المحرر موضوع: يسوع أقام لعازر المنتن لأنه واهب الحياة  (زيارة 825 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
يسوع أقام لعازر المنتن لأنه واهب الحياة
بقلم / وردا إسحاق قلّو
(أنا هو القيامة والحياة ، من آمن بي وإن مات فسيحيا) " يو 26:11 "
خصصت الكنيسة المقدسة يوم الجمعة الأخيرة من الصوم الكبير تذكاراً لأقامة يسوع صديقه لعازر من بين الأموات . وفي الأحد التالي تحتفل بيوم النصرة يوم دخول الرب الى أورشليم ، وبعدها تدخل الكنيسة في أسبوع الآلام المقدس .
كان لعازر من قرية بيت عنيا القريبة من أورشليم ، أخواته مريم ومرثا اللواتي تحدثنا مع المسيح أكثر من مرة ، أما لعازر فلم يدوّن لنا الأنجيل أي حديث له مع الرب أو الرب معه لأنه كان ينتمي إلى مدرسة الصمت والأصغاء إلى صوت الرب كما كان البتول مار يوسف .
أنفرد الرسول يوحنا في سر قصة أقامة لعازر من بين الأموات ، أما الأناجيل الأزائية الثلاثة فلم تذكر شىء عن هذه المعجزة .
كان الرب يسوع يحب عائلة لعازر التي كانت تستقبل يسوع وتلاميذه في بيتها وتقدم لهم الخدمة وتستمع إلى كلمات رسالته السماوية . ومن ذلك البيت كان يسوع ينطلق إلى أورشليم .
عندما أقتربت ساعة يسوع لكي يسلم نفسه طوعاً للموت ، أراد أن يثبت لليهود والعالم بأنه هو المسيح المنتظر ، وهو الإله واهب الحياة ، وله سلطان حتى على الموت . فأحيا الموتى وأحيا نفسه ، فغلب الموت بموته .
قبل موت يسوع مَرِض صديقه لعازر ، وبدأ المرض يهدد حياته وفي وسط تلك الآلام أرسلت مريم ومرثا رسالة إلى يسوع لكي يحضر لينقذ حبيبه لعازر فجاء في تلك الرسالة ( يا سيد هوذا الذي تحبه مريض ) عندما نتأمل بهذه الكلمات نلتمس عدم وجود طلب إلحاح يأمر المسيح بالحضور رغم شدة المرض ، والسبب يعود إلى فهم الأختين لرسالة المسيح ظناً منهن من أن تكون خدمته في نشر الأنجيل أكثر أهمية من طلبهن ، وبالرغم من العلاقة التي بين الجانبين . فمريم هي التي دهنت الرب بالعطر ومسحت قدماه بشعرها ( يو 2:11) وهي التي جلست عند قدميه في دارها لكي تستمع إلى أقواله عندما كانت تخدمه مرثا . لكن رغم تلك العلاقة كان الطلب لا يتعدى حدود أخبار المسيح بالمرض فقط ، علماً بأن المسيح يعلم بكل شىء وحتى وإن لم تصل له الرسالة لأنه الإله العالِم بكل الخفايا ، لهذا عندما مات لعازر قال لتلاميذه ( لعازر حبيبنا رقد ) . لم يرد على الرسالة ، ولم يشأ الذهاب لأنقاذه من المرض ، بل سمح للموت لكي ينال منه . وبعد موته أخبر تلاميذه بأن لعازر قد نام ، لم يقل مات . وكذلك قال للذين كانوا يبكون وينوحون على بنت يائيرس رئيس المجمع المائتة ( لا تبكوا ، لم تمت ، إنما هي نائمة ) " لو 52:8" . لماذا كان يسوع يدعوا الموت نوماً ؟ الجواب ، لأنه كان يقلل من حجم الموت فيسميه نوماً أو رقاداً ، ولكونه قادراً أن يعيد الحياة لمن يشاء وكما أعاده للشاب الوحيد لوالدته الأرملة . كما كان يقصد في قوله أنه نائم وذلك لكي يخفف من ثقل الحزن على أهل الميّت . .
أكمل يسوع الحديث مع تلاميذه قائلاً ( لكني سأذهب لأوقضه ) . إذن المسيح لن يذهب إلى لعازر عندما كان مريضاً ، بل أنتظر موته لكي يصل إلى قبره بعد أربعة أيام . وبعد ذلك قال لتلاميذه " لعازر مات " وكيف علم بأنه مات ؟ لأنه في لاهوته كان يعيش كالحاضر الغائب ، وأنه إله موجود في كل مكان ، لهذا كان يعلم بموت لعازر دون أن يخبره أحد .
عدم وجود يسوع في بيت عنيا لشفاء لعازر كان خيراً للتلاميذ لكي يقوّي إيمانهم بعد أن يروا المعجزة . كان بأمكانه أن يشفيه بكلمة منه عندما قرأ الرسالة دون أن يذهب ، لكنه أراد أن يموت لكي يكرمه ويعمل له الأفضل وهو أعطاءه بركة الأقامة من بين الأموات ولكي يكون خبر أقامته تأثيراً وسبباً لأيمان الكثيرين . وبهذا يثبت المسيح قوته وقدرته في أيامه الأخيرة وسلطانه ولاهوته للجميع بأنه هو الإله الخالق . أما سبب بقائه أربعة أيام فلكي يتحدى معتقد اليهود الذين كانوا يؤمنون بأن روح الميت تحوم حول الجسد ثلاثة أيام ويمكن أن تعود اليه لهذا قصّد بأن يقيمه في اليوم الرابع لكي يقطع كل الحجج ، أضافة إلى أن الجثة تبدأ بالتفسخ وكما قالت مرثا ليسوع ( يا سيد قد أنتن لأن له أربعة أيام ) ومن الناحية الطبية نقول بأن كل خلية في جسد لعازر قد ماتت وأنقطعت كل الآمال ولا مجال للعلم أن يعطي تفسيراً أو تبريرا لعودة الحياة إلى تلك الجثة إلا إذا خلق من جديد . فنقول هل أقام الرب يسوع لعازر ، أم خلقه من جديد وأعاده كما كان ؟ الجواب ، خلقه لكي يقوم بكامل عافيته وبرهن لكهنة اليهود وللعالم وللتاريخ بأنه الرب الإله واهب الحياة . وكذلك سيفعل مع كل الموتى في يوم القيامة العظيم . قال القديس أوغسطينوس ، يسوع يشير بقيامة الأشخاص الثلاثة الذين أقامهم إلى قيامة نفوسنا لكي يهبنا القيامة والخلاص .
أبنة يايرس ، لم يناديها بأسمها لكي تقوم " مت 9" ولا أبن ارملة نايين " لو 7" بينما لأقامة لعازر صرخ بصوت عظيم ، لماذا ، هل ليسمع لعازر في القبر ، أم ليسمع كل الواقفن ويجذب إليه أنظارهم وأفكارهم ؟ أما لماذا ناداه بأسمه " لعازر " فيقول القديس أغسطينوس : لو لم يقل يسوع " لعازر " لكان كل الأموات الذين في القبور قد قاموا ، وهكذا في يوم القيامة عندما ينادون الموتى بالقيامة فذلك الصوت سيسمعه كل الموتى ويقومون .
كان لإقامة لعازر تأثيراً كبيراً في المجتمع اليهودي ، فكثيرون من اليهود الحاضرين في وقت أقامته آمنوا بالمسيح ، أما البقية الباقية فلن يؤمنوا لقساوة قلوبهم فذهبوا بالخبر إلى قادة اليهود الذين قرروا الأجتماع في مجمعهم لكي يخططوا لقتل المسيح بسبب أعماله الخارقة ، وآياته الكثيرة وخاصةً بسبب أستقطاب الناس أليه ، وهذا ما أخافهم ، فقالوا ( ماذا نصنع ، بأن الإنسان يعمل آيات كثيرة ؟ ) وهذه المعجزة تفوق كل المعجزات ولا يمكن مقارنتها بغيرها من المعجزات لأن لعازر المنتن قد عاد إلى الحياة والناس يتحركون نحو المسيح لكي يبايعوه ، وهذا ماحصل في يوم دخوله إلى أورشليم راكباً على جحش أبن أتان ، وبدأ قادة اليهود يخافون على مناصبهم وسلطانهم وهيبتهم ، لهذا حولوا الموضوع إلى سياسة فقالوا عنه ، يريد أن يصبح ملكاً . هكذا ولأجل التخلص منه كانت هذه حجتهم لبيلاطس بأن يريد أن يصبح ملكاً ونحن لا ملك لنا إلا قيصر رغم كرههم لقيصر وللأستعمار الروماني . وكل هذا الأعتراف والتنازل أمام بيلاطس كان لأجل التخلص من وجود المسيح بينهم . كذلك أقنعوا الشعب الذي بايعه بمقاومته بقولهم لهم ( أن تركناه هكذا ، يؤمن الجميع به ، فيأتي الرومان ، ويأخذون موضعنا وأمتنا ) لهذه الأسباب قرروا الخلاص من يسوع ، وكذلك قتل لعازر أيضاً لأن وجوده في الوسط اليهودي خطير لهذا يقول الكتاب ( فقرروا رؤوساء الكهنة أن يقتلوا لعازر أيضاً ، لأن كثيرين من اليهود كانوا يهجرونهم بسببه ويؤمنون بيسوع ) " يو 12: 10-11 " .
ختاماً نقول : المسيح هو واهب الحياة لأنه هو ( الطريق والحق والحياة ) لهذا قال لمرثا ( أنا هو القيامة والحياة ، من آمن بي وإن مات فسيحيا ) " يو 27:11 " كما كرر كلامه ، فقال ( ألم أقل لك أن آمنت ترين مجد الله ؟ ) " يو 41:11 " فنادى يسوع لعازر بصوت عالٍ قائلاً ( لعازر أخرج ) سمع الميت صوت الله ، وهكذا سيسمعون كل الموتى صوته في يوم القيامة لكي يقوموا من قبورهم .
خرج لعازر والأكفان تشّد جسده والمنديل رأسه ، فأمر يسوع لمن حوله ( حلّوه ودعوه يذهب ! ) وهكذا تم أطلاق لعازر من قيود الكفن وقيود الموت ومن سجن القبر لكي يحيا مع المسيح وفي المسيح الذي أقامه ، ونحن أيضاً سيقيمنا في يوم الدينونة الأخير لكي نجتمع معه على السحاب فنبقى معه إلى الأزل في السماء ، قال الرسول بولس ( أما نحن ، فإن وطننا في السموات التي منها ننتظر عودة مخلصنا يسوع المسيح ، الذي سيحول جسدنا الوضيع إلى صورة مطابقة لجسده المجيد ، وفقاً لعمل قدرته على إخضاع كل شىء لنفسه ) " في 3: 20 -21 " .
ولربنا يسوع المسيح المجد دائماً


غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وردا
الكتاب المقدس لم يذكر ان الرب يسوع يهب الحياة.. مقتبس\\فنادى يسوع لعازر بصوت عالٍ قائلاً ( لعازر أخرج ) سمع الميت صوت الله \\ صوت الله ؟؟. لعازر سمع صوت يسوع ( القيامة والحياة ) . نقرا في نفس الاصحاح ومن ترجمة كاثوليكية( المطبعة الكاثوليكية بموافقة النائب الرسولي للاتين بولس باسين 29\6\ 1969 ). تقول:-(٤١ فرفعوا الحجر ورفع يسوع عينيه وقال: شكرا لك يا أبتِ، على انّك استجبت لي، وقد علمت أنّك تستجيب لي دائما أبداً. ٤٢ ولكني قلت هذا من اجل الجمع المحيط بي لكي يؤمنوا انك انت ارسلتني. ٤٣ قال هذا ثم صاح باعلى صوته: هلمّ لعازر فآخرج!. يوحنّا ١١: ٤١، ٤٢). السؤال: ان كان يسوع هو الله نفسه، فلِمن صلّى؟ ويسوع شكر اباه السماوي لانه استجاب لصلاته. فان كان هو الله نفسه، لكانت صلاته بلا معنى!. يسوع كان دائما يسأل اباه في كل عمل يقوم به. مع ذلك قال:( دُفعت اليّ كل سلطة في السماء وعلى الارض.‏  متى ٢٨:‏​١٨). فالتواضع امام الهه كان ‏وساما على صدره ان صح التعبير. فهل نتشبّه به؟.
الرب يسوع لا يقبل المديح الغير اللائق به. لانه كان دائما يعطي المجد لله ابيه.
محبتي للجميع..

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
هل عدت إلى حقدك وأسلوبك الرخيص مرة أخرى يا ديفيد الراوي ، أقول لك :أنت من دين ونحن من دين آخر فلا نقبل تعليقاتك وآرائك المعادية للمسيحية ، عبّر عن آرائك في مقالاتك الخاصة بك وبدينك ولا تتدخل في ما نفسر نحن والخاص بديننا . المسيح عندنا هو الله وعندك هو عامل عنده ، ومخلوق ، وملاك ... الخ . لا أحد يريد أن يناقشك من الأخوة أبداً فلماذا لا تحترم نفسك وتبتعد عن مقالاتنا .

غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرجل المثقف والمؤدب يجيب عن كل الاسئلة التي تثير كتاباته. والآّ فهو مجرد ناسخ وليس في فمه جواب. افتخر بديني كمسيحي مخلص لالهي يهوه ولمخلصي يسوع المسيح.
على الكاتب ان يجيب عن الاسئلة حتى يستفيد القارئ. لسنا في قاعة شيخ يلقي خطابا ولا احد يسال. فقط كطلاب مستمعين لا يستطيعون المشاركة او التساؤل..!!. ليس كل من يدعي انه مسيحي هو مسيحي.. فالاغلبية العظمى تحمل اسم السيح فقط، ومع ذلك ( لا يؤمنون بالله اولا ولا بالمسيح الفادي ). وقد يكونوا من اقاربك فلا بيت يخْلُ من لا دينيين او ضعيفي الايمان. اما اذا كان دينك الشخصي املائيا، اي دكتاتوريا في العبادة، فهذا اكيد ليس دين. بل هو حزب شوفيني لا يقبل بالاخر. وتعليقي ومنطقي!. لماذا صلى يسوع وشكر اباه قبل ان يقيم لعازر؟. نرجو الجواب.

يقول النبي يوئيل في الاصحاح ١:‏١٥( كم سيَكونُ ذلِك اليَومُ فَظيعًا!‏.إنَّ يَومَ يَهْوَه قَريب،‏ وسَيَجلُبُ معهُ الدَّمارَ مِن عِندِ القادِرِ على كُلِّ شَيء).‏
اخرجوا منها يا شعبي. رؤيا ١٨:‏٤‏.‏

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
أجيب لمن يريد أن يفهم ويتفاهم ، لا مع المعاند والعدو والحاقد على ديني ، وهمه الوحيد أن يعاكس ويناقض من أجل تشويه المكتوب أمام أنظار القراء ، أنت تعتبر المسيح مخلوق ونحن نعتبره خالق ، نحن مسيحيين ، وأنت من شهود يهوه ... الخ فلا داعي ان تتدخل بما لنا ، إذا تريد أن تكتب عن دينك أو تنقد ما لدينا فليكن ذلك في مقال مستقل أفضل من المناقشات العقيمة التي لا فائدة منها ،

غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
انت تجيب من ينفخ في بالونك، وتزيده نفخا..
نحن كمسيحيين شهود يهوه.. نجيب الجميع باصول وبقالب الادب والاحترام لآرائه ونناقشه حسب كلمة الله وليس ان نملي الزق ماءا الى ان ينفجر.. ارحموا عقول الناس. السؤال منطقي : لماذا ولمن صلى ( يسوع الله المتجسد)قبا اقامته للعازر. تفضل القراء ينتظرون الجواب.بالمنطق والعقلانية.

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وردا
محبة وأحترام

{ باختصار لأن  ألرب يسوع ألمسيح له ألمجد دعانا الى الإيمان به كالله  ( أنا والآب واحد ) ( من رآني فقد رأى الآب ) ( أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي ) ( من آمن بي ولو مات فسيحيا ) ( أنا هو الطريق والحق والحياة ) . لم يتجرأ ولا أعظم الأنبياء بالنطق بمثل هذا الكلام }

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز Shamasha Odisho المحترم
بعد التحية
ما كتبته بأختصار في تعليقك يؤمن به كل مسيحي مهما كانت طائفته كاثوليكياً أرثوذكسياً بروتستاتياً ، أما هذا الرجل فلا ينتمي إلى أي مذهب من هذه المذاهب لأنه من شهود يهوه ، يدعي بأنه مسيحياً كما كتب في بداية رده الأخير ( نحن كمسيحيين شهود يهوه ) لا أبداً شهود يهوه طائفة منشقة من السبتيين والسبتيين أيضاً ليسوا مسيحيين ، لكن شهود يهود هم أكثر بعداً عن المسيحية والأقرب إلى اليهودية وهذا ما وضحته في مقالاتي السابقة ،  هدفهم ضرب المسيحية وهذا واضح من مقالات هذا الذي يدعي بأن أسمه هو ( سلام الراوي ) . فالمسيح عند هذا الرجل ليس كما وضحت أنت في تعليقك مشكوراً ، بل هو عامل شغل تحت يد إلهه يهوه ، وقد يكون عامل نظافة بنظرهم ، المهم أن يرضوا اليهود ، طالع تخريفات هذا الرجل على المسيحية كيف حور الآية ( كنت عنده صانعاً مبدعاً ... ) " امثال 30:8  " هو كتبها عامل حسب نسخته " وقبلها أضاف أسم يسوع من عنده ليجعله موضوعاً بعنوان ( يسوع كان عاملاً ماهراً عند يهوه الله ) طالع مقاله على الرابط التالي :
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,968910.0.html
أقول لهذا الخادم في حقل اليهود ، كيف أضفت أسم يسوع على الآية وجعلته عنوان لموضوعك ؟ علماً بأن موضوع ذلك الفصل يتحدث عن الحكمة وليس عن يسوع . أعتقد جريمتك هذه ليست من عدم فهمك بل من الحقد والكراهية والعداوة التي تمتلكها ضد المسيح والمسيحية فأندفعت لأقتراف هذه الجريمة . سأرد على مقالك لأعلمك من هو المسيح الحقيقي .
شكرا لك شماسنا العزيز والرب يحفظك

غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من Shamasha Odisho   \\ ألرب يسوع ألمسيح له ألمجد دعانا الى الإيمان به كالله \\!! . كيف تجرؤ وتقول ان يسوع دعانا الايمان به (( كألله )!!؟؟
يسوع هو كما يقول الكتاب المقدس انه( صورة الله غير المنظور.). اي هو السفير الالهي من السماء للارض ان صح التعبير فهو يمثل اباه تماما لانه قال ( دُفِعت اليّ كل سلطة في السماء والارض.. ) فان كان هو الله في السماء، فمن دفع له السلطة؟ اذن هناك من هو اسمى دفع ليسوع السلطة والا لما كان يّعي يسوع ان ابن الله ومخلص العالم.. وكان بكل بساطة يقول ( انا الله )جئت افديكم لي واصعد مرة اخرى الى عرشي ( مسرحية ) هو المخرج والمؤلف والضحية والبطل!!. ( انا والاب واحد ).. ففي يوحنا ١٧:‏٢١،‏ ٢٢ صلَّى يسوع الى الله ان يكون جميع تلاميذه (واحدا كما انك انت ايها الآب فيَّ وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا .‏ .‏ .‏). فليس يسوع والاب واحد فقط، بل ايضا التلاميذ معهم اي المجموع(14 فردا هم واحد) اي الآب والابن والاثني عشر تلميذا.. اقتطفوا من الايات ورمموا اجتهاداتكم. نعم من راى يسوع فقد راى الاب ( في اعماله وليس في شخص الله )، لان حتى الوثنيين راوا يسوع، فهل راوا الله؟وتذكّر ان يسوع نفسه قال بوضوح ولا تحتاج الى اي تفسير قال:( ابي اعظم مني ). هل كان يسوع يخدعنا!! حاشا. ثم قال (ما اعلِّمه ليس لي،‏ بل للذي ارسلني).‏ ابدا لم يجرأ يسوع ان يتكبّر ويقول ( انا) بل كان يعطي المجد للذي ( ارسله ) والمُرسِل بكسر السين اعظم من المُرسَل بفتح السين. والشخص لا يرسل نفسه!. يا عباقرة اللاهوت والناسوت والفلسف فوت.
وانت معلم وردا .. اجب عن الاسئلة ودع خوفك من ( اسم يهوه وشهوده )هذه فوبيا يهوه يشفيك ويعينك لتجد الطريق الحق. لا تلف وتدور الى السبتيين والاحديين واليهوديين والورديين..!! اجب عن السؤال عندما تُسأل ليحترمك القراء انك معلم وكاتب!!. لكنك لكونك مستنسخ لمن سبقوك دون الاطلاع، فهذا يجعلك تغضب من يهوه تقدّس اسمه ومن شهوده.. وتتصرف كأنك الله الذي يقيّم عبادة الاخرين... اذهب وتخلص من الملحدين الذي في كنيستك، ثم تعال وتحدث عن الحق. تأمر كلمة الرب يهوه بمنتهى العدل ان يُتخذ هذا الاجراء الحازم:‏ (‏اعزلوا الشرير من بينكم‏.‏  ١ كورنثوس ٥:‏​٦،‏ ١١-‏١٣)‏. فهل تجرؤ؟ لا، لا انت ولا كاهن كنيستك يفعلها.. لان السينية ستفرغ. والبحبوحة ستغيب.
‏ ارحموا عقولكم اولا ثم عقول الاخرين..وغضب يهوه الله يكون عليكم اشد عندما تخدعون الناس بتعاليمكم التي لا تتفق مع كلمته. الصحن نظيف ولكن ما في داخله مسموم!!.