فكر وعش بإيجابية!
منذ عملية خليج الخنازير الفاشلة بداية الستينيات، مرورا بتفكك الأتحاد السوفييتي وحتى منتصف ديسمبر الماضي، وألأ حداث الجسام من جراء حروب بالوكالة وحروب الهوية الدينية، والقومية، إقترب العالم مراراً من حرب عالمية ثالثة، وقد خشاها أولا من يمتلك أسلحة الدمار الشامل، تحولت الحروب العسكرية العالمية الى حروب إقتصادية وغزو ثقافي. ولم تختلف الأهداف عن الهدف الذي شخصه وزير خارجية كوبا في الهيئة العامة للأمم المتحدة بداية الستينيات، بعد فشل خطة السي اي أي ضد بلاده، بأنها أطماع بما للبلد من ثروات و جعلنا أتباع.. وقد سقط الملايين من القتلى في حروب العالم منذ الحرب العالمية الثانية.. ظل السؤال مطروحاً، متى تقع الحرب العالمية الثالثة؟ تلك الحرب بما يمكن تخيله، أنها حرب كتلتين عظميين، لم تقع، لكن السباق البيوتكنولوجي والعمليات البيولوجية في المختبرات السرية، بالأضافة الى توجيه ضربة قاسية للبيئة، فقد حصلت حربُ عالمية ثالثة، يشترك العالم فيها ليس ضد بعضه البعض حتى الآن (وذلك ممكن لو طالت هذه الحرب) بل حرب العالم من جهة وفيروس كورونا من جهة أُخرى.العالم جبهة مفتوحة، هنا يهدأ السعير قليلا، ثم يشتد هناك وهكذا وبدلًا من ذهاب الزعماء والقادة الى أقرب نقطة آمنة ممسكين بالنواظير لتمثيل دور إستطلاع الجبهة من الخطوط الأمامية والتقاط صور وأشرطة فيلمية لهم وترويجها كبروباغاندا، فهم حاليا، يفعلون نفس الشئ ، لكن في المستشفيات وأستبدلوا النواظير بالكمامات. في كل أنواع الحروب هناك عدد مؤلم من الضحايا و القتلى، ساحة الحرب الحالية، فيها عدو لايُمكن رؤيته بالمجهر التقليدي، بل تؤخذ له صوراً بالمجهر الألكتروني .. أخبار الموت في كل مكان في العالم يرافقها شعور عام بالألم والتأسف والندم، الا من تأصلت فيه الى الأبد طبيعة الشر ومازال يلعب بأناه وأنا المجتمع ألآعيب خطرة. كنا مسجونين ونسانا العالم كنا في حروب وتجاهلنا العالم حوصرنا وتجاهلونا والى آخره من غذاباتنا، ليس إلا، لأن ذلك كان بعيدا عن أطراف العالم الأخرى والخطر كان غير مباشر، كُنا وسنبقى نتألم لمآسي آخرين تشبه مآسينا و في أصعب الظروف لم نتخلى عن الأمل ولم تنقذنا الا روح إيجابة، فبها صمدنا في وجه أعتى الأهوال ضراوة وقسوة.
لسنا نحن هكذا فقط ولحسن الحظ، هناك عقول تفكر مزاوجة التحليل بعاطفة إنسانية ، ففي كتاب ،إدوارد دي بونو، الذي صدر في المانيا قبل سنوات، تحت عنوان، مدرسة التفكير الجديدة. يُخصص فصلا مهماً من كتابه عن علاقة القيم والمشاعر بالتفكير، ويؤكد على أن التفكير لا يبدأ كتفكير دون شعور وعاطفة تجاه أو عبر شئ ما، ثم يأتي الادراك، والتفكير يلحقه.. مفكرين معاصرين، مثل المخضرم يورغن هبرماس و مارسيل غوشيه، وجاك أتالي، تتمثل طروحاتهم بتلك المعايير الأخلاقية غير الملغية التي تطرق لها دي بونو، حول آلية التفكير غير النحاز للتنظير كإجراء معياري أو تجريبي، بل مزج الروح وعدم نسيان أن الأنسان ليس آلة أنتاج معولمة، بل كائن مفكر، ناطق، له قيمه و ضمير. وإذا كانت الحروب التقليدية الأخرى كلها عداء وقتل وكراهية وتدمير.. ففي حربنا العالمية الراهنة هناك فسحة للتعاطف والمشاعر والأيجابية، ليس لزيادة المناعة فقط، بل لما نجده ونحن نترجم لكم مقالاً جديدا للمنظر والمفكر الفرنسي، جاك أتالي :
فكر وعش بإيجابية!ترجمة : بولص آدمخلال الأوقات العصيبة ، التي عانى منها الكثير من البشر لفترة طويلة ، والتي جعلتنا الأزمة الحالية ندركها ، نحتاج إلى إعادة تعلم أربعة مشاعر منسية: الامتنان لمن هم على الخط الأمامي. التعاطف لمن يعانون. الإعجاب، بؤلئك الذين يجدون الحلول ؛ والإيثار، للعمل لدعم بعضنا البعض.
ولكي نتصرف،
يجب ألا نسمح لأنفسنا بأن نُغمَر بالخوف المشلول، بل يجب أن نمضي قدمًا، بشجاعة ووضوح، بشكل إيجابي، بناءً على اليقين النادر الذي جعلنا الوضع بأكمله. يكتشفنا أو نعيد اكتشافه.
هذا الفيروس هو واحد فقط ، من بين آخرين، يهددنا. لهزيمتها، الفوز بالمعركة والاستعداد للفوز بالمعركة التالية، إليك عشرة دروس مؤقتة وإيجابية:
1. إن البشرية مهددة ، مرة أخرى، من قبل شر نابع من الطبيعة، ولكنه يتفاقم من قبل البشرية. شر يمكن التنبؤ به مرة أخرى، لكن الأجيال السابقة لم تفعل ما يكفي لحماية الأجيال الحالية من هذا الشر.
2. في مواجهة هذا التهديد، كما هو الحال مع العديد من التهديدات الأخرى، يمكن أن تكون رغبات وشهوات الماضي، الآن، تُعتبر مُضحكة.
3. في مواجهة هذا التهديد، كما قد يكون الحال مع العديد من التهديدات القادمة، يدرك الكثير من الناس أن لا شيئ ستحق أكثر من الوقت الذي تقضيه مع أحبائك والمعنى الذي تعطيه لحياتك.
4. فيروسات أو أعداء أخرى ، تهدد وستهدد البشرية: تغير المناخ، البؤس ، اضطراب. يتفاعل هؤلاء الأعداء مع الأعداء الحاليين لتفاقم الوضع.
5. في مواجهة عدد لا يحصى من الفيروسات، يجب أن نضع أنفسنا بشكل نهائي في اقتصاد الحرب و نكرس أنفسنا فقط للأساسيات.
6. المقاتلون في معركة اليوم، سواء كانت مرئية (المتخصصين في الرعاية الصحية، ضباط الشرطة، المعلمون والسياسيون والصحفيون وغيرهم كثيرون) أو غير المرئيين (جامعي القمامة، والصرافين، وبائعي الفاكهة والخضروات، والخبز، والصحف، واللحوم، بالإضافة إلى سائقي التوصيل، وغيرهم الكثير) أكثر أهمية بالنسبة إلى بقاء المجتمع من العديد من المهن الأخرى التي أثبتت منتجاتها وخدماتها فجأة أنها أقل ضرورة بكثير لعملائها في الماضي.
7. إذا جاءت المغفرة، بفضل هؤلاء المقاتلين، يجب ألا ننسى، في نشوة إستعادة الربيع، المخاوف التي راودناها خلال ما يمكن أن يكون ربيعًا مفقودًا. يجب ألا ننسى أن الفيروس قد يعود وأن العديد من التهديدات الأخرى لا تزال موجودة.
8. يجب ألا نكتفي بإعادة خلق، مرة أخرى، الظروف المؤدية إلى العودة إلى نفس النموذج الإجرامي للمجتمع الذي قادنا إلى هذه الحرب، والتي ما زلنا نخسرها. أننا على يقين أن نخسر إذا لم نتعلم منها.
9. لمنع هذه المصائب وتجنب هذا الفيروس مثل الفيروس التالي،
يجب أن نعترف أخيرًا بأن المجتمع يمكن أن يعمل بشكل جيد تمامًا وأن يكون سعيدًا بتخصيص أكثر من نصف أنشطته المولدة للثروات ، للصناعات والخدمات المتعلقة بالرعاية الصحية والغذاء والنظافة والتعليم والبيئة والثقافة. والتقنيات ذات الصلة التي تتطلبها هذه الصناعات.
10.وأخيرًا،
يجب علينا إدارة كل بلد والعالم بطريقة أكثر تعاطفًا، طريقة مراعية وراعاية، مع الاهتمام بالقرب والعدالة ودفء الإنسان. على غرار ما نفعله الآن، وإن كان ذلك قليلاً، وبين الحين والآخر، في حالة من الذعر وتحت الإكراه من الأذى الوشيك.
فقط من خلال تعلم هذه الدروس بشكل لا رجعة فيه سنتمكن من هزيمة هذا العدو، ومحاربة الأعداءالتاليين، وبشكل أعم، السماح للأجيال القادمة بالعيش؛ وإذا كان ذلك ممكنا، أن تعيش أفضل منا.