المحرر موضوع: محكت سورث  (زيارة 2573 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
محكت سورث
« في: 21:44 05/04/2020 »


محكت سورث
كم كانت ايام جميلة وحلوة ومتواضعة قبل سقوط العراق في العام المشؤوم 2003 حيث كان ابناء جلدتنا من اشوريين وكلدان وسريان يمارسون طقوسهم الدينية وتقاليدهم الاجتماعية والثقافية والترفيهية بكل حرية مندمجين ومتحابين بعضنا لبعض , والاهم من كل هذا كانت الوسيلة الحيوية الوحيدة التي تجمعنا هي اللغة الواحدة ولكن بلهجات مختلفة وحلوة مثل اللهجة التلسقوفية والالقوشية والتيارية ولهجة المدن ورغم اختلاف اللهجات كانت عنصر اساسي لنفهم بعضنا البعض , كنا نتحدث بها ونصلي بها ونقيم القداديس بها بدون اية معاناة وصعوبان في التفاهم لاننا من مصدر واحد وجذر واحد واصل واحد . والاجمل من كل هذا كان هناك سؤال واحد يتردد بيننا وهو (محكت سورث ) ولم يكون السؤال محكت كلداني او محكت سرياني اثوري وكلمة السورث مشتقة من سورايا وسورايا هي في الاصل اثوري او اشوري.وعندما تكتب كلمة سورايا باللغة السريانية يكون الحرف الاول وهو الالف صامت وتقرأ سورايا وليس اسورايا واذا نطق هذا الحرف بالاثورية  فيكون اسورايا بما يعني اثوري او اشوري.
الحالة المؤسفة التي حصلت بعد العام 2003 فقد تغيرت  السلوكيات كليا  بسبب حرية الصحافة وحرية التعبير المنفلت وحرية الكلام غير المنظبط بعوامل السلوك والاخلاق  وكل هذه الامور مجتمعة خلقت وولدت الارتباكات والحيرة لدى الكل  لان كتابنا ومثقفينا من كل الاطراف المتحدثين بالسورث اخذوا يستشهدون بنظريات مستوردة والى طروحات وفلسفات غريبة لا تنسجم مع واقعنا مع تغريدات لهؤلاء الفلاسفة الاجانب والغرباء محاولين ان يطبقونها على هذا الشعب المسكين , ونتيجتها كانت هي  التشتت  والتشرد  والكراهية بالاضافة الى كل هذا وهو الاخطر تكونت لدى البعض نزعة عنصرية فارغة ومتزمته بمواقفها وكانها  مقدسة لا يمكن المساس بها كالانتماء العرقي وااعشائري احيانا . وهنا اقول نعم ان الاطلاع على نظريات وفلسفات اجنبية هي استزادة في العلوم والثقافة لاغير اما  محاولة تطبيقها على واقعنا المختلف فهذا مرفوض رفضا  قاطعا.
ان عبارة محكت سورث تكفي للتاكيد واثبات باننا ننتمي الى امة واحدة تجمعنا لغة واحدة كما اسلفنا في البداية ,انطقها كما تريد وافهمها كما ترغب ومهما اختلف نطقها فانها تقول لنا (سورث) وهي تعبير عن اننا ننتمي الى حضارة واحدة وثقافة  و تاريخ عريق واحد غير مجزأ وامة واحدة  هي امة السورث.
انطلاقا من هذه المسميات لنا رجاء من كل مثقفينا وكتبنا الاعزاء المتحدثين (بالسورث) الكف عن زرع نبتة الزيوان بين ابناء شعبنا ,ازرعوا زرعا جيدا زرع المحبة والتعاون والتواضع والبساطة لا من اجل اظهار (الانا) اكثر ثقافة من الاخر لكوني مطلع على كل النظريات والفلسفات البشرية الزائلة , واعتمدوا على الكتاب الموحي من الروح القدس الذي ذكر كلمة المحبة اكثر من 544 مرة والمحبة اعظم من الايمان والامل .اذا كان لديك ايمان ولكن ليس لديك محبة انت لاشئ واشبه بقطعة نقود معدنية تسقط على الارض ترن قليلا ثم تسكت . لتكن كتاباتكم ومقالاتكم مثمرة لا شيطانية  لان الشيطنة عمرها قصير جدا قد تنجح لفترة ولكن تسقط في الفترات اللاحقة .هذا من جانب اما من الجانب الاخر نتمنى ان تكون كل الطروحات سهلة وسلسة وبسيطة الفهم لكي يستوعبها كل الشرائح  المختلفة في الاستيعاب . لان الشعب الان يعيش تحت ضغوط نفسية ومعيشية صعبة ويريد ان يقرأ مواضيع سلسة وسهلة الفهم لا فلسفية تحتاج الى تحليلت فلسفية مقابلة لفهمها . التواضع والمحبة هي التي ترفع الانسان وتجلب له الاحترام . لنترك الخلافات والصراعات ..هذه الخلافات على ماذا ..ليس لنا دولة اوسيادة او وطن ولاارض لكي نختلف ونتصارع على تطبيق نظرياتنا الفاشلة لانها بشرية ناقصة, نحن نعيش مشتتين ومجزأين ومقسمين وهذا هو ضعفنا سبب سقوطنا لنجمع شعبنا بالمحبة ونتعاون مع بعضنا البعض لكي نحصد الثمر الجيد . لان التاريخ لا يخلد اسماء الملمين بالنظريات البشرية الزائلة والتي اكلها الدهر ولا تصلح تطبيقها في الوقت الحاضر وانما يخلد الشخص الذي يزرع المحبة ويزرع الخير ويعمل على التعاضد والتاخي .



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #1 في: 13:49 06/04/2020 »
الساده القراء المحترمين
نتفهم جدا الاحباط وارتباك البعض وخلط الحابل بالنابل عندما  اذعنت للحقيقة العلمية والتاريخية بطريركية الكنيسة التي سميت اشورية سنة 1976م بياناً بمناسبة اكيتو قالت انه باللغه السريانية وليس بالاشورية لانه لا توجد لغة في التاريخ اسمها اشورية ولا علاقة لاشتقاق وتقارب الاسماء ببعضها
فالسريانية هي الارامية واذا كان بعض العلماء في الاشتقاق قد ارتبك وادرج خزعبلات الاشتقاق التي  لا تسمن ولا تضعف

فنرجو تفسير نفس العالم الفذ قول البطريرك النسطوري كوركيس نفسه في رسالته على الحاكم  العراقي عندما كان مطرانا أن لغته آرامية
مع تحياتي



url=https://top4top.io/][/url]

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #2 في: 16:46 06/04/2020 »
السيد سامي خوشابا المحترم

ارجو منك ان لا تتعب نفسك بجواب لرد رقم 1 المنقول من رد رقم 10 في الرابط ادناه . سترى ردي رقم 11 للرد رقم 1 … وشكرا
 
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,936281.msg7655309.html#msg7655309



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #3 في: 20:15 06/04/2020 »
السادة القراء المحترمون
تحية المحبة

لولا 3 أسباب لاستعملت كلمات اخرى، السبب الأول إني شماس، والثاني سرياني، والثالث احترم كبار السن، ولكن اترك الحكم للقارئ فقط ليحكم على هذه الأمة المتأشورة

أحيانا كثيرة يحقق المحققون مع متهم بقضية معينة، وبعد التحقيق يتضح ان المتهم دوره ثانوي في القضية المقبوض بها، ولكن لانه مزور ودفاعه في التهمة الأولى ضعيف، يعترف بعظمة لسانه ويدين نفسه بقضية أكبر قام بها بنفسه بالصورة والصوت وبذكر أسماء بطاركة آخرين






السادة القراء هذا أخر رد لأننا لن ننزل إلى هكذا مستوى من النقاش
الشماس بهنام السرياني

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2560
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #4 في: 21:15 06/04/2020 »
الساده القراء المحترمين
نتفهم جدا الاحباط وارتباك البعض


منذ بداية وجودي في المنتدى كان القوميين الاشوريين يرددون دوما بانهم سيكونون سعداء جدا لو قام الآخرين بفتح مدارس وكليات تعلم اللغة الام وبأن يسموها كلية اللغة الام الكلدانية او كلية اللغة الام الارامية.

ولكن كل هذه السنوات من التعريب والولع بالتعريب يجعل تحقيقه مستحيل وبالتالي لا يبقى سوى أن يكون هناك طلب من الاشوريين بأن يسموا نشاطاتهم اسماء ارامية.

ولكن ان يقوم هكذا أشخاص بنشاطات بانفسهم عبارة عن امل يشبه شخص يتمنى ان يحصل على نار بحك قطعتي ثلج ببعضها البعض. وعندما يشير هكذا شخص إلى اخرين يعملون ليسميهم بالمحبطين فإنني لا أملك سوي ان اضحك.

والان انا كنت استمع الى الاغاني الاشورية وافكر بالاحباط الذي تتحدث عنه واقارنه باحباطك

https://youtu.be/zkCWjhHXl_k




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #5 في: 21:29 06/04/2020 »
اقتباس من رد رقم 3

(( لولا 3 أسباب لاستعملت كلمات اخرى، السبب الأول إني شماس، والثاني سرياني، والثالث احترم كبار السن )) .

ايضا (( فنرجو تفسير نفس العالم الفذ قول البطريرك النسطوري كوركيس نفسه ))

ما شاء الله ..... خوش احترام لرجال الدين .

حجة خسارة فريق كرة القدم ضد الفريق الاخر بان ارض الملعب كانت عوجاء ومنحنية , والتاجر المفلس دائما يبحث في دفاتره العتيقة . وشكرا

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 215
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #6 في: 19:42 07/04/2020 »

السيد سامي

1 ~  التاريخ " لم و لن يكتب ب السوالف " ... !!!!!!!!!!!!

2 ~  تاريخ  العراق  منذ نشاْته كتبه علماء متخصصون عملوا فيه لسنين طويلة " بضوء وثائق التنقيبات " التي اشرفوا علئ استخراجها من باطن الارض حيث قراْوها و درسوها ... ثم  وثقوا ما كتبوه بضوءها موْكدين علئ اساس عملهم المبني علئ الاتي :

" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."

3 ~  سبق و ان قراْنا  لك منشورك ما قبل الاخير فقط حيث اْكدت علئ ان " يويو كنا " كان يعمل مع التنظيمات الكردية ... و نحن نعلم جيدا باْن المذكور هو " تاجر سياسة مفضوح " ... ف اذا انت كنت سياسي ايضا .. ننصحك ب ان لا  تتورط في التدخل في امور غيرها.

4 ~  و فيما يتعلق بمنشورك هذا  و تقييما ل مدئ استيعابك كما هو واضح ... نهدي لك فقط التالي :

كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #7 في: 04:11 11/04/2020 »



ايضاح على تعليق السيد بهنام موسى حول موضوع محكت سورث

اخي العزيز بهنام اطلب من جنابك المحترم ان تراجع قليلا اسمك موسى ..هل موسى كلمة سريانية ؟ لو كانت سريانية يجب ان تكتب موشي وليس موسى لان موسى كلمة عربية. وعندما تكتب او تعلق على موضوع ما ارجوا ان لا تتشنج لان هذه الصفة تدل على ضعف الشخص وعدم توازنه.
لنعود الى مرجعنا ومصدرنا في كل ا لامور وهو الكتاب الموحي من الروح القدس , كلمة الاشوريين مذكوره في الكتاب الاصلي والكامل مع سبعة اسفار المخفية والذي تتبعه الكنائس الرسولية  176 مره  وكلمة الكلدانية مذكورة 90 مرة ولاتجد اي ذكر للسريانية في الكتاب المقدس  . في سفر التكوين الاصحاح الحادي عشر والاية 1 يقول" كان اهل الارض جميعا يتكلمون لسان واحد ولغة واحدة وهي اللغة الارامية والمذكورة في الكتاب المقدس حوالي  26 مرة. اما كلمة سوريا مذكورة حوال 81 مرة ولغتهم كانت السريانية.
اخي بهنام...هنا اريد ان اعطي بشكل موجز بعض الامور التي تتعلق  بالسريانية وليس الدخول في التفاصيل:
"يرجع بعض المؤرخين التسمية السريانية الى اشور بن سام ابن نوح , كما اسم الاراميةجاء نسبة الى ارام اخي اشور .وبهذا الصدد قال المطران توما اودو  الكلداني في معجمه السرياني ما ترجمته" ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونانيون من (اشور) و(أسوريا) لان دولة الاشوريين كانت  سائدة على جميع بلاد م بين النهرين وسورية . وتحريف اليونانيين لفظة سرياني الى أسرياني جاء طبقا لطبع لغتهم اليونانية , مع لفظة (سورية) العربية جاءت بحسب اللفظ السرياني سوريويو وسوريا لا اللفظ اليوناني (سيريا) . وبهذا الصدد قال البحاثة الدكتور حتي " كمصطلح لغوي ثان اسم( سيريا) بالانكليزية يشير الى كل الشعوب التي تتكلم السريانية (الارامية) ومنهم الذين في العراق وايران كما انه يشير كمصطلح ديني الى اتباع الكنيسة السورية القديمة الى او  السريانية ,وقد انتشر بعضهم حتى في جنوب الهند وكان اسم سيروس  سوري بالنسبة الى الرومان يعني كل شخص يتكلم السريانية" هذا الكلام منقول من مقالة البطريرك ما اغناطيوس زكا الاول عيواص .)
السريانية لهجة من اللهجات الارامية الشرقية .كانت لغة منطقة الرها.وهي لهجة كنسية وطقسية للكنيسة وصارت لغة المسيحيين في سوريا وبلاد الرافدين . تميزت ترجمات قديمة للكتاب المقدس وبادب مسيحي واسع جدا .وتنقسم السيانية الى قسمين سريانية شرقية وسريانية غربية. وتكلم بها شعوب المنطقة وامتدت الى الصين والحبشة . لقد كان للسريانية تأثير كبير وحيوي على  ترجمات للكتاب المقدس  و تفسير الايات .وهنا اغنت الكنيسة بكم هائل من المعلومات والبحوث وقد ارست اسس المسيحية بفضل هذه البحوث والدراسات , كما لها الفضل بترسيخ المبادئ المسيحية على اسس قوية . لا نعجب حين نرى الكنائس السريانية تستند الى النص النسطوري الذي نشر في اورمية سنة 1852م ثم في الموصل سنة 1887-1891م وبعدها في بيروت سنة 1951م.
تأثير السريانية كان لها دورا كبيرا على الكنيسة الارمنية ايظا , وعند طرح سؤال عن اية لغة نقلت البيبليا الارمنية؟ الترجمة بدأت من السريانية , ومبشروا ارمينيا هم السريان الذين جاءوا الى تلك البلاد ومعهم الكتب المقدسة . وكانت اعادة نظر في النص الارمني على ضوء السبعينية اليونانية . ويجب الاشارة الى ان الدياتسارون السرياني كان له تأثيرا كبيرا على العهد الجديد الارمني . وقد ظلت الكنيسة الارمنية قرابة قرن كامل تستعمل السريانية واليونانية من اجل شعائر العبادة وفي الادب .
مع تحياتي لك اخي العزيز بهنام موشي المحترم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #8 في: 07:33 11/04/2020 »
اخ سامي : لا تتعب نفسك كثيراً مع البعض ! يقول شكسبير : عندما تتجاهل شخصاً ما سيعي بنفسه لماذا تتجاهله ( يمكن هاي ومقولتي وليست لشكسبير ) ههههه
اخي : اغلب الانسانية المتواجدة بالرغم من شحتها هي نابعه من تلك النظريات الغربية الانسانية كأقوال وانسانية دستويفسكي وتروتسكي وغيرهم ! لا يهم !
انني دوماً اركز على الضمير الإنساني والتأخي وغير ذلك فكله باطل عديم المنفعه واصحابه قذرين دون ان يعلموا او حتى اذا علموا !
أبقى على إنسانيتك ولا يهمك الغوغائيين ! يقول القول : الكلاب تنبح والكروان يمر !
نختتم بقول لتشرشل : اذا ما بحثت وانحنيتو لألتقط حجراً اضربه لكل كلب يصادفني في الطريق سوف لا اصل أبداً !
هذا القول ليس موجهاً لأحد بشكل خاص ولكنه للعام ! تحية طيبة

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #9 في: 15:09 11/04/2020 »
اخي العزيز نيسان الهوزي الموقر
شكرا جزيلا على ردك  الرائع وهذا كان هدفي طيلة هذه المدة ولكن وجدت في نفسي ان ارد على الاسم مع بعض الايضاحات التي تتعلق بالسريانية التي يجهلها الاخ موشي من اجل ازالة الارباك الحاصل لديه. مرة اخرى لك مني كل الاحترام والتقدير اخونا نيسان .وكل عام وانت بالف خير وعيد القيامة سعيد عليكم . المسيح قام حقا قام.   

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #10 في: 02:46 12/04/2020 »
السيد سامي خوشابا المحترم
تحية السيد المسيح السرياني (الآرامي) ونتمنى أن يكون لديك المعلومات التي تنقذ نفسك بها، وبداية نقول لك لم يكن المفروض إجابتك لسبب بسيط هو أنه على الكاتب الرصين أن يتابع ما يكتب ولا يردد  ما أُجيب عليه عشرات المرات لأن هذا يعني انه يجهل تاريخ أمته

اقتباس : اسمك موسى ..هل موسى كلمة سريانية..إلخ

جواب: ما هو دخل اسمي في الموضوع أولا، ثانيا: نعم صيغة اسم موسى عربية وليست سريانية فاين المشكلة وما دخلها في الموضوع، فحتى لو كان اسمي خالد أو وليد أو إسماعيل أو آشور أو جون أو  فرانس مثلاً، فما دخله في الموضوع، بربك هل هذا نقاش علمي؟ فلا علاقة لاسم الشخص بهويته، يعني ملك إسماعيل ياقو ليس عربيا رغم اسمه عربي لا سرياني، ومثله خالد ووليد وسامي، وأكثر شعب لهم أسماء عربية هم من الكنيسة السريانية الشرقية (الكلدان والآشوريون الجدد الحاليون): الحسن بن بهلول وإيشو بن علي (مؤلفا أهم قاموسين سريانيين في التاريخ، ق10)، أبو الحسين البصري عمرو بن متى (مؤلف تاريخهم)، أبو عثمان الدمشقي، البطريرك أبو نوح الأنباري، محي الدين العجمي الأصفهاني، يوحنا الطبري، علي بن ربن الطبري، حبيش بن الأعسم، أمين الدولة بن حسن هبة الله، أبي الحسن بن بطلان، وعشرات الأسماء غيرهم.

2: كلمة الآشوريين مذكورة   176 مره  وكلمة الكلدانية مذكورة 90 مرة ولا تجد اي ذكر للسريانية في الكتاب المقدس
الجواب  كل معلوماتك خطأ ومع أنه ليس مهماً كم مرة ذكر فيها اسم أشور والسريان،  وكنا نستطيع القول كما قال المطران أوجين منا ان عدم ذكر الشعوب في الكتاب المقدس لا يعني عدم وجودهم، كالفرنسيين والألمان والروس والأمازيغ والملاويين والأكراد والأوردو وشعوب شرق آسيا وأفريقيا وأوربا، ونكتفي بعدد الصينيين مليار ونصف لم يذكروا في الكتاب المقدس وهو لجميع الناس، ومع ذلك نقول لك ولغيرك:

أولا: لم يذكر الاشوريون في النص العبري بصيغة أتور، أثور السريانية، بل بصيغة اششور العبرية، وهذا الاسم انتهى وانقرض بكل صيغه سنة 612 ق.م. واصبح تاريخيا شانه شان السومريين والاكديين والأموريين والسوبارتيين ومئات أسماء أمم سادت ثم بادت، وإذا كنت شاطر بالرياضيات وتعرف كم مرة ذكر اسم الآشوريين القدماء، أرجو أن تتفضل وتذكر لي مرة واحدة فقط وبلغتك السريانية ذكر لشخص معروف بالاسم من سنة 1م إلى قبل أن يسميك الإنكليز آشوريين، قال نجن آشوريين أو كنيستنا ولغتنا آشورية أو القديس الآشوري أو الطبيب او المترجم الاشوري الفلاني عيد الآشوريين أكيتو..إلخ.

ثانياً: أيها الشاطر والفيلسوف الجديد، لا توجد كلمة كلدان في النص العبري مطلقاً، بل  كلمةكسديم، وفي الترجمة السبعينية سنة 280 ق.م. أصبحت كلدان

ثالثاً: وهو المهم وأرجو أن تمسك أعصابك 

1: مع أن العدد بل حتى ذكر الاسم ليس مهما كما قلنا، لكن طالما أنت شاطر بالرياضيات فقد أخطاءت بعدد ذكر الاشوريين وهو 163 مرة، وثانياً، لماذا لم تذكر أيضاً كم مرة ذُكر الآراميون في العهد القديم العبري، هل لأن هذا الاسم يقلقك أم نسيت ذلك، أم تعبت من الحساب لانك وجدت أن اسم الآراميين أكثر من الآشوريين والكلدان؟؟؟ فارجع واحسب كلمة الآششوريين أو الآشوريين، وكلمة كلدان (من الترجمة السبعينية فقط طبعاً) وأعطنا النتيجة لنرى أي اسم أكثر

الاراميون في النص العبري، هم السريان في النص السبعيني،  مثل عشرات الدول التي تبدل اسمها كالحبشة ، ارض كوش، في النص العبري، الحبشة في العهد الجديد، وارراط في العبري، ارمنيا فيما بعد، وفينيقية في العهد الجديد، أو مثل ما فرنسا هي بلاد الغال وهنكاريا المجر، فهل لا يوجد حضارة وأمة فرنسية لان اسم فرنسا غير مذكور لا في الكتاب المقدس ولا في التاريخ القديم؟

2: امسك أعصابك للمرة الثانية، مع أن اسم الآراميين واضح في النص العبري وهم أنفسهم السريان في النص السبعيني، لكن اسم السريان ورد في النص العبري أيضاً، وكذلك في العهد الجديد
 (سفر التثنية 3: 9): الصيدونيون يدعون حرمون (منطقة دمشق ولبنان) سريون Siryon
(مزمور 29: 6): ويمرحها مثل عجل، لبنان وسريون مثل فرير البقر الوحشي
اسم سوريا والسريان هو من مدينة صور، وهذا أقوى الآراء، واسم صور بالعبرية الأصلية (2 صموئيل 5 :11)، وغيرها، هو بالسين (ṣōr، سور)، وأبو حيرام الصوري النحَّاس الذي ساهم في بناء قصر الملك سليمان في زمن حيرام ملك صور، بالعبرية هو (السوري، أي السرياني، צֹרִי֮، ṣō-rî ،1 ملوك 7: 14)،
المرأة الفينقية من نواحي صور وصيدا المذكورة في إنجيل مرقس (7: 26) )، في الترجمة العربية فينيقية سورية، هي في النسخة اليونانية الأصلية واللاتينية أيضاً: (Syrophoinikissa، فينيقية سريانية) القومية، العرق، الجنس.

اقتباس اخي بهنام: يرجع بعض المؤرخين التسمية السريانية الى اشور بن سام ابن نوح ,..الخ

جواب: ليس قول البعض فقط، بل مثلا لو ثبت 100/ 100 أن اسم السريان مشتق من آشور وكل العالم قال ذلك، فهذا لا يعني أن السريان هم آشوريون، فانتم لماذا تهربون إل الخلف، ولا تجيبوا على السؤال: ماذا كان اسم السريان قبل أن يُشتق اسمهم من آشور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم لماذا لم  تدرج قول فيليب الكامل والأوضح من الشمس الذي يسكتك، أيها الكاتب الجديد، يقول فيليب حتي: بعض كُتَّاب العصر الكلاسيكي يخطئون في الكلام عن السوريين ويجعلوهم مرادفين للآشوريين، فاسم سوريا قديم سَمَّى البابليون به أقليم الفرات الأعلى في القرن الرابع عشر قبل الميلاد (Su-Ri ، سو– ري)، وفي رسالة إلى اخناتون في نفس الزمن، يشكو رب عدي الأموري الحاكم في بلاد الشام الموالي للمصريين من أن أبناء عبد عشرتا حاكم حوض العاص أخذوا بعض الناس والضباط وأعطوهم لبلاد سوري (Suri) كرهينة، واسم سوري (Syrian) بالإنكليزية يُشير إلى جميع الشعوب التي تتكلم السريانية، ومنهم الذين في العراق وإيران، وكان اسم سيروس (Syrus) بالنسبة للرومان (اللاتين) أيضاً، يعني كل شخص يتكلم السريانية، كما يشير إلى أتباع كنيسة سوريا أو السريانية، وانتشر بعضهم جنوب الهند، وتميزت اللغة العربية باستعمال سوري للمفهوم العرقي والجغرافي، وسرياني للمسيحيين الناطقين بالسريانية. وحتى بداية الحرب العالمية الأولى كان يقيم في أورميا والموصل وكردستان 190,000 من أتباع الكنيسة السريانية الشرقية، والمرسلون الإنكليز أطلقوا عليهم اسماً جديداً هو الآشوريين بدل النساطرة، فتقبَّل الاسم الآشوري بعض زعمائهم لأنه تاريخي موجود على الآثار ولا يعتبر نابياً (تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، ص62-63، 79، رقم الرسالة 108، ص185، ج2 ص137-138).

إن جميع أسماء الأمم فيها عدة آراء وشتقاق أو تطابق اسمان لا يعني أنهما شعب واحد، اسم العراق فارسي ايراك لكن العراقيون ليسوا فرس، وكل عمرهم عداوة، اسم الحبشة من قبيلة حبشت العربية، لكن الاحباش ليسوا عرباً، اسم آشور غير سامي لكن الآشوريون القدماء ساميون أكديون نزحت من الجزيرة العربية، وهناك من يرى اسم آشور ارمني معناه الجبل، اسم الأرمن من آرام لكن الأرمن ليسوا آراميين، اسم الأكراد أرمني، اسم الروم يشمل اللاتين واليونان واشتق من الأول وأطلق على الثاني زمن الإمبراطور قسطنطين 337م، لكن والاثنان شعبان عدوان مثل ما السريان والآشوريون شعبان عدوان، اسم الإفرنج ومعناه الحرفي فرنسيو يطلقه السريان والعرب على الغربيين لكنهم ليسوا فرنسيين، والاسكندريون سكان الإسكندرية ليسوا يونان.

 الآشوريون القدماء يختلفون عن السريان حسبا ونسبا وعرقا وهوية ولغة وامسك أعصابك أن الآشوريون القدماء وحسب كتاب المقدس الذي تستشهد فيه هم ألد أعداء السريان الآراميون وكذلك حسب كل التاريخ المدني، والسريان (الآراميون) هم أشقاء العرب حسب كل الكتاب المقدس وكل التاريخ، ونحن نصلي في كنائسنا ضد الآشوريون وذكرنا الوثائق عدة مرات، هذا ديننا المسيحي السرياني: مثلما نؤمن أن اليهود صلبوا المسيح، نؤمن أن الآشوريين (القدماء) اعدائنا، بالمناسبة بعد أيام جمعة الالام، وفي حساية صلب المسيح نُشبِّه صالبي المسيح بالآشوريين نقول: أين سيفك يا ميخائيل الذي أباد الوف الآشوريين.

مع أن هذه النقطة أصبحت تافهة ولكني أقول: إرجاع أسماء الأمم للكتاب المقدس ليس له أي دليل علمي بل اخترعه يوسيفوس، فليس مئة بالمئة اسم آرام هو نسبة لارام بن سام، بل أحد الآراء، وإبراهيم وبنوه كلهم آراميين في الكتاب المقدس (ولا تنس أنهم سريان في السبعينية) ولكنهم من نسل أرفكشاد وليس آرام،، والمهم انه شأنك شأن أي متأشور تردد كلام عام وتناقض نفسك فتقع في حفرة تدينك من فمك فتقول، آرام هو أخو آشور وليس ابن آشور، والمهم أن آرام ليس آشور وكثير من الإخوة أعداء،  ونزيدك من الشعر بيتاً أن آرام له نسل في الكتاب المقدس بينما آشور ليس له نسلاً، أي أن الآشوريين هم آراميون بإثبات، وليس العكس، علماً أنه لا يشرفنا أن يكون الآشوريون آراميون (نقصد الآشوريون المجرمين القدماء، وليس أنت لأنك سرياني). 

اقتباس: وبهذا الصدد قال المطران توما اودو  الكلداني في معجمه السرياني ما ترجمته" ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونانيون من (اشور)

جواب للأسف انت لست انسانا كاتبا أو حتى مثفقا، فحتى لو قال توما أودو إن كلمة سريان من آشور مثلا، فليس معناه أن السريان هم الآشوريين كما ذكرنا، ومع ذلك نقول لك عليك ان لا تردد قول مزور لانه يدل انك انسان غير مثقف فتوما اودو لم يقل ذلك مطلقا بل قال: ان السريان هم الآراميين، والنص الذي قال ان اسم السريان مشتق من اشور هو مزور اقحمه ص 10 باسم (مترسانا) أي المدقق، وكشف ذلك الباحث القدير موفق نيسكو، وبإمكانك مراجعة النص، والبطريرك زكا عيواص أيضا استشهد بهذا النص المزور دون ان يعلم، ثم منذ متى أصبح البطريرك زكا عندكم مرجع؟، فعندما تريدون جعله آشوري قلتم اسمه سنحاريب وحضر ندوة للمتاشوريين واستشهد بكذا وكذا ، وعندما يُجننكم السريان ويجعلكم تمزقون ثيابكم تجعلونه عربي (يا سيدي البطريرك زكا عيواص الآشوري لأن اسمه سنحاريب وحضر ندوة للمتاشوريين واستشهد باودو وغيره، هو نفسه قال، نحن عرب، لذلك فالآشوريون الحاليون هم عرب!!!!!، لذلك نحن من يجب أن نكتب البطريرك سنحاريب أو عيواص الآشوري قال نحن عرب، علما ان الآشوريون القدماء الذين لا تمت انت بصلة لهم، هم عرب أيضاً، وراجع التاريخ.

ثم اً أليس مضحكا أن تقول أن اللغة السريانية هي  (الارامية) وتضعها بين قوسين، وهو صحيح ثم تقول أن السريان هم آشوريون؟؟؟؟؟؟

وأخيراً سؤال مهم: لماذا تتوقفون عن الاحصاء والرياضيات وذكر الملوك واخبار الاشوريون سنة 612ق.م. ولماذا لا تستمرون بذكر اين ورد اسم بلاد آشور وكلدان في العهد الجديد والتاريخ منذ سنة 1 ميلادي وإلى أن سماكم الغرب آشوريين وكلدان، انا مستعد أذكر لك الاسمين السرياني والارامي منذ سنة 2350 ق م. وإلى اليوم.
الشماس السرياني (الآرامي) بهنام موسى

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #11 في: 16:22 13/04/2020 »
اخي بهنام
انا اخطأت النقاش مع جنابك لاني كنت اتصور بانك شماس سرياني ولكن يظهر بانك شماس يهودي تعتمد في دراساتك على النص العبري فقط.

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #12 في: 20:46 13/04/2020 »
السيد المحترم الأخ سامي خوشابا
تحية وكل عام وانت بخير
لماذا هذا الانفعال هل هذه هي اجابتنكم العلمية الا تعتقد ان ذلك دليل على صحة قول الشماس بهنام

انت استشهدت بالعهد القديم والكل يعرف انه  خاص باليهود وأصله عبري والشماس اجابك  منه ومن جميع المصادر ورد على نقطة نقطة وبلغات عديدة بالعبري، والترجمة السبعينية اليونانية  والسريانية والعربية واثبت بادلة دامغة أن السريان هم الآراميون وهم أعداء الآشوريون

إضافة لما ذكره الشماس بهنام هذه وثائق أخرى بالسريانية حثرا وتدلل  وواحدة سرياني - انكليزي ان السريان هم الآراميون ومن كنيستك حصرا وكذلك وثايق سريانية أن السريان هم أعداء الاشوريون

السريان هم الآراميون




كل آرامي هو سرياني



السريان أعداء الاشوريبين


غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #13 في: 16:58 14/04/2020 »

اختنا بنت السريانية
ليس كل من يسرد ويستشهد  باقوال هو صحيح ودقيق نحن نعتمد على كتابنا المقدس الموحي من الروح القدس وبغيره لا يصح اي  شئ ولا يكون دقيق.
اذا كنت تتحدثين كمسيحية وتؤمنين بالنص الفلسطيني (العبري) فهذه كارثة عظيمة واذا كنت يهودية وتؤمنين بالنص العبري الفلسطيني فهذا من حقك لانك تؤمنين به وانا احترم ايمانك.
هنا اود ان اوجز الفرق:
في فترة المسيح كان  هناك مجوعتين من العهد القديم المجموعة الاولى هي و المعروفة بالنص الفلسطيني(العبري) وقد كتب هذا النص بالعبري.  والمجموعة الثانية هي والمعروفة بالنص السبعيني (الكساندريا) وقد كتب هذا النص باللغة اليونانية اضافة الى بعض الاسفار  الاخرى  كتبت باللغة اليونانية. كان هذا في سنة 100 م.
المجموعتين تبنتها جماعات  يهودية ولكن بسبب كتابة العهد الجديد باللغة اليونانية تبنىت المجموعة الثانية النص السبعيني(الكسادريا) للعهد القديم واما المجموعة الاولى تبنت النص العبري كرد فعل على المجموعة الثانية لاختيارها النص السبعيني للعهد القديم .
لهذا يا اختنا نحن لا نعتمد على النص العبري لانه ليس مسيحيا بل يهوديا .
اما بخصوص السريان والاشوريين اعداء فهذا لم اسمعه في حياتي وهل يكون الشخص عدو لنفسه ..كيف يكون هذا  انا لافهم ذلك  لنقول نحن الاشوريين والكلدان والسريان ننتمي الى ارام واشور اي معناه نحن واحد غير مجزأين بثلاثة اسماء  ولكن  نعود الى مصدر واحد وننتمي الى اصل واحد. هذا هو زرع الزيوان لخلق الكراهية والحقد . الاشوريين  ليسوا  اعداء السريان ولا السريان اعداء الاشوريين هذا التوجه لدى البعض هو نقص في العقل وهم اناس غير متوازنين لاعلم لهم ولا رسوخ جهلة واميين يبغون البلبلة والنزاعات والااختلافات . مع تحياتي

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #14 في: 22:44 14/04/2020 »
المحترم الاخ السيد سامي
انا أدرجت لك وثائق باللغة السريانية وليست العبرية أن السريان هم الارميون، والغريب انت نفسك ذكرت وتذكر اسم الاشوريون بالصيغة العبرية اشور وليس السريانية ܐܬܘܪ

ليس خطأ ولا عيبا انك لا تعرف أن الاشوريون القدماء هم أعداء السريان الاراميين وعدا الكتاب المقدس ادرجنا لك الوثائق والصلوات التي يصليها السريان والمفروض تقتنع وانتهى الموضوع وهذا الامر ليس له علاقة بالعواطف/ الآشوريون القدماء اعداء السريان/ هذا تاريخ (طبعا ليس المقصود الآشوريين الحاليين لان هولاء سريان ولكن إن اعتقدوا أنهم ينحدرون من الآشوريين القدماء، فنعم هم أعداء السريان ولا يعني ذلك يجب محاربتهم بل معاملتهم مثل ما أن اليهود صلبوا المسيح أو مذابح سيفو الأتراك على السريان

إضافة لذلك إليك بعض التاريخ المدني (وهو قليل من كثير) ومن الآثار الآشورية يثبت أن الاشوريون هم أعداء الاراميون السريان وارجو وان تنظر تاريخ زيزفون في القرن الرابع قبل الميلاد يتحدث عن نفس هذه الحروب السابقة بين الآشوريين والآراميين الذين يسميهم السريان

يقول تغلات فلاصر الأول (1115–1077 ق.م.)، إنه حارب أعداءه الآراميين (السريان) من مدينة عانة (العراق) وكركميش (جرابلس سوريا) إلى مدينة ربيقو (الرمادي العراق)، ويتباهى قائلاً:
 بقوة سيدي آشور ورعايته زحفتُ بجنودي إلى الصحراء لمقارعة قوات الأحلامو الآرامية المناهضة لآشور، واكتسحت منطقة سوحي وكركميش، ودمرت قوتهم، ومن فرَّ منهم عِبر الفرات، لحقتهُ واحتللت ستة مدن في جبل بشري، وحرقتها ودمرتها بالكامل، وطاردت فلول الأحلامو والآراميين ثمان وعشرين مرة بمعدل مرتين في العام، واجتحتُ المنطقة بين تدمر وعانة ورابيقو من أعمال بابل، وقتلتهم وخربت مدنهم وغنمت أمولهم الكثيرة، ونقلتها إلى آشور.

