المحرر موضوع: مهزلة المواقف المُخجلة وغير المسؤولة لنواب الكوتا المسيحية  (زيارة 4333 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                           مهزلة المواقف المُخجلة وغير المسؤولة
                                  لنواب الكوتا المسيحية
د . عبدالله مرقس رابي
                                ظهرت في الاونة الاخيرة بعض التصريحات غير المسؤولة والمثيرة للسخرية والمُخجلة من قبل من يمثل المسيحيين في البرلمان العراقي تعبر عن مواقفه ومطاليبه .أما لماذا وصفتها بهكذا مواصفات ؟ فالجواب سيتبين ادناه .
بات معروفاً على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي حدوث فجوة كبيرة جداً بين الشعب العراقي وعناصر السلطات الثلاث المتورطة بالفساد بشتى انواعه منذ أندلاع الاحتجاجات الشعبية التي يقودها الشبان الذين عانوا الكثير من وجود الاحزاب السياسية الحالية وأخص بالذكر الدينية التي تحكمت وتداولت السلطة بين قياديها الفاشلين منذ سقوط النظام السياسي السابق عام  2003 .لعل أبرز العوامل التي أدت الى فشل هذه الحكومات هي الدستور الذي وضعته لجنة مشكلة منهم ليتضمن مواد متناقضة ويرسخ نظامهم الاداري والسياسي الطائفي والمحاصصة في توزيع الادوار في السلطات الثلاث، مما جعلها عبارة عن بؤر ادارية موزعة على الاحزاب الطائفية بعيدة عن الولاء الوطني العراقي الذي يقره الشعب. وعليه كانت النتيجة ،انها حكومات ومجالس نواب وقضاء عبارة عن دمى تحركها قوى أقليمية وفقاً لمصالحها الطائفية.
أفرزت هذه الحالة مشاكل متعددة على كل المستويات والاحجام وبمختلف الانواع وفي شتى الميادين  في المجتمع العراقي ،حدث الكساد الاقتصادي، فزاد الفقر والبطالة والانحراف والفساد والجريمة بأنواعها، السلب والقتل وانتهاك الممتلكات والبغاء والسرقات والتشرد واستغلال الطفولة والمرأة. أنتكاسة واضحة في المجال التعليمي بمختلف المراحل، تدمير البنى التحتية في المجتمع، فقدان الامن لضعف القانون. أنتشار الفساد الاداري المتمثل بالتزوير والرشوة والابتزاز والمحسوبية والاحتيال والاختلاس ولدى اعلى السلطات في البلد بدليل بسيط من أين لهم هذه الاموال الضخمة التي لم يمتلكوها قبل تسلم مناصبهم.. على اثر هذه الظروف قرر الاف العراقيين الهجرة الى الخارج وكان النصيب الاكبر للمسيحيين في مغادرة البلاد.
بعد ستة عشرة عاما على هذه المهزلة والحالة الشاذة لسلطة الحكم في العراق ،نفذ صبر الشعب العراقي الخير الوطني ،فخرج الشباب الى الساحات يطلقون شعارات تعبر عن الولاء للوطن ونبذ الطائفية والولاء لقوى الاقليمية، وينادون لرحيل هؤلاء المتسلطين والمتمسكين بزمام الامور والسلطة في البلد، خرجوا للتعبير عن معاناتهم المختلفة بطرق سلمية واصلاح المجتمع العراقي، الا ان السلطات الفاسدة الحالية أستخدمت كافة الوسائل الدموية لتشتيتهم والقضاء على ثورتهم الهادئة السلمية ، من اطلاق الرصاص الحي وغازات مُسيلة للدموع ومؤذية للأعصاب، والخطف، والحجز ،وابشع وسائل الترهيب التي تنافي قواعد حقوق الانسان العالمية بكل مقاييسها ضد الناس المسالمين، وعلى أثرها سقطوا العديد من الشهداء والجرحى والمفقودين والمعاقين.   
ماقدمته صورة مقضبة للظرف العراقي الحالي ،ولكن ماهو موقف أعضاء الكوتا المسيحية في البرلمان العراقي اليوم ؟
من يمثل المسيحيين باثنياتهم الثلاث الكلدان والاشوريين والسريان اليوم في البرلماني العراقي ومن هم في المناصب العليا في الدولة، من وجهة نظري هم جزء من المنظومة الادارية والسياسية للسلطة الفاسدة في العراق. ليس بمقدوري أخلاقياً اتهمهم بالتورط في الجرائم، لكن لايختلفون عن غيرهم في غاياتهم لنيل مناصبهم لتحقيق منافعهم ومصالحهم الشخصية والصعود على أكتاف أبناء الاثنيات الثلاث والدلائل متعددة لهذا الوصف والتحليل لغاياتهم منذ وجودهم على الساحة السياسية .فهَمهم الوحيد هو الكرسي والالتصاق به والصراع عليه ،وما حالات التسقيط القائمة بينهم الا برهان دامغ على الحالة ،فكلنا نعرف التسقيطات الاعلامية التي حدثت بينهم كلما يقترب موعد الانتخابات بالرغم من أن بعض أحزابهم تعمل على نفس الفلسفة والايديولوجية في العمل السياسي لتحقيق الاهداف .انهم ضمن هذه المنظومة الفاسدة ولا يستوجب مجاملتهم طالما هم متمسكون بمناصبهم ومواقفهم الهزيلة ولم يحركوا ساكناً مع السياق الفكري والعملي للشعب العراقي والمسيحيين جزء منه. ففي تصريح أطلقه "يونادم كنا" لوكالة أنباء"براثا". رابط 1
   نلاحظ بوضوح أن اللغة المستخدمة في التصريح لا تختلف مفرداتها وصياغتها وفلسفتها عن اللغة التي يستخدمها المسؤولين الاخرين في الدولة ، فالتصريح من البداية والى النهاية هو جملة عبارات أطلقها للسخرية من المتظاهرين، كانما المتظاهرين لا عقول لهم ليحللوا ما في جعبته، اذ جاء:
 (وقال رئيس الكتلة النائب يونادم كنا في حديث صحفي إن "البرلمان والقوى السياسية جادة في محاولة إجراء الإصلاحات وتلبية المطالب الشعبية، ومن بينها اختيار شخصية لشغل منصب رئيس الوزراء تنطبق عليه المواصفات الوطنية) بمعنى أن الحكومة العراقية والبرلمان والقوى السياسية لمدة خمسة عشرة عاما لم تكن جادة في الاصلاحات وانما خدعت الشعب العراقي ولم تسع لشيء يحقق مصالح البلد والشعب، بل لتحقيق منافعهم الخاصة. كما أن رؤوساء الوزراء لحد هذا اليوم لم يكونوا وطنيين بل رجعيين مرتبطين وتابعين لاجندات خارجية أقليمية. والا لماذا أختيار الحالي سيكون وطني؟!! 
وتابع (أن الحكومة مطالبة بالحزم في معالجة حالات الفوضى، لكن بنفس الوقت فان المتظاهرين السلميين عليهم تفويت الفرصة على المندسين وأن ينسحبوا من ساحات التظاهر بالتزامن مع أعياد الميلاد لأسبوع أو اثنين لفرز الجهات المندسة والعودة بسلمية حقيقية). كل هذه التضحيات الجسيمة بالنسبة الى المتظاهرين السلميين ويناديهم للانسحاب من ساحات الاحتجاج ،غريبة هل سيصدقوه المتاظهرون؟ أ ليست خدعة أخرى وتعبير عن فشل الحكومة والبرلمان الذي هو جزء منه . وسؤالي الى "يونادم كنا" أ ليس بأمكان هذه الحكومة الجبارة التي ميزانيتها مليارات الدولارات قادرة على حماية المتظاهرين من المندسين ومكافحتهم ؟ أين الاجهزة الامنية والدفاعية؟ وهذا برهان وشاهد من أهلها ،ان الدولة الحالية غير قادرة على حماية مواطنيها، ولكن هذه ليست الحقيقة ،بل أن الميلشيات الحزبية بمباركة أيرانية هي التي تقوم بواجب زج المندسين كمحاولة حكومية سياسية لترهيب المتظاهرين لعلهم ينسحبون، هذا ما يؤكده المتظاهرون أنفسهم كشهود عيان. وأخيرا يؤكد:
(سنعمل من أجل تحقيق جميع المطالب السلمية بعيداً عن الفوضى التي يحاول خلقها المخربون والقتلة وأصحاب الأجندات الخارجية)،ومرة أخرى ، نسأل :أين كنتم طوال خمسة عشرة عاماً؟ لماذا انتظرتم لكي تصل معاناة الشعب العراقي وأخصهم الشباب الى هكذا حالة ؟كما أن لغتكم هذه عن المؤامرة الاجنبية الخارجية ،أ ليست لغة الفاشلين لتبرير فشلهم في تحقيق الاهداف والنجاح في خدمة الوطن ،هذه نسمعها ونقرأها لكل حكومة أو حزب سياسي فاشل لتبرير مواقفه. وماذا تقول عن التدخل الاجنبي الايراني الواضح، أ ليس تخريبيا أم تعتبرونه هذا لاستقرار العراق؟
وهذا هو رد  الفعل والاستجابة لندائك تراه على الرابط أدناه 2(في بيـــان "معركة الاصلاح "... متظاهرو ساحــة التحرير يدعون للخروج بمظاهرة مليونية في كافة محافظات العراق من شماله الى جنوبه)

