المحرر موضوع: هَل الصلاة باللغة المسيحية في المهجر لها قيمتها او أهميتها !  (زيارة 2769 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
هَل الصلاة باللغة المسيحية في المهجر لها قيمتها او أهميتها !
يُهلهل البعض ( إن كان بقصد آخر أو دون قصد ) عند قيام صلاة او قداس في المهجر باللغة الكلدانية ( هسة واحد راح يكول ماكو لغة كلدانية ) او الآشورية او غيرها فهل لهذه الصلاة قيمتها او اهميتها للشعب المسيحي العراقي او حتى بصورة عامة ( طبعاً نحن هنا بصدد هلهلة  ثعب الصحراء ) ! ..
الطقوس واللغة فقدت قيمتها بعد أن تُرِكت ارض الطقس واللغة ودخلت أصحابها في دهاليز وأزقة وعادات وتقاليد الغرب الغريب عنا تماماً . ساعة يجتمع بعض الاختيارية الباقيين لحظور ذلك القداس وبعدها يعود كل واحد منهم الى ماكنته الالكترونية ولعبته المفضلة والتي يقضي اكثر من نصف وقته خلفها . أين الشاب الجامع الحافظ لتلك اللغة وذلك الطقس ! أين هي تلك اللغة خارج جدار تلك الكنيسة ! أين هي العادات والتقاليد العريقة لذلك الإنسان نفسه ! كيف وأين يقضي ذلك الشاب وتلك الشابه نهارها وليلها ومع مَن ! كيف وماذا يتعلم ذلك المراهق الغائب عن التقاليد والدار والكنيسة ! مع مَن يكون وبأي لغة يتحدث ذلك الفتى ! مَن هُم أصدقائه ومعلميهِ ! أين هي المدارس التي تحضن تلك الشابه كي تعلمها لغة الام ! أين هي المراكثر الثقافية والبرامج التثقيفية التعريفية والنوادي الاجتماعية والتجمعات الحقيقية كي تسحب ذلك الفتى وتلك الشابه من متاهات الشارع الغريب والمختلط ! أين هو الاب واين الام التي يزرع وتزرع ثقافة لغة الاجداد في رأس تلك المراهقة ! أين هي البرامج التلفزيونية والتعليمية والتثقيفية في تلك اللغة ! وحتى أين هي روابط الطائفة المسيحية في الخارج مع الطائفة الاخرى !  وأين سينتهي المطاف بعد أن يغيب القلة الباقية من الجيل الكاهل ومَن سيجمع بعدها ويلم الجيل الذي تعود ودرس وعلم وتعود على اللغة والعادات والتقاليد الجديدة المفروضة !
كُل المعطيات والظروف تقول لنا بأن لغتنا وعاداتنا وتقاليدنا وتعاليمنا في رحلة الإنقراض النهائي . حتى الاساقفة والقساوسة والشمامسة ضاعت عليهم تلك اللغة وتلك التقاليد والعادات والتعاليم الاصيلة . إن ما نشاهده من البعض منهم من تصرفات تفوق كثيراً بما أقوم به أنا الكافر الملحد فمَن سيكون القدوة والمعلم لتلك الفتاة ! .
إنني شخصياً متشائم ( أنت اصلاً غاسل إيدك فشنو يعني تشائمك ) وخاصة بعد إنهيار القاعدة الاساسية لذلك المسيحي . نعم قد تنتقل المراكز ومقرات وأبنية الكنيسة من هنا الى هناك وقد تصل في النهاية هي الاخرى الى الغرب وستحاول المسايسة والمراوغة للبقاء اطول فترة ممكنة في جذب وإستخلاص بعض الاحترام من هذا وذاك وستحصل عليه ولكن كَم ستكون نسبة وقوة ذلك الإحترام والتأيد ! . سيتمسك رجُل الدين وبك قوة بمركزه ومكانته كي يحافظ على مركزه ومكانته الاجتماعية بين الطائفة الفلانية ولكن الكل سيكون قد تغير وتعلم التقاليد والعادات الجديدة ومن ضمنهم نفس الأسقف وعين القس ومعهم الشماس . أي سيتغير كل شيء قديم ويحل محله الغريب الجديد شئنا أم أبينا ! . الذي سيبقى لفترة اطول او ابعد هو ساعة ذلك القداس ( لا يهم اللغة ) والتكليل هنا او هناك والتعميذ في بعض الحالات وهي في مجملها إجراءات روتينية لا يتعدى مفعولها جدار تلك البناية التي تم العقد فيها .
لهذا اعتقد بأن ما يقوم به ويُهلهل له العض هنا او هناك ماهو إلا ابرة تخدير يستخدمها الجراح قبل إجراء أي عملية جراحية . بعد أن تقذف فاكه الرمانه وبقوة على الارض وتنتشر حباتها بكل الاتجاهات والاطراف فلا يمكن لملمتها وإعادتها الى ماقبل رميها وإنتشارها . لم يشعر المريض بالعملية الجراحية واللوم هنا يقع على الذي قام بعملية التخدير من الاصل ...
نيسان سمو 27/02/2020


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ الكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
ألموضوع لا يحتاج إلى تعقيدات البعض وضجيج المتمرسين في اللغة سطحياً على الأغلب.
لا بد ان تكون الصلاة باللغة التي يفهمها المستمع وإلا ما فائدة الحضور كالأطرش بالزفّة؟ ولكن من الناحية الواقعية اللغة المتداولة بين الحضور تختلف, فمنهم من يتقن لغةالأجداد, وآخر العربية, وثالث لغة بلد المهجر, والمحظوظ بينهم من يفهم الثلاث لغات. كما ان الصلوات تقام في معظم بلدان المهجر باللغات الثلاث في نفس اليوم وعبر فترات زمنية محددة. إذن موضوع لغة الصلاة حجة واهية, ومعظم من يتشبث بها أبعد الناس عن الإيمان. ألمؤمن الحقيقي يؤدي الصلاة مع نفسه باللغة التي يتقنها, ويتمتع بما يسمع من كلام غير مفهوم ما دام ذلك يدغدغ مشاعر إيمانه.
أنا أفضل أن أسمع قراءة الكتاب المقدس والموعظة باللغة التي أفهمها, ولكني أستمتع بسماع التراتيل وبقية فقرات القداس بأية لغة.
فهل هنالك حقاً مشكلة؟ أم من خلق الباحثين عن حب الركي.
تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق الذي اثق بنواياه الطيبة نيسان سمو
عندك أسئلة غير الأربعمية اللي سألتها بهالمقال لو أكتفيت؟؟
شلون هسة قشو راح ينتفك ابحث بلغتنا الكلدانية - فرع آثور، يخليك تفر إذنك فر
بربك نيسان ... من وين جبت اللغة المسيحية؟؟ سويتها مثل جماعتنا ..شلون مسيحي ومتحجي مسيحي؟؟
تحجون صدك؟ لغة مسيحية؟ اعتقد وصلت الفكرة
عزيزي نيسان ... واحد من اهم اسباب ابتعاد المؤمنين عن الكنيسة هي تلك اللغة المتخلفة التي اعتبرها السذج مقدسة
إذهب الى كل الكنائس ستجد فيها كلدان وآشوريون ..إلا كنائسنا التي يفتخر الأكاديمي بتراثها الذي لا يخلو من البدع والتعابير المتخلغة، لا نجد فيها غير الوافدين الجدد والعتيكين مثلي وأكبر
لذلك نجد أكثر مؤمني كنائسنا لا يفهموا شيئاً من المسيحية غير الخضوع للكاهن وتقبيل الأيادي وكم صلاة
نحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأستاذ العزيز نيسان الهوزي الجزيل الأحترام ،
انا معكم ١٠٠٪ ولي نفس الشعور والخوف على مستقبل لغتنا.
قلتَ (يهلهل البعض...) وبعكس ذلك ينتقد العائلة والكنيسة والمنضمات المدنية والسياسية وغيرها متهماً إياهم بضعف الشعور القومي والانتماء الى الوطن ويربطونها بالتاريخ والدين والتربية ووو. بالحقيقة كل ذلك مطلوب ومن الطبيعي لأن الشعور القومي والديني واللغوي والقروي والعشائري لا يزال يغزو قلوبنا (نحن القادمين من أرض الآباء).

ولكن الحقيقة كما رأيتموها في مقالكم الموسوم  اعلا هو الواقع الذي يجب ان نقبل به ان لم نتمكن من مواجهته بخطة مدروسة . لأن كل ما نملك ونمارس من الغيرة على تراثنا بكل مجالاته هو مرتبط بالزمن والمرحلة ، الى ان يستنفذ كل ما نملكه نحن والقادمين من قرانا الثمينة والعزيزة على قلوبنا لأننا نجيد اللغة والتقاليد والتراث ، وبكل قوانا نحاول نقل هذه المشاعر والالتزامات الى أبنائنا ، وان نجحنا او شعرنا بنجاح وبدرجات متفاوتة تختلف باختلاف الشخص او العائلة والضرف ، فان ذلك النجاح  سوف لن يكون الّا الى حين وسوف لن يدوم اذا استمرت جهودنا بما هي عليه اليوم  ، بل مستقبل اللغة مبني للمجهول
(أرجو ان يسامحني القارئ الكريم ان كان رايي هذا غير مشجع وسلبي – ولكنه الواقع كما أراه) .

والسبب لسلبية ما قدمته هو:
-    ان الجيل الذي يتربى في الغربة لا يملك ما يربطه بتراثنا سوى ضغوط العائلة .
-   الباقين في الوطن يحتفظون بشيء من الالتزام بالتراث والتقاليد ربما الى ان يتمكنوا من الوصول الى الغربة المرتقبة .
-   كل نشاطات أبنائنا في الغربة يمارسونها باللغة المحلية وليس لغة الآباء الكلدانية , مثل الدراسة وعلاقات الزمالة والصداقة والألعاب إلكترونية ومتابعة الاحداث ووسائل التواصل الاجتماعي ، هذه كلها بلغة البلد المضيِّف.
-   والكثير  يستعمل اللغات الأجنبية في التعامل في البيت مع افراد العائلة ظناً منهم بتقوية اللغة لدى الجانبين.
-   غزت اللغة العربية حتى قرانا التي كان يخجل أي شخص من لفظ كلمة باللغة العربية امام عامة الناس!
-      خلال ما نراه في وسائل التواصل الاجتماعي ان كثير من الصلوات والتراتيل تُتلى بالعربية وكذلك الأغاني والأشعار وكلمات الاحتفالات ، و بأعذار مختلفة.

ولكن السؤال المخيف: ماذا بعد ان ينفذ المصدر الذي يغذينا في الغربة بحاملي تقاليدنا ولغتنا وثقافتنا ، ويرحل الجيل القادم من ارض الوطن؟؟؟

الأهم من التشاؤم هو وضع اليد على الجرح وتشخيصه ثم البحث عن حل او حلول

ويستمر النقاش.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
iالى الاستاذة والاخوة صاح وزي والشماس قيس : لنشارك في رد واحد للجميع . حتى نكون واقعيين ودون مزايدات او نفاق او كذب والعمر ام يبقى منه شيء وكل ما سأذكره هنا ان لم يتفق عليه الجميع اليوم سيتفق عليه غداً . نقطة  .
اصعب وأطول ساعتين في حياتي هذه الأيام هي التي احضر فيها قداس ممل ومطول ومكرر بشكل غريب دون اضافة او اي استفادة ولاكثر من خمسون عاماً( يعني الى متى ) ! نفس الطاسة ونفس الحمام ونفس التكرار الممل الغير النقي والغير الصفي . حتى عندما نحضر بالدفة قداس لللدولة التي نحن فيها يكون القداس ثلاثة ارباع الساعة وان تكلم القس يكون كلامه مقتضب وعبارة عن شرح  بسيط للأحداث العالمية الانية وإعطاء بعض النصائح العامة للرعية فقط .
اما عندنا فيدخل الشيطان ويخرج من فم الكاهن لأكثر من الف مره وكأنه يضحك ( هو بالفعل كذلك ) على بعض المغبولين السذج .
تكرار ممل ، تخويف الناس ، تهديد بالعويل وووووالخ يا عمي كاف مو ملينا من هاي الأسطوانة المشروعة !
الاقتصاد هو سيد العالم شئنا ام ابينا ! إبنتي الكبيرة أصبحت مديرة لعدد من المحلات في أوربا وتسافر الى إيطاليا مع مدراء المحلات الأوربية كل سنة لحظوظ اخر صيحة ومودة الملابس من المنتجة في إيطاليا بإعتبارها مديرة محلات ملابس إيطالية في أوربا ! كل هذا تقوم به لأنها تجيد وتتقن اللغة الانكليزية ! ففي إيطاليا وباق أوربا لا يجيدون لغة الدولة التي نحن فيها ! ابني الاكبر مسؤول احد المطاعم لأنه يجيد اللغة الفرنسية والانكليزية ! الثالث محاسب في شركة لانه يجيد اللغات الثلاثة أيضا . الأخير يستمع الى الأفلام والكارتون باللغة الانكليزية لأنه يجيد اللغة الانكليزية بطلاقة وانا افرح له واشدد على إتقان تلك اللغة المهمة ! اما انا فعاطل عن العمل لأنني لا اجيد غير العربية والكلدانية وحتى هذه لا اعلم اذا كانت كلدانية ام آشورية بإعتبار زوجتي آشورية ! والأولاد يجيدون القليل من هذه اللغة الهجينية فماذ سيفعلون باللغة الكلدانية او الآشورية في هذه الغربة وكيف سيعيشون ! وحتى اذا ما حاولنا ان نزرع البعض منها في رأسهم كيف سيكون الامر مع اولادهم بعد ان نسافر نحن الآباء ! كيف سيعيشون دون اللغة والاقتصاد ! هل ستوضفهم الكنيسة ! هل ستمنحهم الشهادات العلمية حتى يقدروا العيش والتعايش مع الظروف المحيطة ! هل بمحاربتهم الشيطان كما يطلب منهم الكاهن ( اذا لم يكن كذاباً ومنافقاً ) سيمنحهم العمل ! الكل والجميع مضطر للإندماج والتصاهر في الوضع الجديد اما القديم وكل ما يتصل به اضحى وسيضحى من الماضي شئنا ام ابينا ! الباقي كله مزايدات ومغالطات كاذبة من اجل الاستمرارية في الترعيب والتخويف وحتى من الأفضل ان لا يحضروا ولا يسمعوا هذا الترهيب والعويل الكاذب الذي صدعوا وأغلقوا عقولنا به . الغريب في المهجر ومع احترامي للجميع ولظروفهم دون اللغة يكون كالبهيم يعيش الفتاة الذي يعطيه له المتعلم كي لا يموت جوعاً . هل سيأكل ويشرب من لغة الام ! هل سيندمج ويعمل بلغة الام ! هل ستنفعه تلك اللغة ! لقد تم تغديرنا بأبرة مخدر قبل ان يجروا العملية وبعد العملية فلا نفع في اي شيء متعلق  بالماضي ، يجب عن نتعود على الوضع الجديد اي بعد العملية ! هكذا كانت الظروف وهكذا شائت الاقدار فليس أمامنا غير التكيف مع الواقع الذي فرض علينا ! اما الذي ينافق ويهلهل للماضي والمتعلقات به فهو قادر بلغته العالمية او ظروفه الاقتصاديه ان يتأقلم ويتعايش مع الحديد وما العويل للماضي غير التخدير واستمرار في إعطاء ذلك المخدر كي يستمر اكبر فترة ممكنة للسيطرة على عقول المندمج الجديد ! من من الجميع ان خيروه في اجبار أولاده في البلد الجديد بين التعلم اللغة العالمية الجديدة  او البقاء على لغة الام سيختار البقاء على لغة الام وحرمان أولاده في الاندماج والتعلم والعيش في الواقع الجديد ؟ نقطة
لا تستمعوا الى المخدرين فهم منافقين وكذابين ودجالين لا اكثر ولا اقل ! تحية واحترام
[/color][/size]

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية

قبل ان اقرا مقالتك فوجئت بهذا التعبير (اللغة المسيحية) ماهو المقصود باللغة المسيحية؟ لا يوجد على ارض الواقع هكذا مصطلح ابدا ولا يجوز ان نستخدمه لاجل عيون العرب ابدا
هل تقصد لغتنا القومية الكلدانية الاشورية السريانية التي نطلق عليها عامة باللغة السريانية, رغم لا علاقة لغتنا بالسريانية لانه هناك فرق بين الحروف ورسمومها. على العموم يا ليتك توضح
تحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز وليد : انت قلتها في : هل تقصد لغتنا الكلدانية الآشورية السريانية والتي تسمى السريانية والتي في الحقيقة لا صله بها لان الحروف تختلف !!!!!!
 ماذا اسميها اذاً كي لا ادخل في نفق مظلم !  لا هي سريانية بحتة ولا هي أشورية  صافية ولا هي كلدانية نقية فما هي اذاً !
وحتى لو سميتها الآرامية ستنفجر القنابل في وجهي فما هي اذا ً! انت وكما تعلم لا ارغب في الدخول في هده المتاهات لهذا فلا يوجد وصف او تسمية افضل من اللغة المسيحية ( على الأقل تؤشر او تدل على المعنى ) !
خلينا في المستور ستر الله سرك ! تحية طيبة

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                             ܞ
ܡܝܩܪܐ ܟܬܒܐ ܥܪܒܝܐ ܝܢ كاتب عربي ܩܐ ܓܢܤܐ ܡܥܪܒܝܐ ܠܬܝܢܝܐ ܦܠܚܐ ܘܡܚܒܛܢܐ  نيسان سمو ܗܕܟܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܕܘܢܝܐ ܠܐܝܘ ܐܚܟܝ ܗܪ ܐܢܬ المسيحي ܬܠܬܐ ܤܗܡܐ ܕܔܘ ܡܬܥܡܪܢܝܬܐ ܐܝܠܗ مسيحيين ܡܫܝܚܝܐ ܀ܗܕܟܐ ܘܐܚܢܢ ܐܫܘܪܝܐ ܐܢܝ ܩܕܡܝܐ ܕܟܐ ܣܓܕܠܢ ܘܡܗܘܡܢܢ ܠܗܘ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܫܐ ܦܪܘܩܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܢܢ القومية ܩܘܡܝܐ ܕܝܢ ܐܝܘܚ ܐܫܘܪܝܐ الاشوريين ܒܗܝܡܢܘܬܐ ܐܝܘܚ ܡܫܝܚܝܐ المسيحيين الديانة ܐܝܢܐ ܠܫܢܢ ܩܕܝܫܐ ܝܡܝܐ ܐܝܠܗ ܐܫܘܪܝܐ ܀ ܗܕܟܐ زيد غازي ميشو ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܒܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ شلون هسة قشو راح ينتقك بلغتنا الكلدانية - فرع آتور ܝܐ ܙܐܕ ܡܝܫܘܥ ܡܘܕ ܠܫܢܐ ܐܢܬ ܐܝܬܠܘܟ ܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܐܢܬ ܠܫܢܘܟ ܐܝܠܗ 100 ܓܘ ܐܡܐܐ ܥܪܒܝܐ ܐܗܐ ܠܫܢܐ ܩܕܝܫܐ ܐܫܘܪܝܐ ܦܝܫܐܠܗ ܚܡܝܐ ܒܝܕ ܐܫܘܪܝܐ ܗܠ ܕܐܗܐ ܪܦܦܐ ܐܗܐ ܕܝܡܐ ܐܫܘܪܝܐ ܚܠܝܐ ܐܝܠܗ ܕ 117 ܡܠܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܟܐ ܥܒܝܕܐܠܗ ܫܘܠܛܢܐ ܓܘ ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ  ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܐܗܐ ܠܫܢܐ ܠܐܠܐ ܕܝܘܟ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܩܠܝܒܐ ܒܬܪ ܓܢܤܐ ܡܥܪܒܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܥܕܬܢܐܢܬ ܘܐܘܡܬܢܐܝܬ ܀ ܗܕܟܐ ܟܬܒܐ ܢܝܣܢ ܤܡܘ ܡܢ ܗܩܘܬܘܟ ܐܝܠܗ ܕܟܐ ܠܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܩܕܝܫܐ ܕܟܐ ܒܚܒܫܐܠܗ ܠܫܢܐ ܐܬܘܪܝܐܟܠܕܝܐܐ̄ܤܘܪܝܝܐ ܕܩܪܬܠܐ اللغة المسيحية ܠܫܢܐ ܡܫܝܚܝܐ ܡܛܠ ܐܢܬ ܦܫܝܪܐܝܘܬ ܓܘ ܥܪܒܝܘܬܐ ܘܐܗܐܕܪܫܐ ܐܢܝ ܕܦܝܫܐܝܘܬ ܬܒܥܐ ܐܠܗ ܩܕܡ ܡܠܦܝܠܐ ܩܬܘܟ ܓܢܤܐ ܡܥܪܒܝܐ ܩܕܡ ܝܗܒܐܠܗ ܩܬܘܟ ܗܪ ܡܢ ܥܕܢܐ ܕܟܠܦܬܐ ܕܝܘܚܢܐ ܣܘܠܩܐ ܒܫܢܬܐ ܕ 1552 ܘܗܠ ܗܕܝܐ ܒܠܝܓܐܝܬܘܢ ܒܐܢܐ ܦܘܠܓܐ ܘܡܪܚܩܝܬܐ ܕܓܢܘܟܘܢ ܡܢ ܗܝܝܘܬܘܟܘܢ ܘܐܨܠܝܘܬܘܟܘܢ ܐܫܘܪܝܬܐ ܡܕܢܚܝܬܐ ܦܠܚܐ ܩܐ ܥܪܒܝܐ ܘܡܥܪܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܒܐܠܦܝܐ ܕܐܠܦܐ ܐܫܘܪܝܐ ܝܗܒܐܠܗ ܤܗܕܐ ܩܐ ܚܬܪ ܕܐܗܐ ܠܫܢܐ ܘܝܪܬܘܬܐ ܘܗܝܝܘܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܐܕܝܘܡ ܐܢܬ ܗܠܐ ܒܩܪܝܐܝܘܬ ܠܫܢܐ ܡܫܝܚܝܐ اللغة المسيحية ܩܐ ܕܐܗܐ ܠܫܢܐ ܩܕܝܫܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܟܐ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܓܢܐ ܡܘܠܦܠܐ ܨܠܘܬܐ ܩܐ ܬܠܡܝܕܘܗܝ ܒܐܗܐ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܚܠܝܐ ܒܒܢ ܕܒܫܡܝܐ ܦܐܫ ܡܩܘܕܫܐ ܫܡܘܟ ܐܬܝܐ ܡܠܟܘܬܘܟ ܘܫܪܟܐ ܐܢܬ ܗܕܝܐ ܒܙܚܘܪܐܝܘܬ ܝܢ ܡܙܚܘܪܐܝܘܬ ܒܒܐ ܘܒܣܪܒܐܠܗ ܠܫܢܘܟ ܒܐܡܪܐ ܠܫܢܐ ܡܫܝܚܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܕܡܝܐ ܟܠ ܚܕ ܐܢܫܐ ܓܪܓ ܩܐ ܓܢܐ ܗܘܐ ܘܦܠܚ ܒܬܪ ܗܕܚ ܩܐ ܐܚܪܢܐ ܦܠܚ ܝܥܢܝ ܡܘܕܝ ܒܕܥܝܐܝܘܬ ܒܟܬܒܐ ܒܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܐܚܟܝ ܐܗܐܠܗ ܕܘܢܝܐ ܘܠܫܢܐ ܕܓܢܘܟ ܠܐ ܒܕܥܝܐ ܘܒܤܪܒܐ ܠܫܢܘܟ ܘܒܩܪܝܐܠܗ اللغة المسيحية ܘܒܥܒܕܐܠܗ ܠܫܢܐ ܕܓܢܘܟ ܒܩܪܝܐܠܗ ܠܫܢܐ ܟܠܕܝܐ ܘܐܢܬ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܬܠܬܐ ܤܗܡܐ ܡܦܠܘܚܐ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܓܘ ܐܪܙܐ ܕܝܘܟܘܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܝܠܕܘܟ ܠܐ ܗܡܙܡܝ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܗܕܟܐ ܡܕܪܫܬܐ ܕܝܠܕܐ ܙܥܘܪܐ ܓܘ ܓܠܘܬܐ ܩܕܡܝܐ ܐܝܠܗ ܐܒܗܐ ܒܒܐ ܘܝܡܐ ܒܬܪ ܗܕܚ ܡܕܪܫܬܐ ܬܪܝܢܝܬܐ ܕܝܠܕܐ ܓܘ ܓܠܘܬܐ ܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܝܢ ܥܘܡܪܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ.       

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ قشو : انا آسف فلا استطيع ان أستفيد من ردّك او تعليقك لأنني لا اجيد الكتابة السريانية ولا اعلم اذا كانت كلدانية او حتى آشورية ! انا اعتذر منك . تحية طيبة

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ 
ميوقرا نيسان قامودي ليوت بدعايا بقرايا اها ليشانا مسيحي اينا زيد ميشو بيماريلي اخجي ايلي لشانا كلدايا رابا هسناييلي اميناءيت ايتون بقرايلي لشانا كلدايا واخناوخون مبلوخي لشانا دعربايي دكي اني ايلاي كاو كولاي داري ياريخي عويدي خيلا ومعبدانوتا علام ماراواتي داها لشنا يميا باسيما رابا امين ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ܀     


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا  رابي قشو : أخنن قملن گو أطرت عاراباي ولبنن ليشانيخن ! خشلي عمرن ! ههههه
اخي قشو : انا تطرقت الى الذين ظروفهم تسمح لهم او سمحت لهم بقراءة ودراية هذه اللغة ! العمر والحياة والظروف رمت بِنَا  في اكثر من منطقة ودولة ولَم نستقر الى ان فات العمر فلا اعتقد هناك فراغ باق في الرأس يمكن له ان يضيف ماهو جديد . انا والعائلة نتكلم الكلدانية والآشورية ولا اعلم اذا كانت فيها بعض السريانية ولكن ان اتعلَّم قراءة وكتابة تلك اللغة فاعتقد هذا سيكون صعباً وخاصة إنني لا املك الصبر المطلوب هههههه
انا سعيد بأن الاولاد يتقنوا اللغة الانكليزية والفرنسية ولغة الدولة التي نقطنها وبهذا فقط يستطيعون العمل والعيش ! بالمناسبة عليهم ان يتعلموا او يقرأوا الاسبانية والالمانية أيضاً فلا اعتقد يمكن ان نظيف لهم لغة اخرى لا يتم استخدامها في البلد .
لا تسأل عن الشخص بل اسأل عن ظروفه ! هكذا قالوا وهذا القول ينطبق علينا ! بالمناسبة في المرة السابقة عرضت إضافتك بهذه اللغة الى احد الشمامسة وقد تم ترشيحه ليصبح كاهن ولكن لم يأبى ولَم يسطع هو الاخر ترجمة مداخلتك بالشكل الصحيح ! يعني حتى اللغة التي تكتب فيها ليست كلغة كتاب الكلدان او الكنيسة الكلدانية ! يمكن تكون عبرية او آرامية او فصحى سريانية او آرامية قديمة او غير ذلك ، يعني حتى في هذه يجب ان نبدأ من نقطة الصفر هههههه
فات العمر يا اخي الكريم ومن الصعب اعادة عقارب الساعة . تحية اخي الكريم

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                              ܞ 
ܡܝܘܩܪܐ ܢܝܤܢ ܤܡܘ ܗܘܙܝܐ ܪܒܐ ܡܢ ܕܐܢܐ ܗܡܙܡܢܘܟ ܓܘ ܐܩܦܬܘܟ ܐܝܠܗ ܫܪܪܐ ܕܘܙ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܐܝܠܗ ܪܒܐ ܥܤܩܐ ܓܘ ܐܬܪܘܬܐ ܕܓܠܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܡܢ ܥܕܢܬܐ ܠܐܠܐ ܗܘܝܬܐ ܕܐܗܐ ܠܫܢܐ ܦܝܫܐܠܗ ܩܪܝܐ اللغة المسيحية ܐܘܦܙܐ ܠܐܠܐ ܡܬܩܒܠܢܬܐ ܕܐܗܐ ܠܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܝܡܝܐ ܕܟܐ ܒܪܒܐ ܦܨܠܐ ܟܐ ܐܬܐ ܠܟܬܒܐ ܕܐܝܠܗ ܠܫܢܐ ܐܬܘܪܝܐܟܠܕܢܝܐܐ̄ܣܘܪܝܢܝܐ ܕܠܐ ܦܪܫܘܢܝܐ ܡܫܘܚܠܦܐ اللغة المسيحية ܀ܗܕܟܐ ܐܚܢܢ ܐܬܘܪܝܐ ܗܪ ܡܢ ܩܕܡܝܐ ܟܠܝܐܝܘܚ ܠܩܘܠܢ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐܝܘܚ ܡܫܘܚܠܦܐ ܐܝܢܐ ܐܚܢܘܟܘܢ ܐܝܬܘܢ ܩܠܝܒܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܒܥܝܐܝܬܘܢ ܕܥܒܕܐܝܬܘܢ ܫܘܚܠܦܐ ܓܘ ܠܫܢܐ ܓܘ ܐܘܡܬܐ ܘܓܘ ܗܝܡܢܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܘܩܪܐ ܢܝܣܢ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܡܢܬܝܬܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܩܬܘܟܘܢ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي قشو : على الأقل اكتب باللغة التي ترغب فيها ولكن ترجمها بعد ذلك حتى نعرف كيف نرد ونستفيد ! ههههه
تحية واحترام