المحرر موضوع: 2019 عام الانتكاسة الصحفية في العراق تقرير رصد اعلامي بخصوص الانتهاكات التي طالت الصحفيين العراقيين للفترة من 1/1-31/12/2019  (زيارة 806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي




جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

تقرير رصد اعلامي بخصوص الانتهاكات التي طالت الصحفيين العراقيين

للفترة من 1/1-31/12/2019




فريق العمل:
اعداد وتصميم: غيث سعدون
التحرير: اسراء طارق
الرصد: سارة سلام




2019 عام الانتكاسة الصحفية في العراق

تمهيد:
شهد عام 2019 انتهاكات جسيمة في مجال حرية الصحافة في العراق، المكفولة دستوريا، اذ سجل هذا العام انتهاكات غير مسبوقة، واغلاق وتهديد وتكميم للافواه بطريقة مباشرة ومعلنة، وارتفاع نسبي في عدد الانتهاكات الكلية.
وسجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق (373) حالة اعداء طالت صحفيين/ات في مختلف المدن العراقية،شملت اغتيال، تهديد بالقتل والتصفية الجسدية، اختطاف، اعتقال، احتجاز، اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية ومصادرة معدات التصوير، هجمات مسلحة طالت صحفيين ومؤسسات اعلامية، واصابات للصحفيين/ات، فضلا عن اغلاق مؤسسات
معظم الحالات سُجلت ما بعد الاول من تشرين الاول، ومع لحظة اندلاع التظاهرات الاحتجاجية، شهد الفصل الاخير من العام 2019 اكبر عدد للاعتداءات  في الفترات المماثلة منذ تغيير النظام في عام 2003، وهذا يؤشر محاولة لإسقاط السلطة الرابعة في البلد الذي يُحكم وفق النظام الديمقراطي.
سجلت الجمعية (210) حالات اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية، وهذا ما يدعم رأي الجمعية بتضييق الخناق على الصحفيين/ات، اما بخصوصتوزع الانتهاكات وفق المحافظات فقد شهدت كل المحافظات العراقية انواعا من الانتهاكات ضد الصحفيين/ات،تتصدرها بغداد، حيث سجلت (109) حالة انتهاك، تليها البصرة بواقع (48) حالة، ثم الموصل بـ (44)، وهذا يعني ان المدن الرئيسة في العراق هي الاكثر تضييقا وانتهاكا لمبادئ الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي والسلطة الرابعة في البلاد.
وتجدر الاشارة الى ان اجراءات الحكومة في عزل العراق عن العالم الخارجي، واغلاق الجو العام، بعد قطع خدمة الانترنيت لايام عدة خلال ايام التظاهرات في اغلب مدن العراق، عدا اقليم كردستان، وحجب مواقع التواصل الاجتماعي لما يقارب الشهرين (تشرين الاول والثاني)،يشكل هو الاخر انتهاكا صريحا وفاضحاللدستور، والمعايير والمبادئ الديموقراطية، ولائحة حقوق الانسان، ونقض للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.





هيكل التقرير

تمهيد   أ
ملخص رقمي للتقرير   4

شهداء الاسرة الصحفية   5
التهديد بالقتل والتصفية الجسدية    6

الاختطاف والاعتقال والاحتجاز   7

الاصابات جراء تغطية التظاهرات   8

الانتهاكات التي طالت الصحفيين العراقيين   9-10

توزيع الانتهاكات حسب المحافظات   11
القوانين التي تشكل خطرا على حرية الصحافة في العراق   12
الخاتمة والتوصيات   13
التقرير السردي لجميع الحالات وتفاصيل وتواريخ الانتهاكات   14





ملخص رقمي للتقرير

الانتهاكات    المجموع
شهداء الاسرة الصحفية    4
تهديد بالقتل والتصفية الجسدية    45
اختطاف واعتقال واحتجاز    34
الاصابات نتيجة تغطية التظاهرات    15
الانتهاكات التي طالت الصحفيين العراقيين    256
دعاوى قضائية واحكام صادرة واوامر مذكرات القاء القبض    19
القوانين التي تشكل خطرا على حرية الصحافة في العراق    9














شهداء الاسرة الصحفية

 
تزايد عدد شهداء الاسرة الصحفية خلال انطلاق التظاهرات في الاول من اكتوبر، حيث فقدت الأسرة الصحفية، ثلاث زملاء خلال الثلاثة اشهر الاخيرة، وكان اخرهم استشهاد المصور الحربي الزميل احمد مهنة، اثر اصابته برصاص حي في ساحة التحرير وسط بغداد.






التهديد بالقتل والتصفية الجسدية

 

يلاحظ الفارق الكبير في عمليات التهديد بالقتل والتصفية الجسدية، حيث سجلت الجمعية (37) حالة تهديد بالقتل طالت صحفيين/ات عراقيين، مقارنة بـ (8) حالات قبل انطلاق التظاهرات.












حالات الاختطاف والاعتقال والاحتجاز
 


يتضح من المؤشر اعلاه انخفاض حالات الاعتقال والاحتجاز بعد التظاهرات، وازديات عمليات الخطف حيث سجلت الجمعية اختطاف زميلين اثنين، بينما لم تسجيل الجمعية اي حالة اختطاف قبل الاول من اكتوبر.









الاصابات التي تعرض لها الصحفيون اثناء مزاولتهم عملهم
 

الشكل اعلاه يبين ان عدد الاصابات قفز من حالتين، الى 13 خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، حدثت اغلب الاصابات نتيجة اطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموعالتي اطلقتها القوات الامنية.












الانتهاكات التي طالت الصحفيين العراقيين قبل الاحتجاجات

مجموع الانتهاكات حسب نوع الانتهاك
 
الشكل اعلاه يضم اربعة انواع من الانتهاكات الاكثر شيوعا منذ مطلع العام ولغاية الاول من اكتوبر/ تشرين وهي الاعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية التي تأتي في مقدمة الانتهاكات المسجلة في العراق، يليها رفع دعاوى قضائية واحكام صادرة واوامر مذكرات القبض التي تسجل رقم كبير ضد الصحفيين نتيجة لإلغاء محكمة النشر الخاصة بالدعاوى التي ترفع بالضد منهم، اما الهجمات المسلحة فكانت بالمرتبة الثالثة ودليل على تراجع معاير الديمقراطية وانتهاك لحرية الاعلام والاعلان، واخرها كان قرار من قبل هيئة الاعلام والاتصالات بتعليق رخصة مكتب قناة ببغداد لادعاء الهيئة بانها مخالفة لقواعد لائحة البث.




الانتهاكات خلال فترة التظاهرات:

 
يبين الشكل اعلاه حجم الانتهاكات التي طالت الصحفيين في مختلف المحافظات خلال الثلاثة اشهر الاخيرة ومجموعها (127) حالة وهو رقم يشكل انتكاسة في مجال حرية الصحافة، ويتصدر الاعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية مرة اخرى سجل الانتهاكات حيث يسجل (88) حالة خلال 90 يوم فقط أي ما يقارب حالة كل يوم، يليها ارتفاع بعدد الهجمات المسلحة التي طالت صحفيين ومؤسسات اعلامية خلال ايام التظاهر عما يسبقها، وكان لاغلاق المؤسسات والمكاتب الاعلامية حصة ايضا بالانتهاكات خلال الاشهر الثلاث الاخيرة وايضا كان عددها اكثر ايام التظاهر، بينما سجلت الجمعية تراجع في عدد الدعاوى القضائية حيث سجلت حالة واحدة في الاقليم ولم تشهد باقي مدن العراق رفع دعاوى قضائية ضد الصحفيين/ات خلال ايام التظاهر وتعزو الجمعية ذلك لاضطراب الاوضاع العامة في المدن التي تشهد الاحتجاجات.







توزيع الانتهاكات حسب المحافظات
 
يتضح من الشكل اعلاه توزيع الانتهاكات خلال العام وفق المحافظات حيث تأتي العاصمة بغداد بالمرتبة الاولى بواقع (109) حالة تليها البصرة بـ (48) ثم الموصل بـ (44) حالة انتهاك وتوزع باقي الانتهاكات بنسب اقل، وتجدر الاشارة الى ان الاقليم كان له حصة من الانتهاكات حيث سجل (17) حالة حيث تتشارك السليمانية و دهوك بـ (6) حالات لكل منهما و(5) لأربيل.






القوانين ومقترحات القوانين التي تشكل خطرا على حرية الصحافة في العراق

* مشروع قانون جرائم المعلوماتية


* قانون حقوق الصحافيين

*مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي

 القوانين الموروثة من الحقبة السابقة ولم ينظر البرلمان في شأنها:

* قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 / مواد جرائم النشر

*قانون المطبوعات رقم 206 لعام 1968

*قانون وزارة الاعلام المنحلة لسنة 2001

*قانون الرقابة على المصنفات والأفلام السينمائية رقم 64 لسنة 1973
*أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 65 لسنة 2003 التي تخص النشاط الإعلاميالمحظور، الذي يمنح لرئيس الوزراء صلاحية إغلاق أية وسيلة إعلاميةومصادرة معداتها وأموالها، بل وسجن العاملين فيها


التوصيات
1- فتح تحقيق مع هيئة الاعلام والاتصالات لمساهمتها في اغلاق وسائل الاعلام.
2- وسائل الاعلام الممولة من قبل الدولة كانت تخفي حجم التهديد والانتهاك ضد الصحفيين، وعليها ان تخضع لتحقيق مماثل.
3- تشكيل لجنة دولية تشترك فيها المنظمات الدولية المعتبرة كالعفو الدولية، واللجنة الدولية لحماية الصحفيين، ومراسلون بلا حدود، وبعثة الامم المتحدة، واليونسكو، للتحقيق بهذا الملف والكشف عن هوية الجهات التي تقف وراء اختطاف وترهيب الصحفيين.
4- على الامم المتحدة زيادة الضغط على المؤسسات الحكومية للقيام بواجباتها في ملاحقة الجناة ممن ظهرت صورهم في مقاطع فيديو اثناء اعتداءهم على الصحفيين او وسائل الاعلام.
5- على الامم المتحدة ممارسة الضغط على الجهات الحكومية لمنع تكرار اعتداء القوات الامنية في العراق، لا سيما وان وزارة الداخلية عزت الانتهاكات الى عدم انضباط بعض عناصرها.
6- ايجاد بيئة قانونية حقيقية لضمان حياة الصحفي اثناء قيامه بمهامه ونقل المعلومات المسكوت عنها، وذلك من خلال تحديد مجلس النواب مواعيد ملزمة لتعديل القوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية الماضية.
7- تخفيف التعليمات الامنية المفروضة على الصحفي اثناء ممارسته مهامه في الميدان، لاسيما تلك الصادرة من قيادة العمليات.
8- تتحمل جميع النقابات والاتحادات الصحفية مسؤولياتها، واعلان مجالسها حل نفسها لاخفاقها في الدفاع عن الصحفيين ووسائل الاعلام وهي تغلق امام الملأ دون ان تتدخل بشكل جدي.




التقرير السردي للفترة (1/1/2019- 30/9/2019)

ينقسم التقرير السردي الى شقين، الأول في الأشهر التسعة الأولى من العام 2019، والأخر في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بالنظر الى الاحداث المؤسفة على حرية العمل الصحفي بالتزامن مع اندلاع الاحتجاجات في الواحد من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي شهدت اعنف واشد الانتهاكات كما ونوعا على الصحافة في العراق:

القسم الأول (من 1/1/2019 الى 30/9/2019):
ــ شهداء الاسرة الصحفية:
ــ في 9/ 1/2019 تعرض مصور قناة الحرة عراق مكتب بغداد الزميل (سامر علي شكارة) لحادثة اغتيال، و بين مركز شرطة القدس ان المغدور تلقى رصاصتين في الصدر وثالثة في
الرأس.

ــ تهديد بالقتل والتصفية الجسدية:
ــ  في 21/5/2019 تعرض مجموعة من صحفيي سامراء للتهديد من قبل مجهولين بالتصفية الجسدية او الاعتقال ومن بينهم الزميل (محمد قادر السامرائي) مراسل قناة التغيير في سامراء.
ــ في 6/7/2019 تعرض المراسل التلفزيوني الزميل (حيدر الحمداني) الى تهديد من قبل عصابة مجهولة تخط على باب شقته عبارة "مطلوب دم".
ــ في 13/7/2019 تلقى الزميل (إيهاب نجم) مراسل قناة اسيا في البصرة، تهديدات بالتصفية الجسدية من قبل مجهولين.
ــ في 25/7/2019 تعرض كادر برنامج "ولاية بطيخ" والاعلامي (احمد البشير) ومقدم البرامج التحقيقية الزميل (علي عذاب) الى تحريض على القتل من قبل جماعات سياسية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ــ في 10/8/2019 تعرض الاعلامي (احمد البشير) مقدم برنامج "البشير شو" لتهديدات مباشرة، ومنها يصل الى التصفية الجسدية، من جهات وصفها بالسياسية العليا والاحزاب المتنفذة في محاولة لمنعه من توجيه النقد لهم خلال برنامجه.
ــ في 5/9/2019 تعرض الزميل الصحفي محمد رحيم الربيعي الى سيل من التهديدات بالتصفية الجسدية اثر ظهوره في تقرير قناة الحرة عراق.
ــ اعتقال و احتجاز:
ــ في 22 / 1 / 2019 اعتقلت قوة من شرطة الموصل فريق قناة الموصلية المكون من المراسل (زياد طارق) ومصور القناة (احمد امجد) واقتادتهم الى مقر الفوج الخامس، بناءً على توجيهات المحافظ نوفل العاكوب، اثناء تصويرهم في مدينة الموصل القديمة.
ــ في 5/2/2019 احتجاز فريق قناة دجلة المكون من المراسل (انس يوسف) والمصور (احمد محمد)، داخل مدينة الطب، على اثر تغطيتهما لواقع الخدمي داخل المستشفى.
ــ  في 6/2/2019 تعرض اربعة صحفيين في دهوك، للاحتجاز من قبل سلطات اقليم كردستان على خلفية تظاهرات مناهضة للوجود التركي.
ــ في10/3/2019 تعرض مراسل قناة النجباء الزميل (محمد العبيدي)، الى اعتداء بالاحتجاز والضرب المبرح من قبل عناصر من حماية العتبات في مدينة سامراء، اثناء تغطية الزيارة دون مبرر يذكر.
ــ  في 13/4/2019 احتجز مراسل قناة الاتجاه الزميل (عدنان الموالي) لثلاث ساعات من
قبل شرطة كركوك دون سبب يذكر وذلك اثناء تغطية مباشرة على الهواء.
ــ في 16/5/2019 احتجزت عناصر من قيادة عمليات صلاح الدين مجموعة من الاعلاميين واحتجاز كاميراتهم والاعتداء لفظيا عليهم ومن بينهم مراسل موقع كركوك ناو الزميلين (كاروان ستار رفيق) ومراسل قناة NRT الكردية (اسو احمد)، في قرية بلكانة قرب كركوك.
ــ في 16/6/2019 قامت قوة أمنية تابعة لفوج حماية مدينة الطب باعتقال الزميل (ليث جوامير) مراسل قناة NRT عربية والفريق المرافق له بالقرب من الجسر المقابل لمدينة الطب في بغداد.
ــ في 17/6/2019 اعتقلت قوات من الاسايش الصحفي الاشوري الزميل (هرمز موشي عوديشو) في سجون الحكم البوليسي "الجديد" في الإقليم لنشره فيديو يطالب فيه بحماية الآثار الاشورية الجديدة التي اكتشفت بالصدفة قرب جبل داكا ناحية فايدة دهوك.
ــ في 25/6/2019 اعتقلت القوات الامنية، فريق قناة السومرية الفضائية المكون من الزميلة المراسلة (نجاح العابدي) المصور (حسام عودة) والمونتير (سلام سامي) ومراسلة BBC عربية في مدينة البصرة اثناء تغطية التظاهرات.
ــ في 7/8/2019 تعرض مصور قناة الفلوجة الفضائية الزميل (علي عبد الكريم)، للاحتجاز من قبل عناصر الامن في مبنى دائرة التقاعد العامة ببغداد، واطلق سراحه بعد ساعتين.
ــ في 20/8/2019 تعرض كادر قناة الاتجاه في الموصل للاحتجاز من قبل قوة امنية عند مدخل ناحية بعشيقة شرق المدينة.
ــ في 22/8/2019 اعتقلت مديرية امن اقليم كردستان المراسل الصحفي الزميل بريار محمد، وبعدها تم ترحيله لدائرة امن فضاء خبات التابعة لمحافظة اربيل، وثم نُقل للأمن العامة في اربيل.
ــ في 28/8/2019 اعتقلت عناصر مسلحة تدعي انها عناصر امنية الزميل (أيوب علي ورتي) مراسل قناة NRT اثناء تغطية نشاط لحركة الحراك الجيل الجديد للقيام بأعمال و مشاريع لصيانة الطرق في قضاء رانية التابع لمدينة السليمانية.

ــ اصابات:
ــ في 6 / 2 / 2019 أصيب مراسل قناة بلادي (محمود الجماس)، اثناء هجوم نفذه عناصر داعش على قاعدة القيارة جنوب الموصل.
ــ في 22 / 3 / 2019 اصيب مراسل موقع (يلا)، ليث الراشدي بسبب دهسه من قبل سيارات
موكب محافظ الموصل الاسبق نوفل العاكوب، اثناء تغطيته حادثة العبارة في الموصل.

ــ اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية:
ــ في 8 /1/2019 تعرض مصور قناة الموصلية الزميل كرم الطائي للاعتداء بالضرب من
قبل حماية محافظ نينوى، اثناء تغطية احتفالية عيد الجيش.
ــ في 13/1/2019 اعتدى عدد من حماية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالضرب على الصحفيين المتواجدين لتغطية زيارته واجتماعه مع الحكومة المحلية لمحافظة بابل واجبارهم على حذف ما قاموا بتصويره من على كاميراتهم واجهزتهم المحمولة.
ــ في 14/1/2019 تعرض مصور قناة دجلة الزميل (عمر ثائر)، للضرب المبرح من قبل قوة امنية، اثناء تغطية اعمال اعادة ترميم جسر الحرية في مدينة الموصل.
ــ في 19/1/2019 اصدر محافظ نينوى الاسبق أوامره الى رجال الأمن بمنع الصحفيين من دخول المدينة القديمة في ايمن الموصل دون توضيح الأسباب، باستثناء قناتي (العراقية وسما الموصل) من هذا القرار.
ــ في 31/1/2019 تعرض كادر قناة بلادي المكون من المراسل (اسعد زلزلي) والمصورين (ثائر خالد ابراهيم وعمار جعفر) ومساعد المصور (حسين علي) للاعتداء من قبل قوة امنية اثناء تصويرهم برنامج (بين الناس) الذي ينقل على الهواء مباشرة ببغداد، دون سبب يذكر.



ــ في 23/2/2019 قوة من فوج الطوارئ الثامن للشرطة الاتحادية في ديالى منعت الزميل (امير إسماعيل) من نقابة صحفيي اقليم كردستان من تصوير تقرير يتعلق بتردي الوضع الأمني في منطقة خانقين.
ــ في 25/2/2019 تعرض مصور قناة دجلة (وليد ميرزا) للاعتداء بالضرب من قبل لاعبي وجمهور نادي الوسط، بعد مباراة الفريق مع الشرطة في دوري الصالات لكرة القدم.
ــ في 2/3/2019 مُنعت اكثر من ثلاثين وسيلة اعلام من تغطية احداث اجتماع امني هام، في مجلس محافظة نينوى للوقوف على اخر الخروقات الامنية التي حدثت في مدينة الموصل.
ــ  في 14/3/2019 اعتدى مجموعة من حماية وكيل وزير النفط كريم الحطاب بالضربالمبرح على الزميل (علي الطائي) مصور قناة (آي نيوز) ومنع زملائه من التغطية في مدينة الموصل.
ــ في 23/3/2019 عناصر من القوات الخاصة التابعة للفوج الرئاسي عند شارع ابي نؤاس تمنع مراسل قناة NRT الزميل (حسن طارق) من تغطية وقفة تضامنية نظمها اهالي بغداد لمؤازرة اهالي الموصل، بحجة عدم امتلاكه تصريحا بالتصوير في هذه المنطقة.
ــ في 1/4/2019 منعت العتبة الكاظمية عددا من مصوري الوكالات والقنوات الاجنبية من الدخول وتغطية زيارة الامام الكاظم (عليه السلام).
ــ في 3/4/2019 تعرض فريق قناة NRT الفضائية المكون من المراسل (هيرش قادر) والمصور (كوران عبد الخالق) للمنع من دخول معرض اربيل الدولي للكتاب لتغطية فعاليات الافتتاح، من قبل القوات الامنية بحجة عدم تلقيهم اوامر تسمح لهم بالدخول.
ــ في ٧/٤/٢٠١٩ منع مراسل قناة NRT الزميل (حسن نبيل) من قبل افراد من القوة الامنية في مدينة الكاظمية ببغداد، اثناء تقديمه برنامج "صوتهم" من دون سبب يذكر.
ــ في 20/4/2019 مُنع مراسل قناة الشرقية الزميل (مصطفى عادل)، من التصوير بمتنزه الناصرية، من قبل موظف في البلدية، دون سبب يذكر.
ــ في 29/4/2019 تعرض مراسل قناة التغيير الزميل (وليد الصالحي)، للمنع والاعتداءاللفظي من قبل مدير طوارئ مستشفى الحسين في محافظة كربلاء، وتدخل القوات الامنية لاخراجهم من المستشفى اثناء توثيقهم لحالات الاختناق التي طالت المواطنين بعد العاصفة الترابية.
ــ في 17/5/2019 منع مسلحون مجهولون مراسل و كادر قناة العراقية ايمن احمد في النجف من تغطية التظاهرات واعمال حرق وتخريب اسواق البشير في النجف.
ــ في 26/5/2019 منعت قوة امنية كوادر اعلامية لقنوات (التغيير، INEWS، دجلة، افاق)  من تغطية وقفة احتجاجية لموظفي العقود امام جامعة كربلاء.
ــ في 31/5/2019 منعت قوة امنية مقدم برنامج "الدنيا بخير" الزميل عزيز الربيعي وفريق البرنامج الذي يعرض على قناة NRT عربية، من التصوير في احدى مناطق جنوب بغداد.
ــ في 25/6/2019 قرر مجلس النواب منع مراسل قناة NRT عربية الزميل (انمار غازي) من دخول المجلس بعد تهجم نواب من ائتلاف النصر على مراسل القناة.
ــ في 25/6/2019 تعرض الزميلين (ظفرعلي) مقدم البرنامج، والمصور (حيدر مهدي) للضرب من قبل قوة مكافحة الشغب اثناء تغطية تظاهرة لخريجي الدراسات العليا في منطقة العلاوي ببغداد.
ــ في 2/7/2019 مُنع مراسل قناة INEWS الفضائية الزميل حيدر هادي، من الدخول الى مجلس محافظة كربلاء، بأمر المحافظ.
ــ في 4/7/2019 وجه رئيس مجلس محافظة البصرة بمنع مؤسسة المربد الإعلامية من دخول مجمع المباني الحكومية المحلية لأسباب مجهولة.
ــ في 11/7/2019 تعرض الزميلان مراسل قناة اسيا (محمد عواد) و مراسل قناة النجباء (حسين فريد) للتهجم غير المبرر من قبل النائب كاظم فنجان اثناء مؤتمر صحفي ببغداد.
ــ في 12/7/2019 تعرضت كوادر قناتي INEWS مصور القناة امين السلمي والمراسل حسن صباح  ومراسل قناة اسيا ايهاب نجم لمنع من التصوير اثناء تغطية وقفة جماهيرية في قضاء الزبير بالبصرة.
ــ في 12/7/2019 عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم يمنع قناة الرشيد وبرنامج حديث الملاعب من الدخول لتغطية الدوري التأهيلي  لكرة القدم.
ــ في 13/7/2019 شركة المنتوجات النفطية في نينوى تمنع وسائل الاعلام المختلفة من التصوير داخل المحطات او حتى خارجها، إلا  بكتاب رسمي من وزارة النفط يسمح للصحفيين بالتصوير.
ــ في 18/7/2019 قامت قوة مسلحة تدعي انتماءها لمكافحة الاٍرهاب بالاعتداء على مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية احمد زاويتي، في اربيل.
ــ في 19/7/2019 تعرض الزميل (ايمن الشيخ) مراسل قناة الشرقية لاعتداء بالضرب امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة اثناء تغطية احدى التظاهرات الشعبية.
ــ في 24/7/2019 مُنع مراسل قناة العهد الفضائية الزميل (علي الزاملي)، من الدخول لمبنى ديوان محافظة واسط من قبل مدير المكتب الاعلامي للمحافظة وهو نفسه رئيس فرع نقابة الصحفيين في واسط (ماجد العتابي).
ــ في 30/7/2019 تعرض الزميل محمد المياح مصور قناة صلاح الدين الى اعتداء بالضرب والدفع والاعتداء عليه لفظياً وتكسير معداته، دون مبرر، من قبل احد مشجعي مباراة لكرة القدم شعبية في ناحة العلم بصلاح الدين.

ــ في 31/7/2019 قام الفريق الأمني لوزير الكهرباء (لؤي الخطيب) منع كوادر قناتي INEWS و  WTVواذاعة الحياة عراق، من دخول مكان توقيع عقد مع شركة سيمنس الألمانية لتحسين قطاع الكهرباء في البصرة.
ــ في 5/8/2019 تعرض مراسل قناة الغدير ماجد الشبكي ومصور قناة آفاق الفضائية لاعتداء بالضرب من قبل حماية محافظ نينوى منصور المرعيد، اثناء تغطيتهم أحداث مخيمات الاعتصام في سهل نينوى.
ــ في 6/8/2019 منعت قيادة عمليات نينوى دخول الصحفيين لتغطية زيارة رئيس اركان الجيش ورئيس جهاز مكافحة الارهاب ورئيس هيئة الحشد الشعبي، الى مقر القيادة لمتابعة سير عمليات ارادة النصر الثالثة، وسمحت فقط لقناتي العراقية والموصلية بالتغطية، دون تقديم مبرر.
ــ في 9/8/2019 قام العميد المسؤول عن اعلام قيادة عمليات البصرة بمنع ثمان قنوات من تصوير تغطية فعالية تسليم جثمان المفقودين الكويتيين، في منفذ سفوان الحدودي.
ــ في 14/8/2019 تعرض مراسل قناة INEWS الفضائية في كربلاء الزميل (حيدر هادي) لمنع من التغطية وتجاوز لفظي من قبل محافظ كربلاء نصيف الخطابي اثناء تغطيته مؤتمر وزير الشباب والرياضة احمد رياض.
ــ في 20/8/2019 منعت سلطة الطيران المدني وادارة تاكسي بغداد، كادر قناة السومرية من دخول ساحة عباس بن فرناس لأداء واجبه في التغطية الاعلامية.
ــ في 25/8/2019 منعت عناصر من حماية شركة الغاز في ذي قار مراسل قناة الاتجاه الزميل (حسين الخفاجي) ومراسل قناة العهد الزميل (هاني الحربي) من الدخول لتغطية احداث انفجار المعمل وسمحت فقط لقناة العراقية بالدخول كونها القناة الحكومية.
ــ في 2/9/2019 منعت قوات مكافحة الشغب في ميسان مجموعة من القنوات الفضائية من التغطية الاعلامية من ضمنها قنوات (السومرية، دجلة، البينة، العهد) اثناء تغطيتهم لعملية فض اعتصام لمجموعة من المهندسين أمام شركة نفط ميسان.
ــ في 3/9/2019 رئيس مجلس محافظة صلاح الدين يمنع اعلاميي قنوات (العهد، دجلة، الفرات، آفاق، الطليعة، البينة، سامراء، الاتجاه، الشرقية، التغيير، الرشيد) من تغطية مؤتمر صحفي خاص بالنازحين، وحماية رئيس مجلس المحافظة يعتدون بالضرب على عدد من الاعلاميين ويشهرون السلاح بوجوههم.
ــ في 10/9/2019 قام محافظ كربلاء نصيف الخطابي بطرد مراسل قناة INEWS الفضائية الزميل (حيدر هادي) من مؤتمر لوزير الصحة علاء الدين العلوان في المدينة.
ــ في 15/9/2019 منعت قوة امنية ووحدة الاعلام في مستشفى الاطفال والتوليد في محافظة المثنى قنوات (NRT عربية و راديو المربد و قناة دجلة) من تغطية وقفة احتجاجية لأطباء هناك.
ــ في 24/9/2019 تعرض مراسل قناة الفرات الفضائية الزميل (احمد العطواني) لاعتداء لفظي من قبل احد موظفي اتحاد الكرة على اثر تقرير بثه في حلقة لبرنامج "كورة".
ــ في 25/9/2019 قامت القوات الامنية بمنع ومصادرة معدات كادر قناتي NRT عربية والفلوجة الفضائيتين من تغطية تظاهرة لحملة الشهادات العليا امام مكتب رئيس الوزراء ببغداد.
ــ في 30/9/2019 اصدر رئيس مجلس محافظة الأنبار أمراً بمنع القنوات الفضائية من إجراء التغطيات الإعلامية في دوائر محافظة الانبار كافة، مشترطا موافقة مدير الدائرة المعنية قبل اية تغطية.

ــ هجمات مسلحة طالت صحفيين ومؤسسات اعلامية:
ــ في20/3/2019 العشرات من اتباع التيار الصدري يحاصرون مبنى قناة دجلة ببغداد ويهددون بإحراقها وذلك على خلفية حديث دار بين ضيوف برنامج "القرار لكم" الذي تقدمه الزميلة (سحر عباس جميل) بشأن الوضع السياسي، بعد ان اعتبروه اساءة لزعيمهم، مطالبين القناة بالاعتذار وعدم تكرار هذه الحالة.
ــ في 30/4/2019 العشرات من أبناء عشيرة النائب السابق السيد علي العلاق تحاصر قناة آسيا الفضائية، احتجاجا على تناول انتقاد احد برامج القناة السيد العلاق.
ــ في 26/5/2019 تلقت وكالة بغداد اليوم تهديدات صريحة باستهدافها على اثر نشرها وثائق تدين احد المصارف الاهلية بتهريب العملة وتلاعب بمزادها.
ــ في 22/6/2019 قامت حماية النائب حمد الموسوي، بالاستيلاء على مبنى جريدة الجورنال وقناة C7 ببغداد.
ــ في 23/7/2019 داهمت قوة امنية منزل الزميل (حسن صباح) مراسل قناة INEWS الفضائية في البصرة، لكن الزميل لم يكن في المنزل، فغادرت القوة بعد تفتيش المنزل.
ــ في 29/7/2019 تعرض مصور قناة الانبار الفضائية محمود العزاوي لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب منزله في الرمادي.
ــ اغلاق مؤسسات ومكاتب اعلامية وتسريح قسري:
ــ في 2/9/2019 علقت هيئة الاعلام والاتصالات رخصة عمل مكاتب قناة الحرة في العراق لمدة ثلاثة اشهر وإيقاف أنشطتها على اثر تقرير مصور بثته القناة.

ــ رفع دعاوى قضائية واحكام صادرة واوامر مذكرات القبض:
ــ في 4/2/2019 تلقى الممثل اوس فاضل والممثل غسان اسماعيل العاملين ضمن برنامج "ولاية بطيخ" تبليغا برفع دعوى قضائية ضدهم من قبل محامي في ديالى، على اثر مشهد ضمن البرنامج.
ــ في 17/2/2019 تلقى مراسل قناة INEWS الزميل (حيدر هادي) تبليغا لدعوى قضائية رُفعت ضده من قبل النائب السابق السيد حبيب الطرفي، على اثر تقرير متلفز بثته القناة قبل اكثر من اربعة اشهر تقريباً، يظهر فيها امرأة تدعي سرقة صوتها الانتخابي من قبل النائب.
ــ في 19/2/2019 رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي يقيم دعوى قضائية ضد الزميل (حيدر هادي)، اثر تقرير تلفزيوني حول عدم ادخال مفردات البطاقة التموينية الى كربلاء.
ــ في 9/5/2019 رفعت شبكة الاعلام العراقي، دعوى قضائية بحق الاعلامي (محمد نعناع) بحجة تحريض موظفي شبكة الاعلام العراقي، وحكم على اثرها بالسجن لمدة عام واحد، ومن الجدير بالذكر ان الحكم صدر مع وقف التنفيذ.
ــ في20/5/2019 استدعت محكمة تحقيق كربلاء مراسل قناة INEWS الفضائية الزميل حيدر هادي، على خلفية تقارير عن شبهات فساد في المحافظة.
ــ في 7/6/2019 تعرض مدير مكتب الشبكة العراقية في بيروت الزميل امين ناصر لسلسلة ضغوطات وشكاوى على خلفية نقله معلومات عن ملفات خاصة بمسؤولين عراقيين سابقين اعتقلوا في لبنان من قبل الانتربول الدولي.
ــ في 14/6/2019 رفعت مستشفى الكفيل التابعة للعتبة العباسية في كربلاء، دعوى قضائية ضد مراسل فضائية INEWS حيدر هادي على خلفية تقرير تلفزيوني.
ــ في 16/6/2019 رفع محافظ الديوانية سامي الحسناوي دعوى قضائية في محكمة مكتب التحقيق القضائي في الجزائر على عدد من الناشطين في الديوانية المنتقدين للوضع العام وهم (عمار الخزعلي، احمد محبوبة، رضا الشيباني، مصطفى جبير الحسيني، قيصر البعاج، حسن المياحي، مها الناصر)، بحجة التحريض على العنف والعصيان وزعزعة امن المدينة والاساءة للمحافظ.
ــ في 4/7/2019 تلقى الزميل (حسام الغزي) مراسل وكالة اضواء الناصرية دعوى قضائية رفعها مدير بلدية ذي قار ضده.
ــ في 1/8/2019 الوقف الشيعي واحد اعضاء مجلس محافظة النجف يرفعان دعوتين قضائيتين بحق مدير إذاعة وتلفزيون الوفاء الزميل مازن الزرفي بسبب منشورات على الفيسبوك.

