المحرر موضوع: الجزء الثاني من حصاد الاحداث لمسيحيي العراق في عام 2019: زيارة البابا للعراق تستحوذ على الاضواء والمظاهرات تجذب المسيحيين للمشاركة فيها  (زيارة 3049 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35754
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجزء الثاني من حصاد الاحداث لمسيحيي العراق في عام 2019
زيارة البابا للعراق تستحوذ على الاضواء والمظاهرات تجذب المسيحيين للمشاركة فيها
عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

من جديد يتواصل (عنكاوا كوم ) في تسليط الاضواء على ابرز الاخبار التي شهدها مسيحيو العراق خلال العام الذي يوشك على الرحيل  وفي الجزء الثاني من حصاد الاحداث  تبرز الكثير من المعاناة التي  واجهها المسيحيون برغم انتهاء حقبة تنظيم الدولة الاسلامية واليكنم ابرز التفاصيل :

3حزيران
اصدر حزب أبناء النهرين تصريحا حول (التصريحات الأخيرة لتجمع الشبك الديموقراطي، ومضامين المؤتمر الصحفي للحكومة المحلية في نينوى مؤخرا "المحافظ ورئيس مجلس المحافظة") هذا  نصه:
 
تعرض شعبنا الكلدوآشوري السرياني خلال الأعوام الماضية إلى حملات إبادة وقلع جذوره من أراضيه التاريخية في وطنه الأم بيث نهرين ومنها أراضيه في سهل نينوى. ورغم ما تعرض له شعبنا من مآس وويلات أسوة بباقي المكونات.. فقد تعاملنا مع الموضوع بأخوة وطنية مع الجميع عسى أن تكون هناك حلول ناجعة.. مع الحفاظ على خصوصيات كل مكون.
 
وقد تم طرح استحداث وحدات إدارية في سهل نينوى لحل أشكال الصراع الذي كان موجودا على الأرض.. ومنافسة أبناء شعبنا في بلداتهم التاريخية والاستحواذ على أراضيهم، وتعاملنا مع موضوع الاستحداثات بإيجابية. لكننا فوجئنا بمن كان شريكا في التفاوض على الاستحداثات وهو يكشر عن أنيابه ويرفض ذلك تحت شعار وذريعة الوطنية في الظاهر، لكن بواطن الأمور تشير إلى أجندات سياسية تتمثل بإفراغ سهل نينوى من أبنائه الأصلاء

7حزيران
في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم ، احتفل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي ، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة الطاهرة الكبرى – قره قوش (بخديدا)، العراق، وخلاله قام غبطته برسامة الخوراسقف نزار وديع سمعان، أسقفاً معاوناً مع حقّ الخلافة لأبرشية الموصل وكركوك وكوردستان، باسم مار نثنائيل نزار سمعان

12حزيران
وصف خبير سياسي الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان فرنسيس الى العراق بأنها بمثابة رسالة طمأنة للمسيحيين وسائر المكونات العراقية للتشبث بالارض ومواصلة الحياة بكثير من الثقة بالله، مضيفا ان العراقيين  ينتظرون باهتمام ومحبة قدوم البابا.
وقال لويس اقليمس لـ(الزمان) معلقا على زيارة البابا المرتقبة للعراق ان(العراق الجريح ينتظر زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس بكثير من الاهتمام والمحبة تثمينا لمواقفه الانسانية ومؤازرته للشعب العراقي باطيافه كافة) مضيفا ان(هذه الزيارة هي رسالة من اب رؤوف يحمل بين حناياه كل اشكال المحبة والتضامن والتعاطف مع ما دمرته الحرب على ايدي عتاة الارهاب والمتاجرين بالانسان الذي هو خليقة الله الجميلة التي تمثل صورته الحسنة وسط البشرية المتألمة).
 
ولفت اقليمس الى ان(شوق البابا لوطء قدميه بيت النبي ابراهيم ابي الانبياء، خير رسالة للتعبير عن تقديره لبلاد الرافدين وارضها ومن عليها من بشر وحجر). وتابع (يكفينا فخرا ان يبارك ارضنا ويصلي من اجل شعبنا ويحث قادة البلاد على السير وفق مشيئة الله ابينا السماوي جميعا بعدالة ومساواة من دون تمييز) . ومضى قائلا(اهلا بك يابابا فرنسيس في ارض الاباء والاجداد فسيعانقك كل الشعب ويصفق لك ويهتف باسمك تمجيدا لرب العباد وتمثيلا لكل الاديان والمكونات الاصيلة)، على حد قوله مضيفا  ان(زيارته المرتقبة للعراق هي رسالة طمأنة للمسيحيين وسائر المكونات الجريحة للتشبث بارض الاباء والاجداد ومواصلة الحياة بكثير من الثقة بالله الخالق الذي لا ينسى عبيده). وكان البابا قد أكد رغبته في زيارة العراق خلال العام المقبل، واصفا مثل هذه الزيارة بأنها فكرة ملحة. وقال خلال انعقاد الجمعية العامة الثانية والتسعين لهيئة رواكو المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية امس (تلازمني فكرة ملحة عندما أستذكر العراق)، مضيفا (انا مستعد للذهاب إلى هناك العام المقبل). وتحدث البابا عن الأوضاع في العراق وسوريا وأوكرانيا والأراضي المقدسة

13 حزيران
ادى النائب يونادم كنا اليوم وخلال انعقاد جلسة مجلس النواب العراقي الثالثة والعشرين اليمين الدستورية لشغل عضوية المجلس بدلا عن النائب السابق برهان الدين اسحاق عن قائمة بابليون.
ونقل مصدر برلماني أن السيد يونادم كنا ادى اليمين الدستورية بعد حصوله على حكم من المحكمة الاتحادية بحقه بمقعد بغداد عن الكوتا المسيحية، مبينا أن النائب السابق عمانوئيل خوشابا الذي يمثل قائمة الرافدين خرج من عضوية المجلس لتحل مكانه في المجلس السيدة بيداء خضر عن محافظة دهوك وهي من قائمة بابليون

19حزيران
تم في محافظة البصرة جنوب العراق، إعادة افتتاح كنيسة "مريم العذراء" الكلدانية في منطقة الداكير وسط مركز المدينة، والتي تعد من أقدم كنائس المدينة، وذلك بعد اكتمال مراحل إعمارها.
 
وقال عضو مجلس محافظة البصرة نوفاك آرام بطريسان، إن "إعمار الكنيسة جاء برعاية البنك المركزي، ورابطة المصارف العراقية، وبتمويل من مبادرة "تمكين"، مشيرا إلى أن الكنيسة تعد تحفة معمارية". وأشار بطرسيان، وهو عضو أرمني ممثل في المجلس عن المكون المسيحي، أنه يعتز بروح التآخي والإنسجام الذي يسود محافظة البصرة، وشدد على أهمية دور الحكومة المحلية وكل من قام بإعمار الكنسية، وتمنى أن تسجل هكذا مبادرات أخرى لتعزيز الدور المسيحي في الجنوب والبصرة على وجه الخصوص. وقال البنك في بيان له، إنه "بهدف حماية التراث العراقي وتعزيز العيش المشترك افتتحت اليوم كنيسة مريم العذراء الكلدانية في البصرة الفيحاء بعد انتهاء أعمال إعادة التأهيل". وأضاف ان الاعمال "استمرت لمدة شهرين، وبتمويل من صندوق تمكين الذي يرعاه البنك المركزي ورابطة المصارف العراقية الخاصة وبتمويل من المصارف الخاصة وشركات الصرافة

21حزيران
وجَّه فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح دعوة رسمية لبابا الفاتيكان فرنسيس لزيارة العراق. جاء ذلك خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، بطريرك الكلدان، نيافة الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو.
واشار رئيس الجمهورية في الرسالة الموجهة الى قداسة البابا، الى ان زيارة البابا تكتسب أهمية تاريخية كبيرة في دعم العراق دولياً لما تحمله من دلالات ومعاني كبيرة، فضلاً عن انها تسهم في تعزيز التماسك الاجتماعي بين مكونات الشعب العراقي.
وأشاد فخامة الرئيس، خلال اللقاء، بالدور المهم الذي اضطلع به ابناء الديانة المسيحية في تاريخ العراق، مؤكداً إسهامهم المتميز في تمتين علاقات التآخي ونشر قيم المواطنة والتسامح بين ابناء شعبنا دون تمييز.
من جانبه، اكد الكاردينال ساكو على اهمية دور رئيس الجمهورية في دعم المسيحيين، وسعيه الدؤوب في تمتين وشائج اللحمة الوطنية بين جميع ابناء هذا البلد.
كما اعلم غبطة البطريرك ساكو بانه وجه دعوة الى قداسة البابا لزيارة العراق وان العراقيين والمسيحيين يتطلعون بشوق الى تحقيق هذا الحلم لما يحمل من رسائل انسانية وروحية.
كما نظم فخامة الرئيس برهم صالح لقاء جمع السيد ابو مهدي المهندس وغبطة البطريرك ساكو لدراسة وضع بلدات سهل نينوى وسبل تشجيع المسيحيين على العودة الى بيوتهم والبقاء فيها بحرية وسلام. وكان السيد ابو مهدي المهندس متجاوبا مع طروحات البطريرك والعمل على تنفيذها
وفي هذا اليوم ايضا نددت نقابة صحفيي كردستان باعتقال الصحفي هرمز موشي في دهوك بعد نشره تقريرا عن الحفاظ على التراث الآشوري.
 
وقالت النقابة في بيان بإن الصحفي هرمز موشي أوديشو نشرعلى موقعه في الفيس بوك  تقريرًا عن موقع أثري آشوري في محافظة دهوك على حسابه على في 18 حزيران، دعا فيه السلطات إلى بذل المزيد من الجهود لحماية الاثار الاشورية المكتشفة، والعناية بها، وعلى اثر ذلك قامت مديرية آثار دهوك برفع دعوى قضائية ضد الصحفي، وفقا لبيان النقابة. ودون اعلامه من قبل القضاء، قام احد الاشخاص بالاتصال به والسؤال عن مكان وجوده وبعد قليل احاط به ثلاثة أشخاص في سوق دهوك وأخذوه إلى الحجز باسم الآسايش. وقد تم الإفراج عنه بكفالة بعد ثلاثة أيام من اعتقاله.
 
وقالت نقابة صحفيين كردستان: "وفقًا لقانون الصحافة المرقم 35 لعام 2007 يُحظر احتجاز الصحفيين. لذا، فإننا ندين هذه الأعمال واحتجاز الصحفيين بهذه الطريقة غير القانونية".
 
ودعت النقابة حكومة إقليم كردستان إلى منع قوات الأمن من القيام "بمثل هذه الأعمال" ، وقالت إنه ينبغي على الآسايش شرح سبب اعتقالهم للصحفي

28حزيران
دبّجَ الأمين العام لحركة “بابليون” المنضوية في تشكيلات الحشد الشعبي، رايان الكلداني، رسالة مطولة من 6 صفحات، تضمنت حوارا سجاليا غاضبا من 9 نقاط موجهة لبطريرك الكلدان الأب لويس ساكو.
وكشف الرسالة عن “العلاقة المتوترة بين الأمين العام لحركة بابليون رايان وزعيم الكلدان ساكو”.
وقال رايان الكلداني في الرسالة التي حررت تحت عنوان (كتاب مفتوح إلى البطريرك لويس ساكو إلى والد الرعية الكلدانية وراعيه الموقر) إنه “من باب حرصي عليكم، رغم نكرانك لنا ومن باب غيرتي على الصليب، أرفع إلى غبطتك الطلبات الآتية، واضعا إياها في يد الرأي العام المسيحي والعراقي، والكنيسة والفاتيكان

1تموز
استقبل في مقر بطريركية الكلدانية بالمنصور–  بغداد، البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو، دولة رئيس مجلس النواب العراقي الأستاذ محمد الحلبوسي، يرافقه النائب السابق السيد عماد يوخنا، كمستشار شخصي، وسكرتيره الخاص السيد بلال كنعان.
وشكر غبطته دولة رئيس مجلس النواب، على مبادرته في هذه الزيارة الودية، مثمّنا حنكته في إدارة شؤون مجلس النواب بما يقتضي من حكمة في هذه الظروف الراهنة.
وعبر دولة رئيس مجلس النواب عن تقديره لمواقف غبطة البطريرك الوطنية، واستعداداته الطيبة للمشورة في الشؤون ذات الصلة

3تموز
وصف رئيس كتلة ائتلاف الكلدان في مجلس النواب العراقي هوشيار قرداغ تصرف النائب يونادم كنا ضد نواب المكون المسيحي بخصوص الكوتا بانه فردي ومستعجل وغير مدروس.
واضاف قرداغ ان جميع الادعائات التي طالته هو ونواب المكون المسيحي من قبل النائب يونادم كنا بخصوص الكوتا باطلة،مبيناً انه يحترم ويقدر رأي رؤساء الطوائف و رجال الكنيسة الافاضل بهذا الخصوص مع عدم اطلاعه وهؤلاء النواب في البرلمان،عدا كنا على الورقة التي قدمت للجنة القانونية من قبل ( غبطة و نيافة و سيادة ) رجال الدين المسيحيين،إلا بعد نشرها من قبل النائب المذكور في وسائل الاعلام.
واكد قرداغ قيام كنا بهذا الاجراء المستعجل و الفردي و الغير مدروس لأغراض اعلامية بحته من شأنها استغلال موقف كنيستنا المقدسة لاغراض حزبية ضيقة من قبله،الذي كان حريا به ان يفاتح اعضاء مجلس النواب من المكون المسيحي قبل ان يقدم المقترح بهذه الطريقة،الغرض منها هو تحقيق اظهار انجاز شخصي اعلامي لا اكثر.
واعرب قرداغ عن التزامه بكل التعليمات و التوجيهات الاخلاقية والدينية للكنيسة وأن الشؤون السياسية و التشريعية هي من صلب عمل و وظيفة نواب و سياسي و قانونيي المكون المسيحي بالتشاور طبعا مع القيادات الكنسية و الاجتماعية و الاكاديمية المسيحية،مؤكدا على اهمية ترسيخ و تعزيز حق الكوتا القومي و الديني في العراق و اقليم كوردستان سعيا لتمثيل شعبنا في مجلس النواب العراقي و برلمان اقليم كوردستان و مجالس المحافظات و النواحي كأحد الاستحقاقات التي تحقق للشعب بعد الانتفاضة في كوردستان عام ١٩٩١ وبعد الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم سنة ٢٠٠٥ مع الاحترام الكامل لحرية الاقتراع و الانتخاب لجميع افراد الشعب العراقي دون التفرقة على اساس الدين او العرق او القومية  و التي تضمنه المعاهدات الدولية و تم تضمينه كحق دستوري في الدستور العراقي الدائم.
والمح رئيس الكتلة انه اتصل برئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب ريبوار هادي،الذي اكد على مخاطبة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات و مفاتحتها حول موضوع الطلب الذي قدمه النائب كنا شخصيا و الذي يتم دراسته من قبل المعنيين في المفوضية،نافيا الادعائات التي نشرت من قبل النائب كنا بهذا الصدد في الاعلام.
ونبه قرداغ على اهمية احترام و تقدير رؤساء طوائف و رجال الكنيسة الافاضل كمرجعية دينية بحته و النأي بفضيلتهم و سيادتهم عن السجالات السياسية و الصراعات الحزبية الضيقة على غرار التصرفات التي قام بها النائب يونادم كنا مؤخرا،متمنيا عدم تكرارها و التوجه نحو العمل الجماعي الشفاف و الصادق خدمة لابناء شعبنا و وطننا على حد سواء.
 
5تموز
هنِّئ الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق العالم كله، بمناسبة الإعلان الرسمي للجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي، وذلك يعني أن العالم كسب حضارةً ممتدة منذ أول معلمٍ وجد على هذه الأرض وإلى الآن، فالعراق، وبابل منه على وجه الخصوص، استمرار حضاري لم يعرف التوقف قط، وما زال متوهجاً بأدبائه ومفكريه، وهنا، وفي زخم لحظات الفرح، لا بدَّ من شد الهمّة للنهوض بهذه المدينة، عن طريق مهرجانات ودعوات وندوات وبنى تحتية تجعلها نقطة استقطاب كل الباحثين والسائحين، كما لا بدَّ من مشروع منظم لإصلاح ما خرَّبه النظام المقيت السابق متعمّداً، حين قاد حملةً لتشويه حضارة بابل، وطمس معالمها إرضاءً لنزعة الديكتاتورية المتجذرة في نفسه المريضة.

9تموز
اصدرت امانة سر  بطريركية السريان الكاثوليك  بيانا اعلاميا بينت فيه استحداث  ابرشية سريانية جديدة  في العراق باسم  ابرشية حدياب  وسائر اقليم كردستان  حيث تشمل كلا من اربيل ودهوك والسليمانية  وتسمية  المطران مار نثنائيل نزار سمعان اسقفا على الابرشية الجديدة 
 
14 تموز
طالبت رئيسة كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري  النائب ريحان حنا أيوب الأطراف السياسية في كركوك بإنصاف المسيحيين وأحتساب مقعد لهم في الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.
 
    وقالت في بيان صحفي ان على جميع القوى السياسية في كركوك العمل على انصاف المسيحيين  الذين يعدون جزء اساسي من النسيج المجتمعي الوطني في المحافظة والعراق.
 
   واضافت ان تخصيص مقعد للمسيحيين في انتخابات مجالس المحافظات يعد امرا مهما وضروريا يعكس الحالة الايجابية بانصاف هذا المكون الاصيل للبلاد.
 
   كما دعت حنا الى ضمان حقوق أبناء المكون المسيحي في كركوك وأحتساب مقعد إضافي يمثل المسيح ويكون خارج المجموع الكلي للمقاعد.
 
   وطالبت حنا جميع الأطراف السياسية بضرورة الاهتمام اكثر بحقوق الأقليات من مكونات الشعب العراقي التي عانت التهميش و الإقصاء من الحكومات في السنوات الماضية والمجالس المحلية السابقة.

16تموز
اكد مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن الأب الدكتور رفعت بدر أن الوجود المسيحي في منطقة الشرق الأوسط يسهم في محاربة التطرف.
 
ولفت إلى أن خطاب الكراهية إنما هو خطاب الجهل، لأن الناس تكره ما تجهله.
 
وقال الأب بدر، في تصريحات لـ(سبوتنيك)، إن "الوجود المسيحي يساهم في إزاحة ستارة الجهل أو سوء الفهم أو الأفكار المسبقة".
 
وأضاف "في أحيان كثيرة نتكلم عن خطاب الكراهية لكن أنا أعتقد أنه هو خطاب الجهل. أنا أكره ما أجهله، لا أعرف المسيحي جيداً لذلك أفتي بأنه لا يجوز معايدة المسيحي لكن عندما أعرف المسيحي جيدا وأدرك أنه جار جيد وصادق وصدوق وأهل للثقة أنا تعرف عليه وهذه المعرفة تجعلني أزيل مشاعر الكراهية تجاهه".
 
وتابع الأب بدر قائلاً "لا أعتقد أن المواطن المسلم الذي يتعامل يوميا مع المسيحيين يلجأ إلى خطاب الكراهية كما رأينا في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي

18تموز
قامت ميليشيات الحشد الشعبي المرتبطة بإيران بخطوات تمهد الطريق للمرحلة المقبلة في العراق، منها افتتاح مدرسة الخميني في مناطق سهل نينوى، شرق مدينة الموصل، ومن ثم الاستيلاء على ممتلكات المكون المسيحي في المنطقة، وذلك بهدف إجراء تغيير ديمغرافي، فضلاً عن محاولاتهم نشر التطرف عبر تصدير نهج الثورة الخمينية.
 
