المحرر موضوع: تعـقـيــب عـلى مقال الشماس الإنجـيلي قـيس سيبي / سان هـوزيه  (زيارة 2653 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعـقـيــب عـلى مقال الشماس الإنجـيلي قـيس سيبي / سان هـوزيه
قـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ   20 أيـلـول 2019
نـشر الشماس الإنجـيلي قـيس ميخا سـيـﭘـي / سان هـوزيه مقالاً بعـنـوان (  قَـيِّـموهم وأكـرِموهم اليوم وهم أحـياء يُـرزقـون ــ الفـنان داني أسمرو أحـدهم  ) والمنـشـور عـلى الرابـط
http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=41918
و إرتأيتُ أن أكـتب هـذا الـتعـقـيـب المستـقـل :
جاء في ردّي عـلى المقال : نحـن الشرقـيـون نـرفـض فـكـرة أو مقـتـرح ( تخـلـيـد الأحـياء ) عـن طريق نـصب تمثال لهم أمام أعـينهم قـبل إنـتـقالهم إلى الحـياة الأبـدية ، ولا أدري ما الخـلل في إقـتـراح قـيس ؟ وهـل أن تحـليلي لأفكارنا الشرقـية واقع أم لا ؟ .
 إن مسألة رفـضنا نابعة من أعـماقـنا الـثـقافـية الموروثة عـن أجـدادنا ولا ذنب لـنا فـيها ، لأنها متـرسخة عـنـدنا عـن أجـيال قـبلـنا ، فـليس من السهـولة حـكــّها من أذهانـنا .
تمتلىء متاحـف العالم ( الغـربي خاصة ) بتمائيل لشخـصيات ذات شهـرة عالمية تـركـوا بصماتهم عـلى سطح الكـرة الأرضية ، معـروفـين لـدى شعـوبهم ولا يزال بعـضهم أحـياءً ليسوا بحاجة إلى إعلاء شأنهم بوسائل دعائية ! لأن أسماءهم تغـطي وسائل الإعلام الـدولية ، أليس واضحاً أنّ التخـلـيـدَ شـرف إضافي معـروف مع الشـرف العام المألـوف ؟ ونـتساءل : هـل مِن ضرر في ذلك ؟.
لماذا لا نعـتـبره محـفـزاً ، مشجعاً (( لآخـرين مبـدعـين لم يـبـرزوا عـلى الساحة لسبب أو لآخـر )) ... قـد تـثيرهم قـدحة تعـطي وميضاً فـتـحـفـزهم ،  أو إشارة ضوئـية تـعالج حَـيرتهم ، أو لمسة تحـرّك خـمولهم ، أو قـوة دافـعة تـطـلِـق موهـبتهم المكـبـوتة إلى العـلـن لتعـمل في مجالات عـديـدة من الحـياة .
هـل أن تـكـريم المـبـدع يُـخـجـلٌ صاحـبه اللبـيـب ؟ أم أنّ الإفـتخار بكـفاءة الـذات معـيـبٌ ؟  .
..............................
مَن منا ( ونحـن أجانب ) ومعـنا ( أهـل الـبـلـد : أميركـيـيـن ، فـرنسـيـيـن ، ألمان ، روس ) لا يعـرف قادة العالم المشهـورين : أوباما ، ساركـوزي ، ميركـل ، بـوتـين ؟ إنهم أحـياء يُـرزقـون ليسوا بحاجة إلـيـنا ولا ينـتـظرونـنا لـنـقـول لهم ( بـراﭬــو ، عـفـرم ، منـوّرين ، بارك ألله بكم ) ؟ كما لا تـنـقـصهم الشهـرة كي يأمروا بوضع نسخ من تمائيلهم في المتاحـف ؟ ومع ذلك خـلــّـدوهم مقـدماً وهم أحـياء .   
أتريـدون التأكـد من كلامي ؟ إفـتحـوا هـذا الرابـط الإلكـتـروني ، ستـرون ثـقافة الغـرب بهـذا الشأن
http://www.frenchpedia.com/Grevin_museum.html

ومثال آخـر أوردُه لـتـذكـيـركم ، مع الإعـتـذار لجـميعـكم و بعـيـداً عـنكم أنـتم مكـرّمون :
التمثال الـبـرونـزي 1934 ( لـلكـلب " هاتـشـيكـو " )  إستـبـدِل بالحـجـري 1948 ، الذي إنـتـظـر صاحـبه 10 سنوات أمام محـطة الـقـطار / طـوكـيـو ، تخـلـيـداً لـوفائه لصاحـبه .
 


https://www.qallwdall.com/%D9%87%D8%A7%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%83%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B8%D8%B1-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8%D9%87-10-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA/
إذن ، إسمحـوا أن أقـول :
أن فـكـرة تخـلـيـد الـفـنان داني أسمرو لا تعـني أنه محـتاج إلى الشهـرة ! ولا تـدفعه إلى التـوقـف عـن إبـداعاته إطلاقاً ، بل بالعـكس ستعـطيه قـوة دافعة لا تـوقـفه العـواصف ولا نكـبات الحـياة ، فهـل نبخـل عـليه ؟ . لـقـد خـلـّـدْنا المرحـوم تـوما تـوماس ــ بعـد وفاته ــ فـلـو كانت الظروف مؤاتية قـبل تلك الأيام كم كان شيئاً جـميلاً لـو خُـلــّـدَ وهـو حـي يُـرزَق ؟ وهـل في ذلك عـيـب أو ضرر ؟.
أرجع وأقـول : إنها ثـقافـتـنا الشرقـية الضيقة ، إنها نـفـسيتـنا لا تـتحـمّـل رؤية غـيـرنا مكـرّماً بتمثال يُجـسـد شهـرته البارزة عـلى الملأ وهـو حيٌ يُـرزق واقـفٌ بجانبنا .
ولا يسعـني إلاّ أن أقـول : (( رحم الله إمرىءٍ قال خـيراً فـغـنـم ، أو  سـكــت فـسـلم )) .


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـبـعـض يسأل : لِـمَ كـل هـذا ؟
الجـواب :
أولاً : تكـريم المسـتـحِـق واجـب أخلاقي وإجـتـماعي بعـيـداً عـن الـبُـخـل .
ثانياً : لسـنا نحـقـق أرباحاً أو تـرفـيعاً لـذاتـنا الشخـصية مِن وراء هـكـذا إقـتـراح .
ثالثاً : الإنـتـقاد بصورة عامة ظاهـرة صحـية وخاصة في عـصرنا الحـديث المتـفـتح .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي : شخصياً لا ارى اي ضرر في تكريم المبدع أبداً لا بل أراها ظاهرة صحيحه وخاصة قبل ان يرحل ! تكريم المبدع وهو على قيد الحياة يفتح آفاق وابواب كثيرة لآخرين ويلهم المبدع اكثر وأكثر ! بس لا تجي وتطالب بتكريم رجل دين ! خادم الرب لا يحتاج الى تكريم ! ههههه
تحية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـكـرا أخي نيسان سمو الهوزي
هـل تـصدّق !
إن الإعـتـراف بهـكـذا فـكـرة ، ليس سهلاً عـنـد الكـثـيـرين
وقـد يـفـيـد إذا قـلـتُ :
أن الله إله الأحـياء وليس إله الأموات (( لوقا  20 : 38 ))