المحرر موضوع: المثقف غير المثقف، المثقف الطرطور  (زيارة 1903 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



المثقف غير المثقف، المثقف الطرطور

بولص آدم

   قد يبدو العنوان غريبا عزيزي القارئ. فكيف يكون المثقف غير مثقف، وكيف تحول الى طرطور؟ لك كل الحق فأعطني قليلا من وقتك عزيزي.

 سمعت أن رئيس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه أستلم رشوة ومرر أطروحة رثة، هل هذا هو مانقصده؟ لا، ليس المقصود فله تصنيف آخر.
 هل هو هذا الدكتور الذي يروج لرجل دين متخلف تحالف مع الشيوعيين ثم طبل لهذا التحالف بحجة أن كلاهما يهتم بالطبقة الكادحة؟! لا تصنيفه ليس في عنوان مقالتنا.
 فهل هو ذلك الذي وافق على تأسيس حزب يموله طرف  لضرب حزب من أحزاب شعبنا العريقة؟ وهذا أيضا له مكان آخر.
 هل هو هذا المهندس الذي طلع علينا بحزورة قديمة حول واحد ناقص واحد يساوي أثنين، وفضل أن نختار تعلم نسج الخيمة الآرامية وما عداه برأيه قد إنقرض كالديناصور، لا هذا البطل التاريخي سيفه مكسور ومكانه خاص.
 هل هو هذا المثقف الفرنسي الذي يشعر بتأنيب الضمير فقد حدثني قبل أسبوع بأنه كان ينتقد كنيسة حرة في مرسيليا، ثم دفعوا له مكافأة مجزية لقاء تأليف كتاب عن إرسالية الى الجزائر فأنجز المهمة، يريد العودة الى نفس المنوال لكنه يشعر بحرج، بعد أن حيدته تلك الكنيسة فتوقف عن الكتابة لمراجعة النفس! هذا ايضا ليس هو.
 فمن هو المثقف غير المثقف الطرطور؟
في سابقة لم تحصل معي،فقد تحدثنا مع عشرة مثقفين خلال الأسبوع الأخير بالمراسلة الألكترونية وعن طريق الهاتف، أحدهم ذلك الفرنسي وآخر سوري يقيم خارجها، أديبة لبنانية تحرر في واحدة من الصحف، مؤلف وباحث قدير في بغداد، وستة من مثقفي شعبنا وكتابه المعروفين طبعاً، الحديث دار في عدة مجالات بمختلف المواضيع،المصادفة الغريبة كغرابة عنوان مقالتنا،أنهم إنتقدوا المثقف الطرطور دون تسميته، وأنا أتحدث معهم دار هذا الموضوع دورته في رأسي وسألت نفسي أسئلة محدودة، توصلت الى  أنني أتفق معهم بان  الكثيرين من المتثاقفين هم طراطير بمعنى الكلمة! فالمثقف غير المثقف هو ذلك الذي يتداوله المتعلمون وسائر الناس بفهم مغلوط عن مفهوم المثقف .. منهم الدارسين و عموم المتعلمين و سائر الناس، و مجانب للفهم الصحيح و العلمي وعلى أساس السيرورة التاريخية لمختلف التشكيلات. فمنهم من يتعامل مع المثقف  على أنه هو الذي يفهم و يعرف، و منهم من ينظر إليه على أنه هو المنتج للفكر والخ، وأنا هنا لست في إهتمام تعريفه. لكن الأشارة الى دوره وكيفية لعب هذا الدور.
 نحن نعيش في عالم سقطت فيه الأقنعة تماماً، كل من يفكر بعقلية العام الماضي وماقبله ولا يجدد خطابه ولا يقدم على قول الحقيقة ويقف الى جانب الحق، سيكون منافقا كذابا إنتهازيا، حتى ولو كان مخدوعا او محيدا او محرجا او مرغما او انه لايقصد أن يخالف مبدأ اعرف نفسك أولا.. تجده يكتب ويؤلف بخطاب معطوب وهو الذي يقف على منصة الوسيلة ( اللغة ) والمُرسل إلى المُستقبل عبر رسالةٍ ما، ونحن نعرف أنه يعرف ولكنه يسلك كل الطرق التي لاتؤدي الى الحقيقة مع أنه يرسل رسالته بالواضح أو المشفر مستخدما معسول الكلام في الخطاب الودي ووصل الأمر ببعضهم بإستخدام ما أنزله الله من سلطان، من آيات من الكتب المقدسة و يستخدم منهجية الخطاب الأيطالي بالخِطاب السِّياسيّ، والإرشاديّ، والتّوعويّ، والنهضويّ، والتّعبويّ، خطاب يهدف إلى تعبئة الرأي العام تجاه قضيّةٍ ما، ولاينسى انتقاد الأشتراكية بجثة لينين المُحنطة ولا قبقاب كارداشيان في نقد الرأسمالية ويعرج على التاريخ وينتقد ماري انطوانيت وما اليه في هذيان الكلام مستخدما الحكم والأمثال التقليدية وحرائق الأمازون، ويقدم لك جداول ضرب وقسمة في الأحصاء ولا ينسى كلائش التزويق والتلوين والتهميش. ثم ينتهي خطابه وبعد أن فسر الماء بالماء، وسرد عليك بديهي الكلام المنمق، الذي عضده بأمثلة تخدم فقط اصراره على صواب رأيه مستخدما الوسائل الممكنة، وبعد نقطة النهاية.. تكتشف زوال القناع بعد نفض كل مافي الجعبة، فقد غفل وهو العارف بكل شئ بأنه لم يكن  خبيرا بالقيم الإيجابية و السلبية، ولم يكن متتبعا للحركة الثقافية على المستويين الخاص والعام، ولم يكن متشبعا بالقيم الناتجة عن استيعاب المواثيق المتعلقة بالحقوق العامة و الخاصة، ولم يستفد من تجارب الشعوب الثقافية المختلفة، ولم يساهم بفعالية في محاربة القيم الثقافية السلبية، ولم يبذل اي جهد في بناء منظومة القيم الإيجابية، أي أنه لا يستطيع بناء وعي ثقافي متقدم ومتطور، ويخدم عملية التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي في الاتجاه الذي يخدم حركة التاريخ.

                  هذا المتعلم عنوانه المثقف وبما أنه عطل ثقافته بثقافته فهو المثقف الطرطور.






 

 

         

 



 


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز بولص آدم
كلمة مثقف لا تعنيني بتاتا ونادرا ما استخدمها، فقط عندما يفرضها الحديث.
لناتي على مسيحيي العراق ... ماذا تعني الثقافة مع تلك الخلافات؟
حزب سمي حركة، خلقه وموله استعمار، بني على أسس كاذبة لغرض تفرقة شعبنا ... له كثير من المؤيدين منهم بمستوى تعليمي عالي لا يختلفون باسلوبهم عن اتباع مقتدى
انقسم على نفسه من أجل المناصب وذاك له ناسه
مجلس ثلاثي التسمية شوه ملامح شعبنا وقسمنا اكثر، له اتباع لا مباديء لهم غير الكسب المادي
أحزاب قومية متعددة في ارض الوطن مطرطرين ومتصعلكين وقفوا كحجر عثرة امام اي مشروع وحدوي
كتاب يسخرون أقلامهم وأسماء مستعارة وجدت فقط لهدف واحد سيء
مقالات جميلة تغلف فكرة حقيرة
اي ثقافة سيدي الكريم؟
المصطلح الذي تفضله وهو ليس مني، مطلع ..له اطلاعات
اما مثقف ...حقيقة من أصعب شرائح المجتمع هم الذين يطلقون عل  أنفسهم أو يطلق عليهم مثقفون
فهم مجموعات كيدية أو أفراد منقسمين
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة
 لقد سألتني، اي مثقف ؟
 والجواب هو، المثقف الطرطور.
 أما أحزاب شعبنا فقد كتبت عنها مقالا قاسياً قبل أشهر، شئ واحد أود قوله أخ زيد وبأختصار، هناك أخطاء جسيمة أرتكبت، ولهم مشاكل في التنظيم الداخلي والتكتيك ولجوئهم الى التسقيط، ومنها عدم مغادرة الكراسي مع أنهم ديموقراطيين! فرصة هؤلاء في السياسة العراقية المتخلفة هي فرصة الأقلية، للأسف العدد هو من يحكم في العراق وليس الوطنية، هناك من يعتقد، بأن الحركة الديمقراطية الآشورية وأحزاب شعبنا هم المسؤولين عن ماجرى فقط ، وينسون  كل الظروف المحيطة ففي السنتين الأوليتين وقبل أن يفتح أحد ما فمه بأنتقاد أحزابنا، سقط المئات من أبناء شعبنا شهداء على يد التكفيريين والعصابات الأجرامية والميليشيات الطائفية. ثم تصاعد المد بالتوازي مع التغيير الديموغرافي ووصولا الى داعش وماعش وتوابعما ، أنت تعرف هذه الظروف المحيطة، فتحدثوا عنها أيضاً، فأنتم تركزون على نصف القضية وذلك النصف أنا أتفق معك تماما، لايخلو من إشكاليات وسلبيات وكما قلت، قد كتبت عنها سابقا. في بدء ثورة تشرين ، طالبنا أجمعين بالتحرك سياسيا وفق اي صيغة لمجاراة الواقع، لم تهتز لهم شعرة، هل تعتقد بأننا سعداء بذلك؟ وفي نظري، زوعا أفضل من غيرها بكثير.. وموضوع المقال فيه نقاط كثيرة. شكرا مع التقدير.
بولص آدم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم

تحية طيبة

من الصعوبة بمكان تحديد مفهوم المثقف، لأن الثقافة بحد ذاتها صعبة التعريف وعلى الخصوص باللغة العربية. اللغة الانكليزية مثلا تميز بين     intellect and culture وأظن أن العربية ليس فيهما ما يميز بين الإثنين.

المثقف هو الذي يراعي مشاعر الناس ويحترم الكل وكافة المعتقدات مهما كانت حتى وإن اختلفت عن توجهاته وأفكاره ويحترم حتى الحيوانات.

من وجه النظر هذه، المثقف قد لا يكون له شهادة او اختصاص. قد يكون المرء مهندسا كبيرا او طبيبا لامعا ولكنه ليس مثقفا بمعنى لا يراعي مشاعر الناس ولا يحترم مشاعر الأخرين ويخلط الحابل بالنابل ولا تسلم منه أي خليقة

وإن وأجهته أتى لك بحجج ترد على لسان غير المثقفين أي الذين لا يحترمون مشاعر الناس ويستهزئون بكل شيء وهم لا يعلمون أنهم يستهزئون بأنفسهم.

ولهذا غير المثقف لا يفرق بين الميت واهل وأحباء الميت المنكوبين وبين من حضر جنازة الميت وهو لا يعرف حتى من هو ولا اسمه. الميت يرحمه الله لا يستهين به إلا غير المثقف كما اتى في تعريفك وحتى الحيوان لا يستهين به إلا غير المثقف. هناك حدود للحس الإنساني.

أن يهاجمني او ينتقدني كشخص هذا حقه ولكن ان يشتم الميت لذي أنا حضرت جنازته لأن تصرف من تصرفاتي لا يحبذه فهذا لعمري هبوط وانحطاط في البعد الإنساني والأخلاق الإنسانية.

ليس هذا فقط ينسحب الشتم على المراسيم والصلوات والعقيدة كلها بسبب أنني كتبت مقالا؛ بدلا من انتقادي يجري تسمية مجوعة كاملة من البشر بأنهم أوغاد وسفهاء وبؤساء ومعتوهين؛ نعم هذه تعابير غير المثقفين وتنسحب أولا وأخيرا عليهم.

وبعدها نأتي ونقول ان السبب في هذا لأن الشخص الذي كتب المقال يهاجم الكنيسة الكاثوليكية رغم ان المقال ذاته دفاع عن الكنيسة الكاثوليكية لأن الكنيسة الكاثوليكية لاتينية في مجملها تقريبا وهناك إشادة في المقال بالكاهن الكاثوليكي اللاتيني وكاتب المقال كاثوليكي أيضا وكاتب المقال لم ولن يمس العقيدة الكاثوليكية ولا غيرها ابدا ولا أي دين ابدا. انتقاد الأشخاص شيء والهجوم على شعائر وعقائد الناس والموتى وأهل الموتى شي أخر.

وانتقاد ممارسة او ممارسات محددة للبطريرك شيء ومهاجمة الكنيسة الكاثوليكية شيء أخر، والبطريرك صديق الصبا، لكن هناك خلاف كبير بيننا في النظرة الى التراث واللغة والطقس وليس العقيدة الكاثوليكية.

وغير المثقف يهاجم واحدة من اهم العقائد في الكنيسة الكاثوليكية وهو عقيدة المطهر (الموت وما يصاحبه) ومن ثم يتهم الأخر بأنه يريد "تفكيك الكنيسة الكاثوليكية والقائمين عليها".

 الدنيا والعالم برمته والحروب والطواعين والزوابع والشيوعية لم تستطع ولن تستطع تفكيك الكنيسة الكاثوليكية ولكن في رأي غير المثقف شخص في مقال هنا وهناك يفكك الكنيسة الكاثوليكية رغم أن في عقيدة هذه الكنيسة احترام الموتى وتقديم الأسرار للمرضى في أي حال من الأحوال هو جزء من العقيدة ويستحق الشهادة من أجله.

أظن أفضل تفسير لما ترمي إليه للتمييز بين المثقف وغير المثقف أتي في تعقيبين مهمين للأستاذة والأدبية شذى توما مرقوس في مقالها الأخير ضمن الرد رقم (2) والرد رقم (3). والردان على تعقيب جرى مسحه وهو خير دليل على ما ترمي إليه:

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,972054.0.html

تحياتي


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. ليون برخو المحترم
تحية طيبة
لاينحني القلم الا على يد غير المثقف، فللقلم رأس وليس له رقبة، ورأس القلم بيد المثقف مَبري أي أنه لتدوين الحقيقة ، ينحني القلم عندما لاتُراعى القيم .  الشاكية التي تطرقت أخي إليها، شعرت بأنها قد أٌهينك من خلال إهانة حيوان تهتم بقضيته من جانب أخلاقي /الأرتباط مع الكائنات الحية ( لسنا وحدنا)، يجوز له إزدراء السياسي السلبي ولن ليس على ظهر حيوان مظلوم يتعرض للأنتهاك، واضح أنه قد أهان الحيوان عندما قال(حزب حيواني)فقد أسقط عليه معنى سلبي كان من المفروض أن يذهب للسياسي الذي يعنيه، من هنا أعتراض الأخت شذى وهي وفق ذلك على حق.وفي تعليقه الثاني محاولةاستخفافيةبأهتماماتها مع محاولة للتملص من الأرتكاب، وهو ما أستهجنته ثانية. وبناء عليه تم حذف ردوده عليها وهو صحيح . ولذلك قيل، يتحول القلم بيد الطفل الى خنجر! وأنا في ردي على الأخ يوحنا بيداويد قبل يومين، الذي مَدّ مشكورا مقالتي عن اسلوب الكتابة الساخرة بمقال إضافي، قد قلت، يبدو أنه يتعمد الحصول على الكارت الأحمر. هذا هو مقالي الثالث عدا ردودي على حضرتك والأخوة المعلقين وفيه تغطية على الثيمات المتضمنة. ومقالتي هذه تأتي أهميتها كما تفضلت أخي العزيز، من جانب أخلاقي والمعيار الأخلاقي يدخل في فلسفة الأخلاق وفي علم الأجتماع يُبحث تحت مفهوم ( القيم) وفي فلسفة الجمال هوالمعيار الثالث في أي نتاج إبداعي والأبداع يأتي على يد المثقف وليس على يدي الشبه مثقف. لذلك يظهر الأسفاف الذي يَخدُش ومن هنا نتفق بأن القلم بيد الطفل(غير واعي) يتحول الى خنجر!
 ليس هو فقط بل الجمهور من حوله قد شاركه في اللعبة، فهو قد أراد إثبات الولاء لتكتل وهمي ظل يخاطبه معتبرا اياه جمهوره. الولاء للمؤسسة الكنيسة التي أنت على خلاف مع رئاستها وشكرا لك لأنك تذكر اليوم عن ماذا هو الخلاف وهو ليس خلاف كلي وبهذا (يُمكن حله) وطرفي الخلاف ليسا بحاجة لأحد للدفاع عن موقفيهما، وليس لذلك من ضرورة لأثبات الولاء فالخوف وعقدة الأخ الأكبر التي أبدع جورج أورويل في روايته 1984ليست في رأس البطريرك لويس ساكو المحترم ولافي رأسك أخي .. عقدة الخوف من تعزيتك ومواساتك تتأتى من خوفهم أن ينظر اليهم كمؤيدين لوجهة نظرك! لاأعتقد بأن البطرك حاشاه يرفض مواساتك لأي سبب . فعند الموت يتم على يد المثقفين وحتى المؤمنين بحق تجاوز حتى العداوات، بل هي فرصة ذهبية لأعادة الأعتبار للمحبة والمودة وعودة المياه الى مجاريها.. إذا هو أراد إثبات ولاءه لجمهوره( الأصدقاء) ولأن القلم بيد طفل، فالقلم قد خدش وأي خدش! لكن الأصدقاء مثقفين وقد وضعوا أصبعهم على ذلك وقرأنا كيف تصرفوا بأقلامهم ويشكرون على ذلك، ومارك توين يصف بطريقته المتميزة كمثقف (يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها) والذي ألبس للحقيقة هنا الحذاء, كان هذا الجمهور الذي كشف لعبة إثبات الولاء على يد غير المثقف، لعبة ماكرة خبيثة خلف قناع الأ دعاء بالدفاع عن الكنيسة ونحن نعلم بأنه يتهجم عليها ولكن يستنكر نقدك لمؤسستها وهنا تتجلى ماهية الخداع والزيف والتقلب على الضد في المواقف لأرضاء الجمهور الذي بدوره إستيقظ ورفض هذه الممارسة السلبية والخداع ميزة غير المثقف.
 هو لا يعرف بأن في نهاية القرن التاسع عشر ظهر للمرة الأولى مفهوم المثقف وخلال ( قضية دريفوس ) التي هزت فرنسا وهددت جمهوريتها بالتلاشي.  بناءا على كتابة (أنا أتهم) بقلم أناتول فرانس وهكذا ظهر (بيان المثقفين) وتم إنقاذ حياة متهم برئ. هي قضية أخلاق وقيم، حياة وموت، هؤلاء هم المثقفون ورثة الأنبياء والحكماء والفلاسفة والرهبان، فهم يكتبون للضمير وليس التحيز للجمهور على حسابه. فما الذي سيكون موقفه وموقف مؤيديه، هذا لوتبقى منهم من يؤيده، ماهو موقفهم معك وكيف سيتعاملون معك في لحظة فرصتها ممكنة، فمحبة ورحمة يسوع المسيح تحيط بنا، كيف ستكون المواقف، بعد التوافق بينك وبين البطريرك ؟! من جانبي لي رجاء بحث هذا الملف بينكما مباشرة، فأنتما أصدقاء ولاتسمحوا أن يتم المزايدة على محبتيكما و صداقتكما، فعندما دخلتما الدير كان عدد منهم أطفالا رضع . والرب يقدم الخير. شكرا مع التقدير.
 بولص آدم
 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد آدم بولص : سألخص الموضوع وعليك التصديق من عدمه !
لقد قرأت تعليق السيد ليون برخو هذا ولَم أرد عليه لحينما اسمع ردّك !
النقطة الاولى : لا ارغب في التعمق اكثر ولكن السيد ليون برخو اتهم البطريرك بالكذب اكثر من مرة في تعليقه هنا ولا اعلم ماعلاقة البطريرك هنا من جديد ! لا تنسى ذَا  كنت انا الذي يُتهم السيد البطريرك بالكذب كُنتُم ستقومون ولا تقعدون وانت منهم ! ولكنه السيد ليون فله الحق . ارجو ان لا تنسى هذا لأن سنتحتاجه في المستقبل !
النقطة الثانية : ماذا كان سيفعل ليون برخو اذا كان محل البطريرك وهو محاصر بكل هذا الاٍرهاب وهذه الاحزاب والميليشيات المتطرفة ! ضع نفسك انت بمكان البطريرك او السيد ليون وسنرى ماذا بإمكانكم فعله ! العالم والحياة والإنسان والظروف وكل شيء انقلب وتغير ولابد من ركوب الموجه ولا يمكن أبداً لشخص مثل البطريرك ساكو او غيره السباحة ضد كل هذه التيارات وهذه الامواج المتغيرة ( حتى على مستوى التغير في العادات والتقاليد وحتى الطقوس واللغة نفسها  ! الشرق والإنسان الشرقي كله تغير . بالمناسبة انا لست صديق ولا إنسان صف بجانب البطريرك لا بل قد أكون العكس ولكن الحق يقال . نقطة
النقطة المهمة : انا لا اؤمن أبداً بأن السيد ليون برخو هدفه البطريرك لوحده بل الكنيسة برمتها ، اي زعزعه الكنيسة  وإجراء تحولات قد يكون الهدف منها كبير وخطير جداً ! أقول قد ولا اتهم بشكل مباشر ! قد يكون كل ذلك لغرض في نفس يعقوب وقد يكون اكبر مما يتصوره  او يعتقده البعض ! بالمناسبة انا لا تمر علي حركة بأنني لست ضد الكنيسة بل ضد البطريرك لأن البطريرك يمثل رأس الكنيسة ولأنه وهنا نحدث عن اي شخص وليس السيد ليون برخو اذا ما رغب في أضعاف وزعزعة الكنيسة لأغراض معينة فسوف لا يهاجم الكنيسة بل سيختار شخص اخر لأن ضرب الكنيسة سوف يجعله مكشوفاً وفاضحاً لهذا سوف لا يقترب من الكنيسة بل يدق على أوتار اقل خطورة من الكنيسة ومبررا ذلك بتبريرات مختلفة ( هذا الجزء هو علم وليس اجتهاد او تصور مني ) واكرر هنا بأن هذا الكلام ينطبق على اي شخص كان وليس شخص بعينه ( حتى لا يتهموننا مره اخرى بما لم نقله ) وأرجو ان تنتبه الى هذه النقطة العلمية !
نعود الى الاخت شذى : يا اخي اقسم بأنني لم استخف ولَم استهزأ بموضوع الاخت شذى ولكنني شاركت بتعليق ساخر وطلبت تشكيل حزب حيواني وكان قصدي ان هولاء الاحزاب ليسوا افضل من الكلاب السائبة وطلبت تشكيل فرقة من الكلاب كي تهاجم نيوزيلندا وكندا وغيرها تيمناً بالأحزاب الارهابية التي تشكلت في العراق والتي تهاجم يومياً هذا الطرف او ذاك !
المهم السيدة  شذى استوعبت التعليق بشكل خاطىء وكان ردها قاسي وغير مبرر !
تعليقي الثاني : استغربت جداً وتفاجئت من تعليق السيدة شذى فإعتذزرت منها وشرحت لها الموضوع وحلفت لها بأنني لم استخف ولَم أفكر حتى في ذلك بل انا معك ولكنني ربط الموضوع بالسياسيين ( الكلاب ) الذي يضربون العراق ولَم اقصد أبداً ما ذهبت اليه وووو الخ وفِي نفس الوقت قلت انا لم اتوقع بأن استيعابك كان ضيق لهذه الدرجة ووووو كلام مكمل !
جاء ردها الثاني أقوى من الاول ولَم تستوعب ولَم تتقبل اعتذاري وتفسيره ومعناه !
صدمت ، وهنا شعرت بأن احدهم قد طعنني في ظهري او غدر بي ، هكذا بدا الموضوع بالنسبة لي . خجلت من نفسي وقلت لها العيب فيي لأنني رغبت ان أشاركك همومك وليس فيك . المهم من شدة المفاجئة والغضب محيت التعليقين وندمت أشد الندم على هذا الموقف الغريب !
وانا هنا لا استطيع ان أعيد التعليقين ولكن أطالب الموقع ومن خلالكم ان رغبتم في ذلك من اعادة نشر التعليقين لأنني صادق في كل كلمة قلتها ولا أهاب هذا او ذاك ! انا عندما اشعر بنفسي بأنني مخطأ في حق احدهم فأول شيء أقوم به هو الاعتذار وانا ارغب كثيراً في الاعتذار واستحبه ولا اعناد او اخجل منه ! اتمنى ان يكون كل شيء واضح ! طبعاً حضرتك لا علاقة لك بتعليقي على السيدة شذى ولكن ذكرته هنا لأن السيد ليون استغل ذلك ونشر الرابط لأغراض اخرى كما يفعل في مهاجمة البطريرك في كل نفس ! اعتقد اتضحت لك هذه الصورة نوعاً ما واللبيب تكفيه الإشارة !
نقطة اخيرة : اتمنى ان تكون عادلاً في الحكم والرد ! اذا كنت طبيباً وجاء شخص وسهب في شرح مرضه ولكنك لم تستوعب مرضه وعلته لسبب من الأسباب ، سرعه الكلام ، التداخل في الكلام ، اللغة الضعيفة وووو الخ فماذا ستفعل ! هل ستصف له دواءاً ! هل ستكتب له وصف وترسله كي يشتري تلك الأدوية ! هل ستقوم بعملية جراحية ما ! ووووووالخ ام ستطلب منه اعادة سرد حالته وأعراضه لأنك لم تستوعب بشكل جيد علته !!!!!!! سأترك ضميرك يحكم !
اذا كانت السيدة المذكورة لم تستوعب تعليقي الاول وهي تعي بأسلوبي السخري وهذه ليست المرة الاولى التي أشارك مواضيعها ولا اتذكر ان كان هناك اي خلاف في هذا الشأن ألم يكن من الاجدر ان تطلب مني توضيح اكثر او تفسير تعليقي بشكل أسلس او طلب المغزى مما قلته وغير ذلك ! ام ان واجبها كان استئصال المرارة مباشرة دون علمها لمرضي او علتي !
للمرة الثاني أقول لا ارغب في جدال مع السيد ليون ( بالمناسبة هو اكثر صديق لي في هذا الموقع ولي الأدلة على التعامل الطيب والشخصي الذي بيننا وان رغبت فلي دليلي ، كما هي علاقته مع البطريرك ساكو وليس مع الكنيسة ) ولكن هناك برود في الفترة الاخيرة ولا ارغب في الدخول معه في جدال غير مبرر هنا ( ولكنني مستعد لأي شيء ) ولا حتى مع السيدة شذى والذي انا في ندم سوف لا أنساه مدى الحياة في تعليقي وتأييدي لها ولموضوعها ولا مع احدهم بل رغبت في شرح وجه نظري واللبس الذي حصل لا اكثر ولا اقل ولا ارغب في التكرار والعودة الى هذا الموضوع . مرة اخرى اتمنى  ان تطلب من الموقع في نشر تعليقي ( اذا كان يهمك )  على موضع الكلاب السائبة لأنني لم احتفظ بالتعليقين ولَم أتمكن من إعادتهم ! انا لست مهتم بالموضوع كثيراً ولا أهاب نشر تعليقي ولكن كان ردي هذا للتوضيح لا اكثر ولا اقل .
مرة اخرى اعتذر من السيدة  شذى ان كانت إساءة قراءة تعليقي او لأنني لم أكن واضحاً بالشكل المطلوب ،  وأعدكم بأنها خرجت من عيوني وقاموسي لأنها صدمتني بشكل لا يمكن لي استيعابه او ادراكه ! يعني الموضوع انتهى وهذا كله كان للتوضيح ، واقصد وجه نظري ومقصدي وما عنيته في كلا التعليقين ليكون بان لكم وللجميع . نقطة

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد الهوزي نيسان
ثقافة الأعتذار هي ثقافة المتحضرين ودليل فضيلة وقوة، تعرف أن البابا فرنسيس أيضا يعتذر وأمام الملأ، إعتذر للسيدة الآسيوية التي سحبت يده لتصافحه ولأنه كبير في السن فقد تألم وسحب يده وشزرها بنظرة، في اليوم التالي أعتذر.. من خطوة إعتذارك للأخت شذى خطوة تنم عن تلك الثقافة وهو فعل نقدره.
 علاقتك بالأخ د. ليون برخو كانت ودية بالتزامن مع نقده البطريرك، ثم تغير الأمر وحصلت قطيعة بينكما، لكنك دخلت الى صفحاته وتداخلت دون أن يرد عليك، حتى مقالته عن قريبه الراحل رحمه الله. قمتَ بعدها بكتابة مقال تحت عنوان( سَيظهر سُفهاء وبُخساء  وأنذال وأوغاد  ومعتوهين في زمن الكورونا فلا تصدقوهم ! ) قدمت لمقالك بشكل عام وحتى الفقرة فيها مايلي:

 (انا لو كنت قسيساً سوف لا احضر جنازة اي شخص مات في هذه الازمة والتي توصي فيها منظمة الصحة العالمية والدولية بذلك . ( شخص مات لأي سبب وبعد ان مات فما داعي للصلاة  اصلاً ) ! ولماذا سأذهب واضحك عليه وعلى نفسي وعلى الحاضرين في هذه الازمة والجائحة الكريهة ! لمِا قد يكون سبب حضوري  في إصابة العشرات الاخرين بهذا الوباء ( هو مات مات فهل حضوري  سيقيمه ام إن الله لا يسامح إلا بعد صلاتي على الميت ) ! ألم تطلب كل المنظمات العالمية والصحية بالابتعاد عن التجمعات وحتى منها حضور دفن الأموات ! ألم تفرض اغلب الدول القيود الوقتية على تلك الظاهرة ! ألم يدفن الآلاف من الشهداء الأطباء والممرضين الذين يضحون بأنفسهم تجاه هولاء المرضى دون حضور القسيس او الراهب او الأسقف ! هل انتزعت او سحبت منهم قُدسيتهم بسبب عدم حضور القسيس مراسيم الدفن ( خليها سكته الله يستر عرضك )!  ام إن صاحب الابرة الحقيرة  سوف لا ينام قهراً وحزناً على المغفور الراحل ! يارجل امسح دموعك وحاول ان تنام (يعني واحد مثل هؤلاء الاشرار اذا ما مات فلماذا وعلى اي أساس يجب ان يحضر الكاهن ويصلي عليه ) ! وسيخرج آخر ويسرد بأن القس الفلاني تقاعس عن حضور الطهور الشيطاني ! او إن الاسقف البُهائي أمر بتقليص وقت الصلاة او التأنيب او لم يفطر مع المُعَزيين ! وغيرها مثل هذه الامثلة التي لا نخص بها احداً ولكن نلوم هولاء الساردين بإختصار المسيحية او أي مذهب بتصرفات شخص هنا او هناك ( حتى لو كان باطريركاً ) ويتناسون القساوسة والملائكة الذين يضحون بأرواحهم وهُم لا ينامون غير مع المصابين والموتى لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من هؤلاء الذين لا صلاة لهم ... ) انتهى.
بماأنني قبلها بيوم ذكرت عقيدة المطهر في نهاية ردي الأول على مقال د.ليون وليس شخص آخر، فأنا المقصود من قبلك بها.
 فيما يخص د.ليون ، ورغم أنه لايرد عليك فأطلب منه أخوياَ الرد عليك .
فكل ما يخصه مما تفضلت بذكره هو يجيبك عليه.
بولص آدم

 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ آدم : طيب لننهي هذا النقاش هنا . انا هدف من ردي السابق كان  سوء الفهم الذي حصل للسيدة سهى والسيد ليون استغل ذلك ونشر الرابط عندك هنا لهذا رغبت ان أوضح سوء الفهم ذلك ! فقط لا اكثر . طبعاً لك داعٍ للسيد ليون برخو التشهير واسغلال ذلك !
النقطة الثانية : انا شخصياً لا اطلب منه لا الرد ولا حتى الحديث او اي شيء اخر وسوف لا افعل ذلك  ، وبصراحة هذا الشيء ليس بالضرورة . وحتى لم أفكر في ذلك ابدا ً ! بالمناسبة هذه ليست من طبائعي ! اما نقد الاخر وخاصة عندما تجد بأن الطرف الاخر يستغل موقف او حالة او ظرف او واقعه للتنكيل او الضرب ( حسب وجه نظرك ) فقد تنتقد .وهذا الذي حصل لي .
هناك فرق بين النقد والضرب للتدمير او التخريب ، هذا الشيء وضحته في ردي وبشكل مختصر في ردي على الاخ زيد على مداخلته لكلمتي الحالية ( الموجودة على الموقع ) . لك الحرية في قراءتها من عدمه . في كل الاحوال انا أسف لأننا يمكن ان أتعبناك او أخدنا من وقتك لمشاكلنا الجانبية . تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم

تحية طيبة،

صار للأخ نسيان سمو الهوزي أكثر من سنة وفي كل مقال له تقريبا هناك استفزاز وتجريح وكلمات نابية بحقي من خلال الهمس واللمز.

وهل تعلم لماذا لا أرد؟ لأن الرد على بعض الأخوة بصورة مباشرة يمنحهم الفرصة للبروز وكتابة مقالات او تعاليق فيها من الشخصنة الكثير واحيانا تصل الشتيمة ويأتيهم الدعم وهم قلة لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة ينتقلون من مكان الى أخر ومن مقال الى أخر.

وعدم الرد وإهمال هكذا خطاب هابط مباشر غرضه الشخصنة وليس الأفكار والحجج المثارة هو أكبر رد لأن الطرف الأخر يستمر في غييه ويتخيل أنه يحقق نقاطا لنفسه ولا يعرف أنه يسيء الى نفسه أولا وأخيرا.

وأنظر مثلا في قضية الأخ نيسان الذي نحن في صدده، كيف يغير المواقف ويتحول من مقال الى اخر ووصل به الأمر الى تسطير ما لا يقبله الحس السليم بحق أستاذة وكاتبة محترمة وبعدها يقول إنه يعتذر. يا أخي اذهب الى صفحتها وقدم اعتذارك. وكم مرة تعتذر. الاعتذار مقبول شريطة الا يرجع المرء الى ذات الخطأ الذي سبب الاعتذار.

وأنظر أيضا موقفه الفاقد للبعد الإنساني حول المرحوم وعائلته وهو لا يعرفه، مستخدما كلمات نابية بحق الميت الذي حتى في شريعة الإنسان الذي كان يعيش في الغابة لا يقبلها لأن احترام الميت كائن من كان جزء من الحس الإنساني السليم لا سيما المرحوم لم يؤذيه وهو لا يعرف من هو أصلا.

وأنظر حتى ان شريعة حمورابي التي تستند الى شرائع سومرية قبل حوالي خمسة الاف سنة تقول لا يؤخذ الابن بجريرة ابيه ولا العبد بجريرة سيده. أي كل مسؤول عن أفعاله. هذا قبل 5000 سنة وهذا البند من شريعة حمورابي موجود في الكتاب المقدس وهو جزء من الشرائع الإنسانية اليوم في كل مكان.

ماذا يفعل الأخ نيسان؟ لأنه يختلف معي – وأنا لا خلاف لي معه فقط أهمش مقالاته وتعقيباته وهذا من حقي ومن حق أي كاتب – يهاجم الميت الذي لا يعرفه مستخدما أبشع العبارات بحق المرحوم توفاه الله مع أهله.

يا أخي خلافك معي وأفكاري. قل ما تريد بحقي وأنت لم تقصر وصار لك سنة او أكثر وأنا ساكت لا أكترث وأعتبر ذلك دليلا أن ما أكتبه مؤثر جدا والدليل ان المقال الذي هو يهاجمه بطريقة غير إنسانية ومقبولة هو مدار هذا المنتدى لحوالي أسبوعين وجرى التعقيب عليه بعشر مقالات منفصلة وعشرات وعشرات التعقيبات. أنا أرى هذه هبة من الله لأن ما أكتبه ليس هنا بل في أي مكان او مجال يأخذ مدى كبيرا.

وليس هذا فقط. يدعي أنه يدافع عن البطريرك – والخلاف بيني وبين البطريرك وما دخلك به وأنا وهو نعرف بعضنا وأصدقاء الصبا وعشنا سوية وتلقينا تعلمينا من عبقري زمانه وهو العلامة بول نويا – وأنظر كيف يلجأ الى خطاب غير حميد البتة  في حق الأسقف والكهنة الكلدان والإكليروس الكلداني (والبطريرك جزء منهم)  ومن ثم يدعي أنه يدافع عن البطريرك والكنيسة الكاثوليكية رغم هجومه غير المقبول على واحد من أركان عقائدها، وكل هذا يأتيه بعض المديح من القلة التي هي في اعداد أصابع اليد الواحدة.

أنظر هذا رده على مقال ينزل صاحبه كالسوط على الإكليروس الكلداني ويصفهم بالخبثاء، وهذا ما يقوله الأخ نيسان سامو في حقهم معقبا أيضا:

"والله امركم عجيب غريب ! يعني انتو ليش راكضين وخاضعين للخبثاء (الكهنة الكلدان) كما تصفهم ! ليش مو كل واحد منكم يبتعد عن هذه البلوة  وهذا الخبث ويصبح كل واحد كاهن على حياته وبيته كما فعلت انا ! يعني لازم تركعون تحت الخبث ! شنو مو جابركم وبعدين كل يوم تأتون وتشتكون منهم ! هو ليش او بشنو مختلف عنك ! يا اخي كل واحد يصير كاهن على نفسه وبيته وعلاقاته مع الاخرين والحياة ستستقيم بشكل كبير جداً ودون الحاجة لهذا الخبيث او ذاك الدكتاتور وتتوقف هذه المجادلات التاريخية المستمرة دون اي فائدة لهذا الخبيث على الشعب والانسانية ( انت وصفتهم بالخبثاء وليس انا ) هههههه

انتم تتطالبون بأن يكون لكم كبير حتى تنحنوا له وتقبلوا اياديه وفي نفس الوقت تتطالبونه بعدم الخبثنة هذا هو الخطأ التاريخي الذي وقعنا فيه ! اذا تنحني لشخص وتقبل اياديه وتركع له فهو دكتاتورك بدون اي نقاش ! اذاً يجب عليك القبول بكل  تصرفاته ! اما خرجت من تحت ابطه وامره وخبثه فلا حق له عليك وانت لا تشتكي وهو سيحترمك شاء ام ابا ! شنو بهذا الخبث."

وأنظر الرد الأخر على مقال أخر يهاجم صاحبه الإكليروس الكلداني:

"أغلبهم يحملون الحقد والكراهية والطمع والجشع وركوب ظهور الغير وهم رسل المسيح كما تقول."

مع ذلك يضع نفسه ومن في خطه في خانة "ناقد بريء" والأخرين في خانة "ناقد شيطاني."

ولن أنقل ما يقوله في الطوائف المسيحية والأديان بصورة عامة لأنها شائعة ومهينة وحتى موقفه من  الجائحه وتشفيه بالأخرين مثل إيران عندما برزت فيها إصابات على نطاق واسع قبل أن تضرب الإنسانية برمتها.

وأنظر وأقرأ لهذا الخطاب  غير المقبول إنسانيا وأخلاقيا:

"على المواطن أن يفقى وأن يُفكر في الذي يضرب ذلك العالم المصلي وأن يقارن الحاصل بما يدعي رجل الدين لهم وعبر العصور . المرض عندما يضرب فلا يُفرق بين المصلي والعلماني ولا بين الراكع في الكازينو او في الحسينية او الكنيسة . حتى المرض علماني الهوى والتصرف ولا يُفرق بين هذا وذاك ولا يعي مَن هو المؤمن من غيره . وحتى العلاج لذلك المرض يأتي من علم العلماني وليس من رجُل الدين او المسجد او الدير . إذا كان المرض علماني والعلاج علماني فأين دور الدين في ذلك ! لماذا يتم نسب كل ما يحصل على الارض بإرادة ربانية ( شنو هل الرب عدو الإنسان ) ! ."

وقارنه وقاربه بهذا الشيخ المسلم السني المتصوف الجليل الذي صار نهجه وشعره وطريقته من أكثر الكتب مبيعا في الغرب:

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي                          إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
وقـد صـار قـلبي قابـلاً كل صورة                      فــمـرعـى لـغــزلان وديـر لــرهــبـان
وبــيــت لأوثـــان وكـعــبـة طـائـف                   وألــواح تــوراة ومــصـحـف قـــرآن
أديــن بــديــن الـحب أني تـوجـهـت ركــائــبــه     فـالــحـب ديـنـي وإيـمـانـي


العلمانية اليوم تؤمن بهذه المواقف لأن القلب هو الإنسانية التي تجمع الكل، وليس الإنسانية التي تشتم الموتى وتتشفى بضرب الجائحة للأخرين ولا تحترم حرمة الناس والأديان.

وأفضل رد عليه هو ما سطرته كاتبتنا وأستاذتنا النجيبة شذى مرقوس. لن أقتبس منه وأنا من النادر أحتفظ بالتعقيبات والمقالات ولكن عندما قرأته احتفظت به. لن أقتبس منه بعد اعتذاره، ولكن كما قلت كم مرة سيعتذر وان الاعتذار معناه تغيير النهج. فهل سيحدث هذا؟ لنرى ... والله أعلم.

تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإذن من الاخ بولص آدم
اقتباس
وأنظر أيضا موقفه الفاقد للبعد الإنساني حول المرحوم وعائلته وهو لا يعرفه، مستخدما كلمات نابية بحق الميت 
سيد ليون برخو...الاخ نيسان لم يسيء إلى حرمة الميت، وقد وضح ذلك، ومن يفهم التوضيح ويعود للنص سيجد بان هذا الاتهام باطل وتلفيق وتشويه سمعة
حقيقة من أهان الميت ولم يحترمه هو حضرتك، كونك استغليت موقف ماساوي جدا لتطعن بالكنيسة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأساتذه د. ليون والأديب بولص، تحية،

أنتما (مع البعض هنا) بلا شك رائعان بكل ما تتحفوننا به من مواضيع تامليه وفكرية مختلفه،

المعلوم أن مواجهة الحقيقة ليس بالأمر الهين، أنا لا أنكر بأن الأستاذ نيسان اسلوبه واضح ومباشر في معظم الأحيان، وذلك بالتأكيد سوف لا يعجب الكثيرين، وأنا على يقين بأنه يعرف ذلك تماما،

ولكن أنا على يقين إيضاً، بأنه يمكنه إن يكون أكثر وضوحاً مما يبدو عليه ولكن الذي يمنعه هو ردود الأفعال من قبل القراء الذين تؤلمهم الحقيقة فلا يريدون مواجهتها بهذا الوضوح الجريء ربما لأنهم لا يعرفونها أو لا يريدون الإعتراف بها وترويجها لأنها ربما قد تؤثر على مصالحهم أو آيديولوجياتهم أو ميولهم...ألخ.
فلذلك إختار الأخ نيسان الأسلوب الساخر لكي يمرر أفكاره حتى لا يظهر للمتلقي وكأنه قاس وحاد فيما يطرحه.

بالنسبة لموضوع الأستاذه الفاضله شذى توما مرقوس، حول الكلاب السائبة، قبل كل شيء أنا احي فيها هذه الروح الإنسانية الرائعة تجاه هذه الحيوانات، وهذا بلا شك نابع  من شخصيتها الراقية النبيله،

ولكن الأخ نيسان أيضاً لم يكن مخطئا كلية في اعتراضه حول هذه القضية، ولكن للأسف كلاهما لم يستوفي  الموضوع حقه ومحاوله تغطيته من جميع جوانبه قدر المستطاع فحصل للأسف هذا التضاد بينهما، هكذا نحن دائما عواطفنا تسبق عقولنا!

أنا حسب رأي الشخصي، كان على الأخ نيسان مناقشة المسألة بصوره أكثر موضوعيه، لأن الحلول أو المقترحات التي جائت بها السيده شذى غير واقعية أو غير مناسبة من ناحية السلامه والأمان للبشر بصوره عامه، لأن معظم هذه الكلاب البرية ليست معروفة الأصل أو السلالة، فمن ناحية أنها هجينة، أو ربما لها جينات مختلطة من أصول ذئبوية أو ثعلبية أو إبن آوية...ألخ، فهي إيضاً شرسة وربما تحمل أمراض أو يمكن أن تكون واسطة لنقل أمراض سيئة للإنسان.

اترجى أن تخففا قليلا على الأخ نيسان وعن بعضنا البعض عامة، فنحن لا نريد أن نخسر الأصدقاء الأوفياء لهذا المنبر.

تحياتي للجميع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولص : اعتذر منك لأننا اتعبناك ، وتعليقي على الاستاذ ليون جاء فعلاً مطولاً ولا ارغب في تضييع وقتكم في مناوشاتنا لهذا بعد الاستئذان منك  سيكون على شكل كلمة مفصلة ( حتى ترتاح من بلاوينا ) وكذلك حتى يعلم او يتطلع عليه من يرغب في معرفة ملابسات هذا الموضوع . مرة اخرى المعذرة منك وصادقاً كنت قد انهيت الموضوع وبدأت في اُسلوب اخر تماماً وكلمة جديدة ولكن السيد ليون برخو فاجئني ! خليني وَيَا وانت ارتاح ! تحية طيبة .
اما للاخ بيت نهرينايا أقول : والله باقي عندي اصقاء وآني ما اعرف ! ههههه
شكراً اخي وأتمنى ان تقرأ ردي او دفاعي عن نفسي امام السيد الأكاديمي وخاصة في هذه الفترة سأحتاج من يدافع عني من اصحاب الخبرات ومكاتب المحامات . تحية صديقي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سامو المحترم

تحية طيبة

ليس هناك بيننا مناوشات لأنني لم ارد على حضرتك بعد حوالي سنة من مناوشات من جانبك.

وانا شخصيا لا أحمل الا الود للكل وفي المقدمة الذي ينتقدني لأن أنا أرى النقد يرفع من شأن ما أكتبه كثيرا والدليل مقالي الأخير.

هذه المرة لم أتوقع ان تضع المرحوم في خانة موقفك مني. قل عني ما تشاء في المقال كا تفعل وفي أي أسلوب تشاء بل لا يجوز ان تقحم من لا ناقة له وجمل له بموقفك من كتاباتي وعلى الخصوص هو رحل عن هذا العالم وعائلته في فاجعة كبيرة. هل يجوز هذا؟

وهذا ما جعلني أرد وإلا لما فعلت.

وأنت حر فيما تكتب كما أنا ولكن لا أظن من حقي أن أقحم مرحوم لك كتبت حضرتك عنه حاشى مهما كانت دوافع كتاباتك ومواقفك.

لأن المرحوم إن كان من أقاربك أم لا فأنا لا أعرفه ومن ثم هو رحل عن هذه الدنيا وعائلته وأحبائه في فاجعة، فكيف يجوز لي أنا أهاجمه بعبارات نابية (حاشى من طرفي) لانني أختلف معك نهجا.

ولا تنسى ان تضع اسم "ليون برخو" في عنوان المقال (هذه كانت مزحتك أحيانا قبل ان تنقلب علي) حيث كنت تؤيد فكرة ان وجود اسم "ليون برخو" في العنوان يضع أي مقال ومن ضمنها مقالاتك في واجهة ومقدمة الصفحة الأولى في عنكاوة.كوم وليس قعره او إهماله. وهذا ما أتمناه لمقالك القادم.

ومقالك القادم ارحب به وسيجعل عدد المقالات التي أثارها مقال يتيم لي إحدى عشر بالعدد والمعدود اما االتعليقات فحدث ولا حرج. والله يستر بعد صدور كتابي الجديد في بيروت حول نقد الخطاب الإعلامي العربي وفيه فصل طويل اتناول فيه نقد النصوص التي يراها أصحابها أزلية في الإعلام.

وتقبل تحياتي وأنا اتطلع الى قراءة المقال.



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د.ليون برخو المحترم
 تحية طيبة
 أشكرك جزيل الشكر على الأستفاضة والتطرق الى ماهية الثقافة وصورة المثقف وأنماطه ودوره وهو بالأضافة الى ماقدمناه للقراء والكتاب الكرام. جهد في مجال المعرفة وما أتى في هذا الوقت بالذات الا بدواعي ضرورته. لكننا من جانب آخر نعلم ونتعلم، ومن يعتذر نقبل إعتذاره ومن يقدم المحبة والخير نحن معه. وفي هذا السياق نحن نعمل وسع جهدنا لصالح الجميع. شخصيا كتبت ونشرت قبل اربعة عقود وأدرت تحرير مجلة السينما لفترة من الزمن والتي كانت تصدر في بغداد. نحن خبرنا الأعلام يوم كان النشر من ناحية تقنياته ومعياريته ورقيا ولم يكن ممكنا لكل من كان أن ينشر، ولذلك كانت هناك صفحات لكتابات القراء.
 النشر الألكتروني أعطى الحرية ولكل إنسان أن يكتب، والرقيب أصبح ذاتيا، والحرية مسؤولية، والمسؤولية التزام، وبهذا يجب التركيز في الخطاب، لطرح الرأي بحرية دون الوقوع في المحظور الديني والسياسي والأجتماعي، ومن يود كسر ذلك ويخرج برأي مؤثر عليه أولا أن يتسلح بالمعرفة العالية تؤهله للخوض في تعقيدات كل جانب منها. شكرا مع التقدير.
 بولص آدم

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بيث نهرينايا المحترم
 تحية طيبة
 موضوع المقال يتحدث عن أحد سلبيات المثقف والمقال واضح، في الردود هناك تطرق الى موضوع آخر ومقالي ليس موجها الى الأخ نيسان سمو الهوزي. ففي الموضوع أمثلة هو ليس ضمنها والمؤكد أن ممكن أن ينطبق علينا أيضا لو لم نفهم ونفهم المُرسل والمرسل اليه والرسالة الهادفة التي هي جدوى الكتابة من عدمها وحضرتك أشار ضمنا الى ذلك، لقد عبر كل طرف في النقاش، ولم ألحظ تجاوزا على الشخوص التي نحترمها اي أن النقاش ليس فيها كلمات غير مستحبة إجمالا.
 الصفحة  مع الأخ زيد ميشو حول النقطة الخلافية تم النقاش حولها بيننا بطريقة بناءة، وهي بالنسبة لي، صفحة مطوية.
 واليوم وبعد الأطلاع على وجهات النظر، لدينا نية طي الصفحة مع الأخ نيسان أيضا، أنتظر ردوده على مقاله الجديد وسيحصل خير. وفي ذلك ليس منة من أحد أو فضل وتفضل على الآخر ونحن أخوة ومن لايؤمن بذلك فلانرحب بردوده علينا.
  ليعلم الأخ نيسان أنه ليس المقصود في مقالي بالتحديد والا لذكرت إسمه، انا أتحدث عن حالة عامة أوسع، وهو يعلم بأنني ذكرت إسمه قبل كتابة مقالي ذاك في واحد من الردود. اشكرك جزيل الشكر على ردك الجميل الهادف وشكرا مع التقدير.
 بولص آدم