المحرر موضوع: ماهو الخلاف الحاصل بيني وبينه !  (زيارة 1411 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماهو الخلاف الحاصل بيني وبينه !
لم اذكر اسمك حتى لا تتهمني بأنني استغل ذلك ( ولو إنها فرصة جيدة ) !
الى الاخوة الكرام : كلامي موجه لجميع الاخوة ولمن يرغب معرفة الوطيس الحاصل ،  ولأنني لا ارغب في المناوشات الفردية ( لَعَد هاي شنو ) ! ولا ارغب في إستمراريتها ، لهذا وجهت كلامي للجميع وبعدها سأضع نقطة على هذا الكر والفر الحاصل والغير النافع ( يعني غير صحي ) ! لهذا ارجو ان لا يتم الاستمرار اكثر من هذا وسوف لا أهاجم او اتهم احداً بل اوضح موقفي ونهجي وفكري ( اخاف أقول فلسفتي كي لا يتهمني البعض بالجنون ) كي تتوقف المبارزة العقيمة .
عَلق السيد ليون برخو على تعليقي او نهجي او اسلوبي او حتى مسيرتي الفنية ( يعني عراني وفضحني ) عند كلمة الاخ آدم بولص والتي كانت بعنوان ( المثقف غير المثقف ، المثقف الطرطور ( طبعاً يقصدني انا بالطرطور هنا ولكن المسامح كريم ) ! سأذكر الرابط إن لم خانتني ذاكرتي الهشة ( حتى نعطي الرجل الذي سماني بالطرطور حقه ) .
يقول السيد ليون برخو : صار للأخ ( صايرين اخوة وآني ما اعرف لعد اشكد غبي آني ) نيسان سمو الهوزي اكثر من سنة وفِي كل مقال له تقريباً هناك استفزاز وتجريح وكلمات نابئة بحقي من خلال الهمس واللمز ! انتهى الاقتباس .
هذا الكلام صحيح مائة في المائة ،  وله الحق بإستثناء قوله كلمات  نابئة ! هاي اعتقد لم افعلها . اما الباقي فهو صحيح ، فأنا كنت اتحرش به وكنت اقولها صراحةً ( لازم انحارش شوية ) طبعاً لانه شخص أكاديمي ومعروف  في صولاته وجولاته وافكاره المتنقلة بين المذاهب ولأنه محبوب الجماهير في هذا الموقع ، فالتحرش به يكسبنا شهرة واسم اكثر من التحرش بشخص آخر ( يعني كما تسحب صورة بجانب فنان كبير ليس كما تأخذها وانت واقف امام فنان موهوب ( يعني طرطور مثلي ) ........  كلامي واضح وانا أقر بذلك . نقطة .
يقول السيد ليون برخو : انا لا أرد عليه ، لان الرد على بعض الاخوة بصورة مباشرة يمنحهم البروز وكتابة مقالات شخصنة ومباشرة ويحصلون على تأيد البعض وهم قلة وووو الخ ! انتهى الاقتباس .
نعم وفِي هذا لك الحق أيضاً . والدليل بأنك كنت تشاركني اغلب مقالاتي ( هي سخريات ليش ارقيها الى المقالات ) لأكثر من خمسة أو سته عشر عاماً مضت وهي موجودة ( شنو جنت تضحك عليّ ) ، فلماذا هذا التغير والتوقف في السنة الاخيرة ؟ ماذا حصل ؟ لماذا ؟ اعتقد لأن هو التغير الحاصل في موقف احد الطرفين وليس هناك سبب آخر ! هذه مسأله علمية لا تحتاج المزايدة ! اما من ولماذا تَغَيّر احد الطرفين هذا سأتركه للجميع . كل واحد يضع نقطته كما يرغب ! حتى لا نعود الى تكرار المعمعه الفارغة !
يقول السيد الأكاديمي : انظر مثلاً في قضية الاخ نيسان الذي نحن في صدده ، كيف يغير المواقف ويتحول من مقال الى آخر ويصل به الامر الى تسطير ما لا يقبله الحس السليم بحق أستاذه وكاتبه محترمة وبعدها يقول إنه يعتذر ! يا اخي إذهب الى صفحتها وقدم اعتذارك ووووالخ انتهى الاقتباس !
هنا لم تكن صادقاً او لنقل لم تستوعب المسألة بشكل الصحيح وعليّ التوضيح وأن طالت هذه الفقرة ( يمكن راح أسويها سخرية مفصلة احسن ! كان في البداية رد ولكنه طال فأتيت به منفصلاً وهذا ما ذكرته للاخ بولص نفسه ) .
موضوع أتحول من مقال الى آخر فهذا التنوع هو الظاهرة العلمية الصحية لأي كاتب محترف ( شْلونك ويه هذا الوصف ) ! انا اكثر واحد ( أو من اكثرهُم ) يواكب الأحداث العالمية واتنقل بين جميع القارات لإعطاء الرأي بما يحصل في العالم ، وهذا واضح وقد ، اشاد به اكثر من اخ وأستاذ ولكم ان تسألوا الاستاذ الدكتور رابي  عبدالله الذي اشاد وذكر ذلك اكثر من مرة ! أتطرق  وانتقد الى كل ماهو جديد وغريب وخاصة في العالم الاسلامي والقضايا العالمية ( طبعاً حسب هلوستي وسخريتي البسيطة ) اي نواكب الأحداث ولا نتعلق بعباءة هذا او ذاك او هذه القوانة او تلك  المخروشة لأكثر من ربع قرن ! شنو كل يوم راح آصف كوخي في القرية واتباكا عليه وأَلْعَن والديَّ  لأنهم هاجروهُ ! يا عمي مو جاء الداعش واحرقوا الكوخ فماذا يفيدنا البكاء على إطلالاته ! شنو كل يوم راح ألعن والدي لأنه ترك الكوخ ( يعني بشرفكم ماذا كان يفيدنا الكوخ اذا كان والدي ووالدتي فطسوا واحترقوا فيه ) لاء ، العلة والسبب ليس في داعش ! بل في الذي ترك الكوخ ! يا اخي روح وقُم ببناء الكوخ ويكون حلالاً صافياً نقياً لك ( اي والله ، وبدون مقابل وببلاش ، بَس اُترك المرحوم والدي يرتاح في تربته ) .
في مسألة السيدة والكاتبة المحترمة شذى : لا يا سيدي لم تكن صادقاً او عادلاً او هناك سوء فهم وصلك . انا لم اعتذر منها هنا بل اعتذرت لها في موقعها ، وشرحت لها ذلك ، وقلت انا كنت معك وبجانب قضيتك ولكنك اسأت الفهم ( كان تعليقي سخري بشكل كبير ) ، وقلت يا سيدتي ، اتا قارنتُ او شبهتُ ( لازم اتورطونا ) !  الكلاب السائبة  بالسياسيين والأحزاب المتواجدة في العراق لهذا اقترحت تشكيل حزب حيواني لهذه الكلاب كي تُعَوض الموجود في الساحة العراقية ، ولَم أكن ضدك ولكنك اسأت الفهم والتعبير وووووالخ . ولكنها عادت وأصَرّت على نهجها وتهجمها بشكل غريب ! انا انصدمت بردها  الثاني بعد ان وضحت لها موقفي وهدفي ومقصدي لهذا لعنت نفسي لأنني شاركتها الرأي ،  ولَم ارغب في مجادلتها لهذا محيت التعليقين ! وانا طالبت الاخ آدم برجاء للموقع  في ان يعيد التعليقين وليقرأه الجميع ، وها انا أطالب ذلك مرة ثانية ! انا كنت معها ولكنها اساءت الفهم ومع هذا في تعليقي الثاني اعتذرت لها لهذا اللغط ووضحت مقصدي ، ولكن السيدة المحترمة لم تقبل ذلك وهذا شأنها ! بعدين اذا كُنتَ تتباكى على هذه السيدة فلماذا لا تجد كلماتها أذاناً صاغياً او حتى مجاملة من الذين ييبتاكون على تلك الكاتبة وووووو الخ . انا لا اعتذر  من احد  حتى وان كان النبي زرادشت  نفسه إن لم أكن مخطأً ( اذا ماكان السيف على رقبتي طبعاً ) ولكن احتراماً لها ولأنها كاتبه محترمة اعتذرت لها في موقعها بالرغم من انها هي التي اساءت الفهم ولَم أكن مخطئاً . بشرفك راح تعمل انت الذي عملته انا ! هو مجرد سؤال !
تقول : انظر الى موقفه الفاقد للبعد الإنساني حول المرحوم وعائلته وووووو الخ ( والله اكلت رأسنا بالمرحوم ) هسة راح تأخذ هذه الجديدة نقطة علي مرة ثانية !إنتهى الاقتباس
اعود واكرر فوالله لم أكن اقصد المرحوم ولا عائلته أبداً ، بل استغلال ذلك في العودة الى ضرب البطريرك ومن خلاله الكنيسة الكاثوليكية ! ماعلاقة البطريك واللغة والإطلال والتراث الشعبي في ممارسات كاهن في شمال أوربا ! ولا اعتقد بأن السيد ليون برخو يتباكى على روح المرحوم بسبب عدم حضور كاهن للصلاة عليه ، بل لأنها فرصة اخرى من الفُرص المُخططة والمنتظرة للهجوم على بغداد .  انا لست قديساً ولا اتباكى على البطريرك ولا رجال الدين ( الشغلة معروفة ) ولكنني ضد هذا الاستغلال في الضرب تحت الحزام ( اعتقد كلامي واضح ) ! بالمناسبة سيبقى موقفي راسخ ثابت في هذا الجانب ! يا اخي مو بيدي لا أطيق البشر ذو الوجهين او اكثر ! مرة اخرى اكرر لم اقصد لا المرحوم ولا عائلته ولا اعرفهم ولا علاقة لي بهم والله يرحمه ( هسة راح يكول جاءت متأخرة وغير مقبولة ! هي فعلاً متأخرة وسوف لا تصل الى أي مكان ) ولكن لا يرحم كل شخص  ( أولهم آني )  اذا كان له نوايا غير حسنة في استغلال موضوع ما . آني عقيدتي مسيحية او هكذا وجدت نفسي ، ولكن سأكون كاذباً ومُداهِناً ومنافقاً ( شوية اكثر !! لا كافي  ) اذا  جئت وقلت بأن دموعي تُغرر وتُمطر حبات خردل وصقيع خشن عندما اسمع آذان المغرب ! يا اخي لا اعتقد سوف يصدقني احدهم ، لا بل سيذهبون ابعد بكثير وسأترك هذا البعد لهم ! اعتقد كلامي واضح بما فيه الكفاية !
تقول : ان ما اكتبه مثير جداً ( بصراحة هو مو مثير بل انت المثير ! هاي حلوة مو تنكر )وذكرتَ عن مقالك الأخير وكيف تتكاثر الردود والمقالات المنفصلة وووو الخ وانا ارى هذه هبة من الله لأن ما اكتبه هنا وفِي أماكن اخرى يأخذ مدى كبيراً . انتهى الاقتباس .
حْلو الكلام . بالنسبة لما تكتبه خارج هذا المنتدى فلا علم لي بشكل واسع بهِ .ولكن هذا يعتمد على المكان والهدف والنوع والظرف والقصد والذين يقرأون ذلك وأسبابه ! راح نترك هذا الجزء لله ، فهو وحده معك ويراقبك ويعي بالتفاصيل ( ماعندي تفاصيل ليش راح أتدخل  ) !
اما ما تكتبه هنا ، فاعتقد صار واضحاً وهو هدف واحد لا اكثر ولا اقل ( والله حتى اخجل من أعيد طرح الموضوع ) ولكنني مضطر حتى لا يحصل لَبْس في الموضوع مرة اخرى . انك تعيد مقالك المتكرر لسنوات طويلة ولكنك تلبسه ببِطانية او عباءة جديدة ، وكنتُ شخصياً اتمنى ان اقرأ لك ماهو متنوع وعالمي والمشاكل مليئة ولكنك تصر على نفس البطانية ونفس الفَرشة . يا اخي كما تريد ولكن لا تقول بأن ما اكتبه مثير ، فوالله ليس لا بمثير ولا  بنحيف ولكنك انت المثير . نعم انت شخص مثير في هذا الموقع وسببه ( ما اعرف يجب أقول أولاء ) !!!!!!! مجبور ولو بشكل بسيط . انت تعلم كيف تثير الاخرين ، وخاصة الضعفاء في التفكير ، وانت استاذ كبير في ذلك وأرفع لك القبعه . الإثارة  تأتي من القاريء والمتلقي ومدى استيعابه للكلمة ، وتأثره بها ن وهذا هو الحبل الذي تفرش بطانيتك عليه فكيف لا تكون مثيراً ( حلوة هاي البطانية ) اعتقد كلامي واضح ولا اريد الدخول اكثر لانه ماباقيلي غير صديقين او ثلاثة هنا ولا اريد ان أخسرهم وابقى وحيداً ! بعدين راح يجي الطرد من الموقع نفسه ! سترك يا رب .
تقول : انظر كيف يهاجم الأساقفة ومنهم البطريرك وووووو الخ وهو تعليق ووصف طويل لا يمكنني ان اقتبسه كله ولكنني اقتبست الاهم وهو مهاجمة رجال الكنيسة والبطريرك ! انتهى الاقتباس !
نعم لك الحق في ذلك . فأنا أهاجم اغلب رجال الدين ولكن ليس البطريرك وحده بل رجال الدين المذاهب الاخرى اكثر من المسيحية بعشرات المرات ( هذا هو جوهر الحقيقة والنقد النزيه والصادق ) نقطة ..........
انا لست صديقاً لأغلب رجال الدين ، ولَك الحق في ذلك . ولكنني لا اضرب وتراً واحداً ولأغراض شخصية بل اتهم الجميع . اي أهاجم كل الأفعال ومن اي جه كانت ، وهذا هو الفرق ! انني صادق في نقدي ولا أتحيز وليس لي أهداف او غابات غير الصدق في نقل رأي ! هذا هو الفرق ! مرة اخرى اكرر بأنني ضد اغلب افعال رجال الدين وما يقومون به ولكن ليس البطريرك لوحده ، بل هو افضل بكثير من الاخرين ، وانا أقول وانقل ذلك بشكل واضح . اعتقد كلامي واضح ولا يحتاج التسلل اكثر ( هسة اكو الفار والكاميرات تراقب اخطاء الحكم  ) .
تسرد الكثير من المقتطفات من كلامي ضد رجال الدين والنَّاس المنبطحة ووووو الخ وهو اقتباس متعدد وطويل ولا يمكن إعادته من جديد ولكن النقطة الرئيسة اقتبستها هنا  ! انتهى الإقتباس .
نعم لك الحق في ذلك أيضاً ( طلعت انت الحقاني وانا الشيطان ) ! انا اقولها وأكررها للمرة المليون ، انا انتقد كل الافعال الغير العادلة والغير الصادقة ( حسب قناعتي طبعاً ) سواءاً من رجال الدين كانت او من العلمانيين او السياسيين وغيرهم ! اكرر للمرة المليون انا اُحَمّل الشعوب والراكعين تحت اقدام هؤلاء الرجال جزء كبير من المسؤولية . كررت اكثر من مرة ( هاي ماكانت مليون ) بأن على الذي يشتكي ويتذمر من افعال رجال الدين عليه اذاً ان لا ينبطح تحت أحذيتهم وبعدها يأتي ويشتكي ! انا ضد كل انبطاح وتحت اي شخص او اي اسم كان ، وخاصة رجال الدين ، وانا ادعوا الشعوب للتحرر من تلك الهيمنة الموروثة ، وانا شخصياً لست مع اغلب ( اغلب مو الكل ) ما يقوم به رجال الدين وضد اغلب ( اغلب فقط ) الطقوس المتوارثة والمستغلة للإنسان ، وانا اصلاً لا استغيثهم ( هل هناك صراحة اكثر من هاي ) لهذ انتقدهم ، ولكن انتقدهم بنزاهة وعدل وصدق وعلى جميع الأطراف ولا ابحث عن اي مصالح او أهداف ، بل احاول التصحيح وإيقاض النيام من تحت بطانيات البعض . كلامي واضح وصريح ، احتفظ بهذا لأنك قد تحتاجه لإقتباسه في أماكن اخرى !
تأتي بالأقوال وأبيات لشيخ مسلم صوفي سني وتقول بأن لهجهُ وشعرهَ وطريقتهُ  صار الأكثر مبيعاً في أروربا والغرب
هذه هي الابيات التي اتيت بها :
لقد كُنتُ قبل النوم انكر صاحي        إذا لم يكن ديني الى دينه دان
وقد صار قلبي قابلاً كل صورة        فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف            وألواح توراة ومصحف قرأن
أدين بدين الحب اني تودهت ركائبه      فالحب ديني وإيماني
!انتهى الاقتباس  .