القسم الثاني: خلال فترة الاحتجاجات (1/10/2019- 31/12/2019)
ــ شهداء الاسرة الصحفية:
ــ 16/10/2019 مقتل مقدم البرامج في قناة NRT الكردية الزميل امانج باباني مع زوجته الاعلامية لانا محمد في ظروف غامضة في السليمانية.
ــ في 6/12/2019 استشهد المصور الحربي الزميل احمد مهنه في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد بطلق ناري، اثناء احداث جسر السنك.
ــ تهديد بالقتل والتصفية الجسدية:
ــ في 25/10/2019 تعرض عدد من العاملين في قناة الشرقية لتهديدات بالتصفية الجسدية من قبل مجهولين عبر الهاتف.
ــ في 6/11/2019 تعرضت مراسلة صحفية عراقية تعمل لوكالة اجنبية لمحاولة خطف في شارع أبو نؤاس بعد دقائق من خروجها من ساحة التحرير وملاحقتها، وتمكنت من الإفلات بمساعدة عدد من المتظاهرين.
ــ في 14/11/2019 تعرض معد ومقدم البرامج الزميل عمار سليم لسيل من التهديدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي له ولعائلته ومن قبل جهات من داخل وخارج العراق وحتى جهات رسمية لمنعه من المشاركة وتغطية تظاهرات ساحة التحرير ببغداد.
ــ في 18/11/2019 تلقى الزميل محمد اسماعيل خليل الذي يعمل في قناة الراصد الفضائية واذاعة الديوانية المحلية لتهديد بالتصفية الجسدية في حال استمراره بتغطية التظاهرات.
- كما تعرض 33 صحفي/ـة من مختلف مدن العراق الى تهديدات بالقتل والتصفية الجسدية منذ انطلاق التظاهرات في الاول من اكتوبر و لغاية نهاية الشهر، مما اضطرهم الى ترك محافظاتهم والذهاب لمحافظات اخرى واقليم كردستان للحفاظ على حياتهم، وبينهم ستة صحفيين في الناصرية ابلغتهم جهة امنية بوجود معلومات استخبارية باستهدافهم من قبل جماعات مسلحة، من جانبها تتحفظ الجمعية على ذكر اسماء الصحفيين/ات الذين تعرضوا لتهديدات جراء تغطيتهم للتظاهرات، وذلك حرصا منها على حياتهم وسلامتهم الشخصية.
ــ اختطاف:
ــ 11/11/2019 اختطف الزميل وليم بنيامين ادم من قبل السلطات الامنية في دهوك اثناء طريق عودته من سوريا الى دهوك.
ــ في 17/11/2019 تعرض مراسل وكالة بغداد اليوم الاخبارية الزميل محمد الشمري لاختفاء غامض بعد ان استقل سيارة اجرة قرب منزله في محافظة الديوانية، وعاد لمنزله بعد نحو 24 ساعة.


ــ اعتقال واحتجاز:
ــ في 2/10/2019 اعتقلت الشرطة الاتحادية كادر قناة الرشيد المكون من المراسل ارشد الحاكم والمصور علي فاضل اثناء تغطيتهم التظاهرات في ساحة الطيران وسط بغداد.
ــ في 9/10/2019 اعتقلت الشرطة الاتحادية كادر قناة الرشيد ايضا المكون من المراسل محمد الركابي والمصور علي نادم، واطلاق سراحهم بعد خمس ساعات، وتعرضهم للضربو تحطيم المعدات وحذف المواد المصورة.
ــ في 27/10/2019 مجموعة من المسلحين الملثمين اعتقلت مراسل جريدة المدى الزميل حسين العامل من منزله في ذي قار.
ــ في 12/11/2019 احتجز مراسل موقع KNN الزميل امانج احمد من قبل القوات الامنية بأربيل اثناء عمله تقرير حول الاثار في منطقة برادوست بذريعة عدم استحصاله الموافقات الرسمية.
ــ في 13/11/2019 اعتقلت القوات الامنية في قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية مدير اذاعة الصوت الزميل ازاد عثمان على خلفية دعوى قضائية رفعت ضده في العام 2005.
ــ في 30/11/2019 اعتقلت عناصر من الاستخبارات الزميل خليل عبد الجميلي من داره في الفلوجة على اثر نشره لتغريده على مواقع التواصل الاجتماعي يؤيد فيها التظاهرات.

ــ اصابات:
ــ في 1/10/2019 تعرض مصور ومساعد المصور قناة nrt والمصور عمر فالح مصور قناة هنا بغداد للاصابة من قبل جهات مجهولة اثناء تغطية تظاهرات ساحة التحرير ببغداد.
ــ في 2/10/2019 أصيب مراسل قناة اهل البيت الفضائية الزميل (محمد الغزالي) بالرصاص الحي من قبل القوات الامنية اثناء تغطية تظاهرات محافظة بابل.
ــ في 25/10/2019 اصابة مراسل قناة السومرية الزميل هشام وسيم بانفلاق قنبلة غاز مسيلة للدموع في وجهه مسببة اضرار كبيرة رمتها القوات الامنية على المتظاهرين في ساحة التحرير ببغداد.
ــ في 25/10/2019 اصابة مراسل ومصور التلفزيون الالماني ZDF اثناء تغطية التظاهرات بساحة التحرير وتم تدمير المعدات.
ــ في 26/10/2019 اصابة مصور قناة السومرية الزميل علي جاسم جراء انفجار قنبلة للغاز المسيل للدموع بجانبه اثناء تغطية تظاهرات ساحة التحرير وسط بغداد.
ــ في 26/10/2019 اصابة مراسل المربد في البصرة بالاختناق جراء القاء القوات الامنية الغاز المسيل للدموع.
ــ في 26/10/2019 اصابة الزميل خالد محمد من وكالة AP اثناء تغطيته للتظاهرات في بغداد.
ــ في10/11/2019 تعرض مراسل المربد الزميل رعد سالم لاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته القوات الامنية لتفريق المتظاهرين في ذي قار.
ــ في 1/12/2019 تعرض الزميل تحسين الشيخ اعلامي حر لاصابة اثناء تغطية تظاهرات النجف نتيجة لاطلاق القوات الامنية الغاز المسيل للدموع بكميات كبيرة.
ــ في 6/12/2019 اصيب مصور قناة العراقية الزميل احمد حميد بجروح طفيفة في منطقة الرأس نتيجة القاء مولوتوف بالقرب منه اثناء تغطيته لاحداث التظاهرات في شارع الرشيد ببغداد.

ــ اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية التغطية:
ــ في 1/10/2019 اعتدت قوات مكافحة الشغب بالضرب وتكسير معدات مراسل وكالة AP الزميل حيدر الجوراني اثناء تغطيته تظاهرات شعبية بمنطقة العشار في البصرة.
ــ في 1/10/2019 اعتدت قوات سوات على ثمانية اعلاميين في محافظة الديوانية وهم (زيد الفتلاوي، حسنين المياحي، محمد حسن، محمد البولاني، ضياء المهجة، مصطفى المياحي، نبيل الجبوري، ميادة ابراهيم) اثناء تغطية التظاهرات هناك.
ــ في 1/10/2019 القوات الامنية تعتدي على مراسل برنامج (ارفع صوتك) الزميل ايمن العامري وتصادر معداته اثناء تغطية تظاهرات ساحة التحرير ببغداد.
ــ في 2/10/2019 تعرض كادر قناة الفرات الفضائية المكون من الزميل المراسل احمد الزيدي والمصور عباس راضي لاعتداء ومنع من التغطية من قبل القوات الامنية اثناء نقلهم لاحداث التظاهرات في ساحة الطيران ببغداد.
ــ في 3/10/2019 تعرض مراسل قناة سكاي الفضائية الزميل سيف الابراهيمي لمنع من التغطية اثناء تغطية التظاهرات في بابل.
ــ في 3/10/2019 اعتداء طال مراسل قناة الداعي الزميل زين العابدين الشبلي من قبل القوات الامنية وتكسير بعض معداتهم وهواتفهم اثناء تغطية التظاهرات في بابل.
ــ في 12/10/2019 تعرضت مراسلة قناة كردستان 24 الزميلة هازة غفور الى هجوم لفظي اثناء تغطيته التظاهرة في السليمانية.
ــ في 25/10/2019 اعتدت قوات مكافحة الشغب بالضرب على مراسل قناة التغيير الزميل محمد قادر اثناء تغطية تظاهرات ساحة التحرير ببغداد.
ــ في 25/10/2019 اعتدت قوات الشرطة الاتحادية بالضرب على الزميلين بلال امين مصور قناة INEWS والزميل سلمان الياسري مصور الوكالة الفرنسية اثناء تغطية للتظاهرات في محافظة كربلاء.
ــ في 25/10/2019 تعرضت كوادر قناتي العراقية وآفاق الى التضييق والطرد من قبل مجموعة من المتظاهرين في كل من البصرة وبغداد وكربلاء وذي قار.
ــ في 26/10/2019 مسؤولون محليون يمنعون وسائل الاعلام في الناصرية من تغطية التظاهرات.
ــ في 26/10/2019 القوات الامنية تمنع مراسل المربد من التصوير والاقتراب من موقع التظاهرات في البصرة.
ــ في 26/10/2019 منع عدد من وسائل الاعلام من اداء مهامهم بحجة حظر التجوال في البصرة.
ــ في 4/11/2019 تعرض كادر هنا بغداد المكون من مراسل ومصور ومدير تصوير لاعتداء بالضرب من قبل قوات مكافحة الشغب اثناء تغطية التظاهرات في بغداد.
ــ في 4/11/2019 تعرض عدد من الزملاء الاعلاميين وهم محمد الفرطوسي وعصام السوداني من وكالة رويترز، ونبيل الجوراني مراسل وكالة AP، وداود سلمان مصور حر يعمل في عدد من الوكالات العالمية، ومراسلة المربد نور التميمي، لاعتداء بالضرب ومنع من التغطية من قبل بعض المعتصمين المجهولين اثناء تغطية الاعتصامات امام بوابة ام قصر بالبصرة.
ــ في 6/11/2019 تعرض كادر قناة العهد المكون من مراسل ومصور ومساعد مصور للمنع من تصوير جرحى التظاهرات من المدنيين والعسكريين في مستشفى الشيخ زايد ومدينة الطب والكندي والجملة العصبية بأمر من العمليات المشتركة.
ــ في 8/11/2019 تعرضت قناة الـDW الالمانية لايقاف بثها لاكثر من نصف ساعة وقت عرض برنامج "البشير شو" ولم تتمكن القناة من بث اكثر من نصف الحلقة.
ــ في 14/11/2019 تعرض كادر وكالة الصدى نيوز الاخبارية المكون من رئيس التحرير الزميل سجاد عبد الكريم والمراسل الزميل احمد عامر لاعتداء لفظي ومنع من التغطية من قبل ضابط في جامعة واسط دون مبرر يذكر.
ــ في 15/11/2019 تعرضت قناة الـDW الالمانية للمرة الثانية على التوالي لتشويش متعمد وقت عرض برنامج " البشير شو" حيث لم تتمكن القناة من عرض اغلب الحلقة.
ــ في 19/11/2019 اعتدى عدد من المتظاهرين على مراسلة قناة السومرية الزميلة نجاح العابدي ومراسل قناة اسيا الزميل ايهاب المالكي، في محافظة البصرة.
ــ في 22/11/2019 تعرضت قناة الـDW لتشويش متعمد في وقت عرض برنامج "البشير شو" للمرةالثالثة.
ــ في 24/11/2019 منعت قوة حماية مستشفى الصدر التعليمي في البصرة مراسل راديو المربد الزميل حيدر علي من الدخول وتغطية احوال جرحى التظاهرات والمرضى، وبعد مشادة كلامية صادرت القوة معدات التصوير واعادتها اليه لاحقا.
ــ في 26/11/2019 اعتدت قوات مكافحة الشغب بالضرب على كادر قناة دجلة المكون من المراسل حسين الخزعلي والمصور مصطفى الركابي اثناء تغطيتهم لتظاهرات في المثنى.
ــ في 26/11/2019 اعتدت قوات مكافحة الشغب بالضرب على كادر قناة دجلة المكون من المراسلة آلاء الشمري ومصور القناة اثناء تغطيتهم للتظاهرات في النجف.
ــ في 1/12/2019 تعرض كادر راديو المربد المكون من المراسلة نور التميمي ومصور المربد لمنع من التصوير وتغطية الاحتجاجات الطلابية في جامعة البصرة، من قبل امن الجامعة.
ــ في 4/12/2019 منع امن جامعة البصرة كادر قناتي العهد ودجلة من الدخول لتغطية سوق طلابي خيري اقيم هناك.
ــ في 6/12/2019 منع رئيس جامعة ديالى كادر قناة دجلة من الدخول لتغطية سوق خيري داخل الجامعة رغم استحصالهم للموافقات الرسمية للتغطية.
ــ في 6/12/2019 اعتداء لفظي ومصادرة معدات تعرض لها كادر قناة كردستان 24 المكون من المراسل الزميل هيمن دلو ومصور القناة، من قبل قوة امنية، وذلك اثناء تغطيتهم احداث انفجار وقع في منطقة بنجا علي بكركوك.
ــ في 8/12/2019 تعرض كادر قناة العراقية المكون من المراسل علي كريم والمصور مالك الكفائي في المثنى للطرد والاعتداء اللفظي من قبل بعض المتظاهرين.
ــ في 8/12/2019 تعرض كادر قناة العهد لاعتداء لفظي وطرد من قبل بعض المتظاهرين في المثنى.
ــ في 8/12/2019 منع امن جامعة البصرة/ باب الزبير مراسل راديو المربد الزميل علي محسن من دخول الجامعة لتغطية نشاط مسرحي اقيم في الحرم الجامعي.
ــ في 15/12/2019 تعرض كادر قناة العراقية المكون من المراسل الزميل رزاق العكيلي والمصور محمد كامل، لاعتداء لفظي من قبل بعض طلاب الجامعة المستنصرية، واجبار الكادر على حذف المواد المصورة.
ــ في 25/12/2019 تعرض كادر قناة INEWS المكون من المراسل حيدر هادي والمصور احمد الطرفي لاعتداء بالضرب من قبل القوات الامنية اثناء تغطية الاشتباكات في كربلاء.

ــ هجمات مسلحة طالت صحفيين ومؤسسات اعلامية:
ــ في 3/10/2019 اعتداء من قبل جهات مجهولة طال مراسل قناة INEWS الزميل اسامة العابدي في محافظة بابل.
ــ في 4/10/209 تعرضت قناة الاهوار الفضائية في الناصرية لحرق من قبل مجهولين.
ــ في 5/10/2019 تعرض اربعة مقار لقنوات فضائية ببغداد لاقتحام من قبل قوات مسلحة والاعتداء على العاملين وتحطيم المعدات، والقنوات هي (قنوات دجلة، وNRTعربية، والعربية).
ــ في 5/10/2019 تعرض مقار قناتي دجلة وقناة NRTعربية لاقتحام من قبل مسلحين كسروا معدات القناتين واوقفوا بثهما.
ــ في 5/10/2019 تعرضت قناة النهرين الارضية لاقتحام من قبل مليشيات مسلحة واغلاقها وايقاف بثها.
ــ في 6/10/209 تعرض مقر قناة الفرات ببغداد لقصف صاروخي من قبل جهة مجهولة مسبب اضرار مادية واصابة احد العاملين في القناة.
ــ في 25/10/2019 احراق مقر اذاعة الفرات قرب مبنى تيار الحكمة من قبل متظاهرين في الديوانية.
ــ في 25/10/2019 حرق اذاعة الامل في الديوانية وميسان من قبل مجهولين.
ــ في 26/10/2019 تعرض مقر قناة الديار الفضائية لاقتحام من قبل مدنيين مجهولين في بغداد.
ــ في 26/10/2019 تعرض مقدم البرامج في قناة الديار الزميل ايمن الفريداوي للضرب من قبل مجموعة مدنية اقتحمت مقر قناة الديار.
ــ في 13/11/2019 تعرض محرر جريدة النهار الزميل علي الصحن لاستهداف بقنبلة صوتية وضعها مجهولين امام باب منزله ببغداد.
ــ في 17/11/2019 تعرض مكتب التلفزيون العربي ببغداد لاستهداف صاروخ من نوع كاتيوشا اسفر عن اصابة مدير البث باصابة بالغة واضرار مادية كبيرة.
ــ في 26/11/2019 اقتحمت قوات أمنية مشتركة من الداخلية والامن الوطني برفقة فريق من هيئة الاعلام والاتصالات مقر "قناة دجلة" وفصلت جميع اجهزة البث فيها، وبعد اجراء اتصالات من قبل ادارة القناة، حضر الفوج الرئاسي المكلف بامن المنطقة، واحتجزت القوة المشتركة، ثم اطلقت سراحهم.
ــ في 12/11/2019 اغلق متظاهري ميسان مكتب قناة العراقية هناك اسوة بباقي دوائر المحافظة.

ــ اغلاق مؤسسات ومكاتب اعلامية وتسريح قسري:
ــ في 6/10/2019 اصدر مدير قناة الرشيد الفضائية امرا باغلاق القناة واعتبار جميع العاملين فيها مسرحين، قبل ان يعدل عن قراره بعد نحو شهر من تاريخ اعلانه هذا.
ــ في 25/10/2019 ايقاف بث قناة دجلة الفضائية من قبل هيئة الاعلام والاتصالات لمخالفته الائحة البث.
ــ في 26/10/2019 اغلاق مكتب قناة الحرة وراديو سوا من قبل هيئة الاعلام والاتصالات.
ــ في 24/11/2019 قررت هيئة الاعلام والاتصالات اغلاق مكاتب فضائيات (العربية الحدث، NRT، ANB، دجلة، الشرقية، الفلوجة، الرشيد، هنابغداد) لمدة ثلاثة اشهر، واغلاق المحطات الاذاعية (راديو الناس، سوا، اذاعة اليوم، نوا، الحرة عراق) لنفس الذريعة.
ــ في 2/12/2019 سرحت فضائية بغداد العاملين في القناة واغلقت القناة دون ان تُعلم العاملين بقرارها قبل ذلك.
ــ في 31/12/2019 اغلقت وكالة الشفق نيوز بعد عمل لمدة 16 سنة، بسبب انعدام الدعم المالي.

ــ دعاوى قضائية واحكام صادرة واوامر مذكرات القبض:
ــ في 8/12/2019 اوقفت محكمة القضاء في السليمانية مدير قناة NRT الزميل شوان علي لمدة اسبوعين اثر الشكوى التي قدمها رئيس الجامعة في مركز شرطة السليمانية ضده بعد بث القناة
قبل نحو عام تقريرا يتضمن معلومات عن مخالفة رئيس جامعة السليمانية تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ما يخص رفع الدرجة العلمية ونشره بحوثا مزورة في مجلات غير رسمية.







الخاتمة:
يبين سرد الحالات اعلاه حجم الانتهاكات وفضاعتها، وسط صمت نيابي ونقابي فاضح، وتواطؤ سجلته بعض العناصر غير المنضبطة في الاجهزة الامنية، وهيئة الاعلام والاتصالات التي اصدرت قرارات باغلاق العديد من وسائل الاعلام بذريعة الخروج على المعايير والضوابط الواردة في لوائحها، في حين ان عشرات وسائل الاعلام حاولت وتحاول تشويه وتسميم الرأي العام دون ان تتحرك ازاءها، الامر الذي يؤكد ادارة قطاع الصحافة والاعلام في البلاد بطريقة سياسية لا مهنية، وسط مساع للهيمنة والسيطرة على مجمل الفضاء العراقي، وعزل او انهاك وسائل الاعلام المستقلة، واغلاق تلك التي تبث شيئا من الرأي الاخر المنافي لسياسة الطرف الاخر من الوسائل.
كما تحمل جمعية الدفاع عن حرية الصحافة مجلس النواب العراقي، وهيئة الاعلام والاتصالات، اجهاض كل مشاريع انشاء وسائل اعلام مستقلة، نظرا لامتناع الاول عن تشريع قوانين تضمن استمرار تمويل الصحافة المستقلة، وامتناع الهيئة عن منح الاعلانات للوسائل المستقلة، واحتكارها للفضائيات ووسائل الاعلام الممولة حزبيا.
وتحمل الجمعية ايضا الحكومة العراقية مسؤولية هذه الانتكاسة الخطيرة، التي ما يزال فاعلوها طلقاء، ولم تقم الحكومة او اي من الاجهزة الامنية بواجباتها لمعرفة الجهات التي اقتحمت وسائل الاعلام وحطمت معداتها وروعت العاملين فيها، وهددت العشرات من الصحفيين بهدف ابعادهم عن ساحات التظاهر.