المحرر موضوع: رسالة شخصية جداً جداً الى غبطة بطريرك بابل للكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الجزيل الاحترام .  (زيارة 2639 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
رسالة شخصية جداً جداً الى غبطة بطريرك بابل للكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الجزيل الاحترام  .
بصراحة لم أكن أعلم بأن الرسائل المعلنة والمنشورة في المواقع المفتوحة هي اهم حيزاً ومكانة وقراءة وأهميةً من الرسائل الشخصية ( صار عدنا باب رزق جديد نتسلى بي )  !
ولكن اليوم أدركتُ ذلك ، ولهذا ملء قلبي جُرأةً وشجاعةً لكتابة هذه الرسالة المهمة جداً جداً .
لهذا السبب المهم اتمنى وكُلي رجاء في الرد او على الاقل قراءة  هذه الرسالة .
وبما إن الرسائل المعلنة والمنشورة على المواقع المفتوحة لها اثر اكبر وإهتمام اعلى ، فلي رجاء وأمل أن يتم النظر  فيما سأخبره هنا والتي هي تمنيات لا اكثر ولا اقل ( تمنيات زمن كورونا ، ولكن لا تخافوا ولا تهابوا الكورونا ايضاً زائلة )  . اتمنى ان يكون صدركم وصبركم مُشرحاً ومتسعاً للفضائيات القادمة  . ومن مبدأ  بالمثل والتساوي ، يحق لكل مسيحي تابعاً لكنيستكم ينشر طلباته ورغباته وأفكاره علناً ، وأن يتسع صدركم للبحث في الإقتراحات المذكورة في هذه النشرات التواصلية العلنية . .لهذا اسمحوا لي بكتابه هذه الرسالة :
سيادة البطريك : رسالتي هذه تخص وتتعلق بكل مسيحي مؤمن برسالة كنيستنا الكاثوليكية والتي  جنابُكَ على رأس هَرَمها . هناك الكثيرون من الرعية مثل السيد ليون برخو  مختلف معكم في الكثير من القضايا الطقسية والإدارية ( بَس لا تْوْصَل للمذهبيه نفسه ) ، لهذا اتمنى ان تتبنوا طلبي هذا في الرد لِمعرفة رأيكم ونظرتكم على طلباتي المختصرة في هذه الرسالة .
سيادة البطريك المحترم : اتمنى ان تبحثوا شؤون كل الاخوة المختلفون معكم في الشأن الكنسي والطقسي ، وان تبدأوا  بزيارة شخصية لكل مختلف معكم في هذا الشأنل ( ماراح نقدر أن نأتي بكل المختلفين والمعارضين في العالم الى بغداد ، إذاً عليك الذهاب اليهم فرداً فرداً )   .
لهذا اقترح ان تبدأ الزيارة عند السيد مايكل سبي في استراليا ، وبعد مناقشة القضية ونوعية الاختلاف معه ، تتوجهوا الى جيرانه المعارضين واحداً بعد الآخر ، وبعد الإنتهاء من المهمة التوجه مباشرة الى مدينة ملبورن  لِزيارة المؤمن المختلف الاخر مثل السيد بطرس وياقو وشليطا وكل المعارضين في تلك المدينة ،  ثم تنتقلوا الى المدينة الاخرى للقاء عوديشو واسحاق وقرياقوس وغيرهم في تلك السكينة  . وبعد إتمام المهمة تصلوا الى نيوزيلندا ، وتلتقوا المختلفين هناك ، وبعدها مباشرة الى مشيغان ومن ثم واشنطن وديترويت وكاليفورنيا وكل الولايات الأمريكية ( أعلم ستحتاجون سنوات هناك ولكن ضرورية لعدم ترك أي مختلف  ) . بعدها تنتقلوا الى كندا لمقابلة زيد وعبدو وبرخو وليلى ولؤي ودريد وهاني وباسم وغيرهم . اعلم المدة والفترة الزمنية ستكون طويلة ( اي مو مساحة كندا كبيرة ) ولكنها فترة مُلِحة .  منها مباشرة الى  بوينس أيرس في امريكا اللآتينية ، تلتقوا هناك ب قدو وبتو ويونن وايشو والعشرات الاخرين ( حسب تعداد المعارضة ) . ثم بعدها مباشرة الى كوالالامبور وسنغافورة وطوكيو ومدينة ووهان الصينية ( لا هاي فيها كورونا ! ليش الكورونا أخطر من المعارضة ) ! زوروا ووهان الصينية ولا تهابوا ! ومن ثم الطيران الى الدول الباردة الاسكندنافية ( هاي مافيها الحجر المنزلي ، فلا خوف من الكورونا وحتى معارضيها قليلون ولا خوف منهم ) . إنتقلوا الى روسيا القيصرية ، ولا تنسوا مركز بؤرة الكورونا اوربا ! وهكذا لا تعودوا الى بغداد أبداً قبل ان تكتمل مناقشة كل آراء وأفكار وطلبات المعارضة ! واذا لا قدرالله لم يسمح لكم عمركم في إنهاء هذه المهمة فسلموها ومن اين انتهيتم للذي سيحل مكانكم على رأس الهرم الكنسي   ، ولا يترك طهران واذربيجان ومنغوليا ( يمكن فيها لاجىء مسيحي معارض ) !  والقوقاز ولا ينسى السعودية ودول الخليج  ( هذه دول غنية ، فلا تهتموا بنفقات البقاء او السكن فهي دفيعة ) وغيرها . كذلك لا تنسوا أن تعملوا قائمةً للبطريرك الذي سيُخْلِفكم ( بعد عمرٍ طويل ) للأحزاب المنتشرة والمعارضة التي يجب أن يلتقي بها خَلَفَكُم ورؤساء الاحزاب والوزراء والحكومات والملوك والشخصيات المعارضة . لا يترك مسؤول ولا رئيس بلدية ولا محافظ ولا حتى شرطي مرور وإلا جلس معه وناقش إختلافاته ومعارضته ! ، وعندما تتحد وتتفق مصالح جميع المعارضة ، يُسَلّم الملف الى الذي سيأتي بعده في القرن القادم . لا ينسى أن يزورني ويرى طلباتي ومشاكلي الشخصية ( آني هَم ضايج ومامُرتاح نفسياً بسبب الكورونا ) ! وكما ذكر السيد الاختصاصي فسنكون نحن الكُتاب والقراء في اوجه وأكمل سعادتنا إن اتمَتُم برنامج الزيارات واللقاءت المذكورة ! اْيْ فهذا لعمري سيكون ضربة إستباقية لكل مَن يرغب بعد الآن بالمعارضة .
وهذا من واجباتكم ومن حق كُل مُؤمن عليكم ، ومن مبدأ التساوي والعدل بين جميع افراد الممانعة ، وبالتساوي والعدل كما امرنا السيد المسيح في المعارضة   .
ولكم جزيل التقدير .
الاخوة الاعزاء : هذه الفقرة السخرية كانت حُصتي ( السخرية ) من القضية والحال الذي وصلنا إليه . وسوف يتهمني البعض بأنني أسخر من كل شيء ومن الجميع دون مراعاة هذا او ذاك او إحترام هذه القيّم او تلك ضارباً الجميع عرض الحائط ... قد يكون الحق مع بعض الذين يفوتهم او فاتهم الدرس .. الدرس سيكون هنا وبدون سخرية ... الدرس بدأ بداية مباشرة في عام 79 ، أي  اكثر من اربعون عاماً  . ساُحاول طرح رأي فيما تعلمته شخصياً من هذا الدرس دون سخرية ولا هزل ( بعدها سأعود الى طريقتي المفضلة ) ... سأختصر الاربعون عاماً في صفحة واحدة فقط ..
الإعصار الحقيقي والمباشر ضرب تلك السنة . كل ما تراه ووصلنا إاليه هو ناتج ذلك الاعصار . تأثيرات تلك الزوبعة لطمت كل المنطقة وشعوبها وليس طائفة بحد ذاتها او مذهب بعينه او قوم لوحدهِ ، بل حتى ضربت ودمرت ولازالت مستمرة في قلع وتدمير المنطقة العربية برمتها .  الزوبعة مستمرة ، والإندثار والإنشطار والتفكك جاري على قدم وساق ، وسوف لا ينتهي في القريب العاجل . من الذين تألموا وتفككوا وإندثرت خيمتهم وتفككت وإنتشرت اوتارها وتقطعت حِبالها من عُنف الريح هي الطائفة او الجماعات المسيحية العراقية . إندثرنا وإنشطرنا ، وكانت شواطىء العالم الغربي مرسى للذين حالفهم الحظ واستطاعوا السباحة في هذه التيارات المرتفعة ، وكان هذا نصيب وقدر الاغلبية .. أما الذين لم يركبوا الموجه والتيار والذين هُم القلة القليلة فلازالوا في الإعصار ينتظرون ويتأملون بأن يتوقف او يخف الإعصار .......... بعد ذلك لا رؤيا لهم ..
الآن : طبيعي أن تكون للزوبعة والضربة الكبيرة إنعكاسات وآثار مبرحة ومؤلمة على المندثر وإن تباينت الاوجاع . ومن الطبيعي أيضاً أن يزداد ويتوسع ويتنوع التفكك داخل التفكك الرئيسي نفسه . نحن الآن في تلك المرحلة من التفكك الداخلي والناتج من آثار الضربة الرئيسية للزوبعة . وأقصد من كلمة نحن هنا القومية او الطائفة او الجماعة او الشعب الكلداني او الذي يُسمى بالكلدان ، وهذا يلم ويشمل الجماعة والكنيسة وكل الطقوس التابعة لهم ( كل القوميات او الطوائف او الجماعات الاخرى تمُرُ بنفس المصيبة ونفس الكارثة دون إستثناء ، والكلدان هنا هُم مثال لا اكثر ولا اقل ) .
العاصفة ادت الى الإندثار الرئيسي ومن الطبيعي أن ينتج عن ذلك إندثار وتفكك آخر ، وهو داخلي والذي نحن بصدده . القسم إنتقل الى موجه أخرى . البعض الآخر إبتعد عن هذه الكنيسة او ذلك الطقس . الجماعة الفلانية إنضمت الى الجماعات الاخرى . طيف آخر وجد نفسه وإحتمى في فروع أخرى غير الكلدانية . البعض حمّلَ القيادة المسؤولية في كل الذي أتا بنا . البعض الآخر ينتقد التفكك الاسري واللغوي الذي وصلنا إليه . البعض يُحمل الكنيسة والاكليروس تبعات الوضع المنهك الذي نحن فيه . وهكذا من تفرعات وإتهامات متبادلة ومتناثرة ومتضاربة  ، والتي لا تقودنا إلا الى الاكثر من الإنشقاق والتفكك والتباعد نيجة الحقد والكراهية والعنصرية المتولدة نتيجة كل هذه العاصفة .. الظروف التي ضربت كانت اقو ى منا ومن الجميع فلا يجب تحميل هذا الطرف او ذاك المسؤولية . بل المسؤولية نتيجة الصراعات العالمية والدولية في المنطقة والتي هي بعيدة عن قدراتنا .  إذاً يجب أن نتوقف في اللوم وتحميل المسؤولية هذا الطرف او ذاك من اهلنا . نقطة ..
بعد العاصفة والتفكك :
هناك مَن يحاول الإجتهاد لربأ الصدى وذلك في الإختيار .. جميع الاقسام لديها إختيارات تعتقد بأنها الكفيلة للتصحيح والحفاظ على الموروث ( موروث كل تاريخنا فلا داع للتكرار هنا ) . هناك إجتهادات وآراء مختلفة في الاولية للحفاظ على التراث التقليدي والكنسي والطقسي وغيرها . هذه الآراء المختلفة بدأت تتضارب هي الاخرى بيننا الى درجة خطيرة جداً . درجة قد نخسر حتى القليل الباقي وندخل مرحلة الإندثار النهائي ... لقد طالت اللوحة وعليَ الإنهاء ..
شخصياً ومن مبدأ الرأي الشخصي لا اكثر : أرى بأن الذي نحن فيه او الماضون فيه من المضاربات والأتهامات المتبالدة وتحميل جهات معينة المسؤولية كخط سير للتصحيح والحفاظ على المتبقي خطأ قاتل . الطريقة خاطئة ، وغير ناجعة ، ونائجها السلبية ستكون اعظم بكثير عن الإيجابية .
شخصياً اعتقد بأن هناك إعصار آخر سَيلي الاعصار الذي نحن فيه . لا اعتقد بأن الزوبعة القادمة ستكون بنفس إتجاه الإعصار الحالي . أي اعتقد ستكون الريح مختلفة الإتجاه وقد تكون لصالح الكثيرون من الذين تضرروا من الاعصار الاول ، وقد يكون للمسيحي العراقي حصة كبيرة فيه بشكل أو آخر .كيف ! هذا سنراه بعد وجهة وقوة الاعصار القادم . متى ! لا وقت محدد معلوم .
ما المطلوب إذاً !
 اعتقد لا بل اُومن بأن كل الحلول الفردية الزمنكانية والجغرافية والاقتصادية المتوافرة والثقافة المنتشرة والقادرة على الحفاظ على أي جزء من أجزاء التراث سيكون مهماً ومفيداً جداً للقادم . الظرف لا يتحمل الضرب والنطح والإتهام الغير المجدي بل العمل وإن كان مقتصراً او صغيراً او حتى فرداني ، هو السبيل الكبير للحفاظ على الماضي . سأعطي بعض الامثلة البسيطة حتى ننهي الموضوع الذي طال معنا مُجبرين .
كل أبرشية لها القدرة وهي في مكانِها على تعليم اللغة ( مثلاً  ) لبعض طلابها فهو امر مهم وكبير . نحن نعلم بأننا لا نملك القدرة على تدريس وتعليم تلك اللغة في كل ارجاء العالم الذي نحن فيه مندثرون .
كل كنيسة وكل دير له المقدرة على أعطاء الدروس في التعليم المسيحي عليه أن لا يتأخر في ذلك .
كل جماعة لها الناس والامكانية في الحفاظ على الفلكلور والتقاليد والعادات التاريخية عليها أن لا تُقصر في ذلك .
كُل إستاذ يجيد قراءة وكتابة اللغة ( ...... ) ولديه الامكانية في تعليم بعض الاطفال او الطلاب على إتقان تلك اللغة فهذا شيء له أجره .
كل مخلص ونزيه وصادق يُمكن له تشكيل جمعية او منتدى او حتى لقاءات تحافظ على إستمرارية التقارب والتعاون والتآخي فهو أمر مقدس ... وهكذا في كل المجالات والاصعدة المتوفرة . وبعد أن يضيف الاخوة المفيد من الإقتراحات تكون الخطة قد إكتملت وعلى الجميع العمل ... ما ينحرف مرة اخرى عن السير سأعتبره شخصياً دجل وننفاق قبيح .. مع التقدير لكل الآراء الاخرى ، وقد أكون مخطأ في كل ما ذكرته هنا وانا دوماً جاهز للتعلم من الآخرين ..
أي مختصر الكلام إستبدال كل هذه المطالبات الغير الواقعية والضخمة من الكنيسة او ذلك الجانب او وضع اللوم او إتهام هذا الطرف اوذاك هي عمليه غير مجدية . بل على الجميع أن يخدم ويُقدم ويعطي ويُحافظ ومن مكانه على كل الذي يمكن أن يقوم به للحفاظ على هذا الجزء او ذاك . هذه هي الطريقة الانجع والتي قد تسمح بها ظروف الجماعة هنا او هناك دون الولوج في خُطط إعجازية وغير قابلة التطبيق والتفعيل في كل دُول المهجر . يعمل ويقُدم مَن هو قادر ومن مكانه حتى موعد الإعصار القادم . وإلى حينها  نكون قد حافظنا على الكثير من الضياع وبأقل الخسائر ...
ماهو دور الكنيسة وكل ابرشية : على الكنيسة وكل الابرشيات والكنائس وحتى الادرة وضع خُطط ودراسة لكل الامكانات المتوفرة وحسب تنوعها وإختلافها ، ومن ثم تقديم الدعم والعون وبكل إمكاناته المادية والتشجيعية والتحفيزية لكل جماعة او حتى فرد كي يبدأ العمل الصحيح . دور الكنيسة وكل تفرعاتها المنتشرة يكون الاعظم وتتحمل المسؤولية في تنفيذ كُل ما يُمكن تنفيذه على ارض الواقع .. بهذا سنحافظ على كل ما يمكن الحفاظ عليه في إنتظار النقلة القادمة ..
من كل حسب طاقته وإمكاناته وهو في مكانه لكل راغب ومُحتاج .
المُعارض المسيحي نيسان  سمو  28/04/2020



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3057
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرائي الكرام
دقيقة نيسان ليش مستغرب ... انا اتعلم من الكبار جدا جدا، والسيد ليون برخوا في تعليقه على احد مقالات السيد بولص آدم بدء رده بقرائي الكرام، يعني المتابعين ممصدكين يقرون عنوان مقال للسيد آدم حتى يلتقون سيد ليون، شنو ممصدك؟ ادخل على هالرابط ..بس معجبتني بعدم التصديق!
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=971355.
اخي العزيز نيسان سمو
لا بد أن يفتتح أبينا الباطريرك رحلته بزيارة مكوكية (ولو ما اعرف شنو القصد من مكوكية) إلى جريدة الاقتصادية السعودية ..صحيح سياستها وسخة لكن لنعتبر ذلك شرا لا بد منه، ويعيد لهم مبالغ الحرام التي دفعتها الجريدة لشراء الذمم ويطلب منهم أن يكغوا شرهم ويسرحوا مرتزقتهم من الخدمة.
وقبل الذهاب إلى أقطاب الأحزاب التي تعتبر مسيحية في ارض الوطن، تكون الزيارة (للأبي) مصدر الشر في تفرقة مسيحيي العراق محرري الأجندات ضدنا، صانعة الأحزاب والحركات (الدندولة) وأقصد صاحبة السلطة السيدة تاتشر. ولا ننسى حكومة الإقليم ووقف التمويل إلى دميتهم الاغاجانية والدمى الأخرى من احزاب الأسماء الثلاثة.
اما لحصر اكبر عدد لمن يريد النيل من كنيستنا او الكلدان الذين لهم خلافات مصطنعة مع الباطريرك بسبب مواقف شخصية بسببها ضربوا مصلحة الكلدان عرض الحائط ..فكل هؤلاء نجدهم مؤيدين لمقالات سيد ليون برخو التهكمية المعادية لكنيستنا.
ولا ننسى ايضا من كان كاهنا وتبين بأنه كاهنا لنفسه وليس للكنيسة لذا حارب الباطريرك وكنيستنا إعلاميا، ومع القائمة أن وجد أسقفا لنفسه أيضا، وعلى ما اعتقد ان الاكليروس الذين اصبحوا كهنة لأنفسهم وليس للكنيسة شكلوا فريق عمل نتمنى لهم التوفيق بعيد عنا.
لو تمت الزيارات إلى هنا واثمرت خيرا لقضينا على ٩٩،٩٩% من المعارضة أو من يريد شرا على كنيستنا.
أما عن اللغة ... فلي مقال مطول يوضح الكثير من النقاط
تحياتي اخي العزيز وسخرية في محلها والقصد منها واضح
وبذلك أودع مؤقتا قرائي الكرام ههههه
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
قرائي الكرام آسف اقصد اخي زيد ( وآله انعدينا ) : كلها بجفة وقسانا لنفسهم بجفة . يعني شنو قساوسة لنفسهم وضد الكنيسة او البطريركية ! اشخاص ضد الكنيسة واضحة بس قساوسة وأحزاب تاتشرية ضد الكنيسة والكلدان هذا خطير وخطير جداً .
المهم ما عرفت شنو  رأيك بمقترحاتي الجديدة حول المستقبل !
شنو راح تنجح او فاشلة مثلي !
حاجيني اذا عرفت شي . تحية طيبة

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد نيسان سمو الهوزي
 سبق لك وخاطبتني.. بأنني لو قرأت لك بأنك كذبت الرئاسة الكنسية، فإنني سوف اقوم الدنيا ولاأقعدها، طيب أخي لن أفعل ذلك، لكي لا تعتقد بأن كل شئ اكتبه بعد ذلك انني اقصدك به، ولكنني فقط، أقوم بتذكيرك، بما كتبته في الرد رقم 23 على الأخ عبد الأحد قلو، في موضوع  سرُّ الختم البطريركي (الشمعونيون) بقلم الأخ منصور زندو.
 انت كتبت الآتي:

 (.. ولهذا فعندما اقول الكل منافقين وكذابيين طبعاً يجب ان تدرك بأنني اعني اهل واصحاب القرار وليس الفقراء مثلي ومثلك وهذا الشيء يشمل الكنيسة ورؤساءها ايضاً ..).

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولص آدم العزيز : سأرد عليك وهو جاهز ولكن احتاج الى اربعه وعشرون ساعة لتدقيقه وفحصه ودراسته كي لا أقع مرة اخرى في المعصية ! أمهلني الوقت المذكور ولَك مني مفاجئة جميلة ورائعه إن لم يستجد ماهو مستجد على الساحة النارية ! تقبل اعتذاري على التأخير ولكن للضرورة احكام . وإننا لِغَد ناظرون . تحية اخي الكريم ...

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي
المفاجأة الجميلة انك قدمت اقتراحات لديمومة لغتنا وتراثنا في الجزء الأخير من مقالتك، والمفاجأة الجميلة قدمها لكم أمس من تسخرون منه اليوم في رده على مقالتي بعبارة( قرائي الكرام) إذ وجه رده الينا كلنا كقراء للمقال .. الم يخطو خطوة جميلة؟ أليست تلك خطوة لتتصالحوا؟.. اما الساحة النارية لن تحدث، أكتب ماتشاء ( دون معصية ) كما تفضلت بتعبيرك. وليسامحنا الرب على معاصينا أجمعين.
 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1419
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب الساخر نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
سبق وأن ذكرت في مداخلتي على مقالك السابق بأنك " ربما استفتحت بالمزح مغاليقَ الحِمامِ" , ويظهر أنك مستعد للنزول إلى المطهر.
وأيضاً جاء في مداخلتي التي أعيدها هنا " سبق وأن قلتها لعزيز عليّ بأن لا يعكّر صفو علاقته مع الصديق أوالقريب أوالمحب أوالعزيز أوووووووو وحتى الغريب والبعيد لأجل عيون أي كان أو بسبب رأي ما.  مَنْ تعكّر من أجله صفو علاقتك مع الآخرين قد لا يكترث لموقفك ويتناساه آجلاً أو عاجلاً, فله اولويات أهم بكثير من كلمة ثناء مرحلية حسب تصوره والتي تأتيه من هنا وهناك.  تذكّر: ما حكّ جلدك مثل ظفرك, والحليم من الإشارة يفهم".
أي ما معناه حاول أن لا تفقد عدداً اكثر من زملاء القلم لأي من كان جمادا ام احياءً, مرئياً أم مخفياً, جسداً ام روحاً. حاول ان تقتصد على الأقل في زمن الكورونا.
أفهم من مقالك الحالي أنه حتى زيارة غبطته المكوكية إلى بقاع العالم والإلتقاء بكافة المعارضين والناقمين والحاقدين والجاحدين والأميين والاكاديميين وووووووو لن يغيّر من واقع الحال. نعم... حتى لو تم معالجة الأمور اليوم, سيظهر غداً من له المقاومة ضد مضادات اليوم. هذه هي طبيعة الإنسان وأترك تفاصيلها للزميل عبد الله رابي.
أخي نيسان: أعيد وأظل اكرر أن النقد وحرية الرأي مكفولة للجميع بشرط أن لا يتحول النقد إلى انتقاد شخصي جارح وتتحول حرية الرأي إلى محاولة استعباد الرأي المقابل. أي أن يوصف الرأي المقابل بالكذب مثلاً فذلك تجريح واضح لا يستحق إلا الإهمال, ولكن أن يقال عن نفس الرأي غير دقيق, مشكوك به, بحاجة إلى إثبات, وما شاكل من التعابير, كلها مقبولة وتستحق المناقشة. إذن ينبغي التفتيش في كل مقال عن الكلمات الجارحة لبيان كون الهدف  طعن شخصي أم لا. كما أود أن أذكر ايضاً بأنه لا يجوز أن يمنح كائن من كان لنفسه الحرية المطلقة بما يقول ويحجمها عن الآخرين, والامثلة متعددة على الموقع.
سبق وان نشرت مقالاً بعنوان "ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً"
 أرفق الرابط عسى أن يستيقظ المنتقدون ذوي النزعة الجارحة والملحة المفرطة في الدوران حول نفس الإطار.
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,791912.msg7421721.html#msg7421721
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ صباح الغالي ( شوف علّيت الدرجة )
في مداخلتك بعض الألغاز والخوف الذي يجب ان انتبه له ! بصراحة انني قلق تجاه قولك ذلك ولا علم لي بما تعنيه في الحقيقة . نعم وصلت الى بعض النقاط التي توضح قولك هذا ولكنني لست متيقناً بالشكل الكامل . الأيام القادمة قد تكون هناك مفاجئات ومن خلالها توضيح اكثر .
تقول في مداخلتك :

أخي نيسان: أعيد وأظل اكرر أن النقد وحرية الرأي مكفولة للجميع بشرط أن لا يتحول النقد إلى انتقاد شخصي جارح وتتحول حرية الرأي إلى محاولة استعباد الرأي المقابل. انتهى الاقتباس .
 سيدي الكريم هل هذا الكلام مخصوص به لي او لطرف أخر ! انا لا انتقاد شخصي بحد ذاته لي ولكن عندما ننتقد مسؤول جمعية او مؤسسة معينة هذا لا يعني بأنه إنتقاد شخصي ! انكم وبرأيكم هذا تعطون له الحصانة وهذا هو الجرم والخطأ المميت .
اما قولك استعباد الرأي الاخر فهذا شيء ثاني ! هل اختلفت في حياتك مع الاخرين وماذا كان رأيك ! هل تعتقد بأن رأيك او اختلافك كان استعباد الرأي الاخر ! هنا يوجد شيء مبهم اتمنى التوضيح .
الانسان الواعي والمدرك يجب عليه معرفة الوقائع واستنباط الحقائق ! حتى ولو بنسبة ضئيلة .
نحن لا حقد ولا كراهية لنا مع الاخر ، ألا عندما يتحول الى عدو حقيقي ، وغير ذلك فهي انتقادات واختلافات لا تتجاوز الفكر والرأي والنظرة للموضوع او القضية .
هذه ثاني مرة اخاف من تعليقك . راح انطيك العنوان وقل كل شيء بشكل اوضح ههههههههه
بالمناسبة : الكل الى الان اهتم بالجانب اللوجستي والسخري من كلمتي دون النظر او التركيز على الجانب الحقيقي ! شنو الجميع من دعات السخرية وعدم الصدقية ام انا اسمي فقط الطالع ! هذه فعلاً سخرية حقيقية !

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1419
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان الأغلى
مداخلتي عمومية. لاحظ ماكتبت " والامثلة متعددة على الموقع"
لن أفرط بزملاء القلم وقد عبّرت عن ذلك أعلاه.
نام قرير العين وأحلام سعيدة
تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان سمو الهوزي

تحية هوزية ( شلامالوخون)

حقيقة مبادرتك اراها اكثر اهمية من مبادرة الاخ بولص ادم .. ولكن مبادرتكم انتم الاثنين تستحق الشكر والثناء ( يعني كورونا بدا يعطي ثماره واولها العفو او الصفح والمغفرة).

لماذا مبادرتك اكثر اهمية ؟؟ السبب لانك طلبت من غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو ان يغفر لكل من اساء اليه وتجاوز بالكتابة هنا وهناك وبدات بذكر اسم الاخ مايكل سيبي ( ارجو ان يكون بالف خير وصحة وامان) .. بينما الاخ بولص ادم طلب من غبطة البطرك ان يسامح الاخ الدكتور ليون برخو ( اتمنى ان يكون بالف خير وصحة وامان) فقط وهذه فيها ( انا - بكسر الالف )؟

ثانيا: تجاوزات الاخ مايكل او نقده لغبطة البطرك شان داخلي كنسي كلداني ونقد ظواهر وحالات يعتقد الاخ مايكل انه محق بها ويطلب من كل لا يروقه هذا النقد ان يقول للاخ مايكل انت على خطا لكي يعتذر؟ ولكني هنا لا اقول للاخ مايكل استمر في هذا المنوال وانما اقول له اخويا ما الفائدة من الاستمرار بها ومن المستفاد.

بينما نقد الاخ الدكتور ليون برخو لسيادة البطرك الجليل هو ابعد من ذلك بكثير وهو يستهدف مؤسستنا الكنسية وعقيدتنا الكاثوليكية والارتباط الايماني والقانوني بالكرسي الرسولي ولكنه اي الدكتور ليون يبطن نقده بالجملة التالية: (( اللغة والتراث والريازة والطقس والالحان وووو )) علما بان كل هذه التي يذكرها هي بخير والكلدان متمسكين بتراثهم القومي والكنسي وبلغتهم وطقوسهم وعاداتهم من رقص وغناء وتذكارات القديسين ووو وهو مميزين بهذه التقاليد اينما ذهبوا واستقروا ؟ وهنا يحق لنا القول بان نقد الاخ ليون برخو هدفه مريب ؟؟

ولكن نرجوا ان تكون ساعة الندم قد حانت ويتوب كل من كان او لا يزال يستهدف الكنيسة واكليروسها،  وانني هنا لا اعني عدم توجيه النقد لغرض الاصلاح والتقويم والتطور، وان كان هكذا نقد مطلوب وضروري  فيجب ان يكون ذلك خلال منابر غير التي تشهر وتقلل من هيبة وكرامة كنيستنا والتي يفرح لها المتربصين للكنيسة.كما الذين يكتبون في الفيسبوك مثلا.

اشكرك اخي العزيز نيسان ( ولو انت احد الذين ينتقدون ما ذكرناه في اعلاه - ولكني ارى هناك تبدل في موقفك وافكارك بهذا الخصوص ويحسب لصالحك) وكما اشكر الاخ بولص ادم الذي فتح شهيتك وكتبت رسالتك المهمة جدا جدا، والشكر موصول للاخوين مايكل سيبي وليون برخو ونامل منهما ان يستمرا في الكتابة ولكن في مجالات اخرى اي ان نرى كتابات ما بعد كورونا هي غير التي قبل كورونا..

ليحفظ الرب كنيستنا المشرقية واحبارها واكليروسها وجميع مومنيها ويحفظكم جميعا .. وتقبل تحياتي.

اخوكم / كوركيس

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ صباح المحترم : لقد نمت وها انا اصحو من جديد ومع هذا لازلت خائفاً من مداخلتك ،  يارجل فيها كلمة ( الحمام ) يعني الموت كما ذكر حضرتك !!!!!!!!!!
من المفروض عندما انا انتقد ويكون لك رد ينتقد اُسلوب المنتقد سأخذه عني وليس عن غيري ! اما اذا كنت تقصد منتقدين أخرين ولا توجه كلامك لي فهذا شيء آخر ( يعني آني معفو من ذلك ) يمكن هذا كان قصدك ! راح اروح انام مرة اخرى عسى ان يصلني إلهام جديد ! يمكن تنزل آية او بيت شعري جديد ( ههههه ) . نحن في كي بي جي وتلاحقنا الموساد !
لا يوجد أمان غير السفر الى السويد فهناك الأمن والامان . شنو رأيك بالمكان !
تعلم سيدي الكريم وانا نائم طلب مني الطيف لرسم خارطة للطرق بين الاخوة المتقاطعين من الكلدان فقمت برسم الخارطة فحصلت على رسم بياني يوصل كل الطرق ببعضها ولَم اجد شخصاً لم يصل اليه الخط السريع ! هاي راح اتكون شوية صعبه على بعض الاخوة لهذا علي الإسهاب . معنى الخارطة : لم اجد كلداني واحد حر طليق زهيق دون أعداء وخصوم مع الاخرين ! شبكة خطوط ومترو معقد يوصل الطريق بالجميع . اشلون راح نبني او نرسم طريق آخر غير متقاطع وملتوي وأقصر من الذي رسمناه الامس في الطيف لا ليكون أخطبوطي بل حلزوني لا اعلم ! مرة اخرى  لم اجد امامي غير السفر الى السويد ومقابلة المهندس الكبير ليجد لي حلاً في رسم وتخطيط ذلك الطريق ! اتسافر معي !!!!!!!!
انا بإنتظلرك في المحطة الرئيسيّة . لا تنسى ان تأخذ معك كتاب الدليل السياحي حتى تذهب بإتجاه خاطىء ! هههههه
خليها سكتة باركك الرب .

غير متصل 1Maher

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم

تحية خالصة مع تمنياتي لك بالصحة والسعادة

بصراحة سررت  بمقترحك " الجولة المكوكية للعالم حيث يوجد كلداني" وبسعة خيالك.  وابتسمت بارتياح.

اخي نيسان،
 
اني اتصرف كمسؤول يرى الامور بعيون المسؤولية الابوية، ويقيسها من هذا المنطلق،  وليس كصاد او سين  من الافراد جالس في البيت وامام الحاسوب،  وينتقل من موقع الى آخر ويدلو بدلوه من دون ان يعرف دقة الامور  وسياقاتها.
 انا اب ورأس  لكنيسة محلية منتشرة في الشرق الاوسط وبلدان الشتات،  تسلمت رئاستها بتركة ثقيلة ونهايات سائبة وتحديات مالية وسياسية واجتماعية وطائفية وداعش وتهجير واحتجاجات وفايروسكورونا... انا افكر  واعمل مع فريق عمل: الدائرة البطريركية للشؤون العادية،  وللامور العامة السينودس الكلداني.  واستشير. كما ان الكنيسة الكلدانية كنيسة كاثوليكية ملزمة بتعليمات المجامع الرومانية ولا يمكنها التفرد.. هناك تعليمات راعوية وليتورجيا وقانونيا ولاهوتية عامة  لكل الكنيسة الكاثوليكية، فعلينا  فاما  ان نبقى كاثوليك نعمل ضمن الدائرة الواحدة واما  ننفصل كما يريد البعض ونصبح  كنيسة محلية منفصلة ومستقلة!!
لا بأس من النقد،  لكن اتمنى ان ياتي  ضمن الاداب العامة واللياقة والمعرفة الدقيقة. اني مؤمن ان المعارضة الحضارية مطلوبة وكتبت عن ذلك..لقد تبنينا عدة مرات مقترحات بناءة لاشخاص يحبون تقدم الكنيسة وارسلوها الينا بكل احترام.
اليك هذه القصة.
حكى لي اسقف لاتيني ما يلي:   انه كان يعيش مع كاهن آخر في خورنة ما. وكانا ينتقدان اسقفهما، لكن بعد بضعة سنوات توفي المطران الابرشي،  وتم اختيار احد الكاهنين اسقفا . ففرح الاثنان بان التغيير – المعجزة سيحصل قريبا،  الا ان  هذا  لم يتم. فراح الكاهن يسال صديقه  الذي اصبح اسقفا:  يا سيدنا انك كنت تنتقد معي مطراننا الراحل،  والان انت تفعل مثله،  اين ذهبت انتقاداتنا؟  اجابه الاسقف:  يا صديقي هذه هي المسؤولية.. كنا نرى الامور بعين واحدة،  والان اني ملزم ان  اراها بعدة عيون..
ادعو المنتقدين الى المجيء  للعيش معنا يوما واحدا في البطريركية ليروا الامور بام عينهم.
أؤكد لحضرتك، اني اغفر من كل قلبي للجميع كما طلب المسيح وكما اكرر انا نفسي، لكني انا مسؤول علي ان ادافع عن الحقيقة وعن الكنيسة!
اخي نيسان
ما تبقى لي من الوقت، من المؤسف  لا يسمح لي بتحقيق الجولة التي اقترحتها،  ونحن حاليا في الحجر المنزلي ولا نعرف متى سينتهي! وعمري سيبلغ في 4 تموز 71 سنة.. اصلي ليعين الرب من سياتي من بعدي...
مع كل احترامي
+ لويس روفائيل ساكو

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم
تحية طيبة
 بما أنك تتمتع بأسلوب منظم ومنطقي و متسلسل في الكتابة فأقترح عليك كتابة دعوة لعودة الوئام والمحبة الأخوية بيننا في هذا المنبر وفي كل منبر، يتم ذلك بالتصالح والأعتذار، ونحن نعيش في الغرب ونطبقها مع الغرباء ونقول في ابسط الحالات ( سوري، باغدون، انتشيلديغونغ، سكوزا والخ ) فلنطبق ذلك هنا، وليس عندي مانع من كتابتها لو لم تفعل. وسنوقع تحتها نحن كتاب الموقع بكلمة قصيرة، على أننا مستعدون لذلك ونتبادل المحبة والأعتذار. بادر ونحن معك، يجب علينا الأستفادة من أخطائنا و تطبيق اسلوب الحوار الحضاري بيننا، مع الشكر والتقدير.
 بولص آدم
 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ آدم بولص : كما كنت قد وعدتك يوم امس بأن الرد جاهز ولكن سيأتي اليوم ! ولكن بعد رد البطريركية تغير الموقف وانقلبت الخطة وسحبت ردي الى ادراجه . وهذا سأذكره أيضاً بعد قليل في ردي على رد البطريركية . تحية سيدي الكريم ( راح أنصير  أصدقاء بالاخير ) هههه

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
 تحية طيبة
 أحيانا، الأدراج تعمل من أجل الخير كما هو الدرج عندك في البيت المبارك، اتمنى المواصلة في تشجيع الخطوات اللآحقة لغبطة البطريرك كاردينال لويس روفائيل ساكو المحترم لتقدير موقف الأخ د. ليون برخو وأرجو من الأخوة الآخرين من المنتقدين أن يفكروا في هذا التحول الرائع نحو المحبة وهي سمتنا التي ثبتت فينا مقتدين بمعلمنا يسوع المسيح له المجد. أو أن يستمروا بالأنتقاد البناء دون الشخصنة. لننظر الى أمام ونشجع السياسيين على سلك هذا المسلك، وبذلك نحرك الركود والجمود.
وشكرا مع التقدير
بولص آدم
 


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ ماهر من المكتب الإعلامي البطريركي ومن خلاله سيادة البطريرك المحترمين .
في البدأ أشكركم على الرد والتعليق وأتمنى ان تكونوا بخير وصحة وتزول الغمة التي في سماء العراق ( اعلم غمة وغيمة كبيرة وزوالها طويل ولكن نتأمل ذلك ) .
بصراحة كنتُ قد هيأت نفسي لإتخاذ موقف إنقلابي غريب ، وكان الانقلاب سيبدأ اليوم بعد ان تُنشر الكلمة هذه على الصفحة الرئيسيّة دون ان يأتي الرد من موقع البطريركية ( الله سْتَر ) ! طبعاً الموقف كان جاهزاً وذكرته للتأكد من المصداقية يوم امس في ردي على مداخلة الاخ أدم بولص عندما قلت له في ردي يوم امس : هناك رد جاهز ولكن سيأتي غداً !
ولكن بعد ردكم هذا تم إلغاء العملية وعودة  القطعات الى مواقعها السابقة ! هههه
هناك كلمة لي وصادقاً موجودة على شاشة الحاسوب منذ مايقارب الثلاثة سنوات وعنوانها : ماذا يريدون من سيادة البطريرك ! ولكن بعد ان غسلت يدي من الجميع ( نحن في زمن الكورونا فعلينا غسلها جيداً ) اهملت الكلمة  ...
انا انتقد ، نعم ، ولكن ليس بالطريقة الفردانية المشخصنة ولا توجد نوايا مسبقة او شخصية ولكنني اطمح الأفضل من وللجميع . نقطة .
اتذكر وان لم تخونني ذاكرتي قلتُ في احدى  تعليقاتي واعتقد كانت للأخ مايكل سبي ( حتماً هو راح يكون لَعَد منو ) الآتي : اخ مايكل والله لو كنت انا البطريرك كنتُ سأدعوك مباشرة لإستلام المهمة والجلوس على كرسي الهرم للكنيسة الكلدانية . وبعدين راح انشوف ماذا بوسعك عمله !
اتفهم الصعوبات والمعوقات والظروف ( خاصة بعد هجرة كل احزاب الله الاسلامية في المنطقة الى بغداد ) ولكن هذا لا يعني أبداً بأننا غير مُقصرين في بعض الأمور وخاصة التي لا تحتاج غير المبادرة والإعلان من قبل جنابكم ! اي الإرشادات والتصحيحات وغيرها ( يعني بدون استخدام السلاح او القطعات الحربية ! بس بدون القطعات منو راح يسمع او يوافق !هاي هم مصيبة ثانية )   !!!!!!!

لي ملاحظة وأرجو الإنتباه لها : الى الان لم يتحدث احد من الاخوة ولا سيادة البطريك او مكتبه الإعلامي عن المبادرات والاقتراحات التي طرحتها في رسالتي هذه ! الكل تطرق الى الجانب السخري فيها ولَم يتطرق الى الجانب الجْدّي منها،  معقولة الكل  يحب السخرية ولا يهتم بالجدية ( لعد ليش بس اسمي مفضوح بمسألة السخرية ) !
المثل  الذي اتيت به عن قصة المطران والقس الذي استلم مكانه واضحة وحقيقية ، وهذا نراه في كل الحكومات والأحزاب والشخصيات عندما تستلم السلطة فتتغير المعطيات والظروف والرؤى مائة وثمانون درجة . المؤسسة الكنسية الكلدانية ومن خلال تفرعاتها ومجادلاتها ومناوراتها ( الشخصية ) لا تختلف أبداً عن اي مؤسسة حكومية او حزبية . لهذا حتى التصحيح او الإرشاد او اي تعديل سيدخل في خطوط عنكبوتية لا يخرج المحاول منها غير نادماً ( اعرف كل شيء ما عبالكم سخري يعني بهلول ) ههههه
في كل الاحوال أشكركم مرة اخرى وأتمنى ان تنظروا مرة اخرى وبالعين الثانية للمقترحات التي طرحتها في الجانب الجدي من رسالتي هذه وإلا راح الزم خط السخرية الى النهاية ( شخصياً اتمنى ان لا تنظروا اليها كي أبقى على خط سيري المرغوب ) ههههه
كذلك أتمنى إن أمكن أن تنظروا بعين اخرى الى بعض الاصوات التي تنتقد او تُطالب التغير والتحسين وأن تكون روح المحبة هي القاسم المشترك ( آني لا علاقة لكم بيّ )  فأنا حُر طليق وخارج الأسوار ولهذا حتى إنتقادي لا يصل الى داخل اسواركم ( يعني عوفوني براحتي ) هههه
شكراً وتحية لبغداد وناسِها .
نيسان سمو الهوزي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ كوركيس اوراها : أولاً الحمدلله على السلامة والعودة بعد الغيبة الطويلة ( اتمنى ان تكون الازمة الحالية بعيدة عن داركم ) . طبعاً ما اقصد ان تكون قريبة من باب الجيران !
لقد تعرجت وطرحت بعض النقاط الصريحة في مداخلتك وهذا يحسب لك .
اخي في النهاية ومهما اختلفنا وابتعدنا سوف لا نبتعد عن المثل القائل : الظفر لا يخرج من لحمه .
تحية اخي الكريم .

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ 1Maher المحترم
افتباس من كلأمك (حكى لي اسقف لاتيني ما يلي:   انه كان يعيش مع كاهن آخر في خورنة ما. وكانا ينتقدان اسقفهما، لكن بعد بضعة سنوات توفي المطران الابرشي،  وتم اختيار احد الكاهنين اسقفا . ففرح الاثنان بان التغيير – المعجزة سيحصل قريبا،  الا ان  هذا  لم يتم. فراح الكاهن يسال صديقه  الذي اصبح اسقفا:  يا سيدنا انك كنت تنتقد معي مطراننا الراحل،  والان انت تفعل مثله،  اين ذهبت انتقاداتنا؟  اجابه الاسقف:  يا صديقي هذه هي المسؤولية.. كنا نرى الامور بعين واحدة،  والان اني ملزم ان  اراها بعدة عيون..)

ولكن ياسيد ماهر ان سياده بطرك وبعض المطارنه الشمال عملوا نفس الشيئ مع المرحوم بطرك دلي فلماذ لم يقوم البطرك وهولأء المطارنه على الأقل الأعتذار لمرحوم دلي والشعب الكلداني عن الأخطاء التي حصلت منهم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد آدم بولص : ذكرت في مداخلتك الآتي :
 السيد نيسان سمو الهوزي
 سبق لك وخاطبتني.. بأنني لو قرأت لك بأنك كذبت الرئاسة الكنسية، فإنني سوف اقوم الدنيا ولاأقعدها، طيب أخي لن أفعل ذلك، لكي لا تعتقد بأن كل شئ اكتبه بعد ذلك انني اقصدك به، ولكنني فقط، أقوم بتذكيرك، بما كتبته في الرد رقم 23 على الأخ عبد الأحد قلو، في موضوع  سرُّ الختم البطريركي (الشمعونيون) بقلم الأخ منصور زندو.
 انت كتبت الآتي:

 (.. ولهذا فعندما اقول الكل منافقين وكذابيين طبعاً يجب ان تدرك بأنني اعني اهل واصحاب القرار وليس الفقراء مثلي ومثلك وهذا الشيء يشمل الكنيسة ورؤساءهاايضاً
سيدي هذا اقتباس من مداخلتك المتسلسلة بالرقم ثلاثة !
انتهى .
طبعاً كما قلت الرد كان غير على ماهو عليه الان ، لأنه تغيرت معطيات ، إذاً هناك تغيير في الخطة وكما جاء في ردي على تعليق المكتب البطريركي .
الشق الاول لم استوعبه بالشكل الصحيح لهذا لا يمكنني الرد كي لا أقع في المحظور ( انا ناقص حفر وبلاوي جديدة ) !
اما الشق الثاني فلك ردي : راح يكون رد ثلاثي الأبعاد عسى ولعله نستفيد اكثر .
يتضح لي من تعليقك بأنني مراقب ومراقَب جداً ! ويتضح لي بأن ما أقوله يتم ترشيفه وخزنه لأوقات الضرورية ( وآني نائم ورجلي بالشمس ) ! يا رجل فوالله حتى الموساد ليست قوية مثلكم . تعرف إننا صغار وصغار جداً أمامكم وامام دهائكم . هذا القول وين شفتة ومنييييين جبتة ؟؟؟؟؟ برافو عليك ، اي والله برافو عليكم . النصر لكم  بعون الله تعالى ، والخزي والعار سيكون من نصيبنا بنفس العون ونفس التعالى ! آمين يا رب .
الاخ بولص : كل ما تقوله صحيح وانا قلت ذلك ( بالرغم من إنني لا أتذكر اي شيء عنه ) ومستعد ان أقر واعترف وبما ترغب فيه مما حتى لم أقوله ! كلهم كذابين ودجالين ! بعد تريد شيء اكثر ! صراحة اكثر ! من وين أجيبلك ! (في ردي اليوم على البطريركية استثنيت نفسي من كل التبعات والملاحقات القانونية والتكفيرية فلا خوف بعد الان ) هههه
بس انت والاخ الكبير ليون برخو معلمين وتعلمون بأن كلمة  ( كل ) هي نسبية وليست مطلقة . يعني هناك نسبة مستثنى من الكل . نسبة قليلة جداً ! أما اذا رغبتم ورغب الاخ ليون فإنني سألغي حتى تلك النسبة ! اي والله انا مستعد ! انت اطلب وطلبك على رأسي ! انت ضيفي يا رجل وانا اخو فاطمة . طبعاً اعني كل كلمة اقولها ، وأتمنى ان يصل اعترافي وإقراري هذا للأخ والمعلم الكبير رابي ليون برخو .. تحياتي واحترامي وتقديري ومحبتي وولائي ....  السادس من رمضان لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعون هجرية ...

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
 تحية طيبة
 لا أريد العودة الى المربع الأول، أحرزنا معا تقدما في طي صفحة ذلك المربع. أنا أقرأ أغلب المقالات ليس لكتاب شعبنا فقط. من الطبيعي أن أقرأ لك، وقد يفوتني مقالآت وهي مسألة عند الكل فنحن كلنا لانجلس أمام الحاسوب ٢٤ساعة. اريد فقط توضيح عثوري على الأقتباس، موضوع الأخ زندو قديم، ثمة من علق عليه وحضر الموضوع بين المواضيع الحاضرة، قرأت الموضوع والتعليقات ثانية وبمحض الصدفة وجدت ذلك الأقتباس، هذا كل ما في الأمر. مع الشكر والتقدير.
 بولص آدم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ آدم :  ولا يهمك زعلان ولا غيره  . فقط رديت حتى لا تتهمني بشيء أخر . في النهاية من جانبي ابيض ابيض ولا غير ذلك . كنت ارغب ان اعتذر منك اذا كنت قاسياً في مكان ما ولكن خايف ان تقول كم مرة تعتذر باليوم  ! هههههه
باقي شوية تحرش وينتهي كل شيء بخير . تحية طيبة

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
 تحية ومحبة
 نعم أخي، الدنيا فانية ونحن مجرد ضيوف على سطح هذا الكوكب، نحن نكتب ونقرأ ونجتهد ، ليس بالضرورة أن يتفق الناس معنا وفي المستقبل كما كررت اليوم عدة مرات، ان لايؤدي النقاش بيننا الى قطيعة. لاأتفق مع من لايرغب بالرد و لا مغادرة الموقع لهذا السبب، يمكن التوقف ولفترة قصيرة او طويلة بسبب إنشغالات أخرى، حصل هذا معي مرارا وانا من كتاب الموقع القدامى . ابادل اعتذارك اعتذاري لحضرتك وبقوة حصان تويوتا كورونا ههههه بالمناسبة هناك حنين الى ذلك الجيل من تويوتا حاليا. (وما يظل خاطرك الا طيب) .. شكرا أخي مع التقدير.
 بولص آدم


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1419
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي نيسان:
في الزمن الذي نعيشه" زمن العولمة والتكنولوجيا, زمن التوثيق وكل شئ مكشوف او يُكشف لاحقا, ولا يمكن ان يتقبل المرء السوي كل ما يُكتب ويُشاع, بل لا بد من الإقناع بحجج منطقية وواقعية ملموسة. وكي تكون الكنيسة أقرب إلى نفوس الرعية عموماً والنخبة منهم خصوصاً, ارتأي ما يلي:
* ألإجابة على كل رسائل أبناء الرعية سواء كانت استفسارات أو مقترحات أو شكاوي او التماسات وما شاكل, حتى ولو كانت الإجابة ببضع كلمات  مثل " تم استلام الرسالة", ستتم الإجابة لاحقاً", "لا علاقة للكنيسة بهذا الشأن" , والامثلة تطول, افضل من إهمال الرسالة كلياً والتي تعني الكثير بالنسبة للبعض من المعنيين من النخبة. أما التحجج بالإنشغال وعدم توفر الوقت فإنها غير مقنعة إطلاقاً ما دام هنالك وقت للأكل والشرب والإستحمام والحلاقة والنوم ووووووووو.
سؤالي: كم من النخبة من أرسلَ وأُهمِلتْ رسالته؟ أنا أحدهم. أرجو المعذرة لإصطفافي مع النخبة. ألتمس موافقتكم أعزائي القراء.
*رجائي عدم تكرار ما سمعته سابقاً عن التركة الثقيلة.بل كلٌ أدى ويؤدي الواجب بحسب مقدرته وظروفه. تعلمت الكثير من علم الإدارة وتطبيقاته من خدمتي العسكرية الطويلة والتي كان لي الشرف أن أكون آمراً أو مديراً إدارياً, بالإضافة إلى ممارسة اختصاصي الطبي, في كل رتبة عسكرية من ملازم أول وحتى رتبة لواء. لم أسمح لأي من المنتسبين بأن يتكلم عن الإدارة السابقة أبدا, بل كنت اكرر بأن من سبقني في المنصب أدى واجبه حسب إمكانياته وظروفه. وهنا بيت القصيد بأن من كان على راس الكنيسة من 2003 حتى 2012 كانت له معاناته وصعوباته ولم يكن الظرف أفضل مما هو الآن, والافضلية إن وُجدت فإنها نسبية. هنالك الكثير الكثير من الإيجابيات التي حصلت خلال الرئاسة الكنسية لمثلث الرحمات.
 ألقائد الجيد من يتكلم عنه جنوده بالإيجاب وقد تكلمت عن الراحل بعد أن رحل في مقال محفوظ في أرشيف الموقع هنا.
سؤالي: من الذي يقر بإيجابيات الراحل رغم ظروف الكنيسة الصعبة؟ أنا أحدهم
ما قالته الاخت "سوريتا" في مداخلتها رغم قسوته إلا انه يحكي واقع ما كان.
ألأمل أنني قد ساهمت من خلال هاتين الملاحظتين النقديتين, رغم أن في جعبتي الكثير, بما يجعل الامور ان تسير بالإتجاه الصحيح.
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذي صباح المحترم : راح نضحك  شوية وراح نكون سخرين اكثر لأنك عاتبتني في مداخلة لي عن كلمتك المطهر بأنني لم أكن سخرياً ! بالمناسبة صححت الخطأ وعدت وعلقت وبسخرية هههههههه ضحكة خفيفة تسوى الدنيا .
 استاذي هل تعتقد بأنني متغافل او متغفل او مهرج !
انا اكرر دوماً نظريات وأقوال كبيرة وكبيرة جداً ( بس مو هسة بعد الموت ) : إنني اعتبر كل الناس كذابين وفِي نفس الوقت اثق بكل الناس ! تعال فسر هذا القول !
مشكلتنا الشرقية وحتى ابعد من ذلك بأننا لم نتعود قول الحقيقة بل جزء منها وأحياناً جزء يسير جداً ! اي إننا جميعنا كذابون ( راح اتورطني ) !
لا استطيع السخرية اكثر ولكنني متفق معك فيما ذكرته بالرغم من إن هناك من تعتبرهم أصدقاء  لا يثقون بما تقوله ( مو عبالك بس انت اتخوفني بالأصدقاء والحمام آني هم راح أهدد ) ! شوية شوية راح نتحول الى منافقين ضد بَعضُنَا !
لا كافي ضحك وهرج وراح نكون جديين شوية . لاء ، بس ماكو جدية ولا هم يحزنون اذا لم يكن هناك ضمير نقي وصافي ! طيب هسة أني من وين راح اجيب ذلك الضمير ! راح نصبر بعد الكورونا يمكن ان يستجد شيء جديد ! طبعاً اني هسة لوحدي مع صديقي الوفي واسخر براحتي دون قيود ! مشكلتنا سيدي الكريم نحن احقر صنف من الحيوانات التي أنتجتها الطبيعه ( هسة هم راح يتهموني بهذا القول ) ! راح اسكت كافي . تحية سيدي الكريم ( هاي رابع مرة اكرر هذه الكلمة اليوم ) ههههههه روح نام يا قرة عيني .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3057
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز نيسان سمو
اسمح لي أن استغل هذه المساحة لاشكر أبينا الباطريرك على رسالته لك، فهي حقيقة مهمة ومعبرة وفيها الكثير من الذي يفترض ان يفهم بحس الإيمان المسيحي وبشعور لا يعرفه غير أبناء الكنيسة الحقيقيين أو الذين يحاولون أن يستحقوا تلك البنوة.
 اما مدعي الكلدانية فلن يفهموا بسبب الحواجز النفسية التي تاسرهم في قوقعة الذات وكأنهم محور العالم والكل يجب أن يدور في فلكهم.
صعب أن تكون باطريرك لا صعب شريحة في العالم، كونهم عبارة عن كتلة من التناقضات والخلافات وتعدد الانتماءات.
مشكلة الاغلب عزيزي لا يفكر بالصالح العام، وكل ما يسيطر عليهم هو عقلهم باسقامه،  وكما يقول الدكتور العزيز صباح قيا (لا تعول كثيرا على الكلدان) فأنا اعتقد بأن هذا الشعور هو حقيقة ما يدور في ذهن الباطريرك الذي اكثر ما يتعرض له هو طعن من الكلدان أنفسهم، وإلا ماذا يعني أن ينتقدون الباطريرك في كل شاردة وواردة ويثنون على من يتهجم عليه وعلى الكنيسة وان كان من اكثر الناس عداء للكلدان بحكم التمويل السعودي الحقير على اساس المبدأ الرخيص عدوي عدوي صديقي؟
الكثير من الكلدان يريدون باطريركا على مقاسهم يفصلونه كما يريدون.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : شكراً لردك الدبلوماسي للبطريركية نيابة عني ( بصراحة اني هاي البدلوماسية ما تلبقلي ) فشكراً لك .
بس لي سؤال امحيرني : السؤال هذا موجه لك ولكل كلداني وكل من يدعي ويطالب بالتراث : يعني الكل يعي بأن كل أبرشية كلدانية لها رئيس جمهوريتها ، يعني جمهورية شبه مستقلة داخل دولة اكبر  . اذا ما قامت هذه الأبرشيات بالتنسيق مع النشطاء ( من جماعة اللغة والترنيمات والفلكلور ) بإحياء كل الطقوس المراد الاحتفاظ بها من كل الزوايا فهل ستمانع البطريركية ذلك ! الكل يعي بأن تلك الأبرشيات ورؤساءها شبه مستقلين لا بل حتى خارج سلطة البطريركية بصورة او اخرى فلماذ لا تقوم بهذه النشاطات !
اعتقد العلة والعيب في الانسان الكلداني نفسه ،  وأضحى البطريك الشماعة العالية لتعليق ذلك العيب عليه .
والدليل على صحة كلامي هذا هو إنه ولا شخص كلداني او حتى كنسي في المهجر تتطرق الى الاقتراحات الجدية التي طرحتها في كلمتي هذه ( يا رجل راح أطگ ) ! اعتقد قول الاستاذ صباح لك عن الكلدان حقيقي .
راح كل تعبنا ببلاش ! بعد يومين او ثلاثة راح أتعود حليمة الى عادتها القديمة !
شخصياً ودون مزح احمل الشعب قبل الكنيسة المسؤولية الكبرى في ذلك الشأن .
تكلمت معكم وكنت جدياً وغير ساخر ولكم الحرية والقرار ( اعني الشعب الكلداني ) .
يا رجل بدون السخرية الكلام مابي طعم ، والله عبالك واحد دايضرب جاكوج على رأسي وانا اكتب هاي السطرين بدون سخرية ! يا اخي خدوا كل الجدية ومعها كل التراث لكم واتركوا السخرية لي ! إتفقنا !!!!!!!!!
تحية واعتقد بأنك أيضاً تسبح ضد التيار !

غير متصل نينو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتمنى ان يقوم فايروس كرونا بالجولة بدلامن البطريرك ليزورهم واحد واحد لا اريد موت لهم فقط ليهز ضمائرهم ويندمو على كل ماكتبوه قبل فوات الاوان وياتي الموت ويخطفهم مثل المرحوم فارس اتمنى ان يغلق المنبر الحر لانه السبب في تفشي الكلمة الجارة والهدامة والمسلسل المقالات ذات الاجزاء الطويلة ليعود يفتح منبر الذي يبني ويستفاد منه القارى تبقى مرجع لمن يريد ان يزيد  ثقافته الاعتذار اقل مايمكن ان يقوم به كل من خانه قلمه اخير هنيئا للذي رذله البناوون لانه اصبح راسا للزاويه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ نينو : الله يرحم الاخ فارس والله استفقدناه بالرغم من مناوشاتنا بين الحين والاخر !
اخي حضرتك  طلبت من الرب ان يأتي بالكورونا علينا جميعاً ( خليها بس علي وماكو داعٍ لكل الاخوة ) .
اعتقد كل واحد له زاوية لا يرضى عنه المهندس الاخر ! اتمنى ان تكون زاويتك صحيحة ومطابقة للاوصاف كي يرضى عنك المهندس !
بس لو كانت صورة زاويتك اوضح شوية كان بإمكان اختيار المهندس المضبوط لتلك الزاوية . او على الأقل كنّا نقدر ان نخدم بشكل افضل . تحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا المحترمة : بالرغم من إن كلامك موجه الى البطريركية ولهم الحق في الرد ولكن اسمحي لي بهذه الكلمة :
سيدتي انتم لستم بحاجة الى فتح ملفات جديدة بل تنظيف الرفوف من القديمة وخاصة إننا نشاهد الان تراجع بعض القطعات العسكرية الى مواقعها . حتى اسم البطريرك تغير وعاد الى الجاثاليق ( لقد تم اعادة الصواريخ الموجه الى المخازن فلا تشعلي فتيل الازمة من جديد ) وتغيرت لغة التهديد الى التبريد والجميع مستعد للسفر واللقاء والتفاوض وهذه فرصة قد لا تتكرر ! ساعدوا الاخيار في تلك الخطوة وهذا التغير وقفوا معهم كي تنجح المهمة ! انهم يرغبون مصلحتكم ولا غير ذلك فحاولوا التبريد ( المفاعل النووي ) وليس الإحماء . تحية وأتمنى النجاح للسفرة الميمونة ( هذا راح يتوضح اكثر في رسالتنا القادمة ) . تحية سيدتي الكريمة

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3769
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن أذن الأخ نيسان
الأخ مايكل سيبي المحترم، هو واحد من مثقفي شعبنا . وله اسلوبه الذي عرف به ، هذا الكاتب . تابع هذه القضية التي وفي الأيام الأخيرة ، أخذت شكلًا جديدا، وترجينا  كما هو واضح في مبادرتنا أن تكون خطوات مباركة تعقب الخطوة الأولى الضرورية، أمس وفي الذكرى 46 لبدء خدمته الكهنوتية، نشكر غبطة البطريرك ( الجاثاليق ) الكاردينال مار ساكو على خطوته المباركة في أول سطرين من كلمته. لنتعامل مع الأمور من هذه التغيرات وهي مهمة لتبني مشروع منظم صريح وواضح وبلغة أخوية جديدة لتبني ملاحظاتكم والتعامل معها بالشكل العملي ولايمكن عمل ذلك في يوم واحد، أمنحوا فرصة ووقتا كافيا لذلك. لاننسى أن هذه هي القضية المركزية بالنسبة للأخ مايكل و قد عطلت قلمه تعطيلا شبه تام من ناحية الكتابة بمواضيع أخرى فهو خلال هذه السنوات ركز على شأن واحد، ولاننكر أنه قدم قصصا او سردا جميلا ومعبرا في مواضيع مخزونة في الذاكرة او النقد الأجتماعي. إذا كان الأخ مايكل قد شحصن فمنتقديه لم يبخلوا عليه بشخصنتهم هذا اسلوب اتبعه الطرفان لم يجدي نفعا وبعد أن وصلتم الى طريق مسدود وراوحتم في التكرار. فلنكن أبناء اليوم لكي يكون هناك أمل في الغد، الكل يريد مصلحة كنيسته والأخ مايكل ايضا، لقد إشتقت شخصيا الى تلك المواضيع التي كتبها،كأمثلة:موضوع وصول الكنيسة الكلدانية الى استراليا. موضوعة القوش بشكل عام وقصة إحتجاز والده وهو صبي، كانت مواضيع متميزة. لذلك أرجو من شخصه الكريم والأ خوة الغير متفقين معه ببحث هذا الشأن بلغة أكثر فائدة لكنيستكم التي تحبونها بتبجيل السيد المسيح. والله من وراء القصد.
 بولص آدم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ مايكل سبي ! الاخ بولص رد نيابة عني ( مشكور ) ولكنه رده كان دبلواسياً وردي سيكون سخرياً ( مو بكيفي ) هههه
أولاً أهلاً بك والحمدلله على سلامتك !
ثانياً: هاي وينك انت وكل هاي المعارك  الطاحنة ! يا رجل حتى لو كنت أسيراً لكانت قد وصلت الان رسالة منك ( شنو هيجي الحجر المنزلي الأسترالي معقد وصعب ) !
ثالثاً : اعلم بذلك وكما قلت في تعليقي لأحد الاخوة بأن هناك تكملة في الرسالة القادمة والتي من المفترض كانت ستنشر اليوم ولكن لم ارغب عبور عيد العمال العالمي دون المشاركة فيه لهذا تأجلت الرسالة الى يوم غد ( هذا الحجر المنزلي سوانا بلابل ) .
رابعاً : ردي الأخير والذي لم أكن موفقاً فيه كما ذكرت حضرتك انا اجده افضل رد ( بعدين راح تعرف ) !
خامساً : لا تسبق الأحداث وعليك الانتظار بعد ان تتم الزيارة ومن ثم قرر بعدها ما انت بفاعل !
سادساً : هناك توجهات ومواقف متغيرة من البعض وليس بالضرورة ان يشمل هذا الجميع ، حتى الدول تغير مواقفها بين الحين والاخر فما بالك بنحن الفقراء البسطاء المشردين . حتى الاتحاد السوفيتي بعد نصبه لصواريخه النووية في جزيرة الخنازير بإتجاه الولايات المتحدة قام بسحبها مباشرة بعد وصلته تطمينات من الجانب الامريكي بعدم مهاجمة كوبا !
سابعاً : استبقاء رفض نتائج الزيارة يحملك مسؤوليه فشل المباحثات مسبقاً وهذه سوف تسجل في أرشيفك النضالي !
الكل يقول بأن عالم ماقبل الكورونا سيكون غير عالم ما بعده ( يعني التغيير راح يشمل الجميع دون استثناء ) فلنصبر ونهدأ قليلاً الى زوال الفيروس .
انت اكثر شخص عليك زيارة بغداد ( شنو عبالك راح تجي المفاوضات يم بيتك ) ! صادقاً لو انا مكان السيد الجاثاليق كنت سأطلب منك غداً القدوم والجلوس محلي ( يعني مكاني ) كبطريرك للكنيسة الكلدانية ( بعدين كنّا نتفرج على العضلات الأسترالية ) هذه حرشة ومزحة لا تروح بعيد ! تحية طيبة

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ نيسان الهوزي المحترم
اقتباس من كلأمك (سيدتي انتم لستم بحاجة الى فتح ملفات جديدة بل تنظيف الرفوف من القديمة وخاصة إننا نشاهد الان تراجع بعض القطعات العسكرية الى مواقعها )
اخي نحن لم نفتح ملفات جديده ولم نطلب محاكمات او تعويضات ولكن طالبانهم  اعترف ببعض الأخطاء.والكنيسه تطلب منا السر الأعتراف بالأخطاء وتطلب الأعتراف وطلب الغفران وهذه هي ابسط متطلبات المسيحيه .
وكما يقولون الأخوان المسلمين ( يوصون بالمعروف ولكن ينسون انفسهم )
ونحن بدورنا ذكرناهم بانفسهم   

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا : يقول ديستويفسكي : أحياناً قد يكون السكوت أقوى من الحديث ! لنعتبر سكوتنا او سكوتهم هو أقوى من المطالبة بالإعتذار ( تعلمين لي عنوان الان في رأسي وهو منبعث من مداخلتك ولا اعلم اذا كنت سأكتبه او لاء ولكنه يضرب في جمجمتي بقوة وعنوانه هو : الشرقي او اسمحي لي بالقول : المؤمن اكثر كذاباً ومنافقاً من الملحد ) !
سيدتي لنقل اعتذروا او لم يعتذروا ماذا سيغير ذلك من الرضع الراهن ! هذا سؤال لك اتمنى ان تجيبي عليه بصراحة .
هل اعتذارهم سينهي ويحل كل المشاكل العالقة ! هل اعتذارهم سيعيد اللغة والتراث والفلكلور الى سابق عهده ! هل الاعتذار سيوحد الطوائف والكنائس المسيحية وهل وهل وهل وهل ووووووالخ ! اذا كان جوابك او جواب المعارضين الأكاديميين بنعم فلكي مني ان اجعلهم يعتذرون ( بشرط ان بكون لدى المعارضين خطة واضحة لذلك ) !
سيدتي طرحت اكثر من مقترح في نهاية كلمتي هذه لأتباعه في الوقت الراهن للحفاظ على ما يتباكى عليه البعض ولكن لا احد منهم ناقش او حتى ذكر او تحدث عن تلك المقترحات ! هل تعلمين لماذا يخطر ببالي في كتابة كلمة بعنوان المذكور في بداية ردي هذا !
اعتقد الان توضحت الصورة معك اكثر . اقرأي ردي على الاخ مايكل سبي وستزداد المعرفة . المهم في الرسالة القادمة والتي ارسلتها للموقع هذا الصباح ويجب ان تنشر غداً سيكون هناك إيضاح اكثر . تحية واحترام

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ نيسان الهوزي المحترم
اقتباس من كلأمك (سيدتي لنقل اعتذروا او لم يعتذروا ماذا سيغير ذلك من الرضع الراهن ! هذا سؤال لك اتمنى ان تجيبي عليه بصراحة .
هل اعتذارهم سينهي ويحل كل المشاكل العالقة
)
اخي ان الماء يطفيء النار ولكن ليس  العكس

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخت سوريتا : شوفي ردي هذا كان جاهزاً ، اي كتبت أكثره قبل ان تردي !
انا من عائلة كلدانية واعتقد يزيد تعداد تلك العائلة عن خمسمائة شخص . من الاقارب والتابعين لنا . لكن لا احد منهم يقرأ لي ( بأستثناء شخص او شخصين ) . وانا اتحدى اي شخص في هذا الموقع او غيره ان يكذب ذلك ! منذ اكثر من عشرون عاماً وانا منخرط في الكتابة ولا احد من عائلتي يقرأ ما اكتبه او يعلق عليه ( شوفي النصيب ) ! اكثر من خمسمائة شخص لا يردون او يعلقون او حتى يقرؤون ما يكتبه خالهم او عمهم او قريبهم ! انهم الكلدان !
اليوم أخبرت وبالصدفة عنك وعن ردك لأم الاولاد والتي لا تقرأ لي وحتى اذا قرأت فلا تستوعب شيء لأن دراستها محدودة ، فسألتني عن اسمك ، وعندما قرأته لها ، لا اعتقد كان يطابق الاسم الذي معها على الفيسبوك فسألتني إن كنت انت رجل او إمرإة ! فقلت لا اعلم ! انها تعلق ومنذ سنوات تحت هذا ألأسم ولا معلومات اكثر .
القصة هنا هي هؤلاء هم الكلدان . وكما يكرر الاخ زيد بقوله عن الاخ صباح قيا : لا تعتمد على الكلدان فإنهم سيغذلونك ! انا اكثر شخص يخذله الكلدان وأسبقهم المقربون .
هل لكي امل او عزيمة بهؤلاء الناس !
هل أضحت بالنسبة لك القضية الان مع البطريكية ام مع الكلدان أنفسهم ! إننا شعب تعبان وتعبان جداً ! نعم هناك البعض يحاول ان يلعب على الحبال ويبرر هذا وذاك ويتهم هذا الجانب او ذاك ولكن في النهاية هذا كله دَجَل والعيب الحقيقي يقع فينا نحن الكلدان .
بالمناسبة إنني كنت مشغولاً لأكثر من ساعة لتحضير هذا الرد لإنني كنت اعلم مسبقاً بردك ولهذا فردي لم يستغرق اكثر من نصف دقيقة من ردّك !
أحياناً الماء تزيد الحريق واللهب لأن الماء يحتوي على الأوكسجين ! تحية طيبة

غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 613
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الانسة / السيدة سوريثا المحترمة
بعد الاستئذان من الاخ نيسان الهوزي المحترم

بخصوص مقاطعة عدد من الاساقفة للسينودس في زمان المثلث الرحمات غبطة ونيافة الكردينال دلي، لم يأتي من فراغ، لكن كان لهم ملاحظات على جدول ألاعمال وكيفية وطريقة انعقاد السينودس ليأتي بالثمار المرجوة.

كان من المقرر عقد سينودس عام 2007 في عمان الاردن، وسافر حينها البطريرك الى أمريكا، وتم تأجيل السينودس بعدها لمرتين من قبل غبطة البطريرك، وأخيرا تقررعقده في القوش. طالب الاساقفة حينها وعددهم سبعة، غبطة البطريرك دلي انذاك بالتريث والاستماع الى مطالبهم بادخال مواضيع مهمة في جدول اعمال السينودس، لكنه رفض الموافقة على ذلك. وانعقد سينودس القوش بحضور 11 اسقف، والذين لم يشتركوا فيه، عقدوا لقاءا في عين سفني وأصدروا بيانا بهذا الخصوص. فهل تعتبرين هذه اخطاء وينبغي عليهم الاعتذار؟ وحسب علمي فان الفاتيكان لم يصادق على مقررات سينودس ألقوش. ولقد نشر الموقع البطريركي توضيحا بهذا الخصوص تحت عنوان (للتاريخ: سينودس القوش 1-5 حزيران 2007)، وبامكانك الرجوع اليه.

الان السؤال موجه اليكِ: منذ انتخاب مار ساكو بطريركا، لم يحضر سيادة المطران سرهد جمو عدة سينودوسات، وأحيانا بمفرده دون اي اسقف اخر، ودون اي سبب، وقبل مشكلة الرهبان، لماذا لا تطالبيه بالاعتذار؟ بينما تطالبين البطريرك والاساقفة بالاعتذار.

الاخ نيسان الهوزي: في كل دولة، شعب، طائفة، كنيسة، قرية والعائلة الكبيرة، ترى فيها أشكال متنوعة من البشر، بما فيهم الكلدان. وهذه ظاهرة طبيعية تخضع لقانون التوزيع الطبيعي، والكلدان ليسوا بمنأى عن ذلك، طبعا مع وجود فروقات نسبية تتحكم بها بعض العوامل. تحياتي...

سامي ديشو _ استراليا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
خي سامي ديشو : انت مطلع اكثر مني في هذا الشأن لهذا لا يمكن لي التدخل .
ولكن لم استوعب فكرتك الاخيرة عن وجود الكلدان في كل مكان ! نحن أيضاً لم نختلف على ذلك ولا إعتراض .
تحية طيبة 

غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 613
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان الهوزي المحترم

قصدي هو ان في كل شعب وفي كل طائفة وفي كل قرية ووو، ترى أصناف مختلفة من البشر. فمنهم متطرفين ومنهم معتدلين ومنهم في الوسط،  وهذا يشمل الكلدان ايضا، حالهم حال البقية، ففيهم المتطرف والمعتدل والوسطي. فلا تستغرب من ذلك. تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيب يا اخ سامي الان توضحت الصورة ! لا انا لا استغرب أبداً ورسالتي الثانية لهذا اليوم ( ليش راح اوگف ! صارت ماركة دعائية مسجلة ) تثبت نوع من هذه الألوان . تحية اخي الكريم ! لا تفوتك رسائلي لأنها مهمة جداً ! ههههه

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي ديشو المحترم
ان المطارنه الشمال كانوا مجموعه المطارنه وممولون من سركيس اغا جان لضرب البطريكيه الكلدانيه لقرارها وتمسكها بالقوميه الكلدانيه  عدم تنزلها عن مقوماتها واما مطارنه الشمال قبضوا  الأموال مقابل توقيف المسيره البطريكيه الكلدانيه .
وهولاء المطارنه هم يبكون  اليوم واصبحوا مزهريه في العراق بعد ان هاجر المواطن الكلداني فيعضون  اصابعهم عما عملوا وسوف ياتي اليوم سوف يعترفون بذلك
واقتباس من كلأمك (منذ انتخاب مار ساكو بطريركا، لم يحضر سيادة المطران سرهد جمو عدة سينودوسات، وأحيانا بمفرده دون اي اسقف اخر، ودون اي سبب، وقبل مشكلة الرهبان، لماذا لا تطالبيه بالاعتذار؟ بينما تطالبين البطريرك والاساقفة بالاعتذار.)
وماعلاقه الموضوع بمطارن سرهد جمو فهل اوقف مطارن جمو السينودس فعندما هناك حاله فرديه ليست مثل مجموعه انقلأبيه
وثانيا وانا اتكلم عن نفسي مومونه كلدانيه اطالب الجميع من اخطاء بالحق الكنيسه والشعب الكلداني ان يعتذر عن اخطاءه
وازيدك علما انا لم انتمي لأ الي الحرس المطران ولأ الي الحرس البطريكي مثلك

غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 613
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة/الانسة سوريثا المحترمة

يبان انك لا تعرفين كيف تحللين الامور، عندما تكون هناك معارضة قوية لعدد كبير من الاساقفة، فاعلمي أن هناك خلل.
لكن عندما يغرّد أسقف واحد فقط خارج السرب، فاعلمي ان السرب متماسك وقوي الارادة وفي وفاق تام.

هل لك اثبات بأن قداسة البطريرك ساكو، وعندما كان مطرانا على كركوك استلم دولارا واحدا من السيد سركيس اغاجان؟ كثّر الرب من امثال السيد سركيس إذ خدم كنائسنا وقرانا بمشاريعه العمرانية.

  وازيدكِ علما بان المثلث الرحمات قداسة البطريرك دلي منح السيد سركيس وسام القائد والفارس في ١ اب سنة ٢٠٠٦. لذا انصحكِ ان تتأكدي جيدا مما تكتبينه، لأن الكتابة تعكس مصداقية الكاتب وثقافته. تحياتي...

سامي ديشو- استراليا

غير متصل نبيل جميل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
كل الشكر والتقدير لهذه الرسالة التي ألهمت فيَّ الروح والفكر لأكتب من جديد...لإني كنتُ قد عقدتُ العزم بعدم التكلم عن كنيستي (الوطن، الأم، البيت، ...)، أو الرد على المقالات - التي تهتم بالشأن الكنسي - والتي تنشر في مختلف مواقع الإنترنت. لأن "الكنيسة" هي نحن جميعاً، هي "شعب الله" الذي شاء الله أن يعقد معه عهداً جديداً من خلال أبنه ‏يسوع المسيح. وهي وحدة متراصة بين المؤمنين تسودهم المساواة الأساسية في الخدمة والكرازة ‏بالإنجيل، طالما أنهم مشتركون في كهنوت المسيح وعليهم تقع مسؤولية البشارة والشهادة له.
أن أمر كنيستي، بات مكشوفاً للجميع. ونستطيع أن نقول بأنه "إنعكاس واضح" لوضع العراق عموماً الذي يعاني ‏من مرض الطائفية والأصطفافات في تكتلات..!!! فالكل يبكي على الطائفة والقومية ولا أحد يبكي على ‏المسيح والمسيحية، في هذه الكنيسة العريقة "كنيسة المشرق". ودعوة رسالتنا هو الخروج من هذه ‏التكتلات وتصفية الحسابات بالإهتداء إلى الروح القدس. فما يؤلمنا حقاً هو الشعور بأن كنيستنا غائبة ‏عن الروح. فالروح القدس هو الذي ينيرها ويقودها ويلهمها لكي تتخذ القرارات الضرورية للبقاء أمينة تجاه ‏رسالتها وتستمر في إعلان الحقيقة. فالكنيسة تعيش "الحقيقة" حتى لتمتلك الحقيقةُ "الكنيسة"...
الروح ‏يعمل دوماً في الكنيسة لبناء ملكوت الله، بل الكنيسة هي خادمة الملكوت على الأرض. وعندها ستأخذ ‏‏"كنيستي" أخيراً قرارها، ليكون "حدثاً" لا رجعة له. وهذا لا يعني أنه حدث سهل، أو لا غبار عليه، فإنما ‏من خلال هذه "الأزمة" يتاح "للحدث" أن يشق طريقه، خطوة خطوة، بفعل الأمانة للروح الخلاّق، ‏حيث الجديد وحده يستطيع أن يكون أميناً ووفياً لقديمه. ولأجل كنيستي، ومن أجل الذين أحبهم ‏وتجمعني معهم صلاة واحدة، وإيمان واحد، ورجاء واحد، ننتظر ربيعاُ زاهياً، خصباً، يحوّل الموت إلى ‏الحياة والصحراء القاحلة إلى واحة خضراء. فإلهنا إله المفاجئات اللامتوقعة.. ففي: "ظل جناحيه نحتمي ‏إلى أن تعبر العواصف" (مزمور57 : 2).‏
والمسيحي اليوم يبحث ويطلب الحقيقة وهو راغب أن يراها، ويراها وهو راغب أن يبحث ‏عنها أيضاً، وعليه :-‏
‏- نطالب بأن يؤخذ رأي العلمانيين المؤمنين وجوباً في إنتخاب أو تعيين أي بطريرك جديد، وفي ‏رسامة أي أسقف لأبرشية ما، وهذا حق وكل الحق.‏
‏- نطالب بالمقاربة والتوافق فيما بين أساقفة العراق جميعاً، من خلال عقد ‏سينودس تصالحي وإصلاحي يقوم بإصلاحات جوهرية وجذرية وحاسمة في الكنيسة.‏
‏- نطالب بعقد مؤتمر عام لكنيسة المشرق، من خلال الإنفتاح المسكوني على جميع الكنائس الشقيقة، وخلق بنية جديدة للحوار المسكوني وإمكانية التعاون الفاعل معها وفي جميع ال‏مجالات. وضرورة الإعتراف بأخطائنا وحل كل الإشكالات التي تقف حائلاً دون تحقيق ‏الوحدة المنشودة وإمكانية التوحيد. ‏ضرورة المشاركة العلمانية الواسعة، والعمل ‏سوية من أجل تطور كنيستنا ومجتمعنا وبالتالي وطننا الغالي. وأن يكون المؤتمر هو أعلى سلطة ‏كنسية وقرارته واجبة التنفيذ.‏
‏- نطالب بعقد سينودس أبرشي تعمق فيه كنائسنا هويتها الإيمانية والروحية وتحدد معالمها الدينية ‏والثقافية وتجدد ذاتها الراعوية والكنسية.‏
‏- نطالب بتشكيل مجلس أعلى للعلمانيين وإعطاءه صلاحيات واسعة ودائمة، ومنه تنبثق وتتشكل ‏مجالس في كل أبرشية وخورنة.‏
‏‏أن المسيحي المؤمن هو "شاهد" للمسيح، ينبغي أن يقف وقفة متأمل، ليفحص ضميره، ويشخص ‏وضعه بوضوح، ووضع كنيسته الخاصة والجامعة، ويكتشف ما يطلبه منه الروح القدس، ليكون حقاً نوراً ‏وملحاً وخميرة. وما يتطلبه منا هذا "الحدث" من تهيب وقدسية وصلاة وندامة وتوبة وحماس ورجاء.‏
‏   نصلي إلى الرب، كي يستجيب لصوتنا ويلمس قلوبنا ‏ويرسل روحه القدوس ليلد في كل واحد منا "الإنسان الجديد". ‏

أخوكم / نبيل جميل سليمان
فانكوفر - كندا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2644
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ نبيل جميل المحترم : أولاً اشكرك على العودة والتأيد ( يا اخي الكل يتهمني بالمهرج ولا واحد يقول كلمة حتى وإن كانت مجاملةً ) ....
سيدي الكريم تقول في ردّك الآتي : ‏- نطالب بأن يؤخذ رأي العلمانيين المؤمنين وجوباً في إنتخاب أو تعيين أي بطريرك جديد، وفي ‏رسامة أي أسقف لأبرشية ما، وهذا حق وكل الحق.‏
‏- نطالب بالمقاربة والتوافق فيما بين أساقفة العراق جميعاً، من خلال عقد ‏سينودس تصالحي وإصلاحي يقوم بإصلاحات جوهرية وجذرية وحاسمة في الكنيسة.‏
‏- نطالب بعقد مؤتمر عام لكنيسة المشرق، من خلال الإنفتاح المسكوني على جميع الكنائس الشقيقة، وخلق بنية جديدة للحوار المسكوني وإمكانية التعاون الفاعل معها وفي جميع ال‏مجالات. وضرورة الإعتراف بأخطائنا وحل كل الإشكالات التي تقف حائلاً دون تحقيق ‏الوحدة المنشودة وإمكانية التوحيد. ‏ضرورة المشاركة العلمانية الواسعة، والعمل ‏سوية من أجل تطور كنيستنا ومجتمعنا وبالتالي وطننا الغالي. وأن يكون المؤتمر هو أعلى سلطة ‏كنسية وقرارته واجبة التنفيذ.‏
انتهى الاقتباس .
مسألة اشراك العلمانيين الصادقين في قرارات الكنيسة هو مطلب مهم وقد ذكرته سابقاً ( بس تعرف لا احد يهتم بالسخريين ) !
ولكنك اتيت بتفاصيل اكثر وسهب أوسع . إنني معك تماماً في كل ما ذهبت  اليه ! لا يمكن التعديل او التصحيح او الاستقامة لخدمة المسيحي غير الطريق التي ذكرته حضرتك .
ولكن اخي الكريم نحتاج الى الشخص المسؤول  الصادق كي نعمل معه وهذا الشخص سوف لا يصل اذا لم يحتج الشعب ! الشعب عليه التدخل في إجراء التغير وفِي اي مجال كان وإلا فصادقاً سيرحل هذا الجيل والجيل الذي سيليه والبعده والحال من سيّء الى اسوء . انا دائماً احمل الشعب المسؤولية الكبيرة . الثورات هي التي تصحح اغلب المسارات الخاطئة وهذا الكلام ينطبق حتى على الكنيسة ! علمانيين يتخذون القرارات وخاصة في مسألة التعينات والتوحد مع الكنائس الاخرى . اعلم إننا نحلم ولكن الحلم لم يمنعوه عنا بعد ( الحمد لله ) ! تحية سيدي الكريم ولَك الشكر .

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1895
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ سامي ديشو المحترم
الأخت سوريتا المحترمة
بعد إذن الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
تحياتي
كثر القيل والقال عن أساقفة الشمال  ومعارضتهم لما كان يصدر عن المرحوم الباطريرك عمانوئيل دلي وبما اني من متابعي مجريات تلك الفترة أدرج فيما يلي نبذة مختصرة عن متابعتي وكما يلي:
المغفور له الباطريرك عمانوئيل دلي كان معاوناً للمغفور له الباطريرك بولص شيخو وبعد انتقال الأخير الى الحياة السماوية والتي بحسب ايماني يستحقها عن جدارة تم انتخاب الباطريرك روفائيل بيداويد لاشغال المنصب خلفاً له وقد نافسه في الترشيح المرحوم المطران في ذلك الوقت عمانوئيل دلي الذي لما لم يفز بالمنصب تقاعد وانعكف وانقطع عن الخدمة .
بعد وفاة المغفور له الباطريرك بيداويد تم اعلان تعيين المطران عمانوئيل دلي باطريركاً للكنيسةالالكلدانية خلفاً له بقرار من روما خارج إجماع السنودس الكلداني  وكما أشيع في حينه .
المجموعة التي يطلق عليها أساقفة الشمال ومن ضمنهم غبطة الباطريرك الحالي مار لويس روفائيل الأول ساكو كانت تضم خمسة أساقفة والاختلاف بين المجموعتين كان ادارياً بحتاً وليس شخصياً أو عقائدياً وقد تم عقد سينودس لكل من المجموعتين أحدهما في ألقوش والثاني في عين سفني وما صدر عن الاجتماعين أدى الى مزيد من التنافر.
أما عن علاقة المغفور له الباطريرك دلي مع الأستاذ سركيس آغاجان فقد كانت حميمة وبينهما أكثر من لقاء وأستمرت الى أن تم عزل الأستاذ سركيس آغاجان من كابينة أربيل كوزير للمالية بعد توحيد حكومة الأقليم.
فيما يلي رابط أحد لقاءات المرحوم الباطريرك دلي مع الأستاذ آغاجان :
https://www.ishtartv.com/viewarticle,36505.html
كانت لي في حينه اكثر من مقالة حول الموضوع ولا أرى فائدة من ذكرها ونبش الماضي خاصة وأن بعض أبطاله قد فارقوا الحياة