المحرر موضوع: الاهتمام بتطوير أقسام الموارد البشرية  (زيارة 396 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمزه هلال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا زالت الموارد البشرية لا تأخذ حقها الطبيعي بين أرجاء المنشآت على رغم من تطور دورها وأهميتها الكبرى على المستوى العالمي وتوضح أكثر من دورة تدريبية هذه الأهمية وتشرح تفاصيل الدور الذي تلعبه هذه الإدارة.
الموارد البشرية والتطور العالمي :
لم يعد الدور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية يقتصر على تعيين الأفراد وتوفير المناسب منهم في سوق العمل للمؤسسة ولكن قد تطور الأمر كثيرًا حتى أصبحت الموارد البشرية هي المحرك الأساسي للمنشأة في جميع اتجاهاتها الميدانية والإجرائية والداخلية ويمكن الاطلاع على دورة تدريبية  متخصصة من خلال  دورة ادارة الموارد البشرية حيث هناك اختيار من بين أفضل دورة تدريبية موارد بشرية تقوم بتوضيح الأغراض العامة التي تنبني عليها هذه الإدارة، وقد تطور العلم كثيرًا كما تطورت العديد من الأنماط العالمية والمحلية وكان من الواجب إتباع نهج هذه الأنماط للوصول إلى درجة عالية من الكفاءة وأداء الأعمال بشكل علمي متميز.
لماذا نتأخر في معرفة أهمية الموارد البشرية في مجتمعاتنا؟
تتعدد الأسباب التي من خلالها يتم تهميش دور إدارة الموارد البشرية ومن هذه الأسباب ما يلي:
الهيكل التنظيمي: لا تأتي إدارة الموارد البشرية من حيث الأهمية التنظيمية في المقدمة في الهيكل التنظيمي مما يوضح أنها لا زالت بعيدة كل البُعد عن الدور الحقيقي الذي يجب أن يتم تكليفها به.
المعرفة والعلم: قد لا يكون لدى المؤسسة الفكر الصائب الذي يُوجه إلى دورة تدريبية متخصصة مثل  دورة موارد بشرية بالرياض والتي من الطبيعي أنها تهتم بتدريس وتحليل كل عناصر الأهمية لهذه الإدارة.
الشئون القانونية والإجرائية: الاتجاه إلى اعتبار الموارد البشرية ذات طبيعة قانونية وإجرائية فقط يقلل من أهميتها أما دراسة دوره تدريبيه تهتم بهذا الشأن يمكن من خلاله أن نقوم بإعلاء أهمية هذه الإدارة فلديها الكثير لتقدمه للمؤسسة.
الرؤية المستقبلية: يمكن أن نعلم من خلال دورة تدريبية إدارية مدى أهمية الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى والتي يجب أن تتم من خلال مشاركة الموارد البشرية ولكن الأمر الواقع يختلف عن ذلك فلا زالت بعيدة عن المشاركة في تحديد تلك الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة وبالتالي فإن الأمر يزداد سوءً.
الموارد البشرية والتطور التكنولوجي :
أصبحت التكنولوجيا الجديدة هي العنصر الأساسي في كل منشأة من المنشآت وبالتالي هناك أكثر من دورة تدريبية  تقوم بدراسة هذه التقنية الجديدة ومحاولة إدخالها إلى عالم المؤسسات مثل دورة تدريبية في جدة تختص بهذا المجال التقني فمن الملاحظ أن العالم الآن يعيش ثورة تقنية إبداعية تأخذه إلى آفاق مختلفة عن الماضي وتحاول اللحاق بكل ما هو متجدد ومتطور، وبالتالي دخول هذه التقنية إلى عالم إداراة الموارد البشرية فإنه يسهل عليها الأمر كثيرًا فتحقق الأهداف العامة الإستراتيجية التي حددتها المؤسسة كما تقوم بتوفير احتياجات المؤسسة من الموظفين ذوي الكفاءات المهنية وتوفير الخبرات المختلفة لكل مجال وقسم من أقسام الشركة والذي قد يكون عن طريق دراسة دورة تدريبية  للموظفين بأقسام الموارد البشرية لتساعدهم على اختيار أفضل البدائل التكنولوجية المعاصرة من حيث استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المتنوعة.
الموارد البشرية والإبداع :
لا يقف الإبداع عند حدٍ معين أو شخصٍ معين فقد يكون عن طريق دورة تدريبية تُحفز هذا الإبداع أو عن طريق استحداث أنظمة وسياسات جديدة تفتح الطريق لترقي المنشأة، ويبقى دور أصحاب العمل للاهتمام بهذه الإدارة والموظفين القائمين عليها.