980x120

المحرر موضوع: بعد دخولي هذا الموقع فقدتُ كل الاصدقاء !  (زيارة 1673 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد دخولي هذا الموقع فقدتُ كل الاصدقاء !
عندما نُشِرت لي اول سخرية قبل سنوات في هذا المنبر وهذا الموقع شعرتُ حينها بأنني أسعد إنسان على وجه الارض . شعرتُ بأن باب التنفيس والتحريك والمناقشة دون ريب او رُعُب او رقابة فوق الرقبة قد فتح لنا . تَنفسنا سُعداء وصار لي عدد كبير من الاصدقاء الذين لا معرفة لي بهم ولم ألتقيهم او أراهُم في حياتي . كان النقاش الحُر دون خوف او مراقبة أو متابعة حلم كل عراقي ( مع الاسف هذه هي حقيقة كل مَن يعيش في العالم الإسلامي ) وقد نلنا حلمنا بعد وصولنا الى هذا الموقع ( وغيره ليش النفاق ) ! وقد بدأنا الكتابة له للتعبير عن النفس المكبوتة داخلنا وفي نفس الوقت بدأنا نناقش ونجادل الافكار الاخرى المطروحة على أساس إحترام الرأي والرأي الآخر ( يعني مثل كل البشر المتحضر ) . لقد أعتبرتها شخصياً حالة مقدسة وضرورية لأي إنسان للوصول الى الذي يصبوا اليها في افكاره وطروحاته . تنوعت النقاشات والمجادلات على أساس الإحترام والندية والحُجة بالحٌجة ( الغشيم يبقى غشيم ) ودخلنا في نقاشات وحوارات صادقة ( على الاقل كانت كذلك من جانبي ) مع أغلب كُتاب ورواد ومتصفحي الموقع .
فتحنا قلوبنا وبكل شفافية وعلى مصراعيه بإعتبار  إننا جميعاً في خانة واحدة وهي خانة التآخي وإحترام الآخر  وإن اختلفنا عقائدياً او طائفياً او حتى ثقافياً . هكذا كان المفروض وهكذا يعتبرها كل شخص صادق ونزيه ( وهنا أستثني نفسي ) ولكن وللأسف فخيبة أملي كانت أقل من الجميع ( بَس يمكن ولا واحد خاب ظنه غيرك ) ! . أعتقد الجميع خاب ظنه في النهاية اكثر مني !
تقاطعنا وتناحرنا وكشفنا عن اقنعتنا ونشرنا ملابسنا واسرارنا وأدركنا وتعلمنا اُموراً كثيرة كنا  نتمنى أن لا نسمعها او نفطنها ابداً . اكتشفتُ حقد ومكر وخُبث الكثيرون لا بل حتى تعرفنا على بائعي الذمة والضمير ( يعني ثعالب صحراوية ) لا الصديق بقى كذلك ولا المعرفة بقت هي . لا الكلداني له صديق ولا الآشوري له جذور ولا السرياني له تاريخ ( مو طلع عربي الاصل ) ! ولا لغة حقيقية نملكها ولا حتى مذهب صافي نتبعه . الكُل تنكر للآخر وضرب تاريخ المقابل عرض الحائط وتنكر وإستنكر اصول وثقافة ولغم المغاير له ودخلت أوراق غريبة عجيبة لا علاقة لها بالحقيقة الى ارض المعركة ولم تبتعد عنها حتى الاحزاب الضعيفة والكنيسة المنشقة حتى اضحت هي الفيصل في كل تاريخ المسيحية الشرقية ( ليش بقى تاريخ ! مو صار مثل جلسات البرلمان العراقي ) !!!!!! ....
حتى لا نطيلُ عليكم : لم يبقى لي صديق واحد من كل هؤلاء الاصدقاء في هذا الموقع . حتى لم تبقى لي الرغبة في مناقشة احدهم او الرد او التعيلق على اشطرهم ( يعني يمكن هناك إستثناء رفيع  لواحد او اثنين منهم ! بعد الكورونا هَم راح يضيعون ) . تركني الجميع قبل أن ابتعد عنهم ، نكرني القريب قبل البعيد ، قاطعني الصديق قبل الغريب ( لازم العيب فيه ) ! كرهوني به ( الموقع ) اسمي وقوميتي ( ليش عندي قومية ) ولُغتي ( مو طلعَت مسروقة ) وثقافتي وعاداتي وتقاليدي ( هي هَم طلعت مزورة ) وحتى بدأت اشكُ في مذهبي وعقيدتي ( لا هاي كانت قبل الموقع ) وحتى حقيقة اصلي واصول أجدادي هذا إذا كان لنا اجداد أصلاً ! . طبعاً وبعد كل هذا حقدتُ على الجميع . كافي طَوّختها !!!!!
السؤال هنا هو : كيف حصل هذا ولماذا ؟ لماذا بعد أن تحررنا وتنفسنا سُعداء في الكتابة بحرية دون رقابة او خوف وصلنا الى هذا المنحدر ( لو باقي السكين على رقابنا مو أفضل ) ! ...
الجواب وببساطة هو  لأننا شعوب متخلفة أصلاً ( خلي سيفك مكانة ) ! شعوب لا تاريخ واضح لها ولا ثقافة علمية تمتلكها ولا إستباط للواقع لها  ولا إستقراء للحاضر والمستقل يُنورها . لا نملك غير بعض الهالة التاريخية الوهمية الهجينية الغير واضحة التي ورثناها عن قال والقيل ... كل ما استفدته ( احجي على نفسي ) من هذا الموقع ومنكم هو الحقد والكره والأنانية والإنحدار الطائفي والعرقي . وصل به الحقد والكراهية إلى نقطة حتى إنكار الآخر تماماً وهذه هي نقطة الصفر اللاأخلاقية لأي إنسان عندما يصل إليها ( آني وصلت أول واحد ) . كافي هواية طولتها ...
في ضوء كل الذي تم ذكره وهو الجزء البسيط منه دخل الملل والضجر واليأس في عقولنا ورؤسنا وتحولنا ( شخصياً ) من مستقلين صادقين الى عنصريون حاقدون وكل هذا التحول والإنحدار الاخلاقي كان بسبب هذا الموقع ( يمكن الكاع عوجة ) !!!!!! فهل كان لنا هذا الموقع الجامع ام النافر الناثر ! سأترك الجواب مفتوح ....
صدقوني لا يمكن للشعوب المتخلفة أن تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر !
نيسان سمو 19/03/2020



غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 493
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا(الصديق المتقاعد) نيسان سمو الهوزي المحترم. لايك

نقطة الصفر التي تتحدث عنها هي معلومة لديك ولكنها ليست للاخرين لأن لكل واحد وفي كل حالة نقطة صفر افتراضية يعرفها هو فقط......... اسف, لم يكن هذا واضح, خلي ابدا من جد وعتيك! ولكن, اها, عندما ابدا من جديد يعني بدأت من نقطة الصفر أليس كذلك؟ هذه ياسيدي نقطة الصفر والتي علينا العودة اليها عندما يتعقد النقاش ويصل الى دوامة ونتيجة عقيمة.
اصدقاءك الذين وجدتهم هنا, هم هم كذلك منذ البداية, لكنك لم تلاحظ ذلك ظنا منك انكم سوف تتفقون على الكثير من المفاهيم وبذلك سوف تتعمق الصداقات ولكن هذا لن يحدث (سوف اشرح ذلك فيما بعد) وقد بدأ الضجر والتعب لديك كما حدث مع اغلب الاعضاء والمشاركين - حقك والله حقك.
لايمكننا ان نتفق: كنت صغيرا عندما سمعت احد اجدادنا ينصحنا بأن لا نتحدث عن الاختلافات لأنها تكبر ولكن علينا ان نتحدث عن المشتركات اي عندما يحدث خلاف بيننا علينا ان نغير الموضوع ونتحدث عن اخر جلسة في عرس او عن جلسات الطرب والعرق التي جمعتنا او عن وليمة تشاركنا فيها الطعام او عن المرات التي حصدنا الحقول وتشاركنا قربة الماء الصغيرة مع بعض. اما نحن اليوم فأن اكثر الاحاديث استجابة للقراءة هي الاحاديث المستوحاة عن عن اختلافات حجم صلبان بطاركتنا او بشاعة رياء ساستنا ( هذا هو الجهل المميت ) اما الحديث عن الامور التي تصب في نهر الاتفاق والتوحد ولملمة الاجزاء المتناثرة مثل تناقص وجودنا في ارض الوطن ومستقبل ومصير اجيالنا واوضاعهم المعاشية وكيفية انعاشها بحسب رؤية المثقفين وليس السياسيين ورجال الدين الذين لايؤمنون بوحدة الحاضر والمستقبل والذين هو التناحر وقود وغذاء وجودهم ومناصبهم , فهي لا تعجب ابناء شعبنا ولا يشارك فيها من اصابهم الجهل المميت لأنهم لايريدون تنشيط خلايا الدماغ لديهم ولاتثير مشتهياتهم التي تعودوا عليها والتي هي السب والشتم والاختلاف والتناحر.
ملاحظة: ان اهمال الفوارق ليس هروب وانما تلافي تضخيمها من ناحية والاعتراف ومحاولة تسويف مكانتها وتأثيرها على واقع الحال من الناحية العملية من ناحية اخرى
شكرا واسمح لي ان اعلن رغبتي في تجديد صداقتي معك لفترة اضافية, بأنتظار الرد
صديقك, نذار عناي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 890
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز نيسان سمو المحترم
تحية
سبق واشرت في احدى المناسبات اني اقرا مقالاتك الهادفة و(الجارحة) لا هاي كبيرة ،مقالاتك هادفة وبسخرية اعلامية ،ولكن لا اتوقع من نيسان الربيع المتفاءل يوما ان يفقد الامل .
اخي نيسان : لو يراجع كل واحد منا حياته منذ الطفولة ويحسب كم من الناس التقى ومنهم اصبحوا اصدقاء وثم غادروا من الصحبة وجاء غيرهم هكذا.هذه تعتمد على الطبيعة البشرية واستعدادات الشخصية التي تختلف عند كل واحد منا( دخلت بالسوسيولوجيا لا اروح زائد).وهنا ايضا الكتابات وتقبل الاخر يعتمد على نفس المبدأ ،كنت اردت يوما ان اكتب عن موضوع لماذا وكيف وما الدافع لان يكتب الشخص ،ولكني تراجعت لتوقعي ساخسر اصدقاء وقراء لان علم الاجتماع مصيبة يالنسبة للبعض لانه يكشف ما في دواخل الناس وكيف نشأ وكيف تتاثر تلك التنشئة بما يجول في خلايا دماغه وفكره.
فلا يهمك اصدقاؤك كثيرون هذا ياتي وهذا يروح وهذا يستمر لتوافق الافكار وهكذا .
استمر في كتاباتك ،ولا تتوقع وكلنا علينا ان لا نتوقع بان الفائدة المستوحاة من كتباتنا ستكون نتائجها مباشرة ،هذا لايمكن ابدا في مثل هذه المظاهر التي نتناولها ،لانها ليست مسالة اكتشاف مصل ونراه باعيننا وياتي مفعوله مباشرة او خلط الحصو والرمل والاسمنت ونحصل مباشرة على خليط لبناء الجسور وهكذا ،نحن نتناول قضايا نفسية اجتماعية تتغير على الثواني وتثير المشاعر وتسبب الانفعالات وبل تصل الى القتال كما عند المتطرفين.
وهذا على خاطرك بدات تعقيباتي هنا وليس في مقالي واعتذر من الاخوة المعقبين هناك ،والوقت متوفر لان كورونا حجزنا في بيوتنا.
تقبل تحياتي صديق العزيز
عبدالله رابي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي


اخي نذار عناي : لقد وضعت البلسم على الجرح عندما ذكرت !
يجب ان لا نتحدث عن الاختلافات
لأنها تكبر ولكن علينا ان نتحدث عن المشتركات اي عندما يحدث خلاف بيننا علينا ان نغير الموضوع ونتحدث عن اخر جلسة في عرس او عن جلسات الطرب والعرق التي جمعتنا او عن وليمة تشاركنا فيها الطعام او عن المرات التي حصدنا الحقول وتشاركنا قربة الماء الصغيرة مع بعض. اما نحن اليوم فأن اكثر الاحاديث استجابة للقراءة هي الاحاديث المستوحاة عن عن اختلافات حجم صلبان بطاركتنا او بشاعة رياء ساستنا ( هذا هو الجهل المميت ) اما الحديث عن الامور التي تصب في نهر الاتفاق والتوحد ولملمة الاجزاء المتناثرة مثل تناقص وجودنا في ارض الوطن ومستقبل ومصير اجيالنا واوضاعهم المعاشية وكيفية انعاشها بحسب رؤية المثقفين وليس السياسيين ورجال الدين الذين لايؤمنون بوحدة الحاضر والمستقبل والذين هو التناحر وقود وغذاء وجودهم ومناصبهم , فهي لا تعجب ابناء شعبنا ولا يشارك فيها من اصابهم الجهل المميت لأنهم لايريدون تنشيط خلايا الدماغ لديهم ولاتثير مشتهياتهم التي تعودوا عليها والتي هي السب والشتم والاختلاف والتناحر. انتهت السرقة .
اخي لاتوجد دولة ( على الأقل نظرياً ) متشددة ومذهبية مثل ايران ولكنها الان وبعد ان اشتدت الأزمة لا مانع لديها من طلب العون والمساعدة حتى من اسرائيل او اميريكا من اجل المساعدة في تقليص اثار الفيروس الكورونا الذي يضربها الان !
الوحيدون في العالم نحن واليمنيون لم نتنازل ولو سنستمر واحد من اجل مصلحة شعوبنا ومستقبلنا ! لا الاشوري اضحى مسيحي حقيقي والسرياني صار عربي المذهب  والكلداني بقى يتنجم والأحزاب قطعت بعضها والكنيسة دفأت كراسيها وجيوبها ولَم يتضرر غير المسيحي الفقير ! لقد اضاعوا كل شيء وعلى مراحل متواصلة ، اي كانت عملية الضياع تشرق يومياً امام عيونهم ومع هذا لم يقتربوا او يتفقوا ولا على نقطة واحدة !
عندما أقابل شخص سرياني وهم كثر عندنا اذهب بمخيلتي الى التاريخ واسأل نفسي : انت لا نسطوري ولا هرطوقي ولا ارامي ولا مسيحي فماذا انت بحق الجحيم ! عندما أقابل اشوري اتذكر الزوعا وجماعتها وافعالها ومصير المسيحي في العراق ابتعد عنه أربعون متراً ! وعندما يزورني كلداني اتفحص الرابطة وانشقاقاتها وضربها هنا وهناك اتمنى ان يغادر بعجالة . ههههه
يعني لم يتركوا لنا حتى تلك الصداقة بفعل افعالهم الغريبة وفِي النهاية ماذا كانت النتيجة !
انظر الى بعض المواضيع التي تتحدث عن قضية معينة هنا كيف يتحول الصراع مباشرة الى عنصرية تاريخية حاقدة تفقد الكلمة وصاحبها مصداقيتهم واحترامهم ! كيف يتهجمون على بعضهم البعض ويقطعون أوصال الاخر ولا احد في العالم يعي من اجل ماذا ( ماذا لو كانوا دولة ويملكون العدة والعتاد والجيوش ورجال الأمن والاستخبارات والامكانيات وووو الخ ) الحمدلله اضحوا مفلسين في كل شيء . اما ان تتفق معي او انت عدوي اللدود ودمك مهدور ! يا عمي على كيفك ، اصبر شوية!  لا فائدة !  لا حول ولا قوة إلا بالله !شششششووووووششششش .
فقدنا كل شيء حتى الأصدقاء الذين كنّا نعتبرهم مسيحيون واصدقاء !
في البدأ  كنت احلم ان أزور بعض الدول  والتقي من نناقشهم ونتحاور معهم في هذا الموقع وكذلك كنت احلم بأن نعقد جلسات او اجتماعات سنوية في الغرب كي نتحاور ونقترب ونتحد وووووو الخ ولكن الان عندما اسمع هناك تجمع لشخصين في نيوزيلندا انا اسافر الى الدانمارك ! ههههههه
أصبحنا لوحدنا اخي الكريم ، اصبح كل واحد منا ( حتى اذا كان من نفس العشيرة ) وحيداً في داره لا يرغب في سماع او رؤية احدهم ! صاقاً  سنبقى على هذا المنوال الى ان ننعي أنفسنا وبالدور . إيييي وبعدييييييييين !!!
اتمنى ان يعطي الفيروس اللعين فرصه اخرى للجميع لا من اجل النقاش او التحاور او التقارب بل من اجل ان نقدر في نعي أنفسنا والاخرين !
طبعاً تعي ماذا اعني بالصداقة لأنني اكرر القول المأثور : لا يهمني القصاب الذي نحر رأسي بل همني الصديق الذي اشترى وأكل   من لحمي !
أعطيتك فرصة اخيرة للصداقة ولا يهمك !
تحية اخي الكريم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصديق عبد الله رابي : راحت التكلفة وماكو الدكتور او الاستاذ صرنا اصقاء !  ههههههه
 صديقي العزيز من الصفات الغريبة التي امتلكها هي لا ارغب او أحب ان يكون لي أصدقاء كثر ! بالرغم من انهم يقولون إن  المثقف هو الشخص الذي يملك اكبر عدد من الأصدقاء !
صديقي طبعاً تعي بأن الصداقة التي ابحث او كنت ابحث عنها هي ابعد من الصداقة التقليدية بين شخصين !
كنت ابحث عن الصداقة الحقيقية بين جميع القطاعات المسيحية ومن كل الطوائف وكنت احلم بأن تتعدى هذه الصداقة حتى الى ابعد من ذلك وتدخل أحزابنا وكنائسنا وعاداتنا وتقاليدنا وحتى الى مصالحنا المشتركة ! ولكننا وللأسف بسبب عدم تحضرنا ووعينا واستيعابها واستنباطنا للحاضر والمستقبل خسرنا كل شيء ! خسرنا القضية والكنيسة والحزب وحتى الأفراد والصداقة العادية ! خسرنا حتى أنفسنا ! انت دكتور علم الاجتماع ولَك تكملة البقية او الكتابة عنها ( سخرياتي لا تؤثر كثيراً ) ولغتي لا تساعدني للدخول في تلك المواضيع ...
ومع هذا سنختتم بالقول : صديق بعيد ولا الف جار غريب هههههه
تحية صديقي العزيز وألف شكر على هذه الصداقة وقد منحناك فرصة اخيرة كما للاخ نذار عناي ههههه

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية وتقدير
أولاً أود أن ارد على كلماتك " الصديق عبد الله رابي : راحت التكلفة وماكو الدكتور او الاستاذ صرنا اصقاء (أصدقاء) !  ههههههه " لا يا صديقي فالإحترام واجب، وعندما أخاطب الدكتور أبو ساندرا بكلمة دكتور أو بروفسور فهذا لا يعني تكبراً ، لا بل زيادة في المحبة والتقدير والفخر، لن أخسر شيئاً إذا وضعت الصفة المناسبة للشخص المناسب، وحتى نحن أصدقاء أخاطبه بكلمة بوفسور وهكذا أنا مع جميع أصدقائي وأحبابي، أما عن مقالك فليس لي ومن وجهة نظري وقدر تعلق الأمر بي إلا أن اقول " لكل فعل رد فعل" و " الذي يدق الباب يسمع الجواب" أما إذا كان البيت من زجاج فلماذا يضربون بيوت الآخرين بالحجر
تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم
أخوكم د. نزار عيسى مَلاخا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الدكتور نزار ملاخا ( هيجي زين ) !
مداخلتك كانت غريبة فعلاً ولا استطيع استيعابها ولا اعلم اذا كان هذا ردّك او اعتقادك الحقيقي !!!!!
عندما انادي السيد عبدالله ب صديقي فهذه كانت مزحة واعلم انه سوف يبتسم لها وهو يعلم ما اعنيه ولا اعني أبداً أبداً التقليل من الاحترام فكيف وجدت او استنجدت ذلك ! انه فعلاً استنتاج غريب ! بالمناسبة وحتى أزيد من البيت شعراً عندما انادي احدهم بالصديق فهذا اكبر واصدق بكثير من التلقيب ( اذا علم احدهم بمعنى كلمة صديق الحقيقية ). هل هذا واضح سيدي الدكتور !
اما قولك لكل فعل رد فعل والذي بابه من الزجاج لا يرمي أبواب الاخرين بالحجارة فهذه كانت اغرب من الاولى ! هل تعتقد بأنني اعني ذلك حرفياً ! هل تعتقد كان قصدي صداقة الأشخاص الخاصة في الموقع ! هل تعتقد بأنني ابحث عن أصدقاء لمصلحة شخصية ما ! لا يا سيدي الدكتور فقصدي كان ابعد واكبر من ذلك كثيراً ولَك ان تعود الى الكلمة وستدرك ذلك !
اما قولك بيت من الزجاج والحجارة فهذا كان ابعد ! ماذا تعني بأن لا ارمي بيوت الاخرين بالحجارة ( شنو  كالولك عني فلسطيني ) ! بعدين كم زجاج وكم دار رأيت بأني كاسراً لهم ! لا اعلم فعلاً اذا كنت تقصدني بكلامك ام تقصد الاحزاب والاطراف المعادية !
في كل الاحوال اتمنى ان لا تكون قد أخذت الكلمة بالمعنى المجرد الشخصي . كلمتي كانت ابعد من ذلك كلياً .
لك الشكر على المداخلة السيد الدكتور !!!!!!!!!

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي نيسان سمو المحترم
لست الوحيد في هذا العالم يخسر الاصدقاء بسبب مواقفه!!
لكن حقيقة مبادراتك وتعليقاتك على كل المقالات هي خطوة إيجابية ومشجعة ومقبولة من قبل الجميع كما اراها،  وعلى الرغم من عدم اتفاقي شخصيا احيانا في طريقة طرحك، ان اشعر انك تكتب بصورة عفوية مجردة بدون اي تسيس او تحيز او تحزب لأي جانب وانما تسير خلف مشاعرك ومزاجك الاني، وبالاخص معرفتك العميقة( فلسفتك) التي كلها تدور في فلك نقطة الصفر( لا تزعل هذا ليس تنقيص!)، ولا تحاول الا نقل ما تشعر او تريد ان تعلق  به بصدق عن اراء وافكار الاخرين التي يعبرون عنها من خلال مقالاتهم.
كون اكيد لم تكن سابقا صديقا لي لكن بمرور الزمن اقترب مزاجنا معا، والان انت أحد المقيمين الايجابيين في منبر الحر لهذا الموقع الذي اصبح النادي الثقافي المهم لنا جميعا.
تحياتي
يوحنا بيداويد20 /3/2020


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي نيسان
السخرية الهادفة تجري في شرايينك، لوفكرتَ في اعتزال الكتابة و(الغارات) الذكية التي تشنها على اهدافك بشكل دقيق ومؤثر ومن دون وقوع خسائر، هذا يعني إنك قد وصلت الى نقطة الصفر التي حددتها وانتهت مهمتك.
يعلم الجميع -وأنت أولهم- بأن النقاشات العقيمة التي جرت وتجري على هذا الموقع وغيره كانت سلبياتها اكثر بكثير من ايجابياتها وتسببت في نفور أكبر بين (الأخوة الأعداء) ، وأدى هذا الى الأنشقاق القومي والتباعد الديني وبلوغ العنصرية القومية والطائفية والمذهبية ذروتها !!
عن أية (صداقات) تبحث وسط هذه الأجواء المشحونة بكل ما يزكم الأنف؟
لولا معرفتي الشخصية بك وطيبة قلبك وصراحتك (النظيفة) لقلتُ عن ماذا يتحدث هذا (البطران).
اعرف جيدا بأنك تبحث عن صداقات حقيقية وليس مجاملات وقتية، وأعرف ايضاً بأن لك نظر ثاقب يميّز بين الحالتين، هذه الساحة يرفع فيها كل من يدخلها قلمه (سيفه) ويعمل على جزعنق من يخالفه الرأي. لهذا السبب يجب ان يكون البحث عن الأصدقاء الحقيقيين في اماكن اخرى .
تحياتي للجميع

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوحنا بيداويد : نقطة الصفر هي الأمل الوحيد لتوحيد البشرية وتعميم السلام وانتهاء الاٍرهاب ولكنني لا استطيع ان أبوح لها مباشرةً ولكنني اقطع اجزاء منها في كل مرة وعلى الشاطر ان يجمع تلك الأجزاء للوصول الى تلك التقطة هههههه مهمة صعبة .
اشكرك على الإطراء والصداقة الحقيقية بين اي شخصين هي ان تكون بين مختلفين مذهبياً وحتى فكرياً وهذا وللاسف فقدناه وخسرنا وهذا ما عنيته في متن كلمتي هذه ولكن الكثير ذهب في الانجاه المعاكس ( الصداقة العادية بين شخصين ) .
خسرنا صداقة  السرياني والآشوري والصائبي وحتى صداقة رجال الكنيسة الاخرى المختلفة .نتيجة السياسات الخاطئة والمتعجرفة العنصرية الطائفية . ابتعدنا عن بَعضُنَا البعض وتصحيح ذلك ليس بالأمر الهين ان لم يكن مستحيلاً ! في النهاية اعتقد طار كل شيء جميل كان يربطنا بالآخرين !
المهم سوف نحاول ان نبدأ في ملف جديد للصداقة ههههه
تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2508
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا احاول بنفسي ان اساعد نفسي لافهم الموضوع :

هناك أشخاص أرادوا ان يكونوا أصدقاء في ساحة المنبر الحر، ولكن لأنهم لم يستطيعوا فهناك من تحولوا إلى اعداء في ساحة المنبر الحر وهناك من غادر هذه الساحة.

هل انا فهمت بشكل صحيح؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي جاك الهوزي ( هذا الوصف جاء بعد الخوف من كورونا ) :
في البدأ انا سعيد بهذه الطلّة والتي طالت كثيراً .
ثانياً : اتمنى من ال من ال شنو ( شوية لأخ كنت اخلط ) ان تكونوا بخير وان تمر هذه الموجه السخيفة بسلام عليكم وعلى العائلة ومن خلالكم على الجميع ( شوف الصداقة ) !
اخي انت تفهمني وتدرك ما اعنيه وقد وضعت النقطة على الحرف . اما مسألة التوقف عن الكتابة فصادقاً هذا ما تمنيته ومنذ فترة ليست بالقصيرة ولكن الأحداث المتوالية لا تسمح لي بالتفرج عليها من بعيد وقد تلاحظ ذلك من خلال تنوع سخرياتي ومواكبة ما يحدث في العالم اما الصداقة والكتابة للجماعة فقد غسلت يدي من زمان وكما تعلم .
انا اهتم بالامور التي لا يهتم بها الأصدقاء ( يمكن لهذا السبب رحلوا عني ! والله فكرة ) هههههه
فقط كنت اتمنى ان نبقى احياء على الأقل لنصف قرن اخر وكنا سنرى مع الأصدقاء نتائج سخرياتي !
انا أقول ما اعتبره صحيح ومؤمن فيه وبطريقة بسيطة ولكنها حقيقية وقد استمر حتى ان رحل الجميع ! من خلال هذه الكلمة صار عندي اصقاء جدد ههههه
تحية ومحبة لك وللعائلة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الرياضي لوسيان ( لماذا لم تذكر المكعبات هذه المرة ) ! سيدي الكريم انت طرحت سؤالاً في هذه الصفحة وهذه الكلمة وبالتالي انا المعني بالرد ( يمكن حتى انا المقصود من سؤالك ) ! سيدي الكريم انت الشخص الوحيد الذي لم يفهمني في هذا المنبر ولا اعتقد سوف تعي ذلك هل تعلم لماذا ! سأخبرك : لأنك اول إنسان على وجه الارض اسمعه يقول بأن كارل ماركس كان اغبى إنسان على  وجه الارض !!!!!!! اذا كان كارل ماركس اغبى إنسان على وجه الارض بالنسبة لمفهومك فنحن جميعاً أبقار بثلاثة قرون من وجه نظرك فكيف ستفهم الأبقار ذو القرون الستة ! لا هاي صعبة . انت مخطأ وعلى طول الخط ! ولكن ليس لي مخطط للخوارزمي يُبين ذلك بالمخطط الرياضي ! حاول ان تعيد قراءة الكلمة عدد اكبر من المرات فتجد فيها جدول الضرب المخفي . تحية طيبة وأتمنى ان تزول هذه الغمة عليك وعلى العائلة بسلام .

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 390
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نيسان سمو الهوزي،
معقولة؟ أم أنك تمزح؟
أنا كنت أعتقد بأنك أكثر شخص كون أصدقاء على هذا المنبر، لأسلوبه ذو الخصوصيه الساخرة، أنا شخصيا، تستهويني كتاباتك ولا اجد حرجا كبيرا فيها، هذا بالإضافة إلى دماثة خلقك ياسيدي، 
قد أكون مقلا في الكتابه والتعليق، ولكن هذا لايعني بالضرورة باني غير متفق مع ماتطرحه من آراء.
قد يكون هذا احد ألأسباب  التي تجعلني افضل الكتابة باسم مستعار حتى لا اخسر بعض أصدقائي في الحياة الواقعية!

تحياتي!

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي و اختي وصديقي بت نهرينايا ! ( شوف الموضوع اشكد صعب ) !
انا اكثر إنسان يعتز  ويحترم الصداقة والتي تعني لي كل الحياة ! انني اكرر المقولة التي اعتز بها اكثر من عشرات المرات في هذا الموقع والتي تقول : من السهل ان تضحي من اجل صديق ولكن من الصعب ان تجد الصديق الذي تضحي من اجله !
اخي وصديقي -تي : سأخبرك عن سر وأرجو ان يبقى بيني وبينك وهذا مثال وليس الحصر ! تعرفت في هذا المنبر على الأكاديمي السويدي ( ثعلب الصحراء ) وتشكلت بيننا صداقة حميمة في هذا الموقع وأرسل لي عدد كثير من الرسائل الخاصة وعن طريق الموقع تؤكد ذلك ويقر بها وهي موجودة عندي وعند الموقع ولكن وبمرور الوقت اختلفت مفاهيمنا واعتقاداتها ووووو الخ وأضحى الان من أشد الناكرين لي . في كلمته السابقة وهي موجودة على الموقع كنت اول المتداخلين وإبداء الرأي ولكنه تجاهلني  ورد على كل الذين لحقوني في المداخلة ولكنه لم يرد على مداخلتي ! الان اعتبر هذا الشخص من اول الخاسرين وهكذا منوال على الكثيرون ! لماذا ! لأننا اما متخلفون او منافقين وكذابين ! خسرنا بَعضُنَا البعض في الوقت التي كان علينا ان نتوحد ونقترب وووووووووو الخ من اجل المصلحة المسيحية ولكنني  أشك الان بمسيحيتهم ! إنني لم اخسر أصدقاء على المستوى الشخصي ( اصلاً هذا ما اصبوا اليه ) ولكننا خسرنا صداقتنا المسيحية وهذا الذي لا يستوعبه الكثير من من قرأ هذه السخرية . انا لست صغيراً حتى ابحث عن الصداقة الشخصية بل هدفي كان الصداقة الاكبر والذي لم يستوعبه الكثيرون ! صادقاً سنندم على كل الذي اوصلنا اليه أنفسنا بأنفسنا . تحية ومحبة صديقي الكريم .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1312
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي
سلام ومودة
غالباً ما أردد قناعتي " لا تعوّل كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلونك من أول فرصة". وبعد قراءتي مقالك السخري بمغزاه العميق, تولدت لي قناعة أخرى وهي " لا تعول كثيراً على هذا الزمان, حيث سيخذل كل من له فضائل الإنسان". رغم أنك تحمل بعض جينات الكلدان إلا أنني أنظر إليك كإنسان أشمل من الذي في جعبة إبن آشور أوالسريان أوالكلدان, وأبعد الناس عن المتسترين بفكر الأديان. أملي أن تبقى على ما انت عليه الآن وأن لا يهتز لك بنيان, وأن يستمر يراعك بكتابة سخرياتك بلا هوان, على ورق صقيل مطرز بالياسمين والإقحوان, وليذهب من لا تروق له الحقيقة والصراحة إلى حيث البكاء وصرير الأسنان.
تعرفت عليك أخي نيسان على هذا المنبر فلمست فيك جرأة الفرسان. رجائي أن تظل مع صداقتي, فنحن رغم بعض الإختلاف إلا أننا في الموقف الجوهري قريبان.
 تمنياتي أن تبقى في آمان من كل مرض آتٍ من البشر أو من الحيوان, رغم أن أشد الامراض فتكاً يأتي من غدر الزمان لإبن الإنسان الإنسان.
أرجو أن تجيب بإسلوب سجعي كي تتعادل الكفتان في الميزان. ههههه  هاي طلعت مداخلة لو أسئلة مال امتحان؟
كما ارجو المرور على الرابط أدناه للإطمئنان.
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,701598.msg6114605.html#msg6114605
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي

صديقي صباح ( ارجو ان لا يداهمني احدهم  من ذكر هذا بالنباح )
طلبت مني الرد السجعي فهرعت الى الفهرست لمعرفة السجع فوجدت فيه نفسي ، استثنيت في مسخرتي شخص او اثنين فوجدتهما حقيقتين ، تكالب علينا الزمن والايام ولكن بقى قلبنا نظيف الصمام ، ابتعدنا وافترقنا  عن بَعضُنَا البعض ولكن لم نصل بعد الى مرحلة العض ، تناحرنا وتضاربنا من اجل البيضة ولكننا نسينا بأننا لا نملك المقلة ، تهاتفنا وتصارعنا وهرولنا من اجل اقتناء صبغة الشعر ولكن عندما  نظرنا الى المرآة وجدنا رؤوسنا دون شعر ، كَذَبنا وتملقنا على الذقون ولَم نلن في النهاية غير الفيروس الملعون .
الله يستر عليك عوفنا وأعفيني من السجع !هسة وكته !!!!!!!!
نعم صديقي العزيز قرأت الكلمة المذكورة في الرابط وقد كنت في حينها سجعاً ولكن وجدت نفسي فيها قبل ان احترف المهنة ههههههه
اركز في سخرياتي دوماً على الضمير الإنساني فإن فقدناه فقدنا كل شيء واعتقد بأننا نقترب من ذلك الفقدان !
سأنهي سجعي وألمي بالقول المأثور على نفسي ( كل يوم اكرر هذا القول ) :
لا يهمني القصاب الذي نحر رأسي بل همني الصديق الذي اشترى واكل من لحمي !
انتبه على صحتك استاذي العزيز وابتعد عن الجرثوم الخبيث الى ان يتم التنظيف .


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2508
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
لو يراجع كل واحد منا حياته منذ الطفولة ويحسب كم من الناس التقى ومنهم اصبحوا اصدقاء وثم غادروا من الصحبة وجاء غيرهم هكذا.هذه تعتمد على الطبيعة البشرية واستعدادات الشخصية التي تختلف عند كل واحد منا

واذا التقى أحدهم بشخص بعد سنوات طويلة والذي كان صديقا له في الماضي، فسيبدو له وكأنه لا يعرفه، وسيقول له "انت لا تبدوا ذلك الشخص الذي كنت اعرفه". لماذا ذلك؟ لأن كل ما كان يعرفه كان شكل أنفه واذنيه وعيونه وملامح وجهه وجسمه، اما الأفكار والطبيعة فهي تتغير مع مرور الوقت ولهذا الإنسان لا يملك طبيعة ثابتة. ولهذا  النقاشات هنا ينبغي أن تتعلق فقط بالمداخلات وليس بالأشخاص، ولهذا يمكن الحكم وانتقاد فقط المداخلات ، اما الشخص بنفسه فهو قد يغير كل أفكاره في المستقبل.

اقتباس
وهنا ايضا الكتابات وتقبل الاخر يعتمد على نفس المبدأ ،كنت اردت يوما ان اكتب عن موضوع لماذا وكيف وما الدافع لان يكتب الشخص ،ولكني تراجعت لتوقعي ساخسر اصدقاء وقراء لان علم الاجتماع مصيبة يالنسبة للبعض لانه يكشف ما في دواخل الناس وكيف نشأ وكيف تتاثر تلك التنشئة بما يجول في خلايا دماغه وفكره.

بشكل عام جدا، اذا قرر أشخاص بأن لا يكتبوا عن أفكارهم خوفا من جرح مشاعر بعضهم البعض وخوفا من أن يخسروا بعضهم البعض ويخسروا صداقتهم، فهنا ستكون خسارتهم افدح واكبر، لأنهم هكذا سيقومون بإزالة كل التحديات Challenge من أجل التوجه نحو النضوج، وهذا عبارة عن جرح اكبر.

بالطبع لكل شخص رؤيته الخاصة للعالم وعن الأفكار المختلفة، ولهذا وكما تشرح انت فإن التعبير عن الأفكار لا بد أن يؤدي إلى جرح مشاعر الاخر، هي عبارة عن عملية لا يمكن اطلاقا تجنبها ومداخلتك تؤكد ذلك بكل قوة. ولهذا كنت انا اقول بأن :

من حق كل شخص ان يجرح مشاعر الاخر


هذا ان أراد الأشخاص علاقة لا تكون سطحية
وإنما علاقة عميقة
جرح الاخر ولكن بكل تأكيد ليس لغرض كريه او بغيض

فأنت في مداخلتك كمثال كنت تريد أن تكتب لتحلل لماذا يكتب شخص ما بطريقة معينة تستخدم فيها أدوات علم الاجتماع، وانت غرضك فيها انك تريد الخير للمقابل، لأنك ترى بأن الحلول التي تطرحها ستساعده، ولست تكتب لأنك تكرهه وتريد ايذائه. وبكل تأكيد المقابل سيمتلك قناعاته الخاصة، فهو بكل تأكيد وكما تقول سيشعر في كل الاحوال بأنك جرحت مشاعره، وهذا لأنك تطرح له افكار وتدعوا بأن يتبناه في الوقت الذي هو يمتلك رؤيته وافكاره الخاصة . ولكن النضوج من شأنه ان يساعد بأن يتعلم الإنسان كيف يتعامل مع جروحه وبأن يتعلم التعايش مع كل ذلك. البديل الاخر سيكون كما قلت انت، ان لا يعبر اي شخص عن أفكاره، وتطبيق هذا البديل هنا سيعني إغلاق المنتدى، أو أن يترك الكثيرين هذا المنبر ويتوقفوا عن الكتابة، وربما هذا ما حدث فعلا للكثيرين.

وبنفس الطريقة فيما يخص كل المشاكل التي تم الإشارة إليها في المداخلات أعلاه تمتلك نفس السبب، كل النقاشات ليست مشكلة ولكن طريقة التعامل معها هي مشكلة. لنأخذ التسميات، انا لم أجد فيها مشكلة اطلاقا، ليست مشكلة أيضا بأن يقول أحدهم بانه يعتبر قومية معينة بأنها الأفضل للكل والجميع وهذا لانه وجدها مفيدة له ويتمناها للاخرين، هنا الغرض ليس كريه وبغيض، ما لا يمكن قبوله هو عندما يكون هناك شخص يكتب لغرض كريه وبغيض ويعتبر الآخرين اعداء.

ما يخص المنتديات فإن الإدارة تستطيع فقط وضع قوانين باعتبار القائم على الموقع يتحمل مسؤولية. ولكن فيما يخص شكل المنتدى فهذا من المفترض على الأعضاء ان يفتحوا شريط ليقرروا بانفسهم كيف يريدون ان يبدوا؟
وفي وضع الحلول المفترض أن يكون هناك ابتعاد عن فقرات مثل "انا كنت دائما خوش انسان ولكن الآخرين كانوا كذا وكذا، فمثلا في الشريط بعنوان كذا في مداخلة رقم 23 كنت كتبت كذا ولكن انظر كيف رد الاخر... "، إذ المفترض في إيجاد الحلول ان تكون الكتابة بشكل تجريدي في وضع قاعدة عامة بحيث تشمل الشخص الذي يكتبها والآخرين أيضا.

من جانب اخر، عندما يكون هناك نضوج كما شرحته أعلاه، فإن النقاشات تاخذ جدية اكبر وستتوجه بأن تاخذ سلك طريق المنطق بشكل اكبر وستكون اكثر جذابة ومحفزة للاستمرار. ولكن بدون هكذا نضوج فسيكون هناك ملل وخوف من جرح مشاعر الاخر او رؤية لغة غرضها كريه وبغيض في وصف الاخر بالعدو... هذه نعم كلها ستؤدي إلى ابتعاد الكثيرين عن هذا المنتدى، ولكن الذي يترك المنتدى عليه أيضا ان يعرف بانه كان أيضا جزء من المشكلة.

هل تطبيق  ما قلته أعلاه ممكن؟
نعم ممكن، لن يستطيع شخص ان يقول ساطلب تطبيق ذلك من غيري ولكني بنفسي لن انفذ ذلك، لأن شكل الثقافة  المتبعة في المنبر ستشمل الكل والجميع، فإذا كانت سيئة فهي ستكون سيئة للكل. واذا دخل أحدهم ليكتب بطريقة يكون غرضه كريه وبغيض فهذه ستكون مسؤولية الاعضاء المشاركين في المنتدى ليقولوا له فورا بأن اسلوبه مرفوض، وهذه كطريقة ليدافعوا عن شكل المنبر والمنتدى الذي يكتبون فيه ويتناقشون فيه، وهذا يسمونه تحمل المسؤولية. تحمل مسؤولية شكل الحوار والنقاش المتواجد فيه الأشخاص.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم  لوسيان : في مداخلتك على مداخلة الصديق رابي عبدالله . بالنسبة لرأي الشخصي واعذرني ان كنت مخطأً هذه اول مرة تدخل في رد او مداخلة صحيحة او اقتنع بها دون ان تدخل في عالم المكعبات !هذه مزحة . سوف لا اكرر ما ذكرته حضرتك ولكنها أفكار جيدة وواقعية ومن المفروض ان تكون كل العلاقات في هذا المنبر على هذا النحو . انا معك في كل ما تطرقت اليه ويدي بيدك إن كان هناك امل في تحقيق ذلك .
ولكن هناك نقطة مهمة : هذه هي من اصعب وأعسر النقاط وهنا سوف أستشير رأيك فيها عسى ولعله نصل الى نقطة مقبولة او مقنعة ومفيدة للجميع ! النقطة هي مشكلة تخلف وعدم ادراك البعض لأسس الحياة الصحيحة وعلم المنطق والمؤثر الرئيسي في تغير وتطوير الأحداث وغيرها كالعامل الاقتصادي مثلاً وعالم اللاهوت وغيرها ! الموضوع معقد ومتشابك ومن الصعب طرحه بأي طريقة تقنع الجميع او الاغلب لا بل قد يقودنا الى تنافر وتباعد اكثر ! حتى لا اعقد الموضوع المذكور سأتي ببعض الأمثلة البسيطة حتى تكون الفكرة واضحة .
كالأشخاص  الذين ينسبون كل شيء الى الإرادة الإلهية ، مثل الكوارث والامراض وطرق علاجها ووووالخ ! كيف سيكون النقاش مع الهؤلاء دون ذكر الحقيقة والتي هي عدوة افكارهم ومعتقداتهم ! مشكلة القومية والطائفية التي هي في الحقيقة موروث يقترب الى الدين وبذلك يكون من المحرم اختراقه او محاولة تغيرها وهي بالتالي أفيون الشعوب والتقدم والتطور والتحرر ! كيف ستتعامل مع هؤلاء المتجمدين في هذا القالب .
مشكلة الاديان نفسها وانت سيد العارفين تأثير ذلك على اغلب تصرفات البشر المؤمنون به فكيف سيكون الحال معهم ( انظر مصائب العالم الاسلامي نتيجة تلك العقلية )  !
أفكار الانسان المتحرر في مسألة حقوق المرأة ( مثلاً ) ونظرته الى الاخرين وافكارهم ومعتقداتهم ورغبته في الانتماء الى هذا الطرف او ذاك وتأيده لهذا الطرف او ذاك وهكذا !
هناك عشرات الأمثلة والتي تقودنا بسبب عدم تأييدنا لها الى نزاعات شخصية اكثر مما هي اختلافات الآراء وكل ذلك بسبب الجهل او التخلف ( مع تحفظي لهذا الوصف ) او عدم الدراية لسبب او آخر ووووووو الخ فكيف سيكون الحل مع هذه المعضلة والتي نحن فيها وبشكل مباشر يومياً ! كيف نستطيع او تستطيع ان تغير من هذه الأفكار الخاطئة دون التأثير الشخصي على أصحابها او مالكيها فكرياً وإيماناً !
تحية طيبة وأتمنى ان نصل الى نقطة تقربنا من البعض في كل شيء وليس الأفكار فقط .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2508
    • مشاهدة الملف الشخصي

ولكن هناك نقطة مهمة : هذه هي من اصعب وأعسر النقاط وهنا سوف أستشير رأيك فيها عسى ولعله نصل الى نقطة مقبولة او مقنعة ومفيدة للجميع ! النقطة هي مشكلة تخلف وعدم ادراك البعض لأسس الحياة الصحيحة وعلم المنطق والمؤثر الرئيسي في تغير وتطوير الأحداث وغيرها كالعامل الاقتصادي مثلاً وعالم اللاهوت وغيرها ! الموضوع معقد ومتشابك ومن الصعب طرحه بأي طريقة تقنع الجميع او الاغلب لا بل قد يقودنا الى تنافر وتباعد اكثر ! حتى لا اعقد الموضوع المذكور سأتي ببعض الأمثلة البسيطة حتى تكون الفكرة واضحة .
كالأشخاص  الذين ينسبون كل شيء الى الإرادة الإلهية ، مثل الكوارث والامراض وطرق علاجها ووووالخ ! كيف سيكون النقاش مع الهؤلاء دون ذكر الحقيقة والتي هي عدوة افكارهم ومعتقداتهم ! مشكلة القومية والطائفية التي هي في الحقيقة موروث يقترب الى الدين وبذلك يكون من المحرم اختراقه او محاولة تغيرها وهي بالتالي أفيون الشعوب والتقدم والتطور والتحرر ! كيف ستتعامل مع هؤلاء المتجمدين في هذا القالب .
مشكلة الاديان نفسها وانت سيد العارفين تأثير ذلك على اغلب تصرفات البشر المؤمنون به فكيف سيكون الحال معهم ( انظر مصائب العالم الاسلامي نتيجة تلك العقلية )  !
أفكار الانسان المتحرر في مسألة حقوق المرأة ( مثلاً ) ونظرته الى الاخرين وافكارهم ومعتقداتهم ورغبته في الانتماء الى هذا الطرف او ذاك وتأيده لهذا الطرف او ذاك وهكذا !
هناك عشرات الأمثلة والتي تقودنا بسبب عدم تأييدنا لها الى نزاعات شخصية اكثر مما هي اختلافات الآراء وكل ذلك بسبب الجهل او التخلف ( مع تحفظي لهذا الوصف ) او عدم الدراية لسبب او آخر ووووووو الخ فكيف سيكون الحل مع هذه المعضلة والتي نحن فيها وبشكل مباشر يومياً ! كيف نستطيع او تستطيع ان تغير من هذه الأفكار الخاطئة دون التأثير الشخصي على أصحابها او مالكيها فكرياً وإيماناً !
تحية طيبة وأتمنى ان نصل الى نقطة تقربنا من البعض في كل شيء وليس الأفكار فقط .


هذه الأسئلة يمكن تقسيمها الى عدة اقسام:
1-الفقرة التي تخص العالم الإسلامي فهذه ضع عليها علامة X، فهذه دول دكتاتورية ولا يشملها كل ما قلته. صفات مثل هذا كافر و مرتد، هذه لا يمكن انهائها هكذا بسهولة. ولكن دعنا نبقى ضمن النقاشات ضمن المنتديات، المنتديات الحوارية.
2-النقاط التي تشير فيها إلى بعض النقاشات التي تحدث هنا مثل القومية فهي انت تستطيع أن ترفضها أيضا لان غرضك ليس كريه وبغيض وإنما لأنك ترى بأن هذا سيكون الافضل، لأنك مثلا تجد بأن هذا سيؤدي الي التركيز على نقاط انت تجدها اهم وأفضل للاخرين. وبنفس الطريقة يستطيع شخص آخر ان يطرح العكس ليقول بأن التمسك بالقومية سيكون الأفضل وهذا أيضا انطلاقا من اغراض ليست كريهة  وبغيضة وإنما يجدها خيرة مثل ان القومية ستساعد على التمسك باللغة الام وبارض الأجداد الخ.
في هذه الحالات فكما قلت انت ايضا فإن الاحتكام للمنطق ضروري جدا. هذا سيعني ان يطرح كل شخص أفكاره كفرضيات ومن ثم يحاول ان يدعمها باستعمال حجج منطقية ويحاول اقناع الآخرين بها.

السؤال هنا هو: لماذا الاحتكام للمنطق صعب عندنا؟

وقبل ذلك من أين جاء المنطق؟
كان في قديم الزمان شخصان في اليونان القديمة يتجادلان وكل واحد منهم يقول بانه يملك الحقيقة وهذا استمر إلى أن قال أحدهم" وهل تستطيع أن تبرهن ذلك" عندها بداء المنطق بالتطور وعلى أساس المنطق ظهرت مناهج علمية وتم اشتاق قوانين ودساتير الخ، وهذه العملية عندما نحن نتحدث عنها بأنها استغرقت 2000 سنة في أوربا، فنحن فقط ننظر ونتحدث عن تاريخ في زمان الماضي وعن مكان وهو أوربا التي نحن لم نعش فيها، الشرقيين لم يعيشوا عملية تطور المنطق ولم يروا كيف سارت هذه العملية. ولكن الاوربيين عاشو وراوا بأم عينهم كيف تطور المنطق ببطئ، فهم عاشو هذا التطور وكان جزء من حياتهم، يتحدثون عنه في الساحات وفي الإعلام وفي الكتب والمناظرات الخ، ولهذا أصبح المنطق جزء من حياتهم وأصبح جزء من ممارساتهم وثقافتهم. اما في الشرق فالمنطق لا يشكل شئ يعيشونه، ولهذا يبدوا للكثيرين غريب جدا. المنطق اذن لم يكن جزء من الشرق، ففي الشرق ظهر تعود بين الكتاب حول "انت قم بتجميل كتاباتي وانا بالمقابل اقوم بتجميل كتاباتك".

وهذه كانت إحدى الأسباب حول لماذا هناك صعوبة. ولهذا هناك أيضا تشتت وتبعثر عند استخدام المنطق. فالشرقين يتعاملون بعاطفة مع المواضيع التي تتطلب موضوعية، ويتعاملون بموضوعية مع المواضيع العاطفية. الزواج مثلا هو موضوع عاطفي يتعاملون معه بموضوعية، التكاليف الربح الخسارة الخ. السياسة موضوع موضوعي ولكن يتعاملون معها بعاطفة، علاقات حب وكره، هناك من يحب الماركسية ويكره الراسمالية الخ.

وماذا عن البقية؟ هناك نسبة قليلة التي تميل الي الشرح واستعمال المنطق ولكن هذه النسبة بحد ذاتها الاغلبية فيها يستعملون معرفة عفا عليها الزمن ولم يعد احد يعترف بها. في الشرق وللأسف الشديد هناك العديدين عندما يكتبون فإنهم يصورون أنفسهم مصلحين اجتماعين او منقذين، هذه الأفكار الغريبة الأطوار لا وجود لها في الغرب. في النقاشات في الغرب هناك فقط طرح مواضيع للمناقشة لغرض تحريك الفكر وتبادل الافكار، وكل شخص يعرف مسبقا بأن هناك من سيتقبل أفكاره وهناك من سيرفضها، وهنا عليه أن يأتي بحجج أقوى لاقناع الآخرين. في الغرب ليس هناك من يكتب ويصور نفسه مصلح اجتماعي او منقذ.

ولكن هل هناك مشاكل أخرى؟

اكبر مشكلة هي مشكلة تقبل افكار الاخر. هذه الفقرة في الشرق عبارة عن تنازل الذي لا أحد مستعد بأن يتقبله. في الغرب قضية تقبل افكار الاخر لا تعني اطلاقا بأن الذي يتقبلها أصبح يؤمن بها، بل هو يتقبلها لكي تصبح عملية مناقشتها ممكنة. وأفضل مثال قد يكون المواضيع المتعلقة بالدين، اذا طرح شخص افكار معينة منتقدة، فهنا سيكون على الآخرين تقبل هذه الأفكار، فتقبلها لا يعني الإيمان بها، وإنما لغرض ان يكون هناك إمكانية مناقشتها، إذ لو لم يتقبلها الآخرين من البداية، فهل يمكن أن يكون هناك مناقشة؟ كلا. وهذا يشمل كل المواضيع وليس الدين فقط.

ولهذا لنعود للمثال اعلاه: اذا انت او انا نمتلك افكار مختلفة عن القومية سيكون علينا أن نتحدث ليس كمصلحين اجتماعين وإنما اننا نملك فرضيات ونحن ندعمها بحجج لنقنع الآخرين، وهنا عندما تطرح أفكارك فعلي تقبلها في البداية وعندما اطرح أفكاري عليك تقبلها في البداية وهكذا فقط سيكون النقاش ممكنا. وفي كل الأحوال سيكون علينا اعتبار كل نقاشنا بأنه تحريك للفكر وتحريك للافكار وتبادل المعرفة. وما قلته أعلاه يشمل اي موضوع اخر. كل هذا سيبدوا وكأننا، انا وانت وضعنا شروط حول كيف نريد أن يكون نقاشنا وكيف عليه أن يبدو. وهذا بالضبط ما تفعله المنتديات الغربية الناجحة.

طيب، اذا كتب شخص ما موضوع فهل علينا أن نعتقد بأن نيته خيرة ام لا؟

النظرة إلى الاخر، هذه نقطة أخرى عويصة. الغربي عندما يلتقي شخص آخر لأول مرة فيخمن فورا بأن المقابل شخص يملك نية خيرة إلى أن يثبت العكس، وهذا هو اسلوب المنطقي في القانون، المتهم برئ إلى أن تصبح الاحتمالات في انه ليس برئ ضعيفة للغاية. أما الشرقي فإنه عندما يلتقي شخص ما لأول مرة فإنه يخمن فورا بانه يمتلك نية سيئة إلى أن يثبت العكس، طيب كم الفترة المقترحة ليثبت العكس؟ أربعة سنوات او عشرة؟ او عشرين؟
ولأن التخمين يكون فورا بأن المقابل يمتلك نية سيئة فلهذا هناك رياضة شعبية منتشرة وهي استخدام جمل مثل " مرتزقة... هذا يكتب لان هناك من يدفع له.... هذا شخص مدفوع الثمن... باع كل شئ بابخس ثمن.... خونة... وعميل... الخ" وهذه طبعا ممزوجة بكثرة التأثر بالعيش ضمن الثقافة العربية. هكذا يصبح النقاش مستحيلا.

الطريقة الصحيحة هي ان يكون من حق أي شخص طرح الأفكار التي يريد مناقشتها، وعلى الآخرين ان يخمنوا ويفترضوا من البداية بانه يمتلك نية خيرة. ولكن عندما يرى بقية المشاركين بأن هناك أشخاص يمتلكون اسلوب غرضه كريه وبغيض ويقومون بتكراره، فهنا هي من مسؤولية كل المشاركين في أن يتحملوا مسؤولية الدفاع عن منتدى جدي في الحوار والنقاش وبأن يقولوا لهؤلاء بأن اسلوبهم مرفوض تماما. وليس هناك حل آخر سوى تحمل المسؤولية.

هذه كانت نقاط رأيت ان اذكرها وهي بالنسبة لي أمثلة تجريدية شاملة. وكما قلت أعلاه، فإذا اقترح اخرين نقاط أخرى حول شكل المنتدى الذي يريدونه وشكل الحوار وطريقة النقاش التي يريدونها فعليهم ان يكتبونها في الاخير كقاعدة عامة بحيث هي تكون تشمل الشخص الذي يكتبها قبل أن تشمل الآخرين.

كان من المفترض أن يكون هناك شريط بعنوان ما هو شكل المنتدى والحوار والنقاش الذي تريده، بحيث كل شخص يشارك باراءه وافكاره وكل شخص عليه أن يعرف مسبقا بأن مقترحاته يجب أن تشمله مثلما تشمل الآخرين.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان حضرتك تكتب بإسم مستعار وهذا بلعناه ولكن حتى في ردك تكتب بطريقة مخفية ، يمكن لك أن تسمينا بأسمائنا او تُعَنوّن الرد ! يعني إذا دخل احدهم وليس له علم بالموضوع يجب أن يقرأ كل الردود حتى يعي من ايّ رد اقتبست وبالتالي لِمَن رديد !!!! مع هذا !!!
النقطة الاولى : تتعلق بالدين ( نحن نتحدث كأمثلة فقط ) نعم بالنسبة للمسلمين الموضوع اعقد بكثير ولكننا نحن ايضاً لنا جزء من ذلك الموروث ويؤثر في خارطة طريق الكثيرون وطريقة فهمهم وإستيعابهم وحتى خارطة تحركاتهم ....
المثال الثاني حول القومية : هذه المعضلة استمرت لفترات طويلة جداً دون أي نتائج ملموسة ومع هذا كلا الطرفين متمسكان بنفس القارورة فأين يكون المنطق هنا .. ألا يقولون بأن الرجُل الذي يتعثر بنفس الحجرة بأنه حمار !!! أين نحن من ذلك الحمار ! والاهم من هذا ألا تعتقد بأن تلك التسمية هي وسيلة للبعض المستغلين والذين ركبوا ظهر نفس الحمار لعقود طويلة دون أن يكل او أن يمل ( بَس إذا هو ............... اشلون راح يكل ) ! يعني على الإنسان وبعد كل هذه الوسائل المتظورة والحديثة وكل هذه الميديا المفتوحة وهذه الامثلة العالمية ان يكون قد تعلم شيء بسيط ! ومن ثم أليس بإمكان الإنسان أن يتمسك باللغة والتقاليد وغيره إلا من خلال مضلة القومية ! هل نجحت القومية في ذلك ! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .
الحالة الثالثة هو المنطق الذي ذكرته ! هتاك الملايين من العرب والمسلمين وحتى المسيحيون الشرقيون تعلموا المنطق وعملوا به وتقدموا وتغيروا وتطوروا وحاكو المنطق في كل مسيرتهم فمن أي لهم ذلك ولماذا البعض درس المنطق ومارسه والآخرين لازالو في نهاية النفق ! ألا تعتقد بأن سبب ذلك هو إستغلالهم من قبل البعض مثل جماعة المنادين بالقومية والعشيرة والاديان وغيرها أم إن المنطق وصل للبعض وامتنع عن الوصول للآخرين ! ..
كل طرح جديد لفكرة معينة هي بحد ذاتها منطق وبالتالي ينطبق عليها شروط المنطق حتى إن كانت الفكرة اقدم من غيرها ! المهم هو تفعيل حُجج المنطق للفكرة للطارح والمتلقي . وحتى لو جائت حُجج اقوى وأوضح يبقى صاحب الفكرة معانداً رافضاً لأي منطق يخلف معه وهذا اعتقد ناتج الافكار المؤثرات الموروثة كما التي ذكرناها قبل قليل ..
مشكلة تقبل افكار الآخر : هل تعلم لماذا الغربي يتقبل افاكرا الاخر ويناقشها على أساس إنها صحيحة في باديء الامر ؟؟؟؟؟؟؟
لأن الغربي حرر نفسه من القيود الحاجزة له ولأفكاره مسبقاً ومن اهما الدين والطائفة والقومية والعرق والمذهب وغيرها . نحن نرفض افكار الآخر من منطلقات موروثة ثابتة فينا مسبقاً والخوف من تلك المحرمات يجعلنا لا نتنازل لا بل حتى لا نُفكر في التراجع أو حتى سماع الآخر . بينما الغربي هو شخص حُر يفكر ويستقبل كل الافكار الاخرى وينتقي ما يراه صحيحاً كحالة شخصية لا علاقة لها بأمي وأبي وجدي وعشيرتي وطائفتي وقبيلتي وووو الخ . هذا هو الفرق لهذا نحن نحاول او نطالب بالتحرر من كل موروث قديم !!!!!
النظرة الى الآخر : هي نقطة مهمة .  فنحن ننظر الى الآخر من وجهة نظر مسبقة وخوفاً من تكون غير متتطابقة للثوابت التي زرعوها فينا .. الغربي كان له في السابق ايضاً نفس الهواجس والثوابت ولكنه تخلص منها بفعل المنورين ، وهؤلاء المنورين متواجدون في عالمنا ولكنهم مهمشون ومطرودون ومضغوطون من قبل البعض المستفيد ومن اهمهم السياسي الذي يستعمل الدين تارة والقبيلة تارةً اخرى والقومية في الثالثة والتاريخ ووووووو الخ . أي نفس المصطلحات هي التي تسيطر ويُسيّر ويُقاد الإنسان بها .. هذه المصطلحات او الوهميات قد إختفت في الغرب فلا يمكن إستخدامها للسيطرة .....
الطريقة الصحيحة التي تقول فيها : هي من حق أي شخص طرح الافكار التي يريد مناقشتها وعلى الآخرين أن يَخمنوا ويفترضوا من البداية بأن يمتلك نية خيرة ........ الخ انتهى الاقتباس ..
لا نختلف على ذلك ولكننا سنعود الى نفس النقطة وهي النقاش من منطلق عشائري طائفي ديني قومي مذهبي وهَلُما جر فأين سنصل ! ومَن سيرفض او يقبل إذا كانت كل العشيرة والقبيلة والقومية والعرقية والمذهبية ستجتمع وتدافع عن أي شخص تابع لها وإن كان إرهابياً !!
اعتقد يجب اولاً البدأ في تحرير الإنسان نسفه ومساعدته في أن يصبح حُر التفكير والقرار وبعدها يمكن إدخال المنطق الى الساحة ...
في كل الاحول اجد بأن هذا النقاش والحوار مهم وإن كان طبعاً نسبي في صحته من خطئه ولكنها مبادرة لنعتبرها أولية ... تحية 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2508
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
لأن الغربي حرر نفسه من القيود الحاجزة له ولأفكاره مسبقاً ومن اهما الدين والطائفة والقومية والعرق والمذهب وغيرها .
في أن الغرب متحرر، بمعنى هناك حرية فردية، بمعنى يستطيع اي شخص ان يفتح مدرسة تعلم لغة او كنيسة او جامع الخ هذه نعرفها.

لكن لماذا تقارنها بنا؟ مقارنتك هذه غريبة جدا، نحن اولا اقلية، وكاقلية نحن لم نمتلك التحرر، بل كان هناك عمليات تعريب إجبارية تعسفية. والان هناك هدم كنائس، فكان هناك اظطهاد قومي وديني ضدنا. ليس هناك أدنى مقارنة مع الغرب.

وانت عندما تقول بانه يجب أن لا يكون هناك حديث عن مواضيع مثل القومية (وهذه أخذها كمثال لتوضيح ما سبق)، فأنت سيكون عليك أن تضع قاعدة عامة بحيث تشملك انت ايضا.

القاعدة العامة ستكون: من حق أي شخص ان يحدد للاخرين عن اية مواضيع عليهم أن يتحدثوا واية مواضيع عليهم أن لا يتحدثوا.

هنا قد يأتي شخص انطلاقا من قاعدتك هذه ليقول لك توقف عن الحديث عن الموضوع الفلاني.

هل انت ستقبل؟ كلا. انت طبعا ستاتي بحجج، طيب الآخرين يستطيعون أيضا ان يأتوا بحجج. ولكن لا أحد سيستطيع ان يدعي بانه يمتلك حق اكثر لكونه من اقرباء الملاك عزرائيل او لانه قرر بانه يمتلك حق اكثر.

تستطيع أن تناقش هذه النقطة اكثر واكثر. في الاخير سيكون السؤال : هل يستطيع احد ان يجبرك عن أي موضوع عليك أن تكتب واي موضوع لا تكتب؟ بالطبع لا. وانت أيضا لا تستطيع أن تجبر احد، ولا احد يستطيع أن يجبر احد. اذن ما قيمة كل هكذا نقاش؟

لماذا هناك نقاش عن أشياء لا أحد يستطيع تغييرها لكون لا أحد يستطيع إجبار احد؟

ومن ناحية أخرى أين استعمال المنطق؟ القومية كمثال انا لا اقصد منها نقاش اؤلئك الذين لو لم يمتلكوا انترنت ووقت فراغ كبير لما تحدثوا عنها ولقاموا بلعب الدومينو.

تقييم هل للقومية أهمية او لا يجب أن لا يتأثر بعوامل لا حقيقة لها ولا علاقة لها بالقومية.

ومن هنا فيمكن طرح عدة أسئلة وفرضيات ومن ثم التحقيق منها او تكذيب فرضيات أخرى، مثلا الفرضيات التالية:

- لو لا القومية فإن أغلبية أبناء شعبنا سيقومون بالاهتمام بارض الأجداد وبالتضامن والتعاضد مع من هم في الداخل، ابناء شعبنا في الخارج مثلا سيقومون بالخروج في احتجاجات كتضامن وتعاضد مع من في الداخل. (من قام بطرح هكذا فرضية وأثبت او كذب شيئا؟)
-أينما نذهب بين أماكن تواجد أبناء شعبنا فنحن لا نسمع أحاديث عن الأوراق والدولار والهجرة وإنما مواضيعهم هي في كل اليوم عبارة عن التسميات. (من قام بالتحقيق من هذه النقطة؟ انا سبق وكتبت عنها ولم يستطع احد دحضي)
-اذا توقف الكل عن الحديث عن القومية فالكل سيتجمع تحت مظلة ومرجعية مسيحية واحدة، إذ المعرقل الوحيد هي وجود مواضيع عن القومية، اما ان البطاركة خلال المئات السنين لم يقيموا قداس مشترك واحد فهذه اسباب ثانوية لا أهمية لها (أين  شرح لهكذا فرضيات؟ أين الحجج التي تدافع عنها؟)

ومرة أخرى أين الفرضيات هذه؟ من وضعها كفرضيات اولا ليستعمل حجج ليثبت ما يقوله ولكي يقنع الآخرين بصحة ما يقوله؟ أين الاستعمال للمنطق؟

طرح هكذا مواضيع مختلفة يكتب عنها الكتاب هنا وكأنها بديهية لا تحتاج إلى أي نقاش. طيب اذا انا قبلت بها هكذا بدون اي نقاش سيكون علي أيضا القبول بجمل يطرحها شخص مثل "الشمس عبارة عن ثقب في السماء" ، وبالتالي يطلب مني أن اقبل بما يريد لان ما يقوله بالنسبة له بديهية لا تحتاج نقاش، وإذا رفضت يعتبرني مرتزقة...

هذه كانت أمثلة عن أن المشكلة عدم وجود استعمال للمنطق بالإضافة إلى كل النقاط في المدخلات أعلاه.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد لوسيان ! مرة اخرى والمعذرة من قولي هذا ذهبت بعيداً ودخلت في متاهات لا علاقة لها بما ذكرته لك في ردي السابق ! قرأت مداخلتك اكثر من مرة ولَم اجد فيها اي ربط بين ماذكرته لك وما إتيت به هنا ! بصراحة لم استطع الرد لأن مداخلتك الاخيرة بعيدة جداً على الذي ذكرته لك . اتمنى منك ان تعيد قراءة ردّك ما قبل الأخير وردي عليه اكثر من مرة وبتأني قد تصل الى نتيجة افضل ! هذا اذا ما رغبت الاستمرار طبعاً اما اذا رأيت العكس فلك الحق في ان تنهي هذا النقاش ! تحية طيبة

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1608
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
 اعتقد مقالتك هذه هي بمثابة حرشة مع الذين قد اختلفوا معك في اسلوب ونهج وفكرة الكتابة وليس في الصداقة وكما تظن.. ومن الردود التي ذكرها معظم كتاب هذا الموقع فهم اصدقائك وحتى الذين لم يكتبوا الرد ومنهم انا فهم اصدقائك في هذا الموقع ايضا شئت ام ابيت.  هها.. هاي شلونك بيها.
يبقى هنالك من يبحث في امور قد تختلف معك في الطرح والاسلوب وربما يكونون جادين لحد التعصب والتطرف وذلك لوجود تحدي في اثبات صحة مايطرحه من افكار ..وهي بصراحة مجرد اجتهادات ليس اللا. والسبب يعود الى وجود حلقات مفقودة في تاريخنا الضايع الذي اكلته الجهات الارهابية التي مرت على شعوبنا المسكينة التي كانت لاتقاوم من مبدأ من ضربك على خدك الايمن فدر له الاخر.علما بأن هذا المبدأ فيه من القوة .. استحسنت فهمه الدول المتقدمة التي لم تجابه القوة الغاشمة بمثلها وانما ادارت لها الاخر بالعلم والتقدم والتطور وحتى امتلكت مختلف الاسلحة الفتاكة عندما ادارت للقوة الغاشمة وجهها الاخر.
عزيزي نيسان الورد(هاي شوية من باب الميانة)ههها
ان طبيعتنا الشرقية التي صاحبتنا حتى ونحن في المهجر..رافقت بمشاكل جمة لاتختلف عن فهمنا الاعمى لتعاليمنا المسيحية الحرفية في مشرقنا. لازال البعض يبحث في امور شخصية غايتهم النيل وتقليل الشأن من الاخر ان كان قريبا او صديقا وبدون ان يدركوا تبعات ذلك. انها مجرد سوء فهم غير مقصودة ولكن قد تدخلك في مشاكل ربما تكون بريئا منها تماما..وكما يقول المثل تجيك التهائم وانت نائم...!!
ولكي لا اطيل عليك واخرج عن الموضوع..اطمئنك بأن اصدقائك  كثر ان كانوا معك توافقا او اختلافا في الرأي والاسلوب وماشالله الردود اعلاه دالة لذلك..
ولكن تبقى مشكلتنا الاكبر حاليا..هو فايروس كورونا الذي لم تستطع حتى اعتد وارقى الاسلحة الفتاكة من النيل منه لكونه شفاف لاينشاف...والرب الساتر..تحيتي للجميع
 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي عبد الأحد قلو المحترم :في مسألة الصداقة الحقيقية والشخصية فمن الصعب على الانسان ان يجد عدد كبير من الأصدقاء الحقيقيين في هذا الزمن ولكن يكفي واحد او اثنين حتى تثق بهم وقت العوزو وانا لي عدد لا بأس به اثق بهم الى اخر نقطة وهذا يكفيني ! اي لا ألهف خلف صداقات جديدة بمعنى الصداقة الشخصية ( الي عندي اريد اخلص منهم ) ! ولكن أحياناً اضحك على نفسي وكما يضحك أهل البيت اين  وصلنا مع كل هذه النقاشات والكتابات والسخريات ومنذ السقوط ! منذ اكثر من سبعة عشر عاماً ونحن معاً في هذه المواقع ولَم نستطع حتى ان نكون او نشكل جمعية صداقات صغيرة فكيف سنبني جمعيات او احزاب او تجمعات او حتى توافقات لصالح الرعية ! لم نستطع غير ان نتجزء ونتفرق اكثر فأكثر ونبتعد عن بَعضُنَا البعض كما يبتعد الغرباء والاعداء ! كل الذين يمرون على هذا الموقع هم من النخبة والمثقفين ( إن صحة الوصف ) ومع هذا فالتعصب والتعنت والافتراق وعدم الاقتراب او التوافق كان الناتج المحلي فما بالك بالبسيط وماذا تنتظر من المستغل لهذا الوضع من الاحزاب والسياسيين المستفيدين او حتى رجال الدين ! انا اشعر بأنني مساهم كبير ووقود وحتى جاهل وطفل صغير في سلة السياسي والعنصري والطائفي المستغل المستفيد ! لم نستطع حتى تشكيل او تكوين صداقات شخصية بعيدة عن العنصرية والطائفية ( عندي ثلاثة اربعه هذولة هم راح أبيعهم ) فهل كان قصدي واضحاً من هذه الكلمة ! هل وصلنا الى نقطة نستطيع ان نتباهى أحياناً ولو بشكل صغير وقليل بها ! هل نستطيع ان نقول لأولادنا وأمهاتهم بأننا وصلنا الى هذه النقطة او أنجزنا هذه الحركة ! إنهم يضحكون علي ولهم الحق وكل الحق في ذلك ! اكرر نحن المتخلفون في هذا الشأن وهذا الدور والمكان ونحن كنّا الزيد الذي استمرت به شعلة السياسي والمنافق والمستغلون في استمرار شعلتها ووهجانها ! نحن المتخلفون من الكتاب والقراء فصلنا لهم القومية كما يشاؤون وألبسناها لهم ونحن كنّا الصليب الذي حمله كل رجل دين كي يبقى ويستمر الانقسام ونحن كنّا وقود الذي طالت به  شعلة الطائفية متوهجة ونحن كنّا سبب كل الذين استغلوا هذا الانسان وهذه الارض وهذه الظروف على اكمل وجه للمصالح الشخصية ! نحن لم نكن أصدقاء بل أعداء وهذا ما عنيته بسخريتي هذه وقد خصيتك بتوضيح اكثر من الجميع . اتمنى ان أكون قد وفقت في إيصال الفكرة من مخزى هذه الكلمة ! تحية اخي الكريم ويبتعد عنكم وعن العائلة شر هذا الوباء الخطير  وقد نجد صديق حقيقي بعد زوال الخطر ! ههههههه

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2969
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يابن الهوز نيسان
مالي اراك كرب حزنان؟
هل من متشنج؟
او من متعصب؟
ام من مخدوع مهان
وعلى الأرجح من مسؤول معتوه عبث بشعبه خان
لنا التاريخ يا صاح .
والسؤال: من له صان؟
نبوخذنصر... اشور صوان لا يفترقان
اولاد الابالسة جعلوا الاثنان الفان
لا تستغرب من وغد عميل زان
ولا جاحد او مفرق محتال ثعبان
ولا تصدق من جعل القومية له عنوان
انت يا نيسان انظف لاصلك من كل قومجي اشوري تعبان
واخلص من كل دعاة الكلدان
نعم .. لن يبقى لك صديق في هذا الزمان
فهل تتصور أن يكون للصادقين خلان؟
ثق بي لو قلت لك في سطران؛
على شعبنا نحن الجور  والظلم والطغيان
 قلعنا الشجر  ودسنا  الجذور واتلفنا الأغصان
وبسببنا غدا خراب ما كان في السابق بستان
اكمل المسيرة بحرية يا طيب
ولك الخيار بان تبقى انسان
ولا تبالي بنعيق الغربان وطنين الذبان
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2454
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : شنو سالفة السجق هالأيام ! هل غير الكورونا فينا الإلهام ! ههههه
اخي نحن سنبقى قدر المستطاع نغرد للجميع والباقي على الاشور والكلدان .
شكراً على الإطراء ومني لك البقاء . تحية طيبة


 

980x120