980x120

المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+4  (زيارة 86 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 211
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+4
« في: 08:52 15/03/2020 »
يوميات دنماركية 200+4

1- فيروس كورونه :
تعاملت الحكومة بمسؤولية عالية لمواجهة الفيروس الذي دخل الى الدنمارك من مواطنين كانوا في عطلة الشتاء في مناطق ايطاليا للتزلج على الجليد ، وانتشر الفيروس بسرعة واضحة خلال الاسبوع الماضي مما دعى الحكومة الى اتخاذ اجراءات احترازية مختلفة في جميع الاتجاهات ، وقرارات تاريخية تطورت تدريجياً الى اغلاق الحدود لمنع انتشار الفيروس بين المواطنين ، وبشفافبة عالية ، وانشئت خط تلفون خاص ، وانشأ موقع الكتروني خاص بالموضوع ، وقدمت قناة التلفزيون برنامج يومي لإستقبال اسئلة المواطنين والرد عليها من متخصصين ، وعُقدت مؤتمرات صحفية متتالية من قبل رئيسة الوزراء ، وموتمرات اخرى يومي الخميس والجمعة الماضين لوزراء الصحة والخارجية والتربية والشؤون الاجتماعية والتجارة والموارد الغذائية  لشرح خطط الحكومة . ودعمت كل الأحزاب البرلمانية وكذلك الموطنين الحكومة لتنفيذ خطتها .
https://www.sst.dk/da/Viden/Smitsomme-sygdomme/Smitsomme-sygdomme-A-AA/Coronavirus/Spoergsmaal-og-svar

2- الأطفال والشباب :
وفي مساء الجمعة الماضية عقدت رئيسة الوزراء مؤتمرا صحفياً مخصصاً للأطفال بحضور صحفي واحد من قناة التلفزيون المخصصة للأطفال ( نيو اولترا ) وبعد ان تحدثت معهم عن اجراءات الحكومة في مواجهة انتشار الفيروس ، أجابت على اسئلة بعض الأطفال عبر الانترنت ، مثل هل يمكنني اقامة عيد ميلادي كما خططت سابقاً ، او هل يمكنني الخروج من البيت ، وآخر سؤال ماذا لو انتِ اصبتِ بالفيروس ؟ اجابت سأحجر نفسي في المنزل واواصل عملي من هناك . ولاحقاً في نفس المساء سجلت فيديو حول نفس الموضوع توجهت به الى فئة للشباب من خلال قناة الشاب الكسندر هوسموس على موقع اليوتيوب ، والتي يشترك فيها 382 الف شاب ، وكان الكسندر حاضراً معها في قاعة المؤتمرات الصحفية في رئاسة الوزراء ، وشرحت اجراءات الحكومة لهم .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/mette-frederiksen-holdt-ogsaa-pressemoede-boernene-se-det-her
 
3- تكاتف مجتمعي :
بادر دنماركيون ، افراداً ومجموعات ، الى التبرع بتقديم خدمات مجانية لكبار السن والمرضى ، والذين أوصت الحكومة من ضمن اجراءاتها وتوصايها يوم الاربعاء الماضي للحد من انتشار وباء كورونه ، دعوتهم بشكل خاص الى البقاء في منازلهم . مبادرة المواطنين شملت تأمين احتياجات كبار السن والمرضى من المواد الغذائية والأدوية التي يحتاجونها ، وشملت ايضاً رعاية أطفال المواطنين العاملين في مؤسسات الطوارئ اثناء تأدية واجباتهم ، ومن بين المتطوعين مضيقّي الطيران ( بيون يسبرسن ) و( هنريتا ينسن ) الذين اعلنا انهما سيستخدمان عطلتهما من العمل لرعاية أطفال الآخرين . وانشأ الصليب الأحمر (مجموعة المساعدة) تستقبل عبر التلفون طلبات المتطوعين للمشاركة وطلبات الراغبين بتلقي المساعدة . يُذكر ان الحكومة قررت ايقاف الدوام لمدة اسبوعين في جميع المرافق الحكوميةودور رعاية الأطفال والمدارس والجامعات ، مع مواصلة التعليم عبر الانترنت لكل المراحل ،
https://www.tv2lorry.dk/lorryland/overblik-brug-hjaelp-til-boern-og-indkoeb-her-samler-danskerne-sig-i-netvaerk

4- يوم المرأة :
احتفلت الأوساط النسوية والنقابية والشعبية بيوم الثامن من آذار يوم المرأة العالمي بفعاليات متنوعة وكثيرة في العاصمة كوبنهاكن ومدن اخرى ، منها مؤتمر للحركة النقابية حول تحديات توزيع العمل والدراسة بين الجنسين افتتحه وزير العمل بيتر هوملكوورد ، وفي مكان آخر نظمت جمعية نساء من كل العالم ندوة حوارية حول دور النساء في المجتمع . أبرز فعاليات كوبنهاكن كانت بعنوان (أصوات نسائية) نظمتها جمعية ( مينو دنمارك ) وعرضت بشكل لقاء مباشر تجارب نسائية ناجحة من الأصول العرقية غير الدنماركية منهن عضوات برلمان واعلاميات وناشطات نسويات ، وكانت الفعالية بتحضير وادارة الشابة الحقوقية العراقية دينا الصراف مع زميلتيها نادين عيشه و انغريد بوسه  ، وكانت صحيفة البوليتكن اليومية قد نشرت مقابلة مع دينا التي ابرزت اهمية المشاركة النسوية من الأقليات العرقية في المجتمع وتحديات ذلك . وألغت رابطة المرأة العراقية حفل تضامني مع انتفاضة الشعب العراقي بسبب اجراءات الوقاية من فيروس كورونا التي اعلنتها الحكومة الدنماركية .
https://politiken.dk/debat/art7691848/Vi-er-altid-blevet-talt-om-men-ikke-med

حكمة اقبال
15 آذار 2020
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .