المحرر موضوع: المطربة المغتربة ريتا وليم : سعيدة وفخورة بتمثيل بلدي العراق في كل مكان  (زيارة 457 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطربة المغتربة ريتا وليم :
سعيدة وفخورة بتمثيل بلدي العراق في كل مكان

حاورها / كاظم السيد علي
مطربة وملحنة عراقية قامت بتأليف وإصدار أول قرص مدمج رسمي لها ، ألبوم "شوق قلبي" في عام 2005. ريتا وليم مشهورة بموسيقى الفولكلور المحدثة ، الجاز الشرقي ، الترانيم بلغات مختلفة مثل العربية والآرامية و الحوار بين الأديان. حتى عام  2001 غادرت ارض العرق الى مدينة كولونيا ومن ثم استقرت في مدينة " كولن " الالمانية ومازالت المطربة ريتا تقيم فيها وتزاول نشاطه الغنائي وعرفت بين الجمهور الالماني هناك بأغانيها الجميلة التي تلحنها هي بنفسها مع الفنانة ريتا وليم كان لنا معها هذا الحوار :
* اين انت الان ياريتا ؟
انا اعيش في مدينة كولن في ألمانيا
*هل تعرفي القارئ الكريم ببطاقتك الشخصية ؟
- ريتا وليم من مواليد  بغداد - العراق.  في سن التاسعة ، تم اختيارها بين أقرانها في المدرسة لتمثيل بغداد في مسابقة صوتية في عام 1994. كنت  اغني في مجموعة متنوعة من الأحداث المحلية ، بما في ذلك المعارض والمسابقات والمناسبات الوطنية.
*وبعد ذلك ياريتا ؟
- منذ عام 1998، قمت كونسيرتات كثيرة في أجزاء مختلفة من العراق مع فريق المحبة والسلام الكنسي ومن أبرز المشاركات "حفل من أجل السلام" في قصر المؤتمرات ببغداد.
 *متى وكيف كان الاحتراف؟
 -في عام 2001 ، انتقلت  إلى مدينة كولونيا وواصلت شغفي بالموسيقى في ألمانيا أيضاً حيث شاركت هناك بمهرجانات ثقافية فلكلورية وكنسية وحوار بين الأديان.
*وانت في المانيا كيف وجدت الجمهور العربي وكيف يتعامل مع المفردة العراقية؟
-أغلب الجمهور في حفلاتي في ألمانيا هو ألماني والفن العربي بالنسبة لهم مثير للاهتمام.
*وهل كانت لك جولات غنائية خارج المانيا ناجحة ؟
-نعم كانت لي جولات عالمية ناجحة. زرت وعرضت في كندا وفرنسا وهولندا وبلجيكا ولبنان وفلسطين ومصر.
*ما هو شعور المطربة ريتا العراقية وهي تطلّ فيها على مسارح العالم ؟
-سعيدة وفخورة بتمثيل بلدي العراق في كل مكان.
* لماذا اخترت آلة " البندير" من دون الآلات الموسيقية الاخرى؟
-آلة " البندير" هي آلة مرافقة لي في بعض حفلاتي عند عدم وجود عازف أيقاع.
* كم رصيدك الغنائي الان؟
-لدي عدة أعمال خاصه بي منها - چا وين أهلنة- هيا على هيا- طفل الموجة- يسعد صباحك وأعمال مشتركة أيضاً.. - شوق قلبي (ترانيم عراقية وخليجية  2005 ) أرابيسكان (مشاركة بالصوت مع فرقة كايرو ستيبس 2014 ) و(الجناح الذهبي مع فرقة نوروز 2018).
* من يلحن لك اغانيك ريتا ؟
-أغلبها اقوم أنا بتلحينها.
*مشاريعك القادمة ، جديدك للموسم المقبل؟
-أحضر الآن أكثر من عمل بستايلات مختلفة باللهجة العراقية والفصحى.
*هل للأغنية الطربية حصة في روحيتك ؟
-الطرب هو أساس الفن العربي ولكل فنان أسلوب في غناءه .
*أهم الكونسيرتات والمهرجانات التي شاركت فيها:
- في المانيا مشروع ستابات ماتر لكارل جنكينز مع أوركسترا فورتسبورغ  - مدينة فولدا- كونسيرت بعنوان باخ يذهب للشرق - مدينة فولدا- كونسيرت في بيت بيتهوفن - مدينة بون- كونسيرت في مركز الثقافة والمؤتمرات - مدينة كورنفيستهايم- المهرجان الكنسي في جامعة برلين للفنون- المهرجان الكنسي في دورتموند- أفتتاح كتاب أغنية مع كونسيرت في كونجرس مدينة دورتموند- أفتتاح مهرجان السينما العالمية الثالث عشر - مدينة هايدلبرغ- مهرجان الملعب - مدينة فايمر- مهرجان ربيع الثقافات في كولونيا- مهرجان أكس أورينت فوكس في شتوتغارت من سنة ٢٠٠٧-٢٠٠٩- مهرجان الصيف الروماني - مدينة كولونيا- مهرجان الموسيقى العالمية المسيحية - مدينة بون- مهرجان الصيف في مدينة بيليفيلد- مهرجان معرض الحواس في مدينة ليمبورغ- كونسيرت في جامعة العلوم - مدينة لودفيغسبورغ- كونسيرت في القاعة الإمبراطورية - فرانكفورت- مهرجان الموسيقى الكنسية العاشرة - كولن- كونسيرت بمناسبة يوم الكورال بمشاركة ٣ أوركسترات في برلين-فلسطين - مهرجان الكمنجاتي- المسرح البلدي - رام الله- كلية الفنون والثقافة بجامعة دار الكلمة - بيت لحم- معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – القدس -مصر - مهرجان الموسيقى العربية- أوبرا القاهرة- معهد الموسيقى العربية – القاهرة-فرنسا- حفل موسيقي في باريس تحت رعاية قناة SAT7.- ورشات عمل وحفلات في مونتسانت ميشيل – نورماندي -حفلات في دول أخرى - كندا ، هولندا ، بلجيكا، لبنان.