المحرر موضوع: الشاعر الغنائي المصري السيد عطيه : في العراق لم يجف نهر الإبداع ولم يتوقف رغم الظروف الراهنة التي يمر بها  (زيارة 44 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي المصري السيد عطيه :
في العراق لم يجف نهر الإبداع ولم يتوقف رغم الظروف الراهنة التي يمر بها

حاوره / كاظم السيد علي
  السيد محمد عطيه .. شاعر غنائي من  مصر بدأ كتابة الشعر في سن مبكر أثناء دراسته بالمرحلة الاعدادية  وكانت محاولات متواضعة وكان الفضل يعود لمدرس اللغة العربية في ذلك الوقت والذي كان له دور إيجابي في عشقه للكلمة وما فيها من صور جمالية وبلاغه .تفرغت اهتماماته للشعر ثم تصاعد طموحه ليتناول الشعر الغنائي حتى سجل له حضور راسخ في المشهد الغنائي المصري . لتعرف على مشواره هذا التقيت به  فكان معه هذا الحوار : 
* متى شرعت اول مرة بالكتابة وارسلت قصائدك للنشر وفي أي مكان اعلامي ؟
-بدأت أهتم بقراءة الشعر وخاصة الشعر الغنائي الذي كان له نصيب الأسد وخاصة لعمالقة الشعر الغنائي في ذلك الوقت مثل  الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والشاعر حسين السيد والشاعر عبد الوهاب محمد والشاعر مرسي جميل عزيز وكلماتهم باقيه حتي الآن   وبدأ عشقي يزداد للشعر العامية وكتابته وقمت بعرض أعمالي على القناه السادسة التلفزيونية وهي قناه محليه في برامج المواهب وكذلك قمت بنشر بعض قصائدي في  جريدة المساء المصرية .
*وماذا اثمرت هذه التجربة ؟
-اثمرت بمساهمتي بإحدى قصائدي في ديوان مشترك مع بعض الشعراء العرب  وظهر للنور في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة في شهر يناير  2020 . اضافة لفوزي بالمركز الأول في الشعر الغنائي بمسابقات كثيره ببعض المجلات على صفحات التواصل الاجتماعي .
*اخر اعمالك الغنائية  ومن الاصوات التي غنتها ؟
- قام كثير من الملحنين المبدعين بتلحين بعض كلماتي مثل الملحن اللبناني الفنان المبدع احمد كما انه الذي أسعدني وشرفني كثيرا بانغامه الأصيلة وكذلك الملحن والمطرب السوري عامر الشامي والملحن السوري إحسان ابو زور والملحن المصري محمد على .
* هل انت مع الشهرة او مع اهمية المنجز ؟
-انا مع الفن الراقي والكلمة المعبرة التي تعود بنا لزمن الفن الجميل .
*كيف  ترى الحركة الشعرية والغنائية العراقية  ؟ 
-  برغم أن المنتديات الشعرية بالعراق تقتصر على أمسيات شعريه محدودة إلا أنه في العراق لم يجف نهر الإبداع ولم يتوقف رغم الظروف الراهنة التي يمر بها .ومن هنا فإن الاغنيه العراقية بشكل عام تعكس الأوضاع التي تمر بها البلاد نعم توجد بعض الأغاني الجيدة ولكن تسير بجانبها اغاني هابطه وبعيده كل البعد عن الفن الراقي الذي يليق بشعب العراق شعب العراق ذواق للكلمة الراقية والنغم الأصيل وهذه الفترة مرت بها دول كثيره وبالرغم من ذلك فهناك حاليا حركه نقديه تأخذ بيد الكلمة الراقية ومن الشعراء الذي اتابعهم الشاعر  كريم عوده  ( كريم العراقي )  فأنا من المعجبين جدا بأسلوبه الشعري.
*لابد انك قد تطلع على الاعمال الغنائية اليوم ما الفرق بينهما وبين اغاني الامس ؟
- بالرغم من وجود أغاني جيده لبعض المطربين والمطربات لكنها محدودة للغاية وتائهة وسط ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي لا تمس للغناء بشئ سواء في الكلمه الموسيقي الصوت لكن هذا يحدث في كل الأوقات وبإذن الله سوف نعود لرقي الأغنية من جديد فالأرض التي أنجبت سيدة الغناء العربي  أم كلثوم  والموسيقار محمد عبد الوهاب والعندليب عبد الحليم حافظ ونجاة وغيرهم قادره أن تنجب عمالقة نحلق معهم من جديد في سماء الفن وكذلك أرض العراق التي أنجبت الرائع  ناظم الغزالي وسعدون جابر وغيرهم كثيرين قادره أن تنجب عمالقه من جديد وعن قريب بإذن الله
* اخر نص كتبته وماذا تقول فيه ؟ 
-آخر نص كتبته أغنية بعنوان (سامحيني ) قام بتلحينها وغناءها  الفنان السوري  إحسان ابو زور  تقول كلماتها  :
نور عيني   سامحيني
وسامحي قلبي اللي أتظلم
دا  الفراق بينك وبيني
قلبي داقه حزن     وألم
**
بعت  نفسي   يوم  مابعتك
بعت  قلبي     قبل      منك
لا  الهوى     عرفته    قبلك
ولا  بغيرك   قلبي     حلم
سامحي   قلبي اللي أتظلم
**
غبتي  غاب   عنا    وجودنا
تهت يوم مانسيت    عهودنا
طب سماح - لو مره    عدنا
يبقا فات    وقت    الندم
سامحي قلبي اللي أتظلم

**