المحرر موضوع: بعد انقطاع 8 سنوات.. وصول أول رحلة جوية من دمشق إلى حلب  (زيارة 274 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35187
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد انقطاع 8 سنوات.. وصول أول رحلة جوية من دمشق إلى حلب

حلب - عنكاوا كوم (خاص)

حطت أول طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية -المملوكة للدولة- في مدينة حلب اليوم الأربعاء قادمة من العاصمة دمشق بعد انقطاع دام حوالي ثماني سنوات بسبب المعارك التي كانت تشهدها العاصمة الاقتصادية للبلاد بين الجيش السوري وفصائل معارضة إسلامية مسلحة مدعومة من قبل الجارة الشمالية تركيا.

وقالت وزارة النقل السورية "استقبل مطار حلب الدولي صباح اليوم أول رحلة جوية قادمة من مدينة دمشق بعد فتح المطار أمام حركة الطيران إثر انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات حرصاً على سلامة وأمان المسافرين من قذائف التنظيمات الإرهابية التي كانت تنتشر في محيط مدينة حلب".

وأكدت الوزارة أن المطار أصبح "جاهزاً لاستقبال الرحلات الجوية بعد أن تحقق النصر على الإرهاب بفضل بطولات وتضحيات الجيش العربي السوري وإعلان مدينة حلب آمنة بالكامل من الإرهاب".

وجاء إعادة فتح المطار بعد أيام من إعلان الجيش السوري المدعوم من روسيا عن سيطرته على مناطق في ريف حلب الشمالي الغربي مما يعد مكسباً استراتيجياً بعد أسابيع من قصف آخر معقل للمعارضين الإسلاميين في شمال غرب سوريا.

وقال وزير النقل المهندس علي حمود، الذي زار ووفد حكومي كبير حلب على متن أول طائرة مدنية تزور أكبر مدينة سورية، إن "عودة مطار حلب للتشغيل وعودة إقلاع الرحلات الداخلية ومن ثم الخارجية انتصار كبير تم بفضل تضحيات جيشنا البطل وصمود الشعب السوري الذي يلتف حول جيشه لتحرير حلب وباقي الأراضي العربية السورية".

وعبر مسؤولون حكوميون عن أملهم في أن يساهم استئناف الرحلات التجارية في إنعاش النشاط الاقتصادي في المدينة التي شهدت بعضاً من أكثر المعارك شراسة في الحرب بين العامين 2012 و2016. واستردت قوات الحكومة شرق حلب من مقاتلي المعارضة في 2016.

وقال الوزير علي حمود أيضاً إن السلطات تنتظر الحصول على موافقات لاستئناف رحلات الطيران الدولية، مضيفاً أن هناك خططاً لإعادة فتح خط الطيران إلى القاهرة في الشهر المقبل.

والمطار الآخر في حلب هو النيرب ويعد قاعدة عسكرية كبيرة تستخدمها القوات الجوية السورية لقصف المناطق الخاضعة للمعارضة، وكان أيضاً هدفاً للضربات الإسرائيلية على ما تقول إنها قواعد إيرانية.

وفي مكسب استراتيجي آخر للرئيس بشار الأسد، عززت قوات الحكومة السورية المدعومة بمقاتلين تدعمهم إيران سيطرتها على الطريق السريع إم5 (M5) الذي يربط بين حلب ودمشق ويعد شرياناً تجارياً مهماً في شمال سوريا.

وقالت السلطات إن هذا الطريق، وهو أسرع مسار بين أكبر مدينتين سوريتين، ينبغي أن يكون جاهزاً للاستخدام المدني في غضون الأيام المقبلة لأول مرة منذ أعوام.

لمشاهدة تقرير مصور عبر يوتيوب حول أول طائرة تحط في مطار حلب الدولي بعد انقطاع ثمانية أعوان يرجى الدخول إلى الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=vDxGmmhtkSo&feature=emb_title

لقطات تظهر هبوط أول طائرة إلى مطار حلب الدولي بعد توقف ثمانية أعوام:

https://www.youtube.com/watch?time_continue=5&v=HBc8y2dJM5g&feature=emb_title
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية




 

980x120