هنا وصلنا الى بيت القصيد ! انت الذي أوصلتنا ولست انا . هذا هو الهدف من كل المعممة التي سبقت . شيخ صوفي مسلم سني غزى نهجه وشْعره أوربا ( البركة في الطيبين ) ! بالله عليك لماذا لم تستشهد بكتاب او أقوال رجل من دينك ومذهبك ! معقولة لا يوجد صوفي مسيحي في العالم كله كتب افضل مما كتبه الصوفي السني ! استحلفك برأس هذا الصوفي السني ألا يوجد في كل العالم المسيحي الديني والدنيوي ما كتب افضل من الأبيات الشعرية المبهمة للصوفي السني ! أليس هذا شعار الغرب ومنذ عقود طويلة لعدم التفرقة والتآخي والمحبة ! ألم يطالب كل علماني غربي بذلك ! ألم يغزو المهاجر المسلم الغرب بسبب تلك الأقوال والافعال الغربية الحقيقية ( مو بس أناشيد رنانة ) وهل يقرون المسلمون جميعهم هذه الأبيات ! اذا كان جوابك بالإيجاب فسأضعك انت والصوفي على رأسي وأشتري بطانية منك وألفُ بها نفسي مع الصوفي السني ! هل يقره الاسلام الخليجي والايراني والباكستاني والأفغاني والعربي والافريقي والجماعات المتطرفه وووووو الخ !ام كَتب الصوفي هذه الأبيات لك فقط ! ام إنك استشهدتَ هنا بها من اجل  عيوني او لتوصيل لي رسالة !
بالمناسبة التوراة قريب جداً للقرآن ، او العكس ، واغلب احاديث القرآن هي موجود في التوراة ولكن لماذا لم تسأل الصوفي المحنك لماذا لم يذكر الإنجيل !
هو مجرد سؤال لا اكثر ولا اقل .
نيسان سمو 26/04/2020



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1895
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماهو الخلاف الحاصل بيني وبينه !


تأتي بالأقوال وأبيات لشيخ مسلم صوفي سني وتقول بأن لهجهُ وشعرهَ وطريقتهُ  صار الأكثر مبيعاً في أروربا والغرب
هذه هي الابيات التي اتيت بها :
لقد كُنتُ قبل النوم انكر صاحي        إذا لم يكن ديني الى دينه دان
وقد صار قلبي قابلاً كل صورة        فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف            وألواح توراة ومصحف قرأن
أدين بدين الحب اني تودهت ركائبه      فالحب ديني وإيماني
!انتهى الاقتباس  .

هنا وصلنا الى بيت القصيد ! انت الذي أوصلتنا ولست انا . هذا هو الهدف من كل المعممة التي سبقت . شيخ صوفي مسلم سني غزى نهجه وشْعره أوربا ( البركة في الطيبين ) ! بالله عليك لماذا لم تستشهد بكتاب او أقوال رجل من دينك ومذهبك ! معقولة لا يوجد صوفي مسيحي في العالم كله كتب افضل مما كتبه الصوفي السني ! استحلفك برأس هذا الصوفي السني ألا يوجد في كل العالم المسيحي الديني والدنيوي ما كتب افضل من الأبيات الشعرية المبهمة للصوفي السني ! أليس هذا شعار الغرب ومنذ عقود طويلة لعدم التفرقة والتآخي والمحبة ! ألم يطالب كل علماني غربي بذلك ! ألم يغزو المهاجر المسلم الغرب بسبب تلك الأقوال والافعال الغربية الحقيقية ( مو بس أناشيد رنانة ) وهل يقرون المسلمون جميعهم هذه الأبيات ! اذا كان جوابك بالإيجاب فسأضعك انت والصوفي على رأسي وأشتري بطانية منك وألفُ بها نفسي مع الصوفي السني ! هل يقره الاسلام الخليجي والايراني والباكستاني والأفغاني والعربي والافريقي والجماعات المتطرفه وووووو الخ !ام كَتب الصوفي هذه الأبيات لك فقط ! ام إنك استشهدتَ هنا بها من اجل  عيوني او لتوصيل لي رسالة !
بالمناسبة التوراة قريب جداً للقرآن ، او العكس ، واغلب احاديث القرآن هي موجود في التوراة ولكن لماذا لم تسأل الصوفي المحنك لماذا لم يذكر الإنجيل !
هو مجرد سؤال لا اكثر ولا اقل .
نيسان سمو 26/04/2020


الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

تحياتي

أنا من المتابعين لما تكتبه من أفكار أو كما تسميها ويسميها آخرون بالهزليات لكني أرى فيها صرخة نابعة من القلب لما تؤمن به وإن كان التعبير والصياغة أحياناً يأتيان بلغة دارجة أو غير محبوكة بصورة جيدة.

في الاقتباس أعلاه ارى أنك قد توصلت الى نقطة الصفر لدى البعض الذين يبحثون عن قشة وإن جاءت من شخص غير معرَّف لكي يدافعوا فيها عن توجهاتهم ومعتقداتهم غير المعلنة وليلبسوها لباس العمومية في حين أن رجالات الجهة التي يتملقون لها وبنسبة 99.99999% لا ترى فينا غير كفار يجب محاربتهم والقضاء عليهم وسبي نسائهم وأموالهم.

لقد أبدعت في هذه النقطة

وشكراً.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ عبد الأحد المحترم : سأشرح هذه المسألة ومن خلالك لجميع الاخوة وبإختصار جداً . انا شخصياً لا تستهويني اي جلسة لا تتخللها الضحك المستمر . ولكن الضحك الذي فيه معنى ومغزى وهادف وليس الضحك الفارغ . في كل جلساتي تكون كلمتين رسميتين  الثالثة يجب ان تكون قطعه مضحكة وهادفة . هكذا هم أصدقائي . وهذا هو إحساسي وشعوري وطبيعتي . انا تعودت ورغبت ان انقل او أوصل هذا الأسلوب للذين يقرأون لي . اعلم هناك الكثيرون يحبذون هذا الأسلوب وأخرون يرفضونه طبعاً . صادقا تصلني تلفونات او ايميلات من الأصدقاء وبعضهم كتاب يترحمون على المواتي عشرون مرة لأنني ادخلت الضحكة والبسمة في قلوبهم في هذا اليوم الأسود . احدهم اتصل وأقسم لي وهو مهندس وصاحب سوبرماركت في استراليا وقال لي لقد تبولت على كرسي المكتب لأنني ام استطع ترك الكلمة وأذهب  للحمام كي لا اقطع قراءة الكلمة فتبولت في مكتبي وكانت الكلمة في حينها بعنوان : ببسي كولا يرعاكم في الرمضان .
لهذا سيدي الكريم اكتب وبهذه الطريقة لهولاء القراء . نعم لغتي ليست فصحى ولكنني استطيع ان أضع اي كلمة فصحى بدلاً من العامية وذلك ببساطة من خلال الغوغل ، فطلب مرادف اي كلمة يعطيك سبعة وتسعون مرادف بالفصحى ولكنني سأشعر بثقالة دمي وتحولت الى أكاديمي محنك ( مثل الجماعة ) وانا لست بأكاديمي . هناك الكثيرون لا يرغبون الأسلوب الأكاديمي الثقيل وليس الكل خريج الأكاديمية والعربية الفصحى ( خليها هيج مستورة سترك الباري ) نقطة .
المهم في موضوعنا هذا سيدي الكريم ، لقد أوجدت نقطة أبدعت فيها ، وهذا هو الاهم ( يعني لو كل واحد يشوف  نقطة جيدة في الكلمة راح تكمل معنا ) . بالمناسبة هذا كان رد سريع ولَم اركز كثيرا ولكن لإطالته جعلته منفصل .
مرة اخرى اشكرك لأنك تتابع ووجدت نقطة جيدة في الكلمة ( لازم احارش مو بيدي ) ههههه
تحية واحترام .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3057
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو
بداية اود أن أختلف معك بخصوص ما كتبه السيد بولص آجدم بأن تكون أنت المقصود في كلمة طرطور، إذ ليس من المنطقي أن يكون السيد آدم المثقف والواعي  والفلسفي أن ينزل إلى هذا المستوى (حاشا له) ويصدك بهذا التعبير، وإلا لو صح حدسك فستكون كل مقالاتنا تقبل الطرطرة  والعضرطة  وبذيء الكلام.

ذكرت عن سيد ليون  ما يلي: (طبعاً لانه شخص أكاديمي ومعروف  في صولاته وجولاته وافكاره المتنقلة بين المذاهب ولأنه محبوب الجماهير في هذا الموقع)
ذكرتني يا رجل بجوابه الأول على أحد مقالات السيد بولص آدم حيث بدأ بـ  (قرائي الأعزاء) ههههه يعني مقال مو مالتة جيّره بأسمه وصارت الساحة مالتة والجمهور جمهورة
اختلافي الآخر معك هو في جماهيرية سيد برخو، ونقطتي هي انه ليس له جماهيرية بل متابعين، منهم المؤيدين ويمكن تصنيفهم إلى:
متعصبون من غير الكلدان
ناقمين على الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية العريقة
كلدان تركوا اصلهم وهذا يفرحنا كونهم زيادة على الملاك
كلدان لهم خلاف مع الرابطة او غبطة أبينا الباطريرك، وسبب الخلاف ليس عقائدي او حتى مبدئي، بل خلاف شخصي مع شخص في الكنيسة او الرابطة تحول إلى صراع من جانب واحد مع الباطريرك والرابطة والكلدان
وأكتفي بهذا القدر
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : في اغلب الأحداث الذي يعتقد الانسان بأنها قد تحصل ويتوقع او يخمن انها ستقع من هذا الاتجاه او بهذه الطريقة تكون في اغلب الأحيان التوقعات معكوسة ! فمثلاً يقول الخبراء في حالات الهجوم ( في الحروب ) يجب ان تتوقع ما لم تتوقعه،  وان الهجوم سيبدأ من النقطة التي لم تتوقعها ! في المفاجئات تكون المفاجئة في اغلب الأحيان ما لم تفكر به إطلاقاً وهكذا حتى لا نطيل عليك لأن المسرح هذه الأيام مزدحم ومتشنج ويحتاج جهد كبير ورسائل خاصة .
في اغلب الأحيان والكلمات كنّا متفقين وفِي هذه توقعت ان نتفق بشكل اكبر بكثير ولكن كما قلنا في المقدمة فالمفاجئة كانت معكوسة ( عرفت ليش اتيت بالمقدمة الان ) !  ولكن الاختلاف أحياناً يكون درس وفتح آفاق أعمق وهو اكثر صحي من الاتفاق المستمر ! شكراً لك ... |
نأتي الى التعليق . مفاجئة من العيار الثقيل !
أولاً : بالنسبة الى الكلمة التي كانت بأسم المثقف الطرطور انا إحساسي يقول لي وبدرجة مائة في المائة بأنني المقصود ، لا والأعظم من ذلك وفِي اليوم التالي جاء بكلمة تحت عنوان البغل ! وهنا أيضاً إحساسي وحدسي لا يتزعزع ولكنني تجاهلت الامر ولكنني من الذين لا ينسون الاهانة وبنفس الطريقة والتي سوف لا اقصد احد كما توقعت انت هنا ( راح يجي وقتها ) وهي جاهزة .
تختلف على وصفي للسيد ليون برخو بالجماهيري وكلماته مثيرة ولا تتفق مع ذلك ! اعتقد لأنك مشغول او كنت قليلاً او مهموماً بموضوع آخر لهذا لم تركز كثيراً على كلماتي !
قلت كلماتك ليست مثيرة بل انت المثير وهذا يعكسه الجمهو ودرجة تقبله وتلقيه وووو والحكيم تكفيه الإشارة ولكن اعتقد الإشارة لم تصل إليك !
قلت انا بأن السيد ليون جماهيري لأن له صولاته وجولاته في الساحة وبين المذاهب !
كنت اعتقد .......... !!! ولكن مرة اخرى الإشارة لم تلتقطها !
اما مسألة جماهيريه ليون برخو فالمسألة لا تتعلق بعدد الجماهير وقد نوهت لذلك بل بنوعية الجماهير ! شعبان عبدالرحيم له اكثر شعبية في العالم العربي من الدكتور فراس السواح والدكتور ماجد الخزعلي ولكن هل هناك مقارنه !!!!
بالنسبة الى صراعه الشخصي مع البطريك فقد وضحت ذلك بشكل مستفيض ووافي ! يمكن بعد رسالتي ليوم غد للسيد البطريرك  تتغير الاحوال !!!!! هههه
الاهم من كل هذا وذاك كنت في عجالة من ردّك ولَم تعلق على ابيات الشعر الصوفي السني الذي استشهد السيد ليون بها كنموذج للأنسانية ! يا رجل هذا كان حدث تاريخي فلماذا فاتك ذلك الحدث ! كان هناك نقاط اخرى مهمة ولكن كما أعتقدت بأنك كنت في عجالة من امرك والحق معكة فالمعركة حامية الوطيس !!!! المهم لك مني التحية وفِي المرة الثانية التركيز ضروري ! نعم سردي  وكلماتي عامية وبسيطة ولكن المعنى في  داخلها كالجوهرة ( من مدح نفسه ذمها ) راح اقولها انا قبل ان يقولها متحجج ونائم ! تحية اخي الكريم .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2052
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
بعد التحية

اسمح لي بان أوجه نقدا بسيطا واعذرني على تطفلي
انا من المتابعين لكل ما يكتب هنا وما تكتبه انت ايضا وانا انتقد أحيانا كحق لنا بغية التصحيح وليس التجريح.
حضرتك تكتب بشكل جيد ولكن من دون مراجعة ما تكتبه املائيا مثال على ذلك ( سأذكر الرابط إن لم خانتني ذاكرتي الهشة ( حتى نعطي الرجل الذي سماني بالطرطور حقه ) .
لاحظ خانتني  فانها لا تصح في قواعد اللغة العربية فانها ركيكة وخاطئة وصحيحها هو ان لم (تخونني) وهي فعل مضارع
 فيما يخص الدكتور الفاضل ليون برخو من حقه ومن حق الجميع ان ينتقدوا ولا أتصور جازما انه مخطئ فيما يراه مناسبا في طروحاته ورئاسة الكنيسة تدرك ذلك جيدا
لنا جميعا عتابات ونقد وعلى الكنيسة ان تستمع الينا
تحية واعتذار
 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي وليد : بحياتي لم ولن انزعج او ألوم او أعتب على الذي ينتقدني بحق !
بمناسبة ملاحظتك على الاخطاء الاملائية فإذا ما راقبت ذلك فسيكون لك ملاحظات متعددة ومتكررة فلا تتعب نفسك ههههه
بالمناسبة نحن نسعمل كلمة إذا ماخانتني ذاكرتي او إذا ما نسيتُ او تذكرتُ وكلها في الماضي ( نحن هنا في طور العامية وليس الفصحى ) ومع هذا وفي كل هذه الكلمة وجدت تلك الملاحظة الخاطئة فهذا يعني إنني أتحسن !!!!!!!!
بالنسبة الى نقد السيد ليون برخو فأنا وضحت ذلك بشكل جيد ، والطريقة التي يجب أن ننتقد ولكن يتضح لي هناك الكثيرون لا يستطيعون نقد مَن يعتبرون قدوة لهم او فلتة زمانة بالنسبة لهم طبعاً .... بالمناسبة هذه الحالة تسري على اغلب شعوب الشرق وليس عندنا فقط ...
أنت تعلم بأنني اكثر واحد ينتقد ، ولكن هناك فرق بين النقد النقي والنية الصافية للأحسن وللتحيسن وهناك نقد للهدم والتدمير وهذا فرق كبير ...
اخي وليد : ماهو رأيك بالمثال للصوفي السني الذي استشهد بأبياته هنا السيد ليون كنموذج للإنسانية والمحبة !!!!! ألا تعتقد هناك هدف وقصد دفين في الاتيان بمثل هذا المثل وفي هذا الموقع ! استغربتُ عدم تعليقك على ذلك الجزء الغريب والعجيب ! تحية اخي الكريم

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1419
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
قال أبو نواس
خل جنبيك لرامِ ... وامض عنه بسلامِ
متْ بداء الصمتِ خيرٌ ... لك من داء الكلامِ
ربما استفتحت بالمز ... حِ مغاليقَ الحِمامِ

وكلمة الحِمام تعني الموت...حذاري إذن
أما عن ابيات الشيخ المسلم الصوفي السني, فقد قلتها في رباعياتي الشعرية "إتركوني" المنشورة في كتاب " ومضات الالم الحاضر"
أنت حرٌّ في عبادةِ اللهِ أو الأوثانِ
أعبدْ ما شئتَ ودع الخلائقَ في أمانِ
لا تقتل الجسدَ البريءَ بداع الإيمانِ
فكلُّ منْ يأتي بالسيفِ هوَ بالسيفِ فاني
إتركوني

أخي نيسان: سبق وأن قلتها لعزيز عليّ بأن لا يعكّر صفو علاقته مع الصديق أوالقريب أوالمحب أوالعزيز أوووووووو وحتى الغريب والبعيد لأجل عيون أي كان أو بسبب رأي ما.  مَنْ تعكّر من أجله صفو علاقتك مع الآخرين قد لا يكترث لموقفك ويتناساه آجلاً أو عاجلاً, فله اولويات أهم بكثير من كلمة ثناء مرحلية حسب تصوره والتي تأتيه من هنا وهناك.  تذكّر: ما حكّ جلدك مثل ظفرك, والحليم من الإشارة يفهم.
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ الدكتور صباح قيا الحترم : وانا اقرأ مُداخلتُكَ صادقاً شعرت او إنتابني شعور ومنظر غريب ، خرفان او خِراف متفرقة عن القطيع وتائه بين الأدغال فراداً ولا تعلم اين أضحت واين يبقى باقي القطيع وهل اصلاً الراعي على قيد الحياة ام اختفى هو الاخر . كل خروف يرتجف من اي همسة او اي حركة يسمع بها ومن اي جهة كانت . يقفز أحياناً شمالاً وتارة جنوباً والأخرى في اتجاهات اخرى عند سماعه لحركة اي غصن حتى لو كان نتيجة عصفور او طير صغير .
الموضوع حسب رأي الشخصي متعلق بالضمير الإنساني . اذا فقد الجميع تلك البوصلة فعليك ان تهاب من الموت كما تحذرني في مداخلتك أعلاه ، بالرغم من إنني لم استوعب او أستعلم عن الجهة التي قد تكون قاتلة لي ولكن حسب قولك فقد تكون من قريب قبل البعيد ( صدك شنو قضية الموت ( الحِمامِ ) في ردّك ) ! يعني لماذا لا أشك  بك أولاً ! اذا كنت تُحذرني من الصديق ومن القريب ومن المتوافق ومن الذي اعتقد بأنه في خندقي ووووو الخ فأين اذهب واين اختبأ  وماذا افعل ! مع من أتحالف ! اين صديقي ( هل تتذكر كلمتي قبل شهرين والتي كانت بعنوان : عندما دخلت الموقع هذا خسرت كل أصدقائي ) سوف أبقى اذكركم بتلك الكلمة .
اين الضمير الإنساني اذاً في كل هذا الغضام ! اذا كان اغلب الذين نعتبرهم أصدقاء  و أوفياء لشعبنا أعداء لنا منتظرين فرصة الانقضاض ، فإلى اي جه نتوجه ونحو اي قبلة نصلي ! هل لأحدكم البوصلة كي يوجهنا نحو القبلة الصحيحة كي لا نبتعد اكثر واكثر !
صادقاً حالنا ابشع من حال الخِرافْ التائه في البرية ! في هذه اللحظة اشعر وكأنني معزةً تسلقت شجرة هشة ومن تحت الشجرة ينظر إليها عدد من الضباع تنتظر لحظة سقوطها من على الشجرة او حتى ينكسر الغصن الذي تعلقت فوقه ! يعني الموت لا مفر ! صدك شنو قضية الحِمامِ التي اتيت بها في أبياتك الشعرية ! يعني طْلعَت حتى تلك الابيات مسروقة !
تعلم كلامك هذا أوصلني واعتقد الكثيرون من أبناء عمومتنا الى نقطة التي يتذكرون لا بل يُكررون بنفسهم القول : إذا لم تمت اليوم بالسيف فستموت غداً بالقُندرة ( هو قوا شعبي ) !!!!!!
يعني اضحت حياتُنا بلا قيمة ولا معنى ولا إنسانية فالموت لا يهم وليس له خوف ..
الموضوع كبير وكبير جداُ ولكننا في أطماعنا تائهين ...
تحية سيدي الحِمامِ ..

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية وتمنيات بالسلامة وضبط النفس في زمن كورونا
اخي الكاتب الساخر
هذه الايام العصيبة من تاريخ البشرية قلبت الموازين النفسية للانسان لمحاصرته بين اربعة جدران فالحمية ودرجة الانفعال تزداد (اترك التفاصيل لا ندخل بالعلم والنظريات)وادوخ راسك.
اقولها لك وللاخوة جميعا ،احيانا الانسان يكتب عن موضوع ما او ينقد فكرة ما ولكن الاسلوب قد يكون السبب في ان المتلقي او المتابع او القارىء يفسر ذلك بما لايعني به الكاتب .وارى شخصيا هذا يحصل معي وكذلك مع العديد من الاخوة في هذا المنبر وجنابك واحد منهم.وعليه لزاما علينا جميعا التروي والاستفسار المباشر في التعقيب قبل تسليط الضوء على الفكرة او ما يرتبط بالموضوع .
غايتنا هي تبادل الاراء هنا للمنفعة العامة لمن يتابع وللكاتب نفسه ،وكل واحد له اسلوبه في الكتابة ،وليس اسلوبك غريب عن القراء في السخرية فهو اسلوب يُمارس اعلاميا ،ولكن هذا الاسلوب كما للصحافة العامة تتحكم فيه طبيعة النظام السياسي والقانوني في المجتمع ،فهناك في بعض المجتمعات مطلق الحرية في السخرية من الاوضاع وحتى الاشخاص،وفي حياتنا جميعا وهذا ما يتبين هنا من ردود افعال بعض الاخوة لم نتعود على الحرية في السخرية وحتى انها وجدت في صحافة بلدنا ايام زمان ولكن لم تكن بحرية مطلقة بل يشوبها التقيد الصارم وتحديد المسموح للساخر دون ان يتجاوز الخط الاحمر ،فهل كان الساخر الصحفي ايام حكم حزب البعث في العراق مثلا ان يكتب موضوعا يطرح فيه نقدا بسخرية عن النظام السياسي ،بالطبع لو عملها ليوضع في الدبخانة.وهل بامكان احد في السعودية او ايران ان يطرح موضوعا بسخرية عن الدين ورجالاته ؟ كلا بل هذا ممكن في بلدان التي نعيش فيها وهكذا تنوع سخرياتك بمواضيع مختلفة ونحن متعودون الى تلك السخريات البسيطة التي كانت موجهة لباعة الباجلاء او موظف بسيط في الدولة او معلم معين وماشابه وهنا فرق شاسع .
من وجهة نظري ان الاعلام الساخر يوصل الهدف من الكلمة والباقي عليك
تقبل تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي  عبد الله المحترم  : طيب كلامك على العين والرأس ( وإن لم آفتهم شيء  منه ) ولكنني سأرسل رسالة الى البطريرك وعبر الأثير  المباشر اليوم اوغداً وليس فيها سخرية . وسنرى اين تقمع  السخرية ! راح انشوف سويةً .
انت تعلم سيدي الكريم وانا اعلم ولكننا نحاول ان نكون مع الجميع ولا نمسك العصى من احد الأطراف ! يكفينا سقوط وانحدار ولكن وللأسف هناك من يحاول التلاعب بهذا الانحدار من خلال ادراك بعض الضعفاء الضعيف .
تحية وكل غياب في زمن الكورونا يقلقنا . تحية سيدي الكريم .

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد اذن اخونواثن ميوقرى ..
قبل ان اقدم مداخلتي حول الأدب الساخر او السخرية في الكتابة اود ان اقدم مقترحا يفيد الجميع ، واطرحه في المقدمة لان ربما بعض الاخوة لا يعجبهم قراءة المنشور بكامله فيكتفون بالمقدمة ..
اقتراح  وينفع ايضا في زمن الحجر الذاتي من الكورونا ، ما رأيكم ان نكلف اخ يفتهم وله المام بالإنترنت( طبعا لست انا لاني غشيم بشغلة الآلات  الدقيقة هذه )   ، ان ينظم لنا منبرا حرا للحديث المباشر  باسم ( أصدقاء المنبر الحر ) نتحاور فيه معا في جلسة شرب كل يوم سبت على الأحد ( حسب عطلة معظم كتاب هذا المنبر ) وكل أسبوع نعين احد الاخوة بإدارة النقاش ..
اذا ما تكفل به الاخ امير  مشكوراً او اي شخص اخر من موقع عنكاوا  ، وبهذا ستصفى القلوب ويكون خير متنفس للتفاعل والتعارف  فيما بين كتاب الموقع وهذ المنبر .
لنأتي الى صلب موضوعنا
السخرية والكوميديا سواء في الأدب او في الفن  ، كتبت عنها سابقا ، وهنا ايضا اود ان أضيف ، هذا النوع من الأدب اي السخرية والكوميديا  مستمرة ولم تنقطع حتى في زمن اعتى الانظمة الديكتاتورية  في التاريخ ،  لا بد  أننا شاهدنا  مسرحية (عبود يغني)  ليوسف العاني التي عرضت في زمن النظام السابق او مسلسل تحت موس الحلاق والتي كانت ردا على مهزلة محو الأمية ،  او  الدبخانه  ، المسرحيات الكوميدية التي كانت كلها بشكل او باخر تتناول السخرية من النظام او شخوصه ورموزه سواء بشكل علني او رمزي ، كان لها دور متميز في التوعية اضافة الى الترفيه  ، قصيدة نزار القباني (السيرة الذاتية لسياف عربي ) قصيدة الجواهري طرطرا  ،  الذي ينتقد بشكل ساخر رموز النظام الملكي الذي يقول في مطلعها
طرطرا تطرطري   تقدمي تأخري
تشيعي تسنني        تهوّدي ، تنصري
تكردي ، تعربي        تهاتري بالعنصر
تعممي ، تبرنطي.     تعقلي ، تسدري
كوني اذا رمت العلى    من قبُل ٍ أو دبر
صالحة (كصالح )       عامرة (كالعمري)
صالح : صالح جبر رئيس وزراء العراق
وقع معاهدة مع بريطانيا 
العمري : مصطفى العمري
 رئيس وزراء العراق 1952

تقع ضمن هذا المنحى ، اي في  الأدب الساخر ، والكوميديا والأدب الساخر  خير سلاح فعال  بيد المثقف أينما يكن إذا كان هدفه  تعرية  الانظمة الفاسدة  وفضح ممارسات  الشخصيات  المتنفذة  التي تسير في ركبها  ، فهي مؤثرة  جدا وفاعلة في كل زمان ومكان ، فقط أن  لا تتحول  السخرية والكوميديا  الى اداة انتقام وتشفي بالغير ،
وفي دول الخليج وخاصة في السعودية هناك العديد من الكتاب اختصوا بالأدب الساخر منهم الكاتب السعودي محمد السحيمي ومن الكويت أحمد الحيدر و جعفر رجب .

 اما قول البعض  ان (رابي نيسان) يستخدم كلمات عامية ، فانا لا أراه مطلقا مثلبا في  كتاباته ، رواية  سامي قطان وهو روائي يهودي عراقي  ،  (نزولة وخيط الشيطان)  اذا قسمناها على ثمانية اجزاء سبعة منها  كتبها  باللغة الدارجة  المحكية في العراق من الموصل الى البصرة ، فهي تجمع كل لهجات العربية المحكية ، حتى  ان شباب اليوم لا يستوعبوا بعض مفرداتها ، وكذلك رواية   
(فله  يا دم )  لسمير نقاش وبعض قصائد الشاعر موفق محمد حين يمزج الفصحى باللغة المحكية ، بالعكس انا ارى جميع اللغات الفصحى سواء العربية او غيرها لغات قاموسية معجمية ، الان اللغات المحكية هي التي سيكون لها مكانة مرموقة ضمن النص  الأدبي وفي مجالات الفن وخاصة   المسرحي والغنائي  ، لانها لغة الشارع لغة الشعب ، ولذلك نجد ان الشعر الشعبي العربي ذو نبرة عالية ومؤثر في تحريك نبض الشارع العربي، أما الأخطاء الإملائية او القواعدية ، فقد أحصيت عدد اخطاء من هذا النوع لأحدهم وكان منشوره  يتركز على نقد لورود  ورود  اخطاء قواعدية  لاحد الكتاب في هذا الموقع ، فكانت  الأخطاء التي ارتكبها هو في منشوره   بالعشرات ، بحيث فاق بها الأخطاء التي ارتكبها الناقد تجاه المنقود   ،  وهناك طرفة جميلة حصلت لاحد أساتذتنا  التي كان يدرس اللغة العربية ،  وهي حول العربية القواعدية واللغة المحكية ، يقال ان أحد اساتذة اللغة العربية جلس  في مطعم  شعبي واراد ان يتغذى طبق رز جائه النادل قائلا  : اشتطلب عمي ، اجابه مدرس اللغة  العربية قائلا : هات لي طبقاً من الرز الفاخر ، فوقه  طبقٌ من الفاصولياء مع قطعة كبيرة من لحم بقرٍ مقدد ، فنظر النادل الى المدرس  ببلاهة ومباشرة بعد الانتهاء من العبارة الاخيرة  صاح قائلا.. صدق الله العظيم ، زارتنا البركة يا استاذ ،  ضاناً منه ان الزبون شيخ  يقرأ آية قرآنية ..
هذه الطرفة جئت بها كي ابعد عنا اجواء (الشحن المركب )بين ما نعانيه  من كورونا اللعينة وما يحدث بين رابي نيسان  ورابي ليون  ..
 ..   
 

 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ بطرس المحترم : طرحك لمسألة فتح منبر مباشر هنا هي أمنية ! فوالله ومنذ اكثر من ارغب في طلب ذلك ولكنني أتكاسل في كل مرة . بالمناسبة مثل هذه الحوارات المباشرة متوفرة وبكثرة بين الكثير من الجماعات. ( خاصة السلفية الارهابية ).  بإستثناء جماعتنا !
انها فكرة وطلب ولا ارقى منه ! فشكراً لك لطرح مثل هذه المبادرة ( راح اتشوف ورة البيك الثاني اشلون راح يصير لساني أكاديمي بحت ) ههههه
اما الجزء والذي خصصته للحدث عن الأسلوب السخري والعامية فلك مني التحية ! ريحتنا شوية من لغة الأكاديميين !
ثلاثون سنة في شروارع بغداد ولَم نستخدم مرة واحدة كلمة فصحى واحدة ! هسة صاروا كلهم براصي نزار القباني !
تحية سيدي الكريم ومرة اخرى شكراً .

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 551
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
 تحياتي للأخ الكاتب نيسان سمو
تقول في تعليقك :
ولكنني شاركت بتعليق ساخر وطلبت تشكيل حزب حيواني وكان قصدي ان هولاء الاحزاب ليسوا افضل من الكلاب السائبة وطلبت تشكيل فرقة من الكلاب كي تهاجم نيوزيلندا وكندا وغيرها تيمناً بالأحزاب الارهابية التي تشكلت في العراق والتي تهاجم يومياً هذا الطرف او ذاك !
ــ انتهى الاقتباس  ــ
سؤالي  : هل كان تعليقك الساخر هذا ملائماً للموضوع ؟
أنت بنفسك تصفه ( ساخر ) والحليم تكفيه الإشارة .
ــــــــــــــــــــــــــــ

تقول :
(يعني الموضوع انتهى وهذا كله كان للتوضيح  )
ــ انتهى الاقتباس ــ
إن كان كذلك فلماذا تعيد الكتابة فيه ضمن موضوعك هذا ( ما هو الخلاف بيني وبينه ) ؟
أما كان عليك أن تكتفي في هذا الشأن بما ذكرته عن ذلك في تعليقك ضمن موضوع الأخ الكاتب بولص آدم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كتبت تعليقين على موضوعي عن حملات الإبادة الجائرة للكلاب السائبة ، وأجبتك عليهما ، بعدها قُمتَ بحذفهما ، فقمتُ أنا بدوري  بحذف ردي عليهما إكراماً وتقديراً لخطوتك هذه ، وانتهى الأمر عندي فعلاً إلى هذا الحد ، فلماذا تشيرُ إليه في موضوعك هذا ، ألا يكفيك ما كتبته في صفحة الأخ الكاتب بولص آدم ؟
لم أشأ الرد على تعليقك في صفحة الأخ الكاتب بولص آدم لأن الموضوع عندي كان قد انتهى فعلاً ، لكن إشارتك إليه لمرة أخرى في صفحتك هذه قادني للرّد .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقول إنه كان عليّ وقبل أن أكتب ردي أن أسألك توضيحاً لتعليقك
وأنا هنا أتساءل : هل إنك في تعليقاتك تكتب طلاسماً بحاجة إلى فك ألغازها أو إن ما تكتبه في تعليقاتك  هو آية مُبهمة تحتاج لمفسرين وتوضيحات ؟
التعليقات يتم قراءتها بما ورد فيها وبالمعنى الذي تعطيه  ، والناس غير مُلزمة بقراءة النيات المطوية خلف التعليق أو المعنى الذي في قلب كاتبها ، أظنك تعلم هذا ، إذن اقتراحك لا مكان له ، وحتى المريض الذي يُعطي الطبيب أعراضاً خاطئة لمرضه ولا يلتزم الوضوح  يتسبب في عواقب غير مرغوبة ويُربِكُ شفائه وتعافيه أيّما إرباك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقول :
(وهي تعي بأسلوبي السخري وهذه ليست المرة الاولى التي أشارك مواضيعها ولا اتذكر ان كان هناك اي خلاف في هذا الشأن )
ــ انتهى الاقتباس ــ
نعم ، ليس هناك أي خلاف بيني وبينك ، هذا مؤكد  ، فأنا لم يحدث أن كتبت لك تعليقاً على أحد مواضيعك يوماً ما ، لأنني لا أتابع ما تكتبه على الإطلاق ولا أقرأ لك ، فعندما بدأتَ بنشر كتاباتك في الحوار المتمدن قبل سنين طويلة ، طالعتُ لك في حينها مقالتين استشفيتُ من خلالها إنها بعيدة عن اهتماماتي في القضايا والأسلوب ، وهكذا انقطعتُ تماماً عن متابعة صفحتك ، وكل ما أعرفه عنك هو ارتباط اسمك بدعوتك للعودة إلى نقطة الصفر والتي أشار لها بعض الكُتاب في تعليقاتهم أو كتاباتهم .
وتقول : هذه ليست المرة الأولى التي أشارك مواضيعها
أريد هنا أن أصحح هذا وأقول : هذه المرة الثانية ، أي إننا قبلها لم نلتقِ في تعليق أو مداخلة ( وأقصد الالتقاء في مجال المداخلات والتعليقات في الصفحات ) سوى مرة واحدة ، حين تركت أنت على أحد مواضيعي قبل سنين عديدة تعليقاً استفسارياً عن إسم جدي ( مرقوس ) ، وأجبتك عليه في حينها وانتهى الموضوع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تقول :
(  مرة اخرى اعتذر من السيدة  شذى ان كانت إساءة قراءة تعليقي او لأنني لم أكن واضحاً بالشكل المطلوب ،  وأعدكم بأنها خرجت من عيوني وقاموسي )
 تعتذر ثم تقول أعدكم بأنها خرجت من عيوني ومن قاموسي
لا أظنك تجهل إن هذه العبارة ( خرجت من عيني ) تُقال لشخص تكرهه ولا تحترمه وتبغضه
كيف يتوافق الاعتذار مع جملة مضمونها البغض والكره وعدم الاحترام ( أعدكم بأنها خرجت من عيوني وقاموسي )
ألا ترى بأن الأمران متناقضان ؟
كنتُ سأصدق اعتذارك واعتبره صادقاً ( رغم كل الكلمات التي نعتني أنتَ بها :  الاستيعاب الضيق ووووالكلام المُكمل  ... وإلخ ) لولا إنك ألحقت به العبارة  (  أعدكم بأنها خرجت من عيني وقاموسي ) ، اعتذارك فقد صدقه حين الحقت به هذه العبارة ، وعلى كل حال أرجو أن تعلم بأنّهُ لا يُشرفني أن أكون في عينك وقاموسك وسعيدة بخروجي منهما ، فمن لا يعرف احترام حياة الكائنات الأخرى لا مكانة له عندي . 
 في حياتي كلها لم أصادف شخصاً يُقدم اعتذاراً مقروناً بأزدراءٍ واحتقار .
أما عمَّا تُسميه اعتذاراً ورد في تعليقك الثاني فكان في نفس السياق والدبوس الذي أرفقته به كان واضحاً  ، فلم أشأ مجادلتك ، ورددتُ عليك : ـ
لم أطلب منك اعتذاراً وأيضاً لا يهمني إن قدمته أم لا فالأمر عائد لك .
فعلاً أنا لا أطلبُ منك اعتذاراً ، أنت قلتَ ما عندك منذ تعليقك الأول وإلى الآن ، وأنا أجبتك ، فأي داعٍ للاعتذار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للتعليقات على مواضيعي ، أنت تقول بأنك لم ترَ تأييداً لها ولا حتى مُجاملة .
أشير  إلى أنني لا أكتب مواضيعي لأحصد التعليقات والردود ، فالردود والتعليقات ليست مقياساً لمدى نجاح الموضوع المنشور أو فشله ، المهم عندي أن يتأمل من يقرأ كتاباتي فيما ورد فيها ويُفكر فيها مع نفسه ، فكتابة التعليقات ليس أمراً سهلاً هي تتطلب الوقت والجهد ، والكثير منّا لا يتوفر له هذان الأمران بسبب الأعباء والمشاغل والظروف ، لهذا أنا أشكرُ كل من يتابع كتاباتي وأتفهم أسبابهم في عدم كتابة الردود والتعليقات . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مع التحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيدة شذى : لكي الحق ولا تعليق لي .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2560
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
وكل ما أعرفه عنك هو ارتباط اسمك بدعوتك للعودة إلى نقطة الصفر والتي أشار لها بعض الكُتاب في تعليقاتهم أو كتاباتهم .

انا ما سأتحدث عنه ليس انتقاد شخص بعينه وفي كل الأحوال بعيد جدا عن السيد نيسان لكوني لا أعرف ما يقصده بالجملة أدناه، وإنما عن إشارة الكاتبة شذى توما لوجود كتاب اخرون يستعملون هذه الجملة وهي "العودة إلى نقطة الصفر".

جملة "العودة إلى نقطة الصفر" لها وجود في العلم، وهي تستعمل للإشارة إلى شخص ذكي جدا ويمتلك خبرة كبيرة جدا، ولكنه في بعض الأحيان يرتكب أخطاء غبية بحيث تعيد به إلى نقطة الصفر. نقطة الصفر، اي يبدو مثل طفل صغير الذي لم يتعلم شئ في حياته. وهذا هو الاستعمال العلمي الوحيد لهذه الجملة.

وعن العودة إلى نقطة الصفر أجرى العلماء عدة تجارب، وهناك تجارب مثيرة للغاية، منها مثلا انهم كانوا قد جاؤا بشخص من السجن الذي كان يمتلك ذكاء وخبرة كبيرة جدا في فتح الخزانات. فاتوا به إلى إحدى البنوك وتحدوه اذا تمكن من فتح خزانة معينة في البنك، فضحك هذا الشخص وقال لهم بأنه لن يستغرق اكثر من عشرة دقائق ليفتحها، وهو بالفعل سابقا كان يفتح الخزانات بسرعة كبيرة.

ولكن هذا الشخص حاول لأكثر من ساعتين ولم ينجح، عندها تنازل وقال لهم بأنه سيتوقف ولا يستطيع أن ينجح في هذا التحدي. ولكنه بعد أن اتكاء بيده على باب الخزانة بسبب التعب الذي شعر به، فإذا بباب الخزانة ينفتح.

المكيدة كانت ان العلماء كانوا قد ابقوا الباب مفتوحا، اي لم يكن مغلق بالمفتاح.

وهذا الشخص لم يضع في حساباته بأن يكون الباب مفتوحا.

ولهذا يكون هذا الشخص الذكي والخبير قد عاد إلى نقطة الصفر في ذلك التحدي.

لذلك أنا لا أفهم وجود كتاب يتمنون العودة للصفر.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : آذا كان  تعليقك هذا يتعلق بالحديث قالته شذى فكان من  الاجدر ان تكتبه على صفحتها وليس هنا ! يعني معقولة ٢+٢ تساوي ١٧ ! او في هذه نحن أيضاً مخطأين !
بالمناسبة نقطتي الصفرية هي مختلفة عن  كل النقاط التي يتحدث البعض عنها او يدركها (  يعني مالها علاقة بأرقام القاصات والخزنات )

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
    • مشاهدة الملف الشخصي
 


كاك نيسان الهوزي  المحترم

هذين الشخصين يبدو لم يفهموا الموضوع لمن موجه
انا انصحهم ان يعودوا لنقطة الصفر لان ردودهم بعيدة عن الموضوع

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 551
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 كاك سردار
يبدو إنك الوحيد الذي لم يفهم
للمرة القادمة أقرأ جيداً قبل أن تكتب تعليقك ، وقبل أن تدعو الآخرين إلى النقطة التي أشرت إليها عدْ أنت ومن يؤيدك إليها . 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2560
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان سمو

- انا كتبت في صفحة عنكاوا.

- عندما يقول شخص واحد فقط جملة ما، فهنا ربما هناك في مخيلته شئ ما لا أحد يعرفه، ولهذا سيصعب التحدث عنه. ولكن عندما يقوم عدة أشخاص بذكر جملة ما، فهنا لا بد أن هناك شئ مشترك بينهم يعرفونه. وعندما لا يذكرونه فهنا سيبدوا عبارة عن تشجيع للكتابة عن أشياء لا محتوى لها. ولهذا فانا عندما شرحت الجملة أعلاه في مداخلتي السابقة فكان انطلاقا من أن هناك أشخاص يكتبون وكأن هناك شئ مشترك بينهم يعرفونه، وشرحي أعلاه وضح ما هو الشرح المشترك بين العلماء حول تلك الجملة. وهذه شرحتها ك fact معلومة، وليس كعملية تقيم او انتقاد لاحد. لذلك  تكون مداخلتي السابقة بالفعل لا علاقة لها بك.

........

السيد سردار كردي
 لو انت رجعت إلى نقطة الصفر، فأنت  ووكردي ايضا عندها  ستقول بأنك تستطيع التميز بين التيار الكهربائي في هل ان مصدره الطاقة الشمسية ام توربينات الرياح وذلك عن طريق التذوق والطعم.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : والسيد سردار الكوردي كتب أيضاً في صفحة عنكاوا وله كما لك الحق في قول رأيه كما يراه . نقطة .
بالنسبة الى نقطة الصفر : فكلامك وfact الذي فيه غير صحيح .
فهناك في التاريخ المئات من الاقوال والجمل لناس لم يستطيعوا تفسيرها او قولها او شرحها بالشكل التام خوفاً من التبعات المحيطة . ازدرائه من قبل الاديان او المذاهب او الملوك او الاحزاب او حتى الناس أنفسهم . فبقت طَي الكتمان التفصيلي الى عشرات السنوات او حتى احيان لقرون وبعد ان تهيأت الظروف وتغيرت المجريات والمسيطرين تم شرح وتسهيل المعاني في تلك الجمل واضحت فلسفة فيما بعد للبشرية . يعني وانا هنا اتحدث عن شعوب المتخلفة فلماذا لا أسهب واشرح مقولتي هذه لهم ان لم تكن هناك عوائق وخطورة قاتلة لي ! بالرغم من إنني انوه لها ولبعض أجزاءها في اغلب سخرياتي عسى وان يفطنوها الناس رويداً رويداً دون الخسائر ! هذا أقصى ما استطيع فعله الان .
بالمناسبة شم رائحة الهواء اصعب بكثير من شم اسرار نقطة الصفر في سخرياتي ، فلماذا حاسة الشم عندك ضعيفة وتطالب الاخرين بمعرفة رائحة الشم الشمسي او التوربيني ! اعتقد عليك تحسين حاسة شمك قبل طلب الاخرين بذلك . مو كنّا بعيدين شنو الي ورطنا مرة اخرى ! تحية