تهدف ميليشيات الحشد من هذه الأفعال إلى الاتفاق مع السفير في بغداد على افتتاح قنصلية إيرانية تقبع على أطلال ممتلكات معقل المسيحيين في العراق.
 
إلا أن تلك المساعي قوبلت برفض من العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها ما بين أربيل وبغداد، أبرزها "سهل نينوى".
 
من جهته، وصف المكون المسيحي الذي ظهر مغلوبا على أمره في مناطق سهل نينوى، مساعي افتتاح قنصلية إيرانية شرق الموصل، بأنها مخطط لإنهاء آخر مؤطئ قدم للمسيحيين في العراق، مطالبين الحكومة العراقية بتوفير الحماية لمناطقهم من المد الإيراني.
كما يؤكد المسيحيون في العراق عزمهم على تدويل قضية حمايتهم من المد الإيراني، هذا إن لم تتحرك حكومة عادل عبد المهدي وتتكفل بحماية آخر ربع مليون مسيحي في العراق، بعد أن كانت أعدادهم تقارب المليون ونصف المليون قبل سيطرة داعش على الموصل.
 
ومن المفترض أن تضمن تلك الحماية للمكوِن المسيحي إيقاف مضايقتهم واستفزازهم عبر وكلاء إيران في المنطقة
وفي هذا اليوم ايضا استلم  رسميا السيد آنو جوهر عبدالمسيح عبدوكا مهامه كوزير للمواصلات و الاتصالات في حكومة اقليم كوردستان - العراق خلال مراسيم رسمية حضرها السيد شعبان شعبان چالي مدير مكتب دولة رئيس حكومة اقليم كوردستان و الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء و الوزير السابق - وكالة لوزارة المواصلات و الاتصالات السيدة نوروز مولود و حضور رئيس كتلة تحالف الوحدة القومية في برلمان كوردستان السيد روميو هكاري و عضو البرلمان الكوردستاني عن كتلة التحالف الانسة روبينا تياري و مجموعة من الاباء الكهنة الافاضل من الكنائس الكلدانية و السريانية و الاشورية و الارمنية و حضور و مشاركة إمام و خطيب مسجد القاضي محمد الشيخ الجليل حسن قاديانيي وحضور مجموعة من المدراء العامين و مستشاري الوزارة

22تموز
اعتبر القيادي في حزب للعراق متحدون اثيل النجيفي، أن شكاوى المسيحيين وراء العقوبات الأميركية بحق آمر اللواء 30 بالحشد الشعبي وعد قدو.
 
وقال النجيفي في حديث لبرنامج المناورة التي تبثه السومرية، إن "موضوع العقوبات الأميركية ليس بجديد ويتعلق بالشروط التي وضعتها امريكا عندما ساهمت بالحرب ضد داعش في العراق"، مبيناً أن "أميركا كان لها عدة شروط من ضمنها ان لا يدخل الحشد الشعبي إلى الموصل باتفاق بين الحكومة وامريكا".
 
أضاف أن "هذه العقوبات قد بدأت بها أميركا للحد من نفوذ المقربين من ايران في المناطق التي تعرضت للإرهاب".
 
وأشار إلى أن "هناك شكاوى تقدم بها المسيحيون ضد وعد قدو، فضلاً عن شكاوى تقدمت بها منظمات متخصصة بحقوق الإنسان".
 
واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الخميس الماضي، عن فرض عقوبات على اربع شخصيات عراقية، وهم "احمد الجبوري وريان الكلداني ونوفل العاقوب وابو جعفر الشبكي

7اب
قال رئيس الاساقفة الكلدان في اربيل بشار وردة، ان المسيحية في العراق يمكن الآن ان تكون على شفا الاختفاء التام، فيما اشار الى ان المسيحيين مستعدين لمواجهة الشهادة.
وفي مقابلة مع جمعية العون الخيرية الكاثوليكية تتزامن مع ذكرى الاستيلاء على داعش (داعش) 2014 في سهل نينوى في العراق بحسب تقرير لصحيفة الاندبندنت البريطانية، قال رئيس الأساقفة بشار وردة من أربيل: "المسيحية في العراق ، واحدة من أقدم الكنائس ، هي في خطر وعلى وشك الانقراض ".
أخبر رئيس الأساقفة وردة الذي أشرف على رعاية النازحين داخلياً الذين فروا من داعش  أن"الوجود المسيحي العراقي قد تلاشى خلال العقدين الأخيرين.
واضاف، انه"في السنوات التي سبقت عام 2003 ، بلغ عددنا نحو مليون ونصف - ستة في المئة من سكان العراق واليوم ، ربما كان هناك ما لا يقل عن 250000 غادرنا، ربما أقل، أولئك منا الذين يجب أن يبقوا على استعداد لمواجهة الشهادة".
قال رئيس الأساقفة وردة إنه على الرغم من طرد داعش من شمال العراق ، إلا أن الإيديولوجية الراديكالية التي نتجت عنها لا تزال موجودة، "إن هزيمة داعش لم تشهد هزيمة فكرة إعادة الخلافة ومع فكرة الخلافة هذه ، تأتي كل الهياكل التاريخية الرسمية لعدم المساواة المتعمدة والتمييز ضد غير المسلمين".
وتابع: "أنا لا أتحدث هنا فقط عن العراق، نرى قادة في دول أخرى في الشرق الأوسط يتصرفون بوضوح بطريقة تتسق مع إعادة تأسيس الخلافة

8اب
بدأ الاساقفة الكلدان القسم الأخير من سينودسهم السنوي الدوري في مُجمَّع البطريركية الصيفي ببلدة عنكاوا / أربيل، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو.
تدارس الآباء جدول الأعمال المُدرج والمتضمن: إختيار أعضاء السينودس الدائم، وأمين عام السينودس، وعميد جديد لكلية بابل الحبرية، وإختيار أساقفة للابرشيات الشاغرة

