980x120
980x120

المحرر موضوع: المجلس الروحاني الإيزيدي: لا عودة للخارجين عن ثوابت ديانتنا  (زيارة 339 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35187
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



عنكاوا دوت كوم -  رووداو- أربيل

أكد مساعد أمير الديانة الإيزيدية، أن البيان الذي صدر عن المجلس الروحاني الإيزيدي، جاء ليوضح ثوابت الديانة الإيزيدية، لمن يجهلها، وأن البيان جاء بطلب من الشارع الإيزيدي، وشدد على أنه لا عودة للخارجين عن ثوابت ديانتنا.

وقال مساعد أمير الديانة الإيزيدية،  الأمير هرمان ميرزادا مير زابك، لشبكة رووداو الإعلامية: إنه "حدث بعض التوتر بين الشباب الإيزيديين بعد قيام البعض بالاستهزاء من ثوابت الديانة الإيزيدية ضمن حفلة في ألمانيا، وبحضور شخصيات معروفة كالفنان الكوردي الشهير شفان برور".

وأضاف أنها "ليست المرة الأولى التي يستهزء فيها، شفان برور من قواعد وقوانين الديانة الإيزيدية، والشارع الإيزيدي أبدى استياءه من الاستهزاء من تلك الثوابت التي تخص ديانتهم، وطلبوا من المجلس الإيزيدي، إصدار بيان توضيحي عن قوانين وثوابت الإيزيدية".

وتابع، أن "قوانين الزواج عند الديانة الإيزيدية تحرم الزواج بين الإيزيديين والديانات الأخرى، كما أنها تحرم الزواج بين الإيزيديين أنفسهم، من طبقات مختلفة، ومن يقوم بمخالفة تلك الثوابت، فيحكم عليه بالخروج من الديانة الإيزيدية، لأن من لا يلتزم بقوانين الإيزيدية، لا يحق له أن يبقى بين الإيزيديين".

وعن موقف أمير الإيزيديين من الموضوع، أوضح مساعده، أن "موقف الأمير، ثابت كموقف كافة الإيزيديين المؤمنيين بثوابتهم، رغم أنه لم يقل شيئاً حتى الآن عن الإجراءات التي سيتخذها".

وزاد، أن الديانة الإيزيدية ليست ديانة تبشيرية، وقال: "نحن نحترم ثوابتنا".

كما أشار، إلى أن "الخارجين عن الثوابت الإيزيدية ليس بإمكانهم العودة من جديد إلى اعتناق الإيزيدية، حتى مع إبطال أسباب الخروج، كالطلاق مثلاً".

وحول الإجراءات التي يتم اتخاذها من حيث محاسبة الخارجين عن القواعد والثوابت في الديانة الإيزيدية، قال: إن "الحرية التي تمنحها الدول الأوروبية للمقيمين، تمنعهم من اتخاذ أي إجراء بحق من خرج عن دينه، ومن خرج عن قوانين الايزيدية من حقه أن يذهب ويعيش كيفما شاء وأينما يريد، لكنه حتماً لن يعود من جديد الى ديانته الإيزيدية، وسوف يحرم منها إلى الأبد، وذلك بحسب التجارب التي سبقت".

وكان بيان المجلس الروحاني الإيزيدي، قد وجه الإيزيديين للالتزام بالقواعد الصحية، وخاصة المقيمين في المخيمات نظراً للاختلاط والازدحام وعدم توفر الشروط الصحية، كما أنه أشاد بالاجراءات التي تقوم بها حكومة إقليم كوردستان للحد من انتشار فيروس كورونا.

ترجمة وتحرير: شيرين أحمد كيلو
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية




 

980x120