المحرر موضوع: في المصطلحات التلموديّة الحلقة الأولى א – ג  (زيارة 1070 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 676
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في المصطلحات التلموديّة
الحلقة الأولى
א – ג
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف
مقدمة
التلمود ـ  התלמוד، من الثلاثي ל. מ. ד. وهو تفسير وتأويل للمشناة. وإذا أحسّنا فهم التوراة العام نجيد فهم التلمود الذي هو تأليف مكمّل.
كُتبت المشناة بطريقة دقيقة وموجزة جداً. وجميع نصوص المشناة اختصار وإيجاز لمواضيع معقّدة، لذا تطفو أمور جمّة لا حلّ لها من خلال مراجعة نصّ المشناة وحده، والتأويل والحل هو _ التلمود . من الواضح أن أغلبيّة القضايا التي تُثار في تعلّم المشناة هي قضايا تشريعيّة، بحيث أن المشناة برمتها تشريعيّة، بيد أن القضايا التشريعيّة وخصوصاً الفتاوى ليست هدف التلمود الأساسي، وإنما الهدف الأساسي: إيجاد الحقيقة، بالرغم من كون التلمود كتاب متعدّد المواضيع في اليهودية والحياة العامّة، نقرأ في التلمود نصائح طبيّة وتجارية وقصص أشخاص وأموراً فلسفية وتاريخية.
 تشكّل المشناة اللبنة الأولى للتلمود، وما التلمود إلا تفسير وتأويل موسّع للمشناة، لذا مرتّب التلمود بالأساس بحسب ترتيب المشناة، والمشناة تمثّل أساساً تفكيرياً عقائدياً للتلمود. إن ترتيب التلمود ليس بحسب المألوف، الترتيب المنهجي النمطي أو بحسب الكتب التعليميّة، وليس من السهل إلى الصعب أو بحسب أي منطق ترتيبي. وبالرغم من كل هذا نستطيع القول أن هناك ترتيب ما في التلمود، رغم أنه يختلف عن المتّبع مقارنة مع كتب التدريس _ فإنها مبنيّة ومرتّبة بحسب مواضيع التدريس المختصرة، لذا يسهل ترتيبها، بيد أن التلمود يبحث في الموضوع العام _ جوهر الأمور بحسب التوراة لذا يستمدّ الكتاب من الحياة وكالحياة ذاتها، ترتيب التلمود إذا بحسب الحالة. تترابط الأفكار بعضها ببعض مما يؤدّي إلى أنّ الانتقال من موضوع لآخر يتم بسبب رابط ما بينها  .من الجدير ذكره، أننا لا نقرأ تفسيراً في مستهل النص وغالباً الاصطلاحات والتعابير لا نجد لها تعريفاً أو تفسيراً في التلمود ذاته، ومن يجهل هذه المصطلحات الأساسيّة قبل قراءة التلمود_ فيسير في متاهة بين دفتي الكتاب.
نميّز بين تأليفين أدبيين من التلمود:
 الأول _ وهو التلمود البابلي .
والثاني _ التلمود الأورشليمي. كانت اللغة المحكية في بابل الآرامية بينما اقتصرت اللغة العبرية على الحكماء وحدهم .
نورد هنا النزر اليسير من هذه التعابير التلمودية، وليس بوسعنا حصر كل التعابير والمصطلحات، وشرحها_ هو مقتضب لفهم خبايا الأمور.  إن ترتيب هذه التعابير حسب الأبجدية العبرية ولكثرة هذه التعابير سوف نقوم بنشرها على عدة حلقات.
_אב בית דין:  نائب رئيس السنهدرين.وأحيانا يكون كرئيس للسنهدرين بالفعل { هناك نوعان من السنهدرين ـ  الكبير والصغير }.
_האב קודם לכל יוצאי חלציו:  شريعة في أمور الإرث .
عند انعدام أولاد للمُوَرِّث ينتقل حقّ الإرث لأبيه ولوَرثة الأب، وإن لم يكن لهم ورثة يستمرّون بتسلسل تصاعدي وبذلك يسبق حق الأب جميع نسله.
_אבות הטומאה: آباء النجاسة .
أنواع رئيسية للنجاسة. القاسم المشترك والمتساوي بينهم جميعاً أنها جميعاً تنجّس الإنسان وملامسَة الإنسان تنجّس بعد ذلك الأمتعة. والشيء الذي يُنَجِّسْ  ـ  " بأب النجاسة ، يسمى " أوّل النجاسة "  أو "  ولد النجاسة" و  "آباء النجاسة  " هي الدبيب الميت  ـ  שרץ، المني  שכבת זרע ، الأبرص _ מצורע، مياه ذبيحة الخطيئة  ـ  מי חטאת، مضاجع الحائض ـ  בועל נידה، المصاب أو المصابة بالسيلان ـ זב וזבה ומדרס הזב، ومجلسه ومضجعه والمتنجّس بالميت ـ מושב ומשכב הזב، טמא מת .
_אבות מלאכה  ـ  الأعمال الرئيسية الكبرى.
هناك 39 نوعاً أساسياً من الأعمال المحرّمة في يوم السبت ومن يفعل واحدة منها بالخطأ ملزم بتقديم قربان الخطيئة.
_אבות נזיקין ـ  الأضرار الكبرى. أنواع رئيسية للأضرار التي يسببها الإنسان أو كل ما يملكه وهناك أصناف وأنواع مختلفة للأضرار الكبرى. من الأضرار الكبرى في المشناة حتى لِ 36  في البرايتوت ـ  ברייתא ـ المختلفة {ברייתא ـ خارجي وهي النصوص التي لم يجمعها يهودا هناسي في المشناة فجُمعت مستقلّة تحت هذا العنوان. واللفظة  ברייתא، هي لفظة آرامية الأصل }.
_אבלות ـ الحداد.
مجمل الأعمال التي ينتهجونها بعد وفاة شخص قريب. ومن ضمن ما تشمل هذه الأعمال وجوب تمزيق الملابس وكذلك كشف الرأس פריעה، وفتق الخياطة פרימה. وفترة الحداد  37 يوماً، والحداد الأشد فيكون على الوالدين. وهناك كذلك وصايا حداد معيّنة على الرئيس ومعلّمه الذي علّمه التوراة وفي بعض الحالات على إنسان صالح من إسرائيل.
_ אבנט ـ حزام .
من الثياب الأربعة التي يرتديها الكاهن، كان طول الحزام  32  ذراعاً ويتمنطق به الكاهن بارتفاع مرفقي اليدين تقريباً. ويتبيّن بشكل واضح في التوراة بأن الحزام كان خليطاً من الصوف والكتان معاً.
                  _ אדומי ـ الأدومي.
أحد المحظور عليهم الدخول في جماعة بني إسرائيل. والأدومي المتهوّد لا يستطيع أن يتزوج من فتاة إسرائيلية، وفقط في الجيل الثالث ـ ابن ابنه يجوز له أن يدخل في جماعة الرب. وهذا الحظر والتحريم هو بمثابة حظر لوصيّة اعمل فقط.
_אדם מועד לעולם  ـ  الإنسان منذور الدهر.
لا يعفى من العقاب. قاعدة وأساس في حجم الأضرار. الإنسان مسئول عن كل ضرر يتسبب من جسمه سواء إن كان الضرر ناجم عن قصد أو غير قصد عن طريق الخطأ أو تحت الاضطرار ـ أي الأضرار الاختيارية أو غير الاختيارية فمثلاً وقت النوم.
אדרכתא ـ حق الحجز .
  مستند تكتبها المحكمة لشخص يُقرض زميله مالاً وبحسبه يُؤذن له حجز ممتلكات المُقْتَرِض في أي مكان كان، كي يُسدّد منها الدين  .
אודייתא  ـ  الأقدار .
   الأقدار والاعتراف الذي يقرّ به الشخص أمام الشهود بأنه مدين بمال لآخر، وهذا الاعتراف يمكن أن يستخدم كوسيلة لاقتناء الحاجيات أو المال في حال إذا ما كانت وسائل الاقتناء الأخرى غير مجدية.
_ אוהל ـ الخيمة.
بحسب الشريعة،كل بناء له سطح سواء أكان طبيعياً أم صناعياً.
 أـ في أحكام يوم السبت ـ من يصنع خيمة يدان كأنه يبني.
ب ـ في أحكام نجاسة الميت ـ هي بناء أو حتى فراغ لا يقل عن ما يقارب 520 سم2  يوجد به الميت أو أجزاء منه بحجم حبة الزيتون أو أي عضو من  الميت أو معظم عظامه، وإذا وجد شيء ما يتنجّس في خيمة الميت، يتنجّس ويصبح في درجة نجاسة كبرى. 
_  אונאה ـ غش.
     في أحكام الأموال ـ وصايا لا تفعل، التحريم في الغش وفي التجارة وفي كل شراء أو بيع كان فيه غش. يوجد إذن للمعتدى عليه بالغش سواء أكان البائع أو المشتري أن يتراجع عن الصفقة أو أن يحصل على مبلغ المال الذي غُش فيه. وقد اتفق الحكماء على أن الحد الأدنى من مقدار الغش هو بنسبة السُّدس من رأس المال. وتمّ ذكر ذلك في السدس ـ שתות ، وإلغاء الشراء ـ ביטול מקח  .
אותו ואת בנו ـ هو وابنه.
     التحريم الوارد في التوراة في سفر اللاويين {  28 : 22 } " البقرة والشاة لا تذبحوها مع ولدها في يوم واحد". يسري هذا الحظر والتحريم على جميع أنواع البهائم والحيوانات المحلّلة للأكل  .
אותיות  ـ الحروف .
    أ_ في أحكام الأعمال في السبت ـ حرفان يدان بسببِهما الشخص من جراء الكتابة والشطب. وحكم هذه الحروف في شتى الكتابات متساوٍ في يوم السبت.
 ب ـ في أحكام