المحرر موضوع: جريدة هولندية تلتقي الكاتب شوكت توسا  (زيارة 2260 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم –خاص
افصح الكاتب شوكت توسا عن امنيته باعادة تعمير بلدات سهل نينوى ونفض غبار الحرب الاخيرة التي انتهت بطرد عناصر تنظيم داعش منها  واشار توسا  خلال لقاء اجرته صحيفة هولندية (دي جيلدر لاندر )بانه في العام 2002 , كان  له لقاء منشورفي ذات الجريده حول  تبعات طريقة الاطاحه بنظام صدام على يد الامريكان وحلفائها, واليوم جاء هذا اللقاء ليؤكد صحة ما اكده قبل 18 عاما,ولكي يكون القارئ الكريم على بيّنه, فإن لقائه هذه المره تضمّن تفاصيل ومعلومات  أكثر بكثير مما اختصره الصحفي مينو بولز في تحرير المقابله, لذا أعطيت للاستاذ عماد رمو حرية التصرف في الترجمه لضبط وترتيب بعض الاشكالات
..............................................
الترجمــــه// عمــاد رمو
مقدمه من المترجم
تعليلاً للبعض مما سيجده القارئ غريبا  في الترجمه, أرتأيت إستهلالها بنبذه عن واقع الصحافه الهولنديه اليوم, والتي هي أيضا مرتبطه بالصحافه الأوربيه وخاصة انها صحافه مهنيه ورسميه في الكثير من جوانبها. أكثر الصحفيين هنا يعملون بصوره فرديه ويرسلون موادهم الثقافيه والاخباريه الى الصحف والاعلام الذي يشتري منهم هذه المواد. بالنسبة لهذا التقرير فهو من صحيفه محليه تصدر في مقاطعة خيلدرلاند حيث يسكن الاستاذ شوكت توسا.
المراد من اللقاء هو عرض معاناة قرانا وبلداتنا المدمره وايصال رساله الى الشعب الهولندي للتأثير على القرار السياسي المحلي هنا.فقد حاول الصحفي مينو بولز جهده في ذلك ولكن بحسب مقاييس المقالات الطويله والمفصله التي ننشرها  في مواقعنا الالكترونيه المحليه , فإن هذا التقرير يعتبر قصيرا ولم يتعمق في تفاصيل الاحداث , والسبب في ذلك هو ارتباط الصحفي  بشروط صحيفته التي تنشر له هذا التقرير, حيث ان الصحيفه تشترط على الصحفيين دائما المساحه التي بامكانهم استغلالها لمقالاتهم وعلى اثرها يتم دفع تكاليفها ايضا.
الأمر الثاني هو الاختلاف اللغوي والاسلوب المهني الذي اتبعه الصحفي هنا في تقريره الذي نشره باللغه الهولنديه بصوره موجزه وبعبارات مباشره  من دون تحليل المعضله التي يمر بها شعبنا في سهل نينوى بعد تدمير بلداتهم وقراهم. التقرير يشير الى ذلك فقط ولكن من دون عرضه بالاسلوب الذي يدفع القارئ الهولندي الى التعاطف مع قضيتنا وكما هو الحال مع القضيه اليزيديه حيث تنشر اخبار مفصله عنها بسبب المناظر التي بثها الاعلام حينها من صور مؤلمه على جبل سنجار, وكذلك تم ترجمة كتاب ناديه مراد الحائزه على جائزة نوبل للسلام الى الهولنديه.

ناهيك عن ان اللغه الهولنديه لغه بسيطه مقارنة باللغه العربيه الغنيه في مفرداتها ونحوها بحيث يتمكن الكاتب من استخدامها مشحونه بنص يصل الى القارئ بأمثل وجه.اللغه الهولنديه ليست شعريه كما هي العربيه لذا فان ترجمة هذا النص امامكم يشبه بقراءة خبر في احدى نشرات الاخبار الهولنديه, وبما أن هذا النص موجه الى القارئ الهولندي وليس الى ابناء شعبنا, لذا سيجد القارئ الكريم بعض الجفاف اللغوي فيه, في حين يعتبره الفرد الهولندي نصا مباشرا ووظيفيا ايضا. واليكم الآن ترجمة النص بتصرف:
في أعياد الميلاد الماضيه عام 2019, كان شوكت في العراق لقضاء العيد مع شقيقته,فرأى بأن بلدات شعبه ما زالت مدمره, الكلدواشورييون السريان , اقليه اثنيه في العراق يتم مطاردتهم, وامنيته الكبيره هي اعادة تعمير بلدات شعبه, ولكن من دون مساعده لن يتحقق ذلك.
شوكت ذو السبعين عاما,  يائس من الاوضاع, انه يتابع اخبار بلده العراق من بيته في هولنده, ينتمي الى الاقليه المسيحيه الكلدواشوريه في شمال العراق,  الآشوريون يعيشون ومنذ الاف السنين في المنطقه والتي هي حول نهري دجله والفرات, وعاصمتهم نينوى الواقعه بين الاكراد شمالا والعرب السنه والشيعه جنوبا.
يقول شوكت" لقد عشنا بجوار الاكراد, ولي الكثير من الاصدقاء الاكراد, اليوم الاكراد يريدون الاستحواذ على سهل نينوى لصالح اقليمهم , والشيعة ايضا يريدونه لهم, انها ارض خصبه وفيها نفط كثير, ولكن تاريخيا فهي ارض آبائنا وأجدادنا قبل ان يتواجد العرب والاكراد في المنطقه"
الآشوريون المسيحيون ليسوا الاقليه الدينيه الوحيده في العراق, هناك شعوب قديمه ايضا تدين بمعتقدات فيها الكثير من التشابه مع الاسلام والمسيحيه واليهوديه.
ينتمي شوكت الى بلدة القوش شمال الموصل, كان يعمل مدرسا لللغه الانكليزيه في القطاع الثانوي ودرس العربيه ايضا  للصفوف المتوسطه, كما عمل معاونا في ادارات ثانويات باطنيا وتللسقف والقوش, وزوجته عملت  مدرسة فيزياء في ثانوية القوش, ونتيجة  لمواقفه المتعارضه مع  النظام  تم منعه من السفر, وفي العام 1995 تمكن ان يغادر البلد مع عائلته متوجها الى هولنده.
خلال زيارات شوكت للعراق, رأى حجم الدمار الذي لحق بلدات سهل نينوى جراء هجمات تنظيم الدوله الاسلاميه (داعش) في العام 2014 . الكارثه التي حلت باليزيديين , تحدثت عنها الانباء العالميه, وقد تم حينها احتلال بلدات سهل نينوى وتهجير سكانها, الكثيرون من ابناء الاقليات الدينيه تم قتلهم واغتصابهم وتهجيرهم بسبب هجمات الدواعش,منهم من استطاع النفاذ بجلده هربا الى تركيا ومنها الى امريكا وكندا واوربا,يقول شوكت كان تعداد  المسحيين في العراق اكثر من مليون ونصف قبل سقوط نظام صدام حسين, لم يتبقى منهم سوى ما يناهز الــ200 الف,لقد وجدت داعش بلدات مهجوره فدمرت المساكن والكنائس, كل شئ مدمر !!

أن أمنية شوكت هي إعادة تعمير هذه البلدات, الباقون يعمرون ما باستطاعتهم لكنهم بحاجه الى مساعده, المفروض باميركا والامم المتحده القيام بهذه المهمه,وقد سبق وعرض هذه المشكله على الاتحاد الاوربي لكن دون فائده,انه يائس من امريكا حيث لا يتوقع منها خيرا, اجندة امريكا تتطلب خلق الفوضى كي تتمكن من تمرير مصالحها والتحكم بتصدير النفط,الاتحاد الاوربي يدعو للحريات والديمقراطيات لكنه لم يتحرك, لماذا؟
عن الفساد يقول شوكت, انه يتابع قنوات عراقيه تبث اخبار المتظاهرين الشباب, قوات القمع تقتل المتظاهرين المطالبين بتوفير الخدمات الحياتيه الطبيعيه كالعملولقمة العيش ومحاسبة الفاسدين, المظاهرات الشبابيه منذ اوكتوبر 2019  قدمت  اكثر من 700 شهيد وعشرات الوف الجرحى والمعوقين, لكننا لا نسمع عنها شيئا في الاعلام هنا, اي في اوربا.

يتأمل شوكت ان تقوم هولنده بدعم المكونات المظلومه وتقديم المساعدات للعراقيين بشكل عام,مضيفا:" انه أمر منطقي من الناحيه الاقتصاديه, فالعراق بلد غني  تسرق امواله بينما الشعب محروم, لماذا لا تساهم هولنده باعمار العراق بشكل استثمارات تعود بالنفع لهولنده"؟
شكرا للقراء
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نتمنى أن يعود كل شئ أفضل مما كان، شكرا للصحفي مينو بولز والمترجم عمــاد رمو والأستاذ شوكت توسا، الذي استشعر وقبل اكثر من عقد ونيف تدهور الحال في المنطقة وما آلت اليه أوضاع الأهالي وخاصة تعرضهم الى واحدة أخرى من الهجمات البربرية وكانت كثيرة وبشديد الأسف في التاريخ .

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بولص آدم المحترم
تحيه طيبه
شكري وتقديري  لكم على اهتمامكم  ومتابعتكم.
عزيزي بولص, الاستشعارالمبكر بخطورة ما كان بانتظارالعراقيين ,فهو نتيجه طبيعيه يمكن استخلاصها بسهوله من  تلاقحات اجندات الاجنبي التي اقتضت صناعة فوضى  بحجة تخليصنا من الطاغيه,  ليس مهما حتى لو دمرت العراق وشعبه, المهم  ان مخططها  يسير  حسب ما  مرسوم له والى جهنم بالشعب والوطن ,فكان لابناء شعبنا الحصه الكبيره من هذا الدمار والتشتت. 
تخيل اخي بولص , اني في لقائي مع احد اللجان المهتمه بشؤون  الاقليات  في البرلمان الاوربي عام 2004,سألتهم عن سبب دعمهم وتعاملهم مع الاحزاب العراقيه الكبيره التي تمتلك ميليشيات مسلحه بينما اهملوا المكونات الصغيره وأبقوها فريسه سهله , كان جوابهم لي  بكل بساطه: عليك ان توجه هذا السؤال لأميركا!!.
شكرا لكم مرة اخرى
وتقبلوا تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
سبق لنابليون وأن قال، بأن الحكومة التي يحميها أجانب لن يقبلها أبدا شعب حر، المفارقة هُنا أنه واحد من أشهر الغزاة، غزو العراق بدأ بكذبة وانتهى الى فوضى كارثية، ضحايا ذلك الغزو هم الأضخم بين المدنيين في التاريخ العراقي المعاصر، كل شئ بدأ وحتى قبل الحادي عشر من سبتمبر، هُناك مذكرة لتشيني ورامسفيلد بهذا الخصوص، وقبل الحرب بعام تم اللقاء مع شركات نفط منها هاليبرون وشركات نفط بريطانية ليكون لهم حصة في نفط العراق مقابل دعم اي تحرك عسكري امريكي لأحتلال العراق، طبعا هناك اسباب أخرى وكل ذلك غير خافٍ بتاتاً، تم حشد أكبر  تظاهرة ضد الحرب في روما ودخل الرقم ثلاثة ملايين في موسوعة غينيس، تظاهر ثلاثة وثلاثون مليون متظاهر حول العالم من أجل أن لايقرر البيت الأبيض الذهاب الى الحرب، مُثقفون وادباء وفنانيين احتجوا ورفضوا، لكن الصقور ظلوا صقورا حتى سقط خمسة آلاف جُندي أميركي وآلاف الجرحى.. وتدمير العراق و تهيئ المجال الأرهابي الأوسع لقلع شعبنا من مناطقه التاريخية، طبعا وأنت العارف والمعذب والمظلوم بأننا مُذ ولدنا وفطمنا وكبرنا كنا نسمع عن حكايا المذابح والحروب واكتوينا بها ايما اكتواء واحتراق، دفعنا ثمنا باهضا من كل النواحي.. أما أوروبا فحكايتها مع سقوط جدار برلين واتحادها الأوروبي ورغم معارضة فرنسا وألمانيا للحرب على العراق فكل ذلك لم يؤثر قيد شعرة على قرار الحرب الذي نُفذ حتى ورغم فشل ذريع في الحصول على تفويض من الأمم المتحدة ! بودي أن أقول أخي شوكت، ومن خلال ردك القيم ذكرتني بيوم موصلي تموزي في السنة الثانية من الحرب مع ايران، كُنتُ قد قررت الحضور من بغداد خصيصا لقراءة مجلد مُعين في المكتبة العامة، ثم وقع بين يدي كتاب عن حرب الأتحاد السوفيتي في افغانستان، كانت الكتب من ذلك النوع قليلة، خرجت يومها وبشكل مبكر بأستنتاج أن ذلك سيكون له تأثير علينا مستقبلا ، تفكك المنظومة الشرقية من بعد، كان له أسوأ الأثر علينا، ملف وجرائم غزو العراق ضخم، يكفي للتدليل على ذلك، أن الصديق د.حسين سرمك أصدر الى حد الآن بما يقرب من الأربعين جزء من موسوعة الجرائم الأمريكية، وفي واحد من الأجزاء الأخيرة يتناول تدمير وسرقة المتحف الحضاري، في ذلك الجزء تناول وتتبع جهود الراحل دوني جورج وحتى حالة وفاته الغامضة في مطار تورنتو، حضرتك أخي الكريم على اطلاع واسع وعميق تفصيليا حول كل مانحن نعاني والأجيال من بعدنا منه، قالها جيمس بيكر لطارق عزيز، سنُعيدكم الى القرون الوسطى، وهذا هو الذي حصل، فالسلطة في ذلك الزمان كانت بيد رجال الدين.. تقبل فائق الأحترام والتقدير
بولص آدم

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بولص ادم المحترم
تحيه أطيب من سابقتها
جميلٌ منك حين تتحفنا باضافات تفصيليه قيّمه لتؤكد معنا على ان حرية شعوب منطقتنا واوطاننالا ذكر لها في ادبيات الاجنبي سوى باسلوب المخادعات, و لن يتحقق منها في اجندات لعبة الامم افضل من تفقيس طغاة لممارسةالظلم والاستسلام للواقع المفروض ,وخذلان الشعب العراقي خير المثال الذي كان سبب الهاب الشارع الشبابي  الذي مازال يقدم  الشهداء والجرحى كوكبة تلو أخرى من اجل الحريه .
اخي العزيز بولص, مع تصاعد شراسة وطيس الحرب العراقيه الايرانيه  في اشهر اندلاعها الاولى , كانت الناس الخائفه تتساءل مستغربه يا ترى  لماذا السكوت الاممي وغياب اي مسعى  جاد لايقافها !!! سمعت يومها تقريرا في اذاعة مونت كارلو يتحدث  محرره مندهشا  ومستهزئا بعقول المطالبين بوضع حد لحرب مطلوب منها ان تحل الكثير من المشاكل التي تواجهها  الامم (الديمقراطيه), في الغرب يقول التقرير, الالاف خرجوا يزغردون في شوارع المدن يتظاهرون مطالبين باستمرار هذه  الحرب  كي يتم فتح  المزيد من مئات المصانع الانتاجيه المغلقه  التي من شأنها ان تخفف من وطأة البطاله المتزايده وتحسن حال دافعي الضرائب,,,مع الاسف  هذه هي حقيقة السياسه لدى العالم الغربي  وليس كما تفهمها شعوب منطقتنا!
شكرا لكم مرة اخرى
وتقبلوا خالص تحياتي