المحرر موضوع: الفنانة التشكيلية المغربية حنان معكوز : الجسد يمثل العنصر الأساس لأغلب لوحاتي بطريقة تشكيلية تعبيرية  (زيارة 70 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنانة التشكيلية المغربية حنان معكوز :
الجسد يمثل العنصر الأساس لأغلب لوحاتي بطريقة تشكيلية تعبيرية
   
حاورها / كاظم السيد علي
 حنان معكوز فنانة من المغرب عشقت الرسم ومارسته منذ الطفولة بحكم تواجد عمها الذي كان رساما .ولم تدخل أي معهد متخصص للفن التشكيلي بل بالممارسة والاطلاع على اعمال من سبقها في هذا المضمار وفي البحث والدراسة والتنقيب. حتى اصبحت يشار لها بالبنان من خلال مشاركاتها في عدة معارض ومهرجانات بالمغرب فضلا على اقامة معارض فردية لها , التقتها في هذا  الحوار لنتطلع على مشوارها التشكيلي :
*في البداية نود ان نعرف كيف بدأت علاقتك مع الرسم ؟
- أن أعشق الرسم وامارسه منذ الطفولة بحكم كان عندي عم رسام عصامي .فالرسم بالنسبة لي هو الشيء الجميل والمميز بي، الرسم يتيح لي العيش في عالم ثاني والتعبير عن ما يدور بداخلي.
* ومن الذي ساعد على انماء موهبتك .هل الرسم عند ك من دون دراسة ؟
-كثرة الممارسة والتعلم الذاتي و الانفتاح على المعارض وعلى اعمال الفنانين الآخرين وكذلك المشاركة في ورشات وتكوينات انا فنانة عصامية لم الج أي معهد متخصص فقط بالممارسة والاطلاع على اعمال الأخرين والبحث والدراسة والتنقيب.
*هل استفدت من تجارب من سبقك في هذا المضمار من فنانين وفنانات ؟
-اكيد استفدت كثيرا من تجارب الآخرين فانا اخدت منهم ومن أعمالهم ومن لمساتهم الشيء الكثير فالاحتكاك بالفنانين يعطيك فرصة المعرفة والتقرب أكثر من  مجال الريشة والالوان.
* ماذا يعني يعنى لك فن التشكيل  ؟
- فن التشكيل بالنسبة لي هو فن راقي يعبر من خلاله الفنان عن افكاره ومشاعره حيث يسعى إلى إبراز الجمال وتجسيد الواقع من منظوره للعالم وما يحتويه.
*الى أي مدرسة فنية تميل الفنانة حنان  ؟
- احب المدرسة السريالية والرومانسية ولكن اغلب أعمالي هي منبعثة من مدرسة روحي وكياني.
* ايهما اكثر عندك الالون ام الفكرة ؟
- انا اشتغل دائما على فكرة فكل لوحة من لوحاتي هي تجسد موضوعا معينا ويبقى اللون هو المكمل الرئيسي لموضوع اللوحة باعتباره هو كذلك لغة تعبيرية فالفكرة واللون هما مفتاح اللوحة.
*طيب أي الالوان تعشقيها وترافقك في العمل الفني  ؟
- اعمل بالألوان الزاهية لأنها تعبر عن الحياة وحتى الغامقة يبقى موضوع اللون حسب الظروف والحالة النفسية .
* وما قصة اعمالك دائما ؟
-موضوع اللوحة الجسد يمثل العنصر الأساس لأغلب لوحاتي وقد كان هذا الاختيار شخصيا وخاصة الجسد الأنثوي، ارصد  جسد المرأة بطريقة تشكيلية تعبيرية فصورة الجسد هي أكثر صورة ممكن ان تعبر عما يحمله الفنان بداخله لتجعله قريبا من ذاته، حاولت إخراج الجسد من نظرة الإغراء والإثارة إلى رمز آخر منبثق من الواقع الاجتماعي والثقافي المعاش.
*المعروف عنك تؤكدين كثيرا على الجسد الكل يعرف ويقولون أنها جريئة في أعمالها . فما رايك بهذا القول ؟ 
- لكنني لا أرى هناك جرأة بل هناك رسائل عديدة اعبر عنها من خلال الجسد بحركاته ووضعه وحتى في  الالوان.
*وهل المجتمع المغربي يتقبل اليوم الفن التشكيلي من خلال اقامة المعارض التشكيلية  ؟
- يعيش المغرب اليوم اعتزازا بصورته الفنية وبإنتاجات فنانين محترفين حيت يقام عدد كثير من المعارض الجماعية والفردية مما يساهم في إعطاء نظرة أولى عامة عن الرسم المغربي.
*طيب وكيف ترين فناني المغرب وكيف تجد المرأة الفنانة مكانتها وسطهم ؟
-كثرة هم الفنانون التشكيليين المغاربة الذين استمروا على الصعيد العالمي والمحلي وانتماءاتهم تختلف وكذلك أسلوبهم وانا احترم أعمالهم واقدرها وازور معارض بعض كلما سنحت الفرصة بذلك للتعرف بهم من جهة ولرأيه لوحاتهم عن قرب من جهة أخرى.البصمة الأنثوية حاضرة وبقوة في الساحة التشكيلية فالنساء التشكيليات  يحظن بالاحترام والاهتمام والتقدير لأعمالهن، والفنانة التشكيلية قد تلتقي مع الفنانين التشكيليين الرجال في جوانب معينة وقد لا تتقاطع معهم بالضرورة لكونها فرضت نفسها في عالم  التشكيل من خلال جمال إبداعاتهم وموهبتها .
* ماذا عن مشاركاتك الفنية ؟
- مشاركتي  الفنية كانت دافعا كبيرا للانفتاح على مدارس وأعمال مختلفة والى الولوج إلى عالم الفن بسلبياته وايجابياته وكذلك أتيحت لي الفرصة إلى التعرف على كثير من الفنانين والفنانات وتبادل الأفكار والأعمال والأسرار الفنية وكذلك فرصة لخروج أعمالي من ورشة العمل إلى قاعات العروض والى الآخر.