المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+12  (زيارة 106 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+12
« في: 09:46 10/05/2020 »
يوميات دنماركية 200+12

1- 4 آيار :
زيّنت أضواء الشموع شبابيك المنازل والمباني في عموم الدنمارك مساء ذكرى مرور 75 عاماً على انتهاء الاحتلال الألماني للدنمارك اثناء الحرب العالمية الثانية ، وهو تقليد سنوي لإستذكاراً ضحايا الحرب وأبطال المقاومة الشعبية . ورغم ان الموقف الرسمي للدولة كان الاستسلام للقوات الغازية ، الا ان حركة المقاومة الشعبية نشأت لاحقاً بمبادرة من الشيوعيين واتسعت لتشمل غيرهم ، وقامت بعمليات عسكرية ضد الاحتلال ، اضافة الى تكاتف مجاميع كثيرة من المواطنين أمّنت تهريب اليهود الدنماركيين الى السويد عبر البحر . وبسبب وباء كورونا الغيت الاحتفالات الرسمية التي كانت مقررة على نطاق واسع ، واقتصرت على قيام الملكة ورئيسة الوزراء بوضع أكاليل زهور على النصب التذكاري ، وكذلك فعلت وزيرة الدفاع في مدينة اخرى ، دون مشاركة المواطنين ، واستعيض عن مسيرة المشاعل السنوية في كوبنهاكن ، بوقوف مواطنون على رصيف الشارع متباعدين وحاملين مشاعلهم . الصورة للملكة وهي تنحني لرئيسة الوزراء توديعاً بعد انتهاء المراسيم بدلاً من المصافحة .
https://play.tv2.dk/programmer/nyheder/serier/4-maj-75-aaret-for-befrielsen/

2- روبن هود :
اتفقت أغلبية برلمانية عريضة يوم الثلاثاء الماضي ، بعد مسيرة طويلة من المفاوضات على اصدار قانون ( اعادة توزيع ) يقضي بتحويل مليارات من الكرونة من ميزانيات المدن الكبيرة والغنية الى ميزانيات المدن الصغيرة  الأقل مستوى من الايرادات ، وكذلك صرف مليارات اضافية من خزينة الدولة لغرض تقليص الفارق في مستوى الرفاهية في المجتمع الدنماركي . وزير المالية نيكولاي فارم قال في في المؤتمر الصحفي برفقة وزيرة الشؤون الاجتماعية وممثلي الأحزاب الآخرين : الاتفاق يعتمد على مبدأ جيد وهو ان الأكتاف العريضة تتحمل الثقل الأكبر ، والدنمارك بلد صغير لايحتمل وجود فوارق كبيرة ، بغض النظر عن أي مكان يعيش فيه المواطن ، مضيفاً انه للمرة الأولى منذ عقود يتحقق اتفاق برلماني عريض في توزيع الدخل ، وهذا يعني ان تكون المدن بأطمئنان لمستقبل ميزانياتها ، بغض النظر عن نوع الحكومات ، يمينية أو يسارية .
https://nyheder.tv2.dk/politik/2020-05-05-her-er-aftalen-der-skal-flytte-milliarder-mellem-kommunerne

3- كورونيات الاسبوع :
- اعلنت رئيسة الوزراء مساء الخميس الماضي وبعد مفاوضات مطولة ، عن اتفاق الحكومة والأحزاب البرلمانية مجتمعة على خطة الحكومة للمرحلة الثانية من عودة النشاط المجتمعي والاقتصادي بعد تقديرات السلطات الصحية ان وباء كورونا تحت السيطرة بسبب التزام المواطنين بالتعليمات والاجراءات المتخذة . شملت الخطة اعادة دوام صفوف المدارس التي لم تشمل سابقاً ، وعودة افتتاح مراكز التسوق وغيرها ، وبشروط مراعاة تعليمات السلطات الصحية . وواصلت الحكومة والاحزاب اقرار مراحل اخرى للفترة القادمة . الصورة لقادة الأحزاب البرلمانية اثناء اجتماعهم في المسكن الرسمي لرئاسة الوزراء ، بعدسة رئيسة حزب الشعب الاشتراكي .
- بسبب الحاجة الى أماكن أكثر سعة لإستيعاب أطفال الحضانات ورياض الأطفال أكثر من أماكنهم السابقة تنفيذا لتعليمات السلطات الصحية ، اعلن أمين العاصمة انه تقرر ان يُسمح باستخدام مبنى مجلس المدينة ( مبنى مجلس المحافظة ) من قبل دور رعاية الأطفال اثناء فترة الالتزام بتعاليم الوقاية من الوباء . يُذكر ان بعض المتاحف ومؤسسات اخرى ومتنزه تيفولي وسط العاصمة قد اعلنوا استعدادهم لذلك ايضاً .

4- صفارة الانذار :
كما في كل عام في أول يوم أربعاء من شهر آيار وفي تمام الساعة الثانية عشرا منتصف النهار ، انطلقت صفارات الانذار في عموم الدنمارك ، وهي ممارسة سنوية لتجريب وفحص فاعلية صفارات الانذار عند الحاجة الفعلية لها . وكما معروف فان صفارات الانذار كانت تستعمل ايام الحرب العالمية الثانية للتحذير من خطر الهجوم الجوي وتدعوا المواطنين للاختباء ، وفي سنوات بعد الحرب استخدمت للتحذير عند نشوب حرائق او ماشابه بشكل مناطقي فقط . السيد لارس بيدرسن من ادارة الطوارئ طلب من المواطنين عند سماع صوت صفارات الانذار ، في غير موعدها التجريبي السنوي ، البحث عن المعلومات عن السبب عبر قناتي التلفزيون الاولى والثانية أو من خلال تطبيق ادارة الطوارئ على الهواتف النقالة ، مما تصدره الادارة حينها ، وما يجب على المواطن ان يقوم به ، وعدم الاتصال بهاتف الطوارئ 112 للاستفسار . 
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2020-05-06-derfor-hyler-varslingssirenerne-over-hele-landet-i-dag


حكمة اقبال
10 آيار 2020
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .