بحسب المصادر هي 2\1 الساعة و 3\1 الساعة، يستخدم الشيوخ _ الحكماء تعبير " السّاعة" لوحدة زمن غير محدودة وعندها تفيد زمن معين _ ساعة طويلة، قصيرة  الخ، في نظام تقسيم الساعات لوحدات زمن محدودة هناك طريقتان:
1- الطريقة الأولى: هو التقسيم الذي يستخدم أساسا  للفلك { وحتى يومنا ما زالوا يستخدمونها في حسابات التقويم العبري}في حين تقسم إلى 1080 جزء _ كل جزء 3 ثوان و 3\1 الثانية.
بينما الجزء  ينقسم إلى 76 لحظة . تقسيم آخر للساعة هو ل 24 ساعة دورة بحيث كل دورة 2.5 دقيقة. تقسم  الدورة إلى 24 فترة والفترة 4\1 6 ثانية والفترة تقسم إلى 24 لحظة واللحظة 4\1 ثانية تقريبا.
وهنا كقيم أخرى للحظة لا تتعلق على ما يبدو لوحدات أساسية للزمن بل لعلاقات" مدراشية " أخرى.
إضافة لنظام عدّ ساعات النهار والليل بحسب العدد الترتيبي ، يوجد عدّ يستخدم للفلك ولكن يستخدم هو كقاعدة وأساس لحسابات شرعية معيّنة وهو العدّ بحسب النجوم.
تعدّ الساعات بحسب دورة النجوم :כוכבי לכת, שבתאי, צדק, מאדים, חמה, נגה, כוכב, לבנה,   { وباختصار שצ"מ חנכ"ל}.
ساعات بدء النهار في الصباح هي:
يوم الأحد כוכב
يوم الاثنين צדק
يوم الثلاثاء נגה
يوم الأربعاء שבתאי
يوم الجمعة חמה,
يوم السبت לבנה
بحسب الحساب الأخير يعملون فترة الشمس المبتدئة مرّة واحدة كل 28 سنة في يوم الأربعاء الأول من شهر نيسان العبري.
+ מניין השנים _ عدّ السنين.
كان موضوع عد السنين معرّضا لتغييرات كثيرة واستخدمت طرق عدة للعد. عدّ السنين العادي في التوراة وكذلك العد الذي استخدم في العملات الرسمية كانا بحسب سني ملك الوالي فيما إذا كان يهودي { الملك، الكاهن الأكبر الخ} أو أجنبي. في الأدب ألتلمودي وما بعده كان عدّ النقود الأول سنة 311 قبل الميلاد { ג' תמ"ט ליצירה }. واستخدم كثيرا في أدب "العباقرة _ הגאונים " وفي الأدب التاريخي اليهودي خلال أجيال عدّة { كان باستخدام يهود اليمن حتى الأجيال المتأخرة} وذكر في التلمود أيضا العدّ لخراب البيت الثاني وقد ذكر في التلمود _ إلا انه لم يكن مستخدما إلا بعد مئات السنين _ العدّ للخليقة.
+ מניין _ عدّ، وخصوصًا عشرة يهود وهو العد الأدنى لأداء صلاة الجماعة في كنيس مثلا، نِصاب قانوني.
إضافة لوحدات قياس الزمن هناك العديد من الوحدات الأخرى في التوراة المتعلقة بالزمن ومن أهم هذه الوحدات:
+ הלוך מיל _ مسيرة ميل.
وقت مشي ميل واحد. يقدر ما بين 18 _ 24 دقيقة، هذا القياس هام لأمر الخمير والصلوات غيرها.
{  מיל _ ميل، مقياس طولي انكليزي يبلغ 1609.3 م.
מיל יבשתי _ ميل تشريعي يبلغ 5280 قدمًا.
מיל ימי _ ميل بحري يبلغ 6080 قدمًا.
+ אכילת פרס _ أكل خبز، عقيب.
مدة أكل نصف رغيف من الخبز وقيمتها ثابتة بحسب الشريعة .تحديد هذه القيمة موضع خلاف كبير 2 _9 دقائق. هذه الوحدة الزمنية مهمة جدا في جميع التشريعات المتعلقة بالأكل.
+ תוך כדי דיבור _ في سياق الحديث.
الزمن الذي يتطلب قول " سلام عليك ربي "، هذا الزمن لا يحسب أو يؤخذ بعين الاعتبار في عمل الأشياء أو قولهم. وهناك وحدات أخرى محدودة مثل : רביעה, עונת הגשמים,צליית ביצה _ الخ.
وحدات الطول:
توجد مشكلة في وحدات الطول التي في التلمود بسبب ازدواجية قيم وليس فقط بسبب وحدة الذراع ليست واحدة بل يجب علينا أن نميّز بين " מדה עצבה _ وحدة صغيرة" أو اصغر من العادة  و "מידה שוחקת _ الوحدة الكبيرة " التي هي اكبر بقليل من القيمة العادية. هذا الفارق بين هاتين يصل أحيانا إلى نسبة مئوية معينة.
+ אצבע _ إصبع، عرض إصبع أو إصبع واحدة، أنش " قراط".
وحدة أساسية بمقياس الطول، وهي اصغر وحدة. قيمة " الإصبع " يحسب حسب الحجم الطبيعي، وعرض الإصبع العريض { الإبهام } في اعرض نقطة. يوجد خلاف بين المشرعين في العصر الحديث بقيمة الإصبع، الرأيان الأكثر شهرة هما: 2 سم تقريبا الأصغر و 2.5 سم تقريبا الأكبر، وبناءً على هذا الاختلاف، وبما أن القراط أساس القياسات فتختلف كل ما يليها من قياسات الطول.
+ טפח _ فِتر.
قيمته، طول كمّاد اليد، الفتر يعادل الأربع قراريط _ أصابع، يعادل خمس قراريط _ أصابع، متوسطة وستة قراريط _ أصابع – الخنصر. وفي أيامنا بين 8 _ 10 سم. وفي لغة التوراة يسمّى أحيانا " טופח بدلا من  טיפח أو في العبارة الآرامية פושכא ".
تعابير لغوية:
+ טפח עצב _ فتر صغير، قصير_ اصغر من الاعتيادي.
+ טפח שוחק _ فتر طويل، كبير، فتر أطول من الاعتيادي.
+אמה _ ذراع. { مقياس طول قديم من المرفق وحتى الأنامل. واليوم يستعمل في التجارة ويبلغ 68 سم تقريبا}.
هناك عدّة قِيم تسمّى " ذراع ". في الأساس " الذراع" هي وحدة الطول  التي من المرفق وحتى الإصبع الوسطى في اليد. الوحدة المتفق عليها بشكل عام هي " الذراع المتوسطة" ذات ستة افتار  متوسطة. بناء على ذلك يقدّر طولها 48 _ 60 سم. وهناك " ذراع صغيرة " أو " ذراع من خمسة افتار " وكذلك ذراع طويلة ذات 7 أفتار ولكنها غير مستعملة. يُروى انه في بيت المقدس كان غير الذراع العادية، ذراعان اضافيان، واحدة اكبر من العادة بنصف إصبع _ قِراط  والأخرى اكبر منها بإصبع _ قراط التي استخدمتا لقياسات خاصّة.
+ تعابير لغوية:
אמה אצילה _ ذراع كامل، قصبة تامة{ حزقيال }.
אמה גמודה _ גרומה _ עצבה : ذراع ناقص اقل من مقياسه الأصلي.
אמה על אמה,אמה מרובעת _ ذراع مربّع.
+ מיל _ ميل.
وحدة قياس للبعد المرتبط بالميل الروماني وهو يقدّر كألفي ذراع تماما 960 أو 1200 مترا.
+ פרסה _ الفرسخ.
أصلها بلاد، بحسب التلمود قيمتها 4 أميال 3840 أو 4800 مترا { 8000 ذراعا} هذه الوحدات هي الوحدات المتبعة والمستخدمة بمجمل المصادر لتقييم طول معيّن ولكن هناك مقاييس أخرى التي تتعلق إلى الوحدات الأساسية المستخدمة فقط للأمور الخاصة أو باستخدامات  لغوية غير عادية، وهي :
+ סיט _  فِتر { مقياس قديم}.
اكبر مسافة بين السبابة والإبهام، ويعتقد أن قيمة  סיט ، تعادل وتساوي "טפח " لكن يستخدم סיט، لقياس قماش ونسيج.
+ סיט כפול _ فتر تربيع، فتران  نظير : סיט.
+ זרת _ شبر، خنصر.
هذه الوحدة وردت في التوراة أيضا. الشبر هو المسافة التي بين الإبهام وطرف الخنصر، نجد الطريقتين مستخدمتين في مصادر مختلفة. فحسب رأي واحد، أن الشبر هو 3\1 الذراع أي 2 فتر، ورأي ثان :يساوي 2\1 الذراع أي 3 افتار " טפחים".
+ קנה  _ ساق، قياس، عش.
هذه الوحدة ذكرت في التوراة، ووردت قليلا في أقوال الحكماء. وكما هو متبع تستخدم هذه الوحدة في قياس المباني. قيمة " الساق" ستة اذرع ومن يقدر 3\1 6 الذراع.
+ ריס _ { مقياس طول قديم يبلغ حوالي 150 م }.
قياس لربما استعير من اليونانيين، وقريبة من " סטדיה "  اليونانية { اقرأ لاحقا }  حدد الحكماء قسمتها 15: 2 ميل { 7.5 :1 } ما يعادل 3\2  266
ذراعا ومن يعتقد أن  " ריס " يساوي 30 קנה أي 190 ذراعا.
+ מהלך יום _ مسيرة يوم.
لتحديد مسافات كبيرة، يقدر مسافة "سير يوم" معدل الإنسان  10 فراسخ { פרסות } أي 40 ميل أي انه بين 38.4 إلى 48 كم ليوم واحد، منذ بزوغ الفجر وحتى غروب  الشمس، وبحسب هذه الوحدة تقاس مسافات كبيرة جدا، سيرة ستة اشهر، سنة ومسافات خيالية، سيرة 500 سنة { ת"ק } أي 7500000 كم تقريبا.
جدول ملخص:
 ملخص وحدات طول صغيرة – قصيرة:
 
    אצבע   טפח   אמה   קנה
אצבע   1   4\1   24\1   144\1
טפח   4   1   6\1   36\1
אמה   24   6   1   6\1
קנה   144   36   6   1
 
جدول ملخّص:
وحدات طول كبيرة _ طويلة:
 
    אמה   ריס   מיל   פרסה
אמה   1   266\1   2000\1   8000\1
ריס   266   1   15\2   30\1
מיל   2000   5. 7   1   4\1
פרסה   8000   30   4   1
 
وحدات المساحة:
ترتكز وحدات مقاييس المساحة في التلمود على برنامجين مرتبطين على قيم متبادلة ثابتة.المجموعة الأولى ترتبط في وحدات قياس الطول والوحدة هي وحدة طول مربعة والمجموعة الثانية في وحدات أطول، هي حجم الوحدة المطلوبة لزراعة مساحة ما من الحبوب هذه المجموعة مرتبطة في وحدات الحجم الأساسية.
ما عدا ذلك هناك قيم مختلفة في التوراة للمساحة التي تتميز بمجموعة مختلفة تماما وجميعها ناتجة من أحجام أساسية في الطبيعة.
+אצבע מרובעת _אצבע על אצבע : قراط مربّع، يستخدم أساسا لقياس قطع صغيرة من النسيج أو لمساحات أخرى صغيرة.
+ טפח מרובע  _ טפח על טפח : فِتر مربع، يستخدم لقياس أقسام كبيرة من القماش .
+ אמה מרובעת _ אמה על אמה : ذراع مربع، وحدة قياس صغيرة للمساحة، نقراها كثيرا في شرائع مختلفة وفي الأساس الوحدة " ארבע אמות " أربع اذرع كقيمة مساحة رئيسية وكذلك: ארבע על ארבע אמות.
+בית רובע: مساحة من الأرض، يمكن زراعها بنصف لتر من البذور.
+ רובע: مكيال قديم يساوي نصف اللتر.
+ בית קב: كيلة قديمة تقدّر ب 6\1 المد. 3\2  416  ذراع مربع.
+ סאה  _ كيلة قديمة اقلّ من المدّ تقدر بحوالي 5. 13 لترا، أما المد فيبلغ حوالي 18 لترا.
+ בית סאה : حقل تكفي لزراعته كيلة من الحبوب حوالي 50 ذراعا مربّعًا. وجاء في التلمود أن هذه المساحة هي 50 X  50 ذراعا التي هي 2500 .
+ בית סאתים – حقل،{ مساحة من الأرض } تكفي لزراعته كيلتان من الحبوب.
+ בית כור _  حقل تكفي لزراعته 395.5 لترا تقريبا. 75000 ذراعا مربعا
+ כור _ כר _ نوع من المكاييل القديمة، للعلف ونحوه يبلغ 395.5 لترا تقريبا.هذه وحدات المساحة المتداولة، ولكن توجد مقاييس أخرى ناتجة عن تربيع وحدات طول مختلفة _ فتر على فتر، الناتجة من وحدات حجم مختلفة بحسب النسبة الأساسية بين  סאה المزروع و  בית סאה ومن يترجم סאה " صاع". زد على وحدات المساحة الثابتة هناك مقاييس ووحدات توراتية ذات أحجام ثابتة في وحدات المساحة.
+ שערות _ الشعر.
المسافة بين شعرتين بمحاذاة بعضهما البعض أو المساحة المحيطة في كل شعرة، هناك خلاف فيما إذا كان الحديث عن شعر الرأس أم الجسد.
الشعرة هي 3 مم تقريبا.
+ עדשה _ عدسة.
قيمة مساحة العدسة، قيمة تشريعية وكالمعتاد يقدرون كشعرتين على شعرة، مساحة أربع شعرات.
+ גריס _ { جَريش } نصف حبة فول، قيمته 36 شعرة.
+ בית סאתים _ { حقل تكفي لزراعته كيلتان من الحبوب } يستخدم كوحدة مساحة في تشريعات عديدة. وذلك لان هذه المساحة هي مساحة باحة الهيكل وهذه المساحة5000 ذراع يعتبر للحجم الأساسي للباحة وغيرها. ضلع المربع
الذي مساحته "  בית סאתים " 70 ذراعا تقريبا وبالضبط 70 ذراعا و 3\2 الذراع، وهذه المساحة مستخدمة في أحكام الشريعة.
جدول ملخص لمقاييس مساحة صغيرة:
 
 
    אצבע  מרובעת   טפח מרובע   אמה מרובעת   סמ"ר
אצבע  מרובעת   1   16\1   576\1   4
טפח מרובע   16   1   36\1   64
אמה מרובעת   576   36   1   2304
 
جدول مقاييس مساحات كبيرة:
 
    אמה מרובעת
    בית רובע   בית קב   בית סאה    בית כור
 
אמה מרובעת   1   625\6   625\24   2500\1   75000\1
בית רובע   6\41 10   1   4\1   24\1   720\1
בית קב   3\2 416   4   1   6\1   180\1
בית סאה   2500   24   6   1   30\1
בית כור   75000   720   180   30   1
 
مقاييس الحجم:
مقاييس الحجم في التلمود هي أكثر تعقيدا من باقي المقاييس ويعود السبب لوجود عدّة طرق للقياس وتختلف الواحدة عن الأخرى.
المقاييس بحسب التوراة:
مقاييس الحبوب:
+ כור או חומר _ اكبر وحدة قياس قيمتها 30 סאה او 10 איפה أي 400 كغم تقريبا}.
חומר _ مكيال قديم للسوائل والحبوب يبلغ حوالي 395.5 لترا، כור _ כר, نوع من المكاييل القديمة { للعلف} الحبوب ونحوه يبلغ 395.5 لترا تقريبا.
+ לתך _ { لم يرد في أقوال ח ז"ל } وحدة كيل قديمة جدا للمواد الجافة _ الحبوب، وهي نصف  כור { أي 197.75 }.
+ איפה _ { لم ترد في أقوال  ח ז"ל   } مكيال قديم يبلغ حوالي 40 كغم تقريبا.
+ סאה _ { كيلة قديمة اقلّ من المد وتقدّر بحوالي 13.5 لترا، المد يبلغ حوالي 18 لترا } وهي 3\1 איפה , أي ما يعادل 13ز5 كغم تقريبا.
+ עשרון או עומר { لم ترد في أقوالח ז"ל } تساوي 10\1 איפה أي 4 كغم ولغويا تفيد العبارة عُشر، 10\1 .
مقاييس السوائل:
+ כור _ ورد آنفا.
+ בת _ { لم تذكر في أقوال الحكماء } وهي تعادل 10\1 כור أي 40 كغم تقريبا.
+ הין _ هين كيل قديم للسوائل وهو 6\1 בת  أو 60\1 כור أي 6.6 كغم تقريبا.
+לוג _ نوع من مكاييل السوائل يبلغ حوالي 24\1 من المد أو 12\1 من الهين.
+ משורה _ { أنبوبة لقياس السوائل، أنبوبة اختبار اسطوانية مقسّمة إلى مليمترات مكعّبة لقياس السوائل } تعادل 36\1 من לוג وتعتبر اصغر وحدة في التوراة.
مقاييس في أقوال الحكماء:
استخدم الحكماء قسمان من المقاييس التوراتية الكبيرة في التلمود ولكن أضافوا على الأخص مقاييس الحجم الصغيرة جدا.
مقاييس الحبوب:
 استخدم الحكماء _ الشيوخ في التلمود بجزء من المقاييس الكبيرة التي في التوراة ولكن أضافوا في الأساس مقاييس الحجم الصغيرة جدا.
+ סאה _ ورد آنفا.
+ תרקב _ نصف  סאה وفسّر الشيوخ هذه العبارة على إنها _ תרי וקב أي ثلاثة קב. وתרקב كيلة زينتها ثلاثة أضعاف קב  وهذه تعادل حوالي 6.5 لترا.
+ קב _ { كيلة قديمة تقدر ب 6\1 المد} وحدة أساسية  لقياسات صغيرة مشتقة منها وهي عبارة 6\1 סאה وفي كثير من الأحيان نقرا نحن بصيغة المثنى קביים _ שני קבים, وكانت وحدات ل 6\1 קב.
تعبير קב חרובים _ يفيد حفنة من الخروب.
קב ונקי _  قليل ولكنه فاخر.
+ רובע  { كيال قديم يساوي 2\1 اللتر} في حين استخدامه كوحدة حجم يفيد عندها 4\1 קב .
+ תומן _ ثمن إل קב } وحدة صغيرة  وإضافة إلى قيمتها 8\1 קב كانت 2\1 من קב.
+ עוכלא או כלה _ { اسم وزن قديم، وعاء صغير للمواد الجافة} تعادل 20\1 من קב.
+ ביצה _ قيمة بحسب الشريعة { وهناك توزيع بين أحجام البيض المختلفة} ولكنها دُمجت مع وحدات مقاييس الحبوب وقيمتها 3\1 תומן أي 24\1 من קב.
وحدات السوائل:
+ הין _ ذُكر آنفا، هين _ كيل قديم للسوائل.
وتعبير :מטפה לטפה נתמלא ההין _ من حبّة حبّة  تمتلئ القبّة.
+לוג _ { نوع من مكاييل السوائل يبلغ حوالي 24\1 من المد}.
هي وحدة السوائل الأساسية في أقوال الحكماء ومنها الفت مقاييس اكبر_ التي تتعلّق بِ  2\1 أو 3\1 הין ووحدات اصغر مثل  לוג .
+ רביעית _ { مكيال للسوائل يبلغ 4\ 1  לוג  } وهي 4\1  לוג ويجب التمييز بينها وبين " רובע " , التي هي وحدة قياس الحبوب. רביעית _ وهي قيمة هامّة جدا في أحكام الشريعة وبقياس سوائل مختلفة و 2\1 هذه الوحدة تسمى أحيانا " שמינית " , 8\1 " תמניתא " , في اللغة الآرامية.
تعبير  רביעית _ يدل : فصل الشتاء – فصل الأمطار.
+ קורטוב _ { بعض، شيء من، قليل من } اصغر وحدة قياس للسوائل. قيمتها 8\1 من 8\1  לוג أي 64\1 לוג .
ليس الفرق في وحدات قياس السوائل  والحبوب بالاسم والتسمية. ومن الحلي إنهم اضطروا استخدام أدوات قياس مختلفة للسوائل ولأمور أخرى مثلا الطحين أو القمح التي تمّ قياسهم في وحدات الحبوب. ولكن إضافة للفرق والخلاف في الأدوات فهناك فرق آخر. في مقاييس الحبوب اعتادوا احتساب الطفح _ גודש _ أي الكمية الزائدة التي تطفح على الجوانب، الأمر المستحيل في السوائل حيث السائل ينسكب ولا يتعرّم . وبحسب التلمود هذا الطفح _ الزيادة كان جزء في تحديد المقاييس _ الأوزان ولذا كان في جميع مقاييس السوائل 3\2 مقاييس الحبوب الموازية { סאה _  من السوائل كان 3\2 من  סאה الحبوب}. وفرق آخر في قيم المقادير المختلفة نتيجة تغييرات حدثت في جميع وحدات الحجم. قيم الوحدات التي تستخدم لأمور عدّة تسمّى " מדבריות " أي وحدات فترة التوراة وفي فترة متأخرة _ على ما يبدو في عهد " البيت الثاني " أضيفت قيمة هذه الوحدات وأصبحت  وحدات " ירושלמיים _ مقدسية، أورشليمية " وهذه الوحدات اكبر من  " מדבריות "   ب 6\1  أي ما يعادل 20% أي 5 קבים _ ירושלמיים, تساوي 6  קבים _ מדבריים _  " توراتية " وهذه أيضا تغيرت  وفي فترة المشناة استخدمت وحدات " صفورية _ ציפוריות " على اسم المدينة صفوري وكانت اكبر ب 6\1 من الوحدة المقدسية الأورشليمية.
القضايا التشريعية العسرة التي تتعلق في الأحجام نابعة من اعتبارات مختلفة  ومن بينها وجود بعض التعريفات  في التلمود  تتعلق بوحدات الحجم والطول وبعبارة أخرى ربط هاتين الوحدتين معا فمثلا، حجم 4\1 هو إصبعين x  إصبعين بارتفاع إصبعين ونصف الإصبع وخمس الإصبع 5\1 ، { 2x2x2  } و 40 סאה  ذراع x ذراع بارتفاع 3 اذرع. حساب هذه القيم محل خلاف من الناحية  فمثلا، قيمة  " רביעית " الخلاف  هو بين 86 مل إلى 150 مل.
+ כעדשה _ قيمة حجم لحشرة أو جزء منها وتكفي لتنجيس.
+ שעורה _ اصغر قيمة عظم إنسان منجّسة.
+ פול הלבן _  هذه القيمة متداولة أحيانا كحجم نضوج فواكه مختلفة مثلا، العنب.
+ זית _ כזית _  من أسس الشريعة بسبب أن أغلبية منع الأكل في التوراة تقاس بحسبه ومتَّبع ومتعارف أن نسبة قيمة " الزيتونة " و " البيضة " معروف، ولكن من يعتقد أن " كالزيتونة " هي نصف البيضة وآخرون يعتقدون 3\1 البيضة وهناك علاقة قريبة بين وحدة الحبوب ووحدة السوائل " רביעית ".
+ כותבת _ { تمر مجفّف _ قَسْبَة }قيمة حجم قسبة " التمر " كبيرة. وبالشريعة كمية الأكل الملزم بها في يوم الكفارة وهي اكبر من  " الزيتونة " واصغر من " البيضة ".
+ גרוגרת _ { قطّينة، تيم مجفّف } قيمة مهمّة  في ممنوعات إخراج الأكل في السبت و " القطّينة " اكبر من " الزيتونة"  واصغر من " قَسْبة " تمر مجفف.
+ פותח טפח _ القيمة الأساسية في شريعة وحكم " نجاسة الخيمة _ טומאת אוהל " هذه القيمة تستخدم في وحدات الطول العادية وهي قيمة " טפח _ مكعّب "، {  טפח _ فِتر ، مقياس قديم بعرض كف اليد يبلغ 9.3 سم تقريبا } وفي هذه الأحكام نجد قيمة اكبر مثل " كمّاد " بحسب يد رجل ضخم الحجم ويعادل حجم راس طفل صغير.
+ ארבעים סאה _  { סאה _ كيلة قديمة اقل من المد تقدر بحوالي 13.5 لتر } قيمة وحدة مهمة جدا وخاصة في  " طهارة المطهر " ، وهذه القيمة تعتبر الحد الأعلى لحجم الأواني بحيث كل آنية اكبر من ذلك لا يكون نجسًا.
 