12 اب
اعلن الدكتور دريد حكمت الطوبيا  القيادي في الحركة الديمقراطية الاشورية  تنحيته من العمل السياسي في زوعا  مبرزا ذلك في طلب تقدم به المذكور في 27 تموز (يوليو ) الماضي .
وحمل طلب التنحي الذي حصل موقع (عنكاوا كوم ) على نسخة منه  تقدم الطوبيا رغبته بالتنحي بسبب عدم قناعته بجدوى العمل والاستمرار داخل القيادة لوجود بعض الشخصيات (دون ان يذكر اسمائها ) ممن يصعب التعامل معها والتفاهم وكذلك تقاطع الطوبيا  مع طريقة مناقشة وسير اجتماعات قيادة زوعا  حيث لم يجد جدوى فيها  لمعالجة المشاكل سواء التي تمر بها الحركة او شعبنا ..وشغل الطوبيا مهام عديدة في قيادة الحركة  ابرزها عضويته في المكتب السياسي اضافة لترؤسه  فرع نينوى للحركة  كما تم ترشيحه  ضمن مرشحي زوعا للانتخابات البرلمانية التي جرت صيف العام الماضي

14 اب
برعاية  اتحاد الشبيبة  الديمقراطي في القوش  شهدت الناحية  فعالية ترفيهية بمشاركة شباب وشابات  القوش بمناسبة يوم الشباب العالمي و بمشاركة اكثر من 200 شاب و شابة ، استهلت الاحتفالية  بايقاد شعلة الافتتاح من قبل الشابين ميرون اكرم و اكرام كامل مرتدين الزي الالقوشي المميز  ثم رحبت عريفة الكرنفال الشابة مريم شاجا بالحضور و كان للأب روفائيل رئيس دير السيدة كلمة بهذه المناسبة ايضا، ثم تنوعت الفعاليات  منها ثقافية و اخرى ترفيهية قضى فيها هذا الجمع الكبير وقتا ممتعا و في الختام شارك الحاضرين بالماراثون و من ثم رقصوا على الدبكات الشعبية على انغام دي جي سدير شهارة

20 اب
دعا الاعلامي سامر الياس سعيد الى توخي الدقة بايراد ارقام واقعية بشان العوائل المسيحية العائدة لمدينة الموصل .. ولفت سعيد الى تصريح ادلى به رئيس مجلس محافظة نينوى لموقع باس نيوز  بشان عودة نحو 70 عائلة  مسيحية للجانب الايمن من مدينة الموصل مشيرا بان العدد مبالغ فيه بشكل غير واقعي  واضاف في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم ) بان الاحياء التي ذكرها رئيس مجلس المحافظة كانت اصلا خالية من سكانها المسيحيين قبل سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية  اضافة الى ان منطقة الساعة والتي يتمركز بها اغلب العوائل المسيحية متخذين من مستقراتهم في محيط الحواضر المسيحية هي اصلا مدمرة وغير مناسبة للسكن والعوائل المسلمة ذاتها  لم تصل المنطقة فكيف الحال بالمسيحيين الذين ما زالوا يتلظون تحت وطاة الايجارات الباهظة وهم يستقرون في اماكن نزوحهم سواء بمدينتي اربيل ودهوك اضافة للعشرات منهم الذين مازالوا عالقين بدول تركيا والاردن ولبنان منتظرين فرصة انتقالهم للدول الغربية

27اب
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين،  عن اطفاء 95% من مبالغ شراء الاراضي لابناء قصبه القوش، مبينا ان العمل جار على ان تشمل كافة قرى ونواحي واقضية سهل نينوى.
وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوزن نسخة منه ان "وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء حضر اليوم الجلسة الثانية لاجتماعات المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية والاعمار"، مبينة انه "جرى التباحث خلال الاجتماع بعدد من النقاط التي تخص القضايا والملفات التي توفر الخدمات للمواطنين في جميع المحافظات".
 
واضاف انه "بعد طرح وزير للهجرة وافق المجلس على اطفاء 95% من مبالغ شراء قطع الاراضي السكنية في قصبة القوش لاهاليها حصراً من المكون المسيحي"، مشيرة الى ان "الهدف من ذلك هو ايقاف الهجرة منها واحالة الملف الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه".
 
وتابعت الوزارة ان "العمل جاري على ان تشمل كافة قرى ونواحي واقضية سهل نينوى بهذا القرار
وفي هذا اليوم ايضا اعلن رئيس  مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي  انطلاق البث التجريبي لقناة العراقية السريانية .
 
واضاف روميل موشي في اتصال هاتفي مع موقع (عنكاوا كوم )  ان القناة السريانية العراقية اطلقت بثها التجريبي لتنضم الى شقيقاتها  من قنوات البث الموجهة للاخوة الكرد فضلا عن  التركمان  بالاضافة للقنوات شبكة الاعلام العراقي وهي العراقية  والعراقية نيوز اضافة للعراقية الرياضية .
 
وبين موشي بان  الفضائية الجديدة اطلقت  بعد انتظار طويل  خصوصا وان اقرار مشروعها  تم في عام 2014 ولم يتم تنفيذه لاسباب تاتي في اولها  الازمة المالية التي مرت بها  الشبكة في حينها  مشيرا الى ان القناةتبث على مدار الاوربت وعلى القمر نايلسات  حيث ترددها هو 12563 باستقطاب هوريزنتال  وبمعدل ترميز
27500..
 
1ايلول
حمل النائب يونادم كنا، رئاسة البرلمان مسؤولية عدم تمرير القوانين المهمة خلال الفصل التشريعي الماضي، مبينا ان رئاسة البرلمان تتغاضى عن محاسبة المتغيبين او عرض القوانين الخلافية.
وقال كنا في تصريح له ان “رئاسة مجلس النواب وادارتها كانت مخيبة لامال الناخب في تحقيق اداء عالي في تمرير القوانين والتشريعات المهمة ومحاسبة الفاسدين”.
واضاف ان “عدم محاسبة النواب المتغيبن او المتأخيرن في اداء اليمن الدستوري دليل واضح على ضعف الادارة الحالية وعدم قدرتها على حسم الملفات الخلافية”.
واشار كنا الى ان “عدم تطبيق النظام الداخلي للبرلمانة والالتزام بالقوانين شجع النواب على زيادة الخرق القانوني وعدم ايلاء اعلى سلطة تشريعية الاهمية الكافية”.

3ايلول
بمشاركة ثمانية فرق من تللسقف والقرى المجاورة اولى مباريات بطولة التعايش السلمي لكرة القدم التي ينظمها نادي تللسقف الرياضي وعلى ملعب حي النور .
البطولة جاءت بعد انقطاع خمس سنوات عن اللعب في ملاعب الساحات الكبيرة والتي كانت مؤهلة سابقاً خاصةً ملعب حي النور الذي اصيب باضرار كبيرة بسبب العمليات العسكرية الي وقعت بالقرب منه خلال عام 2014, لكن بجهود من ادارة النادي تم تهيئة الملعب لاقامة البطولة .
 
المباراة الافتتاحية كانت بين فريقي تللسقف وسريشكة وانتهت بفوز الاخير بهدفين لهدف واحد ,ابرز ماتميز فيها تسجيل حارس مرمى تللسقف( ميلاد صديق ) هدف فريقه الوحيد من مسافة بعيدة .
اليوم الثاني كان وفيرا في عدد الاهداف فقد تمكن فريق المنارة من تحقيق فوزا ساحقا وتسجيل تسعة اهداف نظيفة في مرمى فريق بدرية في مبارة انتهى شوطها الاولى بنتيجة اربعة اهداف للفريق الفائز .
اما اليوم الثالث من بطولة التعايش السلمي لكرة القدم . فجرت مباراة بين فريق اهلي بعويزة وفريق سويرج.وكانت مباراة جميلة تميزت بمهارة وتكتيك من لاعبي الفريقين ولكن استطاع اهلي بعويزة بتسجيل الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 22 من الشوط الثاني وانتهت بفوز اهلي بعويزة ب ١-٠

6ايلول
انطلقت عصر هذا اليوم مسيرة من على أثر ملتقى المرأة السريانية الأول في مدينة بغديدا في إختتامه بمشاركة الآلاف من النساء والرجال.
 
إبتدأت المسيرة من مركز مار بولس للخدمات الكنسية وأختتمت المسيرة في كنيسة الطاهرة الكبرى بصلاة جماعية لإختتام ملتقى المرأة السريانية الأول الذي يقيمه منتدى المرأة في بغديدا.
 
تضمّنت المسيرة إيقاد شموع ورفعها مع عبارات حول الحب والسلام وتراتيل عديدة حتى وصولهم كنيسة الطاهرة الكبرى وإقامة صلاة جماعية وإختتام ملتقى المرأة السريانية الأول

18ايلول
شهدت الجامعة الكاثوليكية ببلدة عينكاوة افتتاح مختبرات جديدة وحديثة، بحضور السفير الأمريكي لدى العراق، وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية.
 
حضر حفل الافتتاح وفد أمريكي رسمي رفيع المستوى ضم السفير الأمريكي لدى بغداد والقنصل الأمريكي لدى أربيل ورئيس الوكالة الدولية للتنمية الأمريكية والمطران بشار متي وردة رئيس أساقفة كنيسة أربيل الكلدانية، وعدد من البرلمانيين والمسؤولين الحكوميين، وعدد كبير من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية العاملة في أربيل وعدد من الأكادميين وأساتذة الجامعات

22ايلول
بينت  الهيئة العامة  للانواء  الجوية والرصد الزالزالي عن وقوع هزة ارضية  فجر اليوم الاحد  واشارت الهيئة في بيان اطلعت عليه  موقع (عنكاوا كوم ) ان الهزة  التي ضربت  جنوب الناحية  وقعت بحدود الساعة 4:49 من فجر اليوم مؤكدة في سياق البيان  بان قوة الهزة بلغت 3،7 درجة على مقياس رختر، حيث تبعد (22) كم جنوب شرق نينوى و(10) كم جنوب برطلة، مؤكدة، لم يشعر بها المواطنون ولم ترد لنا اي انباء عن حصول أضرار .
 
يذكر ان العراق قد تأثر مؤخرا بعدد من الهزات الارضية خصوصا في الجانب الشرقي منه على طول الحدود الشرقية مع الصفيحة العربية

2ت1
اصدر حزب أبناء النهرين  تصريحا حول التظاهرات الشعبية في العراق التي انطلقت امس وفيما يلي نص التصريح
شهد الشارع العراقي يوم الثلاثاء الأول من تشرين الأول 2019 تطورا هاما كأحد إفرازات العملية السياسية التي تشهدها البلاد، وذلك عبر انطلاق تظاهرات شعبية حاشدة في ساحة التحرير ببغداد ومناطق أخرى من العاصمة بالإضافة إلى عدد من المحافظات العراقية الجنوبية كرد فعل طبيعي، حيث عبر المتظاهرون عن مطالبتهم بالتغيير انطلاقا من رفضهم للواقع المرير الذي يعيشه الشعب العراقي اليوم ولا سيما في مجالات سوء الخدمات وغياب فرص العمل للشباب وخريجي المعاهد والجامعات وأصحاب الشهادات العليا، واستشراء الفساد والتلكوء في مكافحته وغياب أية معالم واضحة للبناء والإعمار في بلد خرج للتو من أقسى حرب مع الإرهاب لكنه في ذات الوقت يملك الكثير من الخيرات التي تضمن له التنمية والتطور.
 
ومما يؤسف له أن هذه التظاهرات ورغم سلميتها ومشروعية مطالبها فقد قوبلت باستعمال مفرط للقوة من قبل القوات الأمنية التي استخدمت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والحي لتفريقها، ما أدى إلى سقوط ضحايا عدد من الشهداء ومئات الجرحى.
 
إن حزبنا.. حزب أبناء النهرين، إذ يرى في مطالب المتظاهرين أنها مطالب مشروعة تماما وتدخل ضمن أبسط الحقوق الإنسانية والخدمية لأي شعب، فضلا عن تثمينه للطابع الوطني الخالص لهذه المظاهرات التي شارك فيها أبناء الشعب العراقي بملء إرادتهم دون أي تحزب وبعيدا عن أي صورة من صور الطائفية المقيتة التي حكمت العراق وتسببت في تخريبه منذ عام 2003 حتى اليوم:
فإنه يؤكد على ضرورة استمرار سلميتها والحفاظ على هذه السلمية من خلال عدم التعرض للمنشآت العامة والخاصة والقوات الأمنية.
مع الحذر كل الحذر من تسييسها وتوظيفها من قبل جهات هي في الحقيقة سبب من أسباب هذا الواقع المرير. وبالتالي تأييد الحزب الكامل لهذه الوقفة الشجاعة لأبناء الشعب وللمطالب المشروعة للمتظاهرين الذي هم في غالبيتهم من الطبقات المسحوقة جنبا إلى جنب مع نخب الأكاديميين والمثقفين ومن باقي شرائح الشعب العراقي، وذلك من أجل الخلاص من هذا الواقع المرير المؤدي إلى استمرار الخراب في هذا البلد بدلا من بنائه.

6ت1
اصدر مكتب النائب يونادم كنا توضيحا بشان ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشان تقاضيه لراتبين من كلا من حكومة الاقليم والحكومة المركزية  وابرز  توضيح النائب يونادم كنا والذي اطلع عليه موقع (عنكاوا كوم )  ان استفسار المحاكم المختصة والذي جرى في حزيران (يونيو ) الماضي جاء على خلفية  الشكوى  المقدمة من نائب كتلة بابليون  برهان الدين اسحق  وتاييد ممثل كتلة الرافدين السابق في البرلمان العراقي عمانوئيل خوشابا  وفيما يلي نص التوضيح :
 
نشرت امس بعض صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك التابعة لما يسمى بابناء النهرين بعض المخاطبات الرسمية بين بغداد واربيل تضمنت استفسارا من تقاعد الاقليم عما سمي براتب ثاني (تقاعد النائب يونادم كنا) وجواب تقاعد الاقليم لبغداد وعليه نود ايضاح التالي:
 
١- الاستفسار جاء على خلفية شكوى واخبار من المدعو برهان الدين اسحاق وتأييد عمانوئيل خوشابا بوجود راتب تقاعدي للنائب يونادم كنا في الاقليم. وان الشكوى هذه تقدما بها بعد ان اصدرت المحكمة الاتحادية قرارها في عدم صحة عضويتهما في مجلس النواب واستعادة النائب يونادم كنا لمعقده النيابي وفق قرار الاتحادية (٢١٤/اتحادية/2018) الذي صدر في ١٧ نيسان ٢٠١٩ كما وسعيا وغيرهما في ذات الاتجاه بأساليب وفبركات بائسة لاستهداف النائب يونادم كنا املاً بأستمرار عضويتهما غير الشرعية في البرلمان.
 
٢- وعما سمي براتبين حقيقته هي ان النائب يونادم كنا سبق وان اعلم مالية اربيل منذ البداية عن عضويته في مجلس النواب وكرر ذلك ثانية، حيث طلب من مجلس النواب اعلام تقاعد اربيل عن الاستحقاقات المالية (المكافأة) التي يتقاضاها من البرلمان الاتحادي للشفافية وذلك لاتخاذ الاجراء القانوني بقطع الراتب التقاعدي في الاقليم وعليه فأن مجلس النواب خاطب التقاعد العامة في الاقليم بكتابه العدد ١ / ٨ / ٥٧٤٨ في ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٠٨ موضحا مقدار المكافأة وذلك بناء على طلب النائب وننشر نسخة منه ملحقا. الا ان مالية اربيل رفضت قطع الراتب التقاعدي مؤكدة بان ما يتقاضاه النائب في بغداد (مكافأة) عن خدمة عامة وليس مشمولا بقانون الخدمة المدنية وفقا للقانون. واكد ذلك قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨ المادة ٦ اولاً. وكذلك النظام الداخلي لمجلس النواب المادة ١٨ ثالثاً. وعليه فأن النائب يونادم كنا لا يتحمل وزر او مسؤولية الخطأ الحاصل ان كان خطأً قد وقع.
 
ورغم عدم شمول دوائر الاقليم عموما لسلطة الرقابة الاتحادية لحد الآن، اذ ان هناك عشرات الحالات المماثلة، الا ان النائب يقيم عاليا اداء الاجهزة الرقابية في تطبيق سلطة القانون وانه بانتظار استكمال التدقيق لمعالجة الامر وفقاً للقانون.
 
٣- وللعلم ايضاً ان النائب لم يروج اي معاملة ولم يقبض اية حقوق مالية لمدة تقرب من سنة (تموز ٢٠١٨ ولغاية نهاية حزيران ٢٠١٩) من مجلس النواب الاتحادي كأستحقاق تقاعدي لان ذلك كان سيعتبر راتب ثاني، وبعد عودته للبرلمان طلب النائب من تقاعد اربيل بأيقاف صرف راتبه التقاعدي اعتبارا من ١٣ حزيران ٢٠١٩ لادائه القسم في البرلمان وذلك التزاما بالقانون رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨ المنشور في الوقائع العراقية بتاريخ ١٦ تموز ٢٠١٨.
 
٤- ان ما نستغرب منه هو تسريب الوثائق والمخاطبات الحكومية خرقا للقانون وبعيدا عن المهنية في الادارة وذلك لصالح بعض الجهات المعروفة بحقدها تجاه الحركة الديمقراطية الآشورية ورموزها وبصورة خاصة ضد النائب يونادم كنا ولأكثر من عقد ونيف. حقدها تجاه زوعا نابع من فشلها واحباطاتها لتستمر في الاستهداف عبر وسائل واساليب اقل ما يقال عنها انها رخيصة ومشينة تفضح حقيقتهم، وفبركاتهم لا تنطلي على ابناء شعبنا الغيارى.
 
8ت1
تشترط اسر مسيحية كانت تسكن مناطق سهل نينوى قبل طردها من قبل عناصر داعش ترحيل عائلات التنظيم للعودة الى مناطقهم. خلال العام الجاري،
 
استطاعت قلة من عائلات المكون المسيحي العودة إلى مناطقها المحررة رغم افتقارها للخدمات الأساسية.
 
كشف، باسم بلو، قائممقام قضاء تلكيف الواقع شمال شرقي الموصل، في تصريح خاص لـ(سبوتنيك) عن عدد عائلات المكون المسيحي التي عادت إلى القضاء حتى الآن، قائلا "إن عدد العائلات التي عادت إلى تلكيف لا يتجاوز الـ50 عائلة، وما زالت العودة ليست بالمستوى المطلوب". وعلل بلو أسباب قلة العائلات العائدة، في تلكيف، لأسباب كثيرة وصفها بالمتشعبة، والمتعددة منها سياسية، وأمنية، واقتصادية، ذات جوانب كثيرة، مشيرا الى ان العودة ما زالت متعثرة.
 
وبشأن المساعي التي انطلقت من سياسيين بارزين من المكون المسيحي، لترحيل عائلات "داعش" الإرهابي، من مناطق المكون، قال قائممقام قضاء تكليف، إن هذه العائلات موجودة في القضاء ولم يتم ترحيلها حتى الآن. وأعلن الإعلام المركزي للحركة الديمقراطية الآشورية، في بيان مؤخراً، أن: "السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية رئيس ائتلاف الرافدين، النائب في البرلمان العراقي، يونادم كنا، التقى بوزير العدل، فاروق أمين الشواني، في بغداد".
 
وخلال اللقاء، طالب كنا، خلال زيارته، من الشواني، إخلاء سجن تسفيرات تلكيف، من الدواعش حيث يعج بالمئات منهم وترحيلهم إلى سجون نظامية، وفي ذات الوقت إخلاء المدينة من عوائلهم، لإتاحة ظروف آمنة لأهل المدينة المهجرين قسرا للعودة والاستقرار بعد تطهير المنطقة. وأشار كنا إلى أن مدينة تلكيف قد تعرضت للتطهير العرقي ولم يعد 1٪ من أهلها الأصليين إليها، وكذلك بلدة باطنايا المجاورة التي ما زالت مهجورة بسبب الأوضاع الأمنية

13ت1
قامت  رئيس كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كردستان  بزيارة لعدد من قرى شعبنا ممن تعرضت للقصف التركي مؤخرا حيث اطلعت على اوضاعها .. وقالت كلارا عوديشو في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم ) ان  قرى جم ربتكي  وميروكي وهيزانكي العليا خالية تماما  من سكانها  حيث اضطر اهالي تلك القرى لتركها بسبب القصف التركي فضلا عن رداءة الطرق  المؤدية لها حيث انتقل اهاليها لمدينة دهوك وعقرة  بسبب خشيتهم من تجدد القصف والشظايا المتناثرة .. وتابعت عوديشو  انها قدمت في وقت سابق لرئاسة برلمان الاقليم  مذكرة حول الاهتمام بالطرق المؤدية لتلك القرى  خصوصاوان هنالك موافقة لتعبيدها حصلت منذ عام 2013 حيث كان مشروع تعبيد الطريق خاضع لخطة تنمية الاقاليم  ونفذ منه نحو 38 % لكنه توقف بسبب عدم ارسال بغداد لتخصيصات ميزانية  تنمية الاقاليم منذ عام 2014.. واوضحت عضو برلمان الاقليم ان الشارع المذكور يخدم 8 قرى وتبلغ مسافته نحو 13كم ويبدا من قرية باكرمان  ويتجه نحو قرية كشكاوا  حيث مازلت بانتظار موافقة الرئاسة لاتمام العمل في تلك المناطق  بعد التغلب على العائق المادي الذي يحول دون اتمام العمل في الطريق  الذي سيخدم شرائح واسعة  تعمل في مجال الثروة الزراعية فهنالك من يملك سدا لتربية الاسماك  واخرون يعملون في معامل انتاج الراشي وبسبب رداءة الطريق يحول على هولاء المواطنين تسويق منتجاتهم .. واختتمت كلارا عوديشو حديثها بالتعبير عن تفاؤلها بتقديم الخدمات لتلك القرى مشيرة لدورها المهم خلال ايام الحركة التحريرة الكوردية  والتي قابلها النظام البائد بقيامه باحراق تلك القرةى لمرات عديدة

24ت1
تتعاون الإمارات العربية المتحدة مع اليونسكو لإعادة بناء كنيستين كاثوليكيتين في الموصل دمرتهما الدولة الإسلامية عام  2014.
حيث ستساعد المبادرة في إعادة بناء كنيسة الطاهرة وكنيسة الساعةوتعد الاتفاقية جزءًا من مبادرة "سنة التسامح" الإماراتية ، والتي بدأت باتفاقية بقيمة 50.4 مليون دولار تم توقيعها في أبريل 2018 للمساعدة في إعادة بناء المعالم التاريخية في الموصل. وقالت اليونسكو إن الطلاب في أقسام الآثار والهندسة المعمارية والهندسة في جامعة الموصل سيشاركون في عملية ترميم المباني التاريخية.
دمرت الدولة الإسلامية ما لا يقل عن 28 موقعًا له أهمية دينية في المدينة بعد سيطرتها عليها في يونيو 2014 ، بما في ذلك قبر يونان ، أقدم دير في العراق للكنيسة الأشورية الشرقية تحول فيما بعد لجامع النبي يونس .
وفقًا لصحيفة "جلف نيوز" اليومية في دبي ، فإن مشروع الإمارات العربية المتحدة سيخلق أكثر من 1000 وظيفة في الموصل.
خلال احتلال الدولة الإسلامية ، قُتل الآلاف ونزح حوالي مليون شخص عن المدينة. فرضت الجماعة الإسلامية نسخة صارمة من الشريعة في أراضيها ، لكن حكمها أظهر أيضًا عنفًا تعسفيًا ، بما في ذلك القتل والاستعباد الجماعي. قال تقرير صادر عن الأمم المتحدة في عام 2016 إن ما بين 800 إلى 900 طفل في الموصل قد اختُطفوا وتم تدريبهم من خلال تدريب الدولة الإسلامية الديني والعسكري.
 
أكملت القوات العراقية استعادة الموصل من الدولة الإسلامية في يوليو 2017 ، وقال سفير البلاد في الكرسي الرسولي في ذلك الوقت إنهم حريصون على إعادة بناء المدينة وإعادة الناس ، لكنهم سيحتاجون إلى المساعدة للقيام بذلك.
 
وقال عمر أحمد كريم بيرزينجي: "نعيد التأكيد على حاجتنا إلى تعاون أكبر ومزيد من المساعدة لإعادة إعمار المناطق المحررة واستقرارها ، بما في ذلك الموصل ، لأنه لا يوجد نصر كامل حتى يتم إعادة النازحين إلى ديارهم وضمان الخدمات الأساسية". يوليو 2017.

26ت1
وثق المحامي وسكرتير تحرير مجلة الفكر المسيحي  مشاركته في التظاهرات التي شهدتها العاصمة (بغداد) يوم امس (الجمعة ) مبينا انه كان قريبا من الموت نظرا لكثافة الاطلاقات  التي اطلقها مسلحون  لوقف امتداد التظاهرة نحو المنطقة الخضراء .
 
ووثق الاعلامي ظافر نوح عبر صور  نشرها على موقعه التواصلي على (الفيس بوك ) اصابة صديقه بقنبلة  صوتية اطلقت من جانب القوات الامنية  فيما ابرز تعاون رجال الشرطة وتضامنهم مع المتظاهرين  في حين اشار بتدوينةعلى موقعه التواصلي   الى ان عدد قنابل المسيلة لدموع عوض عن رصاصات القناص والرصاص الحي كل ٣٠ ثانية قنبلة,  مؤكدا  بان المتظاهرين لعبوا دور المسعفين لنا. واختتم منشوره بالقول (الله سترنا لاننا مع الحق والمظلومين).
 
 وكانت العاصمة (بغداد) الى جانب عدد من المحافظات الجنوبية قد شهدت الجمعة تظاهرات جماهيرية واسعة للتنديد بالواقع الاقتصادي والاجتماعي  مطالبة بالتغيير وتوفير الخدمات  والاهتمام بالبنى التحتية حيث شهدت تلك التظاهرات وقوع عدد من الشهداء الى جانب اصابة المئات جراء استخدام قوات حفظ القانون للغاز مسيل الدموع  بغية تفريق الجموع المتظاهرة ..
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية