الاخ بولص ادم المحترم
تحية
اسف على تاخري لوضع رابط تعقيبي المنفصل هنا اذ انهيته في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل .
اكرر شكري على ترجمة قيمة لمفكر اجتماعي متعدد المواهب ، والتمعن في الموضوع ان تحليله يتطابق على ما جرى في بلاد النهرين ،وهذا التطابق لايمكن ان يكتشفه اي كان ما لم يكون ملم بالدراسات الفكرية الاجتماعية والنظريات التي تفسر عملية الانتشار الحضاري وتاثيرات ذلك على الحضارات المتداخلة لغوياً وفكريا وقيميا .
حالة بلاد النهرين هي نفسها تلك الحالة التي ظهرت في اوربا القديم ، المشتركات هي :
الحروب المستمرة منذ القدم بين الحضارات سواء مع الغازية او في داخل بلاد النهرين. تعدد الحضارات، تفاعل تلك الحضارات مع بعضها تاريخيا، التغير اللغوي على مر العصور ، الانقسام في الجغرافية ، حضارة تضطهد حضارة اخرى ، سقوط تلك الحضارات ولا وجود لها حاليا ، الصورة الاجتماعية والديمغرافية والاقتصادية والعلمية والنفسية والثقافية لشعوب اوربا الحالية وبلاد النهرين الحالية هي غير تلك التي كانت سائدة عند الشعوب القديمة فيها.الا اذا يكتب احد عن الموضوع بتاثير ايديولوجي فيفهم تلك المقارنة وفق معطيات فكره الايديولوجي أو يعملها السياسيون لاجل تحقيق مطامحهم برؤوس افراد المجتمع البسطاء .
لاحظ كيف ينظر الى القومية والامة او الاثنية والتراث واللغة، فهو فعلا عظيم بسخريته وفكاهته لتناول هكذا مواضيع مهمة. وعظيم لانه ينظر بواقعية للمواضيع المذكورة.واود الاشارة ان تحليله لا يخلو من الانتقادات لوجود بعض التناقضات عنده.
تقبل محبتي وشكرا ثانية. ولطول تعقيبي لاهمية الموضوع وضعته منفصلا واسف على ذلك وعلى الرابط ادناه
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976902.0.html#lastPost