 ومن المفارقات الهزلية والتي تؤكد أن ممثلي الكوتا المسيحية هي بعيدة كل البعد عن الواقع العراقي الحالي هي مطالبة لجنة أعداد الدستور بأدراج السريان في الدستور العراقي. رابط3 رفعتها ممثلة كتلة "بابليون في البرلمان" بيداء خضر السلمان" نعم لا أحد يعترض على هذا المطلب فهو مشروع جداَ لتكتمل درج الاثنيات الثلاث في الدستور العراقي وارجو ان لا يفهمني خطأ الاخوة السريان، اذ لا أقصد في ذلك المهزلة ، بل قصة الفقرة الثانية في مطالبة أعادة صياغة المادة 125 من الدستور التي يؤكد المطلب فيها على حذف الواوات ؟ لماذا الرجوع بنا الى المربع الاول.
وما هو أثر الواوات ، طالما أن ذكر الاثنيات الثلاث موجود كتحصيل حاصل كدلالة أنها موجودة على ارض الواقع .حذف الواوات من وجهة نظري هي محاولة ألغاء خصوصية الاثنيات الثلاث والنيل من مشاعر الافراد ،ألغاء أقوى مقوم لاعتبار جماعة بشرية أنها أثنية ما، وتقره الامم المتحدة وأهل الاختصاص ( الشعور بالانتماء) .هناك تراجع فكري لمن يؤكد على الارض والتاريخ المشترك والدم المشترك كمقومات اساسية لاعتبار مجموعة بشرية انها اثنية ،كلها لا معنى لها دون أن ينتاب الفرد في الجماعة الشعور للانتماء.
 اليوم الكلدانيين والاشوريين والسريان ليست ارضهم مشتركة فمنهم من يعيش على ارض الاجداد وغيرهم على ارض امريكية واخرى استرالية واوربية وكندية ،وليس تاريخهم ونمط حياتهم موحد ابداً فمن يعيش من ابناء الاثنيات الثلاث في العراق وسوريا يعيش حياة مشحونة بالصراعات مع الاخرين ،في حالة الخوف وعدم الاستقرار والاستحواذ على حقوقهم من قبل الاغلبية ،يفتقدون الى أبسط وسائل الراحة والخدمات والامان ،بينما الذين يعيشون في البلدان المتحضرة يتمعون بحياة يسودها الاستقرار والراحة والامان وكافة الحقوق كما هي للاغلبية في هذه البلدان ،لا تعرف الاجيال الحالية من الاثنيات الثلاث الغالبية العظمى منهم شيئأً عن تاريخ الاجداد وأمبراطورياتهم بينما يدركون تاريخهم الجديد في أماكن أقامتهم.، فأين التاريخ المشترك ؟ وأن كانت اللغة المؤشر الاساسي لمجموعة بشرية لتوحدهم كأثنية ،ايضاَ بالرغم من أهميتها القصوى، أصبحت غير قادرة على ربط الافراد ، فالعديد من الكلدان لا يتحدثون الا العربية أو الانكليزية عند الاجيال الحديثة وهكذا بالنسبة الى السريان ،وأيضاً بالنسبة الى الاجيال الحالية للاشوريين لا يتقنون نفس اللغة التي اتقنها الاباء والاجداد بتاثير لغات بلدان الاقامة والعيش.هكذا أذن، لايبقى غير ( الشعور بالانتماء) وهو الذي يوحدنا فالكلداني يوحده مع غيره في مختلف أنحاء العالم هذا الشعور بالرغم من الاختلاف في المؤشرات الاخرىن وهكذا بالنسبة الى السرياني والاشوري.انما مقومات الارض والتاريخ والدم بحسب الدراسات الاجتماعية والانثروبولوجية بدأت للاجيال الحالية بمثابة أسطورة.
ليسعى ممثلوا الكوتا الى وضع صيغة لتقدير وأحترام خصوصية ومشاعر الافراد لكل أثنية .كما لا يحق لهم أقرار هكذا مسائل والنظرة اليها الا في ضوء استفتاء شعبي للاثنيات الثلاث فكل فرد هو الذي يقرر ما يسمونه وليس حزب سياسي او عضو في البرلمان.
والغرابة في هذا المطلب انه مقترح مقدم من كتلة بابليون الذين لا يساومون على خصوصية أثنيتهم الكلدانية، كما هو ممثل كتلة الكلدان "هوشيار يلدا" الذي ساندته في الحصول على الكرسي البرلماني مؤسسات واحزاب كلدانية سياسية لا تساوم على خصوصية كلدانيتها، كان أقل أحتمال الرجوع الى تلك الجهات أو الى الخبراء. فما الذي جرى وراء الكواليس يا ترى.
بدلا من أن يطالب ممثلوا الكوتا بتحسين الوضع المعاشي للشعب العراقي والقضاء على المعاناة والفساد وترسيخ الفكر الوطني في ظل عراق واحد ،وبدلا من تفقدهم لاحوال المسيحيين في قراهم المحررة من داعش للوقوف على مطالبهم وتحسين مستوى حياتهم وتحقيق متطلبات الاستقرار والامان والحد من الهجرة وبدلا من تأكيدهم على المواد الدستورية المجحفة بحق المسيحيين مثل أسلمة القاصرين والمطالبة بالكف عن الاستحواذ على ممتلكات المسيحيين في بغداد واماكن اخرى، وكما وضح الكاتب القدير(كوهر يوحنان عوديشو ) في مقاله عى الرابط أدناه4. رفعوا مطلبهم عن التسمية كأنما كل مشاكل المسيحيين ستحل لو رُفعت الواوت . يا المصيبة !!! ومتى  في وقت خرج الشعب العراقي ومن ضمنهم المسيحيين يقولون لا للطائفية ، لا للاثنية ، لا للمحاصصة ، بل للعراق ، للوطنية ، للشعب الواحد، للاصلاح، لتحسين مستوى المعيشة ، لتحقيق الامان والاستقرار.
وعليه الافضل لو كان مطلبهم في ظل هذه الظروف هو أعادة صياغة المادة125 دون ذكر للاثنيات والقوميات بل تؤكد المادة على ضمان الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية لكافة أفراد الشعب العراقي. فالدستور الذي يتضمن في مواده شيء عن القومية والدين لهو دستور يرسخ مفاهيم عنصرية شوفينية تحفز للصراعات بين أبناء البلد الواحد.الدساتير في البلدان المتحضرة ترسخ المفاهيم الوطنية.
أ ليس أخي القارىء ممثلوا الكوتا في وادِ والشعب العراقي في وادِ آخر؟ أيهما أفضل للمسيحيين ولكم ،أن تعيشوا في ظل بلد يقر دستورها بالوطنية وتسمية واحدة "عراقيون" ومساواة في الحقوق ومنح الفرص في العمل بحسب الكفاءة والقدرة ،ونبذ الطائفية والمحاصصة أم في ظل السلطة الحالية التي ترسخ الطائفية والاثنية والمحاصصة ليستحوذ عليها الاغلبية والاحزاب الدينية التي تعمل وفق التشريعات الدينية ؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,960030.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,959787.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,960194.0.html
http://www.ankawa.com/forum/ind

