المحرر موضوع: عضو برلمان الاقليم فريد يعقوب لـ(عنكاوا كوم) نحن جزء من الاقليم ودورنا متكامل في الدفاع عن حقوق شعبنا الى جانب قضايا الاقليم بشكل عام  (زيارة 1470 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عضو برلمان الاقليم فريد يعقوب  لـ(عنكاوا كوم)
نحن جزء من الاقليم ودورنا  متكامل  في الدفاع عن حقوق شعبنا الى جانب  قضايا الاقليم بشكل عام
عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد
قال رئيس كتلة الرافدين النيابية  في برلمان اقليم كردستان فريد يعقوب  ان ما تشهده الساحة البرلمانية في الاقليم خصوصا بما يتعلق بنواب المكون (الكلداني السرياني الاشوري ) امر واقعي واضاف يعقوب في حوار صريح مع موقع (عنكاوا كوم ) ان مهامنا  تتمثل  بالدفاع عن حقوق وقضايا شعبنا  بشتى الوسائل المتاحة اضافة  الى  ترسيخ القضايا التي تسهم بتحقيق التعايش والشراكة بين مكونات الاقليم كوننا جزء من الاقليم  ومصالحنا  مشتركة في هذا الجانب وفيما يلي نص اللقاء :
*بداية ،اثيرت قبل فترة تصريحات مسيئٔة من جانب  احد ممثلي كتلة الحراك الجديد  بشان التعايش الموجود في الاقليم ،هل مثل هذه التصريحات تعد مهددة للتعايش الذي يعد ابرز سمات اقليم كردستان ؟
-في الحقيقة تفاجأنا   بالتصريحات المسيئة التي اطلقها الزميل كاوة  واننا لاننكر صدور مثل هكذا تصريحات غير مسؤولة تطلق  بين فترة واخرى من جانب بعض رجال الدين او الاشخاص المتشددين ، لكن الامر غير المتوقع ان تصدر مثل هكذا تصريحات من عضو برلماني من كتلة شعارها التجديد والاصلاح ، ورغم وعوده بتقديم الاعتذار الا انه لم يبادر بتقديمه لحد هذه اللحظة  وفي حال اصراره لعدم الاعتذار سنضطر لسلوك الاساليب والمعالجة القانونية ليكون عبرة لغيره  ..
*وماذا بشان  جلسة يوم الخميس الماضي التي عقدها البرلمان والتي  رفعت من خلالها الحصانة عن نائب   وجه بتصريحاته ممثلي المكونات بالابتعاد عن تلك الصراعات كونها لاتهمه(يقصد المكونات ) ؟
-بالنسبة إلى جلسة برلمان اقليم كوردستان الأخيرة التي شاركنا فيها اود التوضيح بما جرى وما تحاول بعض وسائل الإعلام اعتماده عنا وأنا اتحدث عن قائمة الرافدين ومشاركتنا في الجلسة جاء بقرارنا دون أية ضغوط أو صفقات أو أية مسببات أخرى وإنما جاء بصورة طبيعية كون فقرة رفع  الحصانة من اي نائب يخرج على القانون  تدخل ضمن الممارسة البرلمانية ووفقا للقانون والنظام الداخلي والذي تم تعديله فيما يخص هذه الفقرة في الدورة الحالية جاء بموافقة أغلبية الكتل.
ومثلما هو معلوم فان قائمة الرافدين مستقلة في مواقفها ومعروفة بعدم انحيازها لأية جهة وإنما اتخاذ القرار دائما يأتي لمصلحة شعبنا في الاقليم اولا ولأجل المصلحة العامة في الاقليم وكذلك لترسيخ سلطة القانون ومبدأ الديمقراطية والعدالة والتعايش المشترك . وهذا ما جعلنا نشارك في الجلسة ونصوت لرفع الحصانة  عن النواب الأربعة المقترحة اسمائهم في جدول اعمال الجلسة دون تمييز نائب عن اخر  ودون النظر إلى الكتلة المنتمي اليها وسعينا ليكون التصويت على الاربعة في سلة واحدة ولم نتوفق .
واود الاشارة الى ان البعض يفسر مشاركتنا أعطت الشرعية لكتلة البارتي دون الكتل الآخرى وهذا الامر ليس له صحة مطلقا  بل كانت ممارسة حق برلماني وواجب ضمن مبدأ فصل السلطات واتاحة الفرصة للقضاء لتحقيق العدل . وبعكسه فان عدم مشاركتنا تعتبر ممارسة سياسية وانحياز لعرقلة سلطة القضاء من اداء دورها وانحياز لصالح المشكو منهم وبالتالي لكتل سياسية ، وهذا ما يتناقض مع القسم الذي اديناه يوم اصبحنا اعضاء البرلمان ولسنا مستعدين للحنث بالقسم .  وعليه
نحن في قائمة الرافدين مارسنا حقًا برلمانيًا طبيعيًا ولم نفضل في تصويتنا كتلة برلمانية على اخرى ، وصوتنا لرفع الحصانة من كل النواب المعروضة اسمائهم في جدول اعمال الجلسة والتي شملت كل من السيد اوميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني  والسيد على حمه صالح رئيس كتلة التغيير والسيدة شيرين أمين عبد العزيز  من كتلة التغيير  والسيد سوران عمر  من كتلة الجماعة الاسلامية  . الا ان الذي حصل بان الاغلبية في الجلسة لم تصوت لرفع الحصانة عن الثلاثة الاخرين .
واود الاشارة الى ان قرار تصويتنا كان حياديا واتى ليرسخ مبدأ الديمقراطية وتحقيق العدالة وبناء مجتمع رصين تسود فيه ثقافة القانون فوق الجميع .
أما فيما يخص تحذيرات واتهامات النائب سوران عمر فيما يخص  قائمة الرافدين مردودة ولا تعنينا بشى ، فكل مواقفنا واضحة وصريحة ولا طابع شخصنة فيها ولا تمس الجماعة  الإسلامية التي لحركتنا علاقات معها ، ونأمل بان لا تتخذ الامور منحى سياسي او استهداف لهذه الكتلة او تلك وان يأخذ القانون مجراه بمهنية وحياد ايضا.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية