المحرر موضوع: الملحن المصري تيام جمال: الاغنية العراقية دائما الرائدة في المشهد الغنائي العربي  (زيارة 84 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن المصري تيام جمال:
الاغنية العراقية دائما الرائدة في المشهد الغنائي العربي

حاوره / كاظم السيد علي
تامر على عبد الرسول محمد جمال الدين الشهير ب تيام جمال  من مواليد  ١٩٨٢ من جمهورية مصر العربية بداء مشواره الفني مع الموسيقى وهو بعمر ١٥ عام .استطاع ان يشكل حالة نوعية في عالم الالحان . بما يمتلكه من قدرات لحنية من خلال شغفه باستماع الموسيقى الشرقية القديمة والفن الطربي  الجميل. اضافة لتأثره بالملحن القدير محمد فوزي والذي يعتبر نفسه جزءا لا يتجزأ منه ولكن بقدر المستطاع سيكون على خطاه هذا ما اكده لي في هذا الحوار : 
* طيب .. لماذا تيام جمال ؟
-كان لي صاحب دائما يناديني وانا صغير باستمرار ب" تيام " ولما بدأت دخولي الفن لاقيته اسم فنى حلو يجذب فا خذت لقب العائلة جمال الدين وضميت تيام عليهم واصبحت( تيام جمال ).
*وهل درست الموسيقى اكاديميا ؟
- بدأت تعلم الجيتار اجتهاد شخصي منذ سن ال ١٥ عام وبداية التلحين .
*كم عمرك الفني  في عالم اللحن ؟
-عمرى الفني في هذا المجال هو (٢٢ )عاما .
* لماذا وكيف اخترت فن اللحن تحديدا دون غيره من الغناء؟

-لم اختار فن اللحن بمحض إرادتي دون عن أي فن اخر حقيقي .وهذه موهبة من ربنا سبحانه وتعالى زرعها في داخلي .حتى اخذت اركز في أي اغنية اسمعها واركز في الجمل الموسيقية وامسك أي كلام يقع امامي واحاول أقوله بجملة موسيقية وبدأت اتعلم الجيتار وقتها.
* ماذا  يعني لك اللحن ؟       
- اللحن اتعامل معه وكأنه طفل صغير يولد وانا والده . فاهتم به واركز عليه ان يكون مختلف عن اللي قبله .وان يكون له روح وعلامة مميزة.
* طيب وكيف اخذك لجادته ؟
- حبى واستماعي لموسيقى الشرق القديمة والفن الجميل وابداع وقتها كان شيء فضيع وكلام الأغاني كان صعب جدا وطريقة قوله او تلحينه كان يحتاج جهد وموهبة فظيعة من الملحن وقتها والحانهم وقتها تمس القلب قبل الأذن لقيت نفسى اتمنى من كثر حبى للزمن الجميل . انى كنت ولو للحظة انى اكون مولود وقتها كى احاول الحن  مثل هذه الالحان التي تخطف القلب والعقل حقا انه زمن الفن الجميل.
* وبعد هذا من كان وراء ظهورك اكثر ؟   
-لا احد حقا . كان سبب في ظهوري او اتجاهي غير الله عز وجل وتوفيقه لي . وزرع بداخلي حب المجال والتلحين والعناد ان اوصل لهذا الهدف مهما طال الزمن والعمر والتمسك بالحلم .
* لوعدنا الى بدايتك أي شخصيات لحنية اثرت في حياتك  الفنية ؟
- الاستاذ والموسيقار محمد فوزى فهو من الشخصيات التي اثرت في داخلي قلبا وقالبا بإبداعاته وتحويلة في جميع موسيقاه للألحان تدغدغ القلب وتسكن بداخلة انه مثلى الاعلى والمبدع الحقيقي والموهبة الخرافية.
  * مثلك الاعلى في اللحن من الملحنين الرواد ؟
- الموسيقار محمد فوزى ومع كامل احترامي للجميع فكلهم عظماء والمختلف دائما هو المنفرد .
 * وماذا استفدت من اعماله ؟
- استفدت الكثير والكثير يعنى اخرج اللحن يكون مختلف وفريد من نوعه ويشد الاذهان بأسلوب السهل الممتنع وهذا هوا أسلوبه وان يكون لك مدرسة لك لوحدك بدليل الحانة مختلفة تماما عن الباقي فى زمنه وفريدة من نوعها.
  *اراك معجب بالملحن الكبير محمد فوزي من غيره . اذن ماذا يعني الملحن فوزي لتيام ؟
-الملحن العبقري والموسيقار محمد فوزى .هو الاب الروحي لي وهو يعد من اهم الملحنين في عصره والى اخر يوم سيظل هكذا انه ملهمي لكثير من الاوقات وبمجرد ما استمع لأغنية من أغانيه يولد بداخلي حماس ليس طبيعي وارادة ان اكون ولو جزء لا يتجزأ منه ولكن بقدر المستطاع سأكون على خطاه وسأظل واوصل لشهرة في الوطن العربي  بل فى العالم بأجمعه وسيكون ملهمي لأخر يوم في عمرى" رحمة الله ". 
* كيف يتعامل  تيام جمال  مع اللحن؟
-تعاملي مع اللحن بمثابة دكتور توليد الاطفال بإخراج مولود جديد للحياة بتكون شاقة ومتعبة ونفس الوقت كيفية اخراج لحن جديد للوجود يكون جميل عالا ذهان حقا انه متعب للغاية ونفس الوقت افرح كفرحة الاب لمولودة الجديد.
  * ماهي انطباعاتك عن الغناء اليوم ؟
- انطباعي اليوم سيئ للغاية عن الغناء والموسيقى. الثقافات تغيرت تماما بل انعدمت وتدمرت واصبح الشيء السائد والدارج هو الاسفاف الكلامي والخبط والضوضاء التي يسمونها في عرفهم موسيقى  وهي لا تصلح ان تكون تحت بند موسيقى وفن.
*الكثير من الملحنين صدرت لهم اغاني باصواتهم .هل جربت الغناء بصوتك ؟
- فعلا كثير من الملحنين صدرت لهم أغاني باصواتهم ..ولكن انا لا ارى نفسى غير في التلحين ولا اصلح للغناء تماما لان صوتي عادى جدا ومؤمن بمثل مشهور ( صاحب بالين كداب ... وصاحب تلاته منافق ) يعنى موهبتك هي التلحين فقط فاترك الباقي لصاحبة كى تكون كل شيء في مكانة الصحيح .
* هل توضح لنا رؤيتك لواقع الاغنية العراقية اليوم ؟
- الاغنية العراقية دائما الرائدة في المشهد الغنائي العربي.ولكن في نفس التوقيت مع مصر عاشت به وهو الزمن القديم  وبدأت فى التدهور مثل باقى الدول وهناك من يحاول أطاحته بخارج النافذة . فلابد من الوقوف وإرجاع روحها مرة اخرى بنا وبفننا لنكمل مسيرتهم الفنية الاصيلة.
* اول مطرب  تعاملت معه وفي أي اغنية ؟   
- تعاملت مع الكثير منهم المطرب  خالد نبيل وهو اول تعامل معه في اغنية منذ ١٥ عام وانضم من فترة بعيد لبند اسمة شوارعنا واخذ شهرة في الوطن العربي وارب ايدول وذا فويس .بس اول تنفيذ صحيح لأول اغنية مع المطرب احمد حمدى  بأول البوم من الحاني.
* ما الادوات الفنية التي يكون من خلالها الملحن ناجحا ؟
- لا يوجد لان لا اداة تعمل على مساعدة الملحن فى التلحين او اخراج لحن جميل وقيم فهي موهبة من عند الله ولكن افضل ان يعزف على أله موسيقية وان حريص على دراسته  للمقامات الموسيقية لدعم موهبته.
* ما هو العمل الجديد في النية تقوم بتقديمه الان ؟ 
- لي عمل جديد من كلمات الشاعرة  ريم ماهر من سورية  لمطرب لبناني من المشاهير ولحد الان  لم يحصل اى تنازل مجرد ما يحصل سيعلن للأعلام عن العمل .
* باعتبارك ملحنا ولك باع طويل في المضمار هل هناك نص غنائي قديم وحديث كما يدعون ملحني اليوم ماذا تقول بهذا الصدد  ؟
-مع كامل الاسف ملحنين هذا الزمن يرفضون كلام يقال عليه انه قديم او موضة ويحددون الكلام اللي يليق بالزمن الموجود حاليا وهذا سبب رئيس في اطاحة الفن الاصيل بخارج النافذة والتنحي عن الثوب الاصيل ويلبس ثوب جديد للأسف لا يدوم طويلا فالأبد من الاحتفاظ بالقديم والاصل لكى يخلد العمل مهما طال الزمن ولامانع من مواكبة هذا الزمن بس مع تمسكك بالقديم لان هو الاصل.