                       

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز د. عبد الله رابي المحترم
مرة اخرى تتحفنا بمقال عن هموم الوطن، وهموم ابناء شعبنا وقضية التسميات في الدستور واعادة صياغتها.
الحقيقة تحليلك منطقي ولكن المشكلة من يسمع في هذه الايام من غيره. من يقول نعم للاخر، انه حوار الطرشان.

مع الاسف هناك ازمة كبيره في سايكلوجية الانسان في هذه الايام، فالازدواجية ثم الازدواجية التي تحدث عنها العلامة الوردي، موجودة في DNA اي عراقي.
املي بان الجيل الجديد يتخلص من الانتهازية والبراغماتية غير المنتجة غير اللصوص في هذا الوطن الجريح، ويرجعوا الى تطبيق قوالب المُثل الصحيحة التي اتت في تاريخ الشعوب الحية الحديثة مثل المانيا وفرنسا واليابان وغيرهم والتي  لا فقط تحمي حقوق الاقليات والاقوياء معا و انما اندثرت نظرية الاغلبية والاقلية في قاموسها.

و املي ان تولد عقلية عراقية جديدة لدى الثوار  الذين يقودون الثورة ، وان يكتشفوا ويحددوا مصدر الفساد والاختلاس واللصوص في النخبة السياسي ويعالجونها بل يبيدونها من الجذور.
 تحياتي لكم
يوحنا بيداويد

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الدكتور عبد الله رابي المحترم

تحية لك

التفاتة جيدة و جريئة من سيادتكم من خلال ما أشرتم اليه حول ما يحدث لممثلي الكوتا المسيحية في البرلمان العراقي و تحديدا من السيد يوناذم كنا الذي فقد اتزانه عندما خسر مقعده في البرلمان بحيث راح يتهجم على زميل له و من نفس حزبه و راح يقود حربا شعواء ضده و التي ادت بالنتيجه الى ازاحته من البرلمان و عودة القائد الاوحد الى القبة الذهبية المليئة بالمكاسب الشخصية . الأنكى من ذلك هو ما يتردد حول اعادة صياغة المادة 125 من الدستور لا لشيء الا لحذف الواوات التي هي شغله الشاغل و كأن الواوات هي التي ستحل مشاكل الشعب العراقي , الشباب العراقي ثائر الان على الطغمة السياسية الفاسدة التي تحكم العراق و نوابنا الأجلاء يريدون حذف الواوات لتعيدنا الى المربع الأول .بربكم اليس هذا استخفافا بالعقول ؟
طيب اذا كان السيد كنا يريد حذف الواوات و هو ما يهدف اليه فهل يقبل بأعادة ترتيب التسميات أيضا لكي تقرأ ( شعبنا السرياني الاشوري الكلداني ) أو ( شعبنا الاشوري الكلداني السرياني ) , فهل يقبل بهذه التسميات أذا كان هدفه نبيلاً ؟
نحن شعب واحد بثلاث أثنيات شاء من شاء و أبى من أبى فنحن كلدان و نحن سريان و نحن اشوريين و على النواب الكلدان أن يقفوا ضد هذا التطلع الخبيث الذي لا يخدم الا أجندات خاصة , المطلوب منكم الان هو محاولة جادة لدرج أسم أخوتنا السريان في الدستور العراقي أسوة بأخوتهم الاشوريين و الكلدان و ما عدا ذلك فهو عمل دنيء يعمل على بث الفرقة بيننا من جديد .أقول هذا رداً على ما يشاع عن هذا الموضوع و أنا أرى أن هذا الموضوع يجب تأجيله في الوقت الحاضر لأن دماء الشباب التي سالت في ساحات الأعتصام هي أغلى من المواضيع الجانبية التي يتم طرحها الان و التي غايتها هي تسويف ثورة الشباب العراقي و تمييعها لخدمة السراق و اللصوص .
ختاماً يبدوا أن سراق العصر قد أستشعروا الخطر القادم فالمسيئين و الفاسدين سيقدمون الى القضاء عاجلاً أم اجلاً و لن يستثنى منهم أحد و هناك يكون البكاء و صرير الأسنان .
من له أذنان للسمع فليسمع .
سلمت يداك أخي الدكتور رابي و حفظك الله من كل مكروه و دمتم .



غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دكتور عبدالله رابي
تحياتي
ما اراه الأفضل هو الغاء الكوتا برمتها والغاء ذكر الأديان والقوميات في الدستور الجديد ليصبح دستور علماني لايذكر دين او قومية او طائفة  . دستور عراقي لكل العراقيين دون تفرقة فالجميع يمتلكون نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات
تقبل تحياتي وميلاد مجيد وكل عام وانتم بخير

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية وعيد ميلاد مجيد وسعيد عليك وعلى العائلة الكريمة
شكرا لتفضلك لقرائتك المقال ، وعلى ثنائك وتوافق رأيك معي في الموضوع المطروح .
نعم أخي لو كان هناك من يسمع ويتعاون ويناقش الاراء مع الكتاب وأصحاب الخبرة والمتابعة لكانت نتائج أعماله أفضل وأنجح ، اذ ان بعض الاشخاص يكونوا مقتدرين للعمل الميداني انما الفكري والتنظري غير مؤهلين والعكس صحيح ،ومن هذا المنطلق الترابط وتبادل الافكار بين التنظيريين والعمليين خطوة ناجحة ومؤثرة.
تقبل تحياتي

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد الله رابي المحترم

اولا : من البديهي ان تدريس اللغة السريانية تحتّم اضافة القومية السريانية الى الدستور ... اغفال ذكر" القومية السريانية " في الدستور كان عن قصد وجهد بذله بعض الاخوة القوميين !! ...
بـ " واوات " او بدون " واوات " ...لا يهم ،  لقد تعبنا من سماع تكرار مثل هذا الكلام  ...
ثانيا : المشكلة ليست بالافراد الذين يحكمون العراق ، المشكلة بالاحزاب التي انتجتهم ... مثل هذه الاحزاب ستنتج استنساخا لافراد السلطة الحاليين !!!... يجب ان يمنع الدستور العراقي تشكيل احزابا على اسس دينية او طائفية او قومية ...
وعلى نفس المنوال ، فمن العبث تحميل ممثلي المسيحيين في الحكومة العراقية كامل المسؤولية والاخفاقات ... المشكلة في الاحزاب التي انتجتهم ، وهذه الاحزاب مستعدة لاستنساخ آخرين مثلثهم ...
اعتقد ان على المسيحيين ترك كل هذه الاحزاب وتشكيل حزبا مستقلا لا مكان فيه للاتجاهات القومية والطائفية .... كنتُ قد كتبتُ مقالا في ايلول الماضي بهذا الخصوص .. الرابط ادناه .
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,948917.0.html
ثالثا : تعليق مشاركة المسيحيين في البرلمان او في المناصب الحكومية العليا ( ان وجدت ) ، الى حين تخليص وتنقية الدستور العراقي من المواد المجحفة بحق غير المسلمين ... القول من ان المشاركة افضل من عدمها  لا يمكن ان يقنع احد .
مع التحيات
متي اسو


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق الدكتور عبدالله رابي الموقر
من حقنا ان نصحح هفوات بعض من يدعي بتمثيلنا وخاصة في اروقة البرلمان العراقي والبرلمان الكوردي ايضا. والمؤسف عندما يكون المعني معتقا في تمثيله ولفترة طويلة.. لا بل يتصارع مع المقربين منه مزيحا اياه ليستعيد كرسيه وبطريقة واخرى. واما موضوع التسمية فنريدها مستقلة وكل لها تاريخها وحضارتها ومكانتها وزمانها المختلف ايضا. ولكوننا كلدانيين فنريدها كلمة كلدان حرة لا دمج ولا لصق ولا لطش بغية اذابتها لصالح تقوية اخريات منتفعة. وهكذا الاخريات وكل تمثل نفسها.. المشكلة في وضع الدستور وتعديله يحتاج الى اشخاص لهم اختصاص وعمق في التاريخ والحقوق ..ولكن في وطننا الذي تقوده الميلشيات تضيع الحقيقة..
شكرا ثانية لمؤازرتكم ملحوظتنا المتعلقة بهذا الموضوع..تحيتي للجميع

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سالم يوخنا المحترم
تحية
عيد ميلاد مجيد
شكرا على مداخلتك القيمة التي أكمل محتواها ما جاء في المقال وتأييدك لما كتبت .
نعم ان الشعب العراقي منشغل لتحقيق اهدافه والاصلاح لما خربته الاحزاب السياسية ،بينما يـاتي ممثلينا للانشغال بأمور هي محسومة من ذاتها ،فالفرد كما تفضلت حر بأختيار ما يُسمي نفسه ولا فرض عليه.
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس نمئيل بيركو المحترم
عيد ميلاد مجيد
شكراً على مرورك والملاحظة القيمة التي سجلتها بخصوص الموضوع .شخصياَ معك تماما وهذا ما ذكرته في متن المقال ،اي دستور يحمل في طياته ومواده مفاهيم دينية ويقسم الشعب على الاساس الطائفي والاثني واللون لهو دستور مبني على العنصرية.فالاجدر بمن يضع دستور العراق أن يتعامل مع المواطنين كشعب عراقي واحد ومسؤول أمام القانون دون تمييز بين ذاك وهذا اسوة بالبلدان المتحضرة .
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ متي اسو المحترم
عيد ميلاد مجيد
شكرا على مداخلتك القيمة والملاحظات المهمة .
نعم اخي متي أستوجب ادراج السريان كتسمية من اليوم الاول من تشريع الدستور ،والا ما معنى الاهمال ؟بحسب معرفتي كان اتفاق من اجتمع في بغداد لمناقشة هذه المسالة هو ادراج الكلدان والاشوريين وتسمية اللغة بالسريانية ،شخصياً أعتبرها محاولة حمقاء لا معنى لها وغير منطقية، المفروض ادراج التسميات الثلاث مع تسمية اللغة بالسريانية ،اذ في حالة ان المجتمع البشري هو ديناميكي متغير وقد يحدث التغير الحضاري ويشمل الاقتباس اللغوي ،ممكن تظهر اكثر من اثنية بشرية تتحدث بلغة واحدة والامثلة عليها في عصرنا متعددة.اما لو كان المجتمع في حالة استاتيكية جامدة بطىء التغير لا تحدث مثل هذه الحالة.
اتفق معك بمنع الدستور العراقي تأسيس احزاب تحمل بمُسمى ديني أو قومي أو طائفي اذ انها تحمل في فلسفتها صراعات تؤثر سلبا على وحدة المجتمع.والاجدر منح اجازة العمل السياسي لاحزاب تُسمى بمفاهيم معاصرة.
اتمنى معك ان يتم تشكيل حزب واحد للمسيحيين طالما ان الاوضاع تبقى كما هي حاليا في العراق ،اما لو تغيرت الاوضاع وتُنبذ كل المفاهيم الدينية والاثنية فافضل شخصياً الانتماء الى احزاب تحمل مفاهيم عصرية .
واتفق كذلك معك في تعليق ممثلي المسيحيين عضويتهم في البرلمان والمناصب لحين تسوية حقوق وتجنب الاجحاف بخصوص المسيحيين.
تقبل تحياتي

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصديق الدكتور عبدالله رابي الموقر
من حقنا ان نصحح هفوات بعض من يدعي بتمثيلنا وخاصة في اروقة البرلمان العراقي والبرلمان الكوردي ايضا. والمؤسف عندما يكون المعني معتقا في تمثيله ولفترة طويلة.. لا بل يتصارع مع المقربين منه مزيحا اياه ليستعيد كرسيه وبطريقة واخرى. واما موضوع التسمية فنريدها مستقلة وكل لها تاريخها وحضارتها ومكانتها وزمانها المختلف ايضا. ولكوننا كلدانيين فنريدها كلمة كلدان حرة لا دمج ولا لصق ولا لطش بغية اذابتها لصالح تقوية اخريات منتفعة. وهكذا الاخريات وكل تمثل نفسها.. المشكلة في وضع الدستور وتعديله يحتاج الى اشخاص لهم اختصاص وعمق في التاريخ والحقوق ..ولكن في وطننا الذي تقوده الميلشيات تضيع الحقيقة..
شكرا ثانية لمؤازرتكم ملحوظتنا المتعلقة بهذا الموضوع..تحيتي للجميع
                             ܞ
ܡܝܩܪܐ عبد قلو ܡܠܘܐܐ ܕܝܘܟ ܒܐܗܐ ܦܨܠܐ ܦܝܫܐܠܗ ܕܒܝܪܐ  عضو برلماني معتق يريد المندسين ان يتظاهروا لوحدهم : ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܠܐܟܐ ܟܐ ܡܓܘܘܒܢ ܐܢܬ ܘܟܠ ܚܕ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܕܐ ܬܚܘܬ ܟܐܦܐܠܗ ܓܪܫܠܐ ܓܪܟܠܐ ܫܘܩܝܠܐ ܩܨܠܐ ܐܝܠܗ ܒܐܡܪܐ ܩܬܘܟ ܐܗܐ ܕܒܐܠܗ ܐܚܬܘܢ ܐܝܬܘܢ ܒܐܡܪܐ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܫܘܦܐ ܕܒܐ ܗܕܟܐ ܐܚܬܘܢ ܕܐܝܬܘܢ ܓܘ ܓܠܘܬܐ ܒܚܝܐ ܓܘ ܕܐܢܐ ܐܬܪܘܬܐ ܕܐܙܕܘܬܐ ܘܚܐܪܘܬܐ ܗܠ ܐܝܡܢ ܒܘܬ ܟܬܒܐܝܬܘܢ ܘܫܡܜܝܬܘܢ ܠܐܢܝ ܐܓܘܢܤܛܐ ܕܐܝܠܗ ܓܘ ܐܬܪܐ ܒܚܡܝܐ ܢܩܘܣܘܟܘܢ ܐܢ ܐܝܬܘܢ ܓܒܪܐ ܘܕܘܙ ܐܘܪܙܐ ܡܝܕܐܢ ساحة التحرير ܐܝܠܗ ܒܩܪܝܐ ܒܝܘܟܘܢ ܟܠܘܟܘܢ ܪܚܘܫܘܢ ܠܬܡܐ ܐܘܦ ܐܚܬܘܢ ܥܡ ܕܐܢܝ ܓܢܒܪܐ ܕܓܘ ܡܝܕܐܢ ܬܓܠܝܢܐ ܐܓܘܢܤܛܐ ܫܡܘܛܘܢ ܠܗ ܐܗܐ ܫܘܠܛܢܐ ܕܟܬܬܘܪܝܐ ܦܫܤܬܝܐ ܕܡܠܝܐ ܕܐܢܐ 16 ܫܢܐ ܕܐܝܠܗ ܕܢܘܘܐ ܕܐܪܢܝܐ .ܗܕܟܐ ܩܐ ܬܓܡܐ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟܘܢ ܦܫܬܐܠܗ ܐܡܝܪܬܐ ܐܗܐ ܡܤܠܐ ܩܠܐ ܕܗܘܠܐ ܡܢ ܪܚܩܐ ܐܝܠܗ ܒܤܝܡܐ ܐܢ ܗܘܐ ܩܘܪܒܐ ܩܠܐ ܕܗܘܠܐ ܪܒܐ ܐܝܠܗ ܡܤܩܕܢܐ ܘܠܐ ܒܤܝܡܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܬܘܢ ܦܩܕܘܢ ܐܬܪܐ ܘܐܪܫܟܝܬܐ ܕܒܓܕܕ ܐܝܠܗ ܒܩܪܝܐ ܒܝܘܟܘܢ ܒܟܠܢ ܗܠ ܐܡܝܢ ܒܘܬ ܗܘܝܬܘܢ ܓܒܪܐ ܕܒܬܪ ܟܡܦܝܘܬܪܐ ܒܟܬܒܐ ܘܒܫܡܛܐ ܠܐܢܝ ܐܚܘܢܘܬܢ ܕܐܝܠܗ ܓܘ ܐܬܪܐ ܝܡܐ ܐܢܝ ܐܝܠܗ ܒܚܙܝܐ ܐܗܘܠܬܐ ܕܐܬܪܐ ܘܥܕܢܐ ܟܐ ܕܐܝܟ ܐܝܠܗ ܒܛܠܒܐ ܠܐ ܐܢܬ ܥܒܕ ܩܠܘ ܘܐܢܝ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܚܝܐ ܚܕܝܘܕܬܐ ܕܐܘܡܬܢ ܟܠܢܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ :
 

