المحرر موضوع: التشكيلي الجزائري بدرالدين حربوش: لوحاتي منذ البداية تحمل أحاسيسي و روحي رغم اختلافها  (زيارة 561 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلي الجزائري بدرالدين حربوش:
لوحاتي منذ البداية تحمل أحاسيسي و روحي  رغم اختلافها
     
حاوره / كاظم السيد علي
 بدر الدين حربوش .. فنان تشكيلي من مدينة الدحموني ولاية تيارت في الجزائر. بدأ موهبته في الوهلة الاولى  في فريق مسرحي ولكن في داخله عشق وشغف الى عالم الرسم حتى دخله  وخاضه فيه حتى خاضه فيه حتى اختص في الرسم الزيتي- من المدرسة الإقليمية للفنون الجميلة مستغانم. عضو الجمعية الثقافية منار تيارت  طالب بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة مستغانم .بعد تخرجه اصبحت له مكانة وبصمة واضحة في المشهد التشكيلي الجزائري ومن خلال مشاركاته الفعالة بالمعارض الوطنية والدولية وحصوله على جوائز فنية منها الجائزة الأولى لأفضل رسم بدار البيئة - تيارت والجائزة الوطنية الثالثة في المهرجان الوطني الرابع عشر للفنون التشكيلية في تيبازة ومسابقة الجرافيتي الرابع في ديسمبر 2017 الجزائر والجائزة الرابعة مهرجان تلمسان للفنون التشكيلية السادس والجائزة الخامسة مسابقة اللوحات الجدارية والرسم الزيتي والتقارير الروبورتاجات . وللولوج الى عالمه الزاهي المزدان بأجمل الالوان ارتأينا اجراء الحوار الاتي معه :   
* كيف كانت البدايات ومتى اكتشفت موهبتك في الرسم ؟
-بدايتي كانت منذ صغري احب الرسم وكل ما يتعلق بالتشكيل حيث كنت احبس نفسي في البيت لساعات و ان ارسم و أحاول ان اتعلم و اكتشفت انني اميل كثيرا إلى الفن التشكيلي رغم اني كنت في فريق مسرحي.
*وكيف تطورت موهبتك لتكون تشكيليا   ؟
- الموهبة تطورت تدريجيا من الصغر كنت اتعلم و لما كبرت شوي يعني كنت ارسم اللافتات الإشهارية للدكاكين و المحلات و ارسم على الجدران  و بعدها دخلت المدرسة الجهوية للفنون الجميلة بمستغانم و تطورت بالاحتكاك مع فنانين و أصدقاء في الملتقيات الفنية و كل عمل اتعلم منه الجديد و لا زلت اتعلم و سأظل اتعلم
*وما قصة لوحاتك دائما ؟
- لوحاتي منذ البداية إلى الآن قصتها تعابير داخلية و تحمل أحاسيسي و روحي  رغم اختلافها.
  * ايهما تفضل اكثر عندك اللون ام الفكرة ؟
- انا لا أفضل واحد عن الثاني لأنه بالنسبة الي في الفن التشكيلي  يجب أن يتماشوا مع بعض الفكرة و اللون.
*  تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟
- كثير منهم مثل الأمريكي jeremy mann و فنانو عصر النهضة مايكل انجلو و ليوناردو ديفانشي و رفاييل و المستشرقين مثل ناصر الدين ديني و القائمة تطول.
*لماذا الحروفيات يا بدر؟
- الحروفيات... حسنا انا من الناس الذين يحبون التعلم عن كل شيء ولو شيء و عن شيء كل شيء. كيف..؟ مثلا الفنون الجميلة بصفه عامه احب ان امارس كل تخصصاتها فيها من رسم و نحت و تصميم و طلاء و.... أما اختصاصي فيجب ان اتعلم كل شيء.
*خلال مشاركاتك هذه كيف وجدت الفن التشكيلي العربي المعاصر , ومن يستوقفك اكثر ؟
-الفن المعاصر العربي من خلال مشاركاتي واحتكاكي بالفنانين الذي بدوري احييهم  هناك من هم مع العصر و هناك من هم يحتاجون إلى الالتحاق بالقافلة فالفنان وليد عصره في نظري. و لكن هذا يبقى حريتهم و اختيارهم و لاحظت شيء و هو انا الكثير من يظن ان الفن الحديث هو الفن المعاصر.
 * طيب ..أين تجد مكانك بين التشكيلين  الجزائريين والعرب ؟.
-بالنسبة لهذا السؤال فأنا أجد مكانتي  كفنان بسيط و لازلت اتعلم و سأظل اتعلم.
 * هل توضح لنا رؤيتك لواقع الفن التشكيلي الجزائري , ومن يستوقفك من رواده؟
-رؤيتي لواقع الفن التشكيلي في الجزائر من الناحية الفنية فهو في مستوى يتطور مع مرور الزمن  كما نجد اختلاف و تنوع و هذا شيء مشرف لكن بالنسبة لاهتمام الحكومة و اهتمام المجتمع فهناك نقص الوعي الثقافي خاصة في هذا المجال كما اتمنى ان القادم أفضل أن شاء الله . اما من يستوقفني من رواد الفن الجزائري فهناك الكثير مثل محمد اسياخم و محمد خدة و استاذي الهاشمي عامر و استاذي رشيد طالبي و كثيرون من رواد الفن التشكيلي في الجزائر الذين احييهم من هذا المنبر.
 *اهم المدارس الفنية التي مررت بها واين رست فرشاتك اخيرا ؟ ولماذا ؟ 
 - مررت بكثير من المدارس الفنية من الكلاسيكية إلى الواقعية. و الانطباعية و التعبيرية و....... و في الآونة الأخيرة ترسو فرشاتي و سكاكيني و اقلامي في تيار معاصر ان صح القول  و هو التعبيرية المعاصرة لأنني أجد حريتي و راحتي و افرغ فيها ككل احاسيسي و روحي و هذا لا يعني اني تخليت عن المدارس او التيارات الأخرى بل انا اختلفت و الاختلاف رحمة و اقول في الأخير كل هذا عباره عن وجهة نظر لفرد واحد فنان و لكل حريته في تعبيره  فأنا انا و انت انت .