جدول ملخص للمقاييس الكبيرة:
 
    יבש   כור חומר   איפה   סאה   תרקב   עשרון   קב   
יבש   לח   כור   בת       הין           לוג
כור   כור   1   10   30   60   100   180   720
איפה   בת   10\1   1   3   6   10   18   72
סאה       30\1   3\1   1   2   3\1  3   6   24
תרקב   הין   60\1   6\1   2\1   1   3\2   1   3   12
עשרון       100\1   10\1   10\3   5\3   1   5\4  1   5\1  7
קב       180\1   18\1   6\1   3\1   9\5   1   4
    לוג   720\1   72\1   24\1   12\1   36\5   4\1   1
 
 
جدول ملخص للمقاييس الصغيرة:
 
        יבש קב   רובע   תומן       עוכלא   ביצה       
יבש       לח   לוג       רביעית           משורה   קרטוב
קב       1   4   8   16   20   24   144   256
רובע   לוג   4\1   1   2   4   5   6   36   64
תומן       8\1   2\1   1   2   2\1 2    3   18   32
    רביעית   16\1   4\1   2\1   1   4\1 1   2\1 1   9   16
עוכלא       20\1   5\1   5\2   5\4   1   5\1 1   5\2 7   5\4 12
ביצה       24\1   6\1   3\1   3\2   6\5   1   6   3\2 10
    משורה   144\1   36\1   18\1   9\1   36\5   6\1   1   9\7 1
    קרטוב   256\1   64\1   32\1   16\1   64\5   32\3   16\9   1
 
العملات:
العملات المتداولة في فترة التلمود من المعقّدة جدًا، جميع الخلافات في المقاييس تجمّعت في العملات.
تنتقل العملة من تاجر إلى تاجر ومن بلد إلى بلد وبالتالي معاملة العملة تختلف من بلد لآخر، كم بالحري في إسرائيل التي كانت منطقو عبور. ومن الجدير أن نذكر انه كانت عملات مختلفة في بلاد مختلفة وأزمنة مختلفة بالإضافة إلى الظروف السياسية والاقتصادية المختلفة وبين العملات الذهبية والفضية أو النحاسية.
+  פרוטה _ عملة نحاسية، اصغر عملة.
+ קונטרנק _ يعادل 2 פרוטה  و 4\1 איסר .
+טריסית _ تعادل 3\1 איסר.
+ מימס _ تعادل 4 פרוטות , 2\1 איסר.
_ איסר _ 8 פרוטות, 2\1 פונדיון .
+ פונדיון _ 16 פרוטות, 2 איסר.
+ מעה_  عملة فضية صغيرة تعادل 32 פרוטות و 6\1 الدينار.
+ אספרי  _ تعادل 4\1 دينار ، 48 פרוטות.
+ אסתירא או טרפעיק _ 2\1 دينار، 96 פרוטות.
 + דינר _ זוז _ 6 מעות, 4\1 סלע.
+ שקל _{ في لغة الحكماء} و בקע { في لغة التوراة } ديناران، 2\1 סלע.
+ סלע ( צורי) أو شاقل ( הקודש ) _ 4 دنانير.
+ דינר זהב _  25 دينارا من الفضّة.
+ מנה _ مئة، 100 دينار، 4 دنانير ذهب.
+ מנה ( של קודש ) _ 160 دينارا من الفضة.
+ כיכר _ 60 מנה, 1500 סלעים, 6000 دينار.
+  כיכר  של קודש) 2 כיכרות, عادية، 3000 סלעים.
 
جدول ملخّص للعملات الكبيرة:
 
 
    דינר   שקל   סלע    דינר זהב    מנה   כיכר
דינר   1   2\1   4\1   25\1   100\1   6000\1
שקל   2   1   2\1   25\2   50\1   3000\1
סלע    4   2   1   25\4   25\1   1500\1
דינר זהב   25   2\1  12   4\1  6   1   4\1   240\1
מנה   100   50   25   4   1   60\1
כיכר   6000   3000   1500   240   60   1
 
جدول ملخص للعملات الصغيرة:
 
    פרוטה   איסר   פונדיון   מעה   אסתירא   דינר
פרוטה   1   8\1   16\1   32\1   96\1   192\1
איסר   8   1   2\1   4\1   12\1   24\1
פונדיון   16   2   1   2\1   6\1   12\1
מעה   32   4   2   1   3\1   6\1
אסתירא   96   12   6   3   1   2\1
דינר   192   24   12   6   2   1
 
 
الأوزان.
 ترتبط الموازين في فترة التلمود ارتباطا وثيقا في العملات وليس هذا بأمر غريب عجيب بل طبيعي هو بحيث كانت في نفس الفترة  قيمة المعدن المركِّبة للعملة هي التي تحدد قيمته _ العملة.
واليك بعض من الأوزان التي كانت متداولة  آنذاك:
+ כיכר _ الوزن العادي ل כיכר  فضة تقريبا 27 كغم  وهناك اصغر.
+ מנה _)  ايطالي) وسمّي أيضا " ליטרא " ما يعادل 60\1 כיכר ما يعادل ליטרא _ الباوند في أيامنا وكانت هناك  أوزان _ عيارات ل 2\1 ليترا أو 4\1 ليترا.
+ תרטימר  _ טרטימר _ عِيار يعادل 2\1 ليترا أو מנה.
+ אונקיא _ אונקיה _ يعادل 2 סלע.
+ סלע _ نصف אונקיא _אונקיה , 4 دنانير فضّة.
+ שקל _ 2\1 סלע, ديناران.
+ דינר זוז _ يعادل 100\1 ليترا.
جدول ملخص للموازين:
 
    כיכר   מנה   תרטימר   אונקיא   סלע   שקל   דינר
כיכר   1   60   120   750   1500   3000   6000
מנה   60\1   1   2   2\1 12   25   50   100
תרטימר   120\1   2\1   1   4\1 6   2\1 12   25   50
אונקיא   750\1   25\1   25\4   1   2   4   8
סלע   1500\1   25\1   25\2   2\1   1   2   4
שקל   3000\1   50\1   25\1   4\1   2\1   1   2
דינר   6000\1   100\1   50\1   8\1   4\1   2\1   1
 
 
+ ملاحظة: بعض الترجمات استخدمت الاسم كما هو بالعبرية، على سبيل المثال: منا، الايفة، اللتك، الحومر الخ.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة