المحرر موضوع: ردا على مقال المعماري خسرو جاف كيف قدم النسطوريون الى كوردستان: ثقافة التعايش الاخوي سرّالامان والاستقرار في أقليم كوردستان-العراق!!  (زيارة 1953 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أوشانا نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ردا على مقال المعماري خسرو جاف كيف قدم النسطوريون الى كوردستان:
ثقافة التعايش الاخوي سرّالامان والاستقرار في أقليم كوردستان-العراق!!
أوشــانا نيســان
" ليس من العجب أن يختلف الناس في ميولهم وأذواقهم ولكن العجب أن يتخاصموا من أجل هذا الاختلاف"، يكتب عالم الاجتماع والمؤرخ العراقي على الوردي. القول هذا يتفق مع طروحات العديد من الكتاب والمثقفين العراقين حين يكتبون عن حقوق بقية الاقليات والمكونات العرقية والمذهبية المضطهدة في العراق، وتحديدا مع المقال الذي نشره المهندس المعماري والفنان خسرو جاف باللغة الكوردية تحت عنوان" النسطوريون كيف قدموا الى كوردستان" والمنشور على الموقع الالكتروني جاوي كورد:
http://Http://chawykurd.com
بعدما أصّرالكاتب أن يحلف يمينا على القول" أن أشوريي اليوم ليست لهم علاقة بالاشوريين القدماء مطلقا". رغم أن التاريخ  يذكرنا، أن مشكلة الاكثريتين العربية والكوردية هي نتاج سياسات الانظمة المركزية الشوفينية في بغداد وغياب العدالة والديمقراطية في نهج الدولة ونظامها السياسي خلال أكثر من  98  عام متواصل. وأن حصة المكونات والاقليات العرقية العراقية الاصيلة الاخرى كالشعب الاشوري والتركماني من تراث الدولة الدكتاتورية، لا تقل عن حصة الاكثريتين العربية والكوردية باي شئ. لآن الدولة العراقية ولدت أساسا كدولة مأزومة منذ التأسيس عام 1921 ولحد الان.
فلو رجعنا الى مضمون المقال الذي نشره المعماري والفنان  الكوردي خسرو جاف تحت عنوان" النسطوريون..كيف قدموا الى كوردستان"، لأتضح للقارئ الكريم أمران:
الاول، أما الكاتب لم يطلع على جذورالوجود وتاريخ الشعب الاشوري العريق وحضارته القديمة في وادي الرافدين قبل 6769عام، ويريد أن يشطب تاريخهم بجرة قلم
والامر الثاني، فأنه كتب على ضوء الاتجاهات التعصبية المنغلقة حد الاعماق. علما أن زيارة سياحية واحدة الى المتحف البريطاني/ جناح الحضارة الاشورية أو متحف اللوفر في باريس أو ألمانيا أو حتى الولايات المتحدة الامريكية، تكفي لتؤكد للكاتب والعالم كله، أن الاشوريين هم فعلا أصحاب الارض في وادي الرافدين وباني أول حضارة أنسانية على وجه الارض. والسؤال هو، هل يمكن أن نعتبر كل هذه الحقائق التاريخية أيضا نوعا من التورهات كما يكتب؟
ألامر الاخر في مقال السيد خسرو جاف وهو، أن تاريخ وادي الرافدين فعلا بحاجة الى المزيد من البحث والتقصي وتحديدا ما جرى ويجري خلال 1500 سنة الاخيرة. ولكن البحث أيضا لا يمكن له أن يكون نافعا فيما لو أجرى على ضوء اتجاهات عرقية أو دينية عمياء. حيث يمكن للمثقف القارئ أن يعثر على سلسلة من الاخطاء الجذرية في سرد الكاتب لتاريخ ظهور المسيحية ومذاهبها وتحديدا النسطورية في الشرق وليس "الناطرة" كما يذكرالكاتب. لآن تاريخ المسيحية يذكر أن الشعب الاشوري هو أول شعب صبأ الى المسيحية في العالم كله زمن يسوع المسيح  قبل ظهور الدين الاسلامي بأكثرمن 700 عام.
أما بقدر ما تكتبه حول" نسطوريوس" وعلاقته بكنيسة المشرق سابقا وكنيسة المشرق الاشورية اليوم، فأن التاريخ وللاسف الشديد يدحض كل ما ذكرته سيدي العزيز. فمارنسطوريوس  ( 386م - 451م) كان بطريركا للقسطنطينية ولم ينتم أو يلجأ يوما الى حرم كنيسة المشرق طوال حياته. بل حاول اللجوء الى كنيسة المشرق بعدما حرّم وأبعد من مجمع أفسس الاول عام 431 م، من قبل "كيرلس" رئيس أساقفة الاسكندرية بأعتبار الاخير وكيلا لكنيسة روما في المجمع وبسبب تعابيرنسطوريوس اللاهوتية وأيمانه بطبيعتين وأقنومين في شخص يسوع المسيح،مثلما تؤمن كنيسة المشرق تماما. ولربما الأيمان هذا كان سببا وراء تفكيره باللجوء الى حرم كنيسة المشرق. ولكنه منع وأبعد الى شبه جزيرة سيناء لسنوات ثم مات في صحراء ليبيا عام 451 م أولا. ثانيا لقد رفض نسطوريوس أن يطلق على العذراء مريم لقب "والدة الله" أتفاقا مع أيمان كنيسة المشرق رغم عدم حضور ممثلي كنيسة المشرق الى المجمع أفسس عام 431م.
الخلط بين الكاثوليكية والانجليكانية
" في منتصف القرن 18 لم يتم العثورعلى أي نسطوري بأستثناء مجموعة هنا وهناك في منطقة هكاري حيث أصروا البقاء على مذهبهم...ويضيف أنه تم نعتهم من قبل المبشرين الانكليز في نهاية القرن 19 باسم كلدان وكنيستهم بأسم كنيسة المشرق الاشورية"، يكتب الكاتب خسرو جاف. في حين يعرف المتابع أن مذهب المبشرين الانكليز" الانجليكاني" والذي نشأ في عهد الملك هنري الثامن ملك أنكلترا، يختلف كثيرا عن مذهب المبشرين الايطالين وغيرهم من دول الكاثوليك كالفرنسيين على سبيل المثال. والتاريخ يذكرنا أيضا، أن الكنيسة الكاثوليكية الحالية في العراق كانت أول شريحة من المؤمنين/ المسيحيين أتحدت مع روما عام 1553، بعد أعلان ماريوحنا سولاقا أنشقاقه عن كنيسة المشرق الام واعلانه بطريركا من قبل البابا يوليوس الثالث بعد مباحثات طويلة مع الفاتيكان بتاريخ 3شباط 1552.  في حين أن الكاثوليكية وتحديدا الكاثوليكية الكلدانية لم تدخل أرض الوطن الا في بدايات الحرب العالمية الاولى.
وعن الليتورجية المعتمدة في الكنيسة الكلدانية، فأنها وخلافا لما يذكره السيد خسرو جاف فأن مضمونها لم يختلف عن جذورها قبل الانشقاق عن كنيسة المشرق ولحد يومنا هذا، بأستثناء بعض استعمالات اللغة العربية. لأن اللغة الارامية كانت ولايزال القاسم المشترك بين الكنيستين الشرقية الاشورية والغربية الكلدانية.
وفي الختام أؤكد للكاتب المعماري والفنان العزيز خسرو جاف، لربما تعود جذورالعديد من الكوردستانيين الى قبائل المغول أوالقبائل الافريقية وغيرها كما ينعت نفسه السيد خسرو جاف غاضبا، ولكن الاشورين وفي طليعتهم أنا،ولدت ضمن عائلة أشورية تتشرف بأنتماءها وهويتها  وجذورها الاشورية – المسيحية العميقة في ثرى وادي الرافدين حد النخاع!! لآن النظم العراقية العنصرية علمتنا أن نتذكربأستمرار، أن تداعيات السياسات الشوفينية وأخرها الطاغية صدام حسين الذي حاول تطبيقها بيد من الحديد والنار على الشعب الكوردي المسالم خلال عقود من الدهر ولكنه فشل وولى الى مزبلة التاريخ، فلماذا يجب أن نعيد تكرارنفس السيناريوهات المظلمة والعداوات المفتعلة وجروحات الشعب الكوردي قبل غيره من الشعوب والمكونات العرقية والمذهبية العراقية لم تندمل بعد !!

 



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوشانا نيسان المحترم
تحية

داب هذا وامثاله من جماعة الكاتب المزيف موفق نيسكو وجماعته الشوفينين الذين ارتضوا لانفسهم ان يكونوا دواب يركبها غيرهم وان يعزفوا الحانا نشاز بسبب عزفهم على وتر معطوب (ان الاشورين والكلدان لا علاقة لهم بالقدماء).
كلام نشاز في مجمله وعمومه لا يستند إلى المعقولية والمنطق التاريخي بل الى تكرار منظق الشو فينين الكورد غرضه تهميش ونكران حقوق القوميات الاصيلة من الكلدان والاشورين والسريان والصابئة والبزيديين.
لا اعرف في الحقيقة ما علاقة النساطرة كطائفة دينية متمردة بالقومية؟ فهذا المنطق الشوفيني لا يدعمه الا الذيول والاتباع السائرين خلف الاجندات المنهارة
تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اوشانا نيسان
شلاما
اسمح لي بان اقول للحاقدين ،،هناك كتاب تاريخي روماني عن الفترة التي تواجدوا فيها في العراق يقول فيها بان اهالي اربيل كان خليطا من الاشوريين واليهود فقط
اضافة الى الكتب الواردة في الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=893791.0


https://mufakerhur.org/كتب-تاريخية-ومصادر-اكاديمية-لدحض-الاب/

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد أوشانا نيسان

{اولا} ان ما قاله الصحفي الكردي صحيح فلا تحاول التشبث باْمور لم يقلها السيد خسرو فلا خسرو ولا غيره ينكر وجود دولة آشورية قديمة ، انقرضت مع اشورييها منذ اكثر من 2600 سنة شانها شاْن سومر و اْهلها السومريين و كذلك اْكد و اهلها الاْكديين و من بعدهم العموريين.
الاشوريين الجدد الحالين هم نساطرة سريان سماهم الانكليز اشوريين وإذا اردت لن تثبت أنك أشوري ~ كما قلناها ل المستر المتاْشور ابرم شبيرا من قبلك ~ عليك ان ترد على خسرو بوثايق تتحدث عن بطاركة وكنيسة ولغة اشورية وأخبار لقوم واعلام آشوريين وبشكل واضح ولناس معروفين بالاسماء منذ بداية المسيحية وإلى القرن التاسع عشر.
هكذا يكون الرد العلمي وليس التشبث بتاريخ قديم لدولة منقرضة واسم منتحل لشعب منقرض. علما باْن الناس الاْوائل المعروفين لسكنة " بلاد الرافدين " تاريخيا يعود تاريخهم الئ 6000 سنة. ف من اين اتيت بالرقم " 6769 " ، في حين ان الاشوريين المنقرضين ظهروا بعد العموريين كما اشرنا.

{ثانيا} و عليه و تعقيبا عليك ، لابد من التذكير هنا بما كتبناه الئ المستر المتاْشور ابرم شبيرا الذي عجز عن ان يثبت باْنه اشوري في كل ما كتبه في هذا الموقع و كان اخر تعقيب لنا عليه كما يلي :

""" رد: لا كنيسة ولا مؤمنين من دون أرض ... من رسالة مار أفرام إلى مار مارون عمرها أكثر من 1500 سنة
« رد #10 في: 09:31 17/10/2019 »
مستر أبرم شبيرا ،
اذا كان " الانكليز " قد " تركوكم " ف ان " الاميركان" قد " طردوكم " باعترافك في مقالك المنشور في هذا الموقع بتاريخ 23/5/2019 بعنوان " وحدة شعبنا وفق نظرية الاواني المستطرقة " كما في الرابط ادناه حيث قالوا لكم " روحوا توحدوا وتعالوا نناقش مطاليبكم " كما حصل في الداخل ايضا , و يعني """ عودوا الئ جذوركم الارامية السريانية """ لاْنهم يعرفونكم متاْشورين و قد قراْوا التاريخ جيدا.
ولهذا نجدكم " دايخين " ف تاْتون بمصادر توْكد علئ جذوركم " الارامية السريانية " التاريخية و انتم لا تدرون.
مرة اخرئ نقولها لكم " افيقوا " ... ف خياركم تحت الصفر ... !!!!!!!!!!!! """

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
أبو افرام
 يعد التحية
كيف تثبت لنا ان السومريين والأكديين انقرضوا بانقراض او زوال دولتهم؟
هل هناك على الكرة الأرضية شعب ما ينقرض؟ ( شنو تحسبنا ديناصورات)؟
يا أبو افرام يبدو ان العقلية الشوفينة قد تسربت الى دماغك واصبت بعدوى شوفينية؟
هل تتصور ان السربان مثلا هم نزلوا من كوكب اخر واصبحوا شعبا جديدا حل محل الاشوريين  والكلدان والاكديين؟
مثال وسؤال ينتظر اجابتك العبقرية هل المسيحيين العراقيين والسوريين الذبن هاجروا الى مستقرهم الجديد واصبحوا مواطنين في تلك الدول انهم في نظرك انقرضوا ام غيروا أماكن وجودهم وتواجدهم وتوارثوا؟
سؤال اخر ينتظر اجابتك العبقرية هل انقرض الشعب الألماني الذي دخل في  حريين عالميتين  و زالت الدولة الهتلرية
هل تتصور ان اهل جنوب العراق هم  دخلاء ايضا قدموا ونزلوا من المريخ؟ اليس هؤلاء من توارثوا وهم احفاد لاولئك الاجداد؟ ام ان لك نظرية تخالف هذا المنظق الا لكي تسير وراء ما اصبت به من عدوى
انا فقط اعطيك امثلة بسيطة ولا اريد سجالا اكاديميا معك
لماذا توارث السريان وبقوا لحد يومنا هذا ولماذا انقرض غيرهم
الموضوع كله محصور بالعقل الشوفيني ولكن اعلم جيدا ان الكلدان والاشورين الحاليين هم ورثة الحضارتيين البابلية والاشورية مع احتفاضي بامور لا ارغب بمناقشتها معك ولكن اعلم ان بطريرك السريان الراحل كان قد قال ان السريان هم من أصول عربية ولذلك ان السيد نيسكو وغيره يفتخرون باصولهم العربية ومن ال البيت.
 تحية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
أبو افرام
 يعد التحية
كيف تثبت لنا ان السومريين والأكديين انقرضوا بانقراض او زوال دولتهم؟
هل هناك على الكرة الأرضية شعب ما ينقرض؟ ( شنو تحسبنا ديناصورات)؟
يا أبو افرام يبدو ان العقلية الشوفينة قد تسربت الى دماغك واصبت بعدوى شوفينية؟
هل تتصور ان السربان مثلا هم نزلوا من كوكب اخر واصبحوا شعبا جديدا حل محل الاشوريين  والكلدان والاكديين؟
مثال وسؤال ينتظر اجابتك العبقرية هل المسيحيين العراقيين والسوريين الذبن هاجروا الى مستقرهم الجديد واصبحوا مواطنين في تلك الدول انهم في نظرك انقرضوا ام غيروا أماكن وجودهم وتواجدهم وتوارثوا؟
سؤال اخر ينتظر اجابتك العبقرية هل انقرض الشعب الألماني الذي دخل في  حريين عالميتين  و زالت الدولة الهتلرية
هل تتصور ان اهل جنوب العراق هم  دخلاء ايضا قدموا ونزلوا من المريخ؟ اليس هؤلاء من توارثوا وهم احفاد لاولئك الاجداد؟ ام ان لك نظرية تخالف هذا المنظق الا لكي تسير وراء ما اصبت به من عدوى
انا فقط اعطيك امثلة بسيطة ولا اريد سجالا اكاديميا معك
لماذا توارث السريان وبقوا لحد يومنا هذا ولماذا انقرض غيرهم
الموضوع كله محصور بالعقل الشوفيني ولكن اعلم جيدا ان الكلدان والاشورين الحاليين هم ورثة الحضارتيين البابلية والاشورية مع احتفاضي بامور لا ارغب بمناقشتها معك ولكن اعلم ان بطريرك السريان الراحل كان قد قال ان السريان هم من أصول عربية ولذلك ان السيد نيسكو وغيره يفتخرون باصولهم العربية ومن ال البيت.
 تحية
ܟܬܒܐ ܡܝܘܩܪܐ ܘܡܫܡܗܐ ܪܒܝ ܘܠܝܕ ܒܝܬ ܕܘܝܕ ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܓܘܘܒܘܟ ܩܐ ܕܐܗܐ ܫܢܝܙܐ ܘܙܐܦܢܐ ܡܪܐ ܕܬܠܬܐ ܫܡܢܐ ܕܟܐ ܬܪܝ ܓܗܐ ܒܬܪܝ ܫܡܢܐ ܦܝܠܗ ܛܪܝܕܐ ܡܢ ܫܘܦܐ ܝܩܝܪܐ ܕܥܢܟܒܐ ܗܕܟܐܦܪܨܘܦܐ ܡܐܝܟ ܕܐܗܐ ܕܟܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܒܙܐܦܢܘܬܐ ܒܟܬܒܐܠܗ ܓܪܓ ܠܐ ܦܐܫ ܡܓܘܘܒܝܐ ܤܒܒ ܠܐܝܘܚ ܒܕܥܝܐ ܐܗܐ ܡܢܝ ܝܠܗ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ :

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وليد حنا المحترم
بالاستئذان من السيد اوشانا نيسان المحترم
اود ان اقول فقط يا ليت السيد او المستر لعله يفهمها هكذا ان يكتب اسمه صحيحاً مثلما يكتبه بالارامية او العبرية او السريانية او باية لغة يعرفها فليكتب الحروف وينقلها وباستطاعته الاعتماد على نيسكو ان لم يعرف الحروف
ܐ ا ܦ ف ܪ ر  ܝ ي ܡ م
تكون افريم وليس افرام فمتى يتعلمون
مع التحيات للجميع
ابو نينوس