المحرر موضوع: حصاد عام 2019 بالنسبة لشعبنا في العراق (الجزء الاول ) الفتاوي المثيرة للكراهية تطل براسها و التخريب مستمر بكنائس نينوى برغم انتهاء حقبة داعش  (زيارة 4075 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35754
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

حصاد عام 2019 بالنسبة لشعبنا في العراق (الجزء الاول )

عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

كعادة موقع (عنكاوا كوم )  في متابعة الاخبار والاحداث التي شهدها العام الذي يوشك على الرحيل  فانه يطالع في روزنامة العام 2019 الاحداث التي جرت في نصفه الاول  لتتابع من خلالها بعض الاخبار التي ابرزت الاستهداف بحقه بصور اخرى مغايرة لاسيما من خلال الفتاوي التي اطلقها رجال دين مسلمين  لتعكر اجواء الاحتفالات براس السنة الميلادية  اضافة لاستمرار  التخريب والدمار الذي حاق بكنائس مدينة الموصل برغم طوي صفحة تنظيم الدولة الاسلامية وهاكم ابرز ما احتواه العام بنصف الاول من احداث ..

1كانون الثاني
شارك البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية بالعراق، ومعاونه المطران مار باسيليوس يلدو، والسكرتير الأب نويل فرمان، عشية رأس السنة، في صلاة أقامتها رعية كنيسة انتقال العذراء في منطقة المنصور بالعاصمة بغداد، بحضور خوري الكنيسة الأب مارتن بني.
وأقيمت الصلاة الروحية استعدادًا للعام الجديد بالتأمل والصمت والتراتيل. واختتم الاستعداد في مُصلّى البطريركية مع الترنيمة الكلدانية الطقسية، لمباركة نهاية الشهر.
على هامش الاحتفال أراد الكردينال مار لويس مشاركة المواطنين العراقيين في احتفالات استقبال السنة الميلادية الجديدة، وذلك بقيامهة بجولة على الأقدام قام بها مع المطران مار باسيليوس يلدو والأب نويل فرمان، في شوارع المنصور.
وقام بطريرك الكلدان بإهداء بعض ألعاب الميلاد لمن صادفهم من أطفال، واستوقفه البعض من المشاركين بهذه المناسبة، مؤكدين أن الفتوى المسيئة لم تؤثر فيهم بل انهم يمضون في استقبال العام الجديد بكل فرح وسرور.

2 كانون الثاني
ذرف أبو جوزيف الدموع وهو يقول: ” لقد عادت ام المشورة، ساصلي فيها بعد انتظار دام 14 سنة”.
في تمام العاشرة صباحا، دب الهدوء في المكان وعيون الجميع تتجه صوب شريط برتقالي اللون  بانتظار قصه من قبل وفد مسيحي جاء للتو من العاصمة بغداد إيذانا بافتتاح كنيسة، ” أم المشورة الصالحة” بعد مرور 14 عاماً على إغلاقها قبل ان يعم المكان صوت التصفيق وزغاريد بعض النسوة اللاتي كن على مقربة من الاحتفال.
أبو جوزيف من أهالي بعقوبة يقول لـ( كركوك ناو)، إن” كنيسة ام البشارة الصالحة اغلقت ابوابها بعد 2006 بعدما تحولت بعقوبة الى نزيف دائم للدماء والفوضى تعمها  والمتطرفين فرضوا سطوتهم في 90% من مناطقها.
مدير اعلام شرطة ديالى العقيد غالب العطية، يقول، ان” ام المشورة الصالحة هي الكنيسة الوحيدة للاخوة المسيحيين في بعقوبة وبقية مناطق ديالى واغلقت ابوابها نتجية الاضطرابات الامنية بعد 2006 واليوم تم اعادة افتتاحها بعد اكمال مرحلة الاعمار والتاهيل بمشاركة منظمة الهجرة الدولية وحقوق الانسان والشرطة المجتمعية بالاضافة الى ناشطين من مختلف القوميات”.

3كانون الثاني
قال مفتي العراق مهدي الصميدعي إنه لا يجوز للمسلمين التبرع بأموال للمسيحيين من أجل الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة.
 
جاء ذلك في معرض تصريحات أدلى بها ردا على الجدل الذي أثارته فتوى أصدرها قبل أيام تحرم "الاحتفال برأس السنة (الميلادية) والتهنئة لها والمشاركة فيها".
 
وانتشر فيديو للصميدعي ينتقد فيه تبرع الوقف السني العراقي بمبلغ 120 مليون دينار للمسيحيين بمناسبة الأعياد، وقال في هذا الإطار إن "المهجرين ينامون في الشوارع ونحن نتبرع بـ120 مليون دينار للكريسماس؟"، معتبرا أن "هذا المال مال مسلمين وليس مال أحد".
 
وأضاف في تعليقاته التي هاجم فيها المجمع الفقهي العراقي بشدة، أن "120 مليون دينار تدفع حتى يشترون بها خمرا وألعابا وقضايا معصية تغضب رب السماوات والأرض".

6كانون الثاني
على خلفية ما تداولته وسائل اعلام بشان  قيام جهات بالشروع بهدم كنائس اثرية بالعاصمة العراقية (بغداد ) بغية تحويلها للاستثمار  والاشارة الى ان  استحصال موافقت الهدم تمت عبر ديوان اوقاف المسيحيين  فند رئيس الديوان المهندس رعد كجة جي تلك الاتهامات مشيرا بان ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية لا يسمح أو يعطي موافقات لهدم أو بيع الكنائس أو تحويلها إلى تجارية وكذلك بالنسبة إلى وزارة الثقافة أو أمانة بغداد فهي لا تعطي موافقات للأغراض المشار إليها أعلاه مشيرا في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم ) انه
في حالة وجود تجاوزات فهي غير قانونية ويتطلب تزويدنا بالوثائق الرسمية لكي يقوم الديوان باتخاذ الإجراءات اللازمة  واشار كجة جي الى  ما تداوله الاعلام بشان  الكنائس التراثية في السوق العربي والسنك في بغداد . فقد سبق ان تم تخصيص مبالغ من الحكومة إلى وزارة الثقافة لإعمار هذه الكنائس بعدد ٤ ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.. وتم الوصول إلى مراحل متقدمة لتوقيع العقود .. ولكن للأسف الشديد لم يتم توقيع العقود من قبل وزير الثقافة الأسبق في حينها .. وقام الديوان بتقديم شكوى لدى مكتب رئيس الوزراء.. حيث تم تشكيل لجنة لهذا الغرض.. وتم الايعاز إلى وزارة التخطيط لتحويل مبالغ الاعمار إلى ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية بدلا من وزارة الثقافة .. ولكن بسبب الحرب على داعش والأزمة الاقتصادية التي مر بها البلد.. تم إيقاف تخصيص المبالغ من قبل وزارة التخطيط .. وان الديوان يتابع موضوع إعادة إعمار جميع الكنائس التراثية بعد توفير التخصيصات والسيولة المالية وتطرق رئيس الديوان الى الاتهامات التي  تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي بشان قضية بيع الكنائس مضيفا بان  على من يتهم الديوان ان يقدم الوثائق التي تثبت إدانته
علما انه لكل كنيسة متولي ويوجد وكلاء وقانونيين عائدين لهم . ولكن يجب ان يكون التصرف بالكنائس أو الأوقاف الأخرى بموجب القوانيين والتعليمات النافذة وخاصة بما يتعلق بالكنائس التراثية

13 كانون 2
قال  رئيس  مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي  عن تشكيل  لجنة باشرافه للاعداد للخطوات الاولى للشروع بالبث التجريبي على قمر عرب سات والانتقال الى البث الرسمي القمر نايل سات ضمن القناة العراقية الوطنية التي تبث حاليا باللغه الكرديه والتركمانية. وتابع روميل موشي في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم )  ان اللجنة ستشرف ايضا  على تهئية الكادر الإعلامي والفني من الذين يجيدون اللغه السريانية قراءة وكتابة.  ومن المؤمل ان ينطلق البث بساعات محددة في بداية البث التجريبي.                   

15 كانون 2
كشفت منظمات دولية وانسانية من تعرض مواقع اثرية مسيحية للتخريب والتجريف محذرة من ضرب جهود العودة السلمية وتعايش المكونات وقال نائب رئيس مركز حمورابي للدراسات لويس مرقوس ان التخريب والتجريف يطال مواقع يعود تاريخها للقرن السادس والسابع الميلادي وهو ارث تاريخي نادر يقصده حتى المسلمون من مناطق سهل نينوى وعلى
على خلفية ما تعرضت له كنيسة الطاهرة  المعروفة بكنيسة المحبول بها بلادنس والتابعة لطائفة السريان الكاثوليك  في مدينة الموصل زار الكنيسة عدد من الوقود المحلية  والمركزية  للاطلاع على واقع الكنيسة بعد ان تم تداول قيام عناصر من منظمات دولية تابعة للامم المتحدة بطمس معالم الكنيسة وسرقة اثار نفيسة تحتويها فقد زار الكنيسة بعد الحادثة قائمقام  الموصل زهير الاعرجي  الذي اعلن عن تورط المنظمة الدولية باستخدام معدات ثقيلة غير مناسبة  للبحث عن الالغام مما اضر بالبنية التحتية الخاصة بالكنيسة التي اصلا هي متداعية جراء تعرضها للتدمير عشية انتهاء العمليات العسكرية التي شهدتها المنطقة القديمة من مدينة الموصل في صيف عام 2017 والتي انتهت بتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية فيما اشار امر فوج طواريء  الشرطة  الخامس العقيد فلاح  بان الكنيسة مخربة  ولاتحتوي لمعالم مما يصعب توفير حماية لها او منع المنظمات من التنقيب او طمس معالمها  وجاء ذلك التصريح اثر اجتماع العقيد بمحافظ نينوى نوفل العاكوب الذي تداول مع مختصين تداعيات طمس معالم الكنيسة الاثارية موجها بان يتم اصدار تخويل للمنظمات المساهمة برفع الانقاض في كنائس المدينة  مع متابعة من قبل مختصين من ديوان الوقف المسيحي ودائرة الاثار  مشددا بانه اصدر امرا بتشكيل لجنة تحقيقية للبحث عن المقصر في موضوع  الكنيسة المذكورة .
 
وفي الشان ذاته زار موقع الكنيسة اليوم (الخميس ) الدكتور كاميران وكيل وزير الصحةوالبيئة والدكتور عيسى مدير عام دائرة الالغام في رئاسة الوزراءوالوفد المرافق الى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات العبث بكنيسة الطاهرةورافقهم في زيارتهم كلا من كاهن الكنيسة الاب رائد عمانوئيل  والعميد فارس عبد الاحد مسوؤل حماية الكنائس في مدينة الموصل

18 كانون 2
يوم احتفالي" ليس فقط للكنيسة العراقية، لكن لبلاد الرافدين قاطبة، للتأكيد على "ديناميكية وحيوية" المجتمع المسيحي، القادر على "مواجهة آلاف التحديات المتجددة يوميا".. هكذا عبر بطريرك الكلدانيين في العراق والعالم الكاردينال لويس رافائيل ساكو، عن سعادته بترأسه قداس تكريس الأب الدومينيكي نجيب ميخائيل موسى، رئيسا جديدا لأساقفة الموصل.
 
وذكر موقع آسيا نيوز إن البطريرك ساكو سيترأس، الجمعة، تكريس الأب الدومينيكي نجيب ميخائيل موسى، رئيس أساقفة الموصل الجديد والأب روبرت جرجس، الأسقف المساعد في بطريركية بابل الكلدانية ببغداد.
 
وقال الكاردينال لـ"آسيا نيوز" إن الموصل تمثل "معنى خاصا" لكبير أساقفة الكلدانيين الذي سيكون بمثابة "مصدر أمل" للمجتمع المحلي كله

31 كانون 2
بعث قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم برقية تعزية ومواساة إلى الإخوة الإيزيديين من رجال الدين والمؤسسات وعموم أبناء الشعب الإيزيدي.. لوفاة الأمير تحسين بك أمير الإيزيديين في العراق والعام، وهذا نصها:
تعزية ومواساة
الأخوة الإيزيديون الكرام.. من رجال الدين وممثلي مختلف المؤسسات وعموم أبناء الشعب الإيزيدي المحترمون.
تلقينا بالأمس وبتأثر بالغ نبأ وفاة أخونا وصديقنا الكريم سمو الأمير (تحسين بيك) أمير الإيزيديين في العراق والعالم، بعد عمر جليل أمضاه في خدمة شعبه وترسيخ مفاهيم المحبة والسلام والتآخي.
 
ولا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نتقدم إليكم وإلى أسرة الفقيد الراحل بخالص تعازينا ومواساتنا بهذا المصاب الأليم، مبتهلين إلى الباري أن يتغمده برحمته الواسعة وينعم عليه بالراحة الأبدية في مثوى الخالدين، ويلهمكم ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.
البطريرك
أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
في العراق والعالم

4شباط
قال رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى ان  منظمة اليونسكو اعلنت اطلاقها لمنحة الامارات العربية المتحدة  المعدة لتعمير كنيستي  الطاهرة للسريان الكاثوليك  وكنيسة اللاتين المعروفة بكنيسة الساعة  في الجانب الايمن من مدينة الموصل تزامنا مع زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة  واضاف المهندس رعد جليل كجة جي في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم )  ان المنظمة فتحت قنوات الاتصال بالديوان لاستحصال  الموافقات  الرسمية بغية  المباشرة بتنفيذ مراحل العمل  من خلال تشكيل لجان مشتركة  والتنسيق مع وزارة الثقافة  العراقية في هذا الخصوص  اضافة لوضع  الخطوات الاساسية  للبدء باعداد المخططات وجداول الكميات  من اجل التنفيذ لاحقا

8شباط
تداول ناشطين مقطعا فيديويا لرئيس ابرشية الموصل للسريان الارثوذكس  ينتقد فيه بشكل انفعالي رئيس لجنة طبية  تعامل بخشونة مع طالبة جامعية متفوقة  من ابناء شعبنا  رافضا  الموافقة على تعيينها  بعد تحقيقها التفوق خلال سنواتها الجامعية ..وتحدث المطران مارنيقوديموس داؤد شرف عبر الفيديو  بشكل منفعل  عن موقف حدث للطالبة الجامعية المتفوقة مينا خليل عسكر التي حققت التفوق خلال سنواتها الجامعية في قسم اللغة العربية في جامعة الموصل مما جعلها تحصل على مكرمة رئيس الوزراء بتعيين الاوائل على الجامعات العراقية  الا ان عسكر اصطدمت بالحلقات الروتينية  باحالة ملفها الخاص بالتعيين للجنة طبية اثبتت عدم قدرتها على التعيين كونها ضريرة  الا ان رئيس اللجنة الطبية  تعامل مع الطالبة المذكورة  بلهجة مخالفة واصفا اياها بالضريرة التي لايحق لها التعيين وفق القوانين العراقية النافذة  مهددا بانه حتى لو حظيت باستثناء من قبل رئيس الوزراء فان اللجنة الطبية ستعارض ذلك الاستثناء  مما حدا المطران مار نيقوديموس للتحدث عن هذه الحالة من خلال المقطع الفيديوي منتقدا الاجراءات الحكومية  مختتما ذلك المقطع بالمطالبة بالحقوق المهضومة للمسيحيين  كونهم هجروا من دورهم ولم يتم تعويضهم بعد ان سلبت ممتلكاتهم

12 شباط
في هذا اليوم نشرت شبكة رووداو هذا التقرير الخاص بناحية برطلة التابعة لقضاء الحمدانية شرق الموصل  حيث يقف صليب كبير، واحدة من العلامات القليلة العلنية التي تقول إن البلدة العراقية الشمالية كانت مسيحية تاريخياً.
قبل ثلاثين عاماً، كان سكان برطلة مسيحيين بالكامل.
وعندما اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المدينة في عام 2014 ، هرب جميع سكان برطلة لأنهم  تعرضوا للاضطهاد من قبل الجماعات الأصولية.
لكن بعد عامين من تحريرها من التنظيم، عاد أقل من ثلث عائلاتها المسيحية والبالغ عددها 3,800 عائلة.
 
لكن لا يزال معظمهم خائفين، وسط أنباء عن الترويع والمضايقات من قبل بعض الشبك، المنضوين في فصائل الحشد الشعبي.
وقال بهنام بينوكا ، القسيس في أبرشية سانت جورج: "منذ تحرير سهول نينوى وعودة العائلات إلى نينوى، عانينا من مضايقات من بعض الأطراف التي تحكم المنطقة، وخاصة النساء ، تعرضن للمضايقة منهم، وحتى بعض الأطفال عانوا من هذه القضايا".
 
وأضاف أنه "لسوء الحظ ، الجميع يظنون أن داعش (جماعة الدولة الإسلامية) كانت العقبة الأكبر والوحيدة ضد الوجود المسيحي في أرض أجدادهم ، لكن هذا ليس هو الحال، لقد عانينا من التهجير القسري من الثمانينيات".
 
وأوضحت إقبال شينو، التي عادت إلى برطلة مع عائلتها في نوفمبر / تشرين الثاني 2017 ، أنه "أشعر، لأنني كنت مسيحية اعتدى علي  حتى يتمكنوا من تخويفنا لترك برطلة

13 شباط
قال  الاب عمانوئيل كلو رئيس لجنة رفع التجاوزات على املاك مسيحيي الموصل  بان نحو 50 عائلة  مسيحية عادت الى مركز المدينة ليستقر اغلبها بالجانب الايسر  حيث حتمت ظروف العمل ومصدر الرزق الى العودة فضلا عن  اضطرارها للقرب من ابنائها الذين يتلقون التعليم في جامعات المدينة .
وتابع كلو في حديث خاص للموقع بان عمليات رفع التجاوزات لم تعد في السابق عشية تحرير المدينة من براثن تنظيم داعش حيث اقتصرت حاليا على حالات معدودة  ورائها عائلات موصلية  لاترغب باخلاء المنازل التي تجاوزت عليها حيث ننسق مع مركز الشرطة  الذي تقع الدار المتجاوز ضمن نظاق مسؤولياته ليتم ابلاغ الضابط بالامر ويتولى  الامور القانونية الخاصة بهذا الموضوع  اما بما يختص بالدار التي اصحابها يستقرون باحد الدول فيتم ابلاغنا من قبلهم او من ينوب عنهم بوكالة رسمية  ليتم الاتفاق على صيغة معينة من اجل متابعة منازلهم واملاكهم  ورفع اي تجاوز يمكن ان يلحق بها .
واشاد رئيس اللجنة  بتعاون الاجهزة الامنية في هذا الصدد مضيفا من بين المعوقات التي يمكن ان نواجهها تعنت  بعض العوائل المتجاوزة ورفضها اخلاء الدور التي تجاوزت عليها .
 
وتطرق الاب عمانوئيل كلو الى الكنائس الخاصة بطائفة السريان الكاثوليك مشيرا  الى ان كنيسة عذراء فاطمة  غادرتها العوائل التي كانت تستقر منها وهي من بلدة السلامية مضيفا بان هنالك عائلة واحدة طلبت الاستقرار في الكنيسة بسبب تدمير منزلها في البلدة القديمة من الجانب الايمن من مدينة الموصل وطلبت الموافقة مني شخصيا فوافقت لاغراض انسانية  اما كنيسة سيدة النجاة  التي تقع بمحلة الشفاء فوضعها افضل برغم احتوائها على احد الجدران الايلة للسقوط لكنها خالية ومهجورة  يضاف اليها كنيسة مار توما  حيث تقع بمنطقة الساعة والتي اقيم فيها قداس في صيف العام الماضي بمناسبة عيد شفيعها وهي مقفلة  اما بما يتعلق بكنيسة الطاهرة في محلة حوش البيعة والتي اثير حولها تعرضها لطمس معالمها والتجاوز عليها في الايام السابقة من قبل منظمة اممية  فحاليا نحن نتابع دعوى قانونية  رفعت على تلك المنظمة فضلا عن لقائنا بالامس وفد اوفد من بغداد من قبل مجلس الوزراء لهذا الامر

2اذار
وسط مقبرة مدمرة احيا مسيحيي تلكيف مراسيم صلوات جمعة الموتى المؤمنين يوم امس الاول من اذار . المراسيم تضمنت قداسا الهيا ترأسه الاب شاهر نوري راعي كنيسة قلب يسوع الاقدس في الكنيسة بحضور عدد من الشمامسة والشماسات وجمع من الاهالي الساكنين والنازحين المتواجدين في مناطق اخرى مثل تللسقف والقوش ودهوك .
ثم توجه المشاركين بالقداس الى المقبرة المجاورة حيث تمت مراسيم الصلوات بالمناسبة .
وكانت العوائل المسيحية قد تركت تلكيف عام 2014 بعد دخول مسلحي داعش فيما عادت بحدود 50 عائلة من مجموع حوالي 950 عائلة كانت موجودة في تلكيف قبل التهجير .

6اذار
رفض راعي ابرشية الموصل وكردستان وكركوك للسريان الكاثوليك مار يوحنا بطرس موشي ، بناء اية مدن جديدة في منطقة سهل نينوى، عاداً الامر تغييرا ديموغرافيا للمنطقة و يؤثر على المسيحيين ووجودهم في العراق.
 
 وقال في رسالة خاصة بعث بها الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي:" بلغنا من مصادر مطلعة  ان في نية مديرية التخطيط العمراني في نينوى اطفاء مساحات واسعة من اراضينا الزراعية لانشاء مدن جديدة، و نرجو من دولتكم الكريمة استدراك خطورة هذه الاجراءات والاسراع، قبل فوات الاوان، في ايقاف والغاء العمل بها لما تسببه لنا ولابناء المنطقة ، بشتى مكوناتها ، من ارباك وقلق على مصيرنا ومستقبلنا ".
 
واضاف :" اذا  كان الهدف من انشاء هذه المدن تطوّر المنطقة وخلق المدنية الحديثة، فلتقم الدولة بتعمير مدننا، وتطوير مناطقنا وانشاء معامل ومنشآت فيها تخدم ابناء المنطقة وتحافظ على وجودهم وتحد من التفكير في الهجرة ، واذا  كان الهدف من انشاء هذه المدن ايجاد سكن لاخوتنا المشردين حاليا والساكنين في الخيم، فهناك مناطق واسعة في غرب الموصل، شبه متروكة ومهملة، بالامكان انشاء مثل هذه المدن فيها ".

12 اذار
شهدت جلسة برلمان اقليم كردستان التي عقدت امس ( الثلاثاء ) مناوشات على اثرها طلب رئيس البرلمان من اعضاء كتلة الجيل الجديد الخروج الجلسة. وقالت مصادر في تصريحا ت صحفية انه (بسبب تحديد اعضاء اللجان الدائمة للبرلمان حدثت مناوشات خلال جلسة امس ، الامر الذي ادى الى طلب رئيسة البرلمان فالا فريد من اعضاء كتلة الجيل الجديد الخروج من الجلسة رؤساء الكتل الممثلة في البرلمان كانوا قد اجتمعوا مسبقا  لمناقشة كيفية توزيعها على
اساس الاستحقاق الانتخابي وفقا لقانون سانت ليغو اضافة لتمتع عضو البرلمان بالخبرة  ومراعاة رغبته بتمثيل اللجان  التي بلغ عددها 15 لجنة  وتضم 11 عضوا فيها ..وقالت كلارا عوديشو  رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كردستان  بان المكون المسيحي سيحظى برئاسة احدى هذه اللجان اضافة الى منصب نائب رئيس لاحدى هذه اللجان حيث حظي ممثلي المكون المسيحي  ب9 لجان من ضمنها لجنة مثل فيها  ممثل المكون الارمني في برلمان اقليم كردستان  واضافت عوديشو في اتصال هاتفي مع موقع (عنكاوا كوم ) بان ممثلي المكون المسيحي سيكون لهم مشاركة في اللجان  التالية وهي اللجنة القانونية و لجنة بيشمةركة و لجنة تربية و لجنة شهداء جينوسايدو لجنةطاقة و ثروات الطبيعية و لجنةبلديات والنقل و الاتصالات و السياحة والاعمار و الاستثمار و لجنة النزاهة و اوقاف و لجنة شؤن الاجتماعية و الدفاع عن حقوق المرأة و حقوق الانسان حيث تم التصويت عليها  في جلسة امس  مشيرة بانها ستشارك في لجنتين هما لجنة البلديات والنقل و والاتصالات و السياحة و الاعمار و الاستثمار
ولجنة ثانية هي لجنة الاوقاف و الشؤون الدينية

20 اذار
رفض مجلس قضاء الحمدانية وقائممقامية الحمدانية القرار المجحف بحق اراضي القضاء من خلال خارطة التخطيط العمراني في ايجاد مساحات لانشاء مدن سكنية والتي تخص مناطق وقرى بغديدا وبرطلة وأطرافها مما ستعمل على انهاء الاراضي الزراعية وواقع القرى ضمن التخطيط في اجتماع خاص بهذا الصدد.
وتم خلال الاجتماع تشكيل لجنة مختصة لتقديم دراسة بديلة وايجاد أماكن تتلائم والتشكيلة السكانية وبدائل عن حاجة مناطقنا لاراضي تخص المستحقين من اهالي هذه المناطق.
حضر الاجتماع قائممقام القضاء السيد عصام بهنام ورئيس مجلس القضاء فيصل اسكندر وعدد من اعضاء مجلس القضاء
واصدر مجلس القضاء قرارا بتوقيع اغلبية الاعضاء بهذا الخصوص

25 اذار
نظم فرع بغداد لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري بالتنسيق والتعاون مع اتحاد النساء الاشوري وقفة حداد على ارواح ضحايا العبارة التي غرقت في محافظة نينوى، وذلك يوم الاحد ٢٤ من الشهر الجاري على جسر الجادرية في العاصمة بغداد والذي يمر على نهر دجلة الذي غرقت فيه العبارة
ابتدأت الوقفة بالصلاة الربانية على ارواح ضحايا العبارة الابرياء، ثم القى الزميل سركيس يوخنا عضو فرع بغداد للاتحاد كلمة عزى فيها اهالي ضحايا العبارة ودعا الحكومة العراقية على القضاء على الفساء المستشري في البلد لان الشعب العراقي عان الكثير ولا يتحمل المزيد من الكوارث والمآسي، مؤكدا ان معالجة قضايا الفساد و الاهمال مهمة جداً من اجل وطن آمن و مستقر
كما القى اتحاد النساء الاشوري كلمة اكد فيها تضامنه مع أهالي الضحايا الابرياء وطالب الحكومة بإنزال اقصى العقوبات على المقصرين الذين تسببوا في استشهاد و جرح المئات من أهالي نينوى
وفي كلمة للاب (بهنام اسحق) راعي كنيسة مريم العذراء التابعة لكنيسة المشرق الاشورية، شكر فيها اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري واتحاد النساء الاشوري على جهودهم المبذولة لتنظيم هذه الوقفة وأعلن تضامنه مع أهالي محافظة نينوى و عزا ذوي الشهداء الابرياء
كما تخللت الوقفة القاء عددا من الاناشيد الوطنية والقومية والشعارات الاستنكارية للوضع الذي ادى لغرق العبارة والتضامنية مع اهالي ضحايا العبارة
وحضر الوقفة الزميلة مريم يوخنا عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري والزميل سركيس يوخنا عضو هيئة فرع بغداد والسيدة جانيت رشو السكرتيرة السابقة للاتحاد والسيدة ليه متي مسؤولة فرع بغداد لاتحاد النساء الاشوري والسيدة وايليت كوركيس مسؤولة العلاقات العامة والسيد منير نيسان مسؤول فرع بغداد للحزب الوطني الاشوري وعدد من اعضاء الاتحاديين في بغداد بمشاركة كنيسة المشرق الاشورية وجمع غفير من ابناء شعبنا واهالي بغداد

31 اذار
جدد البطريرك مار لويس ساكو يوم الاحد دعوته الى تشكيل "مرجعية مسيحية موحدة" لتدارك الإخطار
التي تحدق بالوجود المسيحي في العراق.
واطلع "عنكاوا كوم" على بيان كتبه الكاردينال مار لويس ساكو ونشر في الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية وحمل عنوان؛ (مرجعية مسيحية موحدة  )والدعم الدولي وتعاطف الغالبية المسلمة
نص البيان:
بمناسبة أعياد اكيتو السنة البابلية
الكردينال لويس  روفائيل ساكو
لقد بدأت بعض الأقلام المسيحية تشعر بالخطر، وتدعو الى تشكيل مرجعية مسيحية علمانية موحدة  بمستوى الازمة. ولقد قرأتُ هذه الدعوات باهتمامٍ وتمعُّن، لأنها تعطي أملاً لتغيير المشهد المسيحي العراقي. إزاء كل هذا، أتمنى أن تهبّ روح منعشة على واقعنا “الرمادي” المُقلِق والمُخيف، لتُعيننا على مواجهة التحديات المهدِّدة لوجودنا التاريخي. كلنا نتحمل  هذه المسؤولية  المصيرية.  وهنا اُنوِّه بقوة الى ما عبَّرت عنه العديد من الدول الكبرى من اهتمام بالمسيحيين وحرصٍ على بقائهم في أوطانهم ودعمهم لحقوقهم كاملة كمواطنين متساويين في الحقوق والواجبات. وأذكر على سبيل المثال: أمريكا وروسيا وفرنسا وانكلترا  وألمانيا وإيطاليا  واسبانيا  والنمسا وهنغاريا  فضلا عن الفاتيكان. الخ.
ببساطة، إني  أعزو هذا الدعم الى  ما عاناه  المسيحيون  ولا يزالون من أعمال العنف والاضطهاد وإلارهاب؛ وأيضا الى  تأكيد الغالبية المسلمة على ضرورة بقاء المسيحيين في بلدهم واستمرارهم في العيش ضمن مجتمع متعدد، بعيداً عن التطرف والطائفية والمحاصصة وخصوصاً انَّ المسيحيين هم سكان البلد الأصليين.
 
لقد نخرت الهجرة الجسم المسيحي لأسباب واقعية، واخذت أعدادهم تتضاءل بشكل مخيف، وإذا استمرت الهجرة والتشظّي وضبابية الرؤية على هذا النحو، فمصيرنا سيكون مثل مصير اليهود عام 1948. اني أحترم القرار الشخصي في الهجرة والشخص هو من  يتحمل مسؤولية قراره، لكنني لست الشخص الذي يطلب من أية جهة تسهيل ذلك،  لأني اؤمن أن الهجرة سوسٌ ينخر الجسم المسيحي، بسبب التشتت هنا وهناك والضياع في ثقافات ومجتمعات جديدة وغريبة عن تراثنا وثقافتنا، سوس ينخره معنويا حتى لو بقي  البدن حياً!
 
لذا اُجدد دعوتي  للمسيحيين العراقيين إلى التغيير في رؤياهم وفي سلوكهم بدلا من الانتقادات غير النافعة والصراعات من أجل مصالح ضيقة: فالموصل فرِغَت من مسيحيّيها، وهناك ضغوطات على بلدات سهل نينوى من أجل تغيير ديموغرافيتها، والتأثير السلبي على من عاد إليها، والكل يعلم أن   معظم الأحزاب المسيحية مختَرَقة، واجنداتها السياسية لا تأخذ بعين الاعتبار الوجود المسيحي،  وتشهد على ذلك الانتخابات الاخيرة. لذا فالمسؤولية الملقاة على عاتقنا كمسيحيين تتطلب منا أن نتحد ونشكّل مرجعية بمستوى المأساة، وإلا فإن القادم أسوأ.
 
أجل، بات ضرورياً الآن، أكثر من أي وقت مضى، رفض حالة الشؤم واليأس، والتحرك السريع  لجمع الشمل، لإنقاذ ما يمكن إنقذه، لأن القواسم مشتركة وهي عديدة والمصير واحد؛  وثمة ثقافة مسيحية مشتركة لا تقبل التقسيم؛  وبعيداً عن تجاذبات التسمية وصراع المصالح،  ينبغي الآن وليس غدا، تشكيل “خلية أزمة”  من كلا الجنسين: من أشخاص مخلصين  لهم قدرات فكرية وعملية واضحة وقراءة وتنظير  للواقع، والعمل على تأسيس مكتب رصد (مرصد مسيحيّي العراق) لمتابعة الانتهاكات بحقهم، بجدية تامة، خصوصا قانون الاحوال الشخصية.
إننا نحتاج الى أفعال وليس الى ثرثرة المنتقدين الطارئين وغريبي الأطوار غير المسؤولة.  على المسيحيين داخل العراق وخارجه تحمل مسؤولياتهم التاريخية من خلال الحوار الصادق والحكمة والرؤية. نحن ككنيسة نبقى  بالطرق المسموحة والمناسبة ندعمهم، ولكن من دون ان نحل محلهم.  هذا هو في اعتقادي، المخرج الوحيد الحضاري لتغيير واقعنا وتقوية  بقائنا  في أرض الآباء والأجداد، وتأدية دورنا الريادي في وطننا الأم، ونحن جزء لا يتجزأ من نسيجه.

1نيسان
احتفل ابناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري ) بحلول السنة البابلية الاشورية الجديدة 6769 من خلال مظاهر لافتة حيث تحرص الحركة الديمقراطية الاشورية  مع اطلالة الاول من نيسان  لتنظيم مسيرة حاشدة لجماهيرها ومؤازريها  في التقاطعات الرئيسية لمدينة دهوك حيث اعلن الموقع الرسمي للحركة على شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) عن نقطة انطلاق المسيرة بالتجمع لمسيرة راس السنة البابلية الاشورية الجديدةحيث سيكون في ساحة المركز الثقافي الاشوري في دهوك وانطلاق المسيرة سيكون في تمام الساعة العاشرة صباحا وفيما اعلن  اتحاد بيث نهرين  الوطني عن مسيرة مماثلة سيقيمها  في دشتة مار متى  مقابل قرية  الالفاف  وذلك في الاول من نيسان  داعيا جماهيره في مناطق سهل نينوى للتسجيل بغية المشاركة  بالمسيرة  سرعان ما اعلن عن تاجيلها في اعلان لاحق  بسبب الظروف المناخية السيئة ليعمد الى تحديد موعد اخر للمسيرة معلنا بان الموعد الجديد سيكون يوم الجمعة القادم 5 نيسان في نفس المكان.
وفي سياق متصل اعلن المجلس الشعبي عن الغاء الاحتفالات الجماهيرية التي كان مخططاً ان يقوم بها بمناسبة الاول من نيسان لهذا العام تضامناً مع اهالينا في محافظة نينوى وضحايا حادثة غرق العبارة والذين تجاوز عدهم 150  شخصاً وعدد اخر من المفقودين الى اللحظة ،واعلن حزب بيث نهرين الديمقراطي عن اقامة احتفالية جماهيرية  لمساندي الحزب وجماهيره وذلك في مقر فرع دهوك للحزب بحسب ما اعلن عضو المكتب السياسي مسؤول فرع دهوك  عامر حزيران لموقع (عنكاوا كوم ) ومثل التباين في اقرار عطلة رسمية لابناء المكون المسيحي  في المحافظات التي تشهد تواجده ارباكا حيث اعلن الموقع الرسمي للحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا دوت اورغ )  ان محافظة كركوك اعلنت  عطلة رسمية لابناء المكون المسيحي بناءا  على ما تم تداوله باتصال مباشر بين عضو مجلس النواب العراقي السابق عماد يوخنا مع السيد محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد وتعاون مع الاستاذ رائد نشأت معاون المحافظ للشؤون الادارية تمت الموافقة على اعتبار يوم ١ من نيسان عطلة رسمية للمكون الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة حلول راس السنة البابلية الاشورية  وفي ضوء المبادرات الجماهيرية للاحتفال بالمناسبة  اعلن نشاط لتجمع مدني يدعى انهضي يا نينوى”عن مبادرته  بإحياء رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة مع تذكير المآسي المؤلمة التي أصابت مئات العائلات في الموصل وهزت الشعب الايزيدي مشيرا  بان التجمع سيقوم  بالاحتفال عشية رأس السنة البابلية الآشورية (أي في مساء يوم 31 من آذار 2019) وذلك في الساعة 6:30 مساء حيث سيجتمع العراقيون وغير العراقيين في بلدة ألقوش الكلدانية الآشورية العريقة للمشاركة في وقفة على ضوء الشموع في دير الربان هرمزد الذي يعود تاريخه للقرن السابع،

4نيسان
في نداء عاجل الى حكومة المملكة المتحدة، طالب رئيس أساقفة عراقي بيأس المساعدة في إعادة بناء المنازل في بلدة مسيحية دمرها متطرفون من داعش أثناء احتلالهم لها.
 
ففي مقابلة مع الجمعية الخيرية الكاثوليكية "عون الكنيسة المحتاجة"، سلط رئيس الأساقفة بطرس موشي الضوء على المعاناة والكفاح من أجل إعادة بناء المنازل في بلدة قرقوش (بغديدا)، وهي أكبر مدينة مسيحية في سهول نينوى. قال رئيس الأساقفة السرياني الكاثوليكي موشي، إننا ننتظر ونأمل أن تتدخل حكومات مثل حكومة المملكة المتحدة وتساعدنا على هذه الجبهة، حيث يعيش الكثير من المؤمنين السريان في قرقوش.
 
ومع عودة آلاف من المسيحيين العراقيين أخيراً الى قرقوش بعد أكثر من ثلاث سنوات في المنفى، قال رئيس الأساقفة موشي إن المجتمعات المسيحية تعود ببطء الى الحياة. وأشاد بمنظمة "عون الكنيسة المحتاجة" وغيرها من المنظمات التي أعطت الأولوية لإعادة بناء المنازل في قرقوش والقرى المجاورة لتمكين عودة العائلات التي ترغب في إعادة بناء حياتها في نينوى، بعد طرد قوات داعش وإجبارها على الخروج في خريف عام 2016.
 
وقال رئيس الأساقفة موشي، يعود الفضل للمنظمات الدينية والإنسانية التي هرعت لدعمنا. ولعبت الجمعية الخيرية "عون الكنيسة المحتاجة" دوراً رئيسياً في إصلاح أكثر من 6300 منزلاً متضرراً في نينوى، لكنه الى حد الآن لم يتم إعادة بناء 14 ألف منزلاً آخراً.

6نيسان
برعاية مؤسسة وثيقة الوفاء  للثقافة  والتنمية والاعمار  وتحت شعار (لننقذ نينوى بالاقليم الاداري ) اقامت اللجنة التحضيرية  لاقليم نينوى  الدستوري مؤتمرها الموسع  وذلك على قاعة لالش بمدينة دهوك .. واستهل المؤتمر بعزف النشيد الوطني بمختلف لغات المكونات في  الوطن  ثم تلاها كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية فارس حازم بين فيها ثلاثة اسباب دعت لعقد هذا المؤتمر مبينا في اولها  موقف مكتب نينوى للمفوضية  الخاصة بالانتخابات  من خلال تهربه عن  الاضطلاع بمسؤولياته  من خلال تقديمنا للطلبات الاصولية باعلان الاقليم واستكمالنا كل الاجراءات الكفيلة بذلك ووفق القانون المرقم 13 من قانون مجلس النواب العراقي خصوصا واننا اطلعنا على تصريح لمدير المكتب لفضائية الحرة حول عدم التزام اللجنة التحضيرية بضوابط اعلان الاقليم دون التوسع بابراز تلك الالتزامات التي يتوجب علينا  ابرازها مع دعوتنا لممثلين عنا بالتوجه لمقابلة مدير المكتب واعلانه عن  الضوابط التي تسير وفقها المفوضية وانتظرنا قدوم اي ممثل  عن المفوضية من اجل هذا الامر دون جدوى كما بين السبب الثاني وراء عقد هذا المؤتمر وهو  موافقة اخوتنا التركمان بشيعتهم وسنتهم على  الانضواء للجنتنا لكن حالت الظروف دون مشاركتهم هذا المؤتمر لاسباب تربط بحضورهم احد المجالس بمدينة تلعفر  كما بين  رئيس اللجنة التحضيرية حول السبب الثالث والمقترن بان هذا المؤتمر يبدو فرصة للاستماع لبقية المكونات ومعاناتها واصفا الايزيديين برمز الحرص على الشرف والمسيحيين بكونهم اهل البلد  ان يسعوا لتوصيل معاناتهم لكل العالم حيث ان مجتمع الموصل  لم يقبل باقل من الاقليم
فيما اكد عضو اللجنة التحضيرية  وعد الله عز الدين في كلمة له  عرضه للملفات اتي تم اعدادها لغرض عرضها على المفوضية وكل المتعلقات الخاصة التي طلبتها مبينا فوائد اعلان اقليم نينوى ومن بينها زيادة الاستحقاقا ت المالية المقرة للمحافظة واحياء المشاريع الزراعية الاستراتيجية  وتحسين الواقع الريفي وتقليص الروتين في الدوائر الرسمية  وحصر دائرة الفساد المالي والاداري اضافة لتحسين الواقع الاقتصادي  والارتقاء بالواقع التعليمي  والاهتمام بالانشطة الرياضية والفنية  ..
كما تم عرض تجمع لابناء البصرة  عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لمطالبتهم بالاقليم ودعمهم لاقرانهم من ابناء محافظة نينوى في سعيهم ..
كما قدمت احد الناجيات  الايزيديات تدعى سامية شنكالي مناشدة  بضرورة الالتفات لعشرات النساء الايزيديات الذين مازلن في محافظة نينوى يعانين السبي كما استنكرت قيام  الحكومة العراقية باعلان الحداد على ضحايا العبارة  دون وجود موقف مماثل  لاعلان الحداد بشان العثور على 50 جثة من المسبيات في قرية الباغوز السورية وقد تم قطع رؤوسهن كما تم القاء قصائد في هذا الشان اضافة لكلمة القاها احد الشيوخ في هذا المؤتمر ليتم بعدها تلاوة البيان الختامي ..
وفي هذا الشان اقتصر  الحضور المسيحي على مشاركة يوسف يعقوب متي  رئيس  حزب اتحاد بيث نهرين الوطني الذي اكد في تصريح لموقعنا  على رؤية الحزب بشان اعلان اقليم نينوى  حيث اشار الى ان مسالة الاقاليم  ترتبط بالنظام الديمقراطي  وترتكز فكرتها على  توسيع رقعة المشاركة  بالقرار المتخذ مضيفا بانه من المفرح  بان الدستور العراقي  ضمن مفرداته بانه وطن جمهوري برلماني فدرالي  تعددي وديمقراطي ولهذه المدلولات لها مصطلحاتها المهمة لكن الحكومة  ومن خلال تعاقب السياسيين  لم يرسخوا مثل تلك المفاهيم  لذلك بحسب رؤيتنا  فانه لايوجد حل لما مر به العراق الا بتطبيق  الدستور  والمقترن بتشكيل الاقاليم حيث يضمن هذا الامر توزيع القرارات  والحكم بشكل عادل ومشاركة اغلبية الشعب  بالقرارات فضلا عن توزيع الموارد بشكل عادل وحماية امنه بما اورده الدستور  من خلال حصر السلاح بيد الدولة  وختاما اذا ما قبل البرلمان والحكومة بهذا الاجراء فسيكون حتما  خطوة اولى  لبناء الدولة العراقية  وتطويره والارتقاء به  الى مستوى الاوطان الاخرى من اجل التفاعل الايجابي والانساني مع بقية شعوب العالم

8نيسان
اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن تغيير اسم ساحة الاحتفالات ببغداد باسم ساحة "أكيتو" اعتبارا من الاثنين.
وقال سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "اعتبارا من يوم الاثنين، سيتم تغيير اسم ساحة الاحتفالات في بغداد، باسم ساحة أكيتو".
و"أكيتو" هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين، ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً.
ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدينية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية

14 نيسان
في هذا اليوم نشرت وكالة رووداو تقريرا مترجما عن الواشنطن بوست اكدت فيه ان مسيحيي الموصل لن يعودوا الى مدينتهم وفيما يلي تفاصيل التقرير
 
مر أكثر من عامين على تحرير بلدة بطنايا التابعة لمحافظة نينوى من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، لكن شخصاً واحداً فقط من أبناء البلدة عاد إليها، ويقيم في دار لا تكفي إلا لحمايته من المطر، ويتولى حماية ثلاث مدارس ومركز صحي جديد، وتزوده القوات الأمنية لقاء ذلك بالطعام.
 
بطنايا مجرد مثال واحد على المناطق التي كانت موطن أقلية دينية وتمثل تحدياً كبيراً يواجه الحكومة العراقية في المستقبل.
 
وأعلن مسؤولون عراقيون لجريدة (واشنطن بوست) أن كلفة إعمار البلدة أكبر بكثير من إمكانيات الحكومة، وأن المساعدات الدولية أعجز عن أن تعوض النقص المالي الذي تعانيه الحكومة العراقية، في حين أنه حتى في حال التمكن من إعادة إعمار المنطقة سريعاً، ليس هناك ما يضمن عودة السكان إليها.
 
وحسب تقرير للواشنطن بوست، فإن الحكومات والمنظمات الأجنبية دفعت الجزء الأكبر من المبالغ التي ينبغي أن تنفق، لكن هذه المبالغ ديون يجب على بغداد أن تسددها في المستقبل. المشكلة الحالية تكمن في كيفية نقل وإنفاق تلك الأموال على المناطق المحددة، ويقول المسؤولون العراقيون والغربيون إن المبالغ ستوزع نقداً والسبب هو أن الشبكات والمؤسسات غارقة في الصراع السياسي بين الأحزاب والميليشيات.
 
تم تدمير الجزء الأكبر من بطنايا من قبل داعش أو نتيجة قصف طائرات التحالف الدولي لها، والدور التي لا تزال قائمة تغطي شعارات وكتابات داعش جدرانها. قال الرجل المدني الوحيد المقيم في بطنايا، للواشنطن بوست: "أنا الشخص الوحيد هنا، ليست لدي عائلة، وأفضل العيش هنا على حياة المخيمات".
وفي هذا اليوم ايضا شهدت احتفال الآلاف من ابناء بغديدا، واغلبهم بالزي التراثي حاملين أغصان الزيتون، بعيد السعانين يتفمهم عدد من القيادات الدينية والحكومية والسياسية والامنية
وانطلقت مسيرة السعانين، صباح اليوم من امام كنيسة الطاهرة الكبرى، مرورا بكنيسة مارزينا وكنيسة الشهيدين سركيس وباكوس وكنيسة مار كوركيس، لتتوقف عند كنيسة مار يوحنا، لقراءة الانجيل المقدس مع الاناشيد وتراتيل السعانين
ورغم ان نصف سكان المنطقة غادروا الى خارج العراق والى محافظات اخرى وبالاخص محافظات اقليم كوردستان لكن المشاركة كانت كبيرة بقدوم ابناء المنطقة من المحافظات الاخرى وحتى من الدول الاخرى فقد شارك في الاحتفال المئات من ابناء بغديدا قدموا من استراليا وامريكا والمانيا والسويد وفرنسا وكندا ودول اوربية اخرى

18 نيسان
نشرت المحكمة الاتحادية  اليوم وثيقة  تبين فيها استبدال مرشح قائمة الرافدين  عمانوئيل خوشابا  بمرشحة قائمة بابليون بيداء خضر بهنام سلمان كون الاخيرة حصلت على اعلى الاصوات  في قائمتها حيث بلغت نحو833 صوتا
 
وترشحت  سلمان عن قائمة بابليون  وهي من مواليد بغداد 1980 وتعمل اكاديمية في جامعة بغداد كونها حاصلة على شهادة الماجستير  باختصاص كرة الطائرة   اضافة لكونها مثلت المنتخبات الوطنية  بكرة الطائرة  والريشة الطائرة  اضافة لكونها مدربة منتخب كلية التربية    الرياضية بالكرة الطائرة للبنات
ومدربة منتخب جامعة بغداد بالكرة الطائرة منذ عام 2010و مشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه

22نيسان
هنَّأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أبناء الشعب العراقي من المكون المسيحي بمناسبة يوم القيامة المجيد.
وجاء في نص التهنئة، “اتقدم بأحرِّ التهاني والتبريكات إلى أبناء الشعب العراقي من المكون المسيحي بمناسبة حلول عيد قيامة السيد المسيح (عليه السلام)، راجيا لهم أن يحتفلوا بأعيادهم بسعادة وسرور وأمان في عراق قوي تسوده قيم السلم والتآخي والتعايش بين جميع مكوناته”.
وبمناسبة العيد اعلن في رسالته بمناسبة عيد الفصح المطران نجيب ميخائيل: " رسالتنا الأساسية هي أن نعطي الأمل والرجاء والمحبة للناس. وفي هذه المناسبة الرائعة، في عيد القيامة التي قام بها السيد المسيح بعد موته بثلاثة أيام، الكلمة الأساسية هي قم وامش، بحيث ننهض من جديد ونبني الحجارة المتساقطة ونعيد بناء الكنيسة الواحدة الجامعة القوية."
 
"ورسالتنا هي ألا نتوانى عن إظهار إيماننا بقوة وحزم لكي نكون حقا شهود عيان لقيامة المسيح. هدفنا أن نجمع الشتات، اليوم أصبحنا نازحين في أرضنا، في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد لأن الوضع لا يزال غير آمن. رسالتنا هي أن نجمع المسيحيين، في المخيمات اليوم هناك خليط من الأيزيديين والمسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك والمسلمين وغيرهم، وهذا رمز للوحدة البشرية. نحن لا نتكلم عن الديانة وما يفرّقنا عن بعضنا، ولكن نبحث عما يجمعنا، وهذا هو رمز الوحدة

29 نيسان
قال الناشط في حقوق المكونات  سعد سلوم ان  ما قام به عدد من القيادات الدينية العراقية  من خلال تجوالهم بشارع المتنبي يوم الجمعة الماضي يحمل الكثير من الدلالات والرسائل .
 
واضاف سلوم في اتصال هاتفي مع (عنكاوا كوم ) ان النشاط يبتعد عن التقليدية التي طالما اتسمت بها لقاءات رجال الدين من مختلف المكونات  خصوصا ومن بينها ما تم سواء في كربلاء او في المجمع الفقهي او في الكنائس خصوصا وان تجوال القيادات الدينية جرى في شارع الثقافة ممثلا بشارع المتنبي  حيث التقوا عدد من النخب المثقفة  اما الدلالة الثانية فتشير الى نوع من الدبلوماسية الشعبية  بتجوال عدد من النخب الدينية بعيدا عن حيزها  الشعائري  من خلال المشي في الشارع ولقاء  المثقفين في المقاهي  وما يعده هذا الامر من تواصل مع الشارع العراقي  والتلاحم مع همومه وارهاصاته  واختتم الناشط سعد سلوم بان الدلالة الثالثة  تعد  من خلال اختيار شارع المتنبي كدلالته التاريخية والتجوال من بدايته حتى نهاية هذا الشارع وزيارة اماكن اخرى كالقشلة  وهذا بحد ذاته يعد من الامور المهمة التي  عولت عليها القيادات الدينية في هذه المسيرة .

3ايار
وفي هذا اليوم نعى اتحاد الادباء السريان  رحيل البروفيسور باسيل عكولا الذي وافته المنية  في لبنان ..

5ايار
كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الأحد، أن أعداداً من الأقليات الدينية والعرقية لا يزالون في مخيمات النازحين ولم يعودوا إلى مدنهم المحررة، مشيرة إلى أرقام وثقتها أثناء دخول تنظيم "داعش" إلى مناطق سهل نينوى وسنجار وغيرها عام 2014 بأنها قاربت المليون نازح.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية