المحرر موضوع: وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ  (زيارة 351 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ
« في: 19:54 27/12/2019 »
وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _ www.almohales.org
 
"وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ، وَالْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ الأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا".
وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ، أي أمام الرب كما في الآية 15 والقصد أمام المسيح.
"بروح إيليا وقوّته" أي على نهج وحسب إيليا ويشبهه بكل شيء مثل البرّ والعفّة وغيرته للرب ويعلم الخطاة التوبة 1 ملوك 10 :19 :" فَقَالَ: «قَدْ غِرْتُ غَيْرَةً لِلرَّبِّ إِلهِ الْجُنُودِ، لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ تَرَكُوا عَهْدَكَ، وَنَقَضُوا مَذَابِحَكَ، وَقَتَلُوا أَنْبِيَاءَكَ بِالسَّيْفِ، فَبَقِيتُ أَنَا وَحْدِي، وَهُمْ يَطْلُبُونَ نَفْسِي لِيَأْخُذُوهَا».". وهكذا كان يوحنا وقصته وهيرودس معروفة للكل.
"لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ" حسب نبؤة ملاخي النبي 23 :3 {  لا ادري لماذا الترجمة العربية اختارت ان تضع النص العبري في 6 _5 :4 ملاخي،وحسب اي ترجمة عبرية يعتمدون وحتى الترجمة البسيطة ليست بهذا التقسيم} :"هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ، فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ». הִנֵּה אָנֹכִי שֹׁלֵחַ לָכֶם, אֵת אֵלִיָּה הַנָּבִיא--לִפְנֵי, בּוֹא יוֹם יְהוָה, הַגָּדוֹל, וְהַנּוֹרָא. וְהֵשִׁיב לֵב-אָבוֹת עַל-בָּנִים, וְלֵב בָּנִים עַל-אֲבוֹתָם--פֶּן-אָבוֹא, וְהִכֵּיתִי אֶת-הָאָרֶץ חֵרֶם."وهذا هو الذي سيصلح الشعب الإسرائيلي ويكونوا متراصين كتف بكتف بالإيمان.
القصد هنا ان الرب سيرسل نبيا أمام الرب ويتمتع بصفات إيليا لان النص لا يقول "إيليا التشبي" بل قال "ايليا" لو قارنا نص لوقا 27 _25 :7 :"  بَلْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟ أَإِنْسَانًا لاَبِسًا ثِيَابًا نَاعِمَةً؟ هُوَذَا الَّذِينَ فِي اللِّبَاسِ الْفَاخِرِ وَالتَّنَعُّمِ هُمْ فِي قُصُورِ الْمُلُوكِ. بَلْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟ أَنَبِيًّا؟ نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ: وَأَفْضَلَ مِنْ نَبِيٍّ! هذَا هُوَ الَّذِي كُتِبَ عَنْهُ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ!"
حيث كتِب عنه في ملاخي النبي 1 :3 :" هأَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ»" {سنخصص للموضوع  هذا وهذا النص بمفرده لطول الشرح}.
" وَالْعُصَاةَ "،حسب اشعياء 2 :65 :" بَسَطْتُ يَدَيَّ طُولَ النَّهَارِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ سَائِرٍ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ وَرَاءَ أَفْكَارِهِ. وَلاَ يَكُونُونَ مِثْلَ آبَائِهِمْ، جِيلًا زَائِغًا وَمَارِدًا، جِيلًا لَمْ يُثَبِّتْ قَلْبَهُ وَلَمْ تَكُنْ رُوحُهُ أَمِينَةً لِلهِ. פֵּרַשְׂתִּי יָדַי כָּל-הַיּוֹם, אֶל-עַם סוֹרֵר--הַהֹלְכִים הַדֶּרֶךְ לֹא-טוֹב, אַחַר מַחְשְׁבֹתֵיהֶם. וְלֹא יִהְיוּ, כַּאֲבוֹתָם  דּוֹר, סוֹרֵר וּמֹרֶה:
דּוֹר, לֹא-הֵכִין לִבּוֹ;    וְלֹא-נֶאֶמְנָה אֶת-אֵל רוּחוֹ." ومزمور 8:  78 :" وَلاَ يَكُونُونَ مِثْلَ آبَائِهِمْ، جِيلًا زَائِغًا وَمَارِدًا، جِيلًا لَمْ يُثَبِّتْ قَلْبَهُ وَلَمْ تَكُنْ رُوحُهُ أَمِينَةً لِلهِ. וְלֹא יִהְיוּ, כַּאֲבוֹתָם-דּוֹר, סוֹרֵר וּמֹרֶה:דּוֹר, לֹא-הֵכִין לִבּוֹ;    וְלֹא-נֶאֶמְנָה אֶת-אֵל רוּחוֹ.". {السؤال لماذا اللفظة العبرية واحدة بالنصين وترجمت للعربية بلفظتين مختلفتين ونفس المعنى بالأصل العبري مع فارق دلالي بالعربية،هذا الموضوع سنخصص له مادة منفصلة وسردا لأغلبية الألفاظ} والقصد عن الشعب الإسرائيلي الذي عصى تعاليم الله ورفضها،وليس الحديث عن باقي الأمم فهم في عقاب الله لكن التشديد عن  وعلى بني إسرائيل،والقصد ان يوحنا ليس لوحده يرجع ويردّ قلوب الأبناء للآباء  إلى الله من كل الأسباط لا بل من كل الأمم والشعوب رغم عصيانهم للربّ.
" إِلَى فِكْرِ الأَبْرَارِ" لفكر الصديقين ليكون لكم قلبا مثل الأبرار والصديقين لان الأشرار تموت:" شَفَتَا الصِّدِّيقِ تَهْدِيَانِ كَثِيرِينَ، أَمَّا الأَغْبِيَاءُ فَيَمُوتُونَ مِنْ نَقْصِ الْفَهْمِ."{الأمثال 21 : 10 }.وطريق الأشرار :" أَمَّا طَرِيقُ الأَشْرَارِ فَكَالظَّلاَمِ. لاَ يَعْلَمُونَ مَا يَعْثُرُونَ بِهِ."{أمثال 19 :4 }.ويشرح لنا الرمبام عن الأشرار باقتضاب:" حكمة الحكماء فكرهم بحياتهم يفوق فكر  الأشرار والعصاة مثل ارتفاع السماء عن الأرض لذا يجب ان يكونوا قلبا واحدا على نمط ارميا 7 :24 و 39 : 32 :" وَأُعْطِيهِمْ قَلْبًا وَاحِدًا وَطَرِيقًا وَاحِدًا لِيَخَافُونِي كُلَّ الأَيَّامِ، لِخَيْرِهِمْ وَخَيْرِ أَوْلاَدِهِمْ بَعْدَهُمْ. وَأُعْطِيهِمْ قَلْبًا لِيَعْرِفُونِي أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، فَيَكُونُوا لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، لأَنَّهُمْ يَرْجِعُونَ إِلَيَّ بِكُلِّ قَلْبِهِمْ."هنا يفسر لنا النص معنى القلب الواحد وردّ الأبناء للآباء ومن معاني القلب في الكتاب المقدس.{قارن وخلال القداس الإلهي لنرفع قلوبنا إلى فوق طبعا هناك معان أخرى كنا قد سرداها في تفسير القداس الإلهي قيد المراجعة }.
"لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا". ليهيئ أي ليكون الناس باستقامة بطريق مستقيمة وليتوبوا استعدادا لقبول الرب المسيح المتجسد. والعبارة مثل سفر الخروج 11 :19 :" وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لأَنَّهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أَمَامَ عِيُونِ جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ."{ انتبه للنص لليوم الثالث } وملاخي 1 :3 :" هأَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ»" وحسب الفيومي الراب سعاديا جاؤون:" قدوم إيليا قبل المسيح ابن داود ويكون المرسل من قبل المجيء ليعدّ توبة الشعب ويمهد الدرب أمامه".