شلمنصر الثالث (858–824 ق.م.): حارب الآراميين في بيث عديني في منطقة الفرات الأعلى وحلب وحماة وأغوشي وبيث لاقي وكركم وشمأل، وغيرها، ويتباهى قائلاً: في السنة الحادية عشرة من ملكي عبرت الفرات لتاسع مرة، وفتحت مئة من مدن آرام، فخربتها وأحرقتها بالنار، وقد نهبها ودمرها لأنها ساندت ملك بابل المتمرد عليه، وحوَّلَ اسمها إلى (كار شلمنصر)، وترد الحملات العنيفة في سفر (2 ملوك 19: 12)، ويتحدث شلمنصر بالتفصيل عن معركة قرقر الشهيرة ضد تحالف الآراميين الذي ضم 12 جيشاً، كما قام بمحاربة ممالك الآراميين جنوب بابل في العراق مثل، بيث دكوري، بيث عديني، بيث أموكاني، لاراك، بيث ياكين.

تعتبر معركة قرقر عام 853 ق.م، أشهر معارك الآشوريين مع الآراميين، ووقعت قرب نهر العاصي حيث كانت القبائل الآرامية متحالفة بقيادة الملك الآرامي، برهدد الثاني، وكان نعمان الآرامي المذكور في العهد القديم وإنجيل (لوقا 4: 27) باسم نعمان السرياني قائداً لجيشه، والجدير بالذكر أن العرب بزعامة جندب العربي انضّموا لتحالف الآراميين ضد الآشوريين، ويتحدث في حولياته بالتفصيل عن المعركة قائلاً: فرضتُ الجزية على ملوك إمارات وراء الفرات منهم سينجارا ملك كركميش وملك كوموخ وآرامي بيث أغوشي..إلخ، وتابعت المسير إلى حلب

تغلاث فلصر الثالث (744-727 ق.م.): قرر الانتقام من متى أيل ملك مملكة أغوشي الآرامية، فأسقطه سنة 740 ق.م. وولَّى حكاماً من قبله علي المملكة وعاصمتها، وترد أخبار محاربته للآراميين (السريان) في سفر الملوك الثاني 16: 7، وكيف استجاب تغلاث فلصر لآحاز ملك يهوذا وجاء لمساعدته ضد رصين ملك السريان، كما قاد حروباً كثيرة ضد الآراميين جنوب العراق الحالي على شواطئ دجلة والفرات حتى مصب نهر الأكلو (الكرخ) في البحر الواطي أي الخليج العربي، وقاتل خمساً وثلاثين قبيلة آرامية، مثل اتيوع، روبوع، خارينو، وغيرها، واستسلم له مردوخ ابال- اديني شيخ مملكة بيث ياكين الآرامية، ويقول مفتخراً بمحاربة الآراميين: لقد أخضعتُ كل أبناء الشعب الآرامي المتواجدين على نهر دجلة والفرات، وبعد أن سحقتهم، نقلتُ معي إلى آشور غنائم كثيرة، وطردتُ كل الآراميين إلى بلاد آشور وجعلتُ قسماً من ضباطي حكاماً عليهم، وبلغ عدد الآراميين الذين هجَّرهم هذا الملك 120,000 مئة وعشرين ألفاً.
أرجو مراجعة كتابك المقدس سفر الملوك الثاني وغيره وباللغة التي تريدها، عبري تركي سرياني عربي هندي صيني، لتجد أن آثار وحوليات الآشوريون تطابق الكتاب الكتاب المقدس بان الاشوريون هم أعداء الاراميون (السريان) فتغلاث فلصر وغيره يحارب ملوك آرام (السريان) كبرهدد وحزائيل ورصين

 مع ملاحظة مهمة:  كلمة آشوري في قاموس كنيستك للحسن ابن بهلول 963م تعني عدو، يعني إن أردت أن تقول لشخص بلغتك، أنت عدو، يجب أن تقول له أنت أشوري. فارجوان تحترم تاريخك ولغتك





هذا آخر رد واعتذر لاني لا استطيع الاستمرار بدون إدراج وثيقة واحدة فقط (بلغتك وليس بلغة الآخرين) (لشخص معروف بالاسم والتاريخ) قال امتي او كنيستي او لغتي آشورية أو نحن آشوريون 


متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #15 في: 23:45 14/04/2020 »
السيدة سريانية أنا
بالاستئذان من الأخ صاحب الموضوع
من كلامك استنتج إن الآراميين كانوا ملائكة والآشويين كانوا شياطين ولكن هل فكرت مالذي دفع بالملوك الآشويين ليحاربوا القبائل الآرامية ؟
الا ترين من حق أي ملك أن يدافع عن ارض مملكته ويحميها من الغزاة الطامعين . قبائل الأحلامو أو الأخلامو انتقلت من جنوب سوريا لتعادي حميع الممالك في اواسط سوريا وحاولوا الاستيلاء على اراضي الدولة الآشورية الا ترين من حق الأشوريين ان يدافعوا الغزاة اوهم قبائل بدوية همجية لا حضارة ولا علم ولافهم بالضبط مثل القبائل المتوحشة والمتعطشة للدماء . لماذ تسمين الأشوريين بالاعداء وقبائلك هي التي تعدت على الاراضي الالشورية قا
لآراميون هم الأعداء وليس العكس فصارحوا يتحالفون ضد اعداء الاشوريين ليصفوا حسابتهم  .
تحيايت
وازيدك علماً وعرفة بامكانك التطلع على القاموس الآشوري الأنكليزي الذي طبعه الباحثون التاريخييون والذي قضوا تسعين عاماً ليعدونه لتعرفي ماهي مصدر الآرامية ومن أين جاءت .
أختي العزيزة أقولها لك وللأخرين اسلافك السريان الآراميون هم سبب بالء المسيحيين وسبب تقل التعريف الخاطئ للمسيحية بشكل عام فاغلب النقل المترجم كان خاطئ واقرب شئ هل هناك اسم افرام ليظهر مار افرام السرياني مثلا هل هو افرام ام افريم لذا اقول لك وللآخرين تعلموا لغتكم أولاً قبل أن تتحدثوا بالتاريخ لأنهم لا تفهمون ما تقولونه

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2052
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #16 في: 23:47 14/04/2020 »
السيد سامي خوشابا المحترم
تحية
السيد  حامل نيك نيم (أبو افرام اقصد سريانية انا او موفق نيسكو) ثلاث القاب لنفس الشوفيني
فنسى السيد موفق نيسكو ان اللغة هي احدى مكونات الحضارة وراح السيد بهنام موسى يدافع عن جهل منقول من كتب اجداده ان معنى السريانية تعني السريان ونسى ان معناها في الإنكليزية تعني الاشورية فكيف تكونت هذه اللغة وتواصلت من دون ان يكون هناك حضارة.
طالبته مرارا وتكرارا ان يثبت لنا بدليل ملموس واحد ان الحضارات العراقية تشير الى مصطلح اسمه السريانية او  ان قرانا وبلداتنا  في شمال العراق فيها شيء من السريانية وعجبي ان تكون السريانية لغة وحضارة وانتم بنفسكم لا تحكون لغتنا القومية بل تفتخرون بالعربية واتحدى اكبر راس فيكم ان لايقول ان لغته ليست العربية واليوم تتشطرون علينا وكانكم حماة القومية؟ لا لستم انتم ابدا،  فانتم عربا شئتم ام ابيتم او تكونون  فرعا من فروع العرب والسيد نيسكو يفتخر ان ال البيت هم من أصول سريانية
بالأمس القريب كنتم تستنكفون عندما كنتم تسمعون احدهم يتكلم لغتنا القومية فكنتم تطلقون عليه هذا يحكي فليحي، فليحي ها واليوم تنسبون اللغة والقومية اليكم وكانكم أصحاب الفضل. انتم لم لن ولا تقدرون على طبع منهاج مدرسي واحد ولا متابعة مدرسة سريانية فكيف تتخذون من أنفسكم ابطالا في القومية؟ الا تخجلون من دخولكم في هذا النقاش مع الابطال الحقيقيين؟
يالله روحوا الى بعرانكم

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #17 في: 05:06 15/04/2020 »
 
وشهد شاهد من اهلها

التسمية ألآرامية لم تكن موجودة الا بعد الثمانينات بل كانت سورويو أي (سورايا). …
 
اقطتفت جملة قصيرة من الرابط ادناه قول مطران الكنيسة السريانية " اشمو داراميثو ليت هوو / لم يكن الاسم الارامي متواجدا " . وشكرا

https://www.facebook.com/800513603399651/videos/1171509569633384/ 


غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 215
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #18 في: 06:43 15/04/2020 »

السيد سامي

نكرر لك التاليييييييييييييييييييييييييييييييييييييي :

1 ~  التاريخ " لم و لن يكتب ب السوالف " ... !!!!!!!!!!!!

2 ~  تاريخ  العراق  منذ نشاْته كتبه علماء متخصصون عملوا فيه لسنين طويلة " بضوء وثائق التنقيبات " التي اشرفوا علئ استخراجها من باطن الارض حيث قراْوها و درسوها ... ثم  وثقوا ما كتبوه بضوءها موْكدين علئ اساس عملهم المبني علئ الاتي :

" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."

3 ~  سبق و ان قراْنا  لك منشورك ما قبل الاخير فقط حيث اْكدت علئ ان " يويو كنا " كان يعمل مع التنظيمات الكردية ... و نحن نعلم جيدا باْن المذكور هو " تاجر سياسة مفضوح " ... ف اذا انت كنت سياسي ايضا .. ننصحك ب ان لا  تتورط في التدخل في امور غيرها.

4 ~  و فيما يتعلق بمنشورك هذا  و تقييما ل مدئ استيعابك كما هو واضح ... نهدي لك فقط التالي :

كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2052
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #19 في: 11:46 15/04/2020 »
السيد ابو افرام

هنا البث المباشر موجه اليك تقول هنا
 ~ ( التاريخ " لم و لن يكتب ب السوالف " ... !!!!!!!!!!!!)

صدقت والله وقول لك واضيف حرفا نافيا اخر  فاقول ان التاريخ ( لا ولم ولن يكتب بالسوالف)
أي والله صدقت يا سريانية انا أي أبو افرام
 

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #20 في: 13:17 15/04/2020 »

ܚܲܢܘܵܬܵܐ ܘ ܚܲܬܘܵܬܵܐ
ܡܲܢ ܒܵܥܗ ܚܵܕܪ ܠܚܲܩܘܼܬܵܐ ܫܘܼܕ ܫܲܡܥܗ
ܐܸܠ ܐܲܕ ܙܡܪܬܵܐ
ܚܘܼܒܵܐ ܚܘܼܒܵܐ

 https://www.youtube.com/watch?v=aFIuKCdbWWw


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3057
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #21 في: 15:41 15/04/2020 »
الاخ سامي خوشابا المحترم
بقدر ما اتاسف لجهلي الى لغتي الام قراءة وكتابة وكلام.اعتقد الأفضل أن أشكر الله على ذلك كونها لغة لا اسم لها صحيح .. ميتة لا تتطور... متخلفة وسبب تعصب وتفرقة... تافهة رغم أفتخار الناطقين بها على اعتبارها لغة المسيح  وهي ليست كذلك بل لغة عقيمة .. واسوء من كل ذلك استغل هذه اللغة أناس وضيعون  وانتهازيون ليبثوا  روح التفرقة بين أبناء شعبنا
الا تبا لها من لغة حقيرة لا نفع بها ولم نجني منها سوى المشاكل
مهما كان اسمها ... كلدانية أو اشورية أو سريانية أو سورث أو ارامية .. طز والف طز بها
ان نحب بعضنا باي لغة عسى أن تكون لغة شارع خيرا لنا من أن نكون مفترقين ومختلفين مع مشاكل ولغتنا مقدسة
محكت سورث؟ لا
احب أبناء جلدتي بدونها وبها نكره بعضنا البعض
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #22 في: 16:16 15/04/2020 »
شكرا أخي يوحنا بيداويد على ردك بأُغنية( خوبا خوبا )وهو أبلغ وأجمل رد، ونحيي كاتب المقال أخ سامي خوشابا أيضاً، لا أحد يسأل: مَحكت آرامي ؟! فالكل يسأل : مَحكِت أو مَخكِت سوريث ؟
 نرجو من موفق نيسكو(جماعة إمسك أعصابك)!،أن يجمع لنا تواقيع ولو عشرة عراقيين مسيحيين من العراق والشتات ، يُقِرون فيها بأنهم وأجدادهم يسألون شخصاً السؤال: مَحكت آرامي ؟ لو تمكن بجمع هذه التواقيع فستكون وثيقة، أما إستخدام التراث لنشر الكراهية فهذا لن يُقدم وثيقة وسنبقى نعتبره مهندس مجاري وليس مؤرخاً يُسئ الى المسيحيين في موقع الحوار المتمدن وغيرها من المواقع، والمؤسف أنه في موقع الحوار المتمدن، لم يكتب ولو سطر واحد يرد فيه على المُسيئين الغرباء و ما أكثرهم هُناك..
 بولص آدم
 

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #23 في: 05:54 16/04/2020 »

اختنا بنت السريانية
هل  بامكانك ان تثبتي بالبراهين العلمية بان نسلك ارامي سرياني  ؟ لو حصل ذلك لوجدتيني انا   اشوري من عظمك ودمك ولا عداء بيننا. وكل ما ذكرتيه في سردك التاريخي حول الغزوات والحروب بين الاقوام كانت من خطط الله . لا انتي ولاانا نرتقي الى مستوى الله لمعرفة خططه .
هذه اخر تعليق مع جنابك .. بعد ان تثبتي نسلك بالبراهين والاثباتات.عندما نصلي بلغتنا وبلغتك صلاة الرب يسوع نقول بابن بشمايا وانت تقولين بابن بشمايو والكلداني يقول بابن بشميا .. اين العداء بيننا يا اختي بنت السريانية الم تكن هذه الصلاة هي مصدر وحدتنا وتبرهن باننا ننتمي الى امة واحدة هي امة السورث.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 351
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #24 في: 12:09 16/04/2020 »
الاخوة المتحاورون  المحترمون ..
هنالك كلمتين في الانكليزية والفرنسية ...
 الاولى  ( Assyrian ... Assyrien )  الاشوريين  لكن نص اللفظة بالعربي  يكون  اسيريان ..
 الثانية  ( Syriac  ... syriaque   ) سيرياك ويقصد  بها الطائفة السريانية من ابناء الكنيسة السريانية ، وتلفظ بالعربي سيرياك ..
لذلك فأنني أعتقد أن من يقول انه من السريان يجب ان يعرف ان المقصود بها  الاشوريين  ، ومن يريد التحول الى قومية جديدة  فيمكن ان يقول انه  من القومية السرياكية  وتنتهي المشكلة  .
من جانب آخر فان اللفظة العربية  ( اللغة السريانية )  يقصد بها  اللغة الآشورية  والتي جرى  تحويرها او أقتباسها  لتصبح  ( اسور ) .. ( آسوريايا )  ثم  ( سوريايا )  لتنتهي  بـ ( السوريث ) .... فكما تم اختيار عنوان المقال  ( محكت سورث )  فأننا لم نسمع  طيلة الخمسة عقود من عمرنا  التي اختلطنا  فيها  بكل  طوائف وكنائس شعبنا الاشوري  ( كلدان  سريان  وغيرهم ) وفي كل المناطق .. لم نسمع احدا يقول او يسأل : محكت آرامي !!!!!


BBC

غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #25 في: 14:04 16/04/2020 »
السيد ابو نينوس المحترم

شكرا على اسلوبك المتحضر في مداخلتك المهمة جدا التي اصبت  فيها الحقيقة كاملة وانهيت الموضوع ان الشعب الارامي السرياني يختلف عن الاشوري

 فالسريان عندما يقولون ويبينون بالادلة التي لا تقبل الجدل
ان الاشوريين هم أعداء السريان
 القصد ان الشعبان عدوان

بامكانك ان تعتبر الاراميين شياطين والاشوريون ملائكة والاراميون اعتدوا على الاشوريين كما ذكرت

المهم ان الآراميين والآشوريين شعبان عدوان
وبذلك تسقط مقولة ان السريان هم آشوريين
وشكرا لانك تساهم باسقاط هذه المقولة الخاطئة
القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ سامي عطالله المحترم
اشكرك على الرد وأقول اعلم عن العداء بين الشعوب القديمة ولكن ما لا أعلمه هو ترويج كنيسة مسيحية للعداء فهل هذه هي المسيحية الصحيحة أما الأدلة التاريخية فلا يمكن اعتمادها لأن التاريخ يتجدد مع ظهود الأدلة الجديدة والتاريخ قد تغير كلياً بعد الحفريات وظهورالآثار والباحثون لايزالون يبحثون عن ما هو الجديد في التاريخ لذلك يجب أن نبحث عن الحقائق وليس ما يروج البعض له وتقبل تحياتي
الشناس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 215
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #27 في: 19:28 16/04/2020 »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ، 

 1 ~  لابد لنا ان نذكركم مرة اخرئ  باْن ب اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا " سياسيا و عرقيا و ثقافيا ، و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية / السريانية " ثم " العربية {لاحقا} " ، و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و " العربية {لغة حديثة} " لحد الان كما اورد ذلك عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " و كما يلي :

""" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاكدية " منذ منتصف الالف الاول تقريبا شاءن " اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و استبدلت بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية." فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في كتابتها المسمارية و " استبدلت " في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. """

و قد نشرنا هذا في هذا الموقع في تعقيباتنا بضوء منشورات مختلفة ، و منها كما في الرابط التالي الذي بعنوان " في نشاْة الكتابة السريانية و العربية " بقلم الباحث الاْب سهيل قاشا حيث بينا فيه ايضا جزءا من "  دور الاراميون السريان في ميلاد الحضارة " و الحضارة تولدت اساسا بعقول " السومريين و الاْكديين و الاراميين السريان."
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR3SE7V9OFaopZz2upsTiXlBTM87bLU38Dt9N5YlOeAVnXwBbtvilEfhu-c

2 ~  لا وجود ل لغة اسمها سورث و لا  امة اسمها محكت سورث.

3 ~  يوْكد الدكتور روجيه شكيب الخوري  في كتابه " الاراميون قومية و لغة " علئ ما يلي :

""" اليوم ، ف ان " اللغة السريانية " هي  الارامية  التي تطورت ... ، و تشكل الارث القومي بكل ابعاده ، لدرجة ان الكلمتين : ارامي و سرياني تعنيان الاْمر نفسه.
و للسريانية الفصحئ ، قواعد { و منها ... } """

4 ~  " السورث " كما كتب عنها  اللغوي  الدكتور بشير متي الطورلي / خبير هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1991~1994} / عضو هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1994~2003} / استاذ محاضر في كلية اللغات /  جامعة بغداد ~ قسم اللغة السريانية {منذ تاْسيسه في 2004} هي واحدة من اللهجات الارامية المحكية و كما يلي :
"""  ܒܫܝܪ ܛܘܪܝܐ
السورث هي واحدة من اللهجات الآرامية المحكية ومنها لهجة طورعبدين واورمية وسهل نينوى وجبال العراق وقرى القلمون الثلاث و اليهود """

5 ~  و نقتطف بهذه المناسبة  التالي مما كتبه الاكاديمي الدكتور  ليون برخو  في هذا الموقع « في : 15:35 02/04/2010 »  :

""" اللغة الكردية لها لهجات كثيرة ولكنها واحدة. اللغة السريانية بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا. """

ملاحظة :
~~~~
~  نكرر دائما باْن " السوالف لم و لن تصنع تاريخ "  ... !!!!!!!!!!!
~  و نوْكد مرة اخرئ باْن ردودنا تكون حصرا علئ من يعتقد باْنه يفهم ك المتاْشور المستر  ابرم شبيرا  و امثاله ... 
~  ان تجاوز البعض علئ بعض المتداخلين بكلام غير موْدب يعكس نوعية تربيته ... !!!!!!!!!!!!

غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #28 في: 22:53 16/04/2020 »
السيد الشماس أبو نينوس المحترم

واضح جدا أن السريان عندما يقولون أن الآشوريين اعدائهم ليس القصد منه بالذات الترويج للعداوة
 بل لاثبات ان الشعبان الآشوري والارامي السرياني هما شعبان مختلفان كما اعترفت انت مشكورا

فالسريان يعتبرون اشوريون اليوم سريان منشقين لا علاقة لهم بالقدماء
لكن اذا افترضنا انهم سليلو الاشوريين القدماء فذاك لا يمنع السريان من الصلاة ضد الاشوريين
فهذه عقيدة مسيحية سريانية مثل عقيدة صلب اليهود للمسيح ووصف المسيح اليهود اولاد الافاعي ويوحنا الذي يقدسه الصابئة عندكم في العراق انه غير مستحق لحل سيور حذائه وغيرها

التاريخ  يجب ان يكتب كما هو ولا علاقة له بالامور الدينية والصداقة والمحبة
فهذه أساليب غير علمية  تؤكد أن من يستعملها ليس لديه حجة لمقارعة الحقيقة
ثم هل تسمح المسيحية والاخوة بتزوير تاريخ الاخرين؟
ومسألة الاشوريون هم أعداء موجودة في ادبكم وقواميسكم التي لا تقبل الجدل ويجب عليكم الاعتراف بها

اذا كان هناك ترويج للعداوة  فسببه الاشوريون وليس السريان
فعندما يقوم قسم من السريان بالانشقاق عن الاسم الأصلي ويسميهم الإنكليز اشوريين
ثم يقوم هولاء بمحاربة وتزوير تاريخ واسم السريان وتزوير اسم لغتهم ومحاولة فرض الاسم الاشوري الجديد على الأصل بمقولات تقارب واشتقاق أسماء بلغات كالانكليزي وهي حجج  ليس لها أي قيمة علمية وتاريخية وقد شرحها السريان مئات المرات وبالوثائق والأدلة الناصعة كتابيا وعلميا وتاريخيا واثار وحوليات اشورية

فماذا تنتظر من السريان؟
من الطبيعي ان يقوم السريان بالدفاع عن تاريخهم واسمهم وحضارتهم علميا وتاريخيا وبكل قوة بعيدا عن العواطف الدينية والدنيوية لاثبات حقيقة ان السريان يختلفون عن الاشوريين
 ولتاكيد ذلك فالسريان يثبتون أن الشعبان ليسا مختلفان فحسب بل عدوان
وقد نجح السريان في ذلك نجاحا باهر فاثبتوا بكفائة وبكافة انواع الأدلة المذكورة ان الشعبين مختلفان بل عدوان

لذك أرى أن يعترف المثقف بالحقيقة العلمية والتاريخية ونسيان نظرية تقارب واشتقاق الأسماء بلغات اجنبية وهي نظرية ميتة لا يقبلها عقل طالب مبتدئ ولن تجدي الاشوريين نفعا
والتي ربما نفعتهم عشرات السنين الماضية فقط قبل ان ينبري السريان باثبات الحقيقة العلمية والتاريخية بالبراهين

اما اذا كنت تنظر اكتشاف تاريخ اخر مستقبلا فربما سيكتشف ان لاشوريين فرس او اتراك او اكراد
 نحن نتعامل بالتاريخ والوثائق الموجودة

اكتفي بهذه المداخلة مع الشكر

القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #29 في: 06:57 17/04/2020 »
محكت سورث

كاك سامي خوشابا انت يقول محكت سورث يعني انت اشوري
زين شوف هذا الموضوع هل هم اشوريين ولكن لا محكت سورث
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,971343.0.html

  هاي شلون تخلصها

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3057
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #30 في: 14:12 17/04/2020 »
كاك سامي خوشابا انت يقول محكت سورث يعني انت اشوري
زين شوف هذا الموضوع هل هم اشوريين ولكن لا محكت سورث
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,971343.0.html

  هاي شلون تخلصها

ههههههه برلمان اشوري .. لا بربكم؟؟
 همة خمسة الكوتا بين اشوري تعبان وكلداني تلفان ابتلينا بخلفهم التعبانة شحال وية خرطمان كامل
مفهمت ...برلمان شنو؟؟ ههههه
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2052
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #31 في: 23:32 19/04/2020 »
أبو افرام
سارد عليك بما قل ودل
كل اناء بما فيه ينضح وهذه بضاعتك الخايسة اردها اليك
عليك ان تكون مؤدبا في الرد
اعذرني عن التقصير

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 215
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #32 في: 19:26 21/04/2020 »

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

المفروض ان هذا الموقع هو " حواري " و ليس  للشتم  ... تلاحظون في التعقيب الاخير و هو ل احد ممن اشرنا اليهم في تعقيبنا السابق هنا و الذي سبق و ان تم طرده من هذا الموقع ~ باعترافه هو ~ لمدة ستة اشهر لنفس السلوك الذي يستخدمه الان ايضا ... لكن لم يتعض ... فهو يعبر دائما عن طبعه المتاْصل فيه الذي يعكس نوع تربيته ... علما باْن حواري هنا هو مع  صاحب المنشور و ليس مع نماذج اخرئ كما ترون ، ف " انتم ضعوا الوصف المناسب له "... !!!!!!!!!!!!

الحوار حول الهوية قد انتهئ من زمان و اخر ذلك كان في منشور المدعو ابرم شبيرا  في هذا الموقع ايضا في منشوره الذي بعنوان " صراع التسمية " حيث انتهئ بما يلي :

1 ~  لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد ذلك الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من كتابه  " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني "  و كما يلي : " و لقد انتخب  اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551  في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."

2 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد ذلك ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب ايضا  في ص 137 من نفس الكتاب المشار اليه في {1} اعلاه  و ك التالي : " و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."

3 ~  اذن  المتكلدن  هو " ارامي سرياني " منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة  كما هو كل  متاْشور  ايضا " ارامي سرياني " فهو اما فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة !

ملاحظة
~~~~
{1}  الي حضراتكم نموذج من العبارات التي استخدمت كما تقراْونها من قبل من اشرنا اليهم :

~  المدعو  نيسان سمو الهوزي  ~ استخدم التالي " الكلاب تنبح والكروان يمر ! "
~  المدعو  بولص آدم   ~ استخجم التالي " وسنبقى نعتبره مهندس مجاري وليس مؤرخاً "
~  المدعو  وليد حنا بيداويد    ~ استخدم التالي " حامل نيك نيم " و ...

{2}  كل هذا يحصل و " ادارة الموقع " تتفرج ... !!!!!!!!!!!!

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: محكت سورث
« رد #33 في: 17:55 03/05/2020 »

الى الاخ كاكا سردار المحترم
يعتقد اليزيديين بان امتدادهم وعمقهم التاريخي يعود الى 5000 سنة ,اي ان جذورهم واصولهم هي اشورية   . وهذا يعني بان اليزيديين هم في الاصل اشوريين ,وقد امن الاشوريين بالاله الخالق (الكل) منذ  تبشير النبي يونان في نينوى سنة 759 ق.م , كان يونان يكره الاشوريين وكان يرغب بالانتقام منهم لوثنتيهم وكبريائهم وكانوا يستعرضون قوتهم امام الله والعالم من خلال افعال وحشية عديدة بلا قلب . لذلك عندما تلقى يونان امر الله بالذهاب الى بلاد الاشوريين والمناداة بالتوبة لهم ,اسرع الى الاتجاه المعاكس ولكن في الاخير قبل تنفذ الامر ورحل الى نينوى . لقد امن الاشوريين بالاله الحقيقي خالق الكل وتابوا .
اما ايمان الاشوريين بالمسيحية بدأ مع تبشير التلاميذ الاثنين والسبعين ومن ضمنهم   الذين ارسلهم الرب يسوع الى بلاد ما بين النهرين وهم مارماري ومار ادي والقديس  مار توما احد الاثني عشر تلاميذ الرب يسوع هو الذي بنى الكنيسة في بلاد ما بين النهرين.. فقد تقبل الاشوريين هذا البشارة بسهولة  بسبب لغتهم الارامية المتداولة في تلك الفترة , عندها بدأت  المسيحية تنتشر في هذه البقعة واخذت تنتشرولحد الان . المسألة تغيرت بعد الغزو الاسلامي قبل 1400 سنة بدأت الفتوحات الاسلامية واجبر الناس على قبول الاسلام او الذبح او دفع الجزية وقد قبلت شعوب بعض المناطق للعقيدة الاسلامية خوفا من الذبح . ان المنطقة التي انتشروا بها كانت تعج بالديانات المختلفة  كالزردشتية وعبدة الاوثان وعبدة القوى الطبيعية , واليهودية والمسيحية وبعضهم مرتبط بالهة اشور وبابل وسومر ,و الصوفية من اهل الحظوة , وقد اثرت هذه الديانات في عقيدة اليزيدية بدرجات متفاوته وذلك بسبب جهلهم . وبحكم تواجد الكرد في هذه المنطقة بعد تبنيهم الاسلام فانتقلت بعض تعاليم  الاسلام الى اليزيدية واصبحت لغتهم الكردية وكتب بها الكتب والتواشيح وادعيتهم .
لم ادخل في اعماق الموضوع ولكن اريد ان اوضح بعض النقاط التي كان اليزيديين يمارسونها لحد الان وهي ممارسات مسيحية مثل التعميذ ورسم اشارة الصليب على المواد الغذائية التي يشترونها والحاجيات المنزلية الاخرى على سبيل البركة , تقبيل يد الساوسة ويتناولون العشاء الرباني مع القساوسة  ويؤمنون بان الخمرة( القربان المقدس ) وليس الخمر المسكر , هو دم المسيح الحقيقي وعند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الارض او ان تمس لحية شاربها . اما كتابكم المقدس كان مكتوب باللغة السريانية .و الشيخ عدي بن مسافر جدد الديانة اليزيدية بميراثه الاشوري البابلي. وامن اليزيديين اخيرا بانهم يتبعون ليزيد بن معاوية.ثاني حكام الدوبة الاموية سنة 637-683م
لذا اخي العزيز كاكا فان اصلكم اشوري ولكن بحكم معيشتكم في هذا الموقع الجغرافي الكردي واختلاطكم مع الاكراد تبنيتم لغتهم واصبح اللغة الكردية هي المتداولة بين اليزيديين , ولكن هذا لايمنع من الرجوع الى اصولك وجذورك الاصلية وان تحاول ان تتعلم  لغة السورث وهس ليست مستحيلة عليك  وحتى لو لم تتحدث السورث هذا لا يغير من اصولك الاشورية. وهناك مثل اخر الاخوة الارمن في شمال الوطن يتحدثون اللغة الكردية ولا يجيدون الارمنية ولكنهم مسيحيين . وكذلك بعض التركمان يتحدثون بالتركماني ولكنهم مسيحيين . الاشوريين امنوا بالرب يسوع كمخلص لهم وهو ابن الله الحي. وهنا موضوع العبادة بالامكان ذلك باية لغة كانت . وفي الختام اخي كاكا ان شعب العراق من الشمال الى الجنوب هو شعب اشوري بالبلي غير قابل للتحوير والتزييف .
اخي العزيز كاكا سردار ارجوا المعذرة على تأخير الاجابة لاني كنت مشغول جدا سامحني

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: محكت سورث
« رد #34 في: 20:35 03/05/2020 »
الساده القراء المحترمين
يبدو أن حقيقة الناس الذين يبنون تاريخهم على أوهام يخرجون من حفرة فيقعون في أكبر منها  وصدق من قال إذا كان الكلام من فظة فالسكوت ذهب

 الجميع يعلم أن الأيزيدين لغتهم كوردية لذلك اذا اعتبر السيد سامي الأيزيديين آشوريين/ معناها الاشوريين محكت قردث أيضا وليس سورث/ ونطلب من السيد سامي أن يكتب مقال عن الأيزيديين باعتبارهم آشوريين لكن بعوان ( الاشوريين محكت قردث)

أولا لا علاقة لآشوري اليوم بالقدماء، لكن لكي نسرد للقارئ تاريخ الآشوريين القدماء وأن الأيزيدين هم كورداً وليسوا آشوريين بل هم أعداء الآشوريين  ولنبين كيف يكتب المتأشوريين تاريخهم المزيف
 
تاريخ الآشوريون القدماء الحقيقي هو الحقبة الأخيرة 911-612 ق.م. وبالذات  السلالة السرجونية، ويبدأ تاريخ الآشوريون السياسي عموما من آشور أوبالط الأول +133م ق.م، أما المدة التي قبلها فهي حقبة سومرية وأكدية وبابلية، لا آشورية خالصة، فلم تكن آشور ذات شأن كبير قبل أن يتزوج الملك البابلي الكشي بورنابورياش الثاني من ابنة الملك الآشوري أوبالط الأول موبلليت شرووا، وبدأت الدولة الآشورية بالتعاظم منذ عهد أوبالط الأول وأصبح اسمها يطلق على المنطقة وسكانها فيما بعد بالآشوريين، بل لشهرتها فقسم من المؤرخين عندما يتحدث بصورة عامة غير مفصّلة عن تاريخ المنطقة، يُطلق تسمية الآشوريين على سكان المنطقة منذ عهد الملك توديا 2300 ق.م. أي حتى قبل مجيء الآشوريين من الجنوب واحتلال شمال العراق الحالي الذي كان اسمه بلاد سوبارتو، وهذا ليس دقيقاً، لذلك يسمي شيخ المورخين العراقيين قائمة ملوك آشور، وليس الآشوريين، كاسم جغرافي للمنطقة مثل ما نقول اليوم تاريخ العراق أو فرنسا سنة 100م بينما حينها لم يكن أسمه عراق أو فرنسا
 
أما الأيزيديون فهم كوردا لان لغتهم كوردية، واللغة هي التي تحدد هوية القوم ويقول تقرير لجنة مشكلة الموصل إلى عصبة الأمم المتحدة سنة 1925م: يعتقد يعتقد الأيزيديون أن لغة الجنة كردية، (إحسان نوري، تاريخ ريشة، ص50) وفي كتبهم الدينية يفتخر الأيزيديون بلبوكهم بمن فيهم الفرس، باستثناء الآشوريين، حيث يتبرأ الأيزيديون من الآشوريين، ويقول كتابهم الديني الرئيس، مصحف رش أو الكتاب الأسود: نزل ملك طاوس لأجل طائفتنا المخلوقة وأقام لنا ملوكاً عدا الآشوريين، وهو ناصر الدين وكاموش وهو الملك فخر الدين وأرتيموس وهو شمس الدين، ثم صار لنا ملكان شابور الأول والثاني، ومن نسلهما قام أمراؤنا إلى الآن (مرشد اليوسف، دوموزي (طاوسي ملك) بحث في جذور الديانة الكردية القديمة، مصحف رش، فقرة 22، ص166).


أكثر أمر  طريف هو قول كاتب المقال ان الشيخ عدي بن مسافر اشوري بابلي/  والكل علم أن الشيخ عدي هو مسلم شافعي الأصل وكوردي جاء من بعلبك من لبنان

مع تحياتي