المحرر موضوع: آراء في سياق تفكير أوروبا الغربية  (زيارة 1343 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 


آراء في سياق تفكير أوروبا الغربية

بولص آدم

الأنسان يحاول التوازن على حبل الأمل، يرغب أن لا يُصاب، ففي كلمة إصابة، تتجلى الهاوية التي يسقط فيها الأنسان في نهر الفيروس سريع الجريان،العالم في غرفة العناية المركزة، والسياسي يريد عمل شئ من جانبه، فلو سَعى بشكل يلمسه الشعب، فلن يُطوى مع صفحة الفيروس الكالحة،أما فشله الآن فهو فشل لنظام سياسي يجب تغييره، يُرتجى حُكم رشيد،النجاحات قليلة والفشل كبير، لكن، لنضع نُصب أعيننا أن النظام السياسي المستقبلي، هو ما يتم الأستثمار فيه تفكيرا وإستشراف مُستقبلي وكل شئ حالياً نسبي فقط.
هل نستطيع التعلم من التاريخ؟   
 أدرك جيداً مقدار اختلاف المؤرخين والمفكرين حول مدى الاستفادة والتعلم من عِبَر وأحداث التاريخ . بالنسبة للفيلسوف الألماني هيغل فان( ما يعلمنا التاريخ هو أن الشعوب والحكومات لم يتعلموا قط من أي شيء من التاريخ ). لكنني أعتقد أن الذي يريد أن يتنبأ بما سيأتي به المستقبل عليه أن يستشير الماضي، أي يتعلم من التاريخ . إنطلاقة الأتحاد الأوربي مثلا، هل كانت لتصبح حقيقة لولا تفكيك حلقات التاريخ والخروج بدرس الأتحاد الخارج من رحم السوق الأوربية المشتركة؟ انظر أفكار هيلموت كول، لتدرك مباشرة بأن عجلة التاريخ ينبغي مراقبتها بشكل حثيث، إن في الماضي أو حاليا ونحن في محنة تهدد الوجود البشري وتطرح له نقاط ضعفه جملة وتفصيلا.. لا شك في أن الشعوب والمجتمعات تختلف في مقدار تعلمها من التاريخ . أوروبا تعلمت بجد وموضوعية من كوارث صراعاتها في حربين مدمرتين فأقامت اتحادها الذي نراه أمامنا هذا الأتحاد، هو إتحاد غربي نتج عن تفكير غربي أوربي حول نفسه وكان أفضل أختيار مطروح أمامه لتجنب الصراعات الدامية أولا، ومن ثم مبدأ الأعتماد على النظام الذاتي الخاص ووفق مقومات تكامل متوفرة واقعيا وليس أحاجي وأوهام، حسناً، أمام التهديد المرضي الحالي، كيف يفكر الغرب ؟ يُجمع أغلب الباحثين والمختصين في الغرب على عدم التباطؤ في تكييف وتشكيل كل البنى من جديد، وذلك لايعني مساعدة الفيروس بهدم كل شئ، طبعا، بل يجب إتخاذ مبدأ، شَكّل عالمك قبل أن يُشكل لك الآخرون ويصمموا لك موديلا سياسيا واقتصادياً عليك أن تكون تابعا فيه. 
 أي أن عقلانيي الغرب يتجهون بقوة للأخذ بزمام المبادرة، ولذلك يتم الأهتمام بجدية كبيرة بالأبحاث المستقبلية و خطوات هيكلة في كل جوانب الحياة، هناك عدة سيناريوهات، وفي كل منها توجد فرص عمل متعددة.   
  يجب عدم إستبعاد تأثير السباق الصيني الغربي في الأستحواذ، ف(ووهان) تدفع بمواطنيها الى المصانع بقوة مرة أخرى، لانستبعد شراسة رأسمالية أشد في عالمنا، فلغة المال ترتبط بسياسات تنافسية تغلب فيه خطط قطع الطريق أمام المنافس بأي وسيلة ممكنة وإن كانت في الظاهر تعتمد على قوانين وأنظمة هي ما يظهر فقط من جبل الجليد فقط ، فهل هناك فرصة لسيناريو العودة إلى رشدنا وندرك أن التغير المناخي وانهيار البنية التحتية والانعكاس الديموغرافي والأوبئة، أخطار تهدد حضارتنا الإنسانية ما لم نتخذ إجراءات حيال ذلك؟ 
وجهات نظر غربية: 
يعتقد الباحث ماتياس هوركس،أن الوباء حدث يغير العالم ولن نعود إلى الوضع الطبيعي القديم. وصرح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن "هذا يفتح نافذة كبيرة لعلماء المستقبل". يتم حاليًا قبول الاعتبارات بشكل جيد في الشبكات الاجتماعية ، ولكن هناك أيضًا صدى مشترك حول القيمة الإعلامية. بالنسبة للبعض هي أفكار مثيرة ، والبعض الآخر يشير إلى عامل عدم اليقين من التوقعات. أما عن التغييرات السلوكية، يفترض عالم النفس الاجتماعي في جامعة ماربورغ، أولريش فاجنر، أننا سنحافظ على الأرجح على تغييرات سلوكية لبعض الوقت، وعلى سبيل المثال، نغير تحياتنا. يقول الأستاذ: لا أحد يعرف كم سيستمر ذلك. ويشير إلى أنه حتى الآن لم تكن هناك سوى اعتبارات أولية حول هذا الموضوع. "سواء كانت هناك تغييرات أساسية في السلوك، مثل زيادة استخدام المكاتب المنزلية، أو التباطؤ أو التأمل المتزايد بدلاً من التقدم المتسارع المستمر، سيعتمد بشكل كبير على كيفية وعما إذا قمنا بتغيير استهلاكنا وتوقعاتنا الاستهلاكية أم لا، وما إذا كان الاقتصاد يتغير من الأزمة ". وفقًا للباحث، هاري جاتيرر، يمكن تصور عدة سيناريوهات، الرؤية المتشائمة: بعد أزمة كورونا، نجد أنفسنا في "عزلة تامة" ، يصبح الناس متشككين، ويثقون بالآخرين أقل، وتعزل الدول والمجتمعات نفسها. 
التعلم من الأزمة.الافتراض الأكثر إيجابية: يخرج العالم أقوى من الأزمة. ينجح الناس في التكيف مع الأشياء الجديدة، حتى يتكيفوا ويتعلموا التعامل بشكل أفضل مع التغييرات وأن يكونوا أكثر حذراً مع بعضهم البعض. يشرح الباحث عن الاتجاه أنه خلال فترة عزلة كورونا، يجب على الناس التفكير في أنفسهم. هذا يمكن أن يعطيهم تأثير التعلم. "هذا يعني أننا نعيد تنظيم ما هو مهم وغير مهم بالكامل. نحن نتفهم أن العلاقات الاجتماعية والعلاقات مع الآخرين هي التي تجعل مجتمعنا كما هو". وأي سيناريو يصبح حقيقة؟ يشرح جاتيرر "في الأساس، نفترض اليوم أن التكيف سيكون ناجحًا، ولكن ليس بدون قيود". وفقا له ، يمكن أن يكون هناك شيء مثل تعطل النظام في بعض مجالات الاقتصاد. يمكن لقطاعات من المجتمع أن تنسحب أيضًا "لتفادي المخاطر العالمية تدريجيًا"، مما قد يؤدي إلى القومية على سبيل المثال. ولكن كان من الواضح أيضًا أنه يمكن للجميع المساهمة في التغلب على الأزمة ، باستخدام فرص التعلم الخاصة بهم. ماهو وضع السلطة حول العالم عند النظر في مرايا السلطة؟ ماذا تعني السلطة؟ ما هي الحقوق التي يجب أن يتمتع بها المواطنون ؟ ولماذا يجب أن تكون هناك حكومات على الإطلاق؟ تتعامل الفلسفة السياسية من جهة مع الأسئلة المتعلقة بالنظام الاجتماعي ومن ناحية أخرى بالتحديات الاجتماعية والسياسية الملموسة في الوقت الحاضر. منذ أن بدأ البشر في فهم نظام المجتمع باعتباره شيئًا يمكن تغييره من خلال أفعالهم ، عرضت الفلسفة السياسية مناقشة منهجية لهذه الأسئلة. وبعبارة أخرى: "إن الفلسفة السياسية هي انعكاس فلسفي لظروف السياسة. يمكن أن يكون هذا الانعكاس أكثر تحليلاً نحو هيكل العمل السياسي (على سبيل المثال ، متى يكون العمل سياسيًا؟ ما هي الدولة؟) أو معنى المصطلحات السياسية (على سبيل المثال: ماذا تعني السلطة؟)أو، في النية المعيارية، مبرر النظام السياسي أو قواعد معينة للتعايش الاجتماعي (على سبيل المثال: وفقًا لأي مبادئ يجب تنظيم المجتمع؟ ما هي الحقوق التي يجب أن يتمتع بها المواطنون ؟ لماذا يجب أن تكون هناك حكومة على الإطلاق؟). بالعودة إلى "تا بوليتيكا"، وهي مرادفة لكلمة "الشؤون المدنية" وبالتالي كل ما يشير إلى المدينة والمجتمع. تاريخيا، يمكن إثبات أن الناس كانوا بالفعل في الألفية الثالثة قبل الميلاد. قد أعطوا الأهمية اللآزمة في التعامل مع تشكيل المجتمع. على سبيل المثال، تعبر النصوص القانونية السومرية عن نية "حرمان الأقوياء من امتيازاتهم ، ومحاربة الكراهية والعنف واستعادة العدالة" 
من يجب أن يحكم؟ 
الموضوع القديم في الفلسفة السياسية هو الحكم. من يجب أن يحكم ؟ 
 بالطبع، الشخص الذي يعرف أفضل طريقة لحكم بلد ما. بالنسبة لأرسطو، الغرض من الدولة هو تمكين حياة جيدة لأنه ، وفقًا لأرسطو، يمكنك العيش بشكل جيد في حالة واحدة فقط. يميز بين الأشكال الجيدة والمتدهورة للحكومة، حيث تكون أشكال الحكم الجيدة مفيدة لجميع المواطنين، في حين أن الأشكال السيئة للحكومة مفيدة فقط لبعض المواطنين. بما أن الحكام الوحيدين يمكن أن يكونوا متقلبين ولا يمكن التنبؤ بهم، يرى أرسطو ميزة في قاعدة الكثيرين(ديمقراطية)، لأن هذه القاعدة أقل تعسفية وأكثر عدالة (حتى إذا كان الأفراد المعنيون لديهم خبرة وخبرة في الحكم أقل من الحاكم الوحيد). في القرن السابع عشر ، ظهرت فكرة المساواة بين الناس أكثر فأكثر. هذه الفكرة ، بدورها ، تثير التساؤل حول كيف يمكن تبرير حكم شخص ما على شخص آخر عندما يكون كلاهما متماثلين من حيث المبدأ. وبهذا المعنى ، يجادل موقف ما يسمى بالفوضوية السياسية، بأن جميع القواعد تفترض العبودية مسبقًا وبالتالي كل القواعد غير مبررة. بالإضافة إلى مسألة من يجب أن يحكم ، هناك الآن أيضًا مسألة ما إذا كان ينبغي لأي شخص أن يحكم على الإطلاق. بالنظر إلى تنوع أشكال الحكم في الوقت الحاضر ، وعلى وجه الخصوص ، القوة العالمية الصاعدة للصين (التي ، كما هو معروف جيدًا ، ليست ديمقراطية) ، فإن موضوع الحكم لا يزال موضوعيًا ويناقش كثيرًا اليوم. 
لقد عززت الأزمات الوجودية مثل الوباء الحالي القوميين الذين يعانون من كراهية الأجانب والمتطرفين اليمينيين عدة مرات في التاريخ. كان هذا هو الحال بالفعل في وقت الإصابة بالأنفلونزا الإسبانية ، التي تكلف ، وفقًا للتقديرات ، ما بين 40-50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم قبل مائة عام . كانت الوفيات مرتفعة أيضًا بعد الحرب العالمية الأولى لأن جزءًا كبيرًا من السكان كانوا يتضورون جوعًا منذ "شتاء اللفت" وضعفوا وفقًا لذلك. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد حتى الآن مضادات حيوية ضد الالتهابات البكتيرية الثانوية مثل المكورات الرئوية. ربما تم نسيان الإنفلونزا الإسبانية فقط لأن الحرب العالمية أودت بالفعل بحياة الكثير من الناس ومن عام 1918 تبعتها أوقات أكثر صعوبة. تعافى الاقتصاد العالمي بشكل سريع نسبيًا من الوباء لأن القضاء على أضرار الحرب والابتكارات التقنية مثل إنتاج خط التجميع وبداية المحركات الجماعية أدت إلى النمو. 
 
إلى أين يقود فيروس كورونا العالم المعولم؟ هل ستكون نهاية التكامل الاقتصادي العالمي وحركة الناس حلاً؟
برأي غابرييل شتارك:ـ
  العالم يفرمل بقوة. مسافة الكبح طويلة، لكن الإبرة على عداد السرعة تقترب من الصفر. التنقل والحياة الاجتماعية والاقتصاد، كل هذا يقع ضحية لمكافحة فيروس كورونا.
هل انتهى العالم المعولم؟ 
قال المستشار النمساوي سيباستيان كورز في بداية الأسبوع: "سيبدو العالم مختلفًا بعد ذلك ، وسوف يتم التشكيك في العولمة في العديد من المجالات". رأى غابرييل فيلبرماير، رئيس معهد الاقتصاد العالمي (ا ف ي)، والذي كتب في صحيفة "التايمز" البريطانية( حتى أن رنين الموت يرن على العولمة)! المؤرخ والاقتصادي أندرياس أيكزنبرغر يقول: "نحن نتحرك منذ ٣٠عامًا، مروراً ب 11 سبتمبر، الأزمة المالية،أزمة اللاجئين". حتى الآن، عاد النظام دائمًا إلى التوازن، لكنه أصبح غير مستقر بشكل متزايد. بالنسبة إلى  أيكزنبرغر، يُظهر الواقع السياسي هذا تيارين: من جهة الشعبويين ، من ناحية أخرى ، حركة المستقبل. يعتمد الأول على العزلة ، والآخر على زيادة التعاون. يشير المؤرخ الاقتصادي إلى الحرب العالمية الثانية: "في فترة ما بين الحربين ، تفاعلنا بعزلة ونعرف كيف انتهت." فبعد الحرب العالمية الأولى ووضع خرائط قوى وأقتصاديات مختلفة، تبلور جهد كل أمة على حدة لترميم وتضميد جراح السياسة والمجتمع والأقتصاد وأتجهت للأهتمام نفسها بنفسها وبدأ تنافس شديد في تطوير القدرات العسكرية، وراقبت الأمم أمما أخرى من خلال حرب إستخباراتية باردة، وظهر طموح الضربة الأستبقاية، وما مفاجئة غزو هتلر لبولندا سوى مؤشر مأساوي لحرب طاحنة أخرى تولدت من رحم العزلة بين الحربين، مع الأخذ بنظر الأعتبار، عامل خروج ألمانيا من الحرب الأولى بالعار والدمار، بالعقوبات والخسائر الجسيمة وتلك كانت واحدة من الدوافع لما تعاقب وأنتهى الى خسائر بشرية واقتصادية هائلة.. 
والآن ؟ 
  ما يحدث بعد الأزمة يعتمد على القرارات التي يتم اتخاذها الآن. سواء كانت سياسية أو شخصية على سبيل المثال ، سواء كنت تطلب عبر الإنترنت من تجار التجزئة المحليين الآن. "وربما يكون من الأفضل التعاون مع الموارد النادرة بدلاً من إغلاق جميع الحدود" ، يشير أيكزنبرغر الى أن، لا أحد يستطيع أن يقول حتى الآن أي المسارات تؤدي في النهاية إلى الهاوية، والتي ستؤدي إلى المستقبل الذهبي. على الرغم من الانكماش الاقتصادي الوشيك أيضًا في الولايات المتحدة، إلا أنه من الواضح تمامًا ما إذا كانت سياسة العزلة التي يتبعها دونالد ترامب ستخضع بالفعل للانتخابات الرئاسية في نوفمبر.  في بعض مفترق الطريق، يرى  أيكزنبرغر، مع ذلك، الأسهم الاتجاهية من تجارب القرون الماضية المحددة بالفعل. في رأيه، سيكون من الخطأ "الاستمرار في التشويش كما كان من قبل"، خاصة في أوروبا. 
إنه لا يرى بالضرورة انحطاط العالم القديم، ولكن لا يوجد شيء نتحدث عنه. إذا لم تتغير أوروبا بشكل جذري الآن، في اتجاه التعاون مع بعضها البعض وفي العالم، فمن المؤكد أنها ستنحدر على المدى الطويل. حان الوقت للتفكير في استخلاص النتائج. وفقا للاقتصادي، هناك حاجة إلى اتخاذ القرارات. "إذا لم نصمم ، فسوف يتم تشكيلنا". ولا يزال التعاون العالمي مهمًا، ولكن يجب على أوروبا أيضًا أن تتعلم من التطورات السلبية في العولمة  مثل ما يعنيه أن تعتمد بشدة على القطاع المالي أو أن يتم نقل الإنتاج إلى آسيا. بالنسبة للمجالات الاستراتيجية مثل الأجهزة الطبية أو الرعاية الأساسية، يجب تعزيز السلاسل الإقليمية. يجب أن تظل أوروبا قادرة على العمل كمنطقة اقتصادية مستدامة قائمة على المعرفة، أو يجب أن تصبح في النهاية كذلك. "يعتمد نظامنا على حقيقة أنه يمكننا التواصل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة. القليل منه ينتج هنا ". 
يحذر أيكزنبرغر من العودة إلى الوضع الاقتصادي بمجرد انتهاء الأزمة. "نحن بحاجة إلى قرارات شجاعة.  ”لا ينبغي تحديد الازدهار على المحفظة فقط. يجب أيضًا تضمين الحياة الطيبة، أي التماسك الاجتماعي والبيئة واللياقة المستقبلية للمجتمع. لذلك سيكون من الأهمية بمكان حيث تذهب مساعدة الدولة إلى المليارات. التضامن هو الأولوية القصوى ليس فقط للطب ولكن أيضًا للإدارة المالية للأزمة: "إذا كان الاقتصاد يريد البقاء على قيد الحياة لفيروس الهالة بشكل جيد ، فيجب الحفاظ على القوة الشرائية الجماعية".  بالمناسبة، يرى المؤرخ الاقتصادي أنه من غير المناسب وصف أزمة كورونا بأنها فرصة. فعلوا ذلك في عام 2008، ولكن بعد ذلك أضاعوا الفرصة. ويتذكر "بدلاً من ذلك، تحولت الأزمة المالية الذاتية إلى أزمة ديون سيادية". 
 وأخيرا لايصح الا الصحيح.. الرأي رأي جاك أتالي:ـ
 المطلوب هنا، نظام عالمي جديد، يقاد قيادة إنسانية، لاقيادة بيروقراطية.. ويحكم أرباب العقول والقلوب، لارجال المصارف والمال.
   
 


غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولص ادم المحترم
مقال رائع ، من خلال قرائتنا لما يكتبه منظري اوروبا نكتشف باننا على موعد بظهور نمط جديد من علاقات دولية ونمط اخر من العلاقات الاجتماعية ، ربما ستودي هذه الجائحة الى ظهور تيارات جديدة حتى في الفن وفي الأدب ، نحن مقبلون الى مرحلة جديدة في التطور الإنساني في النظم وفي العديد من مناخي الحياة ، لكن عجبي من قراء هذا الموقع ، فحينما يكون هناك مقال مجرد انشاء حول مسالة التسمية او مشاحنات بين شخصين لمجرد ابداء الرأي بموضوع كنسي مثلا ولو كان بسيطا حد التفاهة ، نجد عدد القرّاء يتضاعف ليصل الى المئات ، بينما مثل هذه المقالات والأبحاث لا يتجاوز عدد المهتمين عدد رؤوس الأصابع ، براي لو تتمكن من إصدار كتاب بما تترجمه او تكتبه  في هذا المنحى اي فيما بعد كورونا ، وهناك عدة دور نشر مهتمة بطبع مثل هذه الكتب ، يمكن ان تنشر لك مثل هذه المؤلفات القيمة لانها تقع في خانة العلوم وخاصة علم الاجتماع ..تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم بطرس نباتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2248
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ بولص ادم المحترم 
تحيه طيبه
   دعني وبكل ممنونيه, ابدي أعجابي بما تطرحوه متمنياً الصحه والسلامه للبشريه جمعاء , ثم اقول بان المحظوظ الذي سيفلت من لعنة كورونا بسلام سيُكتب له بلا شك الاستمرار في الحياة , لكن الاهم من هذا هو من سيضمن له حياةً أهنأ من تلك التي عاشها الراحلون بسبب كورونا وأخواتها  التي ساقت الاسلاف صاغرين الى اوهام التفاؤل بمستقبل علاقات بشريه زاهيه فرضتها  افكار ومنافع الأقطاب الخارجه للتو من حروب صراعاتها ,بكلام  آخر,ان ادمان عقلية الانسان(خاصة انساننا الشرقي) على حالةالاتكال والخمول الفكري روّضته على التصرف كمن رضيَ بحال مسلوب الاراده لا حول ولاقوة له تحت ظل ما تحدده تفاصيل وخواتم  صراعات الاسياد في لعبة الامم , هكذا وفي كل مره كانت تخيب آمال وجهودالنخبه التي ما إنفكت تطالب بعقلنة وأنسنة العلاقات  بُعيد كل  كارثه او ظاهره  تحوي ما تحويه طياتها من مسلّمٍ بصحة وسلامة نواياه وما اندرها , ومن مشكوك في أمره من قبيل ما يمكن تسميته اليوم بالمقلب الكوروني وما اكثرها.
    نحن نحكي عن ازمات (مفتعله)تطلّ بهجماتها على البشريه بين فينة وأخرى,تحار النخبه الواعيه في كيفية انقاذ بني جلدتها وصنع حياة افضل لها , اذ ما ان تلج النخبه في اروقة محاكاة  الانسانيه لتحقيق  أمانيها, تصطدم بجدار رتابة علاقة مزيفه متوارثه  أدمَنَ العامة ُ على قبولها محكومه بتطلعات واهداف الممسكين بشرايين وصمامات قلب الكره الارضيه , فتصبح  المحاكاة هواء في شبك  سرعان ما يتم  تمييع هذه الثوره الفكريه  بتبرير الاشاده الزائفه بقدرة البشريه على الـتأقلم مع  التطور الذي هو اصلا مرفوض انسانيا , تلك  فضيحه تتكشف عند عتبتها اسباب شحة نبوغ المبدعين من داخل بلاطات ومدارس  المتسلطين  والمتحكمين في  امور البشريه, والا ما أنحصر انطلاق  الثورات والتظاهرات الاحتجاجيه ضد الحاكمين  من داخل بيوتات عامة الناس وسوادها المعذب.
  ميوقرا رابي بولص: كنّا الى حينٍ قريب سبق ظهور كورونا,نفرّق في دردشاتنا بين زهو العيش  في الغرب الديمقراطي وبين بؤس حال بقية شعوب مشارقنا المنهكه , واذا بقنبلة كورونا تقلب عالي الكره الارضيه سافلها , فتساوى البشر جميعا  في تلقي تشظيات الفايروس, والذي سيصحو منعما بالبقاء من المؤكد انه سيصحو على دنيا مختلفه,الأحباب مشتتون كلٌ في طريق لا إتحاد اوربي ولا مجلس تعاون ولا مجلس أممي أمني , اذن على ماذا نعتمد كي نستطيع الجزم بان الاختلاف سيكون نحو الافضل؟؟.
  شعوب اليوم في حيرة من امرها أزاء ما سيتمخض  عن هول هذه الماكنه التي تنهش بالبشريه وتفكك كيانات صانعيها في ذات الوقت , نسمعهم يحكون عن ملامح البحث عن نظام عالمي مغاير وليكن متطور , لكن خشيتنا  مرة اخرى من ان تفاصيل التطور المزعوم  سوف لن تخرج عن سيطرة عقول ومصالح القوى الخارجه منتصره من هذه الحرب البيولوجيه اللعينه , إذن اخي بولص كم تعتقد  سيكون حجم  العقلنه والأنسنه  الذي ستحظى به البشريه في القادم من الايام , وهل فعلا ستغير فلسفة القادمين الجدد  من رث جلبابنا وبؤس حالنا؟
شكرا لكم رابي بولص والمعذره عن الاطاله.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الأستاذ بطرس نباتي المحترم
تحية طيبة
 أشكرك على الثبات على مدى عقود عمرك في أروقة الثقافة متفحصا ومنتجا وقائماً على مشاريع فيها، هي استمرارية تخلق للمرء عقلا فعالا وليس خاملا ، والخمول مرض يفتك قبل كل شئ بالمثقف فيحوله الى نصف مثقف، وذلك مرض مزمن! الحقيقة نحن نكتب ليس ترفاً بل تحملا
 لمسؤولية تنعكس في التنوع فالحياة بلاتنوع ينتابها خمول وركود هي الأخرى، وأساس كُل شئ القراءة وكما قلنا في نقاشنا في موضوع الباحث هوركس الذي ترجمناه، فالقراءة عبادة.
 خيارات الأمم لأحتواء الأزمة تأخذ منحيين ، الأول التكيف اللوجستي الصحي، منه ماهو فقط لتقليل الوفيات ودرء الخطر، وأخرى ستعتمد كأستراتيجيات لبنى تحتية تخص الوضع الصحي العام، الدرس الذي خرج به الغرب، هو أن العالم واجه ثلاثة فيروسات في عقد واحد والأخير أدى الى جائحة عالمية. أي أن الفيروس التالي مُحتمل جداً. الأهتمام الثاني هو بعودة الحياة التي تعتمد على الأنتاج ، لو وضعنا في أذهاننا بأن العالم قبل الفيروس كان مقبلا وفق قانون الضرورة ، الى كساد إقتصادي فكيف سيكون الحال مع قضم الفيروس لأجزاء كبيرة من الثروات بل ونحن في هذه المرحلة، فإن دولا قد أعلنت الأفلاس وخرج الجوعى الى الشوارع.
 بما أن الأدب والفن هما إنتاج جمالي للواقع فكل متغير عالمي سيرافقه شتى وجهات النظر المضمونية والشكلية في كل جنس أدبي وكل نوع فني هذا الفيروس هو مرض خطير، الا أنه دواء فعال للأدب والفن بأعتباره أعاد العالم الى إرث وجودي ثقافي ليدرسه ثانية ويضيف عليه، إذا كنا قد أُعجبنا برواية الطاعون لألبير كامو ، فإننا ننتظر شئ يوازيه من روح ورحم هذه المرحلة المأساوية في التاريخ. كما أسلفت، ستتعدد أساليب الفن والأدب المعاصرين وستنهل وتنتقد وتعلق، وستعرض قصصا تعالج قصصا من واقع العزلة الأجتماعي، ومايدور في عالم الأطباء والممرضين من جهة والمرضى والمتوفين من جهة أخرى، هناك إتجاه تنقيحي ثقافي يستهدف ثقافة السلعة، لا نستغرب مثلا، إعادة إنتاج الدادائية أكثر من مرة ، حيث ظهرت دادائية جديدة في الخمسينيات ودادائية أحدث في هذا القرن وهي تسخر وتطرح الأستغراب كوصفات مفاهيمية جعلت من الفكرة نفسهاعملا فنياً ، يحتمل ظهور تجديد للحركة المَواقفية التي ولدت في فرنسا في الستينيات، فقد كتب يومها قائد المَواقفية، جي ديبور، وفيه يتخيَّل كيف يجوز تنظيم (الآثار العاطفية) لمدينة تجريبية، حيث يقول:
 ( وضع زميل لنا نظرية عن إحياء الحالة المزاجية، وبحسبها يتم تحديد كُل حَي من أحياء المدينة بحيث يستثير شعورا أساسياً مُحدداً يُعَرِّضُ له المرء نفسهُ عن عمد.) هذا النص يدفع الى المواقفية، الموقف من النص وفق مانفهم منه والأعمال التي تُنتَج في المدينة التي يجب أن يكون لنا رأياً كمتلقين لها، هذا الجانب الطليعي سيرافقه جوانب أكثر شمولية في نظرتها للأنسانية، الكتاب يكتبون الآن والمفكرين أيضا، لنرى أخي مالذي سنُشاهد وسنقرأ مُستقبلًا.. شكرا أخي العزيز بطرس وتقبل كل التقدير والأحترام.
بولص آدم

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأستاذ شوكت توسا المحترم
 تحية طيبة
 شكرا لحضوركم المهم، حيث أنكم واحد من القلة التي لديها رصيد يؤهلها الخوض في المسائل المعقدة التي تهم الأنسان( العقلنة والأنسنة كمحور مُفضل) وما تقديمك للسؤال في نهاية الرد الذي هو مقالة تُشكر عليها وأرجو أن تُطيل كما يحتاجه ردُّك فأنا متعود على قراءة مطولة كتبيان للمقصد و ألأضافة التحليلية وبذلك يكون الطرحُ جاهزا لمن يُريد التأمل فيه، فتحية أخوية لكم رابي شوكت الموقر.
 تصدر مقالي بأن هناك نسبية وليس قطعية في القراءة التي هي قراءة في سياق التفكير الغربي، وحسناً فعلت بأن وضعت نصب الأعين ( الشك) كأداة لأسناد الرأي. منطقياً، يلزمني البدء هنا قراءة موجزة في (الشك) كمفهوم وفي السياق الغربي أيضاَ فلو قمنا بتضمين سياق تفكير آخر اليه فأننا سنتناول قضية مصيرية مُزدوجة، وماأن نضيف سياق تفكير ثالث، حتى أزدادت أهمية الشك في أن تروض العقلية الأ مبراطورية إرادتها وتتنازل، تاريخياً هذا مستحيل، فالأمبراطورية تتلا شى سيطرتها عندما تضعف أو أن تحل محلها إمبراطورية أخرى متربصة وهكذا، القوى المهيمنة تتعارض مصالحها مع ماتطرحه أي عقلنة إنسانية خارج نهجها السياسي، بل أن موت مئات الآلآف في كوارث كالحرب مما تسببت فيه كان مقصودا لتكريس هيمنتها، فهي مهتمة بثقافة السلعة أكثر من أهتمامها بأفكارنا ولنضرب مثلاً المنظر جاك أتالي الذي حذر قبل سنوات من تهديد الفيروس؟ طبعاً هذا الأستشراف بقي حبراً على ورق.
 الغريب أن القوى المهيمنة تلجأ الى تقارير تعدها مخابراتها ومعاهدها المتخصصة في كل أصناف العلوم والمعرفة، وهي تتجنب ما يدور حول الشك في خطاب تلك القوى وتلتاف حوله وعليه وتبرره بالبراغماتية المزمنة المعهودة.. ليس لنا في الحقيقة غير الشك ! لنأخذ من التقليد الفكري الغربي مثلا .. يتمثل في ( ديكارت )  كنموذج لعقلانية الحضارة الغربية عموما،  ويمكن إجمال الديكارتية في العبارة التالية:
من أجل الوصول إلى الحقيقة على المرء أن يتخلى عن كل الآراء التي تلقاها أو تكونت لديه، بعد ذلك عليه أن يشرع في بناء أنساقه المعرفية انطلاقا من أسس جديدة تعتمد التدرج من البسيط إلى المركب.
 
 نتفق على أننا في مرحلة التصدي للوباء، اي سننتقل بعد فترة غير معلومة الى عالم آخر فالقواعد التي تداولتها السلطات المُستَغِلة قبل الفيروس قد تخلخلت وضعفت مبرراتها والتغيير مهما يكن نوعه، قادم، بسبب العامل الأ قتصادي أولا ( عصب التفكير الأحتكاري). منطقيا لن يكون إصلاح قطار قديم بأدوات تصليح قطار كهربائي سريع، يلزم الغرب أث جديدة وليس مُعالجة ترقيعية فالناخب سيكون بالمرصاد أمام صناديق الأقتراع! .. ويمضي ديكارت فيقول (..  ولاحظت أن الشك يعتور كل ما أقمته على أساس هذه الأمور الباطلة، وأنه لابد أن تأتي لحظة في حياتي أشعر فيها بأن كل شيء يجب أن يقلب رأسا على عقب تماما وأن أبدأ من أث جديدة، إذا شئت أن أقرر شيئا راسخا وباقيا.) هذا يعني، تمكن ديكارت من سبر أغوار الشك ليخرج منه بيقين علمي وثبوت منهجي. بمعنى أنه استطاع من جعل الشك بداية للمعرفة ولم يستسلم للشك كعامل إحباط. سنشك بما نتمناه ويصعب تحوله الى حقيقة أستاذي ومن حقنا ذلك فمن ذا يصدق غيلان العصر، سنشك حتى بأن يتحول مانعتبره صوابا في أدناه:
رأي جاك أتالي:ـ
 المطلوب هنا، نظام عالمي جديد، يقاد قيادة إنسانية، لاقيادة بيروقراطية.. ويحكم أرباب العقول والقلوب، لارجال المصارف والمال.

 تقبل فائق التقدير والأحترام
 بولص آدم
 

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوين بطرس نباتي وشوكت توسا المحترمين
تحية طيبة
 تفضل الأخ د. حسين سرمك ، مشكورا، بترجمة مقالة أرجو الأطلاع والقراءة وعلى الرابط أدناه:

https://www.alnaked-aliraqi.net/article/75455.php