المحرر موضوع: ترامب يعلن مقتل زعيم القاعدة في اليمن  (زيارة 280 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 24430
    • مشاهدة الملف الشخصي
ترامب يعلن مقتل زعيم القاعدة في اليمن
مصادر تتحدث عن مقتل قاسم الريمي في هجوم بطائرة أميركية مسيرة في محافظة مارب.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

الريمي اعتبر وريث ايمن الظواهري لقيادة القاعدة
صنعاء - قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إن الولايات المتحدة قتلت زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلال إحدى عمليات مكافحة الإرهاب باليمن.
وقال ترامب في بيان "مارس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تحت قيادة الريمي قدرا هائلا من العنف ضد المدنيين في اليمن وسعى لتنفيذ والإيعاز بتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا".
ومضى قائلا "إن موته يُزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفا ويقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي".

إن موته يُزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفا ويقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي

وتحدثت مصادر ان الريمي كان مرشحا بشكل كبير لتولي زعامة تنظيم القاعدة خلفا لزعيمه الحالي ايمن الظواهري لكن مقتله من شانه خلط الأوراق داخل هذا التنظيم المتشدد.
ولم يذكر متى قُتل الريمي لكن مقتله من شانه ان يزيد من ضعف تنظيم القاعدة والتنظيمات الجهادية الاخرى والتي تراجع زحمها بشكل كبير في السنوات الاخيرة بسبب الضربات الاميركية.
وأعطت تقارير باليمن في الأيام الأخيرة انطباعا بأن الريمي قُتل في ضربة بطائرة مسيرة في مأرب لكن مسؤول بالحكومة اليمنية اكد ان ضربة بطائرة مسيرة وقعت في مأرب لكن الريمي لم يُقتل فيها.
واغتنم مسلحو تنظيم القاعدة الذين ينتشرون في اليمن منذ أكثر من عقدين، الفوضى الناجمة عن انقلاب الحوثيين على السلطة بقوة السلاح والحرب بين الحكومة والمتمردين، لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة خصوصا في جنوب البلد الفقير.
وتعتبر واشنطن "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها إزاء تعزيز التنظيم نفوذه، مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الأميركية.
وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2017، ضرباتها ضد التنظيم خصوصا عبر طائرات من دون طيار.
وكانت القوات الإماراتية قد نفذت بدورها عمليات نوعية ضد التنظيم المتطرف في الجنوب ونجحت في طرده من بعض معاقله مثل المكلا.




 

980x120

980x120