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والاستاذ العزيز د. عبدالله رابي المحترم
مقالة معبرة وفي محلها، كم كنت اتمنى ان يستيقظ من نسميهم ممثلين!!!! لكن هيهات... هناك امور في غاية الاهمية لم يتطرق اليها هؤلاء لحد الان وهذا ما يثبت انهم لم يكونوا مستحقين لدخول البرلمان او حتى اطلاق تسمية ممثلين عليهم، ما يؤسف عليه هو وجود اناس سذج لا يزالون يسمون هذه المهازل والمواقف المشينة انجازات!! كلهم ليسوا سوى بيادق شطرنج لا اكثر فمن منهم دخل قبة البرلمان باصوات شعبنا ! انهم يمثلون مصالحهم......
ميلاد مجيد وسنة مباركة اتمنى ان تكون سنة خير وسلام على الجميع
تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد قلو المحترم
عيد ميلاد مجيد
شكرا على مرورك وقرائتك للمقال
اتفق تماما معك في أ ن من هم في البرلمان في الكوتا المسيحية سواء في بغداد او كوردستان بحاجة الى التنوير الفكري لكي يتمكنوا من مواصلة مهامهم والا ستكون لهم اخفاقات تلو الاخرى كما مضى من الدورات، واذا لم يكن هناك المختصين في القانون واختصاصات اخرى علمية لغرض وضع الدستور الجديد فتعد تلك عملية كارثية ولا معنى مما يتوصلون اليه.
تقبل تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبدالله رابي
يبدو أن من أهم الصفاة التي يجب أن تتوفر في النائب العراقي هو أن يكون مسحوق الكرامة ضعيف النفس (دندول).
بالاضافة الى ذلك، نواب الكوتا المسيحية مطلوب منهم خيانة شعبنا وبث سموم التفرقة بيننا.وهذا ما فعله الخرفات الخمسة (غيرنا كان لهم الفرسان الثلاثة) بتوقيع طلبهم الغبي باستعمال التسمية الفطارية السيئة.
أما في المواقف الحاسمة كالانتفاضة العراقية للرائعة، مطلوب منهم خطاب يؤدي إلى إضعاف المسيحيين واحتقارهم، وهذا ما نفذه تحديدا الأجير يونادم كنا .
وعار على تلك الحركة الديمقراطية الاشورية المهزلة أن يرضخوا ويبقوا هزيلين دون موقف منهم يدين تصريح قائدهم المبجل الرخيص يونادم.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور العزيز عبدالله رابي
يبدو أن من أهم الصفاة التي يجب أن تتوفر في النائب العراقي هو أن يكون مسحوق الكرامة ضعيف النفس (دندول).
بالاضافة الى ذلك، نواب الكوتا المسيحية مطلوب منهم خيانة شعبنا وبث سموم التفرقة بيننا.وهذا ما فعله الخرفات الخمسة (غيرنا كان لهم الفرسان الثلاثة) بتوقيع طلبهم الغبي باستعمال التسمية الفطارية السيئة.
أما في المواقف الحاسمة كالانتفاضة العراقية للرائعة، مطلوب منهم خطاب يؤدي إلى إضعاف المسيحيين واحتقارهم، وهذا ما نفذه تحديدا الأجير يونادم كنا .
وعار على تلك الحركة الديمقراطية الاشورية المهزلة أن يرضخوا ويبقوا هزيلين دون موقف منهم يدين تصريح قائدهم المبجل الرخيص يونادم.
                  ܞ 
 ܡܝܩܪܐ ܙܐܕ ܡܝܫܘܥ ܐܢܐ ܒܘܬ ܡܓܘܘܒܢܘܢ ܩܐ ܕܐܢܐ ܗܡܙܡܢܘܟ ܫܢܝܙܐ ܘܠܐ ܐܢܫܝܐ ܀ ܩܡܘܕܝ ܐܢܝ ܫܘܬܐܤܘܟ ܘܓܒܘܟ ܟܠܕܝܐ ܕܟܐ ܡܫܘܬܐܣܐܠܘܟ ܡܬܚܐ ܕܐܢܐ ܫܢܐ ܐܚܪܝܐ ܕ16 ܫܢܐ ܕܫܘܠܛܢܐ ܕܡܠܝܐ ܕܢܘܐ ܕܐܝܪܢܝܐ ܠܐܝܬܘܢ ܒܕܚܫܐ ܠܡܝܕܢ ܗܕܝܐ ܐܝܠܗ ܥܕܢܘܟܘܢ ܕܟܐ ܓܘ ܟܠ ܚܕ ܫܢܬܐ ܚܕ ܡܢܕܝ ܡܫܬܐܣܬ ܗܘܐ ܀ ܗܕܟܐ 1- ܚܘܝܕܐ ܟܠܕܝܐ 2- ܩܘܝܡܐ ܟܠܕܝܐ 3-ܐܣܘܪܐ ܟܠܕܝܐ 4- ܓܒܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܟܠܕܝܐ 5- ܐܢܝ ܓܒܘܟܘܢ ܕܦܫܠܗܘܢ ܡܬܘܪܨܐ ܒܝܕ ܩܘܪܕܝܐ ܘܥܪܒܝܐ ܩܐ ܫܡܛܬܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܐܢܝ ܕܢܘܐ ܕܕܢܘܐ ܕܐܝܪܢܝܐ ܕܚܕ ܡܢܗܝ ܐܝܠܗ الشيخ ܕܝܘܟܘܢ ܕܟܐ ܪܒܐ ܗܘܐ ܗܘܐ ܦܪܚܝܬܘܢ ܗܘܐ ܒܝܐ ܪܒܐ ܫܚܝܢܐ ܘܚܡܝܡܐ ܡܡܘܟܘܢ شيخ ريان كلداني الشيعي ܕܟܐ ܐܕܝܘܡ ܪܒܐ ܒܩܫܝܘܬܐ ܒܟܠܝܐܠܗ ܓܘ ܐܘܪܚܬܐ ܕܦܛܪܝܪܟܘܟ ܐܝܟ ܡܛܠܐ ܒܟܠܝܐ ܓܘ ܦܬܐ ܘܒܥܒܕܐ ܡܥܒܕܢܘܬܐ ܥܠܗ ܒܥܝܐ ܕܗܘ ܡܪܚܫܠܐ ܕܐܝܟ ܕܒܥܝܐܠܗ ܀  ܗܕܟܐ ܝܐ ܡܝܫܘܥ ܗܘ ܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܟܐ ܒܩܪܝܐܝܘܬ ܩܬܗ عار ܢܸܟܼܲܦܬܵܐ ܩܬܗܝ ܗܕܟܐ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܡܢܚܐ ܡܪܝ ܥܡܢܘܐܝܠ ܕܠܝ ܠܗܝܟ ܕܘܟܬܐ ܓܘ ܒܓܕܕ ܠܐ ܡܨܐ ܗܘܐ ܕܦܠܛ ܗܘܐ ܘܐܙܠܐ ܗܘܐ ܡܢ ܩܕܡ ܪܗܝܒܝܐ ܘܡܦܩܝܬܐ ܕܝܗܝ ܐܢ ܠܐ ܗܘܐ ܗܘܐ ܐܢܝ ܩܪܒܬܢܐ عار ܡܢܗܝ ܐܝܢܐ ܐܢܝ ܐܢܝ ܩܪܒܬܢܐ ܕܙܘܥܐ ܓܢܒܪܐ ܗܘܝܐ ܗܘܐ ܐܓܘܢܤܛܐ ܢܟܦܘܬܐ ܐܝܠܗ ܩܐ ܕܐܢܝ ܫܘܬܐܣܘܟ ܘܓܒܘܟ ܟܠܕܝܐ ܒܫܡܐ ܕܠܐ ܥܒܕܐ ܗܝܟ ܡܢܕܝ ܐܚܟܝ ܩܐ ܫܡܐ ܘܡܚܪܒܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܩܪܒܬܢܐ ܕܙܘܥܐ ܗܘܝܪܐܠܗ ܗܪ ܗܕܚ ܩܐ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܕܗܕܝܐ ܕܩܐܡ ܡܪܝ ܠܘܝܤ ܤܟܘ ܀ ܗܕܟܐ ܡܒܩܪܬ ܛܘܒܬܢܘܬܗ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܡܪܝ ܠܘܝܣ ܤܟܘ ܐܗܐ ܙܘܥܐ ܕ عار ܘܝܘܢܕܐܡ ܟܢܐ ܒܘܫ ܡܘܡܪܐܠܗ ܩܐ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܘܩܐ ܥܕܬܘܟ ܝܢ ܐܗܐ ܫܢܝܙܐ شيخ ܕܝܘܟܘܢ ريان كلداني الشيعي ܒܘܫ ܡܡܪܘܝܐܠܗ ܩܐ ܛܘܒܬܢܘܬܗ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܠܘܝܤ ܤܟܘ ܘܒܟܠܝܐ ܓܘ ܐܘܪܚܬܐ ܕܝܐ ܒܡܥܒܕܢܘܬܐ ܘܒܥܝܐ ܕܗܘ ܡܪܚܫܠܐ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܕܐܝܟ ܕܗܘ ܒܥܝܐ ܓܘ ܒܓܕܕ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܗܕܡܐ ܘܚܒܪܢܐ ܘܤܢܕܢܐ ܕܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܐܢܝ ܗܘܐ ܐܢ ܩܕܡܝܐ ܟܠܝܐ ܓܘ ܐܢ ܬܓܠܝܬܐ ܕܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܓܘ ܡܝܕܢ ܕܒܓܕܕ ܐܪܫܟܝܬܐ ܩܐ ܫܡܛܬܐ ܕܐܗܐ ܗܘܟܡܐ ܦܫܤܬܝܐ ܕܡܠܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܚܕ ܓܒܐ ܡܢ ܕܐܢܝ ܓܒܘܟ ܘܫܘܬܐܣܘܟ ܠܐܠܗ ܦܝܫܐ ܚܙܝܐ ܓܘ ܕܐܢܝ ܬܓܠܝܬܐ ܕܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܐܚܟܝ ܫܒܘܫ ܛܘܒܬܢܘܬܗ ܚܕ ܝܘܡܐ ܦܠܝܛܐܠܗ ܓܘ ܕܐܢܝ ܬܓܠܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܒܐܬܐ ܘܒܕܓܐ ܕܐܬܘܪ ܘܒܫܡܐ ܘܡܚܙܝܬܐ ܕܩܝܡܝܬܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܦܠܝܛܐܠܗ ܓܘ ܡܝܕܢ ܡܪܡܐ ܗܘܐ ܐܬܐ ܕܐܬܪܘ ܪܡܐ ܪܡܐ ܓܘ ܡܐܙܠܬܐ ܕܬܓܠܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܝܐ ܙܐܕ ܡܝܫܘܥ ܘܟܠܘܟܘܢ ܙܘܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܠܐܠܗ ܒܗܘܢܘܟܘܢ ܦܠܚܐ ܙܘܥܐ ܐܝܪܠܗ ܢܝܫܐ ܘܐܝܬܠܗ ܤܗܕܐ ܙܘܥܐ ܒܓܢܗ ܝܕܥܐܠܗ ܫܘܓܠܐ ܕܓܢܗ ܚܩܪܐ ܘܪܘܡܪܡܐ ܩܐ ܚܕܝܘܕܬܐ ܟܠܢܝܬܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܚܝܐ ܙܘܥܐ ܗܠ ܕܪܕܪܝܢ ܐܡܝܢ ܀ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 22-12-2019 

 

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كوهر يوحنان المحترم
عيد ميلاد مجيد
شكرا على قرائتك المقال ،واود الاشارة الى اني متفق معك بخصوص الموقف من ممثلي الكوتا المسيحية ومسالة أعادة صياغة الدستور بوجود الاشخاص انفسهم علما ان المتظاهرين يطالبونهم التنحي من السلطة بانواعها.
تقبل تحياتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قشو ابراهيم المحترم
أيذوخ بريخا
بالرغم من ان مداخلتك كما تبين من الاقتباسات ليست موجهة لي شخصياً وانما الى الاخوين عبدالاحد قلو وزيد ميشو ،فالمسالة تخصهم في الاجابة والتعقيب .
ومن جهة اخرى مع الاسف ما فهمت شيئا مما تفضلت به من تعقيب ،الا وجودي هنا هو لتحيتك وتقديم الشكر لقرائتك المقال والتهنئة بمناسبة عيد الميلاد لك ولعائلتك الكريمة
تقبل تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإذن من الدكتور رابي
الاخ قشو
اعجبتني فكرة الدكتور رابي بوجوده في الرد عليك لتحيتك فقط، كونه لم يفهم شيئا مما كتب.
وانا ايضا لم ولن افهم شيئا مما كتبته وستكتبه، لعجزي عن فهم لغتنا الكلدانية في كل لهجاتها
وبدوري أيضا وتضامنا  مع الدكتور رابي اراني متحمسا لتحيتك ومتمنيا لك والعائلة كل الخير .
راجيا مصليا ومتوسلا ان تنتهي التنظيمات المحسوبة على المسيحيين في عراقنا الغالي، ونخلص من يونادم وسركيس وكل الانتهازيين أمثالهم من السياسيين المسيحيين من الذين يسمونهم  قادة وهم اتباع واجراء بالجملة...
او التعبير الجميل شلع ....
اعطيك فرصة تكملة الفراغ كي تشاركني تمني كل الاصلاء
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
                      ܞ
ܕܪܝܢܐ ܕܒܘܠܒܠܐ ܘܦܘܠܓܐ زيد ميشو حمن علي انا ليون قريلي ملوعة دكتور عبداللة ليون بدعايا مودي كتيويلي سسب انا يدعن مندي خوربا ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܠܐ ܟܬܒ ܐܚܟܝ ܟܐ ܐܙܠܢ ܠܡܠܘܐܐ ܚܙܐܢ ܬܓܡܐ ܕܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܡܘܕܝ ܟܬܒܝ ܐܢܝ ܟܐ ܩܪܢ ܐܘܦ ܗܕܝܐ ܠܐ ܩܪܢܐ ܡܠܘܐܐ ܕܐܟܕܝܡܝܐ ܕܟܬܘܪ ܡܪܩܘܤ .ܗܕܟܐ ܙܐܕ ܡܝܫܘܥ ܐܢ ܐܝܘܢ ܐܗܐ ܓܒܪܐ ܕܠܐ ܒܥܝܬ ܝܘܢܕܐܡ ܟܢܐ ܘܫܪܟܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܩܡܘܕܝ ܠܐܘܬ ܒܪܚܫܐ ܠܐܬܪܐ ܐܢܬ ܘܐܢܝ ܤܘܬܐܣܘܟ ܘܓܒܘܟ ܟܠܕܢܐ ܒܫܩܠܐ ܫܘܦܐ ܕܝܘܢܕܐܡ ܘܫܪܟܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܬܡܐ ܐܝܠܗ ܕܘܟܬܐ ܕܓܒܪܐ ܘܝܘܡܐ ܕܓܒܪܐ ܠܐ ܓܘ ܐܬܪܐ ܕܟܢܕܐ ܐܝܬܝܒܐ ܒܬܪ ܡܝܙ ܘܒܟܬܒܐ ܓܘ ܟܡܦܝܘܬܪ ܘܒܫܡܛܐ ܠܐܢܝ ܩܪܒܬܢܐ ܐܓܘܢܤܛܐ ܕܒܚܡܝܐܠܗ ܢܡܘܤܘܟܘܢ ܓܘ ܐܬܪܐ ܝܐ ܝܬܘܡܐ ܕܒܥܤܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܕܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܐܢܐ ܠܐ ܡܚܒܢܐ ܪܒܐ ܩܪܝܬܐ ܕܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܐܚܟܝ ܟܐ ܚܙܐܢ ܦܪܨܘܦܐ ܚܪܝܒܐ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܡܘܕܝ ܒܟܬܒܐܝܬܘܢ ܩܕ ܡܓܘܘܒܐܢܘܟܘܢ ܝܐ ܦܫܝܪܐ ܓܘ ܥܪܒܝܘܬܐ ܝܕܥܢ ܩܪܢ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܝܢ ܠܐ ܝܕܥܢ ܩܪܢ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܡܘܕ ܤܢܝܩܐܝܘܢ ܐܠܗ ܐܢܐ ܠܫܢܝ ܘܗܝܝܘܬܐ ܐܝܠܗ ܐܬܘܪܝܬܐ ܟܐ ܒܚܝܐܝܘܢ ܓܘ ܐܡܪܝܟܐ ܤܢܝܩܐ ܠܫܢܐ ܐܢܓܠܝܤܢܝܐ ܐܝܘܢ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܐܘܦ ܓܘ ܥܕܬܬܘܟ ܡܦܠܘܚܐ ܐܗܐ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܥܐܕܐ ܕܡܘܠܕܐ ܕܡܪܢ ܗܘܐ ܒܪܝܟܐ ܠܟܠ ܚܕ ܡܫܝܚܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܩܐ ܚܕ ܕܐܝܠܗ ܐܟܕܝܡܝܐ ܘܒܚܫܒܐ ܓܢܐ ܐܟܕܝܡܝܐ ܓܪܓ ܡܢܕܝ ܕܐܠܗ ܫܪܪܐ ܘܕܘܙܘܬܐ ܟܬܒ ܘܠܐ ܡܨܠܐ ܡܢ ܐܝܩܪܐ ܕܐܚܪܢܐ ܕܟܐ ܦܝܫܐܝܢܐ ܓܘ ܐܬܪܐ ܘܗܘ ܒܚܫܒܐ ܓܢܗܝ ܐܟܕܝܡܝܐ ܠܐܠܗ ܩܬܝ ܟܕܝܡܝܐ ܐܢܐ ܟܠ ܕܚܙܐ ܒܫܡܛܐ ܠܥܕܬܝ ܘܠܐܘܡܬܝ ܐܝܟ ܡܨܝܬܝ ܒܘܬ ܡܓܘܘܒܢܐ ܐܡܝܢ ܀ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ .

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1269
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
عيد ميلاد مجيد ودائما بالافراح مع العائلة الكريمة
شكرا على قرائتك للموضوع والتعبير عن رأيك هنا بخصوص ممثلي الكوتا المسيحية ،اذ نتمنى منهم أن يتفهموا حالة الشعب العراقي ويطالبون لتحقيق ما يسعى المتظاهرون اليه بدلا من مضيعة الوقت في امور لاتخصهم بل تخص كل فرد في اقرارها وهي موجودة في واقع الحال.
تقبل تحياتي وكل عام وانت بخير

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
.