المحرر موضوع: مُقـتَـرَح لوحـدة كـنيسة المشرق الآشورية القـديمة وكنيسة المشرق الآشورية  (زيارة 4255 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

              مُقـتَـرَح لوحـدة كـنيسة المشرق الآشورية القـديمة وكنيسة المشرق الآشورية

وحدة الكنيسـة طلب ربّاني :
إنجـيل يوحـنا ١٧
20   وَلَسْتُ أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ هـؤُلاَءِ فَـقَـطْ ، بَلْ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الَّذِينَ يُـؤْمِنُونَ بِي بِكَلاَمِهِمْ ،
21   لِـيَكُـونَ الْجَـمِيعُ وَاحِـدًا ، كَمَا أَنَّـكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِـيكَ ، لِـيَكُـونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِـدًا فِـينَا ، لـِيُـؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّـكَ أَرْسَلْـتَـنِي .   
22   وَأَنَا قَـدْ أَعْـطَـيْـتُـهُـمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْـطَـيْـتَـنِي ، لِـيَكُـونُوا وَاحِـدًا كَمَا أَنَّـنَا نَحْـنُ وَاحِـدٌ .

 [/b]
وأنا العـبد الـفـقـير شـماس إنجـيلي ، طالما فكـرتُ في مسألة الوحدة بين الكـنيسـتين منذ نعـومة أظافـري حـيث كـنت أصطحـب أولاد أخـتي المنـتمين إلى الكـنيسة الشرقـية في بداية واواسط السبعـينات من القرن المنصرم ، إلى كـنيستهم خلال زياراتي لهم في كـركـوك وبعـدها لقاءاتـنا الأخـوية في سان هوزيه ، حـيث كـنا نشترك بالـقـداس الإلهي والإحـتـفالات الروحـية الأخـرى بين فـترة وأخـرى .
كـنت ألاحظ الـتـشابه الملفـت للنظر في طقـوس كـنيستـينا الكـلدانية وكـنيسـة المشرق للآشوريـين ، وأتألم لعـدم كـونهما كـنيسة واحـدة .
 
وفي هـذه الـدعـوة أتـكلم عـن كـنيستين (( كـنيسة المشرق القـديمة الآشورية وكـنيسة المشرق الآشورية )) اللتين لا يفصلهما سوى خـطوة متواضعة من الطرفـين ، والآن أفـضل فـرصة للوحـدة ، عسى أن لا تُـفَـوَّت هذه الـفـرصة .
يأتي تـفاؤلي وإنـدفاعي هـذا ليكـون خطوة في توحـيد كل الكـنائس الشرقـية بما فـيها كـنيستـنا الكـلدانية تحـت كـنيسة واحـدة كما كانت في فـترات مجـدها وإنـتـشارها في العالم بإسم كـنيسة المشرق .
 
من بـين أهم الإشكالات بـين كـنيسة المشرق الآشورية والكـنيسة الـقـديمة هو : عـدم إعـتبار قـداسة مار أدّاي الثاني باطريرك الكـنيسة الشرقـية باطريركاً في سلسلة البطاركة ، لهـذا أنا راودني موضوع الوحـدة بين الكـنيستين مرة أخـرى بشكل جِـدّي منذ  دعـوة  قـداسـة  مار گورگيس باطريرك الكـنيسة الشرقـية الآشورية لعـقـد سـنهادوس بخصوص إسـتـقالته...

وهـنا لي مُقـتـرح أتمنى أن يرى النور أو عـلى الأقـل أن يكـون احد الحـلـول المنطقـية المطروحة عـلى طاولة النقاش من أجل ردم كل الفجـوات وإسـعاد كل الأطراف بحـيث يقـبل الجميع بالتواضع من أجل الوصول إلى الوحـدة التي لا معـنى للـتـقسيم الموجود حالياً .

المقترح:
أن يجـتمع جـميع أساقـفة الكـنيستين الشقـيقـتين في سنهادوس موحَّـد ويتـَّفـقـون عـلى إعـتبار ( قـداسة مار أدّاي الثاني بطريرك الكـنيسة الشرقـية) باطريركاً شاملاً عـلى كـِلتا الكـنيستين تحـت تسميةٍ واحـدةٍ وهي الكـنيسة الشرقـية ويكون منصب قداسة مار أدي على راس الكنيسة الموحَّدة لمدة محـدّدة سـتة أشهـر أو أكـثر ، وبعـد تلك المدة والمحـدّدة ، يقـدِّم قـداسته إستـقالةً عـلى نفس الطريقة التي فـعـلها قـبل أسابيع قـداسة مار گورگيس باطريرك الكـنيسة الشرقـية الآشورية (خاصة وأنّ مار أدّاي الثاني باطريرك الكـنيسة الشرقـية الـقـديمة يتقـدم بالعـمر – ربنا يطول عمره ) وبهـذا نكـون قـد إحـترمنا موقف الجميع بقـرار موحد وشامل وسليم ومُرضي لكل الأطراف (بشـفاعة الشـهـداء والقديسـين).
 
وبعـد إستـقالة مار أدّاي يجـتمع جميع الأساقـفة مرة أخـرى لإخـتيار باطريرك شامل وتـتم الوحـدة التي نحلم بها وهي بين أيدينا.
 
قـدَّمتُ هـذا المُقـترَح البَنوي بأسلوب بسيط ولم أتطرق إلى الـتـفاصيل والإخـتلافات والتعـقـيدات عسى أن توضع عـلى الرفـوف المنسية ونبدأ صفحة جـديدة يحلم بها كل مؤمن قارئ للكـتاب المقـدس وخاصة المنـتمي إلى فـروع كـنيستـنا المقـدسة ، وليكـون باباً للمناقـشة وطرح الإقـتراحات مِن قِـبَـل السادة المؤمنين والمسؤولين وإغـناء أفكار الأساقـفة أعـضاء كـنيستنا الشرقـية (الثلاثية) قـبل انعـقاد السـنهادوس المرتقـب.
 
غـيرتي عـلى كـنيستي جعـلـتـني أكـتب هذه الكـلمات .
 
الشماس الإنجـيلي قـيس سـيـﭘـي / سان هـوزيه / كاليفـورنيا



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ شماسنا ألحبيب
سلأم ونعمة ألرب معك
هذا ألموضوع قيل وكتبه عنه الكثير والكثير وجنابك ونحن جميعاً نتمنى ان تتوحد كنيستنا ألمشرقية القديمة والاشوريّة وتعود الكنيسة الكلدانية ألتي كانت قبل 1550 سنة  الى مجدها وشموخها وغير خاضعة لارادة اي جهة ولتبقى كنيسة المشرق الرسولية الجاثيليقة المقدسة واحدة
تقبل محبتي واحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الموقر قيس سيبي

لنفرض بان الوحدة بين الكنيستين تحققت بناءا على مقترحك .

ها انا اطرح لك مسألة فما هو مقترحك .

توجد خمسة كنائس في شيكاغو تابعة لكنيسة المشرق الاشورية وكنيسة مار عوديشو الطوباوي الكنيسة الوحيدة تابعة للكنيسة الشرقية القديمة .

حاليا , الكرسي الاسقفي لكنيسة المشرق الاشورية تحت رعاية الاسقف الجليل مار بولص بنيامين في شيكاغو والكرسي الاسقفي للكنيسة الشرقية القديمة تحت رعاية الاسقف الجليل مار كيوركيس يونان ايضا في شيكاغو .

ما هو اقتراحك كشماس انجيلي في المسألة الاتية :
هل يجوز ان يبقى كلا الكرسيين الاسقفيين في مدينة واحدة وهي شيكاغو ام يجب ان ينقل احدهما لمدينة اخرى ؟ .....

نرى من اليمين في الصورة المرفقة نيافة الاسقف الجليل مار كيوركيس يونان ومن اليسار نيافة الاسقف الجليل مار بولص بنيامين في صلاة تابينية مشتركة في شيكاغو تخليدا لذكرة استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون ….وشكرا   


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

  السيد عويشو يوخنا الجزيل الاحترام

شكرا لمرورك.
لكل مرحلة ضروفها, اليوم يوجد فرصة ذهبية يجب ان يطالب ابناء الكنائس بالوحدة قبل فوات الاوان واصحاب السيادة هم قادة لاولائك الأبناء، تقع على عاتقهم مسؤولية تنفيذ رغبة ابناءهم طالما هي للبناء .


المشاريع المتقدمة تحتاج الى خطوة اولى ، والطريق مبلط لهذه الخطوة الآن .



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ الشماس الموقر قيس سيبي
الوحدة ممكنة وليست معجزة، قلناها كلنا ألف مرة، نريد أن نتوحد، الرعية يقولون، ياليتنا موحدين، في الشرق والغرب قديما وحديثا في القرى والمدن، الأنقسام كان مؤلماً جداً، فلماذا لاتتم هذه الوحدة.
 وهذه ليست أول الفرص للمضي بمشروع الوحدة، لكنهم لايتزحزحون..
 الآن، الصلوات في البيوت وقداديس أونلاين بسبب الفيروس، أبقوا هكذا حتى بعد أن تفتح أبواب الكنائس ثانية، لاتذهبوا اليها حتى تتم الوحدة. وليكن شعاركم ( الوحدة اليوم قبل الغد ) وعندها، من أعطى أذنا طرشاء سيسمعكم!
 شكرا أخي على هذا الأقتراح المتجدد مع التقدير.
 بولص آدم

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ادي بيت بنيامين الجزيل الاحترام

اولاً شكرا على مروركم.
وثانيا شكرا على مشاركتكم الصورة، هذه الصورة يمكن ان تكون سببا آخر مهماً للوحدة . اِسال السادة الاساقفة هل الشهيد مار بنيامين استشهد من اجل الذي على اليمين ام للذي على اليسار؟ نحن نؤمن بان لا موت في المسيحية والشهيد المنتقل الى الحياة الابدية قديس في السماء, يا ترى هل القديس بنيامين  راضٍ على التقسيم ؟ هل سفك دمه من اجل تفتيت الكنيسة ام من اجل وحدتها وتثبيتها قويةً ؟؟ ارجو ان توجه هذه الاسئلة وغيرها الى السادة الأساقفة والكهنة ، سترى الخجل والاحراج على وجوههم ، الدليل على نشاز الانقسام.

تحياتي لكَ ولكل الأساقفة.


اما سؤالك حول الكرسيين في شيكاگو ، فهذا يدخل ضمن الامور الادارية التي يسهل تسويتها خاصةً ان الكنيستين  (كـنيسة المشرق الآشورية القـديمة وكنيسة المشرق الآشورية) ليستا مرتبطتين بروما لكي تحتاج اشهر وسنين لحل هكذا اشكال ، بل الحل فوري والاتفاق آني عندما يكون الجميع في تواضع الوحدة والمحبة ، وبعد الاعتراف بان الأسقف هو خادم الكنيسة وليس اكثر من ذلك..




غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد بولص آدم الجزيل الاحترام

انا معكم ١٠٠٪  فجميع المؤمنون يتألمون من الانقسام ويتمنّون الوحدة ويُصلّون من اَجلها. قالها اسقف من كنيسة المشرق (مسجلة) عندما سُئل: من هو سبب الانقسام ولماذا لا نكون كنيسةً واحدة ؟ فأجاب: انتم المؤمنون جاهزون للوحدة ، ولكن المشكلة فينا نحن الأساقفة والبطاركة نحن نعرقل الوحدة لانانيتنا ومحبتنا للكراسي  !!!

ولكن اليوم اصبح مؤمنون واعين ومتابعين وعالمين بما يدور من حولهم ، لكلٍ منا الشجاعة ان يسأل المسؤلين لماذا لا نكون كنيسة واحدة ؟ مَن هو المستفيد مِن هذا التشتت؟
ولنرفع صوتنا في كل مكان ونطالب بالوحدة ، طبعا باسلوب المحبة وضمن الطاعة والاحترام لكل المناصب والاشخاص.


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية طيبة

شكرا للمقال الذي جذب انتباهي حقا.

ولكن ما جذبني وشدني ليس المقترح بل الموقف من الإرث المشرقي لكنيستنا المشرقية المجيدة والذي يشترك المشارقة من الكلدان والأشوريين فيه.

لا أظن أن المقترح سيلفى أذانا صاغية، بيد ان التوصل الى المقترح وحيثياته تعد جوهرة في التعمق الفكري بمستقبل ميراث ووجود وتاريخ كنيسة المشرقة وموقف بناتها وأبنائها من المشارقة الكلدان والأشوريين.

والموقف هذا هو الذي يتبناه كل كلداني وأشوري متضلع بلغة وتاريخ وميراث وطقس وفنون كنيسة المشرق.

والموقف يمكن اختصاره، استنادا الى المقال، بكلمات قليلة ضمن فرضيات محددة يبرهن عليها واقع الحال في ما تبقى من كنيسة المشرق:

التمسك والتشبث بالتراث واللغة والطقس والثقافة والفنون والريازة هو الطريق الى الوحدة ومؤشر عليها بغض الطرف عن المذهب والميل والموقف الفكري لأبناء وبنات كنيسة المشرق من الكلدان والأشوريين.

كللما زاد القرب من الثقافة والطقس والميراث واللغة، تعمقت الوحدة بغض الطرف عن الميل والمذهب.

كلما بعد طرف من أطراف هذه الكنيسة المجيدة عن الثقافة والطقس والميراث واللغة بعدت الوحدة وتشتت الشعب والكنيسة.

ومن هنا يكذب علينا أي شخص يقول إنه يريد وحدة كنيسة المشرق بفروعها المختلفة وهو مستعد للتنازل عن كذا وكذا وتقبيل الأيادي ومن طرف أخر يهدم الميراث والطقس والريازة والفنون واللغة.

أقرب الناس الى الوحدة هم الذين يحافظون على ما يوحد أبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة من الكلدان والأشوريين وما يوحدهم هو لغتهم وطقسهم وتراثهم وريازتهم وفنونهم المشتركة.

فإن كان هناك أسقف يقول مثلا إنه لا يريد الوحدة وهو يمارس ويحافظ على لغة وطقوس وفنون وميراث كنيسة المشرق فهو الأقرب بكثير الى الوحدة من الأسقف الذي يصدر بيانا تلو بيان عن الوحدة ويتظاهر بتقبيل الأيادي في سبيلها والادعاء عن التنازل عن كذا وكذا من أجلها وهو في ذات الوقت يهدم ويشوه ويزور تراثها ولغتها وطقوسها وفنونها.

ولهذا حتى الكلداني او الأشوري الذي يبدل مذهبه (والمذهب تفسير او وجهة نظر للنص الأزلي ليس إلا) ولكنه محافظ على ثقافتها وفنونها ولغتها وطقوسها هو الأقرب الى الوحدة من الذي يزدري هذه الثقافة ويهاجمها قولا ويهدمها ممارسة ويجلب الدخيل والأجنبي كي يحل مخلها.

وأقرب شخص للوحدة هو الذي مثلا يدعو الى ممارسات مشتركة لإحياء ثقافة وفنون وتراث هذه الكنيسة المجيدة وبلغته.

إن تشتت اللغات وإن شجعنا على ذلك لا بل جعلناه ملزما، فنحن نحارب الوحدة مهما نشرنا من أقوال وبيانات.

أظن هذه إحدى الرسائل المهمة التي يحملها هذا المقال الذي كتبه متضلع بتاريخ وطقس ولغة وفنون كنيسة المشرق.

الوحدة ليست وحدة العقيدة والمذهب، لأن النصوص لا يمكن ان تفسر بطريقة واحدة وهي في ذاتها تحمل اوجها مختلفة. الوحدة هي وحدة اللغة والثقافة والفنون والطقوس وممارستها سوية.

فهل مثلا سنرى نشاطا مشتركا بين فروع كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية على مستوى الجوقات والكهنة والشمامسة مثلا فيها يتبارون بأداء روائع كنيسة المشرق من الشعر والآدب والفنون والأناشيد والطقوس وغيرها؟ نشاط مثل هذا ممكن ولا يحتاج الى قرارات صعبة، هذا إن كنا حقا نريد وحدة تجمع أبناء وبنات كنسية المشرق التي هي اليوم مشتتة وفي الشتات أيضا.

شكرا للمقال

تحياتي



غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



حضرة الدكتور ليون برخو الجزيل الاحترام

شكرا لمرورك الكريم واشادتكم بالمقترح رغم التشاؤم في ان يلقى آذاناً صاقيةً.

 وحسب اهتماماتكم فحضرتكم ترى ما لا يراه غيركم بين السطور، فقراءة سطحية لتعليقكم نرى الابتعاد عن صلب الموضوع الذي هو وحدة الكنيسة. ولكن صدقت حين ربطت وحدة الكنيسة بالارث الروحي الثقافي القومي الذي يحتاجه وجودنا وبقاؤنا المهدَّد بالزوال بسبب عدم اهتمام المسؤولين بإدامة وصيانة ما تبقى منه ، والذي اضحى هاجسكم وهاجس كل غيور ذو معرفة بما تركه لنا الآباء القديسين منذ مئات وآلاف السنين.

لاُسايرك في تعليقك:
ورغم كل الآلام التي تصاحب تقسيم الكنيسة ادارياً واجتماعياً وروحياً ، فالمُلاحظ ان كنيسة المشرق بفرعيها  المشمولين في موضوع المقترح قد حاولتا البقاء على الإرث من ثقافة وفنون ولغة وطقوس وألحان وازياء بقدر تمكنها رغم افتقارها الى المدارس الاكاديمية مثل السيمنير والاديرة كالتي تمتلكها كنيستنا الكلدانية ، حيث كان يقتصر نقل الموروث في هاتين الكنيستين عن طريق النقل و الاجتهاد والتعلم من خلال المشاركات المستمرة في النشاطات الكنسية.
اما كنيستنا الكلدانية والتي كانت مدرسة كبيرة وغنية بالموروث الثقافي والروحي والفني فانها تعاني من حملة تعريبية شرسة قد تكون احدى معرقلات الوحدة ، لان الكنيسة الشرقية والتي توجهت قومياً بجانب توجهها الروحي ستخشى الوحدة والانصهار في بودقة التعريب ان كان في النصوص او في الموروث الثقافي والروحي والابتعاد المنظم عن كل ما هو اصيل ، ان كان جهلاً او مبرمجاً بمعرفة.

ولا اريد الاسترسال اكثر من ذلك /

شكرا لكم مرة ثانية.


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
من ضرورات الـوحـدة
التـنازل عـن الكـرسي الأحـمر والـذي ربنا يسوع المسيح لم يجـلس حـتى عـلى كـرسي بسيط
إلغاء التاج عـلى رأس رجـل الـدين ... (( وإن أرادوا )) !! فـيستـبـدلـونه بتاج الشوك
ويتحـمّـلـونه كما تحـمّـله المسيح
فـهـل يفـعـلـونها ؟

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قيس سيبي ألمحترم،

ألمسيحية مدرسة كبيرة للغاية، إدارتها تتطلب مدرسين كفوئين ذوي أفق تفكيري واسع، تطبيق تعاليم مخلص ألبشرية يسوع ألمسيح، ألمعلم مؤسس ألمدرسة ألعظيمة، ألمعلم ألبسيط ألمعالم نشر تعاليمه ألجبارة ببساطة مذهلة، من خلال إتصاله مع ألبشر، بتواصله ألمباشر، وعلى هذا ألأساس من ألواجب للقيادي ألديني أن يحذو حذوه، ذهنية ألإنسان بشكل عام وألمسيحي بشكل خاص تغيرت نحو ألتطور وبات يحلل ألمسائل بذكاء أحذق من ألزمن ألعابر، ألإنسان ألمتطور يرى ألكنائس ألمسيحية واحدة لأن ألمعلم مؤسس ألكنيسة واحد، وألذي يسبب في تفتيت ألكنيسة إلى كنائس عدة ليس على خطى ألمعلم، أقترح على رؤساء ألكنائس، أقصد كنائس شعبنا، إعادة ألنظر في إسلوب إدارة دفة ألعمل وألرجوع إلى تعاليم ألمعلم، على أقل تقدير ألرجوع إلى نقطة إنشاء كنيسة ألمشرق، إلى "مدرسة" كنيسة إلمشرق، وبخلاف ما تقدم أعلاه فإن ألكنائس في طريقها إلى ألإنكماش وألتحول إلى أبنية خالية.

أشكركم على جلبكم موضوع لحم أجزاء ألكنيسة، إنني أرى بأن يتنازل ويتقاعد ألبطاركة ألأجلاء ألحاليين وأن تقوم كنيسة ألمشرق (بدأً بالكنيسة ألشرقية ألقديمة وألآشورية) بإنتخاب بطريرك من ألجيل ألمتعلم ألحديث ألحالي ذو ألأفق وألفكر ألمتطور، مع إحترامي ألأجل لكافة بطاركة شعبنا ألعزيز.

ألشماس ألعزيز قيس أتمنى لكم ألموفقية مع ألعائلة ألكريمة.

ألمهندس قيصر شهباز

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي العزيز مايكل الجزيل الاحترام

انا بدأتُ مقترحي بكلمات ربنا ومخلصنا يسوع المسيح ، لكي نعلم ما هو الثقل المُرمى على عاتقنا في هذا المجال. وعلينا مراجعة ما يدور من حولنا ودراسة اوضاع الكنيسة بسبب التشتت في بقاع العالم والانصهار في المجتمعات الاخرى .
انا معكم في ان يكون ربنا يسوع المسيح مثالاً نقتدي به ان كان من جانب الآلام او التواضع من اجل الرسالة التي نحملها ، اما الكراسي والمناصب والألقاب فهي زائلة ، وفي كثير من الأحيان التاريخ لا يرحم.

اقتطع هذه الكلمات من انجيل متى ١١:٢٩وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ.

شكرا لمروركم مرة اخرى.



غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد قيصر شهباز الجزيل الاحترام

شكرا على مروركم ومؤازرتكم لما جاء في مقترحنا وعلى جمال كلماتكم ، وشكرا على تمنياتكم.

نعم كل ما تقدمتم به رائع وهذه كانت رسالة المخلص وان المسيحية مدرسة ودعوتكم القادة الكنسيين  الى اعادة النظر قي ادارتهم للكنيسة.
كل المقترحات ممكنة لاغناء الموضوع بعد ان تُطرح على طاولة المباحثات عسى ان ترسو بالسادة الاساقفة الى توحيد الكنيسة بما يُرضي الطرفين والضمير  ، وان تكون نموذجا للكنائس الأخرى في اتخاذ مواقف مماثلة في المستقبل.

شكرا مرة اخرى . 




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الانجيلي قيس سيبي الجزيل الاحترام

الاقتراح في الاقتباس الاتي ما طلبته منك كشماس انجيلي يخدم مذبح الكنيسة الكلدانية المقدس ولم تعطيني الجواب الكافي .
 
(( هل يجوز ان يبقى كلا الكرسيين الاسقفيين في مدينة واحدة وهي شيكاغو ام يجب ان ينقل احدهما لمدينة اخرى ؟ )) .....

وشكرا   

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد ادي بيث بنيامين
حسب اعتقادي ، لا يجوز ان يكون رئاستين في ابرشية واحدة (نفس المدينة) . فاما ان يترأس احدهما الأبرشية والثاني يكون معاوناً له ، او يُنقل احدهما الى مسؤولية اخرى . وهذا بعد الوحدة المنشودة ان شاء الرب.

قد اشرت على سؤالكم في ردٍّ سابق كما يلي:
((اما سؤالك حول الكرسيين في شيكاگو ، فهذا يدخل ضمن الامور الادارية التي يسهل تسويتها خاصةً ان الكنيستين  (كـنيسة المشرق الآشورية القـديمة وكنيسة المشرق الآشورية) ليستا مرتبطتين بروما لكي تحتاج اشهر وسنين لحل هكذا اشكال ، بل الحل فوري والاتفاق آني عندما يكون الجميع في تواضع الوحدة والمحبة ، وبعد الاعتراف بان الأسقف هو خادم الكنيسة وليس اكثر من ذلك..))


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مشمشانا قيس المحترم ..
تحية طيبة
أولا ـ لا يمكن وضع البطريرك مار أدى الثاني ضمن سلسلة بطاركة الكنيسة الأشورية للأسباب التالية :
1 ـ تمت سيامته وبطريرك الكنيسة الآشورية  كان على قيد الحياة  ( البطريرك الراحل مار أيشاي شمعون ) .
2 ـ  سيامة البطريرك مار أدى الثاني لم تجر في كنيسة المشرق الأشورية .
3 ـ يمكن وضع البطريرك مار ادى الثاني  في كنيسته  كثان بطريرك في سلسلة بطاركة الكنيسة الشرقية القديمة بعد البطريرك مار توما درمو.
ثانيا ـ أن الوحدة الكنسية ليست مثل  ( تشكيل الحكومة العراقية التي يتوجب فيها ارضاء  الكتل والاحزاب  وارضاء هذا وذاك ) .. الوحدة الكنسية معناها ولادة كنيسة أكبر ، وابرشيات اكبر ، ورعيات اكثر ، ومؤمنون واتباع اكثر ، ومسؤوليات اكبر ، ومهام أكبر .. لذلك فأن الكنيسة الجديدة  ستحتاج الى بطريرك  كفوء ومتعلم يتمتع بكل المواهب والمميزات التي تؤهله  لقيادة الكنيسة  لتحتل مكانها بين الكنائس الاخرى  ..
وقلنا مرارا وتكرارا .. أن البطريركين .. مار كيوركيس ، ومار أدى .. مع كل التقدير والاحترام لدرجتهما الكهنوتية ، ولدورهما في خدمة كنيستيهما .. نقول   ..  انه قد بلغ بهما  الكبر ،  و حالتهما الصحية  لا تساعدهما على  الاستمرار  في  مركز يتطلب النشاط  والحيوية والعمل ..
والرب يبارك ويوفق الجميع .
BBC

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد فاروق كيوركيس الجزيل الاحترام

رأيكم معقول جداً وقد يكون احد اهم نقاط المناقشة على طاولة الوحدة ان شاء الله ، بالاضافة الى مقترحات وآراء اخرى.
وهذا هو الغرض من هذا المقترح ، ان نطرح الحلول والحوار المُتَوقّع حول تلك الحلول ، لكي يكون السادة الأساقفة على دراية بما يمكن ان يواجهونه ،  قد يكون على شكل دعوات بين الكنيستين بشكل اخوي وغير رسمي ، وهذا يجعل اِختيار الأفضل عملية ممكنة وسهلة عندما يَصِلون الى الحوار الرسمي في سنهادوس عام.

شكراً مرةً اخرى.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الشماس الإنجيلي القدير قيس سيبي المحترم

تحية طيبة

اقتباس:

"اما كنيستنا الكلدانية والتي كانت مدرسة كبيرة وغنية بالموروث الثقافي والروحي والفني فانها تعاني من حملة تعريبية شرسة قد تكون احدى معرقلات الوحدة ، لان الكنيسة الشرقية والتي توجهت قومياً بجانب توجهها الروحي ستخشى الوحدة والانصهار في بودقة التعريب ان كان في النصوص او في الموروث الثقافي والروحي والابتعاد المنظم عن كل ما هو اصيل ، ان كان جهلاً او مبرمجاً بمعرفة. ولا اريد الاسترسال اكثر من ذلك."

تؤشر الى العلة والسبب الذي يشكل الخطر المحدق بكنيستنا الكلدانية. نعم إن الكنيسة الكلدانية تتعرض الى حملة شرسة وأراها أنا متعمدة ومبيته ليس لتعريبها بالكامل بل تكريدها وفرنستها وجعلها لغات شتى بقدر لغات الأرض بينما مرتاديها الملتزمون والمنتظمون ربما لا يتجاوز عددهم 100 الف شخص ومن ثم وجعلها فروعا شتى من حيث الثقافة واللغة والطقس وفقدان المركزية الى درجة انت لم تعد تعرف ما هي الممارسة الطقسية وأنت تتحول من كنيسة كلدانية الى أخرى ربما في المدينة ذاتها ولم تعد تميز الكنيسة الكلدانية لأن لم تبق أية خصوصية.

حتى الشعب الألماني الجبار المشهود له تشبثه بلغته وأثنيته وثقافته وأدبه وشعره وفنونه سيتفتت لو تعرض الى حملة تعريب مثل التي يتعرض لها الشعب الكلداني ومؤسسته الكنسية.

أظن يجب الاستمرار من خلال مقالات عديدة للتأكيد على النقاط المثارة في هذا المقال والتعقيبات التي في ثناياه.

نعم التعريب  صار "حملة شرسة"  بينما الغالبية الساحقة من الكلدان إن يكن كلهم تقريبا يحبون طقسهم المشرقي بلغته وأناشيده وإرثه وميراثه الغني دون تشويه او تعريب او تكريد او تحويل او فرض زيادات لا حاجة لها وبلغت شتى.

إن اردت ان تدمر شعبا او مؤسسة بلبل لسانها، وهذه كانت أقسى عقوبة لأهل بابل عندما بلبل الله لسانهم وتشتتوا في وجه الأرض.

والتعريب يبلبل الشعب الكلداني ومؤسسته الكنسية ولن يمضي وقت طويل وبمسافة جيل واحد إلا ويكون كل شيء قد تبلبل أي زال وأصبح في خبر كان.

هل من منقذ؟ لست أدري، ولكنني غير متفائل لأن يبدو ان الكل تقريبا لم يعد يكترث مهما جرى حتى لو تم تعريب أي بلبلة الشعب بأكمله مع مؤسسته الكنسية، المؤسسة الرصينة الوحيدة التي يتحولق حولها الكلدان وأظن ان التعريب جعلها في مهب الريح أيضا.

تحياتي


غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ العزيز الشماس الانجيلي قيس المحترم
 هذا ليس طرحك شخصيا بل انت تتكلم من وحي الروح القدس والروح القدس هو الذي اوعز اليك  و ارشدك ووجهك لتقدم هذا المقترح الروحي و الجميل والرائع لانك فعلا مؤمن وتتكلم من القلب . عندما قرأت هذا الرأي انتابني شعور لا يوصف ولا استطيع وصفه لك , وانا منذ سنوات التقي بالقيمين على هذه الكنيستين اللتين اكن لهما كل الاحترام وفي الحقيقة لكل بيت او كنسي مسيحي يرفع الصليب بغض النظر عن توجهات هذا البيت اوذاك . كانت علاقتي قوية جدا مع قداسة البطريرك ما دنخا الرابع والذي الان هو في الفردوس مع الرب يسوع وكنت اطرح على قداسته هذا الموضوع وكان يود ان يتحقق هذا التوجه , وكذلك علاقتي مع البطريرك مار ادي الثاني رعاه الله قوية  لحد الان بيننا تصالات كذلك طرحت عليه رأيه بالتقارب مع الكنيسة المشرق الاشورية بعد استقالة البطربرك ما كوركيس رعاه الله.  الجزء الاكبر من ابناء الرعيتين يريد ان تتوحد  ولكن يوجد جزء اخر لا يريد التقارب واحتمال هناك مصالح خاصة بهم يعرقلون هذا التوحيد .
العلة الوحيدة التي تحول دون هذا التقارب هو التعالي لبعض رجال الدين , وهذه الصفة هي مكرهة عند الرب , والتوحيد ليس صعب جدا اذا كان هناك تنازل وارادة ايمانية قوية تريد التوحيد فعلا وليس بالكلام والشعارات والرغبات الشفوية التي نسمعها دائما  فقط , والارادة يجب ان تكون من كل الاطراف في سبيل التوحيد لو توفرت هذه الارادة سوف يتحقق  هذا التوحيد بنجاح  , وكل الكنائس الرسولية تؤمن بقانون الايمان الذي يقول نؤمن بكنيسة واحدة رسولية جامعة , والتوحيد يجب ان ينطلق من هذه الفقرة في قانون الايمان. التنازل سوف يمهد ويعبد الطريق للتوحيد  عندما نردد هذه الفقرة في قانون الايمان يظهر باننا نردد كلام فقط  دون بذل جهود لتحقيقها . انا في اتم الاستعداد لاساهم  مع اي طرف يرغب في التقارب وخاصة مع قداسة البطربرك مار ادي الثاني رعاه الله , ومعرفتي بقداسته منذ سنين طويلة منذ ان كنت في الوطن  , وهذا البطريرك متواضع ويقبل المناقشة الجادة . وانا اؤيد مقترحك على ان يتولى البطريرك مار ادي الثاني  بطريرك الكنيسة لمدة محدودة ثن يتنحى عنها للجيل الجديد الذي يقود المسيرة وادخال الفرحة والمسرة في قلوب هذا الشعب المسكين . بارك الله فيك اخونا الشماس والرب يباركك ويرعاك ويزيد من نعمه وبركاته عليكم وعلى كل الرعية .

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الشماس الموقر ليون برخو الجزيل الاحترام

شكراً مرة اخرى ، ويبدو بان في الجزئ الذي اقتبستم من تعليقي وردت عبارة (حملة تعريبية شرسة) لم ترُق لبعضهم ، ولكن انا لم اقصد الاساءة بل هو تعبير لعدم القناعة وعدم الرضى بما يحصل ، فهل اسميها (حملة تعريبية ناعمة) مثلاً؟.
اتمنى ان يكون اول شرط تطلبه الكنيسة الشرقية للوحدة ان يكون الثبات والعودة الى اللغة الأم والثقافة والطقوس والممارسات والتراث الكنسي الذي ورثته كنيستنا بكل فروعها وان لا تتنازل عنه ، عسى ان يكون هذا جواباً لسؤالكم (هل من منقذ؟ لست أدري، ولكنني غير متفائل لأن يبدو ان الكل تقريبا لم يعد يكترث مهما جرى حتى لو تم تعريب أي بلبلة الشعب بأكمله مع مؤسسته الكنسية، المؤسسة الرصينة الوحيدة التي يتحولق حولها الكلدان وأظن ان التعريب جعلها في مهب الريح أيضا).
تحياتي


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ الموقر سامي خوشابا الجزيل الاحترام

شكرا لمروركم ، وشكرا لمؤازرتكم مقترحنا  ، وشكرا لمشاعركم الجياشة والعمل على توحيد الكنيسة ـ انه طلب ربّاني ـ كل مؤمن بالمسيح يجب ان يعمل من اجل الوحدة.
ولكونكم قريبين من البطاركة والأساقفة ، اتمنى ان تنجحوا في استغلال هذه القرابة في الحوار والطروحات وتقريب وجهات النظر عسى ان تثمر الجهود المبذولة من قبلكم ومن قبل الخيرين امثالكم في الوصول الى مُلتقى مناسب وتتم الوحدة التي تمر بمرحلة ذهبية للوحدة الآن من حيث وضعية الكنيستين ، وقد لا تتكرر ، خاصة ان تم رسامة باطريرك جديد لكلٍ من الكنيستين الذي سيجعل التشبث بالكراسي اقوى ، وحل المناصب اصعب.

انا معكم في قولكم (العلة الوحيدة التي تحول دون هذا التقارب هو التعالي لبعض رجال الدين) ، وقد اشرتُ الى ذلك في احد تعليقاتي, لان معظم المؤمنون لهم روابط وعلاقات قرابة وصداقة واحترامات بين الكنيستين ، ويتمنون اليوم الأقرب لتوحيدها ، ولكن تكبّر الانسان وتشبثه بالمناصب وادخال العشائرية والسياسة الى باحة الكنيسة ، هذه كلها وغيرها من الأسباب تضع الوحدة في فم الاسد يصعب الوصول اليها.

وانا اتذكر وانتعش عندما ارجع عشرون سنة الى الوراء حيث كنا نشترك في طقوس صوم الباعوثا وقداس يوم الشكر (يوم الخميس بعد الصوم) ، وكذلك كنا نقيم قداس بالطقس الكلداني في كنيسة مار يوسف الشرقية للآشوريين في سان هوزيه ، و يقيم الكهنة من تلك الكنيسة قداسا بالطقس الشرقي في كنيسة مارت مريم للكاثوليك كلدان والآثوريين في سان هوزيه ، وكيف كنا نلتقي بدموع الفرح والغبطة (في كثيرا من الأحيان) لما كُنّا نراه من محبة واحترام متبادل بالاضافة الى تتطابق الكنسيتين في كثير من الجوانب ، وكنا نعبر عن ألمِنا للفرقة مهما كانت اسبابها.
تحياتي ومحبتي لكم.