المحرر موضوع: بعد ان هجروها لمدة 16 عاما هل يعود المسيحيين الى الحبانية ؟  (زيارة 1724 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد ان هجروها لمدة 16 عاما هل يعود المسيحيين الى الحبانية ؟
عنكاواكوم – ابونرساي
لتسليط الضوء من اجل اعادة تأهيل كنيسة مار كوركيس في ناحية الحبانية ,وفي خطوة لعودة المسيحيين الى  الناحية , زار وفد تراسه الخور اسقف مارتن هرمز داود ممثل كنيسة المشرق الاشورية في بغداد، محافظ الانبار الدكتور على فرحان الدليمي في دار الضيافة في الرمادي صباح الاثنين9 /9/2019.
 وضم الوفد الاب بهنام اسحق راعي كنيسة مريم العذراء/ النعيرية والسيد فائق عزيز مسؤول شعبة الاعلام في ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية  .

ويعود تاريخ انشاء الكنيسة الى سنة 1932م , حيث تعرضت الى اضرار كبيرة في هيكلها  بعد عام  2003م مما جعلها غير مؤهلة  لاقامة القداديس والصلوات  فيها . وكان المسيحيين قد هاجروا المنطقة مرغمين منذ 16 سنة تاركين وراهم بيوتهم وكنائسهم وذكرياتهم.
وتحوي الكنيسة في داخلها على ثلاثة هياكل للصلاة كانت تقام الصلوات فيها لكل من طائفة المشرق الاشورية وطائفة الروم الارثوذكس وكنيسة مريم العذراء للارمن الارثوذكس .

وبدوره وافق  محافظ الانبار على اعادة تأهيل الكنيسة بعد اجراء كشف موقعي لها ، كونها تعود الى شعب اصيل سكن الحبانية وتعايش بسلام ووئام مع جميع مكونات المحافظة الاخرى كما كان له اسهامات كبيرة  في بنائه في جميع فروع العلم والطب والترجمة وغيرها من مجالات الحياة المختلفة كما روت دماء ابنائهم تراب العراق.

ويوجد في ناحية الحبانية كنيسة مريم العذراء ملكة السلام للكلدان والتي تأسست عام 1936م و كنيسة مار ساوا في منطقة كولي كمب .

الصور : فائق عزبو
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية