المحرر موضوع: ما هي أهم مراحل حصاد القمح ؟  (زيارة 1257 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 286
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

القمح أحد النباتات النجيلية الفصلية الحولية التي يمكن تصنيفها ضمن طائفة البذور أحادية الفلقة والتي يمكن استخدام ادوات الزراعة لزراعتها والحصول منه على الحبوب التي تعد أحد أشهر أنواع النباتات التي يتم زراعتها وتناولها في العالم خاصة في دول العالم الثالث أو التي يطلق عليها الدول النامية وذلك لأنه يعد الطعام الأساسي والذي يأتي بعده الأرز والذرة.
و تنتشر زراعة القمح من خلال استخدام ادوات الزراعة في معظم إنحاء العالم مثل دول أسيا ودول أوروبا إلى جانب دول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث أن القمح يتم إنتاج منه مادة الطحين التي تتنوع ما بين الأبيض والأسمر ومن الطحين يتم صناعة المكرونات والمخبوزات بالإضافة إلى استخدام القمح في العلف للمواشي و اليوم سوف يقدم إليكم  مصنع  الروضه  لاحدث المعدات الزراعية معلومات عن أهم مراحل حصاد القمح فتابعنا في السطور التالية.
ادوات الزراعة ومراحل نضوج القمح
عند استخدام ادوات الزراعة في زراعة القمح فإن هناك مجموعة من مراحل نضوج القمح وهي:
•   مرحلة النضح اللباني حيث أن هذه المرحلة بدايتها من الأوراق السفلية للقمح الذي يبدأ في الاصفرار إما الأوراق العلوية تكون باللون الأخضر وتتلون الحبوب أيضا باللون الأخضر إلى جانب أنها تمتلئ بالعصارة السائلة التي يكون لونها أبيض مع الارتفاع في تركيز النشا داخلها.
•   مرحلة النضوج الأصفر الذي يطلق عليه أيضا النضوج العجيني حيث أنه خلال هذه المرحلة تتحول معظم أجزاء النبات إلى اللون الأصفر كما أن الحبوب تمتلئ بالمواد اللينة التي تشبه في القوام العجينة لكنها تبقى طرية عند الضغط عليها.
•   مرحلة النضج الكامل حيث أنه هذه المرحلة سنابل القمح فيها تصل إلى مرحله النضج النهائي وتتلون الثمار باللون الأصفر الذهبي وتميل للانحناء اتجاه الأسفل وذلك نتيجة لأن الحبوب تقيلة  حيث أنها تصل إلى الحجم الأقصى لها خلال هذه المرحلة.
•   مرحلة النضوج الميت خلال هذه المرحلة يتحول لون القش ويجف بشكل كامل وتكون البذور سهلة الانفصال عن السنابل.
مراحل حصاد القمح
تبدأ عملية حصاد القمح من خلال استخدام ادوات الزراعة بعد حوالي 180 يوم من عملية الزراعة ولكن هذا الوقت يختلف باختلاف نوع القمح واختلافها المكان الذي تم زراعة القمح فيه حيث أن هناك بعض العلامات التي تظهر على القمح مثل اصفرار النبات والانفصال على غلاف البذور وانحناء السنابل للأسفل.
ومن الأفضل عدم ري القمح قبل عملية الحصاد حتى يصل النبات إلى مرحلة النضج الكامل.
فالمزارع يبدأ في تنفيذ عملية الحصاد إما من خلال استخدام المنجل أو بشكل يدوي أو عن طريق بعض أنواع الأجهزة التي تم تطويرها لتنفيذ هذه المهمة.
كما أن سنابل القمح يتم ربطها في شكل مجموعة من الحزم الكبيرة ويتم ترتيبها فوق بعضها البعض على مجموعة من المفارش البلاستيكية حتى يتم الاحتفاظ بالحبوب التي تتساقط من السنابل أثناء عملية تكويم الحزم.
مراحل فصل الحبوب
حيث يتم استخدام ادوات الزراعة أو كما يطلق عليها الحصاده في عملية فصل بذور القمح عن القش حيث يتم وضع القمح داخل الفوهة العلوية التي توجد في جهاز الحصاده.
بحيث تخرج البذور من الفتحة الجانبية إما القش المطحون أو كما يطلق عليه التبن فيخرج من الفتحة الأخرى ويتم غربلة القمح في الهواء بشكل جيد.
وذلك حتى يتم التخلص وإزالة الشوائب العالقة في القمح ثم يتم تعبئة القمح في مجموعة من الأكياس البلاستيكية أو أكياس من الخيش أما التبن فيتم تعبئته في أكياس خاصة بذلك ويتم تخزين التبن حيث أن أهم استخدامات التبن هو علف للمواشي.